تاريخ الأسماء الحسنى والتعديلات التى أدخلها عليها الأزهر
التعليق على أسماء الله الحسنى
(صوت إنشاد أسماء الله الحسنى (شريط 2 من 00.40 ق إلى 00.25ق)
(1) المضيف: 1ـ فاجأ المذيع عمرو أديب العالم الإسلامي، في برنامج القاهرة اليوم على قناة أوربت بحلقتين عن موضوع خطير عن أسماء الله الحسنى والتعديلات التي أدخلت عليها.
2ـ وقد إستضاف الشيخ خالد الجندي والدكتور الشيخ محمود عبد الرازق.
3ـ فما هو تعليقك على هذا الموضوع؟
الإجابة:
(1) أولا أتوجه بالشكر لله على عمله في العقول لإنارة معرفة مجده.
(2) وبكل التقدير أشكر الأستاذ عمرو أديب على برنامجه الجرئ، واقتحامة المناطق الشائكة لمناقشتها بالعقل والمنطق. (شريط 1 من 01.14ق إلى 01.43ق)
(3) وأقدم الشكر خالصا إلى صاحب الفضيلة الشيخ خالد الجندي الذي رغم اختلافنا معه في بعض آرائه السابقة، لكني أعجبت بشجاعته في هذه الحلقة التلفزيونية عن أسماء الله الحسنى، لدخوله في مواقع يعتقد عامة المسلمين أنها من المناطق المحرمة.
(4) كما أشكر فضيلة الدكتور الشيخ محمود عبد الرازق الذي قام بهذا الاجتهاد غير المسبوق، وقدم هذا البحث الذي يمس قدسية التراث الموروث، مستخدما العقل والتكنولوجيا الغربية، في محاولة لتحسين صورة الإسلام، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
(5) وشكري الخاص لأعضاء غرف البال توك ومواقع الإنترنيت على المجهودات التي لا تكل ليل نهار بلا أجر أو مكافأة، لتوصيل صوت الحق للراغبين في معرفته.
(6) ومن كل قلبي أشكر كل العاملين في قناة الحياة على تعب محبتهم لأجل تنوير جميع من يحب معرفة الحق.
===========================================================
(2) المضيف: 1ـ هل يمكن أن تلخص للمشاهدين موضوع التعديلات التي أدخلت على الأسماء الحسنى؟
الإجابة: ملخص الموضوع:
(1) جاء في (سورة الأعراف 180) "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها"، وأيضا في (سورة الإسراء 110) "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى"
(2) وجاء في (صحيح البخاري كتاب الدعوات حديث 5931) قول محمد "لله تسعةٌ وتسعون اسما مائةٌ إلا واحدا، لا حفظها أحد إلا دخل الجنة"
(3) ومنذ قديم الزمان والأسماء الحسنى محفوظة وقد أنشدها كثيرون أمثال: الشيخ سيد النقشبندي، وهشام عباس وغيرهما.
(4) وفوجئنا بحلقات عمرو أديب والشيخ خالد الجندي والدكتور محمود عبد الرازق بإحداث تغييرات في الأسماء الحسنى، فخرجت أسماء من التشكيل (على حد تعبير عمرو أديب) عشرون اسما، ولا زال ثمانية أسماء قيد البحث، ودخلت أسماء جديدة. (شريط 1من 08.12ق إلى 08.19)
(5) وقد وافق الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية والمملكة العربية السعودية على هذا التغيير، وصرح الأزهر بطبعها ونشرها وإنشادها بدلا من الأسماء القديمة.
(6) ونتساءل ما هو السبب؟ وكيف يحدث هذا التغيير في تراث قديم موروث؟ وهل كان السابقون على خطأ؟ وهل من حفظ الأسماء القديمة دخل الجنة؟ وأسئلة كثيرة تفرض نفسها على عقولنا.
(7) وسوف نتناول هذا الموضوع بالتعليق المنطقي الهادئ، ونطرح تساؤلاتنا كالمعتاد، لعلنا نحصل على إجابات تريح عقولنا.
===========================================================
(3) المضيف: 1ـ هذه أسئلة جوهرية، فهل يمكن أن تقول لنا لماذا كان هذا التغيير في الأسماء الحسنى، بحسب تصورك؟
الإجابة:
(1) الواقع أننا منذ أكثر من 6 سنوات في غرف البال توك، ومواقع الإنترنيت، وقناة الحياة، ونحن نناقش في حوار الأديان مثل هذه الأمور في الإسلام التي تحتاج إلى إعادة دراستها من جديد لتتوافق مع العقل والمنطق في القرن الحادي والعشرين.
(2) مثل: رضاعة الكبير، ومركز المرأة في الإسلام، والإرهاب، والحوريات والغلمان، والجنس في حياة محمد، والناسخ والمنسوخ، والحروف المبهمة في بداية بعض السور القرآنية، وأخطاء القرآن العلمية والتاريخية والجغرافية، وتحريف القرآن عند الشيعة وأهل السنة، ومصادر القرآن والشرائع المأخوذة عن الوثنية الجاهلية مثل الحج ... إلخ.
(3) وقد تجاوبت بعض القنوات التلفزيونية لدعوتنا بأن تفضل بعض رجال الدين الإسلامي بتوضيح ما تساءلنا عنه.
(4) فجاء: 1ـ برنامج هالة سرحان في قناة روتانا عن رضاعة الكبير. 2ـ وكذلك برنامج البيوت أسرار لسهير جودة في قناة دريم عن نفس الموضوع 3ـ ثم رأينا برنامج القاهرة اليوم ومناقشة الأستاذ عمرو أديب مع الشيخ خالد الجندي عن الخمر في الإسلام. 4ـ ثم فاجأنا برنامج القاهرة اليوم أيضا باقتحام قدسية أسماء الله الحسنى، وهو موضوع تعليقنا في هذه الحلقة.
(5) فقد تناولنا مناقشة موضوع الأسماء الحسنى في حلقتين من برامجنا على قناة الحياة، الحلقة الأولى: (أسئلة عن الإيمان حلقة 65 وحوار الحق حلقة 2) وكان من أهم ما تساءلنا عنه بخصوص هذه الأسماء الحسنى هو: كيف يؤمن المسلمون بأن لله أسماء لا تليق بجلاله مثل: 1ـ الضَّارُّ 2ـ المميت 3ـ المذِل 4ـ المنتَقِمُ ... إلى آخر ما جاء بالأسماء الحسنى مما لا يليق بالله سبحانه.
(6) ولقد طرحنا تساؤلاتنا وطالبنا بسرعة الرد والتوضيح، وبعد حوالي 6 سنوات تأتينا المفاجآت.
(7) وإني أعتقد أن مشروع تعديل أسماء الله الحسنى الذي قام به الدكتور محمود عبد الرازق هو من أجل إستبعاد الأسماء التي لا تليق بجلال الله مثل: الضار، والمنتقم، واسمع عمرو أديب (شريط2 من 10.06 إلى 10.20)
===========================================================
(4) المضيف: 1ـ ولماذا تسميها بالمفاجآت؟
الإجابة: لأن هذه الردود أتت كصدمة للمسلمين وقد عبر الجميع عن هولها بأقوال كثيرة نكتفي بذكر بعضها:
(1) قال الدكتور محمود ا(في الحلقة الأولى) وهو الذي قام ببحث الأسماء الحسنى: "طبعاً الموضوع بالنسبه لأسماء الله الحسني ... موضوع خطير ...
(2) وقال الشيخ خالد: "ده اخطر بحث في القرن الحالي".
(3) وقال في الحلقة الثانية: " "
(4) وقال عمرو أديب: "فيه حاجات الناس بتخاف تقرب منها يعني احنا قبل النهارده أو من شهرين لو جينا قولنا للناس ان التسع وتسعين اسم فيه اكثر من 20 إسم من اسماء الله الحسني غير صحيحه مكانوش حيصدقوا. وكانوا حيقولوا استغفر الله، وعيب وبلاش كفر .... إلخ
(5) وأضاف عمرو: إنت دلوقتي جاي تقولي كده. انما الكلام ده لو من سنتين كنت تقولي يا عمرو الضار ده ربنا هو اللي بيضر وهو اللي بينفع وكنت حتبررها وقتها" (شريط2 من 12.50ق إلى 13.02ق)
(6) وقال عمرو أيضا: اسماء الله الحسني ـ وانا مش قادر اقول الكلمة دي لكن ح حطها بين قوسين (الأسماء الجديدة)
(7) وأضاف عمرو أديب (في بداية الحلقة الثانية): "الموضوع وما فيه إنه يمكن يعمل صدمة لناس كثيرين عن الـ 99 إسم من أسماء الله الحسنى ... والنهاردة ح نقولكم عن أسماء أخرى محتاجة إلى تعديل أو تغيير، موضوع شائك جدا" ((شريط1 من 18.59ق إلى 19.05ق)
(8) وأضاف (في الحلقة الثانية): "ناس كثير ح تسأل: وإيه أهمية الموضوع ده؟ وأجاب قائلا: الجرأة في تناول مثل هذا الموضوع،
(9) وتتمثل قمة الصدمة فيما قاله الفنان حسن يوسف (في الحلقة الثانية الدقيقة 40) "أنا أفهم إن حضرتك كنت تضيع وقتك في بحث في شيء لا يثير بلبلة في الأمة، في وقت حساس جدا واحنا مش ناقصين إن حد يجيي ويقول اتفضل ياعم ... بقى لنا من يوم ما اتولدنا عمالين نقول أسماء معينة يجيي شيخ له وزنه وله وعالم جليل وقال تعالوا بقه ده الكلام اللي انتوا بتقولوه كله نصه غلط. ... عايز أعرف أنام الليلة دي، عايز أعرف أنام يا عمرو" (شريط2 من 41.52ق إلى 42.20ق)
===========================================================
(5) المضيف: 1ـ ما تفسيرك لروح الفكاهة الذي سادت الحلقتين؟
الإجابة: أعتقد أن جو الفكاهة الذي ساد الجلسة كان لامتصاص تلك الصدمة العنيفة.
عمرو: "الأسماء التي خرجت من التشكيل زي ما بيقولوا"
عمرو: المعز دي كانت جميله جداً
عمرو: المذل دي احنا محتاجينها اليومين دول يعني (شريط1 من 8.32ق إلى 8.41ق)
===========================================================
(6) المضيف: 1ـ ولماذا يعتبر تغيير الأسماء الحسنى صدمة للأمة وبلبلة؟
الإجابة:
(1) المشكلة هي المساس بالمقدس، كما عبر عنها الأستاذ عمرو قائلا: "... آه طبعا من المقدسات بتاعتنا ... يجيي واحد يقول إنتم حافظين غلط دي مسألة مش سهلة" (شريط2 من 17.44ق إلى 18.06ق)
(2) وهذا الكلام يشكك في المسلمات المقدسة الموروثة كلها، فطالما أن موضوعا أساسيا مثل الأسماء الحسنى طلع 29 إسما غير صحيح، من 99 إسما هي مجمل الأسماء الحسنى، أي بمعدل (28.71%) من الأسماء الحسنى غلط وغير صحيحة، واكتشف أنها من وضع إنسان مدلس، وليس من كلمات محمد، فبالقياس ماذا تتوقع لبقية المقدسات الموروثة لو دُرِسَت دراسة دقيقة بمساعدة التكنولوجيا الغربية؟
(3) ومما يؤكد زعزعة الموروث، ما قاله عمرو أديب (في الجلسة الثانية): "لو أنا جيت لك بعد شهر كده، وقلت لك أنا لقيت إسمين كمان نعمل إيه؟ (شريط2 من 17.30ق إلى 117.41ق)
(4) هذا سؤال له معناه ومدلولاته، وهو فتح باب التعديل والتبديل في المقدسات.
(5) والواقع أن المشكلة لا تنحصر في الأسماء الحسنى بل فُتح الباب بالفعل أمام كل الموروث.
(6) هل سيغلق الأزهر باب الاجتهاد ثانية بعد إغلاق دام 9 قرون ولم يفتح إلا بهذا البحث؟
===========================================================
(7) المضيف: 1ـ ماذا تقصد بإغلاق وفتح باب الاجتهاد الذي ذكرته؟
الإجابة: موضوع طويل وخطير أعتقد أنه يحتاج إلى حلقة أخرى.
=============================================================
الأسئلة
سؤال (1): ماهي الأسماء الحسنى القديمة؟ وما هي الأسماء التي خرجت منها؟
الإجابة:
الأسماء الحسنى القديمة
بحسب الترتيب الأبجدي
والأسماء التي خرجت منها مكتوبة باللون الأحمر
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
1 |
الله |
21 |
الحَكَمُ |
41 |
الرَّؤُوف |
61 |
الغَفَّارُ |
81 |
المَتِينُ |
2 |
المُؤْمِنُ |
22 |
الحَلِيمُ |
42 |
الرَّشِيدُ |
62 |
الغَفُورُ |
82 |
المُمِيتُ |
3 |
المُؤَخِّرُ |
23 |
الحَفِيظُ |
43 |
السَّلاَمُ |
63 |
الغَنِيُّ |
83 |
المَاجِدُ |
4 |
الأوَّلُ |
24 |
الحَسِيبُ |
44 |
السَّمِيعُ |
64 |
المُغْنِي |
84 |
المَالِكُ |
5 |
الآخِرُ |
25 |
الحَكِيمُ |
45 |
الشَّكُورُ |
65 |
الفتَّاحُ |
85 |
المَانِعُ |
6 |
البَارِىءُ |
26 |
الحَق |
46 |
الشَّهِيدُ |
66 |
القُدُّوسُ |
86 |
المنتَقِمُ |
7 |
البَاسِطُ |
27 |
الحَمِيدُ |
47 |
المُصَوِّرُ |
67 |
القَهَّارُ |
87 |
النَّافِعُ |
8 |
البَصِيرُ |
28 |
المُحْصِي |
48 |
الصَّمَدُ |
68 |
القَابِضُ |
88 |
النُّورُ |
9 |
البَاعِثُ |
29 |
المُحْيِي |
49 |
الصَّبُور |
69 |
المُقِيتُ1 |
89 |
المُهَيمِنُ |
10 |
المُبْدِيءُ |
30 |
الحَيُّ |
50 |
الضَّارُّ |
70 |
القَوِيُّ |
90 |
الهَادِي |
11 |
البَاطِنُ |
31 |
الخَالِقُ |
51 |
الظَّاهِرُ |
71 |
القَيُّومُ |
91 |
الوَهَّابُ |
12 |
البَرُّ |
32 |
الخافضُ |
52 |
العَزِيزُ |
72 |
القَادِرُ |
92 |
الْوَاسِعُ |
13 |
البَدِيعُ |
33 |
الخَبِيرُ |
53 |
العَلِيمُ |
73 |
المُقْتَدِرُ |
93 |
الوَدُودُ |
14 |
البَاقِي |
34 |
المذِل |
54 |
المعزُّ |
74 |
المُقَدِّمُ |
94 |
الوَكِيلُ |
15 |
التَّوَّابُ |
35 |
ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ |
55 |
العَدْلُ |
75 |
المُقْسِط |
95 |
الوَلِيُّ |
16 |
الجَبَّارُ |
36 |
الرَّحمنُ |
56 |
العَظِيمُ |
76 |
المُتَكَبِّر |
96 |
الوَاجِدُ |
17 |
الجَلِيلُ |
37 |
الرَّحيمُ |
57 |
العَلِيُّ |
77 |
الكَبِيرُ |
97 |
الوَاحِدُ |
18 |
الجامع |
38 |
الرَّزَّاقُ |
58 |
المُعِيدُ |
78 |
ُ الكَرِيم |
98 |
الوَالِي |
19 |
المُجِيبُ |
39 |
الرَّافِعُ |
59 |
المُتَعَالِي |
79 |
اللّطِيفُ |
99 |
الوَارِثُ |
20 |
المَجِيدُ |
40 |
الرَّقِيبُ |
60 |
العَفُوُّ |
80 |
المَلِك |
|
|
سؤال (2): ماهي الأسماء الحسنى الجديدة؟ وما هي الأسماء التي أضيفت إليها؟
الإجابة:
الأسماء الحسنى الجدبد كاملة
الأسماء الجديدة التي أضيفت باللون الأزرق
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
م |
الإسم |
1/أ |
الله |
21 |
الحَفِيظُ |
41 |
الرَّقِيبُ |
61 |
المُتَعَالِي |
81 |
الكَبِيرُ |
2 |
الإله |
22 |
الحَق |
42/س |
السبوح |
62 |
العَفُوُّ |
82 |
المُتَكَبِّر |
3 |
الأحد |
23 |
الحَكَمُ |
43 |
الستير |
63 |
المعطي |
83 |
الكَرِيم |
4 |
الأوَّلُ |
24 |
الحَكِيمُ |
44 |
السَّلاَمُ |
64/غ |
الغَفَّارُ |
84/ل |
اللّطِيفُ |
5 |
الآخِرُ |
25 |
الحَلِيمُ |
45 |
السَّمِيعُ |
65 |
الغَفُورُ |
85/م |
المَلِك |
6 |
المُؤَخِّرُ |
26 |
المحسن |
46 |
المُسَعِّر |
66 |
الغَنِيُّ |
86 |
المَتِينُ |
7 |
المُؤْمِنُ |
27 |
الحَمِيدُ |
47 |
السيد |
67/ف |
الفتَّاحُ |
87 |
المَالِكُ |
8/ب |
البَارِىءُ |
28 |
الحَيُّ |
48/ش |
الشافي |
68/ق |
القَابِضُ |
88 |
المليك |
9 |
البَاسِطُ |
29 |
الحيي |
49 |
الشاكر |
69 |
القَادِرُ |
89 |
المنان |
10 |
البَاطِنُ |
30/خ |
الخَالِقُ |
50 |
الشَّكُورُ |
70 |
القُدُّوسُ |
90/ن |
النصير |
11 |
البَرُّ |
31 |
الخَبِيرُ |
51 |
الشَّهِيدُ |
71 |
القدير |
91/هـ |
المُهَيمِنُ |
12 |
البَصِيرُ |
32 |
الخلاق |
52/ص |
الصَّمَدُ |
72 |
القريب |
92/و |
الوتر |
13/ت |
المبين |
33/د |
الديان |
53 |
المُصَوِّرُ |
73 |
المُقْتَدِرُ |
93 |
الوَهَّابُ |
14 |
التَّوَّابُ |
34/ر |
الرَّؤُوف |
54/ط |
الطيب |
74 |
المُقَدِّمُ |
94 |
الوَدُودُ |
15/ج |
الجَبَّارُ |
35 |
الرب |
55/ظ |
الظَّاهِرُ |
75 |
القاهر |
95 |
الْوَاسِعُ |
16 |
الجميل |
36 |
الرَّحمنُ |
56/ع |
الأعلى |
76 |
ِ القَهَّارُ |
96 |
الوَكِيلُ |
17 |
الجواد |
37 |
الرَّحيمُ |
57 |
العَزِيزُ |
77 |
القَوِيُّ |
97 |
الوَلِيُّ |
18 |
المُجِيبُ |
38 |
الرازق |
58 |
العَظِيمُ |
78 |
المُقِيت |
98 |
المولى |
19/ح |
المَجِيدُ |
39 |
الرَّزَّاقُ |
59 |
العَلِيمُ |
79/ك |
القَيُّومُ |
99 |
الوَاحِدُ |
20 |
الحَسِيبُ |
40 |
الرفيق |
60 |
العَلِيُّ |
80 |
الأكرم |
100 |
الوَارِثُ |
2 ـ الجلسة الثانية ـ 14
(تابع) التعليق على أسماء الله الحسنى
(1) المضيف: 1ـ تحدثنا في الجلسة السابقة عن موضوع تعديل أسماء الله الحسنى، وموافقة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، والمملكة العربية السعودية على التعديل. 2ـ وتكلمت في ختام الجلسة السابقة عن إغلاق باب الاجتهاد وإعادة فتحه الآن؟ 3ـ فما هو معنى الاجتهاد أولا؟
الإجابة:
(1) الاجتهاد في الاصطلاح الفقهي: بذل الفقيه ما في وسعه ليحصل له ظن بحكم شرعي. (المعجم الوسيط ج 1 ص 142)
(2) وكان هذا مباحا خلال القرون الخمسة الأولى من الهجرة.
(3) ومنذ القرن الخامس الهجرى قد أغلق باب الاجتهاد هذا ولمدة 9 قرون، ولم يفتح إلا ببحث الدكتور محمود عبد الرازق.
(4) يؤيد ذلك ما قاله: العالم المصري البروفيسور محمد منصور بجامعة كمبردج ورئيس جمعية العِلميين العرب بسويسرا وجمعية المسلمين السويسرية الألمانية. (ويجدر أن نفرق هنا بينه وبين الشيخ الدكتور أحمد منصور رائد القرآنيين المقيم في أمريكا، والمغضوب عليه من الأزهر، فهذا غير ذاك)
www.diwanalarab.com/imprimersans.php3?id_article=62 يقول في موقع
"أنه في القرن الثاني عشر الميلادي (أي الخامس الهجري) بدأ انحطاط المسلمين، بسبب الحجر على حرية الفكر، وما يسمى بإغلاق باب الاجتهاد، ونسيان أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، (وأضاف) وحتى يومنا هذا لم يبدأ المسلمون بعد بداية جدية للخروج مما هم فيه، (وتساءل) هل هناك ضياع أكثر من هذا؟" (انظر الموقع على الشاشة)
(5) وكذلك ما كتبه الأستاذ عبد الجبار الرفاعي في موقع:
www.islam-online.net/muasir/arabic/sirah.asp
قال: لقد لبث الفقهاء عدة قرون يسوقون الأدلة والحجج على ضرورة تعطيل فريضة الاجتهاد، ويدافعون بعنف وضراوة عن القرار الخطأ بإقفال باب الاجتهاد. (وأضاف) لم تفلح جهود واعية مخلصة في التغلب على ذلك القرار، وحماية العقل المسلم من سلطة الآباء وفقههم. (واستطرد قائلا) لبث ذلك عدة قرون، بفعل ما أشيع خطأ، من أن مسائل أصول الفقه قطعية، أي لا يصح الاجتهاد فيها. (وخلص إلى هذه الحقيقة المؤلمة قائلا): ومن المؤسف أن هذا الوهم ارتقى لدى المتأخرين إلى درجة الحقيقة المطلقة".
==========================================================
(3) المضيف: 1ـ وما رأي الشيعة في باب الاجتهاد؟
(1) بخصوص الشيعة يقول الأستاذ أحمد الكاتب في موقع:
www.kitabat.com/ahmad_alkatib_10.htm
(2) "كان الاجتهاد محرما في الفكر الامامي الشيعي الذي كان يحصر العمليات التشريعية الجديدة في (الأئمة المعصومين) ... وظلت هكذا الى فترة طويلة (ثم أضاف) ولكن بعد القول بغيبة (الأمام الثاني عشر) ومرور مدة طويلة على انقطاع الاتصال بـ :"مصدر العلم الإلهي" وحدوث مسائل جديدة تستوجب الإجابة عليها، بدأ موقف الامامية من (الاجتهاد) يتطور، واضطروا لفتح باب الاجتهاد، (وأضاف) كان أول من قال بذلك في أواسط القرن الرابع الهجري هو الحسن بن عقيل العماني، المعاصر للكليني. ثم جاء الشيخ المفيد في بداية القرن الخامس الهجري ليمارس (الاجتهاد) مع تلميذيه السيد المرتضى والشيخ الطوسي ويؤسسوا بذلك المدرسة الأصولية التي شقت طريقها في الحياة منذ ذلك الحين. (وقرر قائلا): قد كان فتح باب الاجتهاد خطوة كبيرة للخروج من الأزمة".
==============================================================
(4) المضيف: قد يتبادر إلى ذهن أحد من المشاهدين سؤال عن سبب غلق باب الاجتهاد أساساً عند السنة؟
الإجابة:
(1) جاء في كتاب "البيان بالقرآن" تأليف : الشيخ مصطفى كمال المهدوي، في الموقع التالي:
www.libya-watanona.com/adab/mmehdawi/mm05046a.htm
قال: "اتفق المؤرخون على أن المستعصم العباسي (في أواخر العصر العباسي) هو أول من أغلق باب (الاجتهاد) ذلك بأنه طلب من وزيره أن يأمر علماء الفقه في المدرسة المستنصرية أن يقصروا دروسهم على أقوال من سبقهم من الأئمة، ولا يدرسوا لتلاميذهم شيئاً من اجتهاداتهم فدعاهم الوزير وأنبأهم بأمر المستعصم هذا".
(2) تعليقي: نرى من هذه الأقوال:
1ـ أن باب الاجتهاد عند الشيعة كان مغلقا حتى القرن الرابع الهجري، أيام الأئمة المعصومين، ثم بعد غيبة الإمام (12) فُتح باب الاجتهاد.
2ـ أما عند السنة فالعكس قد حدث: فإن باب الاجتهاد كان مفتوحا حتى القرن الخامس الهجري، وأغلق منذ عهد المسعتصم العباسي.
3ـ وظل الباب مغلقا حتى تجرأ الأزهر بفتحه لإقرار تغيير وتعديل وإضافة أسماء جديدة لقائمة أسماء الله الحسنى التي قدمها الشيخ الباحث الدكتور محمود عبد الرازق.
===============================================================
(5) المضيف: والسؤال الخطير إذن هو: هل سيغلق الأزهر باب الاجتهاد ثانية بعد الاعتراضات الصارخة علي تجربة تغيير أسماء الله الحسنى هذه؟
الإجابة:
(1) إني أتمني أن يظل الباب مفتوحا لمزيد من التعديلات والتغييرات اللازمة في شتى نواحي المسلمات الموروثة لتواكب العصر الحديث وتجيب على تساؤلات العقول المثقفة، فما عادت القوالب التي صيغت لعهد الجاهلية تصلح الآن.
===============================================================
(6) المضيف: يشبه الشيخ خالد ما يحدث الآن بخصوص تغيير الأسماء الحسنى مثل ما حدث من تغيير القبلة أيام محمد، فما رأيك في هذا التشبيه؟ (شريط2 من 04.38ق إلى 05.23ق)
الإجابة:
(1) هل يؤمن الشيخ خالد أن الذي أوحي بتغيير الأسماء الحسنى هو الله؟ فلماذا إذن يشبهها بالوحى إلى محمد بتغيير القبلة (حسب إيمانهم)
(2) وهل هو بهذا يعتبر أن الشيخ الدكتور محمود عبد الرازق نبي يوحى إليه بتغيير الأسماء الحسنى.
(3) علما بأنه يؤمن أن الأسماء الحسنى ليست وحيا وليست حديثا لمحمد، فما هو وجه الشبه بين تغيير الأسماء الحسنى وبين تغيير القبلة؟
(4) إني ألتمس العذر لفضيلته لأن الكلام الإرتجالي الذي يطرأ على خاطر المتكلم دون تمحيص له كبوات كثيرة.
=============================================================
(7) المضيف: 1ـ ما هو السبب الحقيقي في رأيك، وراء هذا العمل غير المسبوق بتغيير أسماء الله الحسنى؟
الإجابة:
(1) مما لا شك فيه فإن السبب الحقيقي بحسب تصوري هو ما أثرناه من تساؤلات حول الأسماء الحسنى التي لا تليق بجلال الله، مثل الضار، والمنتقم ... إلخ، مما أحدث ارتباكا للشيوخ (شريط1 من 05.31 ق إلى 05.36ق)
(2) ولكن هذا الأمر وضع الأزهر بين شقي الرحى. وأمام اختيارين كليهما مر.
1ـ أن يتجاهل تساؤلاتنا، وتساؤلات المثقفين والشباب الذين يواظبون على حضور البالتوك وقناة الحياة، وبهذا التجاهل يخسر هذه الفئات المستنيرة، والأجيال القادمة.
2ـ والاختيار الثاني هو أن يتصدى للتساؤلات بالإجابة والتصرف لتحسين صورة الإسلام، وفي هذه الحالة يضطر لتغيير الكثير من الموروثات ويتعدى على المقدس الموروث.
(3) حقيقة إختياران كلاهما مر. وربنا يرشد إلى الحق.
=============================================================
(8) المضيف: نريد أن نسمع تعليقاتك إجمالا على حلقات أسماء الله الحسنى هذه.
الإجابة:
(1) إن اكتشاف أخطاء في الموروث المقدس عبر هذه القرون، وبالخصوص في موضوع من أقدس عقائد الإسلام الخاص بأسماء الله الحسنى يعطينا صورة أكيدة عن مدى الأخطاء الموجودة في كل الثراث الإسلامي.
(2) وقد سبق أن تم اكتشاف إسرائيليات في كتب التفسير، كتفسير الطبري.
(3) والأحاديث تعج بالأدلة على ما فيها من أخطاء كالأحاديث الضعيفة والأحادية، والموضوعة والمقطوعة.. إلى آخر ما جاء في علم الرجال والجرح والتعديل.
(4) وهكذا أيضا الأمر ينسحب على القرآن والمصاحف الكثيرة المتضاربة والمتناقضة والمحرفة، وما فيها من ناسخ ومنسوخ، وأخطاء تاريخية وجغرافية وعلمية ... إلخ.
(5) لذلك ينبغي بعد تنقية أسماء الله الحسنى، المفروض أن يأتي دور تنقية بقية التراث الإسلامي.
(6) وأرجو أن يُحترم العقل وإمكاناته وتخليصه من عوالق السلفية المتخلفة.
(7) وأعتقد أن الفرصة الآن سانحة بعد فتح باب الاجتهاد والاجتراء على اقتحام دائرة المقدس التي طالما تحاشى المسلم الاقتراب منها أو مناقشتها، عملا بالقول: "لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" (سورة المائدة 101)
(8) ولسوف يكتشفون مع الأيام أن كل ما قلناه في حلقاتنا أنه هو الصحيح، ونرجو أن يعدل الأزهر من مفاهيمه بناء على الحقائق التي يصل إليها.
(9) وأحب أن ألفت النظر أنه بالرغم من إضافة 30 إسما جديدا لأسماء الله الحسنى بعد تفحص القرآن و50 ألف مجلد من الأحاديث والسنة الصحيحة عند أهل السنة والشيعة، كما يقول الدكتور محمود عبد الرازق الذي قام بهذا البحث، نرى أنه لم يوجد إسم الله المحب، الذي تتفرد به المسيحية حيث جاء في (1يوحنا4: 8) "الله محبة". (شريط1 من 09.51ق إلى 09.59ق)
(10) وأترك التعليق على ذلك لفطنة المشاهد، للتفكير في مصيره الأبدي.
(11) نقطة أخيرة أريد أن أفجرها، وهي لماذا لا يلتزم حضرات الأفاضل شيوخ الإسلام بالأمانة العلمية؟
1ـ فقد سمعنا الكثير في الحلقات عن فضل الحاسوب وإنجازاته في مشروع أسماء الله الحسنى الجديدة.
2ـ وكذلك مجهودات فضيلة الشيخ الذي قام بالبحث المضني خلال عامين، وتسخير خبرته مع الحاسوب للوصول إلى هذه الأسماء.
3ـ ولكني فوجئت بما سأفاجئ به المشاهدين أن هذه الأسماء التي عثر عليها فضيلة الباحث في الحاسوب إنما هي موجودة منذ القديم في كتاب "الجامع لأسماء الله الحسنى" لابن قيم الجوزية، والقرطبي، وابن كثير. وقد أعدها الأستاذ حامد أحمد الطاهر، نشر دار الفجر للتراث خلف الجامع الأزهر بالقاهرة، والطبعة التي في يدي هي بتاريخ 2002م، في حين أن طبعة البحث الجديد بتاريخ 2005م
4ـ وإليك بيان الأسماء الجديدة برقم صفحات كتاب الجامع لأسماء الله الحسنى لابن قيم الجوزية ومن معه، وأرقام صفحات البحث الجديد:
الأسماء الجديدة التي أضيفت والأسماء في كتاب الجامع
الإسم |
الجامع |
البحث |
الإسم |
لجامع |
البحث |
الإسم |
لجامع |
البحث |
الإسم |
لجامع |
البحث |
الأحد |
8 |
467 |
الرفيق |
147 |
629 |
الشافي |
167 |
625 |
المنان |
281 |
578 |
الجميل |
64 |
361 |
الرب |
135 |
691 |
المعطي |
273 |
634 |
النصير |
292 |
333 |
المحسن |
260 |
614 |
الستير |
108 |
369 |
القريب |
263 |
476 |
المولى |
289 |
329 |
الحيي |
108 |
365 |
السيد |
166 |
642 |
القاهر |
230 |
567 |
الوتر |
295 |
357 |
الخلاق |
115 |
587 |
السبوح |
155 |
684 |
الأكرم |
21 |
655 |
|
|
|
الرازق |
128 |
563 |
الشاكر |
172 |
575 |
المليك |
268 |
539 |
|
|
|
(12) فقط كنت أتمنى مراعاة الأمانة العلمية، حتى لا يفقد رجال الدين الإسلامي مصداقيتهم.
(13) أم أنهم متأكدون أن لا أحد يبحث وراءهم أو يراجع أقوالهم؟؟
(14) وأطلب من الله أن يقود الجميع للوصول إلى الحق والحقيقة. آمين.
هذه الصفحة أبونا زكريا بطرس على قناة الحياة(الحلقة الثالثة) تاريخ الأسماء الحسنى