صفات الإله تدل على إختلاف إله المسيحية عن إله الإسلام
وموضوع
المقارنة الأول هو عن: الإله في المسيحية والله فى الإسلام.
صفات الإله في المسيحية
(1) صفات الإله غير المحدود هي صفات غير محدودة، ويذكر الكتاب المقدس العديد
منها ، وكلها صفات إيجابية، ولا توجد في الإله صفات سلبية على الإطلاق فهو
الكمال نفسه.
(2) من هذه الصفات:
1ـ الخالق 2ـ القدير 3ـ المحب 4ـ الحكيم 5ـ الوديع 6ـ المتواضع 7ـ الفادي 8ـ
الغافر 9ـ المنعم 10ـ المحيي [واهب الحياة] 11ـ المدبر 12ـ المعطي ...
(3) فنرى أنه من أهم صفات الإله الرئيسية التي منها تنطلق بقية الصفات الأخرى:
صفة الحب (1يو4: 8) "الإله محبة"
أبونا زكريا بطرس على قناة
الحياة موضوع الحلقة صفات الله
حوار الأديان يستلزم فهم مضمون المسيحية ومضمون الإسلام،
والمقارنة بين المضمونين.
في الإسلام
(1) صفات الله في الإسلام تعرف بأنها "أسماء الله الحسنى" كما ذكر في (سورة
الأعراف 180) "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها"
(2) ولقد ورد في الأحاديث عن أبي هريرة أنه قال: "لله 99 إسما" (صحيح البخاري
مع فتح الباري ط دار المعرفة بيروت 11/214)
(3) ويقول الدكتور أحمد مختار عمر (في موقع الأزهر ـ مفاهيم أسلامية ـ الأسماء
الحسنى) "أن قائمة أسماء الله الحسنى الـ 99 هي كما جاءت في قائمة الإمام
التِّرمزي"
(4) قال ابن كثير في تفسيره لسورة الفاتحة: "ذكر الرازي في تفسيره أن لله خمسة
آلاف إسم:
1ـ ألف في الكتاب والسنة الصحيحة.
2ـ وألف في التوراة.
3ـ وألف في الإنجيل.
4ـ وألف في الزبور.
5ـ وألف في اللوح المحفوظ.
(5) والواقع أن في كل ما ذكر في الإسلام عن صفات الله وأسمائه لم يرد فيها صفة
الله أنه المحب: (موقع الأزهر على الإنترنيت: الأسماء الحسنى: أ. د. أحمد مختار
عمر)
(6) ورغم أن موقع آخر على الإنترنيت يدعى: موقع الإسلامي Al-islami.com يقول عن
صفات الله: "الاعتقاد الجازم بأن الله عز وجل متصف بجميع صفات الكمال, ومنزه عن
جميع صفات النقص"
(7) إلا أننا نجد في قوائم الأسماء الحسنى صفات النقص التالية:
1ـ الجبار المتكبر: (سورة الحشر 59: 23) "هو الله الذي لا إله إلا هو... العزيز،
الجبار، المتكبر ..."
2ـ المذل: (آل عمران 26) "... وتذل من تشاء"
3ـ الضار: (سورة الفتح48: 12) "قل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضرا،
أو أراد بكم نفعا"
4ـ القهار: (سورة الرعد 10) "قل الله خالق كل شيء، وهو الواحد القهار"
5ـ المكار: (سورة آل عمران 54) "ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين"
6ـ المضل: (سور: الرعد27، إيراهيم4، فاطر8، غافر94، المدثر31) "الله يضل من
يشاء .."
ومن صفات الله الموجودة في القرآن نجد هذه الصفات السلبية أيضا:
7ـ المخادع: (سورة النساء 142) "إن المنافقين يخادعون الله، وهو خادِعُهُم .."
8ـ الآمر بالكذب والنفاق: (سورة آل عمران 28) "لا يتخذِ المؤمنون الكافرين
أولياء من دون المؤمنين، ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء، إلا أن تتقوا منهم
تقاة"
* وقد فسر القرطبي ذلك قائلا: "إِنَّ الْمُؤْمِن إِذَا كَانَ قَائِمًا بَيْنَ
الْكُفَّار فَلَهُ أَنْ يُدَارِيهِمْ بِاللِّسَانِ إِذَا كَانَ خَائِفًا عَلَى
نَفْسه"
9ـ الآمر بالفسق: (سورة الإسراء17: 16) "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها
ففسقوا فيها ..."
10ـ الملهم بالفجور: (سورة الشمس 7و8) "ونفسٍ وما سوَّاها فألهمها فجورَها ..."
11ـ الجاعل المجرمين في كل قرية: (سورة الأنعام6: 123) "وكذلك جعلنا في كل قرية
أكابر مجرميها ليمكروا فيها ..."
أولا: من هو الذي يتصف بهذه الصفات السلبية، أو صفات النقص؟: (الجبار، المتكبر،
المذل، الضار، القهار، المكار، المضل، المخادع، الآمر بالكذب والنفاق، الآمر
بالفسق، الملهم بالفجور، الجاعل المجرمين في كل قرية) أليس هو الشيطان؟؟ إنه
مجرد تساؤل يحتاج إلى إجابة؟؟
ثانيا: يوصف الله هنا بالجبار المتكبر: وفي (كتاب الروح لابن القيم ص 105و 106)
يدرج في قائمة من لهم عذاب القبر: "الجبارون والمتكبرون".
وإني أتساءل كيف يعاقب الله الجبارين والمتكبرين وهو نفسه جبار متكبر؟؟؟؟؟
بعض اسماء الله وردت في الكتب
السابقه .الزبور والتوراة والانجيل ورد ذكرهم في القران والزبور هو كتاب
المزامير عند اليهود
الرحمن الرحيم |
فَاجْتَازَ الرَّبُّ قُدَّامَهُ، وَنَادَى الرَّبُّ: «الرَّبُّ إِلهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الإِحْسَانِ وَالْوَفَاءِ. 7 حَافِظُ الإِحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ. غَافِرُ الإِثْمِ وَالْمَعْصِيَةِ وَالْخَطِيَّةِ. وَلكِنَّهُ لَنْ يُبْرِئَ إِبْرَاءً. مُفْتَقِدٌ إِثْمَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ، وَفِي أَبْنَاءِ الأَبْنَاءِ، فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ ( سفر الخروج 34: 6 ) |
الملك | بِالأَبْوَاقِ وَصَوْتِ الصُّورِ اهْتِفُوا قُدَّامَ الْمَلِكِ الرَّبِّ ( مزمور 98: 6 ) |
القدوس | وانت القدوس الجالس بين تسبيحات اسرائيل مزمور 22: 3 |
السلام | السلطان والهيبة عنده.هو صانع السلام في اعاليه أيوب 25: 2 |
المؤمن | لان رحمته قد قويت علينا وامانة الرب الى الدهر.هللويا مزمور 117: 2 |
المهيمن | |
العزيز | بَلْ هُنَاكَ الرَّبُّ الْعَزِيزُ لَنَا مَكَانُ أَنْهَارٍ وَتُرَعٍ وَاسِعَةِ الشَّوَاطِئِ. لاَ يَسِيرُ فِيهَا قَارِبٌ بِمِقْذَافٍ، وَسَفِينَةٌ عَظِيمَةٌ لاَ تَجْتَازُ فِيهَا.(إشعياء 33: 21 ) |
الجبار | مَنْ هُوَ هذَا مَلِكُ الْمَجْدِ؟ الرَّبُّ الْقَدِيرُ الْجَبَّارُ، الرَّبُّ الْجَبَّارُ فِي الْقِتَالِ. ( مزمور 24: 8 ) |
المتكبر | (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون (سورة الحشر: الآبة 23) |
الخالق | الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. (رومية 1: 25 ) |
البارئ | لأَنَّهُ كَانَ يَنْتَظِرُ الْمَدِينَةَ الَّتِي لَهَا الأَسَاسَاتُ، الَّتِي صَانِعُهَا وَبَارِئُهَا اللهُ. (عبرانيين 11: 10) |
المصور | الْمُصَوِّرُ قُلُوبَهُمْ جَمِيعًا، الْمُنْتَبِهُ إِلَى كُلِّ أَعْمَالِهِمْ. (مزمور 33: 15 ) |
الغفار | مَنْ هُوَ إِلهٌ مِثْلُكَ غَافِرٌ الإِثْمَ وَصَافِحٌ عَنِ الذَّنْبِ لِبَقِيَّةِ مِيرَاثِهِ! لاَ يَحْفَظُ إِلَى الأَبَدِ غَضَبَهُ، فَإِنَّهُ يُسَرُّ بِالرَّأْفَةِ. ميخا 7: 18 |
القهار | لانه اطلق العنان وقهرني فنزعوا الزمام قدامي. أيوب 30: 11 |
الوهاب | لان خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم يوحنا 6: 33 |
الرزاق | لانه بهذه يدين الشعوب ويرزق القوت بكثرة. أيوب 36: 31 |
الفتاح | واكتب الى ملاك الكنيسة التي في فيلادلفيا.هذا يقوله القدوس الحق الذي له مفتاح داود الذي يفتح ولا احد يغلق ويغلق ولا احد يفتح رؤيا 3: 7 |
العليم | لا تكثروا الكلام العالي المستعلي ولتبرح وقاحة من افواهكم.لان الرب اله عليم.وبه توزن الاعمال. 1صموئيل 2: 3 |
القابض | الرب نصيب قسمتي وكاسي.انت قابض قرعتي. مزمور 16: 5 |
الباسط | اللابس النور كثوب الباسط السموات كشقّة. مزمور 104: 2 |
الخافض | لانه يخفض سكان العلاء يضع القرية المرتفعة.يضعها الى الارض.يلصقها بالتراب. إشعياء 26: 5 |
الرافع | المقيم المسكين من التراب.الرافع البائس من المزبلة مزمور 113: 7 |
المعز | الرب يعطي عزّا لشعبه.الرب يبارك شعبه بالسلام مزمور 29: 11 |
المذل | فالآن انا نبوخذناصّر اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذلّه دانيال 4: 37 |
السميع | يا سامع الصلاة اليك يأتي كل بشر. مزمور 65: 2 |
البصير | قد رأيت لانك تبصر المشقة والغم لتجازي بيدك.اليك يسلم المسكين امره.انت صرت معين اليتيم مزمور 10: 14 |
الحاكم | الآن النهاية عليك وارسل غضبي عليك واحكم عليك كطرقك واجلب عليك كل رجاساتك حزقيال 7: 3 |
العدل | لان الرب عادل ويحب العدل.المستقيم يبصر وجهه مزمور 11: 7 |
اللطيف | ام تستهين بغنى لطفه وامهاله وطول اناته غير عالم ان لطف الله انما يقتادك الى التوبة. رومية 2: 4 |
الخبير | لا ترتعبوا ولا ترتاعوا.أما اعلمتك منذ القديم واخبرتك.فانتم شهودي هل يوجد اله غيري.ولا صخرة لا اعلم بها. إشعياء 44: 8 |
الحليم | كورنثوس 10: 1 |
العظيم | يحمدون اسمك العظيم والمهوب.قدوس هو. مزمور 99: 3 |
الغفور | لانك انت يا رب صالح وغفور وكثير الرحمة لكل الداعين اليك مزمور 86: 5 |
الشكور | |
العلي | إشعياء 57: 15 |
الكبير | لان الرب علي.مخوف ملك كبير على كل الارض. مزمور 47: 2 |
الحافظ | مزمور 121: 5 |
المقيت | ايوب 36: 31 |
الحسيب | رومية 14: 12 |
الجليل | تثنية 28: 58 |
الكريم | بطرس 2: 4 |
الرقيب | أيوب 7: 20 |
المجيب | إشعياء 65: 24 |
الواسع | ملوك 8: 27 |
الحكيم | الاله الحكيم الوحيد مخلّصنا له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن والى كل الدهور.آمين يهوذا 1: 25 |
الودود | |
المجيد | |
الباعث | |
الشهيد | ايضا الآن هوذا في السموات شهيدي وشاهدي في الاعالي. أيوب 16: 19 |
الحق | وصرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى ايها السيد القدوس والحق لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الارض. رؤيا 6: 10 |
الوكيل | إشعياء 26: 3 و4 |
القوي | يا رب اله الجنود من مثلك قوي رب وحقك من حولك. مزمور 89: 8 |
المتين | |
الولي | أيوب 19: 25 |
الحميد | ادعوا الرب الحميد فاتخلّص من اعدائي. مزمور 18: 3 |
المحصي | يحصي عدد الكواكب.يدعو كلها باسماء. مزمور 147: 4 |
المبدئ | تكوين 1: 1 |
المعيد | انت الذي اريتنا ضيقات كثيرة وردية تعود فتحيينا ومن اعماق الارض تعود فتصعدنا. مزمور 71: 20 |
المحيي | تثنية 32: 39 |
المميت | 1 صموئيل 2: 6 |
الحي | عطشت نفسي الى الله الى الاله الحي.متى اجيء واتراءى قدام الله. مزمور 42: 2 |
القيوم | دانيال 6: 26 |
الواجد | هوشع 12: 4 |
الماجد | الرب عال فوق كل الامم.فوق السموات مجده. مزمور 113: 4 |
الواحد | تثنية 6: 4 |
الصمد | من لي في السماء.ومعك لا اريد شيئا في الارض. مزمور73: 25 |
القدير | تكوين 17: 1 |
المقتدر | دانيال 4: 7 |
المقدم | |
المؤخر | |
الأول |
إشعياء 44: 6 |
الآخر | إشعياء 44: 6 |
الظاهر | تيموثاوس 3: 16 |
الباطن | إشعياء 45: 15 |
الوالي | أيوب 19: 25 |
المتعالي |
ليسبحوا اسم الرب لانه قد تعالى اسمه وحده.مجده فوق الارض والسموات. مزمور 148: 13 |
البر | دانيال 9: 14 |
التواب | إرميا 31: 8 |
المنتقم | الاله المنتقم لي والذي يخضع الشعوب تحتي مزمور 18: 47 |
العفو | إشعياء 31: 5 |
الرؤوف | اما انت يا رب فاله رحيم ورؤوف طويل الروح وكثير الرحمة والحق مزمور 86: 15 |
مالك الملك |
تكوين 14: 19 |
ذو الجلال والإكرام |
الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران.سلاه.جلاله غطى السموات والارض امتلأت من تسبيحه. حبقوق 3: 3 |
المقسط الجامع |
إرميا 29: 14 |
الغني | رومية 10: 12 |
المغني | 1 صموئيل 2: 7 |
المعطي | مخوف انت يا الله من مقادسك.اله اسرائيل هو المعطي قوة وشدة للشعب.مبارك الله مزمور 68: 35 |
المانع | صموئيل 25: 34 |
الضار | ومن يخطئ عني يضر نفسه.كل مبغضي يحبون الموت أمثال 8: 36 |
النافع | هكذا يقول الرب فاديك قدوس اسرائيل.انا الرب الهك معلمك لتنتفع وامشيك في طريق تسلك فيه إشعياء 48: 17 |
النور | اللابس النور كثوب الباسط السموات كشقّة. مزمور 104: 2 |
الهادي | برأيك تهديني وبعد الى مجد تأخذني. مزمور 73: 24 |
البديع | إشعياء 41: 10 |
الباقي | هي تبيد وانت تبقى وكلها كثوب تبلى كرداء تغيّرهنّ فتتغيّر. مزمور 102: 26 |
الوارث | الله بعد ما كلم الآباء بالانبياء قديما بانواع وطرق كثيرة كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين عبرانيين 1: 1 و2 |
الرشيد | اعلّمك وارشدك الطريق التي تسلكها. انصحك.عيني عليك. مزمور 32: 8 |
الصبور | وليعطكم اله الصبر والتعزية ان تهتموا اهتماما واحدا فيما بينكم بحسب المسيح يسوع رو 15:5 |
مقارنــة بين إله المسيحية والله إلاه الإســـــلام
هذا الجدول يمثل بداية لفكرة يمكن للقارئ المسيحى أن يضع معلوماته فى جدول مثل هذا ويقارن بنفسه بينن صفات وأسماء وأعمال الله المسلم والإله المسيحى الذى هو الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد , وهذه المقارنة هى بحث يجب عليك أيها القارئ أن تتمه بنفسك وتكمله وتضيف إليه .
الله إلاه الإسلام | الإله فى المسيحية | الصفة أو الإختلاف وأعمال | م |
لا يمكن معرفة الله فهو جالس فى السماء السابعة فقط | معروف | الإنسان ومعرفة الإله | 1 |
الله ليس الإبن , الله ليس الآب , الله ليس الروح القدس | الآب والإبن والروح القدس | من هو ؟ تكوينه | 2 |
هناك نص يقول قل الله أحد , وتعنى أحد = أحد الآلهه , المفروض أن يقول الله الأحد | هناك نص صريح يقول إله واحد | التوحيد | 3 |
لم يظهر اسم الله إلا قبل الإسلام بحوالى 50 سنة فقط |
عرف فى العهد القديم إيلوهيم - ولا يوجد إسم الله إلا فى الترجمة العربى فقط بطريق خطأ فى ترجمة الإسم أبدلوا إيلوهيم بـ الله | أسم الإله | 4 |
بعض صفات الله تتشابه مع الصفات الشريرة الشيطانية مثل المكار وبعضها غير مقبول مثل المقيت | ظاهرة واضحة نقية كلها خير ليس فيه شر البته | الصفات الإلهية | 5 |
لا يهتم الله بأن يحب بنى البشر بعضهم بعضاً | إله المحبة | صفة المحبة | 6 |
النعمة غير موجودة فى الله | إله النعمة | صفة النعمة | 7 |
لا يهتم الله إلا بالمؤمنين به أم غير المؤمنين به فهو يقتلهم ويحاربهم ويسبى نسائهم عبيد أى بإختصار الله يخلق أعداء له | نعم يهتم بالمؤمنين به وغير المؤمنين به فهو يشرق شمسه على الأشرار والأبرار | هل هو مهتم بالإنسان ؟ | 8 |
الأخلاق | 11 | ||
وصايا موسى العشرة | 15 | ||
لا تقتل | 16 | ||
لا تسرق | 17 | ||
الشريعة | 21 | ||
الجنس | 22 | ||
الحقوق بين المؤمنين به وغير المؤمنين | 23 | ||
الحقوق بين المرأة والرجل | 24 |
**********************************************************************************************************
تعليق من الموقع : الله إسم عربي لإله معبده الكعبة والبسملة الإسلامية هى " بسم الله الرحمن الرحيم" ولكن إله المسيحية يظهر من البسملة الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد التى يستعملها المسيحيين عشرات المرات كل يوم والمسيحيين كما هو ظاهر من إسمهم يعبدون المسيح كلمة الإله (عقل الإله الناطق ، وكلمة الإله العاقلة) ومعبد المسيحيين الرئيسية هى أورشليم .
مما سبق نستنتج أنه يوجد فى البسملة الإسلامية إسم الله ولا يوجد هذا الإسم فى البسملة المسيحية ، أن قبلة المسلمين معبدهم الرئيسى هو الكعبة ، أما المسيحيين فهو أورشليم ، أن كلمة الله تخص هى أسم إله معين عبده العرب وهم وثنيين قبل الإسلام وإستمر العرب يعبدونه بعد الإسلام ، كما أن محمد صاحب الشريعة الإسلامية أعلن إختلاف إتجاهه عندما قال لليهود " تعالوا ألا نعبد إلا الله" وهذا يعنى فى صراحة أنه كان يدعوهم لعبادة إله لم يكن يعبدوه هذا الإله إسمه "الله "
الله يختلف عن كلمة الإله : الله هو أسم لإله محدد الصفات ، اما كلمة الإله فهى غير محدده كلمة الإله كلمة شاملة أى تطلق على كائن حى أو شئ يعتبره بنى البز+
ششر إلهاً ، ككلمة إنسان تطلق على جميع البشر ، ولكن عندما نطلق إسما على إنسان هنا نحدده ونخصه بهذا الإسم الذى لا ينطبق على سواه له صفات جسدية وأخلاقية وتصرفات شخصية .. ألخ بحيث يمكن القول أن هذا الإنسان هذه هى صفته ونعته والتى أطلق عليها الإنجيل إسم الثمار ، ومن ثمارهم تعرفونهم ، بهذا يمكن ان نعرف الإله الحقيقى من الإله الكاذب .
إنه من الخطورة أيضاً أن نرفع صلواتنا إلى الله وهو إله وثنى مركز عبادته الكعبة كان يعبدة العرب الوثنيين قبل الإسلام ويرمز له بالهلال .
**********************************************************************************************************