الهلال هو محور العقيدة الإسلامية
الهلال والقمر هو رمزاً الله للإسلام والمسلمين
الهلال والقمر هو محور العقيدة الإسلامية
عدد الآيات القرآنية والأحاديث التى تذكر الهلال والقمر
آية قرآنية ذكر فيها الهلال والقمر 50
الأحاديث التى ذكر فيها الهلال 2027
حديث ذكر فيها القمر 836 وبجمع هذه الآيات القرآنية والأحاديث التى تتكلم عن القمر والهلال ينتج 2913 آية قرآنية وحديث موقع بالقرآن والحديث يتحدثون عن القمر والحديث .. كيف لا تكون هناك علاقة بين الهلال والإسلام ؟
الآيات القرآنية التي تعظم من مكانة القمر:
(سورة المدثر: آية 32) " والقمر والليل إذا أدبر والصبح إذا أسفر".
(سورة الشمس: آية 2) " والقمر إذا اتسق".
(سورة البقرة: آية 189) " يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج".
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جاء في (دائرة المعارف البريطانية، ج 1، ص 1058:1057) التالي " كان العرب في جنوب الجزيرة العربية يعبدون ثالوثاً هو: الإله القمر والإلهة الشمس والابن عشتار. وكان الإله الأكبر في هذا الثالوث هو الإله القمر. وكان الناس يعتبرون في كل الأنحاء أنفسهم ذريته". ويذهب الدكتور سيد القمني في نفس الاتجاه في كتاب (الأسطورة والتراث، سينا للنشر، ط2، ص114) " ... القمر كإله ذكر أخذ دور الأب، والشمس كإلهه أنثى أخذت دور الأم وعثتر أو الزهرة كإله ذكر أخذ دور الابن. لكن القمر كان هو الإله المقدم، فعبده القتبانيون والحميريون بالاسم (عم)، وعم القبيلة أبوها وسيدها، وعبده الحضارمة بالاسم (سين)، وعبده المعينيون بالاسم (ود)، وعبده السبئيون بالاسم (المقة) ". إله السبئيين المعروف بالمقه والذي لا شك أن اسم (مكة) جاء من اسم هذا الإله اليمني (يتم تبادل القاف والكاف، كما في كلمة معد مكرب أو معد مقرب). تعني (مقة) القمر ولكن ماذا عن الألف واللام الذين يسبقا مقة؟ يذكر سيد القمني في (ص 119:118) من كتاب الأسطورة والتراث "...
***************************************************************************************
بعض الرموز والعلامات التى توضع فوق بيوت العبادات المختلفة فى العالم ---------------->
وكان رسول الإسلام شعاراته في غزواته ، مثل " أحد أحد " ، و" يامنصورُ أمِت
" و " الله أكبر خربت خيبر " .
مرشحي الحزب الوطني يسبقون وينتقون لأنفسهم شعار " الهلال " . مع أن الهلال في
أصله شعار ديني من أيام النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد حقق الأستاذ محمد رحماني فى وجود الهلال على مدار التاريخ . ونقطتف من
تحقيقه هذا الحقائق الأتية :
1- ارتبط شكل الهلال بالمجتمع الإسلامي ارتباطا وثيقا ، حتى صار دلالة على دين
الإسلام وشعاراً له ، يرفع فوق المنائر والقباب ، وزينة تزين بها الأغطية
والأقمشة والثياب ، فكان من الجماليات الرئيسية في تزيين كسوة الكعبة أيام
الخلافة العثمانية ، حيث كان غطاء الكعبة يزين بالديباج الأحمر المطرز باثني
عشر هلال من الذهب ، داخل كل هلال أترجة ذهب مشبك ، وذلك لما يحمله الهلال من
معاني لدى المسلمين من ارتباطه بشهر رمضان ، والإعلام بدخول الأشهر الحرم
وغيرها من الشهور ، فكان الهلال بذلك رمزا للحضارة الإسلامية . ويكاد يجمع
علماء التاريخ على اختلافٍ في تاريخ ظهور هذا الشعار وارتباطه بالعالم الإسلامي
وكيفية منشئه ومدى تحديد مدلولاته .
2- وتارخ ظهور الهلال شعارا كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم . كزينة في
الرايات التي كان يعقدها لأصحابه.
جاء في الإصابة : [ سعد بن مالك بن الأقيصر أبو الكنود ، قال ابن يونس : وفد
على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له راية على قومه سوداء فيها هلال أبيض .
وشهد فتح مصر وله بها عقب ] .
3- وجاء في تاريخ ابن عساكر [ عن وحشي بن حرب أنه وفد على رسول الله صلى الله
عليه وسلم في اثنين وسبعين رجلا من الحبشة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم
قوَّده عليهم ، وعقد له راية صفراء ذراعيين في ذراعيين ، وفيها هلال أبيض
وعذبتان سوداوتان ] .
4- قيل ظهر الهلال مع الفتوحات الإسلامية ، وذلك أن المسلمين لما فتحوا بلدان
الغرب والإفرنج وجدوا على كنائسهم الصليب ، فأرادوا أن يجعلوا على منائر
مساجدهم شيئا ، فجعلوا الهلال .
5- وقيل ظهر مع إسلام التتار ، قال الرمزي في كتابه "تلفيق الأخبار وتلقيح
الآثار في وقائع قزان وبلغار وملوك التتار" [ وقال ابن فضل الله العمري :
وحدثني الفاضل شجاع الدين عبد الرحمن الخوارزمي الترجمان أن مدينة سراي بناها
بركة خان على شط نهر إتل ، وهي أرض سبخة بغير سور ودار الملك بها قصر عظيم على
عليائه هلال ذهب زنته قنطاران ]. قال المحقق إبراهيم شمس الدين [ فهذا صريح في
أن اتخاذ الشكل الهلالي في علياء البيوت ورؤوس المنائير عادة باقية من قدماء
التتار ، لا أنها مأخوذة من القياصرة كما زُعِم ، وقد قدمنا أنها باقية من "أغوز
خان" . وهو كذلك .
الصورة الجانبية أيها القارئ ليست للقمر فقط ولكنها للقمر والشمس معاً فى كسوف حدث فى جنوب شرقى آسيا (بالصين والذى حدث فى 23/7/2009م ) أى أن القمر فى حركته غطى على الشمس (أى وقف أمامها لبرهه وتختفى الشمس ونورها تخلفه تدريجيا حتى تظلم الأرض) وقد كان الوثنيين العرب يعتقدون أن هذا تزاوج بين القمر (الله) والشمس (أكبر) وينتج عن هذا التزاوج بنات الله وهن النجوم (واللات والعزى ومناة الثالثة) الذين ذكروا بالقرآن
|
وكانت عبادة الله إلاه القمر الوثنية منتشرة فى العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين وكانت أسمها منطقة الهلال الخصيب وظل العرب بعد الإسلام يطلقون نفس الأسم بعد إحتلالهم لهذه المنطقة فلا يوجد هناك إذاً تغيير بين الأمس واليوم . الصورة الجانبية صورة نادره لـ هلال منارة احد المساجد في مدينة ينشوان باقليم نينشيا هوي بالصين وخلفه كسوف الشمس والذى حدث فى 23/7/2009م |
دائرة المعارف الإسلامية تثبت أن الهلال هو محور العقيدة الإسلامية
الهلال القمرى فى دائرة المعارف الأسلامية أعداد مركز المعلومات والتوثيق باهيئة المصرية للكتاب أصدرا الشارقة للأبداع الفكرى راس تحريرها واشرف عليها الأستاذ د/ محمد سمير سرحان وقام بالمراجعه بالأشراف العلمى الأستاذ د/ حسن حبشى الستاذ الدكتور / عبد الرحيم عبدالله الشيخ د/ محمد عنانى - ومدير التحرير د / خلف عبد العظيم سيد وقد طبعت برعاية د/ الشيخ الدكتور سلطان أبن محمد القاسمى وتقع الموسوعه فى 33 مجلد بلغ عدد صفحاتها 10518 صفحة ونشرت هذه الموسوعه بواسطة الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع مركز الشارقة للأبداع الفكرى 1998 م
قدم للموسوعة فضيله الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور محمد سيد طنطاوى ومن الكلمات التى قالها : إن دائرة المعارف الإسلامية هو فى الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع مركز الشارقة للأبداع الفكرى تعد على راس المشروعات العلمية الضخمة التى تهدى العقول كنوز من المعارف الجليلة , إن الوفاء لمن يسر العلم لطالبيه يقتضى منا أن نشكر الهيئة المصرية العامه للكتاب بالتعاون مع مركز الشارقة للأبداع الفكرى على هذا الجهد الرائع الذى بل من اجل لنشر دائرة المعارف الإسلامية والذى بذل بتلك الصورة الجميلة الرائعة فى إصدار هذا العمل الضخم النافع من علماء وكتاب ومترجمين ومفكرين وندعوا من الله تعالى بالسداد والتوفيق - الجزء الأول من الموسوعه صفحة ألف
وجاء فى مقدمة الناشر دائرة المعارف : " لاتزال دائرة المعارف الإسلامية هذه حتى يومنا هذا العمل الموسوعى الوحيد المكتمل عن الإسلام "
والرسم الفنى الجانبى كتبت الشهادتين على هيئة هلال وتتوسطة نجمة وردت فى موقع موسوعة الإعجاز العلمى للقرآن والسنة فى موضوع [ الختان بين موازين الطب والشريعة ] بقلم الدكتور الطبيب محمد نزار الدقر
|
للهلال أهمية فى الشريعة الإسلامية صفحة 10055 فى دائرة المعارف الإسلامية
1- بالهلال يتحدد التاريخ الهجرى الإسلامى بالسنة القمرية
2- وبالهلال تتحدد مواعيد الحج
3- وبالهلال يتحدد الصوم
4- ويشير القرآن إلى الهلال فى آية 189 من سورة البقرة بقوله يسالونك
5- وفى الاية 148 يشير القرآن بالصوم وقد روى مالك فى الموطأ كتاب الصيام لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه
6- كان أول ظهور الهلال كشعار مع نجوم خماسية أو سداسية للعرب الساتينيين فى العراق قبل الأسلام وقد أخذ منها عبد الملك فى العصر الأموى والعباسية وذلك جريا على النظم قبل الإسلامية
7- ظهر الهلال على أوجه عملات العرب البوطين فى بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية
8- ومن إستخامت المبكرة فى بلاط مسجد فى التزيين قبة الصخرة عام 72 هجرية
9- وقد استخدم الهلال كما كان معتاداً لدى العرب الساسانيين فى التزيين قمم التيجان فى مسجد قبه الصخرة
10- وأستخدم الهلال أيضاً كحليات معلقة على غرار نمط التيجان لدى العرب البيزنطيين
11-هذه التيجان المزينة بالهلال والتى هى رمز لإنتصار المسلمين على أعدائهم تمثل إستخداما لما قبل الإسلام وقد أدخل فى اعمال إسلامية .
12- وإستخدام الهلال لتزيين الجياد هو بدورة إستمرار للعادات الساسانيين قبل الإسلام
13- كما استخدم الهلال كحلى للآدميين على هيئة اقراط أو دلايات ذهبية أو فضيه مذهبة كما نجد فى مصر والأندلس
14- ونجد نفس أشكال الهلال فى أربطة الكتب فى عهد المماليك
15- وأستخدم الهلال فى الأناضول كوحدة تزينية فى الإطار شبه الكوفى لسجادهسلوقية من قونية وإستخدامه على جدار الحانات .
16- وهناك أستخدام آخر للهلال كرمز للكواكب فى المصنوعات المعدنية يرجع ذلك للقرن السادس الهجرى
17- وأكبر أثر لذلك فى مرآه سحرية يبدو كرجل جالس قرفصاء ممسكاً بهلال
18- كما ظهر الهلال فى النصف الثانى الهجرى كوجه من اوجه البروج
19- ومنذ القرن السابع الهجرى أصبح الهلال دائم الإستخدام فى اعمال كتاب الفلك عجائب المخلوقات للقزوينى
20- ظهرت الأشكال الهلالية المنفردة فى اوساط متعدده وقد يكون وأكبر مثال لها قطع خزفية فى العهد الفاطمى فى القرن 11 الميلادى فى متحف اللوفر الآن وهى لصدر لأنثيين محاطتين بقمر الهلال .
21- كما ظهر الهلال فى عمولات صلاح الدين وتكات الموصل وسنجار فى الفترة من 657 - 658 هجرية
22- كما تظهر هذه الأشكال اهلالية بوفرة فى القرن السابع الهجرى كتطعيم للأوانى البرونزية
23- كما مثل الهلال شعاراً للنذالة فى عصر المماليك فى اواخر القرن السابع واوائل القرن الثامن الهجرى
24- وقد وجد الهلال أيضاً على الفخاريات والعمولات فى ذلك العصر - فى عصر المماليك
25- وقد وجد الهلال كشعار للحكام المسلمين الظاهر سيف الدين برقوق وناصر الدين أبو سعادات
26- وقد استخدم الهلال لمن هم دون مرتبة السلطة .
27- ويتضح أستخدام الهلال بالدين إذ تم إستبدال صليب كنيسة قرية " آنى" بآسيا الصغرى بتركيا بهلال فى القرن الخامس الهجرى عند تحويلها إلى مسجد ليشكل قيمة رمزية أو يكون شعار
28- وقد استخدم شكل الهلال فى وثائق الحج فى القرن الثامن الهجرى
29- كما شاع إستخدام الهلال على قمم القباب والمآذن فى المساجد .
30- وقد استخدم الهلال فى تزيين مكان الإحتفاظ ببرده (كساء) الرسول بهلال فى تركيا
31- واستخدم الهلال فى راية السلطان سليم الأول
32- وأستخدم الهلال أيضاً فى راية السلطان خير الدين بارباروسة الذى جعله أيضاً كغطاء لمقبرته
33- كما كان الهلال يرسم أحيانا بنجوم أو باسماء الرسول أو الخلفاء الأربعة أو برسوم لسيوف وغير ذلك من اسلحة ذات مغزى دينى أو بشعارات إسلامية كالشهادة
34- كما لوحظ إستخدام الهلال على قمم الصوارى ومصابيح السفن فى القرن العاشر الهجرى
35- واقدم رسم على قماش للهلال يوجد على سروال للسلطان سليمان
36- وأستمر الهلال فى أن يستخدم فى التزيين بتعبيرات مختلفة كأن توجد ثلاث أهلة على شكل مثلث أو استخدام مع الزهورأو إستخدام مع الزهور .
37- كما أستخدم الهلال كتزيين على الفرمانات الصادرة من السلاطين مثل فرامانات السلطان محمد الرابع التى يزينها هلال مزدان بأزهار .
38- وقد دخل الهلال كرمز رسمى فى الدولة العثمانية حين قرر السلطان سليم الثالث القرن 13 الميلادى كتكوين جيش نظامى على غرار الجيوش الأوربية محاكاة للأعلام الرسمية الوربية على شكل هلال مع نجمة على أرضية حمراء محاكاه للأعلام الأوربية التى بها صليب .
39- أستمر أستخدام العلم التركى بهذا الشكل بهذا الشكل عندما اصبحت تركيا جمهورية عام 1923 م
40- أما الدولة الثانية التى أدخلت الهلال فى علمها فهى تونس
41- وكان لمصر علم ذو هلال أبيض بأرضية خضراء مع نجوم ثلاثة .
42- ومن البلاد التى أدخلت الهلال فى اعلامها ايضاً بداخستان الإسلامية
43- وايضاً من تلك الدول ليبيا بعد الإنقلاب
44- ومن البلاد التى أدخلت الهلال فى أعلامها أيضاً الملايو
45- وقد أدخلت ماليزيا أضا الهلال فى علمها .
46- كما وضعت موريتانيا الهلال فى علمها .
47- وكذلك وضعت الجزائر الهلال أيضاً فى علمها .
48- هذه القائمة لا تضم العديد من البلدان والمنظمات التى أدخلت الهلال فى اعلامها ( إضافة غير موجوده فى الموسوعه للتوضيح منظمة الهلال الأحمر وغيرها )
49- وهذا يؤكد ان الهلال منذ القرن 19 الميلادى قد اصبح يمثل رمزا للإسلام مصحوبا فى الغالب بالنجوم .
50- ولهذا السبب أيضاً ظهر الهلال على كثير من طوابع الدول الإسلامية واول طابع ظهر فى تركيا سنة 1863م
51- وقد اتخذ الهلال تمييزاً لمقابر المسلمين فى الولايات المتحدة كما أن الصليب رمزاً لمقابر المسيحين ونجمة داود لمقابر اليهود .
52- وأتخذ المسلمون السود فى امريكا شعاراً لهم يضم هلال مع نجمة خماسية على أرضية حمراء مقرونا بكلمات الأسلام - المساواة والعداله والحرية .
53- وبالإضافة إلى ذلك فما زال الهلال يستخدم فى اغراض الزينة فى السجاجيد والحلى .
54- ولا زال الهلال يستخدم فى تجهيزات الإبل .
55- كما أن الهلال لا زال يستخدم كصكوك الملكية وشعارا القبائل العربية .
56 - شعار الأزهر هلال يتوسطة مأزنتين ويشير الشعار إلى الله -----------
هلال القمر كان على الأعلام العثمانية (1) إستعمل خلال فترة الإمبراطورية العثمانية
دخول الجنة بوجوه مضيئة على صفة القمر ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يدخل الجنة من أمتي زمرة هم سبعون ألفاً تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر ...)
هم أول من يدخل الجنة لحديث (أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة) رواه البخاري ومسلم
وسورة القمر مكية!!!!!!
المكحلة التى كان يستعملها محمد نبى الإسلام
المكحلة التى كان يستعملها نبى الإسلام محمد تعرض الان فى جامع الحسين فى القاهرة ويلاحظ شكل الهلال أعلى العلبة الذهبية التى يحتفظ فيها المسلمون بهذا الأثر اإسلامى الهام
فى البداية والنهاية الجزء السادس
ذكر ما ورد في المكحلة التي كان عليه الصلاة والسلام يكتحل منها
قال الإمام أحمد: ثنا يزيد أنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن
ابن عباس قال: كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها عند النوم
ثلاثا في كل عين. وقد رواه الترمذي وابن ماجه من حديث يزيد بن هارون قال علي بن
المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قلت لعباد بن منصور: سمعت هذا الحديث من
عكرمة؟ فقال: أخبرنيه ابن أبي يحيى عن داود بن الحصين عنه.
قلت: وقد بلغني أن بالديار المصرية مزارا فيه أشياء كثيرة من آثار النبي صلى
الله عليه وسلم، اعتنى بجمعها بعض الوزراء المتأخرين، فمن ذلك مكحلة، وميل،
ومشط وغير ذلك. فالله أعلم
صحيح البخارى الحديث » سنن ابن ماجه » كتاب الطب » باب من اكتحل وترا
3499 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُكْحُلَةٌ يَكْتَحِلُ مِنْهَا ثَلَاثًا فِي كُلِّ عَيْنٍ
http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01126.htm راجع هذا الموقع
البداية والنهاية > الجزء السادس
( مسند احمد3147. احمد3149. مكحلة
( يكتحل ) بها )
أتينا النبي فرأيت برأسه ردع (حناء ) مسند احمد6807 مسنداحمد15320. صحيح البخاري5445. صحيح مسلم 4318. صحيح مسلم4320. مسند احمد12174
سنن أبن ماجة : الطب - من أكتحل وتراً - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس قال : كانت للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها ثلاثا في كل عين
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3147&doc=6
سنن أبن ماجة - الطب - من أكتحل وتراً - حديث 3491
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس قال كانت للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها ثلاثا في كل عين http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=4849
شعيرات من ذقن محمد صاحب الشريعة الإسلامية
شعيرات من ذقن محمد صاحب الشريعة الإسلامية فى هذه العلبة الذهبية المحفوظة فى جامع الحسين بالقاهرة ويلاحظ شكل الهلال فوق العلبة
لتشاهد مقتنيات الرسول فى جامع الحسين بالقاهرة أدخل على هذا الموقع
http://www.youtube.com/watch?v=zoKGOYEe1-Y&feature=related
*************************************************************************************
(1) لمزيد من المعلومات http://www.hukam.net/family.php?fam=86