حوار اذاعة كل العرب

شكر واجب

مـقـدمــة
التعريف بالقمص زكريا بطرس
مسميات الجمعة الكبيرة
قضيـة الفــداء
الغفران والاستباحة
هل الأعمال تكفر عن الخطايا
موضوع كتاب صلب المسيح
الاعتراف والاستباحة
الموقف والسلوك
الخطأ في حق الله
مفهوم لتكن مشيئتك
معنى باسم الصليب
لماذا يستشهد القمص بالقرآن
عدم الإشراك بالله
التثليث في الوحدانية
هل النصارى أقرب لليهود
دعوة للقاء آخر
خاتمة

عودة للصفحة الرئيسية

لماذا يستشهد القمص بالقرآن

مستمع (رقم 4):- مرحباً كيف الحال؟ عندي تعليق بس للضيف بطرس إنه يؤمن بالنصرانية طبعاً.

المذيع الدكتور نجم:- أتسأل إن كان يؤمن بالنصرانية!!! عجبا إذا كان هو قمص ورجل دين وراعى كنيسة وله مؤلفات في المسيحية!!.

مستمع رقم 4:- بس يجب أن لا يستشهد بالآيات القرآنية.

المذيع الدكتور نجم:- لماذا لا يستشهد بالقرآن؟.

مستمع رقم 4:- لأن الاستشهاد في غير محله.

المذيع الدكتور نجم:- لماذا؟.

مستمع رقم 4:- عندما استشهد بقضية الذبح وقضية سيدنا إبراهيم وفديناه بذبح عظيم بعدين واصلها بان الله افتدى البشر.

المذيع الدكتور نجم:- لا. هو أراد أن يؤكد على أن فكرة الفداء ليست فقط هي.. .

مستمع رقم 4:- (مقاطعا) إن هذا لا يجوز، فهذه حادثة تختلف تماماً عن ما يريد أن يصل إليه.

المذيع الدكتور نجم:- من هذا الذي يحدد لا يجوز و يجوز.

مستمع رقم 4:- أنا أحدد. بما أني أنا مسلم عندما أدعو إلى الإسلام لا أستشهد بالاشتراكية ولا بالديمقراطية.

المذيع الدكتور نجم:- عفواً يمكن لضيق أفق. أنا أستشهد بكل شيء من أجل تعزيز قضيتي.

مستمع رقم 4:- معناه أنت لا تؤمن بشيء محدد، أنت تؤمن بأشياء مختلفة.

المذيع الدكتور نجم:- لا عفواً. أنت لن تستطيع أن تحجر علي رأي إنسان أن يستشهد بأي شيء ما دام يريد أن يؤكد علي حقيقة .

مستمع رقم 4:- إذا حدث جدال أو نقاش فهنالك قواعد أساسيه لا يستشهد بها، فمثلا لا يستشهد بكتاب الحب علي قاعدة فيزيائية.

المذيع الدكتور نجم:- عفواً القضايا العلمية شيء … والرجل عندما يستشهد بالقرآن لتأكيد حقيقة معينه فله كل الحق. أنا أعرف شخصية مصريه محام وهو عبيد وأحد مؤسسي حزب الوفد كان يحفظ القرآن وكان يردده.

مستمع رقم 4:- حفظه، لا يغني عنه من الحق شيئا .

المذيع الدكتور نجم:- أخي من قال إن القرآن حكراً عليك. هو ليس من ممتلكاتك الخاصة فمن حق اليهودي والمسيحي وغيره أن يقرأ القرآن ويجادل به.

مستمع رقم 4:- نحن نجادله بالتي هي أحسن (أي نأتي بحجة أحسن أو أقوى).

المذيع الدكتور نجم:- أخي الكريم لماذا تذهب إلى قضية ليست في صلب الموضوع، أنت تقول إن أبونا لا يجوز له أن يستشهد بالقرآن.

مستمع رقم 4:- يستشهد ولكن عندما يريد أن يستشهد فليستشهد في محل الآية.

المذيع الدكتور نجم:- هو أراد أن يبرز أن الفداء موجود علي امتداد التاريخ القرآني، وبالتالي هذا يدل علي إن القرآن كتاب سماوي، والكتاب السماوي قد احتوى علي كل ما له شأن منذ خلق آدم إلى أن جاء سيدنا محمد.

مستمع رقم 4:- يا دكتور نجيب هذا استشهاد في غير محله. قلت لك مثالا: عندما أريد أن أستشهد بالفيزياء ….

المذيع الدكتور نجم:- (مقاطعا) الفيزياء شيء والحب شيء يا أخي.

مستمع رقم 4:- أنا تقريبا بجيب للأمثلة بس، عندما أريد أن استشهد بمثال عن الإسلام يجب أن أحضر شيئا من الإسلام. ولا أستطيع أن أحضر شيئا من اليهودية.

المذيع الدكتور نجم:- إنه يستشهد في قضية هو يبحث فيها. أخي الكريم أنت مسلم، أبو حامد الغزالي لما أراد أن يهاجم الفلسفة قرأ الفلسفة وكتب كتابه "تهافت الفلاسفة" ولعن أبو الفلسفة. فلما رد عليه ابن رشد في "تهافت التهافت" أيضا رد عليه. فأنت لكي تنقد شيئا لابد أن تلم به. فكثير من علماء المسلمين يسب الاشتراكية ويسب علم النفس ويسبون فرويد وهم لم يقرئوهم.

مستمع رقم 4:- أنا لا أسب، لقد أمرنا أن نجادل بالتي هي أحسن…

المذيع الدكتور نجم:- فأنت إذا لماذا تحجر علي القمص زكريا بطرس أن يستشهد بالقرآن في قضية هو يبحث فيها.

مستمع رقم 4:- لأن الاستشهاد في غير محله. بس هي قضية استشهاد في غير محله.

المذيع الدكتور نجم :- علي كل حال أنا اطرح الأمر علي أبونا. تفضل هل عندك سؤال؟.

مستمع رقم 4:- إن هو يريد أن يناقشني بالعقل أناقشه بالعقل.

المذيع الدكتور نجم :- أنا حتى الآن وأنا أنتمي إليك إلى جلده واحدة ونؤمن بعقيدة واحدة أخالفك في الرأي فيما تفضلت به. أخالفك في الرأي بأنك لا تستطيع أن تحجر علي إنسان.

مستمع رقم 4:- لا أحجر، فليقرأ القرآن ويتمتع، علما بأنه شرعا لا يجوز….

المذيع الدكتور نجم :- (بانفعال شديد)من قال شرعا لا يجوز؟ هل تستطيع أن تمنع يهودي من قراءة القرآن؟!!.

مستمع رقم 4:- لا يمسه إلا المطهرون. إنها آية واضحة في القرآن لا نريد أن نتطرق لهذا الموضوع يا دكتور نجم.

المذيع الدكتور نجم :- نسأل أبونا في الموضوع ونشوف وجهة نظره. (يلخص المذيع الكلام لأبونا) أخ من الأخوان يقول لا يجوز لك أن تستشهد بالقرآن في قضية الفداء لأنها ليست في صلب الموضوع.

القمص زكريا بطرس:- أنا أكتفي بردك عليه المفحم (أي المقنع).

المذيع الدكتور نجم:- بارك الله فيك شكرا، شكرا.

- نسمع … آلو .. آلو… نعم أهلا أختي..

مستمعة رقم (5):- ألوه .. مساء الخير، عندي تعليق عن الفداء والتوبة. هل هذا الأمر يتعلق بتصرف الإنسان؟، وبعدين يتعلق ببعض القوانين الموضوعة من قبل الله سبحانه وتعالي …. يقول الله سبحانه وتعالي "ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون". فهنا العبادة هي عبادة الله أن لا تشرك بالله. فعندنا نقطتين: نقطة أساسيه و نقطة ثانوية. الأساسية هي عباده الله الواحد الأحد. والنقطة الثانوية هي تعتمد على تصرفات الإنسان من ناحية الأخلاق وغيره وما تتعلق بالفداء والتوبة …

المذيع الدكتور نجم:- أين السؤال؟ هل هذا سؤال أم تعليق؟.

مستمعة رقم 5:- هذا تعليق طبعا. أنا أؤكد على عبادة الله الواحد الأحد، وأن لا تشرك بالله. أما من ناحية سؤالي بالنسبة لأبونا فهو أنه يطبق بعض الكتاب، وتنطبق عليه الآية "يؤمن ببعض الكتاب ولا يؤمن بوعد الحق" (تقصد بذلك عدم الإيمان بالرسول محمد). فأنا أحب أن أسال: هل هو يؤمن بالرسول محمد صلي الله عليه وسلم أم لا؟.

المذيع الدكتور نجم :- من البديهي لو كان يؤمن بالرسول محمد لأعلن عن إسلامه وما أصبح قمصا مسيحيا وداعية من دعاة المسيحية وألف فيها 15كتابا.

مستمعة رقم 5:- لماذا هو يستشهد بالقران الكريم؟.

المذيع الدكتور نجم :- هو طبعا يستشهد بالقرآن لكي يحاجج المسلمين إذا أرادوا أن يناقشوه. ومع ذلك سوف أطرح عليه السؤال.

(موجها كلامه لأبونا) أخت كريمة تسال سؤالا يا أبونا زكريا تقول إذا كنت تؤمن بالقرآن وتستشهد به فهل معنى ذلك أنك تؤمن بنبوة محمد؟.

القمص زكريا بطرس:- كان ردك فيه الكفاية. وإني كما قلت تماما عندما أريد أن أفهم قضية من القضايا فلا بد أن أقرأ كل ما كتب عنها في كل الكتب المتاحة.

المذيع الدكتور نجم:- إذن أنت بالنسبة لك القرآن ليس ككتاب سماوي مقدس، إنما لأنه بين أيدينا نؤمن به فأنت تستشهد به لترد علينا، وليس لإيمانك بأنه كتاب مقدس.

القمص زكريا بطرس:- إني أستشهد بالقرآن لنصل إلى ارض مشتركة لأن هذا هو ما يؤمن به من يناقشني من المسلمين.

المذيع الدكتور نجم :- لنصل إلي أرضية مشتركة.

القمص زكريا بطرس:- (مستطردا) أستشهد بما تؤمنون أنتم به في كتابكم، وما أؤمن أنا به في كتابي، ولا نريد أن ندخل في الجدل الذي يولد عداوة لأن الكتاب المقدس يقول. أما المباحثات الغبية فاجتنبها.

مستمعة رقم 5:- إذا هو ما من حقه أن يستشهد بالقران الكريم.

المذيع الدكتور نجم:- هو يقول الآتي. هو يتكلم بما إننا نحن نؤمن بالقرآن ككتاب مقدس أنزل من السماء وهذه قناعتنا التي لا يشاركنا فيها ولكن لكي يصل معنا إلي أرضيه مشتركة في التفاهم علي اعتبارنا نعيش في كوكب واحد ومن الممكن أن نلتقي مع بعض، هو يحفظه وبالتالي يحفظ بعض آياته ويناقش فيها ويجادل ليس إيماناً به بقدر ما هو وسيله من وسائل الإقناع للوصول إلي أرضية مشتركة.

مستمعة رقم 5:- أقول إذاً في الفداء إن رب العالمين ما راح يفدي أبدا ولا يتوب عنا إذا ما راح يؤمن بالله وأن لا يشرك بالله وحده ولازم يؤمن بالنبي الأمي محمد.

المذيع الدكتور نجم :- عفواً أختي الكريمة اسمحي لي أن أقول شيئا، الإمام علي كان في طريقه إلي المدائن وطلب إلي قنبر أن يوجد له مكانا لقضاء حاجة أو الوضوء فجاء قنبر فرحاً وقال سيدي وجدت لك مكاناً، فلما ذهب وجد كنيسة قديمة فيها أيقونات، فالتفت إلي قنبر وقال ويحك ياقنبر لماذا فرحت بهذا المكان؟ ألا تعلم أن هنا كان يعبد الله؟ إنهم كانوا يعبدون الله ولكن علي طريقتهم. معناها هو يعبد الله علي طريقته، لا أستطيع القول ليس من حقه أن يجادل في القرآن ما دام يعبد الله ويؤمن بالله. إنما كونه ليس مسلما هذه مسألة أخرى.

- (يوجه المذيع كلامه لأبونا) أنا أرجع إلى قول السيدة تقول مادمت لا تؤمن بالله.