اقرأ حزقيال 10 -- 13

عندما دخل بنو إسرائيل في البداية إلى أرض كنعان، وفر لهم الرب البركات المادية بكثرة. وطالما أن الشعب كان مطيعا لكلمة الله، فإن الأرض كانت تثمر، والماشية تتكاثر، ولم يقدر أي من الأعداء أن يغزو بلادهم. ولكن هذه البركات انسحبت عندما ابتعد بنو إسرائيل عن كلمة الرب وتحولوا إلى الأوثان - أي إلى الملذات الخاطئة التي تهين الرب.

لذلك ففي تكملة الرؤية الثانية رأى حزقيال سبعة رجال مرسلين: واحد لإنقاذ الأقلية، وستة لإهلاك الأغلبية (حزقيال 2:9-7). وكان الرجل اللابس الكتان يضع علامة على جبهة جميع الذين ظلوا أمناء للرب ولم يحيدوا عن كلمته.

والأمر المهم في عملية وضع هذه العلامات هو أنها تشير إلى المسئولية الفردية. فإن حضور الرب يعمل دائما على تحديد وفداء الذين يتوبون. فإن الرب يبحث دائما عن وسيلة للإنقاذ والمصالحة وليس للإهلاك. إن الرب قد يحاكم الشعوب أو الكنائس، مثلما فعل مع السبع كنائس في أصحاح 2 و 3 من سفر الرؤيا، ولكن الدعوة في كل حالة كانت بخصوص التوبة الفردية. إن الرب يدعو شعبه قائلا: اخرجوا من وسطهم واعتزلوا ... ولا تمسوا نجسا (2 كورنثوس 17:6). وفي زمن حزقيال، كما في زمننا أيضا، انجرفت الأغلبية إلى طريق الشعبية والشهرة، ولكن سيظل هناك دائما أمناء قلائل ينكرون أنفسهم ويحملون صليبهم ويسيرون في الطريق الضيق الذي يؤدي إلى الحياة الأبدية.

في هذه الرؤيا الخاصة بتوقيع الحكم على الأشرار وإنقاذ الأقلية الأمينة، رأى حزقيال تحرك مجد الرب إذ كان يستعد لمغادرة الهيكل (حزقيال 3:9). لقد كان حضور الرب مستقرا قبلا فوق تابوت العهد في قدس الأقداس، فوق كرسي الرحمة مباشرة؛ ولكنه الآن كان يتحرك ببطء - مغادرا قدس الأقداس - إلى عتبة البيت [أي عند مدخل بيت الرب] (حزقيال 3:9).

ويبدو كأن كل حركة كانت مصحوبة بشيء من التردد. فإن الرب كان في الواقع حزينا لمغادرة البيت الذي كان يسكن فيه من قبل (حزقيال 18:10-19). وهكذا رحل الحضور المبارك من المدينة وتوقف مؤقتا على جبل الزيتون قبل أن يغادر البلد (حزقيال 22:11-23). ولكن يبدو أن الإسرائيليين كانوا منهمكين جدا في أنشطتهم الدينية لدرجة أنهم لم يلاحظوا أن الرب قد تركهم.

وأخذ حزقيال يتأمل في قادة أورشليم، سواء الدينيين أو العلمانيين. فلأنهم كانوا "محظوظين" بالبقاء في أورشليم في الوقت الذي فيه تعرض غيرهم للقتل أو للسبي، فلقد جعلهم ذلك يظنون أنهم المختارون، وأنهم سيهنأون بحياة طويلة ومزدهرة في أورشليم. ولكنهم في الواقع كانوا مرفوضين. إن معظمنا قد يظن عن هؤلاء الأشخاص الذين رآهم حزقيال في الهيكل، كما ظنوا هم عن أنفسهم، أنهم المفضلون عند الرب - وأنهم الأشخاص المباركون المدعوون للبقاء في الخدمة. ومع ذلك فإن المحرومين في بابل هم الذين تعلموا من خلال الألم أن يتوبوا عن عبادتهم الوثنية - وأن يكتشفوا أن رجاءهم الوحيد هو في الرب. لقد رحل مجد الرب عن المتكبرين الذين في أورشليم. أما المتواضعون الذين في السبي فلقد أعطاهم الرب وعدا بمستقبل مشرق.

فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه (1 بطرس 6:5).

إعلان عن المسيح: بصفته الشخص الذي يعطي روحا جديدة (حزقيال 19:11). هذا الوعد يتحقق للذين يقبلون المسيح مخلصا لهم (غلاطية 4:4-7).

أفكار من جهة الصلاة: تواضع وصل واطلب مشيئة الرب أثناء قراءتك لكلمته (2 أخبار 14:7).

عودة للفهرس