ما ظهر من معجزات قبل الدعوة والمبعث

فمن ذلك ما استفاض في الحديث: أنّ أم رسول الله لما وضعته رأت نواراً أضاءت له قصور الشام.

وحدّثت هي: أنّها أتيت حين حملت برسول الله فقيل لها : إنّك حملت بسيد هذه الأمة فإذا وقع على الأرض فقولي: أعيذهبالواحد * من شرّ كلّ حاسد فإنّ آية ذلك أن يخرج معه نور يملأ قصور بُصرى من أرض الشام، فإذا وقع فسمّيه محمّداً، فإنّ اسمه في التوراة أحمد، يحمده أهل السماء والأرض، واسمه في الإنجيل أحمد، يحمده أهل السماء والأرض، واسمه في الفرقان محمّد. قالت: فسمّيته بذلك. كشف الغمة 1: 20، وسيرة ابن هشام 1: 166، وتاريخ الطبري 2: 156، ودلائل النبوة للبيهقي 1: 82 و 83، والكامل في التاريخ 1: 458.

وسبح الرمان والعنب في فم محمد

واخرج القاضي عياض في الشفاء عن جعفر بن محمد عن أبيه قال  مرض النبي فأتاه جبريل بطبق فيه رمان وعنب فأكل منه النبي فسبح (الرمان والعنب) راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/12.

فعلّمه جبريل الوضوء على الوجه واليدين

ذكر عليّ بن إبراهيم بن هاشم في كتابة: أنّ النبيّ لمّا أتى له سبع وثلاثون سنة كان يرى في نومه كأنّ آتياً أتاه فيقول: يا رسول الله، فينكر ذلك، فلمّا طال عليه الأمر وكان بين الجبال يرعى غنماً لأبي طالب فنظر إلى شخص يقول له: «يا رسول الله». فقال له: «من أنت»؟ قال : جبريل، أرسلني الله ليتّخذك رسولاً». فأخبر رسول الله خديجة بذلك، وكانت خديجة قد انتهى إليها خبر اليهودي وخبر بحيراء وما حدّثت به آمنة أمه، فقالت: يا محمّد إنّي لأرجوا أن تكون كذلك. وكان رسول الله يكتم ذلك فنزل عليه جبريل عليه السلام وأنزل عليه ماءً من السماء فقال: «يا محمّد قم توضّأ للصلاة  فعلّمه جبريل الوضوء على الوجه واليدين من المرفق ومسح الرأس والرجلين إلى الكعبين وعلّمه السجود والركوع. فلمّا تمّ النبي أربعون سنة أمره بالصلاة وعلّمه حدودها، ولم ينزل عليه أوقاتها، فكان رسول الله يصلّي ركعتين ركعتين في كلّ وقت. قصص الأنبياء للراوندي: 317|395، وتاريخ الطبري 2: 280.

فما استقبله جبل

عن ‏ ‏علي‏ كنت مع النبي ‏‏ ‏بمكة ‏ ‏فخرجنا في بعض نواحيها ‏ ‏فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو يقول السلام عليك يا رسول الله . سنن الترمذي  3559.

فسبحن حتى سمعنا التسبيح

اخرج ابن عساكر عن انس بن مالك ان النبي اخذ حصيات في يده فسبحن حتى سمعنا التسبيح ثم صيرهن في يد ابو بكر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ثم صيرهن في يد عمر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ثم صيرهن في يد عثمان فسبحن حتى سمعنا التسبيح ثم صيرهن في ايدينا رجلا رجلا فما سبحت حصاة منهن . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/11.

فما استقبله شجر ولا جبل إلاّ قال له السلام عليك يا رسول الله

وذكر البيهقي في كتاب دلائل النبوّة: عن السدّي عن عباد بن عبد الله، عن عليّ قال: «كنّا مع رسول الله بمكّة فخرج في بعض نواحيها، فما استقبله شجر ولا جبل إلاّ قال له: السلام عليك يا رسول الله». دلائل النبوة للبيهقي 2: 153، سنن الدارمي 1: 12، سنن الترمذي 5: 593 | 3626، مستدرك الحاكم 2: 620، السيرة النبوية لابن كثير 1: 411.

قالت الشجرة اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله

اخرج ابو نعيم عن برده قال : ان أعرابي جاء فقال يا نبي الله أتيتك مسلما اشهد ان لا اله الا الله وانك عبده ورسوله وأريد ان تدعوا تلك الشجرة الخضراء فتاتيك .فقال النبي : تعالي، فمالت الشجرة على أصولها يمينا وشمالا حتى قطعت عروقها واستوت ثم أقبلت على النبي تجر عروقها فقال النبي لم تشهدين يا شجرة ؟ قالت الشجرة اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله قال صدقت . قال الأعرابي مرها فلترجع إلى مكانها فقال ارجعي إلى مكانك وكوني كما كنت فرجعت إلى حفرتها فدلت عروقها في الحفرة فوقع كل عرق في مكانه الذي كان فيه ثم التأمت عليها الأرض . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/10.

السلام عليك يا رسول الله

عن عباد قال: سمعت عليّاً يقول: «لقد رأيتني أدخل معه ـ يعني النبي ـ الوادي فلا يمرّ بحجر ولا شجر إلاّ قال: السلام عليك يا رسول الله، وأنا أسمعه» .  دلائل النبوة للبيهقي 2: 154، وكذا في: السيرة النبوية لابن كثير 1: 411، البداية والنهاية 3: 16،  بحار الأنوار 17: 388 | ذيل حديث 55.

وأسلمت الحصى

اخرج ابو نعيم عن ابن عباس قال : قدم ملوك حضرموت على رسول الله وفيهم الاشعث بن قيس فقالوا إباء قد خبأنا لك خبأ فما هو ؟ فقال : سبحان الله إنما يفعل ذلك بالكاهن وان الكاهن والكهانة في النار فقالوا كيف نعلم انك رسول الله فاخذ النبي كفا من الحصى فقال هذا يشهد اني رسول الله فسبح الحصى في يده قالوا نشهد انك رسول الله . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/11.

فأجلسه جبريل على بساط كهيئة الدرنوك

اخرج ابو نعيم عن المعتمر بن سليمان عن أبيه ان جبريل اخذ النبي فأجلسه على بساط كهيئة الدرنوك فيه اللؤلؤ والياقوت فقال له جبريل اقرأ بسم ربك الذي خلق ثم قال له لا تخاف يا محمد فانك رسول فاقبل راجعا فجعل لا يمر بشجرة ولا حجر الا وهو ساجد يقول السلام عليك يا رسول الله فاطمأنت نفسه وعرف كرامة الله إياه . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/3.

فشهدت الشجرة ا نه رسول الله

اخرج الحاكم النيسابوري عن ابن عمر فال : كنا مع رسول الله في سفر فاقبل أعرابي فلما دانا منه قال له  رسول الله : أين تريد ؟ قال أريد أهلي . قال رسول الله هل لك الخير . قال الأعرابي ما هو ؟ قال تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله . قال الأعرابي هل من شاهد على ما تقول ؟  قال هذه الشجرة. فدعاها رسول الله وهي على شاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض خدا

( اي تشق الأرض) فقامت بين يديه فاستشهدها  ثلاث فشهدت انه كما قال . الشمائل لابن كثير 1/297.

قل لهما ان رسول الله يأمركما ان تجتمعا

عن ابن مسعود قال كنا مع النبي في غزوة خيبر فأراد ان يتبرز فقال يا عبد الله انظر هل ترى شيئا فنظرت فإذا شجرة واحدة فأخبرته فقال لي انظر هل ترى شيئاً فنظرت شجرة أخرى متباعدة من صاحبتها فأخبرته فقال قل لهما ان رسول الله يأمركما ان تجتمعا فقلت لهما فاجتمعا ثم أتاهما فاستتر بهما ثم قام فانطلقت كل واحدة منهما الى مكانها . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/8.

إذا أراد رسول الله البراز 

عن جابر قال خرجت مع رسول الله في سفر وكان إذا أراد البراز تباعد حتى لا يراه أحد فنزلنا منزلا بفلاة من الأرض ليس فيها علم ولا شجرة فقال لي يا جابر خذ الإداوة وانطلق فملأت الإداوة ماء وانطلقنا فمشينا حتى لا نكاد نرى فإذا شجرتان بينهما اذرع فقال لي يا جابر انطلق فقل لهذه الشجرة يقول لك رسول الله الحقي بصاحبتك حتى اجلس خلفكما ففعلت فلحقت بصاحبتها فجلس خلفهما حتى قضى حاجته ثم رجعنا . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/9.

الذكرى  الجميلة

اخرج صحيح مسلم عن جابر بن سمرة ان رسول الله قال بمكة لحجرا كان يسلم على قبل ان ابعث اني لأعرفه ألان . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/3.

بكاء جذع النخلة

عن‏ ابن جريج ‏ ‏أن ‏ ‏أبا الزبير ‏ ‏أخبره أنه سمع ‏ ‏جابر ‏يقول كان رسول الله ‏إذا خطب يستند إلى (‏ جذع ) نخلة من ‏ ‏سواري ‏ ‏المسجد فلما صنع المنبر واستوى عليه ‏ ‏اضطربت ‏ ‏تلك ‏ ‏السارية ‏(‏ كحنين ) الناقة حتى سمعها أهل المسجد حتى نزل إليها رسول الله ‏فأعتنقها  فسكتت ‏. النسائي حديث رقم 1379.

فضرب رسول الله الجبل برجله 

‏عن ‏ ‏قتاد‏ أن نبي الله ‏صعد ‏أحدا ‏فتبعه ‏أبو بكر ‏وعمر ‏وعثمان ‏فرجف بهم الجبل  فضربه نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏برجله وقال ‏ ‏اثبت أحد  ‏عليك نبي وصديق وشهيدان  ابو داود 4032

الحديث أخرجه البخاري في فضل أبي بكر وفي فضل عمر وأبو داود في السنة , والترمذي في المناقب وقال حسن صحيح وأخرجه النسائي 

فإذا الشاة قد قامت تنفض أذنيها

عن كعب بن مالك قال : أتى جابر ابن عبد الله إلى رسول الله فعرف في وجهه الجوع. فذكر انه رجع إلى منزله فذبح داجنا كانت عندهم وطبخها ..وحملها إلى رسول الله فأمره ان يدعو له الأنصار فأدخلهم عليه أرسالا فأكلوا كلهم وبقى مثل ما كان وكان رسول الله يامرهم ان يأكلوا ولا يكسروا عظما، ثم انه جمع العظام في وسط الجفنة (القفة) فوضع عليها يده ثم تكلم بكلام لا اسمعه الا اني أرى شفتيه تتحرك فإذا الشاة قد قامت تنفض أذنيها فقال خذ شاتك يا جابر بارك الله لك فيها . قال فأخذتها ومضيت حتى أتيت بها البيت فقالت لي المرأة : ما هذا يا جابر فقلت هذه والله شاتنا التي ذبحناها لرسول الله دعا الله فأحياها لنا. فقالت اشهد انه رسول الله . الشمائل لابن كثير 1/259-260.

حتى وضع رأسه في حجر النبي

اخرج ابن سعد عن الحسن البصري قال : بينما رسول الله في المسجد ه النبي  اقبل جمل ناد حتى وضع رأسه في حجر النبي وجرجر. فقال النبي ان هذا الجمل يزعم انه لرجل وانه يريد ان ينحره في طعام عن أبيه الان فجاء يستغيث ، ثم اتى صاحبه فسأله فاخبره انه أراد ذلك  فطلب اليه النبي ان لا ينحره ففعل. راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/24.

فانطق الله الجدي فقال يا محمد لا تأكلي فاني مسموم

عن ابن عباس قال لما اقبل رسول الله يوم بدر من قتال المشركين وهو جائع استقبلته امرأة يهودية على رأسها جفنة فيها جدي مشوي فقالت الحمد لله يا محمد الذي سلمت كنت نذرت لله نذرا ان قدمت المدينة سالما لأذبحن هذا الجدي واشويه ولأحملنه إليك لتأكل منه فانطق الله الجدي فقال يا محمد لا تأكلي فاني مسموم . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/16. 

قال له ثبير اهبط يا رسول الله

قال القاضي في الشفاء : لما طلبة قريش النبي ثبير _جبل بمكة يقابل جبل حراء _ قال له ثبير اهبط يا رسول الله فاني أخاف ان يقتلوك على ظهري فيعذبني الله فقال له حراء إلى يا رسول الله . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/15. 

قالت الظبية لمحمد عذبني الله عذاب العشار ان لم افعل

اخرج الطبراني في الكبير وأبو نعيم عن أم سلمة زوجةالمصطفى قالت : كان رسول الله في الصحراء فإذا منادي يناديه يا رسول الله فالتفت فلم يرى أحد ثم التفت فإذا بظبية موثقة فقالت أدنى مني يا رسول الله فدنا منها فقال ما حاجتك فقالت أنى لي خشفين في هذا الجبل فحلني حتى اذهب فأرضعهما   ثم ارجع اليك ، فقال أو تفعلين قالت عذبني الله عذاب العشار ان لم افعل فأطلقها فذهبت فأرضعت خشفيها ثم رجعت فأوثقها فانتبه الأعرابي فقال ألك حاجة يا رسول الله قال نعم تطلق هذه فأطلقها.فخرجت تعدو وهي تقول اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله  . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/28.

فما استقبله جبل ولا شجرة الا قال

اخرج الترمذي عن علي بن ابي طالب قال : كنت مع النبي بمكة فخرجنا في بعض نواحيها فما استقبله جبل ولا شجرة الا قال السلام عليك يا رسول الله . شمائل الرسول لابن كثير . 1/318.

واسلم الضب

عن عمر بن الخطاب ان رسول الله كان بمحفل من الصحابة إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا فقال واللات والعزى لا آمنت بك حتى يؤمن بك هذا الضب فقال رسول الله يا ضب فقال الضب بلسان عربي مبين: يفهمه القوم جميعا لبيك وسعديك يا رسول رب العالمين قال من تعبد ؟ قال الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمة وفي النار عذابه ، فقال من انا ؟ قال أنت  رسول رب العالمين وخاتم النبيين قد افلح من صدفك وقد خاب من كذبك فاسلم الأعرابي.  راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/22.

دودة مكتوب عليها محمد رسول الله

عن ابن عباس قال : كنا عند رسول الله واذ بطائر في فمه لؤلؤة خضراء فألقاها فأخذها النبي فوجد فيها دودة خضراء مكتوب عليها بالأصفر لا اله الا الله محمد رسول الله . . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين1/237.

  ان كل دابة كانت لقريش نطقت تلك الليلة وقالت حمل برسول الله

فقالت الناقة من خلف الباب والذي بعثك بالكرامة

عن انس بن مالك قال دخل النبي حائط للأنصار ومعه ابو بكر وعمر في رجال من الأنصار وفي الحائط غنم فسجد له فقال أعرابي إلى النبي انه سرق ناقة فقالت الناقة من خلف الباب والذي بعثك بالكرامة ان هذا ما سرقني ولا ملكني أحد سواه . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/26.

كان النبي إذا مشى على الصخر غاصت قدميه فيه

قال القسطلاني في المواهب : كان النبي إذا مشى على الصخر غاصت قداميه فيه كما هو مشهور   وإذا مشى على الرمل لا يكون لقدميه اثر.  راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/18.

فنزل إليها رسول الله ‏‏فاعتنقها فسكنت

عن ‏جابر كان النبي ‏‏إذا خطب يستند إلى ‏ جذع نخلة من ‏ ‏سواري ‏ ‏المسجد فلما صنع له المنبر فاستوى عليه اضطربت ‏السارية ‏كحنين الناقة حتى سمعها أهل المسجد فنزل إليها رسول الله ‏‏فاعتنقها فسكنت‏ احمد 13944.

هي شجرة استأذنت ربها في ان تسلم على رسول الله فأذن لها

عن يعلى بن مرة الثقفي قال : ثلاثة أشياء رايتهن من رسول الله : بينما نحن معه اذ مررنا ببعير يسني عليه فلما رآه البعير جرجر ووضع جرانه فوق عليه النبي فقال أين صاحب هذا البعير  فجاء ، فقال له النبي بعنيه ، فقال لا بل أهبه لك . فقال بل بعنيه قال لا بل أهبه لك انه لاهل بيت ما لهم معيشة غيره . قال اما إذا ذكرت هذا من أمره فانه شكا كثرة العمل وقلة العلف فاحسنوا إليه.

قال ثم سرنا فنزلنا منزلا فنام رسول الله فجاءت شجرة تشق الأرض حتى غشيته ثم رجعت الى مكانها فلما استيقظ ذكرت له ، فقال هي شجرة استأذنت ربها عز وجل في ان تسلم على رسول الله فأذن لها. شمائل الرسول لابن كثير 2/10.

قال الذئب للراعي

عن ابن عمر قال : كان راعي على عهد رسول الله اذ جاء ذئب فاخذ  شاة ووثب الراعي حتى انتزعها من فيه ، فقال له الذئب اما تتقي الله ؟ ان تمنعني طعمة اطعمنيها الله تنزعها مني ؟ فقال له الراعي العجب من ذئب يتكلم فقال له الذئب أفلا أدلك على ما هو اعجب من كلامي ؟ ذلك الرجل في النخل (يعني محمد) يخبرالناس بحديث الأولين والآخرين . شمائل الرسول لابن كثير 2/26.

 وفي رواية أخرى قال الذئب للراعي الا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق. شمائل الرسول لابن كثير 2/22.

فلما ذبحناه وتصاب دمه ومات إذ صاح من جوفه صائح

روى عن ابن عباس  ان عمر بن الخطاب حدث يوما غي مجلس بعد رسول الله فقال : خرجنا قبل ظهور النبي بشهرين إلى الابطح بمكة معنا عجل نريد ذبحه ونحن نفر فلما ذبحناه وتصاب دمه ومات إذ صاح من جوفه صائح يقول يأهل ذريح أمر نجيح صائح يصيح بلسان فصيح يشهد ان لا اله الا الله فصاح كذلك ثلاثة مرات ثم هدأ صوته وتخوفنا ورعبنا منه فلم يلبث النبي ان ظهر . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين1/222.

وشهد الحمار للنبي

عن ابي منظور قال : لما فتح الله على نبيه خيبر أصاب من سهمه أربعة أزواج من البغال وأربعة أزواج خفاف وعشر اواق ذهب وفضة وحمار اسود  .

قال فكلم النبي الحمار فكلمه الحمار فقال له ما اسمك قال (الحمار) يزيد بن شهاب اخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم الا نبي ولم يبقى من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك ولقد كنت أتوقعك ان تركبني وقد كنت قبلك لرجل يهودي وكنت اعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال النبي سميتك يعفور يايعفور قال لبيك قال أتشتهى الإناث ؟ قال لا . فكان النبي يركبه لحاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاب الدار أومأ إليه ان اجب رسول الله فلما قبض النبي جاء إلى بئر كان لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا على رسول الله . شمائل الرسول لابن كثير 2/39.

حمار خيبر يشهد للنبي

عن أبي منظور قال : لما فتح الله على نبيه (ص) خيبراً أصاب من سهمه أربعة أزواج من البغال وأربعة أزواج خفاف ، وعشر أواق ذهب وفضة ، وحمار أسود ومكتل .

قال : فكلم النبي (ص) الحمار ، فكلمه الحمار ، فقال له : ما اسمك ؟ قال : يزيد بن شهاب ، أخرج الله من نسل جدي ستين حماراً كلهم لم يركبهم إلا نبي ، لم يبق من نسل جدي غيري ، ولا من الأنبياء غيرك ، وكنت أتوقع أن تركبني ، قد كنت قبلك لرجل يهودي ، وكنت أعثر به عمداَ ، وكان يجيع بطني ويضرب ظهري ، فقال النبي (ص) : سميتك يعفور ، يا يعفور ! قال : لبيك ، قال تشتهي الإناث قال : لا .

فكان النبي (ص) يركبه لحاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله (ص) فلما قبض النبي (ص) جاء إلى بئر كان لأبي التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعاً منه على الرسول (ص) . راجع : تاريخ ابن كثير 6 : 150 . وكذلك : أسد الغابة ج 4 ص 707 . وكذلك : لسان الميزان ، باب من اسمه محمد ، محمد بن مزيد .وكذلك : السيرة الحلبية ، غزوة خيبر .

بقرة تتكلم

عن ‏ ‏أبي هريرة  صلى رسول الله ‏ ‏صلاة الصبح ثم أقبل على الناس فقال ‏ ‏بينما رجل يسوق ‏ بقرة  إذ ركبها فضربها فقالت (البقرة) إنا لم نخلق لهذا إنما خلقنا للحرث فقال الناس سبحان الله ‏بقرة  تتكلم ؟ ثم وبينما رجل في غنمه إذ عدا الذئب فذهب منها بشاة فطلبه  حتى كأنه استنقذها منه فقال له الذئب هذا استنقذتها مني فمن لها ‏ ‏يوم السبع ‏ ‏يوم لا راعي لها غيري فقال الناس سبحان الله ذئب ‏  يتكلم . البخاري 3212 ‏

عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏‏صلى بنا رسول الله ‏ ‏صلاة ثم أقبل علينا بوجهه فقال ‏ ‏بينا رجل يسوق ‏ (‏ بقرة ) إذ ركبها فضربها قالت إنا لم نخلق لهذا إنما خلقنا للحراثة ‏ ‏فقال الناس سبحان الله ‏ بقرة تتكلم  هما ثم وبينا رجل في غنمه إذ عدا عليها الذئب فأخذ شاة منها فطلبه فأدركه فاستنقذها منه فقال يا هذا استنقذتها مني فمن لها يوم ‏ ‏السبع ‏ ‏يوم لا راعي لها غيري قال الناس سبحان الله ذئب ‏ يتكلم  احمد 7047‏.

اسم محمد أول ما كتبه القلم

روى ان أول شيء كتبه القلم في اللوح المحفوظ بسم الله الرحمن الرحيم اني انا الله لا اله الا انا محمد رسولي . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/236.

وشهد الغصن لمحمد

عن ‏ ‏سماك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ظبيان ‏‏جاء أعرابي إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال بم أعرف أنك نبي قال ‏ ‏إن دعوت هذا ‏ ‏العذق ‏ ‏من هذه النخلة أتشهد أني رسول الله فدعاه رسول الله ‏‏فجعل ينزل من النخلة حتى سقط إلى النبي ‏ فشهد فأسلم الأعرابي ‏‏ . الترمذي 3561.

مكتوب على باب الجنة

عن جابر مرفوعاً : مكتوب على باب الجنة لا إلَه إلا الله ، محمد رسول الله ، أيدته بعلي . لسان الميزان ج 2 ص 484.البراء بن عازب : مكتوب على العرش لا إلَه إلا الله ، محمد رسول الله ، أبي بكر الصديق، عمر الفاروق ، عثمان الشهيد ، علي الرضا . فردوس الأخبار للديلمي ج 4 ص 410.

ما مررت بسماء الا وجدت اسمي

عن ابو هريرة قال : قال رسول الله ليلة عرج بي إلى السماء ما مررت بسماء الا وجدت اسمي فيها مكتوب محمد رسول الله وأبو بكر الصديق خلفي . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/236.

وكتب على فص خاتم سليمان محمد رسول الله

عن عبادة بن الصمت عن النبي قال : ان فص خاتم سليمان بن داود كان سماويا ألقى إليه فوضعه في خاتمه وكان به انتظام ملكه وكان نقشه انا الله لا اله الا انا محمد عبدي  ورسولي وكان سليمان ينزعه إذا دخل الخلاء، وإذا جامع وكان عند نزعه يتنكر أمر الناس ولم يجد من نفسه ما كان يجد قبل نزعه. راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/236.

رأيت على ساق العرش

عن أنس بن مالك قال قال النبي : لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوباً لا إلَه إلا الله محمد رسول الله ، أيدته بعلي ، نصرته بعلي . تاريخ بغداد ج 11 ص 173.

مكتوب على باب الجنة

عن جابر رضي الله عنه مرفوعاً : مكتوب على باب الجنة لا إلَه إلا الله محمد رسول الله ، أيدته بعلي . لسان الميزان ج 2 ص 484.

مكتوباً على ساق العرش

وقالت طائفة إن آدم رأى مكتوباً على ساق العرش : محمد رسول الله ، فتشفع به ، فهي الكلمات . الجواهر الحسان للثعالبي ج 1 ص 67.

مكتوب على العرش

عن أبي هريرة قال: مكتوب على العرش لا إلَه إلا الله ، محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي. لسان الميزان ج 3 ص 237.

جريدة خضراء فيها مكتوب بنور

عن أبي الدرداء مرفوعاً : رأيت ليلة الإسراء جريدة خضراء فيها مكتوب بنور : لا إلَه إلا الله ، أبو بكر الصديق ، عمر الفاروق .  ميزان الاِعتدال ج 3 ص 182.

وكتب الله على العرش لا اله الا الله محمد رسول الله

وقال السيوطي في الخصائص الكبرى ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم كتابة اسمه الشريف مع اسم الله تعالى على العرش . راجع المصدر السابق. راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/235.

مكتوب على العرش محمد رسول الله ابو بكر

عن لبراء بن عازب : مكتوب على العرش لا إلَه إلا الله ، محمد رسول الله ، أبي بكر الصديق ، عمر الفاروق ، عثمان الشهيد ، علي الرضا . فردوس الأخبار للديلمي ج 4 ص 410.

اول كلام تكلم به النبي حين فطم : الله اكبر كبيرا 

وعن ابن عباس قال : اول كلام تكلم به النبي حين فطم : الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله بكره وأصيلا وتكلم بهذا أيضا عند ولادته .

راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/287ة.

ليس في الجنة شجرة

عن ابن عباس  قال قال رسول الله  ليس في الجنة شجرة إلا على كل ورقة منها مكتوب لا إلَه إلا الله ، محمد رسول الله ، أبو بكر الصديق ، عمر الفاروق ، عثمان ذو النورين . لسان الميزان ج 2 ص 295.

فوالله ما انقضى كلامها حتى حرك قدميه

اخرج البيهقي وأبو نعيم عن انس بن مالك -قال كنا في الصفة عند رسول الله فاتته عجوز عمياء مهاجرة ومعها ابن لها قد بلغ فلم يلبث ان أصابه وباء فمرض أياما ثم قبض (مات) فغمضه النبي أمر بجهازه قال فلما أردنا ان نغسله قال النبي يا انس ائت أمه فأعلها قال فاعلتها فجاءت حتى جلست عند قدميه ثم قالت مات ابني فقلنا نعم فقالت اللهم انك تعلم أنني أسلمت إليك طوعا وخلعت الأوثان زهدا وخرجت إليك راغبة اللهم لا تشمت بي عبدة الأوثان  وما تحملني في هذه المصيبة ما لا طاقة لي بحمله فوالله ما انقضى كلامها حتى حرك قدميه وألقى الثوب عن وجهه وطعم وطعمنا معه وعاش حتى قبض النبي . راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/471.

 

الصفحة الرئيسية