إتجاه من بعض الخلفاء بتدمير الكعبة

 

فتروي الأخبار فى العصور الوثنية قبل الإسلام بأنه سُرق من الكعبة ما كان يُهدى إليها مرّة بعد مرة أيام جُرْهَم .

وبعد أنتشار الإسلام ، وبالتحديد، في سنوات حكم يزيد بن معاوية تعرضت الكَعْبَة لحريق أصابها بدمار شديد . كان ذلك عندما حاصرت قوات الأمويين سنة (64 هـ) بقيادة الحصين بن نمير السَّكونيّ مكّة بسبب تحصَّن عبد اللّه بن الزبير فيها . لقد قام الجيش الأموي بضربها بالمنجنيق، حتى أن حجارةً أصابت الكَعْبَة . وبعد أن وصل خبر موت يزيد، انسحب الجيش الأموي . ومن أجل ترميمها ، قام ابن الزبير بهدمها ، ثمّ أعاد بناءها.

أمر الخليفة يزيد قائد جيشه مسلم بن عقبه بعد هزيمة أهل المدينة المسلميين بموقعة الحرة بقتل 4 ألآف مسلم و 550 مسلم وفضت رجاله بكارة ألف بكر من فتيات المدينة المسلمات الكامل لأبن الأثير وأبن الطبرى

الخليفة يزيد الأموى يعترف أن محمد ليس نبياً ولكنه سعى للملك & فأنشد شعراً فقال..فى تاريخ الخلفاء للسيوطى

 

لعبت هاشم بالملك فلا .... ملك جاءه ولا وحى نزل

 

ما أن تولى الخليفة يزيد بن عبد الملك بن مروان ألأموى فملأ خلافته مغانى وشراباً ومجوناً وخلاعة 4 سنين قى الحكم حتى أتى بأربعين شيخاً فشهدوا له ما على الخليفة حساب ولا عذاب تاريخ الخلفاء السيوطى246
وبعد حوالى ثماني سنوات من الهجوم الأول ، وجه عبدُ الملك بن مروان الحَجَّاجَ بنَ يوسفَ لقتال ابن الزبير، ولم يتردد الحجاج بضرب مكّة بالمنجنيق ضارباً بعرض الحائط الحرمة التي أعلنها مُحَمَّد على مكّة في حِجَّة الوَدَاع ِ. و نجح الحجَّاج في سحق ابن الزبير، ولم تمض أشهر، وفي سنة (74 هـ) حتى قام الحجَّاج بهدم الكَعْبَة، ثم أعادها على بنائها الأول تنفيذاً لأمر عبد الملك بن مروان .

الخليفة الوليد حاول نصب قبه فوق الكعبة ليشرب الخمر فيها هو ورفاقه أثناء الحج ولكن حاشيته أقنعوه ألا يفعل وفى تلوطه راود أخاه عن نفسه مروج الذهب للمسعودىج3 ص228- 229

قال احد المؤرخون المسلمون حديثاً عن الخليفة الوليد أن كثيراً من شعره وبعض من قصصه لا نستطيع روايته لوقاحه الفاظه وشذوذ أفعاله

الخليفة الأموى الوليد خرق القرآن حينما نصبه هدفاً للأسهم & وأنشد شعراً فقال..

 

أتوعد كل جبار عنيد .. .. فها أنا ذاك جبار عنيد

إذا ما جئت ربك يوم الحشر ..فقل ربى خرقنى الوليد

 

وكان واضحاً أن ابن مروان لم يكن يقبل المحافظة على بناء الكَعْبَة كما بناها ابن الزبير، بحيث ترتبط بشكلها الهندسي بأحد أعداء الحكم الأمويّ الألداء. وبكل الأحوال فإن الحَجَّاج أثبت بذلك أنه من الشخصيات التاريخية الفذة والكبيرة، والتي انتهكت حرمة المقدس الإسلامي مرراً: فهو قد ضرب مكّة بالمنجنيق، وأعاد بناء الكَعْبَة

ويورد السجستاني في كتاب "المصاحف" باباً بعنوان: (ما غيّر الحجّاج في مصحف عثمان) ويحصى للحجاج تغيره أحد عشر حرفاً، فمثلاً: "شَرِيَعَةً وِمِنْهَاجاً" فغيره "شِِرْعةً وَمِنْهَاجَاً"؛ و "فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَاتَقَوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِير" فغيرها "مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا".

وفيما يتعلق بالكَعْبَة، تخبرنا المصادر التاريخية تقريباً فى جميع كتب التاريخ الموثوق فيها أنّ الوليد سعى لانتهاك قدسيتها في عهد حكم عمه هشام بن عبد الملك؛ ذلك أن هشاماً كلّفه مهمة الأشراف على الحج سنة (119 هـ)، فحمل معه قبّة على قدر الكَعْبَة ليضعها عليها، وحمل معه خمراً، وأراد أن ينصب القبَّة على الكَعْبَة، لولا منع أصحابه له، خوفاً من ثورة الناس عليهم .
في سنة (1019 هـ) تعرضت الكَعْبَة لتشققات، وازدادت ألأمطار وإزدادت التصدعات ، ونتيجة لرفض المسلمون إعادة بنائها أو ترميمها. فوُضع للكَعْبَة نطاق معدني نحاسي مغلف بالذهب على طريقة الكنائس المسيحية . لكن ذلك لم يحل دون انهيارها سنة (1039 هـ)، نتيجةً لأمطار غزيرة وسيول.
وهناك الكثير من المؤرخين الموثوق بهم يؤكدون أنْ الكعبة أُعيد بناؤها قبل الإسلام ، قام المكيون بوضع صور الشجر، والملائكة، وصورة إبراهيم، ويسوع وأمه مريم. وحتى رُوي أنه كان فيها تمثال مريم ويسوع (عيسى حسب اللفظ الإسلامي). ويرى الأب يوسف درّة الحداد
القرآن دعوة "نصرانية"، منشورات المكتبة البُولسيّة، جونيه، ط 2، 1986 بأن رسم صور المسيح وأمه والملائكة والأنبياء ما بين الطير والشجر عادة مسيحية. ويستنتج من أن الكَعْبَة قبل الإسلام كانت مقاماً للتوحيد الكتابي الإنجيلي (ص 600). ، وارتباطاً بوجود الأسقف ورقة بن نوفل يصل إلى استنتاج بأن "الكَعْبَة مسجد مسيحيّ قبل القرآن"، ويعزّز رؤيته بما يرويه صاحب الأغاني من أنَّ سادس ملوك جُرْهَم ـ أهل مكّة القدماء ـ كان اسمه عبد المسيح بن باقية (ص 678 ـ 679).
ومن الواضح تعدد المظاهر الدينية للكَعْبَة جرّاء تطور المنظومة الدينية القرشية . هذه المنظومة جعلت الكَعْبَة مركزاً وثنياً وتوحيديا ً. لقد أرادا المكيون لكعبتهم أن تكون مثالاً لحالهم الاجتماعية والاقتصادية والقبلية وتعدد الآلهة .

(8 هـ / 630 م

وتطلب إعادة بناء الكَعْبَة بنجارٍ قبطيٍّ كما تؤكد المصادر الإسلامية الأولى وقد تم إزالة الرسم الوحيد المتبقى الذى هو صورة السيد المسيح وامه والذى تركه محمد بعد استيلاء جيوش المسلمين على مكّة
الكعبة تغفر الخطايا
وأخرج الأزرقي والجندي عن ابن عباس قال‏:‏ النظر إلى الكعبة مخض الإيمان‏.‏
وأخرج الأزرقي والجندي عن ابن المسيب قال‏:‏ من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه‏.‏
زفاف البيت الحرام إلى بيت المقدس
وأخرج أبو بكر الواسطي في فضائل بيت المقدس عن خالد بن معدان قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى تزف الكعبة إلى الصخرة زف العروس، فيتعلق بها جميع من حج واعتمر، فإذا رأتها الصخرة قالت لها‏:‏ مرحبا بالزائرة والمزورة إليها‏.‏
وأخرج الواسطي عن كعب قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يزف البيت الحرام إلى بيت المقدس فينقادان إلى الجنة وفيهما أهلهما، والعرض والحساب ببيت المقدس‏.‏
وأخرج ابن مردويه والأصبهاني في الترغيب والديلمي عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إذا كان يوم القيامة زفت الكعبة البيت الحرام إلى قبري فتقول‏:‏ السلام عليك يا محمد، فأقول‏:‏ وعليك السلام يا بيت الله ما صنع بك أمتي بعدي‏؟‏ فتقول‏:‏ يا محمد من أتاني فأنا أكفيه وأكون له شفيعا، ومن لم يأتني فأنت تكفيه وتكون له شفيعا‏"‏‏.‏
أول حجر يرمى على الكعبة سمعوا له أنين كأنين المريض
وأخرج الأزرقي عن أبي المرتفع قال‏:‏ كنا مع ابن الزبير في الحجر، فأول حجر من المنجنيق وقع في الكعبة سمعنا لها أنينا كأنين المريض‏:‏ آه آه‏.‏

*********************

غرق الكعبة بالسيول

 

صورة نادرة توضح غرق الكعبة بالسيول .. كيف يرسل الله سيولاً تغرق بيته وتدمره ؟

 

 

************************

كنائس فى مكة

مسجد مريم بمكة المكان الذي انتظرت به عائشة الرسول في رحلة الحج عندما كانت حائض ومقبرة النصارة على طريق بئر عنبسة ودير سلع الذي سمي فيما بعد مقبرة النصارى بالقرب من المدينة وجامع ابو عامر الراهب وثلاث كنائس في المدينة على اسماء ابراهيم الخليل وايوب وموسى الكليم

الصفحة الرئيسية