" مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسألكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة "
" أسئلة عن المسيح " (1) من هو المسيح وكيف مُسِح بالروحِ القدس ؟
القس عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد
المحتويات:
ما معني أنّ المسيح مُسح بالروح القدس:
سأل الربّ يسوع المسيح تلاميذه قائلاً: " مَنْ يَقُولُ اَلنَّاسُ إِنِّي أَنَا اِبْنُ اَلإِنْسَانِ ؟ فَقَالُوا: قَوْمٌ يُوحَنَّا اَلْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ اَلأَنْبِيَاءِ. قَالَ لَهُمْ: وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟ فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: أَنْتَ هُوَ اَلْمَسِيحُ اِبْنُ اَللَّهِ اَلْحَيِّ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي اَلَّذِي فِي اَلسَّمَاوَاتِ . " ( مت16/13-17 ) .
وكان الأنبياء والكهنة والملوك، في العهد القديم، يُمسحون بالدهن المقدس ويُدعي كلّ واحدٍ منهم بـ " مسيح الربّ "، وقد دُعي الربّ يسوع المسيح كذلك بمسيح الربّ كما دُعي أيضًا بالمسيح الربّ، والمسيح ابن الله الحيّ، والمسيح الرئيس، والمسيح ابن داود، والمسيح مختار الله، والمسيح مخلّص العالم ... إلخ. والسؤال الآن؛ ما معني كلمة مسيح؟ ومن هو يسوع المسيح؟ هل هو مسيح الربّ أمّ المسيح الربّ؟ ابن داود أم ابن الله؟ كيف مُسح بالروح القدس؟ هل هـو مجرّد نبيّ أم أنّه الربّ الإله؟.
ونُجيب في هذا الكتيب علي هذه الأسئلة وغـيرها إجابة تفصيليّة.
من هو المسيح ؟
وكيف مُسح بالروح القدس ؟
كلمة " مسيح " في اللغة العبرية هي " ماشيح ـ ???? ـ Mashiakh " من الفعل العبري " مشح " أي " مسح " وتُنطق بالآراميّة " ماشيحا " ويقابلها في اللغة العربيّة " مسيح " ومعناها، في العهد القديم، الممسوح " بالدهن المقدس "، ونقلت كلمة " ماشيح " إلى اللغة اليونانية كما هي ولكن بحروف يونانية " ميسياس ـ Messias ـ ??????? " وعن اليونانيّة نقلت إلي اللغات الأوربيّة " ماسيا ـ Messiah " كما تُرجمت الكلمة إلي اليونانيّة، أيضاً ترجمة فعلية " خريستوس ـ christos ـ ?????? " أي المسيح أو الممسوح، من الفعل اليوناني " خريو ـ chriw " أي يمسح والذي يقابل الفعل العبري " مشح " والعربي " مسح "، وجاءت في اللاتينية " كريستوس ـ christos " وعنها في اللغات الأوربيّة " Christ ".
وكانت عملية المسح تتم في العهد القديم " بالدهن المقدّس " الذي كان يُصنع من أفخر الأطياب وأفخر أصناف العطارة وزيت الزيتون النقي " وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: وَأَنْتَ تَأْخُذُ لَكَ أَفْخَرَ الأَطْيَابِ. مُرّاً قَاطِراً .... وَقِرْفَةً عَطِرَةً ..... وَقَصَبَ الذَّرِيرَةِ .... وَسَلِيخَةً .... وَمِنْ زَيْتِ الزَّيْتُونِ .... تَصْنَعُهُ دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ. عِطْرَ عِطَارَةٍ صَنْعَةَ الْعَطَّارِ. دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ .... يَكُونُ هَذَا لِي دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ فِي أَجْيَالِكُمْ. " ( خر30/22-31 ).
وكان الشخص أو الشيء الذي يُدهن بهذا الدهن المقدّس يصير مقدسًا، مكرّسًا ومخصّصًا للرب، وكل ما يمسّه يصير مقدّسًا: " وَتَمْسَحُ بِهِ خَيْمَةَ الاِجْتِمَاعِ وَتَابُوتَ الشَّهَادَةِ وَالْمَائِدَةَ وَكُلَّ آنِيَتِهَا وَالْمَنَارَةَ وَآنِيَتَهَا وَمَذْبَحَ الْبَخُورِ وَمَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا. وَتُقَدِّسُهَا فَتَكُونُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّهَا يَكُونُ مُقَدس "( خر30/22-31 ).
وكان الكهنة والملوك والأنبياء يُدهنون بهذا " الدهن المقدّس " ليكونوا مقدّسين، مكرّسين ومخصّصين، للربّ: " َتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي " ( خر30/30 ) ، " فَامْسَحْهُ ( شاول ) رَئِيساً لِشَعْبِي " ( 1صم 9/16 ) ، " وَأَتَى رِجَالُ يَهُوذَا وَمَسَحُوا هُنَاكَ دَاوُدَ مَلِكاً عَلَى بَيْتِ يَهُوذَا " ( 2صم2/4 )، وقال الربّ لإيليا:" وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكاً عَـلَي إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أَلِيشَعَ بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيّاً عِـوَضاً عَـنْكَ. " ( 1مل 19/16 ) .
وكانت عملية المسح تتمّ بصبّ الدهن المقدّس علي رأس الممسوح وكذلك الأواني والأماكن الطقسيّة المُراد مسحها وتقديسها فيصير الإنسان الممسوح مقدسًا ويحلّ عليه " روح الربّ " وتتحوّل الأواني والأماكن إلي قدس للربّ: " ثُمَّ أَخَذَ مُوسَى دُهْـنَ الْمَسْحَةِ وَمَسَحَ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ مَا فِيهِ وَقَدَّسَهُ ، وَنَضَحَ مِنْهُ عَـلَي الْمَذْبَحِ سَـبْعَ مَرَّاتٍ وَمَسَـحَ الْمَذْبَحَ وَجَمِيعَ آنِيَتِهِ وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا لِتَقـْدِيسِهَا . وَصَبَّ مِنْ دُهْـنِ الْمَسْحَةِ عَـلَي رَأْسِ هَارُونَ وَمَسَحَهُ لِتَقْـدِيسِهِ . " ( لا 8/10-12 ) ، " فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ ( داود) فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِداً " ( 1صم 16/13) ، وقال صموئيل النبي لشاول بعـد مسحه ملكاً " فَيَحِلُّ عَلَيْكَ رُوحُ الرَّبِّ فَتَتَنَبَّأُ مَعَهُمْ (أي جماعة الأنبياء) وَتَتَحَوَّلُ إِلَى رَجُلٍ آخَرَ " ( 1صم 10/6 ) .
وهكذا دُعِي الكهنة والأنبيّاء والملوك بـ " مُسَحَاء الرَبّ " ( مز105/15 ) ، ومفردها " مسيح الرب " ( 2صم23/1 ) ، ويصفهم الله بمُسحائي " لا تَمَسّوا مُسَحَائي وَلا تُؤذُوا أَنْبِيَائِي " ( 1أخ16/22 ) ، " لا تَمِسّوا مُسَحَائِي وَلا تُسِيئُوا إِلَي أَنْبِيَائِي لأنَّهُم مُسِحًوا بِالدِهـْنِ المُقدّسِ وَحَلّ عَـلَيِهُم رُوحُ الرَبّ " ( مز105/15 ).
ولكنّ الوحي الإلهي في أسفار العهد القديم يؤكّد لنا من خلال نبوّات جميع الأنبياء أنّ هؤلاء " المُسَحَاء " جميعًا، سواء من الكهنة أو الأنبياء أو الملوك، كانوا ظلاً ورمزاً " للنسل الآتي " والذي دُعِي منذ عـصر داود فصاعـدًا بـ " المسيح "، وكانوا جميعًا متعـلقين بهـذا المسيح " مسيح المستقبل " الذي سوف يأتي في " ملء الزمان " والذي وصفه الروح القدس في سفر دانيال النبي بـ " اَلمَسِيح اَلرَئِيس " ( دا 9/24 )، و " اَلمَسِيح " و " قـُدُّوس اَلقِـدّيسِين " ( دا 9/25 )، والذي سـوف يكون له وظائف الكاهـن والنبي والملك؛ الكاهـن الكامل والنبي الكامل والملك الكامل .
هـذا " النسل الآتي " ، " الذي له السيادة " ، كقول النبوة " ولَه يَكُون خُضُوع شِعُـوب " ( تك49/10 )، و " المسيح المنتظر "، والذي قالت عنه النبوّة أنّه " كوكب يعقوب " ( عدد24/17 )، والذي قال هـو عـن نفسه أنَّه " كَوْكَب الصُبْح المُنِير " ( رؤ16/22 )، أعـلن الكتاب بالروح كل ما يختصّ به من جهة نسـبه البشريّ وميلاده بالجسد وكلّ دقائق وتفاصيل حياته وكل ما يتعلق بأيّام تجسّده عـلي الأرض فقال:
1 ـ أنّه سيأتي من نسل إبـراهيم ، قال الله لإبراهيم :
" وَتَتَبَارك فِيكَ جَمِيع قَبَائل اَلأرْضِ " ( تك12/3 ) .
وأيضًا " وَإِبْرَاهِـيم يَكُون أُمّة كَبِيرة وقَوِيّة وَتَتَبَارَك بِه ِ جَمِيع أمَم الأرْضِ " ( تك18/18 ) .
وأيضاً " ويَتَبَاركُ فِي نَسْلِكَ جَمِيع أمَم الأرْضِ " ( تك22/18 ) .
وقال القدّيس بطرس في خطابه لليهود مؤكداً أنّ المقصود بهذا النسل الآتي هو الربّ يسوع المسيح " أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. إِلَيْكُمْ أَوَّلاً إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ " ( أع3/25و26 ) .
وقال القديس بولس بالروح " وَالْكِتَابُ إِذْ سَبَقَ فَرَأَى أَنَّ اللهَ بِالإِيمَانِ يُبَرِّرُ الأُمَمَ، سَبَقَ فَبَشَّرَ إِبْرَاهِيمَ أَنْ فِيكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ ألأُمَمِ .... لِتَصِيرَ بَرَكَةُ إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِـدَ الرُّوحِ القدس، 000 وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ. لاَ يَقُولُ وَفِي الأَنْسَالِ كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ. وَفِي نَسْلِكَ الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ. " ( غل 3/8،14ـ16 ).
2 ـ ومن نسل إسـحـق: قال الله لإبراهيم بعد أنْ أنجب إسماعيل بمشورة سارّة وظنّ أنّ الله لن يرزقه بأولاد غيره " بَلْ سَارَةُ اِمْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ اِبْناً وَتَدْعُـو اِسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْداً أَبَدِيّاً لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْـدِهِ. وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيراً جِدّاً. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً يَلِدُ وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا اَلْوَقْتِ فِي اَلسَّنَةِ اَلآتِيَةِ " ( تك 17/19-20 ) .
ثم عاد الله وكرّر الوعـد لإسـحـق قائلاً " وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَأُعْطِي نَسْلَكَ جَمِيعَ هَذِهِ الْبِلاَدِ وَتَتَبَارَكُ فِي نَسْلِكَ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ " ( تك26/4 ).
3 ـ ومن نسل يعـقوب ؛ حيث كرّر الله نفس الوعـد ليعـقوب قائلاً: " وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ " ( تك28/14 ). وتنبّأ بلعام بن بعـور عـن هـذا النسل الآتي من يعـقوب قائلاً: " أَرَاهُ وَلكِنْ ليْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ ليْسَ قَرِيباً. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيل فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ وَيُهْلِكُ كُل بَنِي الوَغَى . " ( عد17:24 ).
وقال الملاك للعـذراء: " وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ اِبْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَاِبْنَ اَلْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ اَلرَّبُّ اِلإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَـلَي بَيْتِ يَعْـقُوبَ إِلَى اَلأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ " ( لو1/31ـ33 ).
4 ـ ومن سـبط يهـوذا ؛ فقد تنبّأ يعـقوب لابنه يهوذا قائلاً: " لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ ( أي الذي له الحكم) وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ " ( تك 49/10 ). وقد وصف الرب يسوع نفسه بالأسد الذي من سبط يهوذا " اَلأَسَدُ اَلَّذِي مِنْ سِـبْطِ يَهُـوذَا، أَصْلُ دَاوُدَ " ( رؤ5/5 ).
5 ـ ومن بيت داود النبي والملك ؛ يقول الكتاب بالروح " أَقْسَمَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجِعُ عَـنْهُ، مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَـلُ عَـلَي كُرْسِيِّكَ " ( مز132/11 ). وأيضًا " هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُـصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُـوذَا وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَـذَا هُـوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُـونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَ ا " ( ار23/5، 6 ).
ويكون وارثاً لعرش داود النبي والملك " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَي كَتِفِهِ وَيُدْعَي اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَي كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَي مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْـضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَـيْرَةُ رَبِّ الْجُـنُودِ تَصْنَعُ هَذَا " ( أشعيا9/6،7 ) . " وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِـذْعِ يَسَّى ( والد داود ) وَيَنْبُتُ غُـصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْـرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ " ( اش11/1،2 ).
قال الملاك للعذراء " هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَاِبْنَ اَلْعَلِيِّ يُدْعَي وَيُعْطِيهِ اَلرَّبُّ اِلإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ " ( لو1/32 ).
6 ـ وأنّه سـيولد من عـذراء من بني إسرائيل ؛ فقد تنبّأ أشعياء النبي قائلاً بالروح " وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَـذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُـو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ " ( اش7/14 ). ولما حبلت العذراء القديسة مريم قال القديس متى بالروح " وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِـيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: هُـوَذَا ا لْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ا بْناً وَيَدْعُـونَ ا سْمَهُ عِـمَّانُوئِيلَ ا لَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَـنَا " ( مت 1/22و23 ).
7 ـ كما أنّه سيولد في بيت لحم ؛ " أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِـيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُـوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَي إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَـدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ " ( ميخا5/2 ) .
" وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ.... فَقَالُوا لَهُ: فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ : وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُـوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ " ( مت2/1ـ6 ).
8 ـ بل وقـد حـددت النبوات زمن ميلاده ؛ قال الملاك جبرائيل لدانيال النبي " فَاعْلَمْ وَافْهَمْ أَنَّهُ مِنْ خُرُوجِ الأَمْرِ لِتَجْدِيدِ أُورُشَلِيمَ وَبَنَائِهَا إِلَي الْمَسِيحِ اَلرَّئِيسِ سَـبْعَةُ أَسَابِيعَ وَاثْنَانِ وَسِتُّونَ أُسْبُوعاً " ( دا 9/25 ). وقد أجمع العلماء علي أنّ هذه المدّة انتهت بعـماد الربّ يسوع المسيح من يوحنا المعمدان.
كما أعلن الكتاب بالروح القدس عـلي فمّ الأنبياء أهمّ أحداث حياته المسيح عـلي الأرض مثل:
9 ـ زيارة المجــوس له ؛ " مُلُوكُ تَرْشِيشَ وَالْجَزَائِرِ يُرْسِلُونَ تَقْدِمَةً. مُلُوكُ شَبَا وَسَبَأٍ يُقَدِّمُونَ هَدِيَّةً. وَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعـَبَّدُ لَهُ "( مز72/10، 11؛ مت2/1-11 ).
10 ـ هـروبه إلى مصر وعـودته منها ؛ " فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَانْصَرَفَ إِلَى مِصْرَ وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: مِنْ مِصْرَ دَعَـوْتُ ابْنِي " ( هو11/1؛ مت2/14، 15 ).
11ـ مجيء سابق يعـد الطريق له ؛ " صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِـدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلاً لإِلَهِنَا. كُلُّ وَطَاءٍ يَرْتَفِعُ وَكُلُّ جَبَلٍ وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ وَيَصِيرُ الْمُعَـوَّجُ مُسْتَقِيماً وَالْعَـرَاقِيبُ سَهْلاً. فَيُعْـلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَيَرَاهُ كُلُّ بَشَرٍ جَمِيعاً لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ " ( اش40/3-5 ) ، " هَئَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْـتَةً إِلَى هَـيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ وَمَلاَكُ الْعَهْـدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ " ( ملاخي3/1؛ متي3/1-3؛ لوقا1/17 ).
12 ـ خدمته في الجليل ؛ " وَلَكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَـلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ الزَّمَانُ الأَوَّلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي يُكْرِمُ الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ عَـبْرَ الأُرْدُنِّ جَلِيلَ الأُمَمِ. اَلشَّعْـبُ اَلسَّالِكُ فِي اَلظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُوراً عَـظِيماً. اَلْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظَِلاَلِ اَلْمَوْتِ أَشْرَقَ عَـلَيْهِمْ نُورٌ " ( اش9/1-2؛ مت12/4-16 ).
13 ـ ممارسته لوظيفة نبي ؛ " يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَـطِـكَ مِنْ إِخْـوَتِكَ مِـثْلِي . لهُ تَسْمَعُـونَ. " (*) ( تث18/5؛ يو6/14 ) .
14 ـ كاهن مـثل ملكي صادق ؛ " اَقسَمَ اَلْرَبّ وَلَنْ يَنْدَمَ. أَنْتَ كَاهِـنٌ إِلَي الأَبَدِ عَلَي رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ " ( مز110/4؛ عب5/5،6؛ 6/20 ).
15 ـ رفـض اليهـود له ؛ " مُحْتَقَـرٌ وَمَخْـذُولٌ مِنَ اَلنَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ اَلْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَـنْهُ وُجُوهُـنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْـتَدَّ بِه ِ " ( اش53/3؛1/11، 43/5 ).
16 ـ صفاته ؛ " وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِـذْعِ يَسَّى وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ. وَيَحِلُّ عَـلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْـرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ " ( اش11/1و2؛ لو2/52؛4/18 ).
17 ـ دخـوله الانتصاري لأورشليم ؛ " اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْـتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُـوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُـوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَي جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ " ( زك9/9؛ يو12/13، 14؛ مت1:2121/1 ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) أنظر كتابنا " هـل تنبّأ الكتاب المقدس عـن نبيّ آخر غـير المسيح؟ ".
18 ـ خـيانة أحد تلامـيذه له ؛ " أَيْضاً رَجُلُ سَلاَمَتِي الَّذِي وَثَقْتُ بِهِ آكِلُ خُبْزِي رَفَعَ عَـلَيَّ عَـقِبَهُ " ( مز41/9؛ مر14/10 ).
19 ـ يُباع بثلاثـين من الفضة ؛ " فَقُلْتُ لَهُمْ: إِنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِكُمْ فَأَعْـطُونِي أُجْرَتِي وَإِلاَّ فَامْتَنِعُـوا. فَوَزَنُوا أُجْرَتِي ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ . " ( زك11/12؛ مت26/15 ).
20 ـ شـراء حقـل الفخاري بالثمن الذي بيع به ؛ " فَقَالَ لِي الرَّبُّ: أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ. فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ . " ( زك11/13؛ مت27/6و7 ).
21 ـ يشهد ضده شهـود زور ؛ " لأَنَّهُ قَدْ قَامَ عَلَيَّ شُهُودُ زُورٍ وَنَافِثُ ظُلْمٍ. " ( مز27/12؛مت26/60،61 ).
22 ـ يقـف صامتاً أمام من يشـتكونه ؛ " ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى اَلذَّبْحِ وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. " ( اش53/7 ؛ مت26/62و63 ).
23 ـ يُلطم ويُبصق عـلي وجهه ؛ " بَذَلْتُ ظَهْرِي لِلضَّارِبِينَ وَخَدَّيَّ لِلنَّاتِفِينَ. وَجْهِي لَمْ أَسْتُرْ عَنِ الْعَارِ وَالْبَصْقِ " ( اش50/6؛ مر14/65 ).
24 ـ يُبغـض بلا سبب ؛ " أَكْثَرُ مِنْ شَعْرِ رَأْسِي اَلَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. " ( مز69/4؛ يو15/25 ).
25 ـ يحمل أسـقامنا ؛ " لَكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً مِنَ اَلْلَّهِ وَمَذْلُولاً. وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا . " ( اش53/4،5 ).
26 ـ يُصلب بين لصين ؛ " لِذَلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ اَلأَعِزَّاءِ وَمَعَ اَلْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي اَلْمُذْنِبِينَ. " ( اش53/12؛ مت27/38 ).
27 ـ تُسـمّر ( تثقب) يديه ورجليه ؛ " لأَنَّهُ قَدْ أَحَاطَتْ بِي كِلاَبٌ. جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اِكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ. أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي وَهُمْ َنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ. يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ . " ( مز22/16-18؛ يو20/27 ).
28 ـ يسخرون منه ؛ " أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ عِنْدَ اَلْبَشَرِ وَمُحْتَقَرُ اَلشَّعْبِ. " ( مز22/6؛ مت27/39،40 ).
29 ـ يسـقـونه خلاً ومـرًا ؛ " وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَماً وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاًّ " ( مز69/21؛ يو19/28ـ29 ).
30 ـ يستخدمون كلمات النبوة للسخرية به ؛ " اتَّكَلَ عَلَى اَلرَّبِّ فَلْيُنَجِّهِ. لِيُنْقِذْهُ لأَنَّهُ سُرَّ بِهِ " ( مز22/8؛مت27/43 ).
31 ـ يصلي من أجل أعـدائه ؛ " بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فـصَلاَةً . " ( مز109/4؛ لو23/34 ).
32 ـ يطعـنون جنبه بحربة ؛ " وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ الَّذِي طَعَنُوهُ وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ. " ( زك12/10؛ يو19/34 ).
33 ـ يقتسمون ثيابه بينهم ويلقون قـرعة عـلي لباسه ؛ " يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ " ( مز22/18؛ مر15/24 ).
34 ـ عـظمة من عـظامه لا تكسر ؛ " يَحْفَظُ جَمِيعَ عِظَامِهِ. وَاحِدٌ مِنْهَا لاَ يَنْكَسِرُ " ( مز34/20؛ يو19/33 ).
35 ـ يصلب بين لصين ويدفن في قبر غـني ؛ " وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. " ( اش53/9؛ مت27/57-58 ).
36 ـ قيامته من الأموات ؛ " لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ. لَنْ تَدَعَ تَقِيَّكَ يَرَى فَسَاداً " ( مز16/10؛ مت28/9 ).
37 ـ صعـوده إلى السموات ؛ " صَعـِدْتَ إِلَى الْعَلاَءِ. سَبَيْتَ سَبْياً. قَبِلْتَ عَـطَايَا بَيْنَ النَّاسِ وَأَيْضاً الْمُتَمَرِّدِينَ لِلسَّكَنِ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ " ( مز68/18؛ لو24/50-51 ).
وقد تمّت جميع هذه النبوّات، وغـيرها، حرفيًا في شخص الرب يسوع المسيح الذي تنبّأت النبوّات أنّه لابد سيأتي. قالت له المرأة السامريّة " أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ يَأْتِي . فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ قَالَ لَهَا يَسُوعُ: أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُو َ " ( يو4/25-26 )، ولما تبع إندراوس الرب يسوع المسيح بناء علي شهادة يوحنا المعمدان عنه قال لبطرس أخيه " قَدْ وَجَدْنَا مَسِيَّا ، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: الْمَسِيحُ " ( يو1/41 ). وعندما سأل رئيس الكهنة السيّد المسيح عند محاكمته " هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ؟ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضاً أَقُـولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِساً عَـنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ وَآتِياً عَـلَي سَحَابِ السَّمَاءِ " ( مت26/63-64 ).
ولما أرسل يوحنا المعمدان إثنين من تلاميذه إلي السيّد المسيح ليسألاه السؤال الذي انتظرت الإجابة عليه أجيال كثيرة : " أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟ " قال لهما " اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ. اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَ وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ. وَطُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْثُرُ فِيَّ " ( مت11/5-6 ). وهو بهذا يشير إلي ما سبق أنْ تنبّأ به عـنه أشعـياء النبي بالروح قائلا: " حِينَئِذٍ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كَالإِيَّلِ وَيَتَرَنَّمُ لِسَانُ الأَخْرَسِ " ( اش35/6 )، " وَأَجْعَلُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ وَنُوراً لِلأُمَمِ لِتَفْتَحَ عُـيُونَ الْعُمْيِ لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ " ( اش42/6-7 ).
وفي مجمع الناصرة أعـلن أمام الجموع أنّه هو " الآتي " الذي تنبّأ عـنه الأنبياء مستشهدًا بما جاء عـنه في سفر إشعياء النبي " ودخل إلي المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرأ . فدفع إليه بسفر إشعياء النبي . ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوباً فيه: " رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ الرَّبِّ الْمَقْبُولَةِ. ثُمَّ طَوَى السِّفْرَ وَسَلَّمَهُ إِلَى الْخَادِمِ وَجَلَسَ. وَجَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْمَجْمَعِ كَانَتْ عُيُونُهُمْ شَاخِصَةً إِلَيْهِ. فَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ: إِنَّهُ الْيَوْمَ قَدْ تَمَّ هَذَا الْمَكْتُوبُ فِي مَسَامِعِكُمْ. " ( لو19/18-21 ).
وعندما أراد الرب يسوع المسيح أنْ يُعلن عن هذه الحقيقة لتلاميذه سألهم قائلاً " مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟ فَقَالُوا: قَوْمٌ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ. قَالَ لَهُمْ: وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟. فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. " ( مت16/13-17 ). وفي مناسبة أخري كرّر القدّيس بطرس إعلان هـذه الحقيقة قائلاً: " وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ " ( يو6/69 ). وقالت له مرثا أخت لعاذر: " أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ " ( يو11/27 ). وقد كَتَبَ الإنجيل بالروح لإعلان هذه الحقيقة " وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ . " ( يو20/31 ) .
وقد ظنّ الشعـب عـندما ظهر يوحنا المعمدان أنَّه قد يكون المسيح المنتظر " وَإِذْ كَانَ الشَّعْبُ يَنْتَظِرُ وَالْجَمِيعُ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ عَنْ يُوحَنَّا لَعَلَّهُ الْمَسِيحُ " ( لو3/15 )، وقد أجابهم يوحنا بقوله " أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ " ( مت3/11 ). وفي اليوم التالي جاء الربّ يسوع المسيح إلى يوحنا فأشار إليه قائلاً: " هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ. هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ يَأْتِي بَعْدِي رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي.... وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هَذَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ " ( يو1/29-34 ).
ثم قدّم يوحنا شهادته الرائعة عن الربّ يسوع المسيح قائلاً " أَنْتُمْ أَنْفُسُكُمْ تَشْهَدُونَ لِي أَنِّي قُلْتُ: لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ بَلْ إِنِّي مُرْسَلٌ أَمَامَهُ. مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ وَأَمَّا صَدِيقُ الْعَرِيسِ الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحاً مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْعَرِيسِ. إِذاً فَرَحِي هَذَا قَدْ كَمَلَ. ينبغي أَنَّ ذَلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ. اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ. اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ .... اَلآبُ يُحِبُّ الاِبْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ. اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ. " ( يو3/28-36 ).
وإنْ كان الرب يسوع المسيح قد وُصف بابن الله الحيّ فقد وصفهُ الآب، بصوت جهوريّ، بـ " ابْنِي الْحَبِيبُ " عـند معموديّته من يوحنا المعمدان وسمع هذا الصوت مع يوحنا المعمدان كلّ من كانوا حاضرين عـندما نادي من السماء قائلاً: " هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ " ( مت3/17 ) وتكرّر هذا القول أيضًا علي جبل التجلي بنفس النصّ " هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ " ( مت17/5 ). وقد كانت هذه المرّة في حضور ثلاثة من التلاميذ هم يعـقوب ويوحنا وبطرس. وقد ظلّ هذا القول وهذا الصوت يرنّ في آذانهم كلّ أيام حياتهم، يقول القديس بطرس بالروح " لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ. لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللَّهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْداً، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهَذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى: هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ . وَنَحْنُ سَمِعْنَا هَذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ. " ( 2بط1/16-18 ).
كان المسحاء في العهد القديم يُدعون بـ " مسيح الرب "، وقد دُعي الربّ يسوع المسيح كذلك بمسيح الرب، ولكنّه ليس مُجرّد مسيح للربّ كداود أو غـيره وإنّما كان هو " المسيح الرب "، أي الربّ نفسه الذي ظهر في الجسد ومُسح بالروح القدس أيضًا، فلمّا وُلد الربّ يسوع المسيح ظهر الملاك للرعاة وبشّرهم قائلاً: " فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ . " ( لو2/10-11 ) .
والسؤال الآن ؛ من هو المسيح ؟ هل هو مُجرّد نبي أم أنّه الرب الإله؟
ونجيب علي هذا السؤال بأربعة أسئلة، الأول نسأله نحن، والثاني والثالث سألهما الرب يسوع المسيح نفسه للتلاميذ ولليهود، والرابع سأله رئيس الكهنة للرب يسوع المسيح مباشرة:
1 ـ ماذا قال عـنه العـهد القـديم ؟ وهل قال العهد القديم أنه أكثر من مجرّد نبي؟.
والإجابة هي أنّ العهد القديم أكّد في أكثر من موضع أنّه الرب الديّان والمعـبود من جميع الخليقة في الكون كله والإله القدير :
فقد تنبأ أشعياء النبي وقال بالروح أنّ المسيح الآتي برغم أنّه سيُولد من بيت يعـقوب ومن نسل داود كابن داود إلاَّ أنّه هـو نفسه الإله القدير ذاته، الآب الأبديّ، الذي لا بداية له ولا نهاية، فقال بالروح " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَي كَتِفِهِ وَيُدْعَي اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَي كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَي مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْـضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَـيْرَةُ رَبِّ الْجُـنُودِ تَصْنَعُ هَذَا " ( أشعيا9/6،7 ) . وهذا يتساوى مع قول القديس بولس بالروح " وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً مُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ. " ( رو9/5 ).
كما قال أشعياء النبي بالروح عنه أيضًا " وَأَجْعَلُ مِفْتَاحَ بَيْتِ دَاوُدَ عَلَى كَتِفِهِ فَيَفْتَحُ وَلَيْسَ مَنْ يُغْلِقُ وَيُغْلِقُ وَلَيْسَ مَنْ يَفْتَحُ . " ( اش22/22 ). وهذا قريب مما قاله الرب يسوع المسيح نفسه " أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، وَالْحَيُّ. وَكُنْتُ مَيْتاً وَهَا أَنَا حَيٌّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ. وَلِي مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ " ( رؤ1/17-18 ).
فبرغم أنّه سيُولد من بني إسرائيل إلاَّ أنّه، في حقيقته، هـو الإله القدير الآب الأبديّ، الذي لا بداية له ولا نهاية.
كما تنبّأ عـنه أرميا النبي أنّه " الرَّبُّ بِرُّنَا "، فقال بالروح " هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا . " ( ار23/5-6 ).
وتنبّأ ميخا النبي بالروح أنّه القديم الأزليّ، الذي لا بداية له، بالرغم من أنّه سيُولد كإنسان في بيت لحم " أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطاً عَلَى إِسْرَائِيلَ وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ " ( مي5/2 ).
كما تنبأ دانيال انه الرب المعبود من جميع الخليقة في الكون كله : " كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً وَمَجْداً وَمَلَكُوتاً لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ. " ( دا 7/13-14 ).
2 ـ السؤال الثاني ؛ وقد سأله الرب يسوع المسيح نفسه للتلاميذ قائلا " مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟ فَقَالُوا: قَوْمٌ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ. قَالَ لَهُمْ: وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟. فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. " ( مت16/13-17 ).
والإجابة هي أنّه " ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ "! فما معني ابن الله الحيّ؟ وماذا كان مفهومها في العهد الجديد؟ ويتضح لنا المعني من صوت الآب السماوي " هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ " ، فهو ابن الله الحيّ وأبن الله الحبيب. قالت له مرثا أخت لعازر عندما قال لها الربّ نفسه " أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا. وَكُلُّ مَنْ كَانَ حَيّاً وَآمَنَ بِي فَلَنْ يَمُوتَ إِلَى الأَبَدِ. أَتُؤْمِنِينَ بِهَذَا؟ قَالَتْ لَهُ: نَعَمْ يَا سَيِّدُ. أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ " ( يو11/25-27 ).
إذًا فالمسيح هـو أكثر من مُجرّد إنسان عاديّ وأكثر من مُجرّد نبيّ! لماذا؟ لأنَّ أسفار العهد القديم تنبّأت من ضمن ما تنبّأت به عـنه أنَّه هو نفسه الربّ الإله، ربّ داود وربّ جميع الآباء والأنبياء والإله القدير، الأبديّ الأزليّ، الذي لا بداية له ولا نهاية، وصوت الآب السماوي ناداه بـ " ابْنِي الْحَبِيبُ " ، كما نطق الروح القدس علي لسان القديس بطرس قائلاً " أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ "، وفهمت مرثا من أعماله أنَّه المسيح ابن الله الحيّ.
3 ـ وفي سؤاله الثاني لرؤساء اليهود إستشهد الربّ يسوع المسيح بنبوّة داود النبي عـن لاهوته وربوبيّته، فقال لهم " مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟، قَالُوا لَهُ: ابْنُ دَاوُدَ. قَالَ لَهُمْ: فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟ . فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً. " ( مت22/42-46 ).
أكّد الربّ يسوع المسيح في سؤاله لهم أنَّه هو ربّ داود الجالس عن يمين العـظمة في السموات. فمن هـو ربّ داود؟. والإجابة هي: ربّ داود هـو الله! فالكتاب يقول: " إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ . " ( تث6/4 ). وقد أكّد ذلك أيضًا السيّد المسيح نفسه في قوله " إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ . " ( مر12/29 ). والكتاب يقول أيضًا أنَّ الربّ يسوع المسيح نفسه هـو هـذا الربّ الواحد " لَكِنْ لَنَا إِلَهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ وَنَحْنُ بِهِ. " ( 1كو8/6 ).
إذًا فالمسيح هو الربّ الواحد المعـبود !!
4 ـ وعـند محاكمته سأله رئيس الكهنة قائلاً ؛ " اَسْتَحْلِفَك بِالله اَلحَيّ هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ؟ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضاً أَقُـولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِساً عَـنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ وَآتِياً عَـلَي سَحَابِ السَّمَاءِ " ( مت26/63-64 ).
وهنا أكد له الرب يسوع المسيح هذه الحقيقة مضيفا إليها الإشارة إلى ما جاء عنه في سفر دانيال باعتباره المعبود من جميع الخلائق ، وهنا يقول الكتاب بالروح
" فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلاً: قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ! " ( مت26/65 ) . لأنه لم يتصور بفكره البشري القاصر أن الذي كان يقف أمامه هو الرب المعبود !!
إذا كان المسيح ، كما بيّنا أعلاه هو الربّ المعبود ؟ فكيف مُسح بالروح القدس مثل الكهنة والملوك والأنبياء ؟
والإجابة هي أنَّ الربّ يسوع المسيح قد صار إنسانا عندما اتّخذ جسدا "َ وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً ."( يو1/14 )، اتّخذ صورة العبد " أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ. وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ " ( في2/6-7)، واشترك معنا في اللحم والدم " فَإِذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ فِي اللَّحْمِ وَالدَّمِ اشْتَرَكَ هُوَ أَيْضاً كَذَلِكَ فِيهِمَا، " ( عب2/14 )، وفي كلّ ما لنا من روح ونفس، فقد كان كاملاً في ناسوته، إنسانيّته التي اتّخذها ، وقَبِل أنْ يكون مثلنا " مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ. " ( عب4/15 ). فهو قد ظهر في الجسد " عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، " ( 1تي 3/16 )، ومشي بين الناس كإنسان " وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ ". ومن ثمّ فقد قام بمهمّة النبيّ والملك والكاهن، وقِيل عنه أنَّه نبيّ؛ " فَقَالَتِ الْجُمُوعُ: «هَذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ» " ( مت21/11 ) ، " فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ! " ( يو6/14 ) " فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْكلاَمَ قَالُوا: «هَذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ " ( يو7/40 ). وأنّه " مَلِك اَلْيَهُود ِ " منذ لحظة ميلاده !!
ولكنّه لم يكنْ مُجرّد نبيّ كأي نبيّ آخر ، ولا ملك كأي ملك بشريّ، ولا كاهن مثل هرون أو بقيّة سبط لاوي، وإنمّا هو ربّ الأنبياء ومُرسِلْهم والذي تعبده الخليقة كلّها ! فهو ملك حقًا ولكن كما قال " مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. " ( يو18/36 )، فهو " مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ " ( رؤ 19/16 ). وقد جاء ككاهن أيضًا ولكنّه هو ابن الله
" فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللهِ،... لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ . " ( عب4/14- 15 ) .
فهو المولود من الآب قبل كل الدهور " كَذَلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ . " ( عب5/5 ).
" لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ هَذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرٍّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ " ( عب7/26 ).
" وَأَمَّا رَأْسُ الْكَلاَمِ فَهُوَ أَنَّ لَنَا رَئِيسَ كَهَنَةٍ مِثْلَ هَذَا ، قَدْ جَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ الْعَظَمَةِ فِي السَّمَاوَاتِ " ( عب1/8 ).
إنّه ربّ الأنبياء وملك الملوك والكاهن الأزليّ الأبديّ الذي لا بداية له ولا نهاية الجالس عن يمين العظمة في السموات. ولذا فعندما حلّ عليه الروح القدس في المعموديّة ليمسحه كنبيّ وكاهن وملك قال عنه الآب " هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ "، وعندما تكلّم القدّيس بطرس بالروح عن مسحه بالروح القدس قال " بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ .... كَيْفَ مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ الَّذِي جَالَ يَصْنَعُ خَيْراً وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ لأَنَّ اللهَ كَانَ مَعَهُ.... نَشْهَدَ بِأَنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللهِ دَيَّاناً لِلأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ. " ( أع 10/36-42 ).
إنّه ابن الله الحبيب، رب الكل، ديّـان الأحياء والأموات.