قبر المسيح في كشمير

 

د. فريز صموئيل

 

مقدمة

منذ سنوات قرأت هذه العبارات للأستاذ عباس محمود العقاد، عندما كان يتحدث عن نهاية حياة المسيح على الأض "ومن الأخبار التاريخية خبر لا يصح إغفاله في هذا الصدد لأنه محل نظر كبير، وهو خبر الضريح الذي يوجد في طريق خان يار بعاصمة كشمير ويسمونه ضريح النبي أو ضريح عيسى، وروى تاريخ الأعظمي الذي دون قبل مائتي سنة، أن الضريح لنبي اسمه "عوس آصاف" ويتناقل أهل كشمير عن آبائهم أنه قدم إلى هذه البلاد قبل ألفي سنة، وينقل المولوي محمد علي في ترجمته للقرآن الكريم عن كتاب عربي يُسمى "إكمال الدين" ¨ محفوظ من ألف سنة،أن اسم "عوس آصاف" مذكور فيه وأنه قال عنه: رحالة ساح في بلاد كثيرة. وأن كتاب "برلام ويوشافاط" في ص111 يذكر عوس آصاف أنه صاحب بشرى. وأنهم يحفظون مثلاً من أمثاله في تعليمه يشبه مثل السيد المسيح عن الزارع والبذور· وقد أورد المولوي محمد على هذا التعليق في تفسير الآية الكريمة "وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين" وأورد تعليقاً يقرب منه في تفسير قوله تعالى " إني متوفيك ورافعك إليّ" وغيرها من الآيات التي تناولت حياة عيسى بن مريم(1). وعندما قرأت الفقرة السابقة ثارت في داخلي أسئلة عديدة، لم أستطع - في ذلك الوقت - أن أجد لها إجابة شافية، وعندما درست في كتاب سابق(2) إدّعاء ذهاب المسيح إلى الهند في الفترة من الثانية عشرة إلى الثلاثين من عمره، قدانىالبحث إلى الإدّعاء الثاني وهو ذهاب المسيح إلى الهند بعد الصلب ووجود قبره في سرنجار بكشمير، وعرفت أن هذا ما تدعيه الطائفة الأحمدية (القاديانية). وفي هذا الكتاب سوف نبحث هذا الموضوع وسوف نركز بحثنا في بابين:

الباب الأول: القاديانية، نظرة تاريخية.

الباب الثاني: القادينية وموقفها من المسيح.

وأرجو من الله أن أكون قد وفقت.

¨ "(إكمال) أو (كمال الدين) و(اتمام) أو (تمام) النعمة في إثبات الغيبة وكشف الحيرة". وهو من تأليف أبو جعفر محمد بن على بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي - أشهر مؤلفي المائة الرابعة للهجرة قدم من خرسان إلى بغداد سنة 966م وتوفي بالري سنة 991م. وكتابه هذا يحتوي على نص قصة "برلام ويواساف" تاريخ الأدب العربي. كارل بركلمان تعريب د. عبد الحليم النجار. جـ 3. طـ 4سنة 1977م. دار المعارف. ص343، 347.

· بخصوص هذا المثل انظر ملاحق الكتاب.

الصفحة الرئيسية