علم الآثار وأبراهيم أب الآباء
إبراهيم لم يذهب إلى الجزيرة العربية
فى علاقة علم ألاثار والكتاب المقدس بعهدية كتب فيه الأثريوان إكتشافاتهم فى كتب ومراجع التى لا حصر لها , ومن الصعب فى هذا الموقع أن نكتب كل أكتشافاتهم ونسجلها ولكننا سنأخذ عدة موضوعات ونعرضها على القارئ حتى يستنتج بنفسه ويلمس بذهنه الحقيقة وما وجده الأثريون فى حفائرهم فى الأرض فتنجلى الحقيقة للعالم بالأدلة المادية الملموسة والمرئية وبهذا يعلن الإله الحقيقى إيلوهيم نفسه أن الوحى الذى أملاة على أنبيائه القديسين لن يتغير فليكن إيلوهيم صادقاً وكل ما جاء به إلاه آخر كاذبا .
هل ذهب أبراهيم إلى الجزيرة العربية وبنى الكعبة ؟
أدعى المسلمون أن أبراهيم ذهب إلى الجزيرة العربية وبنى الكعبة أو زارها ولكن كالعادة أفتقروا إلى وجود دليل واحد , وقد قاموا بتأليف الأكاذيب وتلفيقها وأخترعوا قصص مثل قصص التراث الشعبى مثل ألف ليلة وليله وغيرها التى هى نابعة من الخيال الخصب ولكنها مع عظمتها مجرد خيال وهمى يفتقد إلى الواقع الحقيقى أو التاريخى وغيره.
والقصص التى سجها المسلمون فى موضوع أبراهيم تهاوت عند البحث .
وفى المقابل قام الغربيون بالبحث عن الحقائق التاريخية والجغرافية فى الكتاب المقدس حتى وصلوا إلى دقائق صغيرة لم تكن معروفة من قبل بحثهم تثبت بصدق ما ذكر فى الكتب المقدسة .
فمثلا توجد فى توراة
والإنجيل كلمة واحدة تشير إلى مكة والكعبة ولا للطواف ولا للحجر الأسود ولا
للإحرام التى مارستها الحنيفية ومن بعده الأسلام ولا شك أن هذه العادات
المرتبطة والمتعلقة بعبادة الأصنام والأنصاب والله إله القمر ولا علاقة لهذه
العبادات الوثنية
بإله إبراهيم فهو لم يذهب إلى العربية
أبراهيم أب الآباء لم تتطأ رجله أرض
العرب ولم يعرف شيئاً أسمه الكعبة أو بنى البيت فقد خرج من أور الكلدانيين
وأقام فى حاران وتغرب فى أرض كنعان ثم إلى مكان شكيم إلى بلوطة مورة ثم إلى
الجبل شرقى بيت ايل وبين بيت أيل وقرية عاى بنى مذبح للرب ودعا بأسم الرب ثم
توجه إلى أرض مصر ورجع إلى المذبح وسكن أرض كنعان ثانية ولم يذهب إلى العربية .
الصورة الجانبية لمقام أبراهيم وقد قال القرآن لا تجعلوا قبور اوليائكم مساجد , وهنا نرى المسلمين يسجدون لمقام أبراهيم ويتبركون منه لا أنهم وضعوا أعلى هذه القبة الذهبية هلالاً فى الوقت الذى يقول القرآن انه رفض عبادة القمر فلمن يسجد المسلمون إذا ؟!!!
مقام إبراهيم فى العصور القديمة | مقام إبراهيم فى العصر الحديث |
ملاحظــة : أستندنا على التوراة كمرجع أساسى فى رحلات وتحركـــات أبونا أبراهيم وهو اقدم كتاب موحى به
رحـــــــــــلة أبونا ابراهيم إلى ارض كنعـــــــــــان
أولاً : رحيــل إبراهيم (أبرآم) من بلدة أور UR يعتبر أبونا ابراهيم (أبرآم) هو العاشر فى تسلسل الآباء الذين ولدوا من سام أبن نوح بعد الطوفان فى مدينة أور التى تقع على نهر الفرات (شط العرب) جنوب العراق (1) , وهناك عاش أبراهيم مع والده تارح , وبلدة اور هى منطقة تجارية خصبة , ويذكر لنا سفر التكوين أن : 31 وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ " (تكوين 11: 31) إذا كانت وجهه هذه العائلة أرض كنعان فإتجهوا شمالاً إلى حاران حيث تتجه القوافل أولا إلى حاران ثم إلى أرض كنعان |
أ - رحيـــــل أبراهيم إلى كنعـــان CANAAN (تكوين 12: 1- 8)
4 فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ. 5 فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَان َ.
شكيم
SICHEM
6
وَاجْتَازَ أَبْرَامُ
فِي الأَرْضِ إِلَى مَكَانِ شَكِيمَ إِلَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ
THEPLAN OF MOREH .. وَظَهَرَ الرَّبُّ
لأَبْرَامَ وَقَالَ: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ». فَبَنَى هُنَاكَ
مَذْبَحًا لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ.
ب- رحيـــــل أبراهيــــم إلى بيـت أيـــــــل BET HEL (تكوين 12: 8- 9)
8 ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيل وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ إِيلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ. 9 ثُمَّ ارْتَحَلَ أَبْرَامُ ارْتِحَالاً مُتَوَالِيًا نَحْوَ الْجَنُوبِ..
علم الآثــــــــــار ورحلة ابونــــــــــا أبراهيــــــــــــم
بلدة حاران , بلدة ناحور , وبلدة
توراحى , وبلدة سزوج وبلدة ناحور على أسم أخ آخر لإبراهيم . وبلدة توراحى نسبة إلى تارح أبى أبراهيم وبلدة سزوج جد أبراهيم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- |
رحلـــــــــلة أبونــــــــا أبراهيم إلى مصـــــر
10
وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ
لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ، لأَنَّ الْجُوعَ فِي الأَرْضِ كَانَ شَدِيدًا. 11
وَحَدَثَ لَمَّا قَرُبَ أَنْ يَدْخُلَ مِصْرَ أَنَّهُ قَالَ لِسَارَايَ
امْرَأَتِهِ: «إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ.
12 فَيَكُونُ إِذَا رَآكِ الْمِصْرِيُّونَ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: هذِهِ
امْرَأَتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ. 13 قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي،
لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ أَجْلِكِ».
14 فَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ أَنَّ
الْمِصْرِيِّينَ رَأَوْا الْمَرْأَةَ أَنَّهَا حَسَنَةٌ جِدًّا. 15 وَرَآهَا
رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ وَمَدَحُوهَا لَدَى فِرْعَوْنَ، فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ
إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ، 16 فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْرًا بِسَبَبِهَا،
وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ
وَجِمَالٌ. 17 فَضَرَبَ الرَّبُّ فِرْعَوْنَ وَبَيْتَهُ ضَرَبَاتٍ عَظِيمَةً
بِسَبَبِ سَارَايَ امْرَأَةِ أَبْرَامَ. 18 فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ
وَقَالَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا
امْرَأَتُكَ؟ 19 لِمَاذَا قُلْتَ: هِيَ أُخْتِي، حَتَّى أَخَذْتُهَا لِي
لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالآنَ هُوَذَا امْرَأَتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!». 20
فَأَوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالاً فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ
مَا كَانَ لَهُ
علم الآثــــــــــار ورحلة ابونــــــــــا أبراهيــــــــــــم فى مصر
على بعد 150 ميل من القاهرة فى منطقة بنى حسن يوجد نقشا على أطلال مدفن قديم يرجع إلى عصر أبراهيم , يظهر فيه شريف من الجنس السامى ومعه عدد من أتباعه يبلغ عددهم حوالى 37 شخصا , يدخلهم كاتب الملك إلى حاكم المنطقة هو مشير الملك وأسمه ستراس الثانى .. وسواء أكان هذا الرسم هو لأبراهيم أم لا , ولكن الرسم يوضح لنا شيئين هما ترحيب فراعنة مصر فى ذلك الوقت باللاجئين إليها , وثانيا : عادة أهل الشام والكنعانيين فى ذلك الوقت بالهجرة غلى مصر .
خوف إبراهيم من أن تؤخذ أمرأته
تردد قصة مصرية معروفة بـ الأخوين حيث تسرد أن فرعونا مصريا أرسل جنوده ليمسكوا أمرأة جميلة , ويقتلوا زوجها .
وفى متحف برلين توجد بردية تذكر أن شخصاً أخذت أمرأته وأولاده حسب جارى العادة , وأدخلوا إلى فرعون , ومن هذه الدلائل كان من الشائع أن يستولى حاكم المكان على الجميلات من النساء ويهلك بعلهن وهذا يفسر خوف أبراهيم من فرعون مصر , ونحن ليس عندنا عصمة للأنبياء إلا فيما يختص بالوحى فقط .
(1) رجوع إبراهيــــم من مصر إلى بيت إيـــــل ( تكوين 13 : 1-4) 1 فَصَعِدَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ، وَلُوطٌ مَعَهُ إِلَى الْجَنُوبِ. 2 وَكَانَ أَبْرَامُ غَنِيًّا جِدًّا فِي الْمَوَاشِي وَالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ. 3 وَسَارَ فِي رِحْلاَتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ، بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ، 4 إِلَى مَكَانِ الْمَذْبَحِ الَّذِي عَمِلَهُ هُنَاكَ أَوَّلاً. وَدَعَا هُنَاكَ أَبْرَامُ بِاسْمِ الرَّبِّ . (2) إنفصـــال إبراهيم عن لوط (تكوين 13: 5- 13 )
7 فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ
مَوَاشِي أَبْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ
وَالْفَرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الأَرْضِ. 8 فَقَالَ أَبْرَامُ
لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي
وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ. 9 أَلَيْسَتْ كُلُّ الأَرْضِ
أَمَامَكَ؟ اعْتَزِلْ عَنِّي. إِنْ ذَهَبْتَ شِمَالاً فَأَنَا يَمِينًا، وَإِنْ
يَمِينًا فَأَنَا شِمَالاً». |
(3) وعــــــد الرب لإبراهيــــم (
تكوين 13 : 14- 18)
14 وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ، بَعْدَ
اعْتِزَالِ لُوطٍ عَنْهُ: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مِنَ الْمَوْضِعِ
الَّذِي أَنْتَ فِيهِ شِمَالاً وَجَنُوبًا وَشَرْقًا وَغَرْبًا، 15 لأَنَّ
جَمِيعَ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ تَرَى لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَ إِلَى
الأَبَدِ. 16 وَأَجْعَلُ نَسْلَكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، حَتَّى إِذَا اسْتَطَاعَ
أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّ تُرَابَ الأَرْضِ فَنَسْلُكَ أَيْضًا يُعَدُّ. 17 قُمِ
امْشِ فِي الأَرْضِ طُولَهَا وَعَرْضَهَا، لأَنِّي لَكَ أُعْطِيهَا». 18
فَنَقَلَ أَبْرَامُ خِيَامَهُ وَأَتَى وَأَقَامَ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا
الَّتِي فِي حَبْرُونَ، وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ..
-----------------------------------------------------------------------------------------
أنتصـــــار أبونا أبراهيــــم على أربعـــة ملـــوك (تكوين 14 :1-12)
(1) أربعة ملوك من الشرق يهزمون أربعة ملوك ويأسرون لوط (تكوين 1: 1- 12) 8 فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ، وَمَلِكُ عَمُورَةَ، وَمَلِكُ أَدْمَةَ، وَمَلِكُ صَبُويِيمَ، وَمَلِكُ بَالَعَ، الَّتِي هِيَ صُوغَرُ، وَنَظَمُوا حَرْبًا مَعَهُمْ فِي عُمْقِ السِّدِّيمِ. 9 مَعَ كَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلاَمَ، وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ، وَأَمْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ، وَأَرْيُوكَ مَلِكِ أَلاَّسَارَ. أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ مَعَ خَمْسَةٍ. 10 وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ آبَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ، وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا إِلَى الْجَبَلِ. 11 فَأَخَذُوا جَمِيعَ أَمْلاَكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ أَطْعِمَتِهِمْ وَمَضَوْا. 12 وَأَخَذُوا لُوطاً ابْنَ أَخِي أَبْرَامَ وَأَمْلاَكَهُ وَمَضَوْا، إِذْ كَانَ سَاكِنًا فِي سَدُومَ.. علم الآثــــــــــار وكــــدر لعـــومر وأسم كدر لعومر معناه عبد لـ عومر .. فلفظ كدر باللغة العيلامية يعنى عبد أما لعومر فهو أسم إله عندهم لأن هذا السم ورد فى الألواح البابلية وقد سجلت الألواح أن سلطة ملك عيلام كانت تمتد على بابل وأنه تحالف مع ملك شنعار (معناها أرض الكلدانيين) فى زمان أبراهيم أى حوالى أكثر من 2000 سنة ق.م وفى دفائن نينوى تذكر الألواح المكتشفة فيها أن آشور بانيبال (ملك آشورى مشهور) لما غزا سوسن عاصمة عيلام (الفرس) وجد هناك صورة كلدانية لإله نانا , فسأل عن سبب وجودها فعرف أن الملك كدرتنهدى ملك عيلام نقلها من مدينة إرك الكلدانية التى غزاها سنة 2280 ق. م ومما سبق تكشف الحفريات والآثار المكتشفة أن ملوك عيلام كان حكمهم يمتد على كل بلاد الكلدان فى عصر أبراهيم وتحالفه مع أمرافل ملك شنعار أى ملك الكلدانيين وهكذا تكشف الآثار دقة عرض الأخبار فى التوراة حتى فى الأمور العرضية الصغيرة على نحو يستحيل لمزور الإنتباه إليها |
علم الآثــــــــــار وسدوم وعمورة
يقول الأثريون أن وادى الأردن بما فى ذلك البحر الميت قد هبط بفعل زلزال غير عادى قلب كل دائرة الأردن وما حولها , وقد أدى هذا الزلزال إلى تدمير وخراب ونشوب حرائق , والغريب انه يوجد فعلا فى منطقة البحر الميت كبريت ونطرون .
العلامة ترسترام قال : " كل الأرض هناك كبريت وملح (نطرون) وهى رمضاء لا زرع فيها ولا عشب "
ويقول رئيس اللجنة الأمريكية للتنقيب التى قامت بدراسة ما حول البحر الميت : " لقد أتينا إلى البحر ( الميت) ونحن مختلفون فى الآراء , فواحد من اللجنة كان يشك فى صحة الخبر الموسوى (التوراتى) وآخر لا يعتقد فى صحته , ولكن بعد بحث 22 يوماً , إن لم أكن مخطئاً , أتفقنا جميعاً فى الإقتناع بصحة النبأ المقدس عن خراب مدن تلك الدائرة "
ووجد فى المخلفات الآشورية التى أكتشفت سنة 1890 م لوحين مكتوبتين بلغتين ورد فيهما ما يرلى : " إنقلاب أتى من وسط العمق , القصاص المقدر من وسط السماء نزل .. سكان المدينة جعلهم يتعذبون , أجسادهم أفناها , فى المدينة وفى البلاد مدٌ الموت واللهب إذ صعد خربت "
(2) أبراهيم يحارب أربعة ملوك ويهزمهم (تكوين 14: 13- 16)
فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ. 15 وَانْقَسَمَ عَلَيْهِمْ لَيْلاً هُوَ وَعَبِيدُهُ فَكَسَّرَهُمْ وَتَبِعَهُمْ إِلَى حُوبَةَ الَّتِي عَنْ شَِمَالِ دِمَشْقَ. 16 وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.
(3) أبراهيم يقابل ملكــــى صادق MEL CHIZEDEK ملك ساليم SALEM (تكوين 14: 7- 24)
18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ،
أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا لِلإِلهِ الْعَلِيِّ. 19
وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ الإِلهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، 20 وَمُبَارَكٌ الإِلهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ
أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هاجــــــــــــر تهرب إلى فاران (سينــــــــاء)
تكوين 16: 6- 14) 6 فَقَالَ أَبْرَامُ لِسَارَايَ: «هُوَذَا جَارِيَتُكِ فِي يَدِكِ. افْعَلِي بِهَا مَا يَحْسُنُ فِي عَيْنَيْكِ». فَأَذَلَّتْهَا سَارَايُ، فَهَرَبَتْ مِنْ وَجْهِهَا. 7 فَوَجَدَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ عَلَى عَيْنِ الْمَاءِ فِي الْبَرِّيَّةِ، عَلَى الْعَيْنِ الَّتِي فِي طَرِيقِ شُورَ. 8 وَقَالَ: «يَا هَاجَرُ جَارِيَةَ سَارَايَ، مِنْ أَيْنَ أَتَيْتِ؟ وَإِلَى أَيْنَ تَذْهَبِينَ؟». فَقَالَتْ: «أَنَا هَارِبَةٌ مِنْ وَجْهِ مَوْلاَتِي سَارَايَ». 9 فَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «ارْجِعِي إِلَى مَوْلاَتِكِ وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا». 10 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ نَسْلَكِ فَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ». 11 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ. 12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ». 13 فَدَعَتِ اسْمَ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ مَعَهَا: «أَنْتَ إِيلُ رُئِي». لأَنَّهَا قَالَتْ: «أَههُنَا أَيْضًا رَأَيْتُ بَعْدَ رُؤْيَةٍ؟» 14 لِذلِكَ دُعِيَتِ الْبِئْرُ «بِئْرَ لَحَيْ رُئِي». هَا هِيَ بَيْنَ قَادِشَ وَبَارَدَ. (تكوين 21: 14- 21) 14 فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ. 15 وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ، 16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ. 17 فَسَمِعَ الإِلهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ الإِلهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَا ِي، لأَنَّ الإِلهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ. 18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً». 19 وَفَتَحَ الإِلهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ. 20 وَكَانَ الإِلهُ مَعَ الْغُلاَمِ فَكَبِرَ، وَسَكَنَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَكَانَ يَنْمُو رَامِيَ قَوْسٍ. 21 وَسَكَنَ فِي بَرِّيَّةِ فَارَانَ، وَأَخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ أَرْضِ مِصْرَ |
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مغـــارة المكفيلة التى دفن فيها إبراهيــم وسارة والآباء الذى كانت أصلاً كنيسة أصبح مسجد الحرم ألإبراهيمى فى الخليل
(تكوين23: 17- 19) شراء أبراهيم مغارة المكفيلة دفنت فيه سارة زوجة ابراهيم
13 وَكَلَمَ عِفْرُونَ فِي مَسَامِعِ شَعْبِ الأَرْضِ قَائِلاً: «بَلْ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ إِيَّاهُ فَلَيْتَكَ تَسْمَعُنِي. أُعْطِيكَ ثَمَنَ الْحَقْلِ. خُذْ مِنِّي فَأَدْفِنَ مَيْتِي هُنَاكَ». 14 فَأَجَابَ عِفْرُونُ إِبْرَاهِيمَ قَائِلاً لَهُ: 15 «يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. أَرْضٌ بِأَرْبَعِ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ، مَا هِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ؟ فَادْفِنْ مَيْتَكَ». 16 فَسَمِعَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ، وَوَزَنَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ الْفِضَّةَ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ. أَرْبَعَ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ جَائِزَةٍ عِنْدَ التُّجَّارِ.
17 فَوَجَبَ حَقْلُ عِفْرُونَ الَّذِي فِي الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي أَمَامَ مَمْرَا، الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ، وَجَمِيعُ الشَّجَرِ الَّذِي فِي الْحَقْلِ الَّذِي فِي جَمِيعِ حُدُودِهِ حَوَالَيْهِ، 18 لإِبْرَاهِيمَ مُلْكًا لَدَى عُيُونِ بَنِي حِثَّ، بَيْنَ جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ. 19 وَبَعْدَ ذلِكَ دَفَنَ إِبْرَاهِيمُ سَارَةَ امْرَأَتَهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ أَمَامَ مَمْرَا، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، 20 فَوَجَبَ الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لإِبْرَاهِيمَ مُلْكَ قَبْرٍ مِنْ عِنْدِ بَنِي حِثَّ.
(تكوين 25: 8- 10) دفن فيها أبراهيم
8 وَأَسْلَمَ إِبْرَاهِيمُ رُوحَهُ وَمَاتَ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ، شَيْخًا وَشَبْعَانَ أَيَّامًا، وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ. 9 وَدَفَنَهُ إِسْحَاقُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنَاهُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ الَّذِي أَمَامَ مَمْرَا، 10 الْحَقْلِ الَّذِي اشْتَرَاهُ إِبْرَاهِيمُ مِنْ بَنِي حِثٍّ. هُنَاكَ دُفِنَ إِبْرَاهِيمُ وَسَارَةُ امْرَأَتُهُ
(تكوين29:35,تكوين50: 2- 1) دفن فيها أسحق ورفقة وليئة ويعقوب ويوسف
29 فَأَسْلَمَ إِسْحَاقُ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ، شَيْخًا وَشَبْعَانَ أَيَّامًا. وَدَفَنَهُ عِيسُو وَيَعْقُوبُ ابْنَاهُ.
وَسَكَنَ يُوسُفُ فِي مِصْرَ هُوَ وَبَيْتُ أَبِيهِ، وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشَرَ سِنِينَ. 23 وَرَأَى يُوسُفُ لأَفْرَايِمَ أَوْلاَدَ الْجِيلِ الثَّالِثِ. وَأَوْلاَدُ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى أَيْضًا وُلِدُوا عَلَى رُكْبَتَيْ يُوسُفَ. 24 وَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: «أَنَا أَمُوتُ، وَلكِنَّ الإِلهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ». 25 وَاسْتَحْلَفَ يُوسُفُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: «الإِلهُ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا». 26 ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ.
علم الآثــــــــــار الآثار ومغارة المكفيلة
وصارت حبرون مركزاً للأحتفالات الدينية الجنائزية الإسرائيلية ( تحول أسمها تحت الإحتلال الإسلامى إلى مدينة الخليل / وذلك إلى أن العرب يطلقون على أبراهيم خليل الله (يع 2: 23) . هذه المغارة أستولى عليها المسلمون وجعلوها مسجداً وأسموه مسجد الحرم الإبراهيمى الخليل فى الوقت الذى يقول فيه القرآن لعن الله من جعل قبور أوليائهم مساجد . وقد بذلت عدة محاولات لدراسة المدفونين فى هذه المغارة لا سيما ان جسدى يعقوب ويوسف محنطين طبقاً لمصادر التوراة , وكان هذا الجامع تحت الحكم العثمانى التركى الذى كان يرفض بشده التصريح لأى كائن بالنزول إلى المغارة . ولكن سمح التراك لأمير ويلز وبعض العلماء المصاحبين له سنة 1882 م بالدخول إلى القسم ألعلى فقط للمغارة داخل فناء الحرم ألإبراهيمى ولقسم مقابر الرجال فقط , على أساس أنه ممنوع للرجال زيارة مقابر النساء - وقد اعدت هذه اللجنة العلمية رسم للمغارة المزدوجه (المكفيلة تعنى المزدوجه أو المضاعفة ) وقد اكتشفت اللجنه أن هذه المقبرة لم يطأها رجل أنسان لمدة 700 سنة وقد أكتشفت اللجنة أيضا وجود آثار كنيسة شرقية بنيت فوق المغارة فى عهد الأمبراطور بوسيقنيان القرن السادس الميلادى , وهذا يعنى أن المسلمين إما أنهم دمروا هذه الكنيسة وبنوا جامعهم , أو ان الجامع الإبراهيمى فى الخليل كان أصلا كنيسة |
================================
(1) أطلس الكتاب المقدس - العهد القديم - الشماس عدلى أسكندر مرقس - سدينى أستراليا رقم الإيداع 5241 / 93 ص 32 - 40
(2) الآثار تشهد .. للكتاب المقدس - سلسلة دراساتى فى : الكتاب المقدس 12 - أعداد الراهب القس بولا البراموسى - تقديم الأنبا موسى الأسقف العام - بطريركية الأقباط الرثوذكس - الأسقفية العامة للشباب -فبراير 1988 ص 20