التمتع بالأطفال والشذوذ |
3
4
5-
6-
7-
9-
10-
11-
13-
16-
17-
18-
19-
فتوى
رقم<31409> تاريخ 7\5\1421ه
الحمد
لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده---وبعد:
فقد
اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والافتاء على ما ورد الى سماحة المفتي العام
من المستفتي ابو عبدالله محمد الشمري والمحال
الى اللجنة من الامانة العامة لهيئة كبار
العلماء برقم 1809 وتاريخ 3\5\1421ه وقد سأل
المستفتي سؤالا هذا نصه:
انتشرت
في الاونة الاخيرة ,وبشكل كبير وخاصة في
الاعراس عادة مفاخذة الاولاد الصغار ,ماحكم
ذلك مع العلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان قد فاخذ سيدتنا عائشة رضي الله عنها
وبعد
دراسة اللجنة للاستفتاء اجابت بمايلي:ليس من
هدي المسلمين على مر القرون ان يلجأن الى
استعمال هذه الوسائل الغير شرعية والتي وفدت
الى بلادنا من الافلام الخلاعية التي يرسلها
الكفار واعداء الاسلام ,اما من جهة مفاخذة
رسول الله صلى الله عليه وسلم لخطيبته عائشة
فقد كانت في سن السادسة من عمرها ولا يستطيع
ان يجامعها لصغر سنها لذلك كان صلى الله عليه
وسلم يضع اربه بين فخذيها ويدلكه دلكا خفيفا ,كما
ان رسول الله يملك اربه على عكس المؤمنين
بناء
على ذلك فلا يجوز التعامل بالمفاخذة لا في
الاعراس ولا في المنازل ولا في المدارس ,لخطرها
الفاحش ولعن الله الكفار ,الذين اتوا بهذه
العادات الى بلادنا,
اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:بكر
بن عبد الله ابو زيد
عضو:صالح
بن فوزان الفوزان
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
حدثني
فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن
مسهر عن هشام عن أبيه عن
عائشة رضي الله عنها قالت تزوجني
النبي صلى الله عليه وسلم وأنا
بنت ست سنين فقدمنا المدينة فنزلنا
في بني الحارث بن خزرج فوعكت فتمرق
شعري فوفى جميمة فأتتني أمي أم
رومان وإني
لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي
فأتيتها لا
أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني
على باب الدار وإني لأنهج حتى سكن بعض
نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي
ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من الأنصار
في البيت فقلن
على الخير والبركة وعلى خير طائر
فأسلمتني إليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني إلا
رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى فأسلمتني
إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين
صحيح
البخاري .. كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى
الله عليه و سلم عائشة و قدومها المدينة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5830
حدثنا
محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن
هشام عن أبيه عن عائشة
رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه
وسلم تزوجها
وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت
عنده تسعا
صحيح
البخاري .. كتاب النكاح .. باب انكاح الرجل ولده
الصغار
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7645
يجلس
الأطفال في حجره فيبولون عليه
حدثنا
يحيى ووكيع حدثنا هشام قال
أخبرني أبي عن عائشة أن النبي صلى
الله عليه وسلم أتي
بصبي ليحنكه فأجلسه في حجره فبال عليه
فدعا بماء فأتبعه إياه قال وكيع
فأتبعه إياه ولم يغسله
مسند
أحمد .. باقي مسند الأنصار .. حديث السيدة عائشة
رضي الله عنها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=24292
حدثنا
أبو معاوية حدثنا هشام بن عروة
عن أبيه عن عائشة قالت كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى
بالصبيان فيدعو لهم وإنه أتي
بصبي فبال عليه فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم صبوا عليه الماء صبا
مسند
أحمد .. باقي مسند الأنصار .. حديث السيدة عائشة
رضي الله عنها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=24232
حدثنا
هاشم بن القاسم حدثنا حريز عن
عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي عن معاوية
قال رأيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يمص
لسانه أو قال شفته يعني الحسن بن
علي صلوات الله عليه وإنه لن
يعذب لسان أو شفتان مصهما رسول الله صلى
الله عليه وسلم
مسند
أحمد .. مسند الشاميين .. حديث معاوية بن أبي
سفيان رضي الله تعالى عنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=16245&doc=6
وَاللَّائِي
يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ
إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ
أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ
يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ
يُسْرًا (الطلاق
4).
يَقُول
تَعَالَى مُبَيِّنًا لِعِدَّةِ الْآيِسَة
وَهِيَ الَّتِي قَدْ اِنْقَطَعَ عَنْهَا
الْمَحِيض لِكِبَرِهَا أَنَّهَا ثَلَاثَة
أَشْهُر عِوَضًا عَنْ الثَّلَاثَة قُرُوء
فِي حَقّ مَنْ تَحِيض كَمَا دَلَّتْ عَلَى
ذَلِكَ آيَة الْبَقَرَة وَكَذَا
الصِّغَار اللَّائِي لَمْ يَبْلُغْنَ سِنّ
الْحَيْض أَنَّ عِدَّتَهُنَّ كَعِدَّةِ
الْآيِسَة ثَلَاثَة أَشْهُر وَلِهَذَا
قَالَ تَعَالَى " وَاَللَّائِي لَمْ
يَحِضْنَ ".
عَنْ
أَبِي كُرَيْب وَأَبِي السَّائِب قَالَا
ثَنَا اِبْن إِدْرِيس أَنَا مُطَرِّف عَنْ
عَمْرو بْن سَالِم قَالَ : قَالَ أُبَيّ بْن
كَعْب يَا رَسُول اللَّه إِنَّ عِدَدًا مِنْ
عِدَد النِّسَاء لَمْ تُذْكَر فِي الْكِتَاب
: الصِّغَار
وَالْكِبَار وَأُولَات الْأَحْمَال قَالَ
فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ "
وَاَللَّائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيض مِنْ
نِسَائِكُمْ إِنْ اِرْتَبْتُمْ
فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر
وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَات
الْأَحْمَال أَجَلهنَّ أَنْ يَضَعْنَ
حَمْلَهُنَّ " . وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي
حَاتِم بِأَبْسَط مِنْ هَذَا السِّيَاق
فَقَالَ : ثَنَا أَبِي ثَنَا يَحْيَى بْن
الْمُغِيرَة أَنَا جَرِير عَنْ مُطَرِّف
عَنْ عُمَر بْن سَالِم عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب
قَالَ : قُلْت لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ نَاسًا
مِنْ أَهْل الْمَدِينَة لَمَّا أُنْزِلَتْ
هَذِهِ الْآيَة الَّتِي فِي الْبَقَرَة فِي
عِدَّة النِّسَاء قَالُوا لَقَدْ بَقِيَ
مِنْ عِدَّة النِّسَاء وَلَمْ يُذْكَرْنَ
فِي الْقُرْآن : الصِّغَار
وَالْكِبَار اللَّائِي قَدْ اِنْقَطَعَ
مِنْهُنَّ الْحَيْض وَذَوَات الْحَمْل قَالَ
فَأُنْزِلَتْ الَّتِي فِي النِّسَاء
الْقُصْرَى " وَاَللَّائِي يَئِسْنَ مِنْ
الْمَحِيض مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ
اِرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَة
أَشْهُر وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
" .
راجع
تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=65&nAya=4
يَعْنِي
الصَّغِيرَة فَعِدَّتهنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر
; فَأُضْمِرَ
الْخَبَر . وَإِنَّمَا كَانَتْ عِدَّتهَا
بِالْأَشْهُرِ لِعَدَمِ الْأَقْرَاء فِيهَا
عَادَة , وَالْأَحْكَام إِنَّمَا أَجْرَاهَا
اللَّه تَعَالَى عَلَى الْعَادَات ; فَهِيَ
تَعْتَدّ بِالْأَشْهُرِ . فَإِذَا رَأَتْ
الدَّم فِي زَمَن اِحْتِمَاله عِنْد
النِّسَاء اِنْتَقَلَتْ إِلَى الدَّم
لِوُجُودِ الْأَصْل , وَإِذَا وُجِدَ
الْأَصْل لَمْ يَبْقَ لِلْبَدَلِ حُكْم ;
كَمَا أَنَّ الْمُسِنَّة إِذَا اِعْتَدَّتْ
بِالدَّمِ ثُمَّ اِرْتَفَعَ عَادَتْ إِلَى
الْأَشْهُر . وَهَذَا
إِجْمَاع
.
راجع
تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن):
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=65&nAya=4
باب
إنكاح الرجل ولده الصغار لقول الله
تعالى (و اللائي لم يحضن) فجعل
عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ.
صحيح
البخاري .. كتاب النكاح .. باب إنكاح الرجل ولده
الصغار:
http://hadith.al-islam.com/display/Display.asp?Doc=0&Rec=7644
راجع
أيضا تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل
القرآن) و تفسير البيضاوي (أنوار التنزيل و
أسرار التأويل) و تفسير النسفي (مدارك التنزيل
و حقائق التأويل) و أسباب النزول للواحدي.
استمناء
الصائم بيد الطفلة الصغيرة
وفي
الفصول روى عن أحمد في رجل خاف ان تنشق مثانته
من الشبق أو تنشق انثياه لحبس الماء في زمن
رمضان يستخرج الماء ولم يذكر بأي شيء يستخرجه
قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره كاستمنائه
بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة فإن
كان له أمه طفلة أو صغيرة استمنى بيدها وكذلك
الكافرة ويجوز وطئها فيما دون الفرج
فإن أراد الوطء في الفرج مع إمكان إخراج الماء
بغيره فعندي أنه لا يجوز لأن الضرورة إذا رفعت
حرام ما وراءها كالشبع مع الميتة بل ههنا آكد
لأن باب الفروج آكد في الحظر من الأكل
بدائع
الفوائد لإبن القيم الجوزية .. باب فصل
الإطناب في الإجابة .. فصل الإستمناء
http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=64&id=889
جواز
التفخيذ و التمتع حتى بالرضيعة و إتيان
المرأة في دبرها
المشهور
الاقوى جواز
وطء الزوجة دبرا على كراهية شديدة ، و
الاحوط تركه خصوصا مع عدم رضاها
.
تحرير
الوسيلة للإمام لروح الله الموسوي الخميني ..
كتاب النكاح .. كتاب النكاح مسألة 11.
لا
يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين ، دواما
كان النكاح أو منقطعا ، و أما
سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة و الضم و
التفخيذ فلا بأس بها حتى فى الرضيعة ، و
لو وطأها قبل التسع و لم يفضها لم يترتب عليه
شىء غير الاثم على الاقوى ، و إن أفضاها بأن
جعل مسلكى البول و الحيض واحدا أو مسلكى الحيض
و الغائط واحدا حرم عليه وطؤها أبدا لكن على
الاحوط فى الصورة الثانية ، و على أي حال لم
تخرج عن زوجيته على الاقوى ، فيجري عليها
أحكامها من التوارث و حرمة الخامسة و حرمة
أختها معها و غيرها ، و يجب عليه نفقتها
مادامت حية و إن طلقها بل و إن تزوجت بعد
الطلاق على الاحوط ، بل لا يخلو من قوة ، و يجب
عليه دية الافضاء ، و هى دية النفس ، فإذا كانت
حرة فلها نصف دية الرجل مضافا إلى المهر الذي
استحقته بالعقد و الدخول ، و لو دخل بزوجته
بعد إكمال التسع فأفضاها لم تحرم عليه و لم
تثبت الدية ، و لكن الاحوط الانفاق عليها
مادامت حية و إن كان الاقوى عدم الوجوب
.
تحرير
الوسيلة للإمام لروح الله الموسوي الخميني ..
كتاب النكاح .. كتاب النكاح مسألة 12 .
http://www.ansar.org/arabic/radee3ah.htm
http://www.al-shia.com/html/ara/books/tahrir/tahrir25.htm#a4
حدثنا
يعقوب قال حدثنا أبي عن ابن
إسحاق قال وحدثني حسين بن عبد الله بن
عباس عن عكرمة مولى عبد الله
بن عباس عن عبد الله بن عباس عن
أم الفضل بنت الحارث أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم رأى
أم حبيبة بنت عباس وهي فوق الفطيم
قالت فقال لئن بلغت بنية العباس هذه
وأنا حي لأتزوجنها
مسند
أحمد .. باقي مسند الأنصار .. حديث أم االفضل بن
عباس و هي أخت ميمونة رضي الله عنهم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=25636&doc=6
الرسول
يمص لسان علي بن أبي طالب و يغذيه من ريقه
المبارك
وفي
خصائص العشرة للزمخشري أن النبي صل الله عليه
وسلم تولى تسميته بعلي وتغذيته
أياما من ريقه المبارك بمصه لسانه فعن
فاطمة بنت أسد أم علي رضي الله تعالى عنها أنا
قالت لما ولدته سماه عليا وبصق
في فيه ثم إنه ألقمه لسانه فما زال يمصه حتى
نام قالت فلما كان من الغد طلبنا له
مرضعة فلم
يقبل ثدي أحد فدعونا له محمدا صلى الله
عليه وسلم فألقمه
لسانه فنام فكان كذلك ما شاء الله عز
وجل هذا كلامه فليتأمل.
السيرة
الحلبية في سيرة الأمين المأمون
..
باب أول الناس إيمانا به صلى الله عليه و سلم
http://arabic.islamicweb.com/Books/seerah.asp?book=3&id=431
محمد
يلبس مرط عائشة وهو مضطجع كاشفا فخذيه
حدثنا
يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة
وابن حجر قال يحيى بن يحيى أخبرنا
و قال الآخرون حدثنا إسمعيل
يعنون ابن جعفر عن محمد بن أبي حرملة
عن عطاء وسليمان ابني يسار وأبي
سلمة بن عبد الرحمن أن عائشة قالت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
مضطجعا في بيتي كاشفا عن فخذيه أو
ساقيه فاستأذن
أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحال
فتحدث ثم استأذن
عمر فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن
عثمان فجلس رسول الله صلى الله
عليه وسلم وسوى ثيابه قال محمد
ولا أقول ذلك في يوم واحد فدخل فتحدث
فلما خرج قالت عائشة دخل أبو بكر
فلم تهتش له ولم تباله ثم
دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله
ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك
فقال ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة.
حدثنا
عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد حدثني
أبي عن جدي حدثني عقيل بن
خالد عن ابن شهاب عن يحيى بن
سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره
أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه
وسلم وعثمان حدثاه أن أبا بكر
استأذن على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو
مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة
فأذن لأبي بكر وهو كذلك فقضى إليه
حاجته ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له
وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته ثم انصرف
قال عثمان ثم استأذنت عليه فجلس وقال
لعائشة اجمعي عليك ثيابك فقضيت إليه
حاجتي ثم انصرفت فقالت عائشة يا رسول
الله مالي لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر
رضي الله عنهما كما فزعت لعثمان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن
عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له
على تلك الحال أن لا يبلغ إلي في حاجته.
صحيح
مسلم .. كتاب فضائل الصحابة .. باب من فضائل
عثمان بن عفان رضي الله عنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=5672
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4415&doc=1
حدثني
الحسن بن علي الحلواني وأبو بكر بن
النضر وعبد بن حميد قال عبد حدثني
و قال الآخران حدثنا يعقوب بن
إبراهيم بن سعد حدثني أبي عن صالح
عن ابن شهاب أخبرني محمد بن
عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن عائشة
زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أرسل
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة
بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت
عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن
لها فقالت يا رسول الله إن
أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في
ابنة أبي قحافة وأنا ساكتة قالت فقال
لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أي
بنية ألست تحبين ما أحب فقالت بلى قال فأحبي
هذه قالت فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من
رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت
إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن
بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك
أغنيت عنا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك
العدل في ابنة أبي قحافة فقالت
فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدا قالت
عائشة فأرسل أزواج النبي صلى الله
عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى
الله عليه وسلم وهي التي كانت تساميني
منهن في المنزلة عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في
الدين من زينب وأتقى لله وأصدق حديثا
وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها
في العمل الذي تصدق به وتقرب به إلى الله
تعالى ما عدا سورة من حدة كانت
فيها تسرع منها الفيئة قالت فاستأذنت
على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع
عائشة في مرطها على الحالة التي
دخلت فاطمة عليها وهو بها فأذن
لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت
يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك
العدل في ابنة أبي قحافة قالت ثم وقعت
بي فاستطالت علي وأنا أرقب رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل
يأذن لي فيها قالت فلم تبرح زينب حتى
عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا
يكره أن أنتصر قالت فلما وقعت بها لم
أنشبها حتى أنحيت عليها قالت
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم
إنها ابنة أبي بكر
و حدثنيه
محمد بن عبد الله بن قهزاذ قال عبد
الله بن عثمان حدثنيه عن عبد الله بن
المبارك عن يونس عن الزهري
بهذا الإسناد مثله في المعنى غير أنه
قال فلما وقعت بها لم أنشبها أن
أثخنتها غلبة
صحيح
مسلم .. كتاب فضائل الصحابة .. باب في فضل عائشة
رضي الله تعالى عنهما
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4472&doc=1
حدثنا
إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان
عن هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة رضي الله عنها أن نساء رسول
الله صلى الله عليه وسلم كن حزبين
فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة
والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء
رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان
المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله
عليه وسلم عائشة فإذا كانت عند أحدهم
هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أخرها حتى إذا كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة
بعث صاحب الهدية بها إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم في بيت عائشة فكلم
حزب أم سلمة فقلن لها كلمي رسول الله
صلى الله عليه وسلم يكلم الناس فيقول
من أراد أن يهدي إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم هدية فليهده إليه حيث كان من
بيوت نسائه فكلمته أم سلمة بما قلن
فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي
شيئا فقلن لها فكلميه قالت فكلمته حين دار
إليها أيضا فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما
قال لي شيئا فقلن لها كلميه حتى يكلمك فدار
إليها فكلمته فقال لها لا
تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني
وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة قالت
فقالت أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله ثم
إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى
الله عليه وسلم فأرسلت إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم تقول إن نساءك ينشدنك الله
العدل في بنت أبي بكر فكلمته فقال يا
بنية ألا تحبين ما أحب قالت بلى فرجعت إليهن
فأخبرتهن فقلن ارجعي إليه فأبت أن ترجع
فأرسلن زينب بنت جحش فأتته فأغلظت
وقالت إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت ابن
أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت
عائشة وهي قاعدة فسبتها حتى إن رسول
الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى
عائشة هل تكلم قال فتكلمت عائشة ترد
على زينب حتى أسكتتها قالت فنظر النبي
صلى الله عليه وسلم إلى عائشة وقال
إنها بنت أبي بكر
صحيح
البخاري .. كتاب الهبة و فضلها و التحريض عليها
.. باب من أهدى إلى صاحبه و تحرى بعض نسائه دون
بعض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2393&doc=0
حدثنا
عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا حماد
حدثنا هشام عن أبيه قال
كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة
قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى
أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله
إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا
نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول
الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر
الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار
قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى
الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد
إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في
الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا
تؤذيني في عائشة فإنه والله
ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن
غيرها.
صحيح
البخاري .. كتاب المناقب .. فضل عائشة رضي الله
عنها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5672
محمد
عريان و يحضن و يقبل الرجال
حدثنا
محمد بن إسمعيل حدثنا إبراهيم بن
يحيى بن محمد بن عباد المدني حدثني أبي
يحيى بن محمد عن محمد بن إسحق عن
محمد بن مسلم الزهري عن عروة بن
الزبير عن عائشة قالت
قدم زيد بن
حارثة المدينة ورسول الله صلى
الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب
فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله
ولا بعده فاعتنقه وقبله
قال أبو
عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه
من حديث الزهري إلا من هذا الوجه
سنن
الترمذي .. كتاب الإستئذان و الآداب عن رسول
الله .. باب ما جاء في المعانقة و القبلة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=2&Rec=4418
حدثنا
مطر بن الفضل قال حدثنا روح قال
حدثنا زكرياء بن إسحاق حدثنا عمرو
بن دينار قال سمعت جابر بن عبد الله
يحدث أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان ينقل معهم الحجارة للكعبة
وعليه إزاره فقال له العباس عمه
يا ابن أخي لو حللت إزارك فجعلت على منكبيك
دون الحجارة قال فحله فجعله على منكبيه فسقط
مغشيا عليه فما
رئي بعد ذلك عريانا صلى الله عليه وسلم
صحيح
البخاري .. كتاب الصلاة .. باب كراهية التعري
في الصلاة وغيرها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=351&doc=0
حدثنا
يزيد أخبرنا عباد بن منصور عن
عكرمة عن ابن عباس قال كانت
لرسول الله صلى الله عليه وسلم مكحلة
يكتحل بها عند النوم ثلاثا في كل عين.
مسند
أحمد .. مسند بني هاشم .. باقي المسند السابق (بداية
مسند عبدالله بن العباس)
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3147&doc=6
حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن
هارون عن عباد بن منصور عن عكرمة
عن ابن عباس قال كانت للنبي صلى
الله عليه وسلم مكحلة
يكتحل منها ثلاثا في كل عين
سنن
ابن ماجا .. كتاب الطب .. من اكتحل وترا
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=4849
الرسول
الخنيث يحني شعره الطويل الذي يبلغ كتفيه
حدثنا
عبد الله حدثنا محمد بن عبد الله
المخرمي حدثنا أبو سفيان الحميري
سعيد بن يحيى قال حدثنا الضحاك بن
حمزة عن غيلان بن جامع عن إياد
بن لقيط عن أبي رمثة قال كان
النبي صلى الله عليه وسلم يخضب
بالحناء والكتم وكان شعره يبلغ
كتفيه أو منكبيه.
حدثنا
عبد الله حدثنا محمد بن العلاء
أبو كريب الهمداني حدثنا ابن إدريس
قال سمعت ابن أبجر عن إياد بن
لقيط عن أبي رمثة التميمي قال أتيت
النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي وله
لمة بها
ردع من حناء وذكره.
مسند
أحمد .. مسند الشاميين .. حديث أبي رمثة التيمي
و يقال التميمي رضي الله تعالى عنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=16847&doc=6
الرسول
ينام على أفخاذ الرجال و ينفخ
حدثنا
محمد بن بشار حدثنا محمد بن أبي
عدي عن جعفر بن ميمون عن أبي
تميمة الهجيمي عن أبي عثمان عن
ابن مسعود قال صلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم العشاء ثم انصرف فأخذ بيد
عبد الله بن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء
مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا ثم قال لا
تبرحن خطك فإنه سينتهي إليك رجال
فلا تكلمهم فإنهم لا يكلمونك قال ثم مضى رسول
الله صلى الله عليه وسلم حيث أراد
فبينا أنا جالس في خطي إذ أتاني رجال كأنهم
الزط أشعارهم وأجسامهم لا أرى عورة
ولا أرى قشرا وينتهون إلي ولا يجاوزون
الخط ثم يصدرون إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم حتى إذا كان من آخر الليل لكن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد
جاءني وأنا جالس فقال لقد أراني منذ الليلة ثم
دخل علي في خطي فتوسد
فخذي فرقد وكان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا رقد نفخ فبينا أنا قاعد
ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوسد
فخذي إذا أنا برجال عليهم ثياب بيض الله أعلم
ما بهم من الجمال فانتهوا إلي فجلس طائفة منهم
عند رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وطائفة
منهم عند رجليه ثم قالوا بينهم ما رأينا عبدا
قط أوتي مثل ما أوتي هذا النبي إن عينيه
تنامان وقلبه يقظان اضربوا له مثلا مثل سيد
بنى قصرا ثم جعل مأدبة فدعا الناس إلى طعامه
وشرابه فمن أجابه أكل من طعامه وشرب من شرابه
ومن لم يجبه عاقبه أو قال عذبه ثم
ارتفعوا واستيقظ رسول الله صلى الله عليه
وسلم عند ذلك فقال سمعت ما قال هؤلاء وهل
تدري من هؤلاء قلت الله ورسوله أعلم قال هم
الملائكة فتدري ما المثل الذي ضربوا قلت
الله ورسوله أعلم قال المثل الذي ضربوا
الرحمن تبارك وتعالى بنى الجنة ودعا إليها
عباده فمن أجابه دخل الجنة ومن لم يجبه عاقبه
أو عذبه.
سنن
الترمذي .. كتاب الأمثال عن رسول الله .. ما جاء
في مثل الله لعباده
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2788&doc=2
نكاح
البطيخة و الإكرنبج و الإستمناء
إذا
قدر الرجل على التزوج أو التسري حرم عليه
الاستمناء بيده
قال ابن عقيل وأصحابنا وشيخنا لم
يذكروا سوى الكراهه لم يطلقوا التحريم قال
وإن لم يقدر على زوجة ولا سرية ولا شهوة له
تحمله على الزنا حرم عليهه الاستمناء لأنه
استمتاع بنفسه والآية تمنع منه وإن كان متردد
الحال بين الفتور والشهوة ولا زوجه له وله أمة
ولا يتزوج به كره
ولم يحرم وإن كان مغلوبا على شهوته يخاف
العنت كالأسير والمسافر والفقير جاز له ذلك
نص عليه أحمد رضي الله عنه وروي أن الصحابة
كانوا يفعلونه في غزواتهم وأسفارهم
وإن
كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها فقال بعض
أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء
يعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة
أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع صغار
والصحيح عندي أنه لا يباح لأن النبي إنما أرشد
صاحب الشهوة إذا عجز عن الزواج إلى الصوم .
رواه البخاري ومسلم وغيرهما .
ولو كان هناك معنى غيره لذكره وإذا كان غائبا
عنها لأن الفعل جائز ولا يحرم من توهمه وتخيل
وإن كان غلاما أو أجنبية كره له ذلك لأنه
إغراء لنفسه بالحرام وحث لها عليه
وإن
قور بطيخة أو عجينا أو أديما أو نجشا في صنم
إليه فأولج فيه فعلى
ما قدمنا من التفصيل قلت وهو أسهل
من استمنائه بيده.
بدائع
الفوائد لإبن القيم الجوزية .. باب فصل
الإطناب في الإجابة .. فصل الإستمناء
http://arabic.islamicweb.com/Books/Taimiya.asp?book=64&id=888
كان
يدخل على أزواج النبي في بيته مخنث
حدثنا
محمد بن عبيد حدثنا محمد بن ثور
عن معمر عن الزهري وهشام بن
عروة عن عروة عن عائشة رضي
الله عنها قالت كان
يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
مخنث
فكانوا يعدونه من غير أولي الإربة فدخل
علينا النبي صلى الله عليه وسلم يوما
وهو عند بعض نسائه وهو ينعت امرأة
فقال إنها إذا أقبلت أقبلت بأربع وإذا
أدبرت أدبرت بثمان فقال النبي صلى
الله عليه وسلم ألا أرى هذا يعلم ما
هاهنا لا يدخلن عليكن هذا فحجبوه
حدثنا محمد
بن داود بن سفيان حدثنا عبد الرزاق
أخبرنا معمر عن الزهري عن
عروة عن عائشة بمعناه حدثنا
أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني
يونس عن ابن شهاب عن عروة
عن عائشة بهذا الحديث زاد وأخرجه
فكان بالبيداء يدخل كل جمعة
يستطعم حدثنا محمود بن خالد حدثنا
عمر عن الأوزاعي في هذه القصة
فقيل يا رسول الله إنه إذن يموت من الجوع
فأذن له أن
يدخل في كل جمعة مرتين فيسأل ثم يرجع
سنن
أبي داود .. كتاب اللباس .. باب في قوله غير أولي
الإربة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=5181
قال
أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف
حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري
عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد
الله بن عدي بن خيار أنه دخل على عثمان
بن عفان رضي الله عنه وهو محصور
فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما نرى ويصلي لنا
إمام فتنة ونتحرج فقال الصلاة أحسن ما
يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا
أساءوا فاجتنب إساءتهم
وقال الزبيدي
قال الزهري
لا نرى أن يصلى خلف المخنث إلا من
ضرورة لا بد منها
صحيح
البخاري .. كتاب الأذان .. باب إمامة المفتون
والمبتدع
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=1117
فى
يوم خرج محمدإلى السوق-فوجد زاهرا وكان
يحبه فأحتضنه من الخلف فقال له زاهر
اطلقنى من انت؟ فقال
له محمد انا من يشترى العبيد ورفض ان
يطلقه فلما عرف زاهر أنة محمد صار
يمكن ظهره من صدر محمد الشريف.
السيرة
الحلبية ج 3 ص 441 وفتحي رضوان في (الثائر الأعظم)
ص 140
يجوز ذلك شرعا ... الإسلام لا يمنعنى
http://www.islameyat.com/pal/aldalil/yagouz_shar3an.htm