كان للعرب قصص

 

كان للعرب قصص، وهو باب كبير من أبواب أدبهم. وفيه دلالة كبيرة على عقليتهم. وهذا القصص في الجاهلية أنواع. منها أيام العرب وهي تدور حول الوقائع الحربية التي وقعت في الجاهلية بين القبائل (كيوم داحس والغبراء، ويوم الفجار، ويوم كلاب) او بين بعض العرب وامم اخرى (كيوم ذي قار بين بني شيبان والفرس)؛ ومنها أحاديث الهوى، وهذا كثير في كتب الادب. وهناك نوع من قصص العرب أخذوه من أمم أخرى وصاغوه في قالب يتفق وذوقهم. وقد عرف العرب في الجاهلية قصصاً كثيرة عن الروم كقصة شريك مع المنذر ( الاغاني ج 19 ص 78) او كقصة السبعة من بني ضبّة التي تشبه قصة أهل الكهف السبعة (أمالي القالي ج 1 ص 61). وقد عرفت العرب في الجاهلية قصصا كثيرة عن الفرس وكانوا يروونها ويتسامرون بها.

جاء في سيرة ابن هيشام (ج1 ص 190 من الروض الانف) ان النضر بن الحارث ممن كان يؤذي الرسول قدم الحيرة وتعلم بها أحاديث ملوك فارس، ورستم واسفنديار، كان اذا جلس رسول الله ص. مجلساً (وقص القصص القراني) خلفه في مجلسه اذا قام ثم قال: أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثاً منه فهلمّ اليّ. قال ابن هشام: وهو الذي قال فيما بلغني: " سأنِزل مثل ما انزل الله ".


ملاحظه هامه: سورة الطور الاية 52 : فليأتوا بحديث مثله" تأملوا ما يسمي القرآن نفسه "حديثا"!!!! وكم مرة اتهم القوم صاحبنا محمد بأساطير الاولين > أحمد أمين : فجر الاسلام: طبعه 6: ص 66-68.

 

ملاحظه: اغراض القصص القراني: وللقصص القراني براعتان: العبرة بأحوال الماضين، وتصرير الحاضر المكي في سير الغابيرن، بطريقة

مستورة، تقلل من استفزاوهم.


 

 

قال إن القرآن:“لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ; (النحل 16:103)
والمبين هو الذي لا يحتاج إلى تفسير،
لكنه يقول في آل عمران 7 : إن فيه آيات متشابهات وأنه “مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ. فكيف يكون مبينا في الوقت الذي لا يعلم تأويله إلا الله ؟ وكيف يكون مبينا وفيه آيات متشابهات ؟ .
كيف يكون القران مبينا وفيه من الطلاسم ما لم يعلم معناها لا انس ولا جن ؟
سؤال : أن كان القران مبينا حقا ،

فما معنى ( الر ) الواردة في  سورة يونس? وهود? ويوسف? وإبراهيم? والحجر.
ما معنى ( اَلَمَ) الواردة في سورة البقرة? وآل عمران? والعنكبوت? والروم? ولقمان? والسجدة ؟ .

 ما معنى (حَم) الواردة في سورة غافر? وفصلت? والزخرف? والدخان? والجاثية? والأحقاف ؟ .

 ما معنى (حَمَ عَسَقَ) الواردة في سورة الشورى ؟.
ما معنى ( ص) الواردة في سورة ص ؟.

 ما معنى (طَسَ) الواردة في سور النمل ؟.

ما معنى ( ق ) الواردة في سورة ق ؟.

 ما معنى (كَهَيَعَصَ ) الواردة في سورة مريم؟.

ما معنى (نَ ) الواردة في سورة القلم ؟.

 و(يَسَ) الواردة في سورة يس ؟.
كيف يمكن أن يكون القران مبينا وفيه من الشيفرة ما عجز عن فكها الانس والجن ؟.
إن كانت هذه الحروف لا يعلمها إلا الله (كما يقولون( فما فائدتها لنا?

 إن الله لا يوحي إلا بما يفيد. فكلام الله بلاغ وبيان وهدى للناس.


وسوف نشرح لكم كلمة ( كهيعص ) كهدية تشجيعية حتى نحث بقية الأخوة على حل بقية الألغاز القرآنية أعلاه.
( كهيعص ): ( كه ) في العبرية تعني ( هكذا ) أما ( يعص ) فتعني ( يعض ) أو ( يأمر ) وهذه الكلمة أستخدمت عشرات المرات أن لم تكن مئات المرات في العهد القديم ( التوراة ) وكان اليهود يبدأون بجوابهم بهذه الكلمة لكل من يسأل عن ما جاء في توراة موسى وعلى ما يبدو أن محمد أستخدمها لشدة أعجابه بها ولكي يضفي على قرآنهُ شيء من الشرعية! ولغرض مشابهة قرآنهُ للكتب السماوية.( حقوق الأقتباس محفوظة لابن الشرق ).

  عودة