المجهول في حياة الرسول

 

وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الله عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الله وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا الله مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالله أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ .. 37 (الأحزاب)

قال الرضا عليه السلام : إن رسول الله صلعم وآله قصد دار زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي في أمر أراده فرأى أمرأته تغتسل فقال لها سبحان الذي خلقك وإنما أراد بذلك تنزيه الباري عز وجل عن قول من زعم أن الملائكة بنات الله فقال الله عز وجل أفأصطفاكم ربكم بالبنين وأتخذ من الملائكة إناثا إنكم لتقولون قولا عظيما فقال النبي صلعم وآله لما رآها تغتسل سبحان الذي خلقك أن يتخذ له ولدا يحتاج إلى هذا التطهير والإغتسال فلما عاد زيد إلى منزله أخبرته امرأته بمجئ رسول الله صلعم وآله وقوله لها سبحان الذي خلقك فلم يعلم زيد ما أراد بذلك وظن أنه قال ذلك لما أعجبه من حسنها فجاء إلى النبي صلعم وآله وقال له يا رسول الله صلعم وآله إن امرأتي في خلقها سوء وإني أريد طلاقها فقال صلعم أمسك عليك زوجك وأتق الله.

(*) بحار الأنوار العالم العلامة الحجة الشيخ محمد باقر المجلسي جـ 22/217).

* أيما رجل كشف سترا فأدخل بصره من قبل أن يؤذن له فقد أتى حدا لا يحل له أن يأتيه، ولو أن رجلا فقأ عينه لهدرت، ولو أن رجلا مر على باب لا ستر له فرأى عورة أهله فلا خطيئة عليه إنما الخطيئة على أهل البيت.

(*) أخرجه أحمد في مسنده‏. وهكذا أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في الاستئذان قبالة البيت . مجمع الزوائد. عن أبي ذر‏‏‏. منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة على المتقي الهندي باب الأستاذان.

ولكي يتم زواج محمد منها لابد من تخطي عقبات كؤود ؛ زينب زوجة رجل حي كيف يقتله حيا ويأخذ زوجته هي ليست أرملة واحد من أصحابه مات من اجل محمد ومن اجل ما يدعو إليه ؛ زيد ابنه كيف يأخذ زوجة ابنه ولو بالتبني؛ عار عند العرب وغير العرب ؛ الناس من حوله سيخوضون في تلك الفعلة الشنعاء لكن منظرها حاسرة حسب روايات السنة أو تغتسل حسب روايات الشيعة وما رأى منها لا يزل عالقا في ذهنه ومن طبع النبوة تنزيه الخالق وتسبيحه فسبحان الذي خلقك يا زينب ولا يزل القلب مصرف فكيف التصرف ؟

الحل الوحيد هو السيف القاطع فكما زوجها لزيد بوحي من السماء وجبريل وآيات الكتاب ؛ هكذا يتزوجها محمد فطالما الوحي ينزل وجبريل ينزل والقران ينزل فلا حرج!

* فبينما النبي يتحدث مع عائشة إذ أخذت النبي غشية فسري عنه وهو يبتسم ويقول من يذهب إلى زينب يبشرها ويقول لها أن الله زوجنيها ؟  وتلى النبي

وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الله عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الله وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا الله مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالله أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ الله مَفْعُولًا 37 مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ الله لَهُ سُنَّةَ الله فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ الله قَدَرًا مَّقْدُورًا 38 (الأحزاب 37-38)

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب أزواج رسول الله صلعم زينب بنت جحش. السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي. وكل كتب السيرة المعطرة والمعتقة.

وهكذا كشفت آيات السماء ما كان النبي يخفيه بعد ما رأى منها ما رأى ؛ لكن زيد فهم وحي السماء قبل نزوله فذهب لمحمد وقال أريد أن أفارق زينب عندما عرف بما قاله محمد لزينب سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب أما ما تمتم به محمد من كلام غير مفهوم فهمه زيد تماما ووعاه وقال لمحمد لعل زينب أعجبتك فأفارقها!!!

الملاحظ في تلك الآيات أن اله النبي قسي على نبيه بسبب تردده ؛ فقال له الوحي اتق الله تخشى الناس ولا تخشى الله. ترى لو أراد النبي أن يتجنب هذا العتاب القاسي ماذا كان يفعل؟ ماذا يريد الوحي بالضبط من النبي حتى يثبت انه يخشى الله ولا يخشى الناس؟ هل كان يجب على محمد أن ينكحها بمجرد رؤيته لها حاسرة وبذلك يكون اثبت انه يتقى الله ويخشاه ولا يهمه كلام الناس ولا يخشاهم؟ ترى لماذا هذا الحرص من الله على زواج محمد من زوجة ابنه؟

أكيد خدمة للرسالة فلولاها ما نزلت كل تلك الآيات!!!

كانت زينب تقول إني والله ما أنا كأحد من نساء النبي أنهن زوجهن بالمهور وزوجهن الأولياء وزوجني الله وانزل فيّ الكتاب يقرأ به المسلمون (فهنئا للمسلمين!)

نعم في الشرع المحمدي لا تتزوج المرأة إلا بولي :

فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ... 25 (النساء4: 25)

لكن من أجل زينب الحاسرة تكسر كل الشرائع ؛ فسبحان مقلب القلوب وقاهر الشعوب ومظهر العيوب!!

وكانت تقول أيضا زوجكن اهلكن وزوجني الله من فوق سبع سموات؛ أما موضوع أنها زوجة ابنه فلا حرج طالما جبريل واقفا وبيده اللوح المحفوظ وآيات الكتاب فيأتي لمحمد بالمخرج ويزيل ما اعتراه من حرج.

لما تزوج النبي زينب تكلم في ذلك المنافقون وقالوا حرم محمد نساء الولد وقد تزوج امرأة ابنه فأنزل الله عز وجل :

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ... 40 (الأحزاب33 :40)

ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ الله فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ ... 5 (الأحزاب33 : 5)

نزلت في زيد ابن حارثة كان عبدا لرسول الله صلعم فأعتقه وتبناه قبل الوحي فلما تزوج النبي صلعم زينب بنت جحش قالت اليهود والمنافقون تزوج محمد امرأة ابنه وهو ينهى الناس عنها فأنزل الله هذه الآية.

(*) أسباب النزول للواحدي النيسبوري. البخاري كتاب التفسير باب‏ادعوهم لآبائهم.  

هل من مزيد من الآيات؟ هل مزيد من البركات نعم!! ..

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ... 40 (الأحزاب40:33)

وهكذا تخلص محمد بسهولة من بنوة زيد ومن الحرج الذي طاله من الناس بسبب زواجه من زوجة ابنه؛ نعم هل من مزيد؟

* لما انقضت عدة زينب قال النبي لزيد بن حارثة ما أجد أحدا آمن عندي منك ائت إلى زينب فاخطبها عليّ فانطلق زيد فأتاها وهى تخمر عجينها فلما رأته عظمت في صدري فلم استطع أن انظر إليها(حنين الزوج إلى زوجته التي رأى منها كل خير) حين عرفت أن النبي ذكرها فوليتها ظهري ونكصت(جرى)على عقبيّ وقلت يا زينب ابشري أن النبي يذكرك (يخطبك)

(*) الطبقات الكبرى ذكر أزواج صلعم زينب بنت جحش. أساب النزول للسيوطي.

نعم لقد ذبح زيدا مرتين!!!

حزن زيد كثيرا على فراق الحسناء الشريفة زينب التي طالما تمناها وأنزل محمد له آيات تزوجه منها؛ عرف محمد الحزن في وجه زيد لابد له أن يرضيه فما العمل؟

* قال النبي صلعم دخلت الجنة فرأيت جارية حسناء فأعجبني حسنها فقلت لمن أنت قالت لزيد بن حارثة.

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب زيد أبن حارثة.

وإني لأسمع زيدا يقول الحمد لله لم يلدغ زيد من محمد مرتين في الدنيا والآخرة ؛ نعم أنها أحاديث اغرب من الخيال دخلت عقول بدو الصحراء من أربعة عشر قرنا ؛ والأغرب منها كيف تدخل عقول المؤمنين بها في القرن الحادي والعشرين.   

* عن انس بن مالك أن النبي قال لزيد بن حارثة اذكرها عليّ قال زيد فانطلقت فقلت لها يا زينب ابشري فان النبي يذكرك(يخطبك) فقالت ما أنا بصانعة شيئا حتى أؤامر ربي(استخير) فقامت إلى مسجدها فدخل عليها النبي بغير إذن!!.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر أزواج صلعم زينب بنت جحش.

* فلما انقضت عدّتها أرسل زيدا إليها فقال له اذهب فاذكرها علىّ فانطلقت فلما رأيتها عظمت في صدري فقلت يا زينب ابشري أرسلني رسول الله صلعم يذكرك قالت ما أنا بصانعة شيأ حتى أؤمر ربي أي أستخيره فبينما رسول الله صلعم جالس يتحدث مع عائشة إذ نزل عليه الوحي بان الله زوجه زينب فسري عنه وهو يتبسم(النبي تبسم) وهو يقول من يذهب إلى زينب فيبشرها أن الله زوجنيها من السماء وجاء إليها رسول الله صلعم فدخل عليها بغير إذن قالت دخل علىّ وأنا مكشوفة الشعر فقلت يا رسول الله بلا خطبة ولا أشهاد قال الله المزوج وجبريل الشاهد وأنزل الله تعالى وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه .. ..

(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب غزوة بحران.

الشرط الإسلامي أن تنكح المرأة بأذن أهلها لكن طالما النبي على الطرف الآخر فلا إذن ولا شريعة فمن اجل الجميلة الحاسرة تكسر كل الشرائع. فلقد أرسل زيد قبل الآيات!! والله هوالذي زوج وجبريل الشاهد ونعتقد أن جبريل لم يشهد على نكاح إلا نكاح محمد!!! أين أشهر العدة يا رسول الله؟ إني المحه يقول أنت جاي تبيع المية في حارة السقايين العدة ده ليكم يا شاطر ؛ لكن مش على رسول الله الذي يكسر من الشرائع كيف شاء ومتى شاء!!!

لماذا أرسل زيد يخطبها له قبل نزول الآيات التي تزوجه وتحرم التبني؟ نعم الوحي في خدمة النبي وليس النبي في خدمة الوحي!! 

هل هناك مزيد من البركات بسبب زينب؟

* عن انس بن مالك قال أنا اعلم الناس بآية الحجاب لما أهديت زينب إلى النبي صنع طعاما ودعا القوم فجاءوا ودخلوا وزينب مع رسول الله في البيت فجعلوا يتحدثون فجل النبي يخرج ثم يرجع وهم قعود فنزلت الآية :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ (نضج الطعام) وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا (إذا أكلتم انصرفوا)وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ(لا تتسامروا) إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَالله لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ.. 53 (الأحزاب33: 53) فقام القوم وضرب الحجاب.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر أزواج صلعم زينب بنت جحش. نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري.أسباب النزول لأبي الحسن النيسبوري. البخاري كتاب التفسير باب قوله ‏لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن..  

ارأيتم آيات القران كيف كانت تنزل من اللوح المحفوظ ؛ لقد قام محمد وخرج ودخل لعل القوم يخرجوا في أثره حتى ينصرف إلى شغله ولكي ينفرد بزينب التي طالما عاتبه الله بقسوة لتأخره في نكاحها؛ لكن القوم استمروا جلوسا  تأذى النبي من ذلك فانهالت الآيات التي تلوم القوم الذين قعدوا ينتظروا نضج الطعام وتحرم عليهم الانتظار وتطالبهم بالانتشار فالنبي تأذى بذلك وطال به الانتظار وهو على أحر من جمر النار!!!!

أتريدون المزيد من البركات؟

* عن عائشة قالت ذبح النبي ذبحا فأمرني فقسمته (عائشة أصغرهم لكنها الوحدة البكر بينهم) بين أزواجه فأرسل إلى زينب بنت جحش بنصيبها فردته فقال زيدوها ثلاثا كل ذلك ترده(أرجعته ثلاث مرات) فقلت له(عائشة) لقد أقماءت وجهك حين ترد عليك الهدية فقال (النبي) انتن أهون على الله من أن تقمئنني ثم قال والله لا ادخل عليكن شهرا.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر المرأتين اللتين تظاهرتا على رسول الله صلعم وتخييره نساءه.

تلك هي القصة الفضيحة لا تحتاج إلى توثيق فهي محفوظة ومشهورة وباقية ما بقى القران؛ أين الصحابي الذي قتل من اجل محمد ومن اجل ما يدعو إليه حتى يأخذ محمد زوجته إلى دفئ أحضان رحمته رحمة بها وكرامة لزوجها الذي مات من اجل محمد وما يدعو إليه؟

لكن للصورة وجه آخر؛ لماذا لا نقول أن النبي لم يكن له يد فالله هو الذي قلب قلبه فسبحان مصرف القلوب!!

* عن أبن عمر عن النبي صلعم قال: إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء.

* عن أبن عمر قال كان أكثر أيمانه صلعم(قسمه) لا ومصرف القلوب.

(*) الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 2344 ؛ 6821

كما أن ذلك حدث خدمة للرسالة لكي يلغي الله التبني ولا تختلط الأنساب. لكن هل الله في الآخرة ستفرق معه الأنساب؟ هل الله من الجهل حتى تختلط عليه الأنساب؟ هل آيات مثل التي حرم بها الخمر ولحم الخنزير وتكفير الأديان وضرب رقاب الكفار كانت أهون على إله محمد من آية تحرم التبني؟ وما العيب في التبني؟ أليس التبني أكثر رحمة وعفة من رضاع الكبير التي كانت عائشة تطبقه؟ ما الفرق بين التبني وبين الأخوة من الرضاعة والأمومة من الرضاعة؟ ألا تختلط فيها الأنساب؟ أما حكاية مقلب القلوب ومصرفها؛ أليست هذه كارثة أن يعطي محمد فرصة ويفتح الباب لكل مجرم لكي لا يضبط شهواته وغرائزه ويفتح أمامه باب للتبرير والإفلات ؛ فالقاتل صرف الله قلبه للقتل والزاني صرف الله قلبه للزنى والمغتصب و.. .. هل من عقل يفكر؟ عندما يفكر العقل يجد نفسه في محنة وأي محنة إنها محنة العقل في الإسلام كتاب للأستاذ مصطفى جحا فكر وغلفت عقله المحنة فأراد الخروج من محنته فكتب كتابه محنة العقل في الإسلام ؛ قتل بعده وهو يعرف انه سيقتل ولكنه فضل حرية الحق على سجن المحنة فقرر الخروج من محنته ولو إلى قبره!!

وماتت زينب في السنة العشرين للهجرة وكانت أول من مات من نسائه..

تقديم

إهداء
فاتحة الكتاب
مولد المصطفى
جذور محمد
محمد واليهودية والسريانية
نبي النكاح المنكّاح
ومن أقوال سجاح
بعض ما وصل إلينا من كلام مسيلمة
الزواج الجاهلي والإسلامي
الشاهد الأول - خديجة بنت خويلد
لقاءات خلف الكواليس
زواج محمد من خديجة
محمد والنبوة
ورقــة بن نوفل
جــبريل
القصـة الأولى
محمد والشياطين والجن
القصـة الثانية
القصـة الثالثة
سجـع بعض الكهان
توابـع الجن
القول الفصل والاختبار الأخير
الفترة الطفرة
الشاهد الثاني - سودة بنت زمعة
الشاهد الثالث - صفية بنت حيّ ابن احطب
الشاهد الرابع - زينب بنت جحش
وفي رواية أخرى
وفي رواية أخرى
الشاهد الخامس - حفصة بنت عمر
قصة زواجه منها
محمد وعسل حفصة ومكر عائشة
سحر حفصة
الشاهد السادس - ريحانة بنت زيد
قصة زواج محمد من ريحانة
الشاهد السابع -  جويرية بنت الحارث
الشاهد الثامن - أم سلمة
قصة زواجه
بركات أم سلمة للمسلمين ونزول القران
الشاهد التاسع - أم حبيبة بنت أبي سفيان
بركات أم حبيبة ونزول القران بسببها
الشاهد العاشر - غزية بنت جابر وقيل  أم شريك الدوسية
الشاهد الحادي عشر - ميمونة بنت الحارث
الشاهد الثاني عشر - زينب بنت خزيمة بن الحارث  الهلالية
الشاهد الثالث عشر - مارية القبطية
بركات مارية على المسلمين ونزول الآيات وجبريل بسببها
الشاهد الرابع عشر - عائشة
الطفلة الزوجة في الأرجوحة
عائشة ترى جبريل
عائشة وصيام النبي
عائشة وصلاة النبي
محمد وحيض عائشة
جرأة عائشة
جمال عائشة
حب محمد لعائشة وأبو عائشة
شفاعة ليلة عائشة
بركات عائشة وتدفق القران
الخلاصة من القصة
العقل والمنطق في براءة عائشة
القصة الثانية للعقد ومزيد من البركات للمسلمين
بركات على هامش عائشة
سحر عائشة وسحر محمد
بداية النهاية وسم محمد
الخلاصة من القصص
آخر ما تلفظ به
محمد ونزاعات الموت
دفن محمد
قبر محمد
عائشة بعد موت محمد
عائشة وواقعة الجمل
نساء على هامش النساء
الخاتمة والنتيجة
أخيرا

حمل هذا الكتاب

الصفحة الرئيسية