محمد والآيات الشيطانية

هذه التلبية ظل محمد يرددها قبل الوحى ورددها بعد الوحى فى هذه الحادثة وقال أنها آية شيطانية أنها ليست آية ولكنها تلبية لقريش ظلت قريش عشرات السنين ترددها ورددها محمد أيضاً فى سورة النجم و كانت فى السنة الثامنة قبل الهجرة وظل المسلمون يرددون عبارة الغرانيق العلى فى سجودهم حتى السنة الخامسة بعد الهجرة أى أنهم ظلوا يصلون بها من حوالى 12- 13 سنة حتى قويت شوكه محمد وحتى عندما قرر أن الله هو الإله الوحيد بين آلهة العرب

ومما يأتى تفسير المفسيرين على هذه التلبية التى سماها محمد آية شيطانية - ومن الملاحظ أن المفسرين هربوا من تفسيرهم لسورة النجم فى المكان الذى يجب فيه تفسير أفرأيتم اللات والعزى ومناة ولكنهم فسروها فى سورة الحج التى جاء فيها جزء من تلبية قريش وقد اكد الكثيرين أن آية النجم آية ناقصة , ولماذا لم يلغي الله كل التلبية وتركها ناقصة ؟

 

تلبية قريش أمام أصنامها التى رددها محمد قبل الوحى وبعد الوحى >> أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى تلك الغرانقة العلى , وإن شفاعتهن لترجى

 

وبالنسبة للآية التالية من سورة الحج آية 52 نلاحظ أن الله إلاه الإسلام جمع جميع الرسل والأنبياء الذين أتوا قبل محمد ووصفهم وقال : " إلا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته " ولم يحدث هذا مع السيد المسيح وطبقاً لهذه الاية فلا يعتبر المسيح له المجد رسولاً أو نبياً لأنه جاء قبل محمد ولم يؤثر عليه الشيطان ولم يلقى عليه آيات شيطانية ولم يسجد لوثن , بل أنه لا يوجد نبى سجد للأصنام على الإطلاق ويأخذ المسلمين على الملك سليمان انه سجد للأصنام والملك سليمان ليس نبياً بل أنه ملك فقط ووجود أسفار باسمه لا يعنى أنه نبى لأن النبى هو الذى يتنبأ ولكنها تعتبر أسفاراً تاريخية تسجل أعماله .

تفسير الطبرى على آية الحج 52

 

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=22&nAya=52

 

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ

القول في تأويل قوله تعالى : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } قيل : إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم , أن الشيطان كان ألقى على لسانه في بعض ما يتلوه مما أنزل الله عليه من القرآن ما لم ينزله الله عليه , فاشتد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم واغتم به , فسلاه الله مما به من ذلك بهذه الآيات . ذكر من قال ذلك : 19155 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثنا حجاج , عن أبي معشر , عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس قالا : جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناد من أندية قريش كثير أهله , فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه , فأنزل الله عليه : { والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى } 53 1 : 2 فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم , حتى إذا بلغ : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 ألقى عليه الشيطان كلمتين : " تلك الغرانقة العلى , وإن شفاعتهن لترجى " , فتكلم بها . ثم مضى فقرأ السورة كلها , فسجد في آخر السورة , وسجد القوم جميعا معه , ! قالا : فلما أمسى أتاه جبرائيل عليهما السلام فعرض عليه السورة ; فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال : ما جئتك بهاتين ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " افتريت على الله وقلت على الله ما لم يقل " فأوحى الله إليه : { وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك , لتفتري علينا غيره } ... 17 73 إلى قوله : { ثم لا تجد لك علينا نصيرا } . 17 75 فما زال مغموما مهموما حتى نزلت عليه : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم } . قال : فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكة قد أسلموا كلهم , فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا : هم أحب إلينا ! فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ الله ما ألقى الشيطان . 19156 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن ابن إسحاق , عن يزيد بن زياد المدني , عن محمد بن كعب القرظي قال : لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تولي قومه عنه , وشق عليه ما يرى من مباعدتهم ما جاءهم به من عند الله , تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب به بينه وبين قومه , وكان يسره , مع حبه وحرصه عليهم , أن يلين له بعض ما غلظ عليه من أمرهم , حين حدث بذلك نفسه وتمنى وأحبه , فأنزل الله : { والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى } 53 1 : 2 فلما انتهى إلى قول الله : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 ألقى الشيطان على لسانه , لما كان يحدث به نفسه ويتمنى أن يأتي به قومه : " تلك الغرانيق العلى , وإن شفاعتهن ترتضى " . فلما سمعت قريش ذلك فرحوا وسرهم , وأعجبهم ما ذكر به آلهتهم , فأصاخوا له , والمؤمنون مصدقون نبيهم فيما جاءهم به عن ربهم , ولا يتهمونه على خط ولا وهم ولا زلل , فلما انتهى إلى السجدة منها وختم السورة , سجد فيها , فسجد المسلمون بسجود نبيهم , تصديقا لما جاء به واتباعا لأمره , وسجد من في المسجد من المشركين من قريش وغيرهم لما سمعوا من ذكر آلهتهم , فلم يبق في المسجد مؤمن ولا كافر إلا سجد إلا الوليد بن المغيرة , فإنه كان شيخا كبيرا فلم يستطع , فأخذ بيده حفنة من البطحاء فسجد عليها , ثم تفرق الناس من المسجد , وخرجت قريش وقد سرهم ما سمعوا من ذكر آلهتهم , يقولون : قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر , وقد زعم فيما يتلو أنها الغرانيق العلى وأن شفاعتهن ترتضى ! وبلغت السجدة من بأرض الحبشة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقيل : أسلمت قريش , فنهضت منهم رجال , وتخلف آخرون . وأتى جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : يا محمد ماذا صنعت ؟ لقد تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله , وقلت ما لم يقل لك ! فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك , وخاف من الله خوفا كبيرا , فأنزل الله تبارك وتعالى عليه - وكان به رحيما - يعزيه ويخفض عليه الأمر ومخبره أنه لم يكن قبله رسول ولا نبي تمنى كما تمنى ولا أحب كما أحب إلا والشيطان قد ألقى في أمنيته كما ألقى على لسانه صلى الله عليه وسلم , فنسخ الله ما ألقى الشيطان وأحكم آياته , أي فأنت كبعض الأنبياء والرسل ; فأنزل الله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } ... الآية . فأذهب الله عن نبيه الحزن , وأمنه من الذي كان يخاف , ونسخ ما ألقى الشيطان على لسانه من ذكر آلهتهم أنها الغرانيق العلى وأن شفاعتهن ترتضى . يقول الله حين ذكر اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى , إلى قوله : { وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى } , أي فكيف تمنع شفاعة آلهتكم عنده . فلما جاءه من الله ما نسخ ما كان الشيطان ألقى على لسان نبيه , قالت قريش : ندم محمد على ما كان من منزلة آلهتكم عند الله , فغير ذلك وجاء بغيره ! وكان ذلك الحرفان اللذان ألقى الشيطان على لسان رسوله قد وقعا في فم كل مشرك , فازدادوا شرا إلى ما كانوا عليه . 19157 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا المعتمر , قال : سمعت داود , عن أبي العالية , قال : قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جلساؤك عبد بني فلان ومولى بني فلان , فلو ذكرت آلهتنا بشيء جالسناك , فإنه يأتيك أشراف العرب فإذا رأوا جلساءك أشراف قومك كان أرغب لهم فيك ! قال : فألقى الشيطان في أمنيته , فنزلت هذه الآية : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 قال : فأجرى الشيطان على لسانه . " تلك الغرانيق العلى , وشفاعتهن ترجى , مثلهن لا ينسى " . قال : فسجد النبي حين قرأها , وسجد معه المسلمون والمشركون , فلما علم الذي أجري على لسانه , كبر ذلك عليه , فأنزل الله . { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } ... إلى قوله : { والله عليم حكيم } . * - حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا أبو الوليد , قال : ثنا حماد بن سلمة , عن داود بن أبي هند , عن أبي العالية قال : قالت قريش : يا محمد إنما يجالسك الفقراء والمساكين وضعفاء الناس , فلو ذكرت آلهتنا بخير لجالسناك فإن الناس يأتونك من الآفاق ! فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة النجم ; فلما انتهى على هذه الآية { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 فألقى الشيطان على لسانه : " وهي الغرانقة العلى , وشفاعتهن ترتجى " . فلما فرغ منها سجد رسول الله والمسلمون والمشركون , إلا أبا أحيحة سعيد بن العاص , أخذ كفا من تراب وسجد عليه ; وقال : قد آن لابن أبي كبشة أن يذكر آلهتنا بخير

حتى بلغ الذين بالحبشة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسلمين أن قريشا قد أسلمت , فاشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ألقى الشيطان على لسانه , فأنزل الله . { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي } ... إلى آخر الآية . 19158 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا محمد بن جعفر , قال : ثنا شعبة , عن أبي بشر , عن سعيد بن جبير , قال : لما نزلت هذه الآية : { أفرأيتم اللات والعزى } 53 19 قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال : " تلك الغرانيق العلى , وإن شفاعتهن لترتجى " . فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال المشركون : إنه لم يذكر آلهتكم قبل اليوم بخير ! فسجد المشركون معه , فأنزل الله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } ... إلى قوله : { عذاب يوم عقيم } . * - حدثنا ابن المثنى , قال : ثني عبد الصمد , قال : ثنا شعبة , قال : ثنا أبو بشر , عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت : { أفرأيتم اللات والعزى } , ثم ذكر نحوه . 19159 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } إلى قوله : { والله عليم حكيم } ; وذلك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم بينما هو يصلي , إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب , فجعل يتلوها ; فسمعه المشركون فقالوا : إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير ! فدنوا منه , فبينما هو يتلوها وهو يقول : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 ألقى الشيطان : " إن تلك الغرانيق العلى , منها الشفاعة ترتجى " . فجعل يتلوها , فنزل جبرائيل عليه السلام فنسخها , ثم قال له : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } ... إلى قوله : { والله عليم حكيم } . 19160 - حدثت عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي } ... الآية ; أن نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة , أنزل الله عليه في آلهة العرب , فجعل يتلو اللات والعزى ويكثر ترديدها , فسمع أهل مكة نبي الله يذكر آلهتهم , ففرحوا بذلك , ودنوا يستمعون , فألقى الشيطان في تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم : " تلك الغرانيق العلى , منها الشفاعة ترتجى " . فقرأها النبي صلى الله عليه وسلم كذلك , فأنزل الله عليه : { وما أرسلنا من قبلك من رسول } ... إلى : { والله عليم حكيم } . 19161 - حدثنا يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : أخبرني يونس , عن ابن شهاب , أنه سئل عن قوله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي } ... الآية , قال ابن شهاب : ثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قرأ عليهم : { والنجم إذا هوى } , 53 1 فلما بلغ : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } قال : " إن شفاعتهن ترتجى " , وسها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فلقيه المشركون الذين في قلوبهم مرض , فسلموا عليه , وفرحوا بذلك , فقال لهم : " إنما ذلك من الشيطان " . فأنزل الله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي } ... حتى بلغ : { فينسخ الله ما يلقي الشيطان } .

فتأويل الكلام : ولم يرسل يا محمد من قبلك من رسول إلى أمة من الأمم ولا نبي محدث ليس بمرسل , إلا إذا تمنى . واختلف أهل التأويل في معنى قوله " تمنى " في هذا الموضع , وقد ذكرت قول جماعة ممن قال : ذلك التمني من النبي صلى الله عليه وسلم ما حدثته نفسه من محبته مقاربة قومه في ذكر آلهتهم ببعض ما يحبون , ومن قال ذلك محبة منه في بعض الأحوال أن لا تذكر بسوء . وقال آخرون : بل معنى ذلك : إذا قرأ وتلا أو حدث . ذكر من قال ذلك : 19162 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله : { إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } يقول : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه . 19163 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء جميعا , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله : { إذا تمنى } قال : إذا قال . * - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , مثله . 19164 - حدثت عن الحسين بن الفرج , قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { إلا إذا تمنى } يعني بالتمني : التلاوة والقراءة . وهذا القول أشبه بتأويل الكلام , بدلالة قوله : { فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته } على ذلك ; لأن الآيات التي أخبر الله جل ثناؤه أنه يحكمها , لا شك أنها آيات تنزيله , فمعلوم أن الذي ألقى فيه الشيطان هو ما أخبر الله تعالى ذكره أنه نسخ ذلك منه وأبطله ثم أحكمه بنسخه ذلك منه . فتأويل الكلام إذن : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تلا كتاب الله , وقرأ , أو حدث وتكلم , ألقى الشيطان في كتاب الله الذي تلاه وقرأه أو في حديثه الذي حدث وتكلم .
فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ
يقول تعالى : فيذهب الله ما يلقي الشيطان من ذلك على لسان نبيه ويبطله . كما : 19165 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس : { فينسخ الله ما يلقي الشيطان } فيبطل الله ما ألقى الشيطان . 19166 - حدثت عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { فينسخ الله ما يلقي الشيطان } نسخ جبريل بأمر الله ما ألقى الشيطان على لسان النبي صلى الله عليه وسلم , وأحكم الله آياته .
ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ
وقوله : { ثم يحكم الله آياته } يقول : ثم يخلص الله آيات كتابه من الباطل الذي ألقى الشيطان على لسان نبيه .
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
{ والله عليم } بما يحدث في خلقه من حدث , لا يخفى عليه منه شيء . { حكيم } في تدبيره إياهم وصرفه لهم فيما شاء وأحب.

===========================================================

تفسير ابن كثير على سورة الحج آية 52

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=22&nAya=52

 

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

قد ذكر كثير من المفسرين ههنا قصة الغرانيق وما كان من رجوع كثير من المهاجرة إلى أرض الحبشة ظنا منهم أن مشركي قريش قد أسلموا ولكنها من طرق لها مرسلة ولم أرها مسندة من وجه صحيح والله أعلم قال ابن أبي حاتم حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة النجم فلما بلغ هذا الموضع " أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى " قال فألقى الشيطان على لسانه : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن ترتجى قالوا ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم فسجد وسجدوا فأنزل الله عز وجل هذه الآية " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم " ورواه ابن جرير عن بندار عن غندر عن شعبة به بنحوه وهو مرسل وقد رواه البزار في مسنده عن يوسف بن حماد عن أمية بن خالد عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس فيما أحسب الشك في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بمكة سورة النجم حتى انتهى إلى " أفرأيتم اللات والعزى " وذكر بقيته ثم قال البزار لا نعلمه يروى متصلا إلا بهذا الإسناد مفرد بوصله أمية بن خالد وهو ثقة مسهور وإنما يروى هذا من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ثم رواه ابن أبي حاتم عن أبي العالية وعن السدي مرسلا وكذا رواه ابن جرير عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس مرسلا أيضا وقال قتادة كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي عند المقام إذ نعس فألقى الشيطان على لسانه وإن شفاعتها لترتجى وإنها لمع الغرانيق العلى فحفظها المشركون وأجرى الشيطان أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قرأها فذلت بها ألسنتهم فأنزل الله " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي " الآية فدحر الله الشيطان ثم قال ابن أبي حاتم حدثنا موسى بن أبي موسى الكوفي حدثنا محمد بن إسحاق الشيبي حدثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال : أنزلت سورة النجم وكان المشركون يقولون لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير أقررناه وأصحابه ولكنه لا يذكر من خالف دينه من اليهود والنصارى بمثل الذي يذكر آلهتنا من الشتم والشر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه ما ناله وأصحابه من أذاهم وتكذيبه وأحزنه ضلالهم فكان يتمنى هداهم فلما أنزل الله سورة النجم قال " أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى " ألقى الشيطان عندها كلمات حين ذكر الله الطواغيت فقال وإنهن لهن الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لهي التي ترتجى وكان ذلك من سجع الشيطان وفتنته فوقعت هاتان الكلمتان في قلب كل مشرك بمكة وذلت بها ألسنتهم وتباشروا بها وقالوا إن محمدا قد رجع إلى دينه الأول ودين قومه فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر النجم سجد وسجد كل من حضره من مسلم أو مشرك غير أن الوليد بن المغيرة كان رجلا كبيرا فرفع ملء كفه تراب فسجد عليه فعجب الفريقان كلاهما من جماعتهم في السجود لسجود رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما المسلمون فعجبوا لسجود المشركين معهم على غير إيمان ولا يقين ولم يكن المسلمون سمعوا الذي ألقى الشيطان في مسامع المشركين فاطمأنت أنفسهم لما ألقى الشيطان في أمنية رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثهم به الشيطان أن رسول الله قد قرأها في السورة فسجدوا لتعظيم آلهتهم ففشت تلك الكلمة في الناس وأظهرها الشيطان حتى بلغت أرض الحبشة ومن بها من المسلمين عثمان بن مظعون وأصحابه وتحدثوا أن أهل مكة قد أسلموا كلهم وصلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغهم سجود الوليد بن المغيرة على التراب على كفه وحدثوا أن المسلمين قد أمنوا بمكة فأقبلوا سراعا وقد نسخ الله ما ألقى الشيطان وأحكم الله آياته وحفظه من الفرية وقال الله" وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم .
 

============================================================

تفسير الجلالين على سورة الحج آية 52

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=22&nAya=52

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

"وما أرسلنا من قبلك من رسول" هو نبي أمر بالتبليغ "ولا نبي" أي لم يؤمر بالتبليغ "إلا إذا تمنى" قرأ "ألقى الشيطان في أمنيته" قراءته ما ليس من القرآن مما يرضاه المرسل إليهم وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش بعد : "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" بإلقاء الشيطان على لسانه من غير علمه صلى الله عليه وسلم به : تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى ففرحوا بذلك ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه من ذلك فحزن فسلي بهذه الآية ليطمئن "فينسخ الله" يبطل "ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته" يثبتها "والله عليم" بإلقاء الشيطان ما ذكر "حكيم" في تمكينه منه بفعل ما يشاء
 

================================================================

تفسير القرطبى على تفسير الحج آية 52

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=22&nAya=52

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ

فيه ثلاث مسائل الأولى : قوله تعالى " تمنى " أي قرأ وتلا . و " ألقى الشيطان في أمنيته " أي قراءته وتلاوته . وقد تقدم في البقرة . قال ابن عطية : وجاء عن ابن عباس أنه كان يقرأ " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث " ذكره مسلمة بن القاسم بن عبد الله , ورواه سفيان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس . قال مسلمة : فوجدنا المحدثين معتصمين بالنبوة - على قراءة ابن عباس - لأنهم تكلموا بأمور عالية من أنباء الغيب خطرات , ونطقوا بالحكمة الباطنة فأصابوا فيما تكلموا وعصموا فيما نطقوا ; كعمر بن الخطاب في قصة سارية , وما تكلم به من البراهين العالية .

قلت : وقد ذكر هذا الخبر أبو بكر الأنباري في كتاب الرد له , وقد حدثني أبي رحمه الله حدثنا علي بن حرب حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث " قال أبو بكر : فهذا حديث لا يؤخذ به على أن ذلك قرآن . والمحدث هو الذي يوحى إليه في نومه ; لأن رؤيا الأنبياء وحي .

الثانية : قال العلماء : إن هذه الآية مشكلة من جهتين : إحداهما : أن قوما يرون أن الأنبياء صلوات الله عليهم فيهم مرسلون وفيهم غير مرسلين . وغيرهم يذهب إلى أنه لا يجوز أن يقال نبي حتى يكون مرسلا . والدليل على صحة هذا قوله تعالى : " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي " فأوجب للنبي صلى الله عليه وسلم الرسالة . وأن معنى " نبي " أنبأ عن الله عز وجل , ومعنى أنبأ عن الله عز وجل الإرسال بعينه . وقال الفراء : الرسول الذي أرسل إلى الخلق بإرسال جبريل عليه السلام إليه عيانا , والنبي الذي تكون نبوته إلهاما أو مناما ; فكل رسول نبي وليس كل نبي رسولا . قال المهدوي : وهذا هو الصحيح , أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسولا . وكذا ذكر القاضي عياض في كتاب الشفا قال : والصحيح والذي عليه الجم الغفير أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسولا ; واحتج بحديث أبي ذر , وأن الرسل من الأنبياء ثلثمائة وثلاثة عشر , أولهم آدم وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم . والجهة الأخرى التي فيها الإشكال وهي :

الثالثة : الأحاديث المروية في نزول هذه الآية , وليس منها شيء يصح . وكان مما تموه به الكفار على عوامهم قولهم : حق الأنبياء ألا يعجزوا عن شيء , فلم لا يأتينا محمد بالعذاب وقد بالغنا في عداوته ؟ وكانوا يقولون أيضا : ينبغي ألا يجري عليهم سهو وغلط ; فبين الرب سبحانه أنهم بشر , والآتي بالعذاب هو الله تعالى على ما يريد , ويجوز على البشر السهو والنسيان والغلط إلى أن يحكم الله آياته وينسخ حيل الشيطان . روى الليث عن يونس عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " والنجم إذا هوى " [ النجم : 1 ] فلما بلغ " أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى " [ النجم : 19 - 20 ] سها فقال : ( إن شفاعتهم ترتجى ) فلقيه المشركون والذين في قلوبهم مرض فسلموا عليه وفرحوا ; فقال : ( إن ذلك من الشيطان ) فأنزل الله تعالى : " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي " الآية . قال النحاس : وهذا حديث منقطع وفيه هذا الأمر العظيم . وكذا حديث قتادة وزاد فيه ( وإنهن لهن الغرانيق العلا ) . وأقطع من هذا ما ذكره الواقدي عن كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله قال : سجد المشركون كلهم إلا الوليد بن المغيرة فإنه أخذ ترابا من الأرض فرفعه إلى جبهته وسجد عليه , وكان شيخا كبيرا . ويقال إنه أبو أحيحة سعيد بن العاص , حتى نزل جبريل عليه السلام فقرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم ; فقال : ( ما جئتك به ) ! وأنزل الله " لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا " [ الإسراء : 74 ] . قال النحاس : وهذا حديث منكر منقطع ولا سيما من حديث الواقدي . وفي البخاري أن الذي أخذ قبضة من تراب ورفعها إلى جبهته هو أمية بن خلف . وسيأتي تمام كلام النحاس على الحديث - إن شاء الله - آخر الباب . قال ابن عطية : وهذا الحديث الذي فيه هي الغرانيق العلا وقع في كتب التفسير ونحوها , ولم يدخله البخاري ولا مسلم , ولا ذكره في علمي مصنف مشهور ; بل يقتضي مذهب أهل الحديث أن الشيطان ألقى , ولا يعينون هذا السبب ولا غيره .
ولا خلاف أن إلقاء الشيطان إنما هو لألفاظ مسموعة ;

بها وقعت الفتنة . ثم اختلف الناس في صورة هذا الإلقاء , فالذي في التفاسير وهو مشهور القول أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم بتلك الألفاظ على لسانه . وحدثني أبي رضي الله عنه أنه لقي بالشرق من شيوخ العلماء والمتكلمين من قال : هذا لا يجوز على النبي صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم في التبليغ , وإنما الأمر أن الشيطان نطق بلفظ أسمعه الكفار عند قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى " [ النجم : 19 - 20 ] وقرب صوته من صوت النبي صلى الله عليه وسلم حتى التبس الأمر على المشركين , وقالوا : محمد قرأها . وقد روي نحو هذا التأويل عن الإمام أبي المعالي . وقيل : الذي ألقى شيطان الإنس ; كقوله عز وجل : " والغوا فيه " [ فصلت : 26 ] . قتادة : هو ما تلاه ناعسا .

وقال القاضي عياض في كتاب الشفا بعد أن ذكر الدليل على صدق النبي صلى الله عليه وسلم , وأن الأمة أجمعت فيما طريقه البلاغ أنه معصوم فيه من الإخبار عن شيء بخلاف ما هو عليه , لا قصدا ولا عمدا ولا سهوا وغلطا : اعلم أكرمك الله أن لنا في الكلام على مشكل هذا الحديث مأخذين : أحدهما : في توهين أصله , والثاني على تسليمه . أما المأخذ الأول فيكفيك أن هذا حديث لم يخرجه أحد من أهل الصحة , ولا رواه بسند سليم متصل ثقة ; وإنما أولع به وبمثله المفسرون والمؤرخون المولعون بكل غريب , المتلقفون من الصحف كل صحيح وسقيم . قال أبو بكر البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد متصل يجوز ذكره ; إلا ما رواه شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ( فيما أحسب , الشك في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بمكة . . . ) وذكر القصة . ولم يسنده عن شعبة إلا أمية بن خالد , وغيره يرسله عن سعيد بن جبير . وإنما يعرف عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ; فقد بين لك أبو بكر رحمه الله أنه لا يعرف من طريق يجوز ذكره سوى هذا , وفيه من الضعف ما نبه عليه مع وقوع الشك فيه الذي ذكرناه , الذي لا يوثق به ولا حقيقة معه . وأما حديث الكلبي فما لا تجوز الرواية عنه ولا ذكره لقوة ضعفه وكذبه ; كما أشار إليه البزار رحمه الله . والذي منه في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ " والنجم " بمكة فسجد وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس ; هذا توه
ينه من طريق النقل . وأما المأخذ الثاني فهو مبني على تسليم الحديث لو صح . وقد أعاذنا الله من صحته , ولكن على كل حال فقد أجاب أئمة المسلمين عنه بأجوبة ; منها الغث والسمين . والذي يظهر ويترجح في تأويله على تسليمه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كما أمره ربه يرتل القرآن ترتيلا , ويفصل الآي تفصيلا في قراءته ; كما رواه الثقات عنه , فيمكن ترصد الشيطان لتلك السكنات ودسه فيها ما اختلقه من تلك الكلمات , محاكيا نغمة النبي صلى الله عليه وسلم بحيث يسمعه من دنا إليه من الكفار , فظنوها من قول النبي صلى الله عليه وسلم وأشاعوها . ولم يقدح ذلك عند المسلمين لحفظ السورة قبل ذلك على ما أنزلها الله , وتحققهم من حال النبي صلى الله عليه وسلم في ذم الأوثان وعيبها ما عرف منه ; فيكون ما روي من حزن النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الإشاعة والشبهة وسبب هذه الفتنة , وقد قال الله تعالى : " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي " الآية .

قلت : وهذا التأويل , أحسن ما قيل في هذا . وقد قال سليمان بن حرب : إن " في " بمعنى عنده ; أي ألقى الشيطان في قلوب الكفار عند تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم ; كقوله عز وجل : " ولبثت فينا " [ الشعراء : 18 ] أي عندنا . وهذا هو معنى ما حكاه ابن عطية عن أبيه عن علماء الشرق , وإليه أشار القاضي أبو بكر بن العربي , وقال قبله : إن هذه الآية نص في غرضنا , دليل على صحة مذهبنا , أصل في براءة النبي صلى الله عليه وسلم مما ينسب إليه أنه قاله ; وذلك أن الله تعالى قال : " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته " أي في تلاوته . فأخبر الله تعالى أن من سنته في رسله وسيرته في أنبيائه إذا قالوا عن الله تعالى قولا زاد الشيطان فيه من قبل نفسه كما يفعل سائر المعاصي . تقول : ألقيت في دار كذا وألقيت في الكيس كذا ; فهذا نص في الشيطان أنه زاد في الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم , لا أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم به . ثم ذكر معنى كلام عياض إلى أن قال : وما هدي لهذا إلا الطبري لجلالة قدره وصفاء فكره وسعة باعه في العلم , وشدة ساعده في النظر ; وكأنه أشار إلى هذا الغرض , وصوب على هذا المرمى , وقرطس بعدما ذكر في ذلك روايات كثيرة كلها باطل لا أصل لها , ولو شاء ربك لما رواها أحد ولا سطرها , ولكنه فعال لما يريد .

وأما غيره من التأويلات فما حكاه قوم أن الشيطان أكرهه حتى قال كذا فهو محال ; إذ ليس للشيطان قدرة على سلب الإنسان الاختيار , قال الله تعالى مخبرا عنه : " وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي " [ إبراهيم : 22 ] ; ولو كان للشيطان هذه القدرة لما بقي لأحد من بني آدم قوة في طاعة , ومن توهم أن للشيطان هذه القوة فهو قول الثنوية والمجوس في أن الخير من الله والشر من الشيطان . ومن قال جرى ذلك على لسانه سهوا قال : لا يبعد أنه كان سمع الكلمتين من المشركين وكانتا على حفظه فجرى عند قراءة السورة ما كان في حفظه سهوا ; وعلى هذا يجوز السهو عليهم ولا يقرون عليه , وأنزل الله عز وجل هذه الآية تمهيدا لعذره وتسلية له ; لئلا يقال : إنه رجع عن بعض قراءته , وبين أن مثل هذا جرى على الأنبياء سهوا , والسهو إنما ينتفي عن الله تعالى , وقد قال ابن عباس : ( إن شيطانا يقال له الأبيض كان قد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في صورة جبريل عليه السلام وألقى في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم : تلك الغرانيق العلا , وأن شفاعتهن لترتجى ) . وهذا التأويل وإن كان أشبه مما قبله فالتأويل الأول عليه المعول , فلا يعدل عنه إلى غيره لاختيار العلماء المحققين إياه , وضعف الحديث مغن عن كل تأويل , والحمد لله . ومما يدل على ضعفه أيضا وتوهينه من الكتاب قوله تعالى : " وإن كادوا ليفتنونك " [ الإسراء : 73 ] الآيتين ; فإنهما تردان الخبر الذي رووه ; لأن الله تعالى ذكر أنهم كادوا يفتنونه حتى يفتري , وأنه لولا أن ثبته لكان يركن إليهم . فمضمون هذا ومفهومه أن الله تعالى عصمه من أن يفتري وثبته حتى لم يركن إليهم قليلا فكيف كثيرا , وهم يروون في أخبارهم الواهية أنه زاد على الركون والافتراء بمدح آلهتهم , وأنه قال عليه الصلاة والسلام : افتريت على الله وقلت ما لم يقل . وهذا ضد مفهوم الآية , وهي تضعف الحديث لو صح ; فكيف ولا صحة له . وهذا مثل قول تعالى : " ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء " [ النساء : 113 ] . قال القشيري : ولقد طالبته قريش وثقيف إذ مر بآلهتهم أن يقبل بوجهه إليها , ووعده بالإيمان به إن فعل ذلك , فما فعل ! ولا كان ليفعل ! قال ابن الأنباري : ما قارب الرسول ولا ركن . وقال الزجاج : أي كادوا , ودخلت إن واللام للتأكيد . وقد قيل : إن معنى " تمنى " حدث , لا " تلا " . روي عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله عز وجل : ( " إلا إذا تمنى " قال : إلا إذا حدث " ألقى الشيطان في أمنيته " ) قال : في حديثه

فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ

قال : فيبطل الله ما يلقي الشيطان . قال النحاس : وهذا من أحسن ما قيل في الآية وأعلاه وأجله . وقد قال أحمد بن محمد بن حنبل بمصر صحيفة في التفسير , رواها علي بن أبي طلحة لو رحل رجل فيها إلى مصر قاصدا ما كان كثيرا . والمعنى عليه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدث نفسه ألقى الشيطان في حديثه على جهة الحيطة فيقول : لو سألت الله عز وجل أن يغنمك ليتسع المسلمون ; ويعلم الله عز وجل أن الصلاح في غير ذلك ; فيبطل ما يلقي الشيطان كما قال ابن عباس رضي الله عنهما . وحكى الكسائي والفراء جميعا " تمنى " إذا حدث نفسه ; وهذا هو المعروف في اللغة . وحكي أيضا " تمنى " إذا تلا . وروي عن ابن عباس أيضا وقاله مجاهد والضحاك وغيرهما . وقال أبو الحسن بن مهدي : ليس هذا التمني من القرآن والوحي في شيء , وإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صفرت يداه من المال , ورأى ما بأصحابه من سوء الحال , تمنى الدنيا بقلبه ووسوسة الشيطان . وذكر المهدوي عن ابن عباس أن المعنى : ( إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ) ; وهو اختيار الطبري . قلت : قوله تعالى : " ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة " الآية , يرد حديث النفس , وقد قال ابن عطية : لا خلاف أن إلقاء الشيطان إنما هو لألفاظ مسموعة , بها وقعت الفتنة ; فالله أعلم . قال النحاس : ولو صح الحديث واتصل إسناده لكان المعنى فيه صحيحا , ويكون معنى سها أسقط , ويكون تقديره : أفرأيتم اللات والعزى ; وتم الكلام , ثم أسقط ( والغرانيق العلا ) يعني الملائكة ( فإن شفاعتهم ) يعود الضمير على الملائكة . وأما من روى : فإنهن الغرانيق العلا , ففي روايته أجوبة ; منها أن يكون القول محذوفا كما تستعمل العرب في أشياء كثيرة , ويجوز أن يكون بغير حذف , ويكون توبيخا ; لأن قبله " أفرأيتم " ويكون هذا احتجاجا عليهم ; فإن كان في الصلاة فقد كان الكلام مباحا في الصلاة . وقد روى في هذه القصة أنه كان مما يقرأ : أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . والغرانقة العلا . وأن شفاعتهن لترتجى . روى معناه عن مجاهد . وقال الحسن : أراد بالغرانيق العلا الملائكة ; وبهذا فسر الكلبي الغرانقة أنها الملائكة . وذلك أن الكفار كانوا يعتقدون [ أن ] الأوثان والملائكة بنات الله , كما حكى الله تعالى عنهم , ورد عليهم في هذه السورة بقوله " ألكم الذكر وله الأنثى " فأنكر الله كل هذا من قولهم . ورجاء الشفاعة من الملائكة صحيح ; فلما تأوله المشركون على أن المراد بهذا الذكر آلهتهم ولبس عليهم الشيطان بذلك , نسخ الله ما ألقى الشيطان , وأحكم الله آياته , ورفع تلاوة تلك اللفظتين اللتين وجد الشيطان بهما سبيلا للتلبيس , كما نسخ كثير من القرآن ; ورفعت تلاوته . قال القشيري : وهذا غير سديد ; لقوله : " فينسخ الله ما يلقي الشيطان " أي يبطله , وشفاعة الملائكة غير باطلة .

وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
" عليم " بما أوحى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم . " حكيم " في خلقه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

لماذا كان جبريل يتأخر عن محمد فيأتيه كائنا شيطانياً آخر ؟

تفسير القرطبى سورة الضحى 93 آية 3

 

مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ

هَذَا جَوَاب الْقَسَم . وَكَانَ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام أَبْطَأَ عَلَى النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ : قَلَاهُ اللَّه وَوَدَّعَهُ فَنَزَلَتْ الْآيَة . وَقَالَ اِبْن جُرَيْج : اِحْتَبَسَ عَنْهُ الْوَحْي اِثْنَيْ عَشَرَ يَوْمًا . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : خَمْسَة عَشَرَ يَوْمًا . وَقِيلَ : خَمْسَة وَعِشْرِينَ يَوْمًا . وَقَالَ مُقَاتِل : أَرْبَعِينَ يَوْمًا . فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ : إِنَّ مُحَمَّدًا وَدَّعَهُ رَبّه وَقَلَاهُ , وَلَوْ كَانَ أَمْره مِنْ اللَّه لَتَابَعَ عَلَيْهِ , كَمَا كَانَ يَفْعَل بِمَنْ كَانَ قَبْله مِنْ الْأَنْبِيَاء . وَفِي الْبُخَارِيّ عَنْ جُنْدُب بْن سُفْيَان قَالَ : اِشْتَكَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَلَمْ يَقُمْ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا فَجَاءَتْ اِمْرَأَة فَقَالَتْ : يَا مُحَمَّد , إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُون شَيْطَانُك قَدْ تَرَكَك , لَمْ أَرَهُ قَرُبَك مُنْذُ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاث فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " وَالضُّحَى . وَاللَّيْل إِذَا سَجَى . مَا وَدَّعَك رَبّك وَمَا قَلَى " .

وَفِي التِّرْمِذِيّ عَنْ جُنْدُب الْبَجَلِيّ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي غَار فَدَمِيَتْ إِصْبَعُهُ , فَقَالَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : [ هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبَعٌ دَمِيتِ , وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ ] قَالَ : وَأَبْطَأَ عَلَيْهِ جِبْرِيل فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ : قَدْ وُدِّعَ مُحَمَّد فَأَنْزَلَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " مَا وَدَّعَك رَبّك وَمَا قَلَى " . هَذَا حَدِيث حَسَن صَحِيح . لَمْ يَذْكُر التِّرْمِذِيّ : " فَلَمْ يَقُمْ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا " أَسْقَطَهُ التِّرْمِذِيّ . وَذَكَرَهُ الْبُخَارِيّ , وَهُوَ أَصَحّ مَا قِيلَ فِي ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم .

وَقَدْ ذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيّ أَيْضًا عَنْ جُنْدُب بْن سُفْيَان الْبَجَلِيّ , قَالَ : رُمِيَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي إِصْبَعِهِ بِحَجَرٍ , فَدَمِيَتْ , فَقَالَ : [ هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبَعٌ دَمِيتِ , وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ ] فَمَكَثَ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا لَا يَقُوم اللَّيْل . فَقَالَتْ لَهُ أُمّ جَمِيل اِمْرَأَة أَبِي لَهَب : مَا أَرَى شَيْطَانَك إِلَّا قَدْ تَرَكَك , لَمْ أَرَهُ قَرُبَك مُنْذُ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاث فَنَزَلَتْ " وَالضُّحَى " . وَرَوَى عَنْ أَبِي عِمْرَان الْجَوْنِيّ , قَالَ : أَبْطَأَ جِبْرِيل عَلَى النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَتَّى شَقَّ عَلَيْهِ فَجَاءَ وَهُوَ وَاضِع جَبْهَته عَلَى الْكَعْبَة يَدْعُو فَنُكِتَ بَيْن كَتِفَيْهِ , وَأُنْزِلَ عَلَيْهِ : " مَا وَدَّعَك رَبّك وَمَا قَلَى " .

خولة والكلب الميت

وَقَالَتْ خَوْلَة - وَكَانَتْ تَخْدُم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إِنَّ جِرْوًا دَخَلَ الْبَيْت , فَدَخَلَ تَحْت السَّرِير فَمَاتَ , فَمَكَثَ نَبِيّ اللَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَيَّامًا لَا يَنْزِل عَلَيْهِ الْوَحْي . فَقَالَ : [ يَا خَوْلَة , مَا حَدَثَ فِي بَيْتِي ؟ مَا لِجِبْرِيل لَا يَأْتِينِي ] قَالَتْ خَوْلَة فَقُلْت : لَوْ هَيَّأَتْ الْبَيْت وَكَنَسْته فَأَهْوَيْت بِالْمِكْنَسَةِ تَحْت السَّرِير , فَإِذَا جِرْوٌ مَيِّت , فَأَخَذْته فَأَلْقَيْته خَلْف الْجِدَار فَجَاءَ نَبِيّ اللَّه تَرْعَد لَحْيَاهُ - وَكَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْي اِسْتَقْبَلَتْهُ الرِّعْدَة - فَقَالَ : [ يَا خَوْلَة دَثِّرِينِي ] فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ السُّورَة . وَلَمَّا نَزَلَ جِبْرِيل سَأَلَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ التَّأَخُّر فَقَالَ : [ أَمَا عَلِمْت أَنَّا لَا نَدْخُل بَيْتًا فِيهِ كَلْب وَلَا صُورَة ] . وَقِيلَ : لَمَّا سَأَلَتْهُ الْيَهُود عَنْ الرُّوح وَذِي الْقَرْنَيْنِ وَأَصْحَاب الْكَهْف قَالَ : [ سَأُخْبِرُكُمْ غَدًا ] . وَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّه . فَاحْتَبَسَ عَنْهُ الْوَحْي , إِلَى أَنْ نَزَلَ جِبْرِيل عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ : " وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِل ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاء اللَّه " [ الْكَهْف : 23 ] فَأَخْبَرَهُ بِمَا سُئِلَ عَنْهُ . وَفِي هَذِهِ الْقِصَّة نَزَلَتْ " مَا وَدَّعَك رَبّك وَمَا قَلَى " . وَقِيلَ : إِنَّ الْمُسْلِمِينَ قَالُوا : يَا رَسُول اللَّه , مَا لَك لَا يَنْزِل عَلَيْك الْوَحْي ؟ فَقَالَ : [ وَكَيْف يَنْزِل عَلَيَّ وَأَنْتُمْ لَا تُنْقُونَ رَوَاجِبَكُمْ - وَفِي رِوَايَة بَرَاجِمَكُمْ - وَلَا تَقُصُّونَ أَظْفَارَكُمْ وَلَا تَأْخُذُونَ مِنْ شَوَارِبكُمْ ] . فَنَزَلَ جِبْرِيل بِهَذِهِ السُّورَة فَقَالَ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : [ مَا جِئْت حَتَّى اِشْتَقْت إِلَيْك ] فَقَالَ جِبْرِيل : [ وَأَنَا كُنْت أَشَدَّ إِلَيْك شَوْقًا , وَلَكِنِّي عَبْد مَأْمُور ] ثُمَّ أُنْزِلَ عَلَيْهِ " وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبّك " [ مَرْيَم : 64 ] . " وَدَّعَك " بِالتَّشْدِيدِ : قِرَاءَة الْعَامَّة , مِنْ التَّوْدِيع , وَذَلِكَ كَتَوْدِيعِ الْمُفَارِق . وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَابْن الزُّبَيْر أَنَّهُمَا قَرَآهُ " وَدَعَك " بِالتَّخْفِيفِ , وَمَعْنَاهُ : تَرَكَك . قَالَ : وَثَمَّ وَدَعْنَا آلَ عَمْرٍو وَعَامِرٍ فَرَائِسَ أَطْرَافَ الْمُثَقَّفَةِ السُّمْر وَاسْتِعْمَاله قَلِيل . يُقَال : هُوَ يَدَع كَذَا , أَيْ يَتْرُكهُ . قَالَ الْمُبَرِّد مُحَمَّد بْن يَزِيد : لَا يَكَادُونَ يَقُولُونَ وَدَعَ وَلَا وَذَرَ , لِضَعْفِ الْوَاو إِذَا قُدِّمَتْ , وَاسْتَغْنَوْا عَنْهَا بِتَرْكِ .

وَمَا قَلَى
أَيْ مَا أَبْغَضك رَبّك مُنْذُ أَحَبَّك . وَتُرِكَ الْكَاف ; لِأَنَّهُ رَأْس آيَة . وَالْقِلَى : الْبُغْض فَإِنْ فَتَحْت الْقَاف مَدَدْت تَقُول : قَلَاهُ يَقْلِيهِ قِلًى وَقَلَاءً . كَمَا تَقُول : قَرَيْت الضَّيْف أَقْرِيهِ قِرًى وَقَرَاءً . وَيَقْلَاهُ : لُغَة طَيِّئ . وَأَنْشَدَ ثَعْلَب : أَيَّام أُمّ الْغَمْر لَا نَقْلَاهَا أَيْ لَا نُبْغِضهَا . وَنَقْلَى أَيْ نُبْغِض . وَقَالَ : أَسِيئِي بِنَا أَوْ أَحْسِنِي لَا مَلُومَةً لَدَيْنَا وَلَا مَقْلِيَّةً إِنْ تَقَلَّتِ وَقَالَ اِمْرُؤُ الْقَيْس : وَلَسْت بِمَقْلِيِّ الْخِلَالِ وَلَا قَالِ وَتَأْوِيل الْآيَة : مَا وَدَّعَك رَبّك وَمَا قَلَاك . فَتُرِكَ الْكَاف ; لِأَنَّهُ رَأْس آيَة كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : " وَالذَّاكِرِينَ اللَّه كَثِيرًا وَالذَّاكِرَات " [ الْأَحْزَاب : 35 ] أَيْ وَالذَّاكِرَات اللَّه

الصفحة الرئيسية