رحلتي الى الكعبة

إهداء

 المقدمة

 أشواق زائفة ومصطنعة

 مع الحقيقة وجها لوجه

مكة والكعبة في الإسلام

 معنى كلمة مكة

 مكة قبل الأكوان

 الإسلام هو الحج

 أدم ونوح والحج

 إبراهيم والبيت

 الحج والجهاد

 الجنة والمغفرة لمن زار الكعبة

 الحسنات بعدد خطوات الدواب

 الحج يدخل الموتى الجنة

 الحج والملائكة والشياطين

 من مات في الحج

 شفاعة الحاج في الآخرين

 جزاء الصيام يوم عرفة

 رمي الجمرات

 خلاف واتفاق

 هدم الكعبة

 الجذور التاريخية للأحجار والكعبات

 أصل عبادة الأصنام في أرض العرب

 أصنام قوم نوح

 القبائل العربية وأصنامها

 الكعبة القرشية

 ذكر أمر الفيل

 ذو الإصبع يذكر هذه الإفاضة

 قريش تبتدع الحمس

 ما زادته قريش في الحمس

 الإسلام يبطل عادات الحمس

 هل الكعبة كنيسة؟

 الحجر الأسود

 صرخة العقل والضمير

حمل هذا الكتاب

عودة للرئيسية

هدم الكعبة

لقد هدمت الكعبة عدة مرات ؛ منها في عصر الجاهلية ؛ ومنها في الإسلام. واقعة الفيل وطير الأبابيل لم تتكرر  ؛بل ترك رب الكعبة كعبته تدق بالمنجنيق وتحرق على يد أبن الزير ولم يبالي ؛ الركن الأسود احترق؛ الحجر الأسود يمين الله سرقه القرامطة وبات غريبا وحيدا بعيدا عن أحضان الكعبة التي إحتضنته منذ آدم ورفع في الطوفان لكي لا تصيبه عقوبة الطوفان أما أمام ما فعله ابن الزبير والقرامة فرب الكعبة لم يبال؛  وطير الأبابيل لم يكترث ؛ ماذ أقول؟ لماذا طيلة أكثر من اربعين عاما لم أسمع برنامج تلفزيوني واحد عن تايخ الكعبة؟ لماذا لم أقرأ  لصحفي واحد أو شيخ واحد يكتب لنا بصدق وأمانة عن تاريخ الكعبة؟ إنهزم نابليون عندما خرج من مصر قاصدا فتح الشام ومات الكثير من جنوده بسبب تفشي وباء الطاعون بينهم ولم يدعي أحدا أنه طير الأبابيل أو غيره. أبعد كل ما أصاب الكعبة ستظل الكذبة مستمرة؟ على من أكذب ... لا أستطع أن أكذب على نفسي ... نعم طير الأبابيل كذبة عربية بدوية ...   إن محمدا لم يخبرنا عن هدمها ؛ لم يخبرنا عن ابن الزبير أو القرامطة أو يزيد بن معاوية الذي رماها بالمنجنيق فدمرها؟ حتى الأحاديث التي وضعها أبو هريرة ؛ أوقعت المفسرين في حيرة ما بعدها حيرة!!

أخبرت كثير من الأحاديث الصحيحة أن الذي سيهدمها حجرا حجر ؛ هو من الحبشة أصمع وأفدع. ربما هذا يفسر لنا إلقاء السعودية بثقلها صوب الحبشة في محاولة أسلمة الكثيرين منهم. أحاديث أخرى قالت أن الذي سيهدمها هو أورثوزوكسي المذهب وإن كانت المسيحية فيها مذهب أورثوزوكسي ففي اليهودية أيضا مذهب اورثوزوكس فأيهما لا ندري..

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ الله يَكْفُرُونَ (العنكبوت67)

* عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَمْعَانَ قَالَ:سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُخْبِرُ أَبَا قَتَادَةَ أَنَّ  رَسُولَ الله صلعم قَالَ يُبَايَعُ لِرَجُلٍ مَا بَيْنَ الرُّكْنِ  وَالْمَقَامِ وَلَنْ يَسْتَحِلَّ الْبَيْتَ إلا أَهْلُهُ ، فَإِذَا اسْتَحَلُّوهُ فَلا يُسْأَلُ عَنْ هَلَكَة الْعَرَبِ ، ثُمَّ تَأْتِي الْحَبَشَةُ فَيُخَرِّبُونَهُ خَرَابًا لا يَعْمُرُ بَعْدَهُ أَبَدًا ، وَهُمْ الَّذِينَ يَسْتَخْرِون كنزه.....

(*) رواه الإمام أحمد في مسنده (2/291 ، 312 ، 328 ، 351) والحاكم في المستدرك (4/452)

في هذا الحديث اشارة خطيرة ،وهي ان الذي يستحل البيت اي يخربه هو من اهل البيت من المسلمين انفسهم، ثم يأتي بعد ذلك من الحبشة من يخرب الكعبة خرابا شديدا ولا يكون له قائمة بعد ذلك. وهم الذين سيصلوا الى الكنز المخفي!! اي كنز  ومن اخفاه؟ ربما ابراهيم نبي الله؟.

* عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَن  قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله ِ صلعم يُخَرِّبُ  الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ .

(*) رواه البخاري (1591-1596 ،ومسلم (2909)

بمعنى ان الذي  سيهدم الكعبة ويخربها، هو حبشي ذو السوايقتين، اي ذو الساقين

 الرفيعتن.

* عَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ عَنْ النَّبِيِّ صلعم قَالَ:كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَنْقُضُهَا حَجَرًا حَجَرًا.يَعْنِي الْكَعْبَةَ.

(*) رواه البخاري1595

تأكيد اخر، انه برؤى العين ، الرسول بنفسه نظر وراى المستقبل وكأنه يقين امامه ،رجل اسود شديد السواد يهدم الكعبة بحيث لا يترك حجرا في مكانه.

* عن على عن النبي قال : حجوا قبل أن لا تحجوا فكأني انظر إلى حبشي أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرا حجرا.

(*) أصمع الأصمع الصغير النهاية 3/53أفدع: زيغ بين القدم وبين عظم الساق.النهاية لابن الأثير 3/420 رواه الحاكم في المستدرك1/448 ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج باب ما يستحب من تعجيل الحج إذا قدر عليه 4/340 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال1181. الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 3683.

احاديث واحاديث من الكثرة لا تكاد ان تحصيها، والمضمون واحد،حبشي يهدم الكعبة، وصف ساذج وفكر بدوي سخيف، اياك ان تعلق او تعترض، الغي عقلك وصدق.

* عن أبي هريرة عن النبي قال: حجوا قبل أن لا تحجوا تقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد.

 (*) رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج - باب ما يستحب من تعجيل الحج إذا قدر عليه 4/341)الحاكم في المستدرك. كنز العمال 11820.

ترغيب في الاسراع بأداء فريضة الحج، حجوا قبل فوات الاوان، قبل ان يتعذر الوصول الى الكعبة، ولن يفيد الندم على ضياع الفرصة.

* ماذا قال مفسرون القرآن عن التضارب بين القرآن "اَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا [العنكبوت67] ،وبين الأحاديث السابقة.

ومن اولى بالتصديق، القران المنزل من عند رب العالمين ، والذي انزله الروح الامين ، ام الرسول الصادق الذي يؤكد بكل وضوح خراب البيت الحرام وهدم الكعبة بيد الحبشي.

(* ) قال الحافظ ابن حجر في الفتح الباري (3/461)

قِيلَ: هَذَا الْحَدِيث(تخريب الكعبة) يُخَالِف قَوْله تَعَالَى:" أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا" [العنكبوت: 67] ، وَلأن الله حَبَسَ عَنْ مَكَّة الْفِيل وَلَمْ يُمَكِّن أَصْحَابه مِنْ تَخْرِيب الْكَعْبَة وَلَمْ تَكُنْ إِذْ ذَاكَ قِبْلَة ,فَكَيْفَ يُسَلِّط عَلَيْهَا الْحَبَشَة بَعْدَ أَنْ صَارَتْ قِبْلَة لِلْمُسْلِمِينَ؟

وَأُجِيبَ بِأَنَّ ذَلِكَ مَحْمُول عَلَى أَنَّهُ يَقَع فِي آخِر الزَّمَان قُرْب قِيَام السَّاعَة حَيْثُ لا يَبْقَى فِي الأرْض أَحَد يَقُول الله الله كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم " لا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى لا يُقَال فِي الاَرْض الله الله " وَلِهَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَة سَعِيد بْن سَمْعَان " لا يَعْمُر بَعْده أَبَدًا " وَقَدْ وَقَعَ قَبْلَ ذَلِكَ فِيهِ مِنْ الْقِتَال وَغَزْو أَهْل الشَّامّ لَهُ فِي زَمَن يَزِيد بْن مُعَاوِيَة(حدثت أهوال يشيب لها الولدان بين المسلمين المؤمنين صحابة رسول الله والتابعين وسميت بواقعة الحرة حيث ارسل يزيد بن معاوية سبع وعشرون ألف فارس وخمسة عشر ألف راجل سنة ثلاث وستين إلى المدينة بسبب خلع أهلها ليزيد وولوا على قريش عبد الله بن مطيع وعلى الأنصار عبد الله بن حنظلة وأخرجوا عامل يزيد عثمان بن محمد بن أبي سفيان من بين أظهرهم فأباح مسلم بن عقبة أمير جيش يزيد المدينة ثلاثة أيام يقتلون ويأخذون النهب ووقعوا على النساء حتى قيل حملت في تلك الأيام ألف امرأة زوج وافتض فيها ألف عذراء وبلغت القتلى من وجوه الناس سبعمائة من قريش والأنصار ومن الموالي وغيرهم من نساء وصبيان وعبيد عشرة آلاف وقيل قتل من القراء سبعمائة ثم أخذ عقبة عليهم البيعة ليزيد على أنهم عبيده إن شاء عتق وإن شاء قتل وفي البخاري عن سعيد بن المسيب أن هذه الوقعة لم تبق من أصحاب الحديبية أحدا .. المرجع موطأ الإمام مالك ج 3 ص 158 مصنف ابن أبي شيبة ج 7 ص 275 حديث رقم 36039 فتح الباري ج 4 ص 94  صحيح مسلم ج 2 ص 992 حديث1363  السنن الكبرى للنسائي ج 2 ص 483 حديث4266  مسند أحمد ج 4 ص 55 :  المعجم الكبير للطبراني ج 7 ص 144 حديث6636 فتح الباري ج 6 ص 118  فتح الباري ج 8 ص 651 حديث4623   ) آسفة للمداخلة وعودة لأبن حجر ثُمَّ مِنْ بَعْده فِي وَقَائِع كَثِيرَة مِنْ أَعْظَمهَا وَقْعَة الْقَرَامِطَة بَعْدَ الثَّلاثمِائَةِ(317) فَقَتَلُوا مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي الْمَطَاف مَنْ لا يُحْصَى كَثْرَة.وَقَلَعُوا الْحَجَر الأسْوَد فَحَوَّلُوهُ إِلَى بِلادهمْ ثُمَّ أَعَادُوهُ بَعْدَ مُدَّة طَوِيلَة , ثُمَّ غُزِيَ مِرَارًا بَعْدَ ذَلِكَ , كُلّ ذَلِكَ لا يُعَارِض قَوْله تَعَالَى:" ‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا"[العنكبوت: 67] لأنَّ ذَلِكَ إِنَّمَا وَقَعَ بِأَيْدِي الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ مُطَابِق لِقَوْلِهِ صلعم " وَلَنْ يَسْتَحِلّ هَذَا الْبَيْت إِلا أَهْله", فَوَقَعَ مَا أَخْبَرَ بِهِ النَّبِيّ, وَهُوَ مِنْ عَلَامَات نُبُوَّته, وَلَيْسَ فِي الايَة مَا يَدُلّ عَلَى اِسْتِمْرَار الأمْن الْمَذْكُور فِيهَا. وَاَللَّه أَعْلَم.

اختلافُ العلماءِ في تحديدِ زمن تخريب الكعب : لقد نقل المباركفوري محقق كتاب " السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها لأبي عمر الداني " (4/899) الخلاف بين العلماء فقال: ووقع اختلاف بين العلماء في تحديد الزمن الذي يقع فيه تخريب الكعبة على عدة أقوال:

منها : أنه يقع في زمن عيسى عليه السلام ، وهو مروي عن كعب

الأحبار ، واختاره الحليمي ، وذكره ابن كثير عن كعب ، ثم عقب عليه

بقوله: " قلت : وتقدم في الحديث الصحيح : أن عيسى عليه السلام يحج

بعد نزوله إلى الأرض .

ولا يفوتني هنا ان اذكر شيئا هاما حفظته منذ طفولتي، وتكرر على مسامعي لدرجة انه اصبح يقينا في داخلي وهو ان عيسى عليه السلام في مجيئه الثاني اي نزوله الى الارض ، سيكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويتقدم المسلمين في الصلاة اثناء حجه الى البيت الحرام.  كيف ... متى .. لا تسأل، حفظناها هكذا وبقيت في داخلنا دون تفكير.

وقيل: إنه يقع في زمنه ، وبعد هلاك يأجوج ومأجوج ، للحديث

المذكور ، ولما ثبت : " لحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج

ومأجوج " . ويمن أن يقال في الإجابة عنه : إن المراد بذلك ليحجن

مكان البيت.

خرافات وخزعبلات ملأوا بهاعقولنا، ولم يعطونا فرصة للبحث. صدق او لا تصدق لا يهم، المهم انك لا تسأل .. لا تناقش والا سقط على راسك كم هائل من التهم ابسطها تهمة الردة أو الكفر أو المروق من الدين والعقوبته القتل والشهود شيوخ من الأزهر رحم الله فرج فوده وسامح الله ندوة علماء الأزهر والشيخ العزالي!!.

وقيل أيضا: إنه يقع قبل خروج الدجال ونزول عيسى عليه السلام ذكره القرطبي عن أبي حامد الغزالي. وقيل: إنه يقع بعد خروج الدابة .

خروج الدجال، اي المسيح الدجال الذي سيأتي قبل نهاية الزمان ،ونزول عيسى عليه السلام المسيح الحقيقيوايضا بعد خروج دابة الارض التي ستنطق بالشهادتين.

وقيل : إنه يقع بعد الآيات كلها قرب قيام الساعة حين ينقطع الحج ، ولا يبقى في الأرض من يقول : الله ، الله ، ذكر هذا والذي قبله البرزنجي والسفاريني ، وذكرا في تأييد الأخير أن زمن عيسى عليه السلام كله زمن سلم وبركة وأمان وخير، وأن البيت قبلة الإسلام، والحج إليه أحد أركان الدين، فالحكمة تقتضي بقاءه ببقاء الدين، فإذا جاءت الريح الباردة الطيبة، وقبضت المؤمنين فبعد ذلك يهدم البيت.

وهنا علامة جديدة مختلفة عما سبقانها الريح الباردة الطيبة، من اين ستأتي؟ لا شأن لك بهذا المهم انها ستأتي لتلطف جو مكة الشديد الحرارة في اخر الايام.

ونقل السفاريني عن الشيخ مرعي الكرمي كلاما طويلا في ذلك ، خلاصته أن هدم الكعبة بعد الآيات كلها ، ثم قال: وإن كان هذا لا يخلو من تأمل.

وذهب القرطبي وابن كثير إلى أن ذلك يقع بعد موت عيسى عليه السلام  ويبدو لي أن الأنسب هو عدم التعرض لتحديد الوقت الذي يقع فيه هدم الكعبة لكون أحاديث الباب مطلقة ، إلا أنه من كبرى العلامات التي تعقبها الساعة ، لأنه جاء في حديث أبي هريرة : فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا. والله أعلم

هل هناك حيرة وتخبط أكثر من هذا الذي وضعنا فيه أبن حجر والقرطبي وابن كثير وغيرهم؟ ياجوج وما جوج ؛ ودابة آخر الزمان؛ وبعد نزول عيسى وبعد أن يحج؛ والريح الباردة؛ ثم يهدمها الحبشي ذو السيقان الرفيعة!!.

(*) وأختم هذا القول ببيت شعر للإمام البوني في كتابه شمس المعارف الكبرى

ستخرب صنعاء وديار مكة       ويرتفع الصليب على العوال.