شكــــل الله إله الإسلام
الله ليس إله المسيحية واليهودية
(1) شكــــل الله إله الإسلام
عرًف الإسلام الله حينما ذكر القرآن الآيات التالية من سورة الإخلاص [قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)] وحينما تسأل: الله أحد ماذا؟ أو ما معنى الصمد؟ لا تجد إجابة مقنعه ولكن بالرغم من أنهم يقولون أن الله في الإسلام هو الإله الواحد الأحد تجد أن البسملة الإسلامية تحتوى على ثلاثة أسماء ولا تنتهى بإله واحد أما فى المسيحية فتنتهى البسملة بجملة الإله الواحد وتكتشف أيها القارئ أيضاً أن الله له أسماء تسمى أسماء الله الحسنى وهي أكثر تسعة وتسعون اسمًا خصّها نبي الإسلام محمد بالذكر وذكرت متفرقة في القرآن والأحاديث (السنة) كما تكتشف أن بعض اسماء الله الحسنى كانت اسماء لآلهة وثنية مثل الرحمن (رحمن اليمامة وسيكون لهذا الموضوع مقالة كاملة) كما تكتشف أيضاً أن بعضها لا يليق بإسم إله مثل المكار والمقيت - ويجمع المسلمون أن الله إلاه الإسلام غير محدود ولكن هناك عشرات الأحاديث تقول أن الله له شكل محدد وحيث أنه لا مجال فى الإسلام للتشبية والمجاز فهذه المحدودية تلغى لانهائية الإله وأزليته
ذكرت الأحاديث التالية أن الحجر الأسود هو يد الله وأن الحجر يمين الله فإذا كان يد الله حجر فماذا ياترى باقى شكله؟
أولاً : (حجوا
قبل أن لا تحجوا ) : الراوي: علي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله
الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 121
ثانيا : (الركن يمين الله عز وجل يصافح بها خلقه , والذي نفس ابن عباس بيده ما
من مسلم يسأل الله عنده شيئا إلا أعطاه إياه )- الراوي: عبدالله بن عباس -
خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم:
1/417
ثالثاً : (إن هذا الركن يمين الله عز وجل في الأرض يصافح به عباده مصافحة الرجل
أخاه) - الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث:
الصنعاني - المصدر: سبل السلام - الصفحة أو الرقم:
فيما يلى بعض ما جاء فى ألقرآن والآحاديث النبوية التى تذكر أن الله له أعضاء جسدية مثل اليد وذكر خاصة اليد اليمنى
1 - الله له صورة و له يد : (1)
حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام ( سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة ص)
2 - الله له إبهام و أنامل و أصابع : (2)
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال حماد هكذا وأمسك سليمان بطرف إبهامه على أنملة إصبعه اليمنى قال فساخ الجبل و خر موسى صعقا ( سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف)
3 - الله له يد يمنى
و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة
عن سالم بن عبد الله أخبرني عبد الله بن عمر قال قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن
بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم يطوي
الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون (صحيح مسلم ..
كتاب صفة القيامة و الجنة و النار .. (بداية الكتاب)
4 - الله له يمين
حدثنا مقدم بن محمد بن يحيى قال حدثني عمي القاسم بن يحيى عن
عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون
السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك (صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول
الله تعالى لما خلقت بيدي)
5 - الله يبسط يده
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو
بن مرة قال سمعت أبا عبيدة يحدث عن أبي موسى عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار
ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها (صحيح مسلم ..
كتاب التوبة .. باب قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة)
7 - الله له خمسة أصابع
حدثنا مسدد سمع يحيى بن سعيد عن سفيان حدثني منصور وسليمان
عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله أن يهوديا جاء إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع
والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول
أنا الملك فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم
قرأ و ما قدروا الله حق قدره. (صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله
تعالى لما خلقت بيدي)
8 - الله له َيَدًا وَيَدَيْنِ وَأَيْدٍ , وَوَجْهًا
وَعَيْنًا وَأَعْيُنًا
وَأَنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عِزًّا وَعِزَّةً , وَجَلاَلاً وَإِكْرَامًا
, وَيَدًا وَيَدَيْنِ وَأَيْدٍ , وَوَجْهًا وَعَيْنًا وَأَعْيُنًا
وَكِبْرِيَاءَ , وَكُلُّ ذَلِكَ حَقٌّ لاَ يُرْجَعُ مِنْهُ ، وَلاَ مِنْ
عِلْمِهِ تَعَالَى وَقَدْرِهِ وَقُوَّتِهِ إلاَّ إلَى اللَّهِ تَعَالَى , لاَ
إلَى شَيْءٍ غَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَصْلاً , مُقِرٌّ مِنْ ذَلِكَ
مِمَّا فِي الْقُرْآنِ , وَمَا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلاَ يَحِلُّ أَنْ يُزَادَ فِي ذَلِكَ مَا لَمْ يَأْتِ
بِهِ نَصٌّ مِنْ قُرْآنٍ أَوْ سُنَّةٍ صَحِيحَةٍ. - قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : (ذو
الجلال و الإكرام) و قال تعالى : (يد الله فوق أيديهم{ و }لما خلقت بيدي{ و }مما
عملت أيدينا أنعاما{ }إنما نطعمكم لوجه الله{ }و لتصنع على عيني{ }فإنك
بأعيننا{.وَلاَ يَحِلُّ أَنْ يُقَالَ عَيْنَيْنِ لاَِنَّهُ لَمْ يَأْتِ بِذَلِكَ
نَصٌّ , وَلاَ أَنْ يُقَالَ " سَمْعٌ وَبَصَرٌ ، وَلاَ حَيَاةٌ "
لاَِنَّهُ لَمْ يَأْتِ بِذَلِكَ نَصٌّ , لَكِنَّهُ تَعَالَى سَمِيعٌ بَصِيرٌ
حَيٌّ قَيُّومٌ. [راجع المحلى لإبن حزم ( الإمام أبو محمد علي بن أحمد بن حزم
الأندلسي) .. كتاب التوحيد .. مسألة 62 ]
**********************************
المراجع
(1) أحاديث أخرى
الله له صورة و له يد : وأخرج عبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد والترمذي وحسنه
ومحمد بن نصر رضي الله عنه في كتاب الصلاة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "أتاني ربي الليلة في أحسن صورة أحسبه قال في المنام قال: يا محمد
هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت لا. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها
بين ثديي أو في نحري، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ثم قال: يا محمد هل
تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم. في الكفارات، والمكث في المسجد
بعد الصلوات، والمشي على الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن
فعل ذلك عاش بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقل يا محمد إذا صليت:
اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك
فتنة فاقبضني إليك غير مفتون. قال: والدرجات. إفشاء السلام، وإطعام
الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام".
وأخرج الطبراني في السنة وابن مردويه عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تجلى لي في أحسن صورة فسألني فيم
يختصم الملائكة؟ قلت: يا رب ما لي به علم. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت
بردها بين ثديي، فما سألني عن شيء إلا علمته قلت: في الدرجات، والكفارات،
وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام).( راجع الدر
المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة ص 67-70 )
(2) حديث آخر عن الله له إبهام و أنامل و أصابع : حدثني زهير بن حرب وابن نمير كلاهما عن المقرئ قال زهير حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا حيوة أخبرني أبو هانئ أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص يقولا أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك (صحيح مسلم .. كتاب القدر .. باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء)