شبهات خطيرة حول أخلاق نبي الإسلام

 

هناك بعض الروايات الواردة في الكتب والمراجع السنية والشيعية، والتي تستحق منا الوقوف والتأمل في كل جزئية من جز أيتها. نظرا لما تحمله من مدلولات خطيرة،  تنفي عن النبي صلوات الله عليه وسلم أدنى حدود الأخلاق والشرف.  وتظهره بصوره لا تليق مع مكانته كزعيم ، ولا تليق به كرجل .
روايات تثير التساؤلات والشبهات حول بعض سلوكيات النبي صلوات الله عليه وسلم .


من تلك الروايات ما ينفي عن النبي الحياء .
ومنها ما ينفي عنه غيرته على نسائه (عرضه) .
 ومنها ما يظهره صلوات الله عليه وسلم شاذ في سلوكه مع زوجاته رضي الله عنهن.
 ومنها أيضا ما يظهر النبي على انه كان للمخنثين نصيرا .
 ولكي لا اتهم بالتهجم على شخصية الرسول صلوات الله عليه وسلم .  دعوني استعرض لكم بعض هذه الروايات التي تؤكد حقيقة ما نقول وندعي.
 لنأخذ أولا الروايات التي دلت على عدم استحياء النبي وقلت غيرته على نسائه .


فمن الروايات الدالة على عدم حياء النبي وقلت غيرته على نسائه،
 ما رواه احمد في مسنده:
 عن عائشة قالت سابقني النبي فسبقته فلبثنا حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني قال هذه بتيك )
 مسند أحمد ج6 ص39.
أقول .. تخيلوا لو ان المسلمين اليوم تسابقوا مع زوجاتهم... تأسياً بما رواه أئمتهم عن الرسول الذي بعث ليتمم مكارم الاخلاق ؟؟ .
اين اداب الطريق يا رسول الله ؟ أين هي الغيرة ؟ وهل من الخلق العظيم ان يتسابق الرجل مع زوجته في الطرقات ؟
وهل يبقى لرسول الله ولأم المؤمنين عائشة هيبة إذا رآهما أحد ....??!!


ايضا من الروايات الدالة على عدم حياء نبي الاسلام .
ما رواه مسلم :  عن عائشة قالت :  دخل رسول الله وعندي جاريتان تغنيان بغناء باعث فاضطجع و حول وجهه فدخل أبو بكر فانتهرني و قال مزمار الشيطان عند رسول الله –ص- فقال دعهما فلما غفلغمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق و الحراب فأما سألت رسول الله و أما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه وخدي على خده وهو يقول دمنكم يا بني ارفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي )
 رواه مسلم في صحيحه ج3 ص22
وذكره البيهقي في سننه ج10 ص218 بنفس اللفظ
وذكره البخاري بلفظٍ آخر في ج4 ص162 .
أقول : كيف يضع الرسول خده على خد أم المؤمنين أمام الناس ؟ !!!! وأين هي الغيرة في موقفٍ كهذا ؟!!!
فهل يتأسى المسلمين بهذا الحديث أم أنهم يترفعوا عن أمورٍ كهذه لأنها غير لائقة ؟؟ ....
 

ومن دلائل عدم حياء النبي  ما رواه مسلم في صحيحه :
حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏ويحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏‏وابن حجر ‏قال ‏يحيى بن يحيى ‏أخبرنا ‏ ‏وقال ‏الآخرون ‏حدثنا ‏‏إسمعيل يعنون ابن جعفر ‏عن ‏محمد بن أبي حرملة ‏ ‏عن ‏عطاء ‏وسليمان ابني يسار ‏وأبي سلمة بن عبد الرحمن ‏‏أن ‏عائشة ‏قالت: ‏كان رسول الله ‏مضطجعا في بيتي كاشفا عن فخذيه ‏أو ساقيه ‏فاستأذن ‏أبو بكر ‏فأذن له وهو على تلك الحال فتحدث ثم استأذن ‏عمر ‏‏فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن ‏ ‏عثمان ‏فجلس رسول الله ‏‏وسوى ثيابه ‏‏... فلما خرج قالت ‏عائشة ‏دخل ‏أبو بكر ‏‏فلم ‏تهتش ‏له ولم ‏تباله ‏ثم دخل ‏عمر ‏فلم ‏تهتش ‏ ‏له ولم ‏تباله ‏ثم دخل ‏عثمان ‏فجلست وسويت ثيابك فقال: ‏ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟ الملائكة تستحي من عثمان ولا تستحي من النبي... !! أي نبي هذا يستقبل أصحابه وهو مضطجع في مرط = فستان زوجته على فراشه وبجانبه زوجته حتى إذا جاء عثمان جلس وأمر زوجته بأن تجمع ثيابها.
 راجع بخصوص كشف عورة النبي: البخاري 4415 احمد 23194. مسلم 6362البخاري 4415 البخاري 351. مسلم 515. الترمذي 2720. احمد 23194. والبخاري 364. مسلم 798 . مسلم 514 كتاب الحيض باب الاعتناء بحفظ العورة . مسلم 515. احمد 24529 3289 روى البخاري ج1 ، كتاب الوضوء، ص 167. حديث رقم 219. الترمذي باب الاستئذان 2951. البخاري 4415. البخاري 351. مسلم 515. احمد 23194..‏ مسلم 6362 -‏


 ومن الأحاديث الدالة على عدم حياء النبي ،  ما ذكره مسلم في صحيحه
 عن عائشة زوج النبي قالت ان رجلاً سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل هل عليه الغسل وعائشة جالسة فقال رسول الله إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل )
صحيح مسلم ج1 ص187 و رواة الحديث كلهم ثقات .... و رواه البيهقي في السنن ج1 ص164 و قال رواه مسلم ....
و لنا أن نسأل سؤالاً واحداً ...
عزيزي القارئ هذا الكلام على نفسك ؟ وهل تجيب كما اجاب الرسول إذا سألك سائل أمام زوجك ؟ ام أنك ستقول له ( تأدب ولا تسأل مثل هذه الأسئلة الآن فللمكان حرمته!!! .
هل يوجد إنسان ذو أخلاق وشرف يقبل هذا الكلام على نفسه وبحضور زوجته..... ؟؟!! لماذا لم يطلب صاحب الشرف والأخلاق العظيمة، من زوجته الانصراف من المكان ؟ .


 ومن الروايات الدالة على عدم غيرة نبي الاسلام على عرضه ،  ما اخرجه صاحب البرهان
عن على بن ابي طالب :
 أنه أتى رسول الله وعنده أبو بكر وعمر (فجلست بينه وبين عائشة، فقالت عائشة: ما وجدت إلا فخذي وفخذ رسول الله؟ فقال: مه يا عائشة)
(البرهان في تفسير القرآن 4/225.
هل يرضى رسول الله أن يجلس علي في حجر عائشة امرأته؟
 الغريب ان البخاري اخرج و( بسنده
 عن أبي سعيد الخدري قال : كان النبي أشد حياء من العذراء في خدرها )
ج4 ص167 رواه مسلم ج7 ص78 و . والبيهقي في السنن ج10 ص192 .
 فأين هذا الحديث من حديث المسابقة !!!
ذكر الترمذي في سننه :
حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد أخبرنا أبى عن بيان عن أنس بن مالك قال بنى رسول الله بامرأة من نسائه فأرسلني فدعوت قوما إلى الطعام فلما أكلوا وخرجوا قام رسول الله منطلق قبل بيت عائشة فرآى رجلين جالسين فانصرف راجعا فقام الرجلان فخرجا فأنزل الله ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ).
 سنن الترمذي ج 5 ص 35 حديث رقم 3270
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا رَجُلٌ فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ وَكَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِكَ فَقُلْتُ إِنَّهُ أَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ فَقَالَ انْظُرْنَ مَا إِخْوَانُكُنَّ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنَ الْمَجَاعَةِ.
 سن الدارمي: 2156 صحيح البخاري رقم 2504، صحيح مسلم 10: 34. سنن ابي داود :1762.
سؤال هل من الغيرة ان ينصرف النبي راجعا كما جاء في الحديث ؟ وهل نست ام المؤمنين ان شريعة زوجها منعت الخلوة ؟


 وروى المجلسي أن أمير المؤمنين قال:
(سافرت مع رسول الله ليس له خادم غيري، وكان له لحاف ليس له غيره، ومعه عائشه، وكان رسول الله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره، فإذا قام إلى الصلاة -صلاة الليل- يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتنا (بحار الأنوار 40/2.
 ألا يغار رسول الله على امرأته وشريكة حياته إذا تركها في فراش واحد مع ابن عمه الذي يعتبر من المحارم ؟
جميعها روايات تنفي عدم الحياء عن النبي. وتؤكد عدم غيرته على زوجاته.


 اما الروايات التي تطعن بسلوك النبي كرجل، فهي كثيرة .
منها ما ذكرت ان النبي كان يكتحل :
‏عن ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏كانت لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مكحلة ‏(‏ يكتحل )‏ بها عند النوم ثلاثا في كل عين ‏.
 مسند احمد3147. اجمد3149. ‏
عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏كانت لرسول الله ‏مكحلة ‏(‏ يكتحل )‏ بها عند النوم ثلاثا في كل عين.
مسند احمد3147
‏‏حدثنا ‏وكيع ‏حدثنا ‏سفيان ‏عن ‏ ‏إياد بن لقيط السدوسي عن ‏ ‏أبي رمثة‏ ‏قال خرجت مع أبي حتى أتينا النبي ‏‏فرأيت برأسه ردع ‏(‏حناء )‏ مسند احمد6807
‏حدثنا ‏ ‏بكر بن عيسى أبو بشر البصري الراسبي ‏‏قال حدثنا أبو عوانة ‏قال حدثنا‏ ‏أبو مالك الأشجعي ‏قال سمعت‏ ‏أبي ‏‏وسألته ‏فقال ‏كان‏ ‏‏(خضابنا)‏ ‏مع رسول الله‏ ‏الورس ‏‏والزعفران.
مسنداحمد15320. ‏صحيح البخاري5445. صحيح مسلم 4318. صحيح مسلم4320. مسند احمد12174


 ومنها ان النبي كان شعره كشعر النساء (طويل) :
‏عن ‏ ‏أبي رمثة ‏ ‏قال ‏ ‏كان النبي ‏ ‏يخضب ‏‏‏(‏بالحناء)‏ ‏‏والكتم ‏ ‏وكان شعره يبلغ كتفيه ‏أو منكبيه ‏. ‏
 مسند احمد 16847. مسند احمد6807.


ومنها ما اخبر ان النبي صلوات الله عليه وسلم ان يستقبل زائريه وهو عريانا .
 حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد المدني حدثني أبي يحيى بن محمد عن محمد بن إسحاق عن محمد بن مسلم الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فأعتنقه وقبله.
 راجع : سنن الترمذي كتاب الاستئذان باب ما في المعانقة والقبلة. الترمذي باب الاستئذان 295.
هل في كشف العورة ذرة من الشرف والأخلاق ؟.
 وهل استقبال النبي لزيد بن حارثة وهو عريانا فيه ما يدل على الخلق العظيم والشرف ؟.
مجرد سؤال لا نريد الإجابة عليه .


 ومنها ما ذكرت ان النبي كان يستقبل زائريه وهو لابس ثوب زوجته:
حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب عن يحيى بن سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره أن عائشة زوج النبي وعثمان حدثاه أن أبا بكر استأذن على رسول الله وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة فأذن لأبي بكر وهو كذلك فقضى إليه حاجته ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته ثم انصرف قال عثمان ثم استأذنت عليه فجلس وقال لعائشة اجمعي عليك ثيابك فقضيت إليه حاجتي ثم انصرفت فقالت عائشة يا رسول الله مالي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان قال رسول الله إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إلي في حاجته
 صحيح مسلم 4415
 واضح من الحديث أن الرسول كان مضطجعا في فراشه لابسا مرط (ثوب = فستان) عائشة فما حضر عثمان لم يرد الرسول أن يراه عثمان هكذا لما يعرفه من حياء عثمان وخجله فأعطى المرط لعائشة وجلس وقال لها اجمعي عليك ثيابك وباقي التفاصيل واضحة في الحديث .
 سؤال : لماذا قال النبي لعائشة عندما جاء عثمان اجمعي عليك ثيابك؟
هل هذا يعني ان زوجة النبي صلوات الله عليه وسلم وام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت هي الأخرى كاشفة عن عورتها لانها من غير مرط (ثوب) ؟؟!!.
الم يقل في الحديث ان ابو بكر وعمر استأذنا على النبي فأذن لهم وهو على تلك الحال ( أي مضطجع وعليه مرط عائشة) ثم عندما جاء عثمان قال لعائشة اجمعي عليك ثيابك !
أليس هذا دليل على أنها كانت موجودة كما أنها هي التي نقلت الرواية هذه ؟
 ومنها ايضا انه كان في بيت النبي مخنث : جاء في سنن البيهقي / ج: 8 ص : 224 :
 خبرنا ) أبوالحسين بن بشران ببغداد أنبأ إسمعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور الرمادي ثنا عبدالرزاق أنبأ معمر عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي قال أخرجوا المخنثين من بيوتكم فأخرج رسول الله مخنثاً وأخرج عمر رضي الله عنه مخنثاً ! سؤال ماذا كان يفعل المخنث في بيت محمد ... ؟؟؟


 محمد وزاهر :
فى يوم خرج محمدإلى السوق-فوجد زاهرا وكان يحبه فأحتضنه من الخلف فقال له زاهر اطلقنى من انت؟ فقال له محمد انا من يشترى العبيد ورفض ان يطلقه فلما عرف زاهر أنة محمد صار يمكن ظهره من صدر محمد الشريف
 السيرة الحلبية ج 3 ص 441 وفتحي رضوان في (الثائر الأعظم) ص 140
 

الصفحة الرئيسية