مراسيم الحج الوثنية إلى الله إلاه القمر الوثنى
الفقرة التالية منقولة بدون تغيير من كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام المؤرخ العلامة جــــواد عــلى دار العلم للملايين ، بيروت ، الطبعة الثانية 1980 ص 677 ونقلناها كما هى على أساس أنه مرجع من المراجع الهامة التى يعتمد عليها الباحثين فى التاريخ والدارسين له , وقد وضعنا لكل فقرة عنوان حتى نساعد القارئ على الإستيعاب وللدارس وللباحث تدوين ملاحظاته
[ والدين هو إيمان وعمل: إيمان بوجود قوى هي فوق طاقة البشر، لها
تأثير في حياته وفي مقدراته ؛ وعمل في أداء طقوس معينة تعين شكلها
الأديان للتقرب إلى الآلهة ولاسترضائها. والإيمان هو قبل العمل
بالطبع، فلا بد للقيام بالشعائر، أو باًداء العمل، من وجود إيمان
عند الشخص أو الأشخاص بوجود إلَه أو آلهة. حتى يقوم بعمل ديني.
فالعمل تابع للأيمان، ونتيجة من نتائجه، وهو شعاره ومظهره. وهو
أبرز عند الأقوام البدائية من الأيمان لدرجة عقليتها ومجال تفكيرها
الضيق. ومن العمل: الرقص، والأفراح الدينية و السحر، والقرابين،
والحج، والصلوات.
وقد أقر
الإسلام أشياء من أمور الدين كان يمارسها الجاهليون في جاهليتهم، لأنها
لا تتعارض مع مبادئ الإسلام. ودراسة
أمثال هذه الأشياء توضح لنا نواحي خافية علينا في الزمن الحاضر من
الحياة الدينية عند الجاهليين ، لذلك أرى من الضروري تتبع هذه
الأشياء لتدوين تاريخ صحيح للدين عند الجاهليين.وأرى من الضروري
كذلك تتبع الأساطير والعادات الموروثة التي لها صلة وعلاقة بالدين
الجاهلي بين الأعراب والحضر في كل أصقاع جزيرة العرب، ولا سيما
القزى العربية النائية عن العمران المنعزلة عن الأعاجم، فإن معظم
هذه الأساطير والتقاليد هي من بقايا الوثنية العربية القديمة، بقيت جذورها
ثابتة راسخة في الآفئدة حتى اليوم.]
ومعنى الجاهلين = العرب الوثنيين عباد الصنام والحجارة
****************************************************************************************
الرئيس التونسى يتخطى الخط الأحمر للأسلام ويصف الحج بالرمز الجاهلى وعلماء الدين بالدراويش
نشرت جريدة الخبر التونسية بتاريخ 6/1/2007 م السنة السابعة عشر صرح الرئيس التونسى زين العابدين بن على مساء أمس الجمعة لصحيفة اللوموند الفرنسية بأن الحج رمز من رموز الجاهلية الأولى حيث كانوا يعبدون الأحجار داعياً التونسيين إلى توفير أموالهم للبناء والإعمار , وعن سبب إنتشار ظاهرة الحجاب مؤخراً فى تونس قال زين العابدين بن على : بأن ذلك يعود إلى القنوات الأصولية التى تنشر مثل هذه الثقافات القديمة مشدداً على ضرورة محاربتها واصفاً علماء الدين بالدراويش , كما وصف الدول التى تنتشر فيها الظاهرة بالدول المتخلفة التى لم تفتقد الحداثة
************************************************************************************************************************************************
قضاء يوم التروية، حيث سيُمضون ساعات الليل استعدادا لأداء أهم أركان الحج، وهو الوقوف على صعيد عرفات قبل العودة مجددا إلى مِنى لرمي الجمرات، سُمي اليوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية لأن الحجاج يقومون فيه بالارتواء من الماء، استعدادا للصعود إلى جبل عرفات عندما تصل فيه مراسم الحج ذروتها فى الوقوف على جبل عرفات وقال مفتي مصر د.علي جمعة ضيوف الرحمن بانه يجوز التصعيد مباشرة من مكة المكرمة الي عرفات تيسيراً علي الحجاج.
*******************************************************************************************
فنظر إلى الناس في الطواف يهرولون فقال: ما أشبههم ببقر يدوس في البيدر .
*** اشتد طلب (الخليفة ) موسى الهادى للزنادقة فقتل منهم جماعة
فكان فيمن قتل منهم كاتب يقطين وابنه علي بن يقطين وكان علي قد حج
فنظر إلى الناس في الطواف يهرولون فقال: ما أشبههم ببقر يدوس في
البيدر .
فقال شاعر للخليفة موسى الهادى :
قل لأمين الله في خلقه ووارث الكعبة والمنبر
ماذا ترى في رجل كافر يشبه الكعبة بالبيدر
ويجعل الناس إذا ما سعوا حمرًا يدوس البر والدوسر
فقتله موسى ثم صلبه 0 [ راجع المنتظم في التاريخ الجزء الثامن ( 102 من 202 ) ]
******************************************************************************************************************
ما هى أصل كلمة حج ؟ وما معناها ؟ تقول المصادر التاريخية القديمة أن أصل كلمة الحج هو " الحك". وقد جاء في كتاب ( الملل والنحل، أبي القاسم الشهرستاني، ص 247) " أنه كان يمارس في الحج طقس غريب وهو الاحتكاك بالحجر الأسود ". ويفسر الدكتور سيد القمني في كتابه الموسوم ب ( الأسطورة والتراث، سينا للنشر، ط 2، ص 127) سر الاحتكاك بالحجر الأسود بقوله: " وهناك رواية إسلامية: إن الحجر الأسود كان أبيض ولكنه اسود من مس الحيض في الجاهلية. أي أنه كان هناك طقس لدى الجاهليين تؤديه النساء في الحجر، وهو مس الحجر الأسود بدماء الحيض، ودماء الحيض بالذات؟!! وقد كان دم الحيض عند المرأة في اعتقاد الأقدمين هو سر الميلاد، فمن المرأة الدم، ومن الرجل المني، ومن الإله الروح...". مما يوحى بأن عبادة الله هى عبادة وثنية تختص بالإخصاب وعبادة الجنس والسجود للفرج وهذه العبادات ما زالت منتشرة فى الهند وجنوب شرقى أسيا ومصورة على الحوائط .
ماذا تنتظر من بشر يطوفون عراة حول مبنى يضم حجراً أسوداً كانت النساء تمسح حيضها فيه لتحصل على الإخصاب وأصبح فيما بعد حجر أسوداً مقدساً لمغزاة الجنسى ليس إلا ، فإن هناك موضوعات أخرى ذات صلة بالحج لها دلالات جنسية عريقة.
العـــرب كانوا يتعارفون على عرفــــة
إباحة الجنس فى موسم الحك - عرفـــــة
وانقل هنا عن الدكتور سيد القمني (الأسطورة والتراث، سينا للنشر، ط2، ص 128:126) " ما قاله بخصوص عرفة وطقوس أخرى مازالت تمارس حتى يومنا: " وهناك رواية إسلامية أخرى تقول إن آدم وحواء عندما هبط من الجنة نزلا مفترقين، وظلا هائمين حتى التقيا، وعرف آدم حواء أي جامعها (هناك مبادلة بين الحرفين الفاء والباء، فاليمنيون وحتى اليوم يستخدمون كلمة عرب بمعنى المباشرة الجنسية)... ولذلك عرف الجبل باسم عرفة لأن آدم عرف أو جامع حواء عليه؟!! ومن هنا تقدس الوقوف بعرفة، وكان الوقوف بعرفة من أهم مناسك الحج الوثنى، فكان عرفة محبب لهم يتجهون إلى هناك زرافات ذكورا وإناثا يبيتون ليلتهم تحت ضوء القمر إلاه الخصب حتى يطلع عليهم النهار، وكان هذا ليس إلا تجمعا لممارسة طقس الجنس الجماعي طلبا للغيث والخصب ، مع ملاحظة أن عرفة يطلق عليه الجمع عرفات، ولا نعرف جبلا يجمع اسمه إلا عرفات ؟ ! فهل الجمع هنا للجبل أم للمجتمعين على الجبل في حالة جماع أو عرفات، يماثلون الفعل... وكانوا يطوفون حول البيت الإلهي ذكورا وإناثا عراة تماماً، فما الداعي لهذا العري فتنطلق الشهوة الكامنة وتنطلق من عقالها ولا تهدأ حتى يستريح إله القمر بالإخصاب والجماع ؟ - وإذا رأى القمر ، قالوا : أعوذ بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب - من شر العاسق إذا وقب أنتم عارفين معناها أيه ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباس - ومن شر غاسق إذا وقب- قال هو قيام الذكر وقال الذي أسنده: الذكر إذا دخل
ولم يغير الإسلام إلا أن جعل للإحرام زيا لا يستر إلا العورة، بل وحرم لبس المخيط وكره لبس الطيلسان المزور للمحرم... أى أنه جعلهم يطوفون فى نفس المكان الوثنى الذى كان يطوف فيه آبائهم عراة وكل ما فعله أنه جعلهم يطوفون أنصاف عراة أى أن طقوس الحك ما هى إلا احتفالات لإله القمر إله الخصب والجنس ، أما طقس الشرب من زمزم، وحتى الاسم زمزم من الزمزمة، والزمزمة صوت الرعد الذي يسبق المطر،
أما طقس حلق الشعر – وبالذات عند المروة – لا يمكن فهمه بالمرة، إلا في ضوء الطقوس الوثنية للخصب والجنس القديمة، والذي كان بديلاً عن الجنس الجماعي الذى يعرف اليوم فى العصر الحديث بإسم مستعمرات العراة "
جسر الجمرات حيث يلقي الحجيج الجمرات على رمز يمثل الشيطان، في آخر يوم من أيام الحج , جيث يرمى المسلمين حجارة برمز يمثل الشيطان الحجـــــــــــــارة
*******************************************
فتوى رمى الجمرات تتسبب فى مقتل المئات من المسلمين
فى كل سنة تحدث جوادث فى السعودية فى موسم الحج خاصة عند رمى الجمرات
فى .12/1/2006 م نشرت وكالات الأنباء العالمية أن فتاوى التيسير بشأن إمكانية الرمي قبل زوال الشمس كان سببا رئيسيا في الحادث الذى تسبب فى هذه الكارثة وقد أعلن وزير الداخلية السعودي حمد بن عبد الله المانع أن عدد ضحايا التدافع خلال رمي الجمرات في منى أكثر الى 345 قتيلا إضافة إلى 289 جريحا "
وانتشرت جثث القتلى والجرحى في مكان الحادث عند المدخل الشرقي لجسر الجمرات حيث لاقى المئات من المسلمين حتفهم تحت الأقدام في هذا التدافع الذي أدى لحالة فوضى جعلت الحجيج يتحركون في جميع الاتجاهات للهروب من الكارثة , فى حين كان الأحياء يدوسون على جثث الضحايا من جميع الجنسيات والأعمار خلال محاولتهم النجاة بأنفسهم من الكارثة.
فى عام 1998 م 118 حاجا ماتوا تحت الأقدام بعدما أصيب الحجاج بحالة هلع على أثر سقوط بعض الأشخاص أثناء رمي الجمرات.
فى 6/3/2001 م - ذكرت وكالة الأنباء بى بى سى قال التليفزيون السعودي إن 35 حاجا لقوا حتفهم يوم الاثنين بسبب التدافع لرمي الجمرات .
عام 2003 م - 14 شخصا يسحقون حتى الموت عندما اصدم الحجاج العائدون من رمي الجمرات بالمتوجهين نحوها .
وفى يوم الإثنين 02 فبراير 2004م ذكرت
وكالة الأنباء بى بى سى أن التزاحم الذي أفضى إلى وفاة 254 شخصا ,
وقد وقع الحادث أثناء تدافع الحجاج لرمي الجمرات في منى , وحسب
القائمة الرسمية للضحايا، فقد توفي 54 إندونيسيا، و36 باكستانيا،
و13 مصريا، و11 هنديا، و11 تركيا، وعشرة بنجلاديشيين، بالإضافة إلى
53 شخصا لم تعرف جنسياتهم بعد.
فى منى
فى
عام 1978 م - ذكرت وكالة الأنباء بى بى سى أن 340 حاجا على الأقل
يلقون حتفهم بعد اشتعال حريق أسعرته الرياح في إحدى الخيم في منى.
الحـــــرم
المكى
عام 1990 م - ذكرت وكالة الأنباء بى بى سى أن 1426 حاجا معظمهم من الآسيويين، لاقوا حتفهم في تدافع في نفق مكتظ يقود إلى الحرم المكي.
إيرانيون يلقون حتفهم بسبب التظاهر :
فى عام 1978 م - ذكرت وكالة الأنباء بى بى سى أن 402 حاجا بينهم 275 ايرانيا لاقوا حتفهم أثناء تفريق قوى الأمن السعودية لمظاهرة معادية لأمريكا في صفوف الحجاج الايرانيين.
فتوى الأزهــر برمى الجمرات بالليل
وفى فى 14/1/2006 م ذكرت جريدة الأهرام القاهرية السنة 43503- العدد 130 أفتي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قبل سنوات بإباحة رمي الجمرات طوال أيام التشريق وخلال ساعات الليل والنهار, نظرا للزحام الشديد الذي يحدث كل عام خلال أداء الحجاج لهذه الشعيرة. وقد أذن من قبل لأصحاب الأعذار برمي الجمرات ليلا .
بــــــــاخرة تغرق بالحجاج
نشرت وكالة الـ بى بى سى العالمية للأخبار بتاريخ 3/2/2006م خبر عن : " غرقت سفينة مصريةالمسماة "السلام بوكاشيو 98" قد غرقت على مسافة 80 كيلومترا من الساحل المصري وقال المصدر إن الحادث وقع في المياه الدولية المفتوحة ويبلغ عمقها ما بين800 إلي1000 متر, وهو ما يصعب من جهود الإنقاذ والبحث, وذلك اثناء توجهها من ميناء ضبا السعودي الى ميناء سفاجة المصري على البحر الاحمر ولم تصدر اي اشارات استغاثة من السفينة .
أن هذه المنطقة التي غرقت فيها العبارة تكثر فيها أسماك القرش, والتي سوف تلتهم بعض الركاب وكذلك اسماك الباركودا المفترسة حيث إنها عندما تتذوق طعم الإنسان تتحول إلي آكلة للحوم البشر, ومن الممكن أن تبدأ بعد ذلك في مهاجمة البشر قرب الشواطئ مثلما حدث في ضحايا طائرة شرم الشيخ التي سقطت في يناير2004, وأضاف أن تلك المنطقة بها أسماك قرش متوحشة أيضا . حيث التهمت أسماك القرش بعض الضحايا وهاجمت بعد ذلك إحداها حارس أمن علي الشاطئ وبترت ساقه
وذكرت جريدة الأهرام القاهرية 4/2/2006 م السنة 130 العدد
43524 وعلي
متنها1415 شخصا, منهم1212 مصريا, أغلبهم من أسر العاملين
المصريين بالسعودية وكانوا عائدين إلي مصر لاستئناف الدراسة اليوم اضافة
الى عدد من الحجاج ,
و117 أجنبيا من مواطني
دول اخرى كالسعودية والصومال و96
هم أفراد طاقمها لنقل
الركاب
وقد تم انتشال اربعين جثة حتى الآن، كما تم انقاذ نحو 300 فقط من
الركاب حسبما
ولم يعرف بعد سبب غرق السفينة، الا ان الرياح كانت عالية عندما
ابحرت السفينة التي تبلغ من العمر 35 عاما، والتي كانت تحمل على
متنها اكثر من 220
سيارة وآلية بالاضافة الى الركاب.
وكانت السفينة اختفت بعد فترة وجيزة من ابحارها الى سفاجة، الا ان
السلطات المصرية لم تتلق اي نداءات اغاثة منها. وكان من المقرر ان
تصل السفينة الى ميناء سفاجة في الساعة الثالثة من فجر يوم الجمعة
(اي الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش).
وقال جان ماهر الناطق باسم شركة السلام للنقل البحري المصرية
المالكة للسفينة إنها كانت تقل 1310 مسافرا وطاقما مصريا مؤلفا من
96 بين ضابط وبحار.
وفي لندن، اعلنت البحرية البريطانية عن ارسالها قطعة بحرية
للمساعدة في جهود الاغاثة، الا انه تم استدعائها ثانية دون ذكر
الاسباب. الا ان ناطقا باسم السفارة المصرية في لندن حذر من ان
المنطقة التي تجري في عمليات الانقاذ شاسعة المساحة. وأكدت مصادر
أخرى هو خوف الحكومة والشركة من أفتضاح ارتفاع عدد ضحايا السفينة
الذين يزيدون عن حمولتها المفروضة أو لثقل حمولتها أو الإستهتار فى
قيادتها إلى رفض مصر مشاركة طائرات الاباتشي الموجودة في الأسطول
الخامس البريطاني بدولة البحرين
وقامت قوات الأمن التي اضطرت لإفساح الطريق أمام الجموع الغاضبة
في أول الأمر عادت واشتبكت معهم بعد أن تمكنوا من كسر بوابة
الميناء حيث كانوا ينتظرون خارجه.
وألقى المتظاهرون، الغاضبون من عدم إطلاعهم على مصير ركاب العبارة
الغارقة، الحجارة على أفراد الشرطة الذين ردوا بإطلاق قذائف الغاز
المسيل للدموع.
أمر الرئيس حسني مبارك بصرف إعانات
عاجلة قيمتها30 ألف جنيه لكل أسرة من أسر المصريين المفقودين,
و15 ألفا للناجين
تاريخ غير
مشرف للعبارات
في22 ديسمبر1991 غرقت سالم اكسبريس والتي كانت محصلتها عشرات
الضحايا من المصريين
حادث العبارة القمرالسعودي في خروجها من ميناء ضبا السعودي في طريقها إلي ميناء سفاجا المصري وهي تحمل1415 شخصا
فى عام2002 بحادث احتراق وغرق العبارة السلام95 والتي كان
علي متنها1017 شخصا بالاضافة الي عدد60 سيارة و6 تريلات
ثقيلة وكانت علي تلك الرحلة من ميناء ضبا السعودي في طريقها الي
ميناء سفاجا المصري وتدخلت العناية الالهية في انقاذ923 المكان
المخصص للسيارات حيث كانت العبارة تحمل60 سيارة جميعها مملوءة
بالبنزين بما يخالف الاعراف البحرية بالاضافة الي انفجار انبوبة
بوتاجاز كانت موجودة داخل احدي الشاحنات.
وفى يوم7 أكتوبر2001 تم انقاذ1180 معتمرا من الموت المحقق
عندما اصطدمت العبارة السلام95 بسفينة بضائع في أثناء ابحارها من
السويس الي جدة ونعلقت العبارة المنكوبة بجسم سفينة الشحن القبرصية
قبل غرقها ليتم انتشال الركاب قبل غرقها وأسفرت عن مقتل شخصين
وجرح آخرين وقد أكدت التحقيقات ان العبارة المنكوبة ليست مصرية
وانما تابعة لشركة بنمية وارجعت التحقيقات سبب وقوع الحادث لاتخاذ
الربان العديد من القرارات الخاطئة والمخالفة للقواعد الدولية وقد
راح ضحية الحادث4 معتمرين وأصيب88 اخرون. راكبا من الموت
المحقق وتم نقلهم علي متن العبارة السلام89, وقد أكدت التحقيقات
ان اشتعال النيران بدأ في المكان المخصص لامتعة الركاب ايضا إ
وكانت سفينة اخرى شبيهة بالسلام 98 قد غرقت في البحر الاحمر في شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي اثر اصطدامها بسفينة اخرى مما ادى الى مقتل شخصين واصابة 40 بجراح وأمتد الي شهر اغسطس1994
فى 14 ديسمبر 1991 م حادث غرق العبارة سالم اكسبريس فى سفاجا
وقد غرق حوالي 700 راكب كانوا على متنها بالإضافة لطاقمها , بعد
اصطدامها بمنطقة شعاب مرجانية , بعد أن غير الربان طريق مروره
لاختصار المسافة .
المسلمين يدفعون الخراف لتتصارع حتى لا تذبح
ذكرت جريدة الأخبار بتاريخ 12/1/2006م السنة 54-العدد 16763 - بدأت الجزائر تنظم مسابقة في المصارعة بين الخراف صبيحة يوم عيد الأضحي.. ورغم معارضة جمعيات الرفق بالحيوان لهذه المسابقة، الا ان المنظمين أصروا علي اقامتها وحصل الخروف الفائز علي عفو من الذبح !!!
**************************************
كانت عبادات
وثنية وظل الأسلام يمارسها دليل على تأصل العقيدة الوثنية فيه
الأحرام والوقوف بعرفة والطواف والسعى بين الصفا والمروة وحلق
الرأس والعانة وما تحت الأبط أو التقصير
*وأركان العمرة أربعة كانت عبادات وثنية وظل الأسلام يمارسها دليل
على تأصل العقيدة الوثنية فيه الأحرام والطواف والسعى والحلق
والتقصير
************************************************************************
تشريعات الكعبات:
أساف ونائلة أو الصفا والمروة
الصَّفَا وَالْمَرْوَة جَبَلَانِ بِمَكَّة مِنْ شَعَائِر اللَّه أَعْلَام دِينه جَمْع شَعِيرَة فَمَنْ حَجّ الْبَيْت أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاح عَلَيْهِ بأَنْ يَسْعَى بَيْنهمَا سَبْعًا نَزَلَتْ لَمَّا كَرِهَ الْمُسْلِمُونَ ذَلِكَ لِأَنَّ أَهْل الْجَاهِلِيَّة كَانُوا يَطُوفُونَ بِهِمَا وَعَلَيْهِمَا صَنَمَانِ يَمْسَحُونَهُمَا
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes1099.htmقال ابن إسحاق : ، اتخذوا إسافا ونائلة على موضع زمزم ينحرون عندهما وكان إساف ونائلة رجلا وامرأة من جرهم - هو إساف بن بغي ونائلة بنت ديك - فوقع إساف على نائلة في الكعبة ، فمسخهما الله حجرين
[إساف
ونائلة وحديث عائشة عنهما ] سيرة ابن هشام - الجزء الأول
قال ابن إسحاق : ، اتخذوا إسافا ونائلة على موضع زمزم ينحرون
عندهما وكان إساف ونائلة رجلا وامرأة من جرهم - هو إساف بن بغي
ونائلة بنت ديك - فوقع إساف على نائلة في الكعبة ، فمسخهما الله
حجرين .
قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم
، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أنها قالت
سمعت عائشة رضي الله عنها تقول : ما زلنا نسمع أن إسافا ونائلة
كانا رجلا وامرأة من جرهم ، أحدثا في الكعبة ، فمسخهما الله تعالى
حجرين والله أعلم . قال ابن إسحاق : وقال أبو طالب
وحيث ينيخ الأشعرون ركابهم ** بمفضى السيول من إساف ونائل
الصفا والمروة جبلين بهما صنمين يقال لهما
اساف ونائلة كان الوثنيين يطوفون بين الصفا والمروة تعظيماً
للصنمين وقال المسلمون لمحمد : يا
رسول الله لا نطوف بين الصفا والمروة فأنه شئ كنا نصنعه فى
الجاهلية فقال لهم فى س البقرة 2/158أن الصفا والمروة من شعائر
الله"ومعنى هذا أن الله إله القمر هو إله وثنى وضم الشعائر
الوثنية له لأنه لا فرق بينهما
*وكان عرب قريش فى الوثنية يقولون:" نحن أهل الله وقطان حرمة ولا
نخلف الحرم ولا نخرج منه " ويتعاظمون أن يقفوا مع سائر الناس
بعرفات – يلاحظ ذكر الله إله القمر قبل الأسلام
*ومما أخذه محمد من الوثنية وجعله سُنٌة فى الأسلام عشرة أشياء:خمس
فى الرأس وهى قص الشارب والمضمضة والأستنشاق والسواك وفرق
الرأس-وخمس فى الجسد وهى تقليم الأظافر ونتف الأبط وحلق العانة
والختان والأستنجاء بالماء
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=2&nAya=158
أركان الحج خمسة إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرً
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=22&nAya=52
الحج
يذكر التاريخ اليعقوبى (1) أن آخر من قام بولاية البيت الحرام من ولد معد هو : ثعلبة بن إياد بن نزار ابن معد , فلما خرجت إياد وليت خزاعة حجابة البيت , فغيروا ما كان عليه الأمر فى المناسك , فكانوا يفيضون من عرفات قبل الغروب , ومن جمع بعد أن تطلع الشمس 0
وعندما ذهب عمرو بن لحى (2) إلى الشام وكان العمالقة يعبدون الأصنام فقال لهم : ما هذه الأوثان التى أراكم تعبدون ؟ قالوا : هذه أصنام نعبدها , نستنصرها فننصر ونستسقى بها , فنسقى 00 فقال لهم : ألا تعطونى منها صنما فأسير بها إلى أرض العرب , عند بيت الله الذى تفد إليه العرب ؟ فأعطوة صنما يقال له : " هبل " ووضعة فى مكة فكان هذا أول صنم وضع فى مكة , ثم وضعوا : أسآف 00 ونائلة كل واحد منهما عند ركن من أركان البيت , وكان الطائف عندما يطوف , يبدأ بأساف فيقبلة ثم يقبل باقى الأصنام والحجر الأسود ثم يختم بأساف 00 ولم يكتفى العرب بذلك بل أنهم نصبواعلى الصفا صنما يقال له : " مطعم الطير" وسأل العرب قريشا وخزاعة عن هذه الأصنام فقال لهم قريش وخزاعة : نعبدها لتقربنا إلى ألله زلفى ( أى شرك مع الله زلفى )
*******************************************************************************
غسيل الكعبة التى هى حجارة عادة وثنية
ومن العادات الوثنية غسل حجارة
الكعبة فقد كان العرب الوثنيين يغسلون تمائيلهم الحجرية التى كانت
حول الكعبة ويلبسونهم الثياب كل سنة ولم تتبق هذه التمائيل الحجرية
وتبقت أحجار الكعبة وما زالت هذه العادة الوثنية متبعة حتى الآن
فقد نشرت جريدة الأهرام القتى تصدر فى القاهرة بتاريخ 13/2/2006م
السنة 130 العدد 43533 : " يقوم الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز
أمير منطقة مكة المكرمة, بغسل الكعبة المشرفة غدا نيابة عن خادم
الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ويقوم الأمير
عبدالمجيد بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء
الورد ومسح جدار الكعبة المشرفة من الداخل بقطع القماش المبلل بهذا
المخلوط, الذي يتم تحضيره منذ وقت مبكر من قبل الرئاسة العامة
لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. يذكر أنه يتم غسل
الكعبة المشرفة مرتين كل عام."
************************
Hajjis spend one night camped at Muzdalifah between Arafat and Mina
والحجاج يقضون ليلة فى تجمعات فى خيام بين عرفات ومناة
*******************************************************************************
الطواف - التكبير - التقبيل
الطواف
وقال أيضاً : رايت رسول الله صلعم حين يقدم مكة إذا إستلم الركن الأسود أول ما يطوف يخب ثلاث اطواف من السبع
التكبير
وأيضاً : أخبر زيد عن أبيه : أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال للركن ( الحجر الأسود) أما والله إنى أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت رسول الله صلى عليه إستلمك ما إستلمتك فإستلمه . ثم قال لنا وللرمل إنما كنا رأينا به المشركين وقد أهلكهم الله . ثم قال شئ صنعه النبى صلعم فلا نحب أن نتركه وقال ايضاً . طاف النبى صلعم بالبيت على بعير كلما اتى إلى الركن ( الحجر الأسود) أشار إليه بشئ كان عنده وكبر .
التقبيل ..
الـلــه أكبـــــر
ومن مراسيم الحج التى ما يزال المسلمين يفعلونها والباقية من أيام الوثنية هو تقبيل (نصب) الحجر الأسود ومن عادتهم أنهم يقولون الله أكبر ويقبلون الحجر .. أى أنه هناك إلهين كانا عند العرب الوثنيين الله والحجر الأسود وبينهم أكبر وهناك تفسير منطقى لما يفعله المسلمين اليوم أنه من المعروف أن الله إلاه القمر الوثنى تزوج الشمس وأنجب ثلاثة بنات هم اللات والعزى ومناة الثالثة ونعرف أنه كان ذلك شائعاً عند غيرهم من أهل الشرق . فإن هيكل الشمس في حمص كان محتوياً على حجر أسود يمثل إله الشمس كان هليوغبل سادناً له قبل أن يتولى التدبير كقيصر روماني .[ النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية ص 12 ]
إذاً فنصب الحجر الأسود يمثل إله الشمس فلا غرو إذا أن يقبل المسلم زوجة الله إلاه القمر لأن الإسلام هو إمتداد للوثنية فى الأصل والعرب الوثنيين عبد العائلة الإلهية المكونه من الله إلاه القمر الوثنى والشمس التى سماها العرب أكبر وبناتهم اللات والعزى ومناة .
قال ابن تيمية: ليس في الدنيا جماد يُستلم ويقبل سوى الحجر الأسود . (وهذا أعتراف وقبول من ابن تيمية بالإشراك في عبادة الله وإقراره أن الحجر جماد ويُقبّل) تقبيل الحجر هي العبادة التي لا يفعلها من الناس إلا واحد في تلك اللحظة.
" عن عمر رضى الله
عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال : إنى أعلم أنك حجر لا
تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت رسول الله صلى عليه وسلم يقبلك ما
قبلتك " حديث البخارى الجزء الأول ص 190 – 191
هناك
علاقة ما بين الطواف والعرى والحجر الأسود تجعلنا نتسائل ما شكله
وما هيئة نحته وعبادته الوثنية حتى يقبله المسلمون والقول الله
أكبر قبل تكبيره وهل هناك علاقة بين شكله والعرى؟ ويقول المؤرخون
أن كلمة الحج جائت من كلمة الحك
الله أكبر من مَنْ ؟ قبل أن يقبل المسلم الحجر الأسود يقول الله أكبر وهذا معناه أن الله إله القمر أكبر من إله الأنصاب ( الحجر الأسود) وكان هذا هو الشرك عند العرب الوثنيين قبل الأسلام وبعده وما هى العلاقة بين الله إله القمر والحجر ألأسود؟
ما هو هذا الحجر الأسود؟
وردت أحاديث في
إسنادها مقال : أن الحجر الأسود نزل من الجنة. تعليق
: كانت عبادة الأنصاب ( الحجارة منتشرة فى العربية وكانوا يسمون
أولادهم عبد الحجر وإذا كان حجر الكعبة مشهور بأنه الحجر الأسود
فكانت حجر اللات مشهور بأنه الحجر الأبيض وهذه الحجارة كانت ملفتة
فى شكلها والحجر الأسود لا
يعدو كونه نيزكً على أفضل تقدير)
ومن تخاريف الوثنية التى وردت
فى أحاديث في إسنادها مقال : أنه يشهد لمن استلمه .( وهذا
القول يتناقض مع قولهم السابق بأنه حجر لا يضر ولا ينفع )
5- وردت أحاديث في إسنادها مقال: أنه حين نزل من الجنة كان أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم .( ما هذا الكلام , ومن رآه نازل من الجنة أبيض , الحجر الأبيض كان حجر اللات )
6- هو حجر لا يضر ولا ينفع كما قاله الفاروق عمر رضي الله عنه وثبت عنه ذلك في الصحيحين.
7- أثناء تقبيل الحجر يقبله برفق ولا يخرج صوتاً للتقبيل كما نص عليه الحفاظ. (قبله بنعومة ) ..
8- لا يُزاحم المسلمين من أجل التقبيل ؟ وهذا عليه أكثر العلماء .وكان ابن عمر رضي الله عنهما يُقبله في الزحام . (أنظر إلى زحامهم عليه في الحج ) الحجر الأسود
9- وسرق القرامطة الحجر الأسود لو سُرق الحجر الأسود كما سرقه قديماً القرامطة من الشيعة فهل يُقبل مكانه؟ الجواب : لا يقبل مكانه بل يكبر عند موضعه. ( لم يرد في القرآن ولا في الحديث ولكن أتى فى الفتاوى المتحكمين بعقول المسلمين والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف سمح رب البيت بأن يسرق القرامطة الحجر الأسود؟ وأين هي طيور أبابيل التي أتت أيام أبرهة الحبشي ولماذا لم تنقذ هذا النيزك من ملك القرامطة أسئلة نطرحها لعل بعض العقول تستيقظ من سباتها المهلك)
10- صح محمد أنه قبله بفمه؟ كذلك صح أنه استلمه بمحجن ( عصا ) وقبّل المحجن كما في صحيح مسلم. ( يفعل الهندوس وعبدة الأصنام والجنس والمراة بتماثيلهم, أليس هذا هو الإشراك بذاته.)
11- إذا لم يستطع تقبيله بفمه أو يستلمه بمحجن فإنه يمسه بيده ويقبلها.
12- إذا لم يستطع تقبيله لا بفمه ولا بمحجن ولا بيده . لكنه استطاع أن يرمي طرف إحرامه على الحجر فهل يصح ذلك ؟ الجواب : نعم يفعل ذلك فقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يمس الحجر بثوبه ويقبله روى ذلك عبد الرزاق في مصنفه بإسناد صحيح . (وهذا دليل مهم على أن تقبيل الحجر هو عبادة وفرض ولا يتم الحج بدونه)
13- هل يُشرع تقبيل الحجر الأسود في غير نُسك بحج أو عمرة ؟
الجواب : الجمهور على منع تقبيل الحجر في غير نُسك . وذهب مالك رحمه الله إلى جواز ذلك ؟ (نعم يصح ولا لا يصح. في معظم فتاواهم افعل كل ما تريد فدائماً فستجد الفتاوى المطاطة التى ترضى كل الأطراف وتحلل المحرم تحل ولا تربط ودائما ستجد اللون الرمادى هو السائد أما الأبيض والأسود فلا يلتفت إليه أحد)
ويحتاج إلى تفصيل فيقال : إذا كان تقبيل الحجر متعلق بالنسك كحج أو عمرة فيكون كسائر المتعلقات بالنسك فلا يقبل . وإذا كان تقبيل الحجر متعلق بالنسك وغيره كإكرامه والتحفي به فهذا إلى الجواز أقرب في غير النسك وقد صح عن عمر في الصحيح في مسلم أنه لما قبله قال : رأيت النبي كان بك حفيا .
لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مّما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض.
لا تسجد لهنّ ولا تعبدهنّ.
لأني أنا الرب إلهك اله غيور افتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضيّ.
واصنع إحسانا إلى ألوف من محبيّ وحافظي وصاياي.
ويقول القس سرجيوس رداً على الشيخ الطنيخى كتاب رد القمص سرجيوس على الشيخ الطنيخى وآخرين حول سر المائدة والقربان وموضوعات أخرى ص 64هذا الموضوع وقد هاجم الشيخ الطنيخى المسيحية فى مقالات كتبه فى مجلة الإسلام العدد 47بتاريخ 24/ 3/ 1934 وبتاريخ 18/ 5/ 1934 وبدأ الطنيخى المدرس بكلية اللغة العربية مقالاته بعنوان يا عباد الفطيرة – وكان الركن الرابع منها : الإيمان بالقربان ورد عليها القس سرجيوس فى مجلة المنارة المسيحية .
: لقد جاء فى كتب الأحاديث وصادقت أنت أيها الطنيخى عليها وكررتها ودافعت عنها وبرهنت على حقيقتها بأن الحجر الأسود نزل من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن وإنما سودته خطايا بنى آدم , وإن الله يبعث هذا الحجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ولسان ينطق به على من إستلمه بحق .
وأن الركن ( الحجر الأسود) والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولو لم يطمس نورهما لآضاءتا بين المشرق والمغرب .
.. وهوذا الحجر الأسود نزل من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فتحول بياضه إلى سواد بفعل خطية الناس وأنه سوف يبعث حياً بعينين ولسان وعقل وإدراك ليبصر وينطق ويشهد على من إستلمه بحق !
وأن الركن ( الحجر الأسود) والمقام ياقوتتان كان لهما نور يضئ بين المشرق والمغرب فطمسة الله وسوف يبعث الركن الذى هو الحجر الأسود فيؤدى الشهادة كما تقدم القول !!
فإذا كنت ترى فى تقبيل محمد والمسلمين لهذا الحجر حكمة كما قلت أيها المحترم ( الشيخ الطنيخى ) وهذه الحكمة هى أن الله وضع هذا الحجر الأسود فى البيت الحرام وجعل إستسلامه وتقبيله أماره الإقرار لله بالعظمة والإذعان له بالطاعة – وأن كان الوثنيون قديماً يعللون مثلك هذا التعليل إذ يقولون نحن نعبد الثور لأن قرنه يمثل قوة الإله الحقيقى .
ماذا فعل محمد نبى الإسلام بكعبة مكة : دمر محمد وأتباعة جميع التماثيل التى كانت آلهة لكل قبيلة وكانت حول الكعبة ولكن كان فى داخل الكعبة شيئاً آخر يؤكد الأزرقى فى كتابه آثار مكة الأزرقى فى كتابه أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار للأزرقى ج1- ص 165 نُصرانٌية قريش وتَدينها فى قوله : " وجعلوا ( أى ولما أعادت قريش ) دعائمها ( أى بناء الكعبة وتجميلها وكانت قد تهدمت) صور الأنبياء وصور الشجر وصور الملائكة : فكان فيها صور إبراهيم الخليل شيخ يستسقم بالأزلام , وصورة عيسى بن مريم وأمه , وصور الملائكة .. فلما كان فتح ( غزو ) مكة دخل رسول الله (محمد) البيت ( الكعبة) .. فأرسل الفضل بن عباس بن عبد المطلب فجاء بماء زمزم , ثم امر بثوب فَبلٌ الماء وأمر بطمس تلك الصور .. فطمست . وقال : ووضع كفيه على صورة عيسى بن مريم وأمه عليهما السلام .. وقال : إمحوا جميع الصور إلآ ما تحت يدى .. فرفع يدية عن صورة عيسى بن مريم وأمه " راجع قس ونبى أبو موسى الحريرى ص 17- 18
للتاريخ العربي أن يحدثنا عن مكة وكعبتها على أنها قبلة العرب - قبل الإسلام - ومحجهم؟ وله أن يحدثنا عن رفع إبراهيم القواعد من البيت؟ ولنا أن نقبل كل ذلك دينياً وألا نناقشه - إذا ثبت صحته - ولنا أن نقبل كذلك كل الأساطير التي أوردها المؤرخون حول الثعبان الذي كان يحرس الكعبة؟ والرخ الذي قتله وألقاه بعيداً عند بنائها (السيرة الحلبية 1:233), ولكن كل ذلك لا مجال له في هذا البحث؟ لأننا نبحث في التاريخ؟ ويحق لنا ألا نثق في معظم ما جاءت به الأخبار,
وإذا بحثنا في موضوع الكعبة - تاريخياً - نجد أنها لم تكن الكعبة الوحيدة في الجزيرة العربية؟ ولكن كان هناك كثير غيرها في طول الجزيرة وعرضها, وبالنسبة لكعبة مكة يقول الدكتور طه حسين: للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل؟ وللقرآن أن يحدثنا أيضاً؟ لكن ورود هذين الاسمين في التوراة لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي؟ فضلاً عن إثبات هذه القصة التي تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم إلى مكة ونشأة العرب المستعربة فيها؟ ونحن مضطرون إلى أن نرى في هذه القصة نوعاً من الحيلة في إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة وبين الإسلام واليهودية والقرآن والتوراة من جهة أخرى؟ وأقدم عصر يمكن أن تكون نشأت فيه هذه الفكرة؟ إنما هو العصر الذي أخذ اليهود يستوطنون فيه شمال البلاد العربية؟ ويبثون فيه المستعمرات, فنحن نعلم أن حروباً عنيفة شبت بين اليهود المستعمرين؟ وبين العرب الذين كانوا يقيمون في هذه البلاد؟ وقد انتهت بشيء من الملاينة؟ ونوع من المحالفة والمهادنة, فليس ببعيد أن يكون هذا الصلح الذي استقر بين المغيرين وأصحاب البلاد منشأه هذه القصة التي تجعل العرب واليهود أبناء عمومة؟ لا سيما وقد رأى الفريقان شيئاً من التشابه بين الفريقين غير قليل؟ فأولئك وهؤلاء ساميون,,, وقد كانت قريش مستعدة كل الاستعداد لقبول مثل هذه الأسطورة في القرن السابع للمسيح (في الشعر الجاهلي - د, طه حسين - ص 26 و27), هذا ما يقرره طه حسين بالنسبة لتاريخية كعبة مكة, وكان في الجزيرة عدة كعبات أخرى وإن لم تكن بشهرةكعبة مكة - منتشرة في أنحاء الجزيرة؟ وكانت العرب تحج إليها في أوقات معلومة - وغير معلومة - وتذبح عندها وتقدم لها النذور والهدايا؟ وتطوف بها في طريق الميثولجيا عند العرب - محمود سليم الحوت), وأما أشهر كعبات الجزيرة قبل الإسلام - بعد كعبة مكة - بيت ثقيف؟ وبيت اللات؟ وكعبة نجران؟ وكعبة شداد الايادي؟ وكعبة ذي الشرى؟ وبيت الأقيصر؟ وبيت رضا؟ وكعبة رحيم؟ وبيت العزى؟ وبيت ذي الخلصة (راجع - المفصل - جواد علي - ج 5 ص 398 وما بعدها وطوالع البعثة المحمدية - العقاد - صفحة 130),
وظل سادة مكة يلاحقونه بهذه التهمة : يعرضوا ويقولوا:سحر مستمر"(قمر2)
فاضطر اخيرا أن يتحول عن طريقة قومه في أقسامهم الغريبة الى أسلوب أهل الكتاب بمكة
كان العرب قبل البعثة المحمدية بقليل , بدأوا يعترفون بمكانة قريش عبر قيامهم بتقديس كعبتها , فكان الكثير من العرب يحجون في شهر ذي الحجة من كل عام الى كعبة قريش, وكانوا يقومون بالمناسك عينها التي يقوم بها المسلمون حتى اليوم : التلبية بعبارات الشرك , والاحرام وارتداء ملابس الاحرام وسوق الهدى وإشعاره والوقوف بعرفة والدفع الى مزدلفة والتوجه الى منى لرمي الجمرات ونحر الهدى والطواف حول الكعبة سبعة اشواط (لم تزد في الاسلام ولم تنقص) وتقبيل الحجر الاسود تعظيما له , والسعي بين الصفا والمروة , وكانوا ايضا يسمون اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) ويقفون بعرفات في التاسع وتبدا من العاشر ايام منى ورمي الجمار وكانوا ايضا يسمونها "ايام التشريق" كما كانوا يعتمرون في غير ايام الحج.
وجاء الاسلام وورث من العرب قبله هذه الفريضة بالمناسك عينها والتسميات عينها , بكل ما فيها من مظاهر وثنية ولو كانت تكتنفها بعض العادات النصرانية , ولو انه طهر العبارات التي تردد من مظاهر الشرك, ونهى الاسلام عن طواف العرايا , وكان بعض العرب يفعل ذلك ليس من باب الانحلال الخلقي , بل لشدة تقديسهم للكعبة ولحجرها الأسود يهابون ان يطوفوا بها بالكعبة او يقبلوا الحجر الأسود بالثياب التى اقترفوا فيها ذنوبا, وكان بعضهم يشتري من القرشيين ثيابا يطوف بها باعتبار ان ابناء قريش من الحمس المتطهرين والمتشددين بالعبادة . العلاقة الوثيقة بين الشمس وبين العبادات القرآنية
لا يحتاج المرء لكثير من الجهد , ليجد العلاقة الوثيقة بين الشمس وكثير من المفاهيم والعبادات القرآنية والاسلامية, فكلمة الشمس تكرر في اكثر من اية قرآنية, وذلك ليس اعتباطيا.
فالشمس في الديانات الوثنية استقطبت ادابياتها وكانت غالبا محورا للعبادات الفلكية , وهي رمز معنوي ومادي لهذا العبادة, وقد عبد العرب الشمس كاله , ونذكر احد فروع قبيلة النبي. قريش . كان يسمى بعبد شمس, والقران نفسه , اقسم بالشمس :" والشمس وضحاها"(سورة الشمس الاية الاولى )
الا ان الغريب في القرآن , ارتباط مواقيت الصلاة بحركة الشمس, ولو فهمنا سبب هذا الارتباط لزالت الغرابة , فالديانات الوثنية الفلكية التي كانت الشمس محور عبادتها , كانت ابتهالاتها لهذا الاله يرتبط بحركته في السماء ,وانتقل هذا الشكل من العبادة الى الاسلام .
********************************************
اللهم هو اقرب أسم عربى للإله الحقيقى إيلوهيم الذى يؤمن به اليهود والمسيحيين
تلبية قريش وكنانة سورة يوسف 106 تثبت أن هاتين القبيلتين كانوا لا يؤمنون بالله ولكنهم يؤمنون ب أللهم وهو أقرب أسم عربى لإيلوهيم
فكانت كنانة وقريش إذا أهلوا قالوا : " لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك ، إلا شريك هو لك ، تملكه وما ملك " . فيوحدونه بالتلبية ثم يدخلون معه أصنامهم ويجعلون ملكها بيده . يقول الله تبارك وتعالى لمحمد - صلى الله عليه وسلم - وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف 106 ] أي ما يوحدونني لمعرفة حقي إلا جعلوا معي شريكا من خلقي
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=rwd1056.htm الروض الأنف - الجزء الأول
وكان جميع العرب , إذا أرادت
الحج إلى البيت الحرام , وقفت كل قبيلة عند صنمها ويصلون أمامة ,
ثم تلبوا حتى يتقدموا مكة , فكانت تلبياتهم كالآتى :
وما يؤمن
أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف 106 ]
تفسير القرطبى على سورة يوسف آية 106
نزلت في فوم أقروا بالله خالقهم وخالق الأشياء
كلها, وهم يعبدون الأوثان; قاله الحسن, ومجاهد وعامر الشعبي وأكثر
المفسرين. وقال عكرمة هو قوله: "ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله"
[الزخرف: 87] ثم يصفونه بغير صفته ويجعلون له أندادا; ودعن الحسن
أيضا: أنهم أهل كتاب معهم شرك وإيمان, آمنوا بالله وكفروا بمحمد
صلى الله عليه وسلم; فلا يصح إيمانهم; حكاه ابن, الأنباري. وقال
ابن عباس: نزلت في تلبية مشركي العرب: لبيك لا شريك لك إلا شريكا
هو لك تملكه وما ملك. وعنه أيضا أنهم النصارى. وعنه أيضا أنهم
المشبهة, آمنوا مجملا وأشركوا مفصلا. وقيل: نزلت في المنافقين;
المعنى: "وما يؤمن أكثرهم بالله" أي باللسان إلا وهو كافر بقلبه;
ذكره الماوردي عن الحسن أيضا. وقال عطاء: هذا في الدعاء; وذلك أن
الكفار ينسون ربهم في الرخاء, فإذا أصابهم البلاء أخلصوا في الدعاء;
بيانه: "وظنوا أنهم أحيط بهم" [يونس: 22] الآية. وقوله: "وإذا مس
الإنسان الضر دعان الجنبه" [يونس: 12] الآية. وفي آية أخرى: "وإذا
مسه الشر فذو دعاء عريض" [فصلت: 51]. وقيل: معناها أنهم يدعون الله
ينجيهم من الهلكة, فإذا أنجاهم قال قائلهم: لولا فلان ما نجونا,
ولولا الكلب لدخل علينا اللص, ونحو هذا; فيجعلون. نعمة الله منسوبة
إلى فلان, ووقايته منسوبة إلى الكلب.
قلت: وقد يقع في هذا القول والذي قبله كثير من عوام المسلمين; ولا
حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وقيل: نزلت هذه الآية في قصة
الدخان; وذلك أن أهل مكة لما غشيهم الدخان في سني القحط قالوا: "ربنا
اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون" [الدخان: 12] فذلك إيمانهم, وشركهم
عودهم إلى الكفر بعد كشف العذاب; بيانه قوله: "إنكم عائدون" [الدخان:
15] والعود لا يكون إلا بعد أبتداء; فيكون معنى: "إلا وهم مشركون"
أي إلا وهم عائدون إلى الشرك, والله أعلم.
تفسير أبن كثير على سورة يوسف آية 106
وقوله " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون " قال ابن عباس: من إيمانهم أنهم إذا قيل لهم: من خلق السموات ومن خلق الأرض ومن خلق الجبال؟ قالوا الله وهم مشركون به وكذا قال مجاهد وعطاء وعكرمة والشعبي وقتادة والضحاك وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وفي الصحيحين: أن المشركين كانوا يقولون في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك تملكه وما ملك وفي صحيح مسلم أنهم كانوا إذا قالوا لبيك لا شريك لك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم قد قد أي حسب حسب لا تريدوا على هذا; وقال الله تعالى " إن الشرك لظلم عظيم " وهذا هو الشرك الأعظم يعبد مع الله غيره كما في الصحيحين عن ابن مسعود قلت يا رسول الله: أي الذنب أعظم؟ قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك وقال الحسن البصري في قوله " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون " قال ذلك المنافق يعمل إذا عمل رياء الناس وهو مشرك بعمله ذلك يعني قوله تعالى " إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا " وثم شرك آخر خفي لا يشعر به غالبا فاعله كما روى حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود عن عروة قال: دخل حذيفة على مرمض فرأى في عضده سيرا فقطعه أو انتزعه ثم قال " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون " وفي الحديث من حلف بغير الله فقد أشرك رواه الترمذي وحسنه من رواية ابن عمر وفى الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن الرقى والتمائم والتولة شرك وفي لفظ لهما الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل ورواه الإمام أحمد بأبسط من هذا فقال حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى الجزار عن ابن أخي زينب عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح وبزق كراهة أن يهجم منا على أمر يكرهه قالت لأنه جاء ذات يوم فتنحنح وعندي عجوز ترقيني من الحمرة فأدخلتها تحت السرير قالت فدخل فجلس إلى جانبي فرأى في عنقي خيطا فقال: ما هذا الخيط ؟ قالت: قلت خيط رقي لي فيه فأخذه فقطعه ثم قال إن آل عبد الله لأغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولية شرك قالت: قلت له لم تقول هذا وقد كانت عيني تقذف فكنت أختلف إلى فلان اليهودي يرقيها فكان إذا رقاها سكنت؟ فقال إنما ذاك من الشيطان كأن ينخسها بيده فإذا رقاها كف عنها إنما كان يكفيك أن تقولي كما قال النبي صلي الله عليه وسلم أذهب الباس رب الناس اشف وأنت الشاف لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد عن وكيع عن ابن أبي ليلى عن عيسى بن عبد الرحمن قال دخلت على عبد الله بن حكيم وهو مريض نعوده فقيل له لو تعلقت شيئا فقال أتعلق شيئا وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من تعلق شيئا وكل إليه ورواه النسائي عن أبي هريرة وفي مسند الإمام أحمد من حديث عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من علق تميمة فقد أشرك وفي رواية من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودعة الله له وعن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول الله أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معى غيري تركته وشركه رواه مسلم وعن أبي سعيد بن أبي فضاله قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه ينادي مناد: من كان أشرك في عمل عمله لله فليطلب ثوابه من عند غير الله فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك رواه الإمام أحمد وقال أحمد حدثنا يونس حدثنا ليث عن يزيد يعني ابن الهادي عن عمرو عن محمود بن لبيد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال الرياء يقول الله تعالى يوم القيامة إذا جازى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء؟ وقد رواه إسماعيل بن جعفر عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن عاصم بن عمرو عن قتاده عن محمود بن لبيد به وقال الإمام أحمد حدثنا حسن أنبأنا ابن لهيعة أنبأنا ابن هبيرة عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك قالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال أن يقول أحدهم اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك وقال الإمام أحمد حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي عن أبي علي رجل من بني كاهل قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل فقام عبد الله بن حرب وقيس بن المضارب فقالا والله لتخرجن مما قلت أو لنأتين عمر مأذونا لنا أو غير مأذون قال بل أخرج مما قلت خطبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم فقال يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل فقال له من شاء الله أو يقول فكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال قالوا اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه وقد روى من وجه آخر وفيه أن السائل في ذلك هو الصديق كما رواه الحافظ أبو يعلى الموصلي من حديث عبد العزيز بن مسلم عن ليث بن أبي سليم عن أبي محمد عن معقل بن يسار قال شهدت النبي صلي الله عليه وسلم أو قال حـدثني أبو بكر الصديق عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل فقال أبو بكر وهل الشرك إلا من دعا مع الله إله آخر؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل ثم قال ألا أدلكم على ما يذهب عنك صغير ذلك وكبيره؟ قل اللهم إني أعوذ بك أن اشرك بك وأنا اعلم وأستغفرك مما لا أعلم وقد رواه الحافظ أبو القاسم البغوي عن شيبان بن فروي عن يحيى بن أبي كثير عن الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم الشرك أخفى في أمتى من دبيب النمل على الصفا قال: فقال أبو بكر يا رسول الله فكيف النجاة والمخرج من ذلك؟ فقال ألا أخبرك بشيء إذا قلته برئت من قليله وكثيره وصغيره وكبيره؟ قال بلى يا رسول الله قال: قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأن أعلم وأستغفرك لما لا أعلم قال الدارقطني يحيي بن أبي كثير هذا يقال له أبو النضر متروك الحديث وقد روى الإمام أحمد والترمذي وصححه والنسائي من حديث يعلى بن عطاء سمعت عمرو بن عاصم سمعت أبا هريرة قال أبو بكر الصديق يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله ألا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه رواه أبو داود والنسائي وصححه وزاد الإمام أحمد لى رواية له من حديث ليث من أبي سليم عن مجاهد عن أبي بكر الصديق قال: أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أقول - فذكر هذا الدعاء وزاد في آخره وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
تفسير الجلالين على سورة يوسف آية 106
وما يؤمن أكثرهم بالله = حيث يقرون بأنه الخالق الرازق , إلا وهم مشركون = به بعبادة الأصنام ولذا كانوا يقولون في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك, إلا شريكا هو لك, تملكه وما ملك, يعنونها
قريـش 00 كان لقريش أصنامها القمر والعزى فيذكر انه كان لقصى جد محمد أربعة أولاد هم : عبد مناف ( كان يدعى القمر) المغيرة ( السيد النهر) وعبد الدار وعبد العزى , وعبد قصى 00 وكان قصيا يردد قائلا : " سميت إثنين بإلهى وآخر بدارى وآخر بنفسى "
وكانت
تلبية قريش : لبيك , اللهم , لبيك ! لبيك لا شريك لك و تملكة وما
ملك 0
وكان صنم كنانة هو " سواع " وتلبيه كنانة : لبيك اللهم لبيك !
اليوم يوم التعريف , يوم الدعاء والوقوف
أما تلبية
بنى أسد فهى : لبيك
اللهم لبيك ! يارب أقبلت بنو أسد أهل التوانى والوفاء والجلد إليك
___________________________________________________
(1) تاريخ اليعقوبى هو تاريخ أحمد بن أبى يعقوب بن جعفر بن وهب ابن
واضح الكاتب العباسى المعروف باليعقوبى ج1 بيروت 1379 هـ 1960 م
دار بيروت للطباعة والنشر ودار صادر للنشر ص 254
(2) إسم لحى هو : ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر
وتلبيه
بنى تميم فكانت : لبيك اللهم لبيك ! لبيك لبيك عن تميم قد تراها قد
أخلقت أثوابها وأثواب من وراءها , وأخلصت لربها دعائها 0
وتلبية قيس عيلان : لبيك اللهم لبيك ! لبيك أنت الرحمن , أتتك
قيس عيلان راجلها والركبان
• وصنم ثقيف كان اللات منصوبا فى الطائف , وكانت تلبية ثقيف هى:
لبيك اللهم ! إن ثقيفا قد أتوك وأخلفوا المال , وقد رجوك 0
• وتلبية هذيل : لبيك هذيل قد ادلجوا بليل فى ابل وخيل 0
• وكان صنم ربيعة ذو الكعبات بسنداد , من ارض العراق: وكانت تلبية
ربيعة : لبيك ربينا لبيك لبيك ! إن قصدنا إليك , وكان بعضهم يردد :
لبيك عن ربيعة , سامعة لربها ومطيعة 0
• وكان لقبيلتى حمير وهمدان صنم هو نسر منصوبا فى صنعاء يقولون :
لبيك عن حمير وهمدان , والحليفين من حاشد وألهان 0
• وكان لقبيلة الأزد صنم يقال له رئام وتلبية الأزد : لبيك رب
الأرباب ! تعلم فصل الخطاب , لملك كل مثاب 0
• وتلبيه مذحج : لبيك رب شعرى , ورب اللات والعزى 0
• وتلبية كندة وحضرموت : لبيك لا شريك لك ! تملكة , أو تهلكة , أنت
حكيم فإتركة 0
• وتلبية غسان : لبيك رب غسان راجلها والفرسان 0
• وتلبية بجيلة : لبيك عن بجيلة فى بارق ومخيلة 0
• وتلبية غسان : لبيك غسان لبيك راجلها والفرسان 0
• وكانت لقضاعة صنم " ود " منصوبا بدومة الجندل , بجرش 0 وتلبية
قضاعة : لبيك عن قضاعة ,لربها دفاعة , سمعا له وطاعة 0
• وتلبية جزام : لبيك عن جزام ذى النهر والأحلام 0
• وتلبية عك والأشعريين : نحج للرحمن بيتا عجبا , مستترا , مضببا ,
محجبا 0
أما باقى القبائل فكان لها أصنام مثل : فكان لهند وبجيلة وخثعم ذو
الخصلة 00 وكان لطئ الفلس منصوبا بالحبس 00 وللأوس والخزرج مناة
منصوبا بفدك 00 وقبائل ساحل البحر , كان لدوس صنم يقال له ذو
الكفين 00 ولبنى بكر بن كنانة صنم يقال له سعد , وكان لقوم من عذرة
صنم يقال له رئام
****************************************************************************************
الحجر الأسود
وأخرج الأزرقي عن سلمان الفارسي قال: الركن من حجارة الجنة، أما والذي نفس سلمان بيده ليجيئن يوم القيامة له عينان ولسان وشفتان، يشهد لمن استلمه بالحق
وكان العرب يطوفون عراة حول الكعبة أفتح الموقع التالى فى الأعرف 7 اية 31
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=7&nAya=31
حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا سُوَيْد وَأَبُو أُسَامَة , عَنْ حَمَّاد بْن زَيْد , عَنْ أَيُّوب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانُوا يَطُوفُونَ بِالْبَيْتِ عُرَاة , فَطَافَتْ اِمْرَأَة بِالْبَيْتِ وَهِيَ عُرْيَانَة , فَقَالَتْ : الْيَوْم يَبْدُو بَعْضه أَوْ كُلّه فَمَا بَدَا مِنْهُ فَلَا أُحِلّهُ
تفسير ابن كثير
هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة رَدّ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فِيمَا كَانُوا يَعْتَمِدُونَهُ مِنْ الطَّوَاف بِالْبَيْتِ عُرَاة كَمَا رَوَاهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيّ وَابْن جَرِير وَاللَّفْظ لَهُ مِنْ حَدِيث شُعْبَة عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْلٍ عَنْ مُسْلِم الْبُطَيْن عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانُوا يَطُوفُونَ بِالْبَيْتِ عُرَاة الرِّجَال وَالنِّسَاء الرِّجَال بِالنَّهَارِ وَالنِّسَاء بِاللَّيْلِ وَكَانَتْ الْمَرْأَة تَقُول : الْيَوْم يَبْدُو بَعْضه أَوْ كُلّه وَمَا بَدَا مِنْهُ فَلَا أُحِلّهُ فَقَالَ اللَّه تَعَالَى " خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد" وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد
لم تكن عبادة العرب متوقفة على مجرد الطواف حول الكعبات أو الأصنام؟ أو حتى الذبح عندها والحلق والتقصير؟ بل كان لهذه الكعبات عدة تشريعات أخرى لم يكن يجرؤ أحد على انتهاكها؟ كتحريم القتال عندها وتقديم الأموال التي كانت بمثابة خراج يقدم الموسرون لإضافة الحجيج؟ بل إن الأمر بلغ بالعرب اعتبار من يعتلي كعبة مكة من العبيد حراً؟ لأنهم لم يساووا بين عز اعتلائها وذل العبودية (المفصل 6:431), وكانت كعبة مكة تتميز عن بقية الكعبات بعدة أشياء - مع اشتراكها في باقي أركان العبادة الخاصة بتلك الكعبات - مثل ما ذكره السيوطي في سبب نزول البقرة 2:158 إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا أن العرب - بعد الإسلام - كانوا يتحرجون من السعي بين الصفا والمروة لأنهم كانوا يفعلون ذلك قبل الإسلام؟ فظنوا أن ذلك من شعائر الجاهلية, فأخبروا النبي بذلك فوضح لهم أن السعي بينهما من شعائر الله التي توارثوها عن جدهم الأكبر إسماعيل, ومما تميز به بيت مكة أيضاً: رمي الجمرات والوقوف بعرفة؟ والإفاضة من المزدلفة؟ واستلام الركن؟ وتقبيل الحجر الأسود؟ إجارة المستعيذ بالبيت وتحريم إيذائه؟ وكل هذا مما وافق عليه الإسلام وأقره (المفصل ج 6 ف 74 - الحزب الهاشمي - د, القمني - ص 21 وما بعدها)
ومثلما وافق الإسلام على كل ما سبق إلا أنه لم يوافق على جملة أشياء كطواف العراة؟ فقد قال النبي: لا يوف بالكعبة عريان , ولم يكن العرب يطوفون بالبيت عراة لانحلالهم كما يصور لنا ذلك رواة التاريخ؟ ولكنهم كانوا يتحرجون من الطواف في الملابس التي اقترفوا فيها الذنوب - لقداسة الكعبة عندهم - فكانوا يستعيرون -
أو يبتاعون - ملابس الحُمس لاعتقادهم أن القريشيين هم اهل بيت الله؟ وأنهم أطهر منهم, وكان أحدهم إذا لم يجد ما يرتديه من ملابس الحُمس؟ طاف بالبيت عرياناً, وتذكر الكتب أن امرأة كانت تطوف بالبيت شبه عارية - لأنها لم تجد من ثياب الحُمس ما ترتديه - فأخذت تطوف وهي تنشد:
اليوم يبدو بعضُهُ أو كله -- وما بدا منه فلا أُحله (بلوغ الأرب ج 1 ص 244)
وما زال المسلمون يمارسون الشعائر الوثنية حتى هذا اليوم :
ومن أصنام العرب آساف فى صورة رجل , ونائلة فى صورة إمرأة جئ بهما من الشام ووضع أحدهما فى الصفا , والآخر فى المروة , وزعمت العرب أنهما جرهميان ( أى أولاد بنى جرهم ) فقالوا أن : الصنم آساف هو إبن عمرو , والصنم الأنثى نائلة هى بنت سهل , وعندما فجرا الأثنين فى الكعبة مسخهما الله حجرين الجنابى وإبن الأثير والمسعودى ثم عبدتهما قريش وشطوا فى ذلك وغلوا حتى أن محمداً مع إنكاره هذه العبادة عليهم إلا أنه عاد وأقر عاداتهم فى زيارتها بدون تغيير أو تبديل لهذه المراسيم الوثنية فإدعى أنها من شعائر الله فمن حج البيت أو إعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما سورة البقرة آية 158
" إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم(158)
والصلاة في الاسلام يتقدم توقيتها ويتأخر بحسب حركة الشمس زوجة الله
لقد كان ثمة رهبة من هذا الاله , اي الشمس لأنه من المعروف أن القمر تزوج الشمس وبناتهم اللات والعزى ومناة , وخوف منه خاصة اذا كانت اي ظاهرة منه غير مفهومة , فغياب الشمس وغروبها لم يكن عند القدماء وبالطبع عند محمد مفهوما , لذلك جاء في القرآن :
أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل ...." وبعدها :" وسبح بحمد ربك طلوع الشمس وقبل غروبها ...." وهذه الدعوة هي بدافع المعتقدات السابقة.
ويوم الجمعة , يوم الصلاة هو على علاقة وثيقة بالشمس, فهذا اليوم كان يسمى في الجزيرة العربية بيوم عروبة , وهو بالسريانية او العبرية يعني يوم الغروب لأن بعده يوم الراحة وهو اليوم الذى إستراح فيه الإله العبرى ألوهيم , وتوقيت الصلاة فيه هو في انتصاف النهار , حيث تكون الشمس قد توسطت السماء , وتبدا بالميل الى جهة الغروب, وتحديد هذا الموعد له ارتباط قوي بحركة الشمس هذه.
وقد جاء في حديث ذكره البخاري :" ان النبي كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس" وفي حديث آخر على لسان ابي اياس : كنا نجتمع مع رسول الله , اذا زالت الشمس , ثم نرجع نتتبع الفي...." اذا كان ميلان الشمس نحو الافق الغربي يتطلب نشاطا عباديا , كون الشمس تتهيا للغروب , وهذا الشكل من العبادة موروث عن طقوس وثنية عرفها العرب وبالطبع وصلت الى محمد ,
والصلوات الخمس هي ذات خاصية شمسية بصيغة حركتها الدائرية ,
* * صلاة الصبح تناسب الشمس في اول شروقها ,
** صلاة الظهر تتحدد وقت تكون الشمس في كبد السماء , اي تكون زاوية قائمة , من ثم صلاة العصر , عندما تكون الشمس تشكل زاوية حادة في ميلانها صوب المغيب ,
** صلاة المغرب عندما تغرب ,
** صلاة العشاء عندما يحل الظلام ولا يبقى اثر للشمس, هكذا في اول صلاة تكون الشمس في لحظة استقبال , ومنذ لحظة انتصافها السماء وبدء ميلها نحو المغيب , تكثر الصلوات , توديعا لها .
تارك الصلاة في الاسلام يصلى بالنار , والقدماء كانوا يقيمون هذه الصلاة في هذه الاوقات للشمس اعترافا منهم بسطوتها واتقاء من نارها .
ويمكن ان نجد مصدر العبادة الشمسية والقمرية وتأثيرها بمحمد من خلال موقفه من ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر , وهي ظاهرة كانت تخيف من كان يعبد الشمس من القدماء , وهذا الخوف انتقل الى محمد , فهو كان يدعو الى ضرورة الدعاء والتكبير والصلاة والتصدق في وقت الكسوف