المجهول في حياة الرسول

* قالت خديجة لمحمد أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك؟ قال نعم فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يأتيه فقال النبي لخديجة هذا جبريل قد جاءني قالت قم يا أبن عم فأجلس على فخذي اليسرى فقام فجلس عليها فقالت هل تراه؟ قال نعم قالت فتحول فأقعد على فخذي اليمنى فتحول النبي فجلس عليها فقالت هل تراه؟ قال نعم قالت فتحول فأجلس في حجري فتحول فجلس في حجرها قالت هل تراه؟ قال نعم فتحسرت(كشفت عن جسدها الملابس) فألقت خمارها والنبي جالس في حجرها(وفي رواية أخرى كشفت عن ثدييها)ثم قالت هل تراه؟ قال لا فقالت يا أبن عم ابشر فوالله انه ملك وما هو بشيطان.

* وفي حديث فاطمة بنت الحسن نفس الحديث ولكن أدخلت خديجة محمد بينها وبين درعها(بينا وبين جلبابها!! كيف؟ متروك هذا لخيال القارئ) فذهب عند ذلك جبريل فقالت هذا ملك وما هو بشيطان.

(*) تاريخ الطبري ذكر الخبر عما كان من أمر صلعم عند ابتداء الله تعالى ذكره إياه بإكرامه بإرسال جبريل عليه السلام إليه بوحيه. سيرة أبن هشام باب مبعث النبي صلعم. السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بدء الوحي له صلعم. تاريخ الإسلام للذهبي ص 60. الخصائص الكبرى للسيوطي جزء 1 ص218.

أرايتم كيف كان الاختبار الفصل بين النبوة والكهانة ؛ وبين الصدق والكذب ؛ وبين جبريل والشيطان الذي كان يأتي محمد ؛ لقد عرفت خديجة أن الملائكة تخجل أن ترى النساء عرايا ولكن غاب عنها إن الشيطان خدّاع ومخادع ؛ فماذا لو لم يختفي جبريل واستمر واقفا؟ هل كان سيدل ذلك على أن الذي يأتيه هو شيطان أو تابع من الجن وليس ملك ؛ أليس كذلك؟ لقد روى عن محمد أن جبريل كان يأتيه بالوحي وهو مع عائشة في لحافها

* عن انس قال: قال النبي يا أم سلمة لا تؤذونني في عائشة فأنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها.

(*) صحيح البخاري كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض وباب فضل عائشة رضى الله عنها .إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب آداب النكاح.

أي أن جبريل كان لا يخجل أن يرى محمد مع عائشة فقط دون غيرها من النساء!!!

هل جبريل خديجة غير جبريل عائشة؟

والأن يصل بنا الدرب إلى نهايته ولدينا أسئلة حيرى

ورقـة: لماذا لم يؤمن ورقة بمحمد رغم انه أكد مرارا في الأحاديث أن لو أدركه سيؤمن به وأكد أن محمد نبي العرب ومات ورقة نصرانيا؟؟ لماذا انقطع الوحي بعد موت ورقة؟ هل حزنت السماء على موت ورقة فلا جبريل يصعد ولا ينزل؟ لو كان نعم فهل ورقة عند الله أهم من محمد وأمته؟ هل انقطع الوحي لان ورقة كان يملي على محمد كثيرا من القران خاصة أن المتأمل في أسلوب القران يجد انه يختلف تماما في أسلوبه بين مكة والمدينة وكأن الذي أملى وحي مكة غير الذي أملى وحي المدينة؟

لماذا انقطع الوحي بعد ورقة وحاول محمد الانتحار مرارا؟ نعم انه سؤال محوري وهام يبحث عن إجابة شافية!

خديجـة: تعرف الله والملائكة  وأن الله لا يخذل من يؤدي الأمانة ويصل الرحم ويصدق الحديث ؛ من أين عرفت ذلك؟ هل عرفته من القس ورقة الذي ترجم الإنجيل العبراني؟ خمسة عشر عاما أو يزيد قضاها محمد مع خديجة قبل النبوة هل خلت تلك الأعوام من الأحاديث عن أهل الكتاب وقصص أهل الكتاب وإيمان أهل الكتاب؟ ألم يتزاور القس ورقة معهم؟ لقد كانت خديجة كأبنته؛ هل يتركها مع أبن عابد الصنم القرشي ولا يذهب مرارا ليعظه ويرشده ويسفه الأصنام وعابديها؟ ماذا كان يحدث لو لم تكن الزوجة خديجة أي لو كانت إحدى نساء أسرة محمد في الجاهلية أي من عباد الأصنام؟

ماذا كان يحدث لو لم تعارض خديجة اعتراف محمد الصادق الأمين بأن الذي يأتيه هو شيطان الشعر أو هوس الجنون أو مس الجن أو كهانة العرب؟

ماذا ترى في صحة الاختبار الأخير الذي أجرته خديجة بأفخاذها اليمنى واليسرى وحجرها ودرعها؟

لكن السؤال الأهم لماذا لم يتزوج محمد أو يخطب امرأة أخرى على خديجة طيلة خمسة وعشرين عاما وهو الذي تزوج وخطب بعدها في خلال عشرة أعوام قرابة الأربعين امرأة أو يزيد؟

هل كان زواجا نصرانيا على طريقة الزوجة الواحدة على يد عمها القس ورقة قس مكة؟ إن لم يكن كذلك ترى هل كان يستطيع أن يتمرد على من صنعته خوفا من أن ترده كما رفعته؟ هل لأنها امرأة حازمة فلم يكن يستطيع أن يدير ظهره إليها رغم وصولها إلى عمر يقارب الخامسة والستون وهو الشغوف بالصغيرات فبعدها تزوج بطفلة لم تتجاوز التسع سنوات؟

حقا تلك الأسماء لو اختفى منها اسم لاختفت كل الأسماء أليس كذلك؟ ولكن قبل أن نفتح الملفات الأخرى علينا أن ننتظر فترة لالتقاط الأنفاس وإلقاء الضوء على الفترة الطفرة بين محمد في بداية الحقبة الخديجية وفي نهايتها.

تقديم

إهداء
فاتحة الكتاب
مولد المصطفى
جذور محمد
محمد واليهودية والسريانية
نبي النكاح المنكّاح
ومن أقوال سجاح
بعض ما وصل إلينا من كلام مسيلمة
الزواج الجاهلي والإسلامي
الشاهد الأول - خديجة بنت خويلد
لقاءات خلف الكواليس
زواج محمد من خديجة
محمد والنبوة
ورقــة بن نوفل
جــبريل
القصـة الأولى
محمد والشياطين والجن
القصـة الثانية
القصـة الثالثة
سجـع بعض الكهان
توابـع الجن
القول الفصل والاختبار الأخير
الفترة الطفرة
الشاهد الثاني - سودة بنت زمعة
الشاهد الثالث - صفية بنت حيّ ابن احطب
الشاهد الرابع - زينب بنت جحش
وفي رواية أخرى
وفي رواية أخرى
الشاهد الخامس - حفصة بنت عمر
قصة زواجه منها
محمد وعسل حفصة ومكر عائشة
سحر حفصة
الشاهد السادس - ريحانة بنت زيد
قصة زواج محمد من ريحانة
الشاهد السابع -  جويرية بنت الحارث
الشاهد الثامن - أم سلمة
قصة زواجه
بركات أم سلمة للمسلمين ونزول القران
الشاهد التاسع - أم حبيبة بنت أبي سفيان
بركات أم حبيبة ونزول القران بسببها
الشاهد العاشر - غزية بنت جابر وقيل  أم شريك الدوسية
الشاهد الحادي عشر - ميمونة بنت الحارث
الشاهد الثاني عشر - زينب بنت خزيمة بن الحارث  الهلالية
الشاهد الثالث عشر - مارية القبطية
بركات مارية على المسلمين ونزول الآيات وجبريل بسببها
الشاهد الرابع عشر - عائشة
الطفلة الزوجة في الأرجوحة
عائشة ترى جبريل
عائشة وصيام النبي
عائشة وصلاة النبي
محمد وحيض عائشة
جرأة عائشة
جمال عائشة
حب محمد لعائشة وأبو عائشة
شفاعة ليلة عائشة
بركات عائشة وتدفق القران
الخلاصة من القصة
العقل والمنطق في براءة عائشة
القصة الثانية للعقد ومزيد من البركات للمسلمين
بركات على هامش عائشة
سحر عائشة وسحر محمد
بداية النهاية وسم محمد
الخلاصة من القصص
آخر ما تلفظ به
محمد ونزاعات الموت
دفن محمد
قبر محمد
عائشة بعد موت محمد
عائشة وواقعة الجمل
نساء على هامش النساء
الخاتمة والنتيجة
أخيرا

الصفحة الرئيسية