الإتقان في تحريف القران

 

خلافات واختلافات المسلمين في القران

اختلاف المسلمين في قراءة القران

يدعي البعض بأن اختلاف قراءات القرآن هو نتيجة لاختلاف لهجات القبائل العربية وقت محمد والواقع ان هذا ليس صحيحا كما هو ثابت في كتاب " المصاحف "  للحافظ أبي بكر عبد الله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني . بالكتاب قائمة باثنين وعشرين مصحفا مخالفا لمصحف عثمان .

سوف نعطي بعض الأمثلة من اختلافات هذه المصاحف عن المصحف الموجود في أيدي أصدقائنا المسلمين اليوم .

ولكن دعونا أولا أن نذكر هنا ما قاله عميد الأدب العربي طه حسين في كتاب ( الفتنة الكبرى - عثمان - الطبعة السابعة - دار المعارف بمصر ) وهو ما ننقله حرفيا فيما يلي : جاء في صفحة 182 :

" وقد تظاهرت الروايات أيضا بأن المسلمين اختلفوا في قراءة القرآن أيام النبي نفسه ولم يكن اختلافهم في اللهجات وإنما كان اختلافهم في الألفاظ دون أن تختلف معاني هذه الألفاظ . وقد اختصم المختلفون الي النبي نفسه فأجاز قراءتهم جميعا لأنها لم تختلف في معناها وإنما كانت تختلف في ألفاظها . وقد جمع القرآن أيام أبي بكر وعمر وجاءت الشكوى الي عثمان بأن المسلمين في الأمصار والثغور يختلفون في قراءة القرآن ثم يختصمون حول هذا الاختلاف فيفضل بعضهم قرآنه علي قرآن غيره حتي أوشكوا أن يفترقوا وحتى قال حنيفة بن اليمان لعثمان أدرك أمة محمد قبل أن تتفرق حول القرآن " .

وجاء في صفحة 183 : " وقد يمكن أن يعترض عليه في أنه كلف كتابة المصحف نفرا قليلا من أصحاب النبي وترك جماعة من القراء الذين سمعوا من النبي وحفظوا عنه وعلموا الناس في الأمصار وكان خليقا أن يجمع هؤلاء القراء جميعا ويجعل إليهم كتابة المصحف . ومن هذا نفهم غضب ابن مسعود . فقد كان ابن مسعود من أحفظ الناس للقرآن وهو فيما كان يقول قد أخذ من فم النبي نفسه سبعين سورة من القرآن ولم يكن زيد بن ثابت قد بلغ الحلم بعد . فإيثار عثمان لزيد بن ثابت وأصحابه وتركه لإبن مسعود وغيره الذين سبقوا إلي استماع القرآن من النبي وحفظه عنه قد أثار عليه بعض الاعتراض . وهذا يفهم من غير مشقة ولا عسر" .

نقول بعد أن اوردنا ما قاله عميد الادب العربي (طه حسين)

عن القراءات المختلفة :

أنْ يملكَ كل صحابي مصحفا، هذا أمرٌ طبيعي، بل الصحابي أولى من غيره أنْ يملك المصحف الذي شاهدَ نزول آياته وعايش أحداثها، وعرف أسبابها، فلا نستبعدُ لو سمعنا بمصاحف لجمعٍ من الصحابة، لكنّ الذي يوجبُ العجب كله هو اختلاف المصاحف فيما بينها، لدرجة كبيرة وصلت لحد الاقتتال فيما بينهم .كما جاء في رواية انس بن مالك عن اختلاف المعلمين والغلمان في القران لدرجة الاقتتال .

وقد ذكر السجستاني في كتاب (المصاحف ص60- 98) في باب اختلاف مصاحف الصحابة ، قائمة باثنين وعشرين مصحفا مخالفا لمصحف عثمان .

وذكر ايضا الجستستاني بالأسانيد اوجه الخلاف فيما بينها وبين المصحف الحالي.

مصحف علي بن أبي طالب

1 ) سورة البقرة آية 285 { آمن الرسول بما أنزل إليه وآمن المؤمنون وهي في المصحف العثماني { آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون . كتاب المصاحف.

روى السيوطي في الاتقان بسنده عن ابن سيرين انّه قال عن الامام علي: (أنّه كتب في مصحفه الناسخ والمنسوخ وانّه قال: تطلبت ذلك الكتاب وكتبت فيه إلى المدينة فلم أقدر عليه). الاتقان للسيوطي 1 / 59؛ ومناهل العرفان 1 / 247؛ وطبقات ابن سعد 2 / 338؛ والصواعق المحرقة ص 126؛ وتاريخ القرآن للزنجاني ص 48.

روى ـ أيضا ـ ابن سعد في الطبقات عن ابن سيرين انّه كتبه على تنزيله فلو اصيب ذلك الكتاب كان فيه علم. طبقات ابن سعد 2 / 338؛ وط. أوربا 2 / ق 2 / 101؛ وتاريخ الخلفاء ص 185؛ وكنز العمال 2 / 373؛ والصواعق المحرقة ص 126.

2 - مصحف عمر بن الخطاب

1 ) سورة الفاتحة آية 7 { صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين } وهي في المصحف العثماني {صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}. راجع المصاحف للجستستاني .

لقد عنون السجستاني لهذا المصحف، ولكنّه أورد تحته رواياتٍ مضمونها أنّ عُمَرَ قرأ آياتٍ على خلاف المصحف المعروف.

رواية الرجم. (رواها البخاري ومسلم وأحمد) ووافقته عائشة، كما سبق .

ورواية (لا ترغبوا). (رواها البخاري ومسلم).

ورواية الجهاد. (رواها السيوطي في الاتقان 3/ 84 والدرّ المنثور 1/ 106).

ورواية الفراش. (رواها السيوطي في الدرّ المنثور 1/ 106). وقد زعم عمر فيها أنّها كانت في المصحف تُتلى، لكنّه لم يجدها بعد ذلك!

وبينما يعترفُ في حديث الرجم، أنّ إضافته لها على المصحف يسمّى زيادة عند الناس، ويؤكّد: (والذي نفسي بيده لولا أنْ يقول الناسُ: زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله لكتبتُها). (فتح الباري شرح البخاري 3/ 127).

3- مصحف اُبيّ بن كعب:

وهو من كبار القرّاء من الصحابة، حتّى رووا أنّ رسول الله  قال: إنّ الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن! فقرأ (لم يكن الذين كفروا ...) فقرأ فيها: (ولو أنّ ابنَ آدم سألَ واديا ...). (رواه السيوطي في الدرّ المنثور 6/ 378).

والزيادة مرويّةٌ عن آخرين من الصحابة، إلا أنّ المهمّ أمْرُ الربّ رسولَه بالقراءة على اُبَيّ؟!(صحيح البخاري 6/ 90 وصحيح مسلم 2/ 195 ).

وقد ورووا أنّه كانَ في مصحفه زيادة (وهو أبٌ لهم) في آية: (النبي أولى بالمؤمنينَ من أنفسِهِم) وأنّ غُلاما كان يقرؤها فمرّ به عمرُ فقال له: (حُكّها) فقال الغلامُ: لا أحُكّها، وهي في مصحف اُبيّ، فانطلق إليه، فقال له اُبيّ: (إنّي شَغَلَني القرآنُ وشَغَلَكَ الصفقُ بالأسواق). (رواه عبد الرزّاق في المصنّف 10/ 181، و السيوطي في الدرّ المنثور 5/183 عنه وعن سعيد بن منصور وابن راهويه وابن المنذر والبيهقي وغيرهم).

وكانت اية 158 من سورة البقرة في مصحف ابى  } فلا جناح عليه ألا يطوف بهما{  وهي في المصحف العثماني } فلا جناح عليه أن يطوف بهما{

و سورة النساء آية 24 }.. فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فأتوهن .. { وهي في المصحف العثماني }.. فما استمتعتم به منهن فأتوهن ..

4- مصحف عبد الله بن مسعود :

وما نُسِبَ إلى مصحف ابن مسعود أدهى وأمَرّ،

فلقد امتلأتْ الصحفُ والكتبُ والمؤلّفاتُ بمنقولات عن ابن مسعود تخالفُ المصحف العثماني ؟ حتّى نُسِبَ إليه وجود الزيادة في القرآن! وحذفه (المعوّذتين)

من مصحفه، وقال أنّهما (حِرْزان) عوّذ بها النبي الحسن والحسين وليسا قرآنا!

وقد أورد السجستاني في المصاحف عن ابنَ مسعود ما أسند إليه أنّه قرأ:

سورة النساء آية 40 ( إن الله لا يظلم مثقال نملة )

وهي في المصحف العثماني ( أن الله لا يظلم مثقال ذرة )

2 ) سورة آل عمران آية 43 { واركعي واسجدي في الساجدين }

وهي في المصحف العثماني { واسجدي واركعي مع الراكعين}

3 ) سورة البقرة آية 197 { وتزودوا وخير الزاد التقوى }

وهي في المصحف العثماني { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى}

4 ) سورة البقرة آية 196 { وأقيموا الحج والعمرة للبيت }      وهي في المصحف العثماني { وأتموا الحج والعمرة لله }

5 ) سورة البقرة آية 198 { لا جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج فإذا أفضتم }

وهي في المصحف العثماني { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم }

6 ) سورة البقرة آية 148 { لكل جعلنا قبلة يرضونها }

وهي في العثماني { ولكل وجهه هو موليها }

7 ) سورة البقرة آية 144 { حيث ما كنتم فولوا وجوهكم قبلة }

وهي في العثماني { وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطرة }

8 ) سورة الإسراء آية 110 { ولا تخافت بصوتك ولا تعال به }

وهي في العثماني { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها }

9 ) سورة البقرة آية 85 { وإن يؤخذوا تفدوهم }

وهي في العثماني { وإن يأتوكم أسري تفدوهم }

10 ) سورة البقرة آية 127 { وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل يقولان ربنا }

وهي في العثماني { وإذا يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا}

11 ) سورة البقرة آية 177 { لا تحسبن أن البر }

وهي في العثماني { ليس البر }

12 ) سورة البقرة آية 210 { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله والملائكة في ظلل من الغمام }

وهي في العثماني { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام و الملائكة}

13 ) سورة البقرة آية 229 { إلا أن يخافوا }

وهي في العثماني { إلا أن يخافا }

14 ) سورة البقرة آية 237 { من قبل أن تجامعوهن }

وهي في العثماني { من قبل أن تمسوهن }

15 ) سورة البقرة آية 106 { ما ننسك من آية أو ننسخها }

وهي في العثماني { ما ننسخ من آية أو ننسها }

16 ) سورة البقرة آية 233 { لمن أراد أن يكمل الرضاعة }

وهي في العثماني { لمن أراد أن يتم الرضاعة }

17 ) سورة آل عمران 7 { وإن حقيقة تأويله إلا عند الله }

وهي في العثماني { وما يعلم تأويله إلا الله }

18 ) سورة آل عمرن آية 19 { إن الدين عند الله الحنيفية }

وهي في العثماني { إن الدين عند الله الإسلام }

19 ) سورة آل عمران آية 39 { وناداه الملائكة يا زكريا إن الله }

وهي في العثماني { فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب إن الله

20 ) سورة آل عمران آية 75 { بقنطار يوفه إليك }

وهي في العثماني { بقنطار يؤده إليك }

21 ) سورة آل عمران آية 156 { والله بصير بما تعلمون }

وهي في العثماني { والله بما تعلمون بصير }

22 ) سورة آل عمران آية 181 { وقتلهم الأنبياء بغير حق ويقال لهم ذوقوا عذاب الحريق }

وهي في العثماني { وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق }

23 ) سورة النساء آية 10 { ومن يأكل أموال اليتامى ظلما فإنما يأكل في بطنه نارا وسوف يصلي سعيرا }

وهي في العثماني أن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما فإنما يأكلون في بطونهم نار وسيصلون سعيرا }

24 ) سورة النساء آية 146 { وسيؤتي الله المؤمنين }

وهي في العثماني { وسوف يؤت الله المؤمنين }

25 ) سورة النساء آية 81 { بيت مبيت منهم }

وهي في العثماني { بيت طائفة منهم

26 ) سورة المائدة آية 115 { قال سأنزلها عليكم }

وهي في العثماني { قال الله إني منزلها عليكم }

27 ) سورة المائدة آية 118 { إن تعذبهم فعبادك }

وهي في العثماني { إن تعذبهم فإنهم عبادك }

28 ) سورة الأنعام آية 23 { ما كان فتنتم }

وهي في العثماني { ثم لم تكن فتنتم }

29 ) سورة الأنعام آية 71 { كالذي استهواه الشيطان }

وهي في العثماني { كالذي استهوته الشياطين }

30 ) سورة الأنعام آية 94 { لقد تقطع بينكم }

وهي في العثماني { لقد تقطع ما بينكم }

31 ) سورة الأعراف آية 127 { وقد تركوك أن يعبدوك وآلهتك }

وهي في العثماني { ويذرك وإلهتك }

32 ) سورة الأعراف آية 23 قالوا ربنا ألا تغفر لنا وترحمنا }

وهي في العثماني { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا }

33 ) سورة التوبة آية 61 { وقل إذن خير ورحمة لكم }

وهي في العثماني { وقل إذن خير لكم }

34 ) سورة التوبة آية 110 { ولو قطعت قلوبهم }

وهي في العثماني { ألا أن تنقطع قلوبهم }

35 ) سورة التوبة آية 117 { من بعد ما زاغت قلوب طائفة }

وهي في العثماني { من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق }

36 ) سورة يونس آية 22 { جرين بكم }

وهي في العثماني جرين بهم }

37 ) سورة هود آية 25 { ولقد أرسلنا نوحا إلي قومه فقال يا قوم إني لكم نذير مبين }

وهي في العثماني { ولقد أرسلنا نوحا إلي قومه إني لكم نذير مبين }

38 ) سورة هود آية 28 { من ربي وعميت عليكم }

وهي في العثماني { من ربي واتاني رحمة من عنده فعميت عليكم }

39 ) سورة هود آية 57 { ولا تنقصوه شيئا }

وهي في العثماني { ولا تضرونه شيئا }

40 ) سورة هود آية 81 { فأسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك}

وهي في العثماني { فأثر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت معكم أحد إلا امرأتك }

41 ) سورة النحل آية 12 { والشمس والقمر والنجوم مسخرات والرياح بأمره }

وهي في العثماني { والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره

42 ) سورة النحل آية 96 { وليوفين الذين صبروا أجرهم }

وهي في العثماني { ولنجزين  الذين صبروا أجرهم }

43 ) سورة النحل آية 80 { حين ظعنكم }

وهي في العثماني } يوم ظعنكم }

44 ) سورة الإسراء آية 23 { إما يبلغان عندك الكبر إما واحد وإما  كلاهما}

وهي في العثماني { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما}

45 ) سورة الإسراء آية 44 { سبحت له الأرض وسبحت له السموات }

وهي في العثماني { تسبح له السموات السبع والأرض }

46 ) سورة الكهف آية 52 { ويوم يقول لهم نادوا }

وهي في العثماني { ويوم يقول نادوا}

47 ) سورة الكهف آية 109 { قبل أن تقضي كلمات ربي }

وهي في العثماني { قبل أن تنفذ كلمات ربي }

48 ) سورة مريم آية 90 { تكاد السموات لتتصدع منه }

وهي في العثماني { تكاد السموات يتفطرن منه }

49 ) سورة الأنبياء آية 82 { ومن الشياطين من يغوص له ويعمل وكنا لهم  حافظين }

وهي في العثماني { ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين }

50 ) سورة النور آية 57 { احسب الذين كفروا معجزين في الأرض }

وهي في العثماني { لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الأرض }

51 ) سورة الفرقان آية 60 { أنسجد لما تأمرنا به }

وهي في العثماني { أنسجد لما تأمرنا }

52 ) سورة العنكبوت آية 25 { إنما اتخذتم من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا انما مودة بينكم }

وهي في العثماني { وإنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم}

53 ) سورة لقمان آية 3 { هدي وبشري للمحسنين }

وهي في العثماني { هدي ورحمة للمحسنين }

54 ) سورة الأحزاب آية 68 { لعنا كثيرا }

وهي في العثماني { لعنا كبيرا }

55 ) سورة سبأ آية 48 { تقذف بالحق وهو علام الغيوب }

وهي في العثماني { يقذف بالحق علام الغيوب }

56 ) سورة الزخرف آية 85 { وإنه عليم للساعة }

وهي في العثماني { وعنده علم الساعة}

57 ) سورة الفتح آية 10 { فسيؤتيه الله أجرا عظيما }

وهي في العثماني { فسيؤتيه أجرا عظيما }

58 ) سورة الفتح آية 11 { أو أراد بكم رحمة }

وهي في العثماني { أو أراد بكم نفعا}

59 ) سورة الحجرات آية 13 { وخياركم عند الله أتقاكم }

وهي في العثماني { إن أكرمكم عند الله أتقاكم}

عن مجاهد أحد كبار مفسري التابعين : (لو كنت قرأت قراءة ابن

مسعود لم احتج إلى أن اسأل ابن عباس عن كثير من القران  الترمذي  11/6.

 

5 - مصحف عبد الله بن عباس

سورة البقرة آية 198 { لا جناح عليكم أن تبتغوا فضلا من

ربكم في مواسم الحج فإذا أفضتم }

وهي في العثماني { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم }

2) سورة البقرة آية 196 { وأقيموا الحج والعمرة للبيت }

وهي في العثماني { وأتموا الحج والعمرة للبيت }

3) سورة البقرة آية 227 { وإن عزموا السراح }

وهي في العثماني { وإن عزموا الطلاق }

4) سورة آل عمران آية 7 {وما يعلم تأويله ويقول الراسخون آمنا به}

وهي في العثماني { وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به }

5) سورة البقرة آية 238 { حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وصلاة العصر }

وهي في العثماني { حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وقوموا الله قانتين }

6) سورة النساء آية 24 { فما استمتعتم به منهن إلي أجل مسمي فأتوهن }

وهي في العثماني { فما استمتعتم به منهن فأتوهن}

7) سورة النصر آية { إذا جاء فتح الله والنصر }

وهي في العثماني { إذا جاء نصر الله والفتح }

6 - مصحف عبد الله بن الزبير

1) سورة المدثر آية 40 - 42( في جنات يتساءلون يا فلان ما سلك في سفر

وهي في العثماني { في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سفر

2) سورة آل عمران آية 104 { وينهون عن المنكر ويستعينون بالله علي ما أصابهم }

وهي في العثماني { وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون }

7 - مصحف عائشة

1) سورة البقرة آية 238 { حافظوا علي الصلوات والصلوة الوسطي وصلوة العصر وقوموا لله قانتين }

وهي في العثماني { حافظوا علي الصلوات والصلوة الوسطي وقوموا لله قانتين }

2) سورة الأحزاب آية 56 { إن الله وملائكته يصلون علي النبي والذين  يصلون الصفوف الأولي يا أيها الذين}

وهي في العثماني { إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين}

8 - مصحف عبيد بن عمير الليثي

1) سورة الأعلى آية 1 { سبح اسم ربك الذي خلقك }

وهي في العثماني { سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق }

9 - مصحف مجاهد

1) سورة البقرة آية 158 { فلا جناح عليه ألا يطوف بهما }

وهي في العثماني { فلا جناح عليه أن يطوف بهما }

10 - مصحف سيد بن جبير

1) سورة المائدة آية 5 { أحل لكم الطيبات وطعام الذين أتوا الكتاب من قبلكم

وهي في العثماني { أحل لكم الطيبات وطعام الذين أتوا الكتاب حل لكم }

11 - مصحف محمد بن أبي موسى شامي

1) سورة المائدة آية 103 { وأكثرهم لا يفقهون }

وهي في العثماني { وأكثرهم لا يعقلون }

12 - مصحف سليمان بن مهران الأعمش

1) سورة النعام آية 138 { أنعام وحرث حرج}

وهي في العثماني { أنعام وحرث حجر }

لعله من المناسب هنا أن نذكر واقعة خطيرة يسجلها كتاب " المصاحف " تحت " باب من كتب الوحي لرسول الله " :

الصفحة الرئيسية