نجاسة المراة في العهد القديم

Holy_bible_1

لفهم هذا الموضوع يجب ان ندرس بعض الاعداد معا

بداية تشريعات الاشياء النجسه من لاويين 5

2 أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئًا نَجِسًا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ.

3 أَوْ إِذَا مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا، وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ، فَهُوَ مُذْنِبٌ.

اي ان النجاسه هي ذنب ولانها ذنب يحتاج ان يقدم ذبيحة اثم

6 وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا: أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ نَعْجَةً أَوْ عَنْزًا مِنَ الْمَعْزِ، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ.
7 
وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ كِفَايَةً لِشَاةٍ، فَيَأْتِي بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ الَّذِي أَخْطَأَ بِهِ: يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ إِلَى الرَّبِّ، أَحَدُهُمَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ وَالآخَرُ مُحْرَقَةٌ.

11 وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَأْتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا أَخْطَأَ بِهِ عُشْرَ الإِيفَةِ مِنْ دَقِيق، قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لاَ يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتًا، وَلاَ يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَانًا لأَنَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ.

فما معني ان الذي يلمس شئ نجس يكون مذنب ؟

ولفهم ذلك يجب ان نفهم معني نجس

H2931

טמא

ṭâmê'

taw-may'

From H2930; foul in a religious sense: - defiled, + infamous, polluted (-tion), unclean.

H2931

טמא

ṭâmê'

BDB Definition:

1) unclean, impure

1a) ethically and religiously

1b) ritually

1c) of places

Part of Speech: adjective

وهي تعني غير نظيف

فهل غير النظافه تعتبر ذنب ولي عدم النظافه يعني قذورات ولكن بمجرد لمس ما هو تامي يجعل الشخص تامي

فيبدا المعني يتضح قليلا انها اشاره لشئ مادي يعكس بعد روحي

ولتاكيد ذلك ندرس الفعل تامي

H2930

טמא

ṭâmê'

taw-may'

A primitive root; to befoul, especially in a ceremonial or moral sense (contaminated): - defile (self), pollute (self), be (make, make self, pronounce) unclean, X utterly.
 

H2930

טמא

ṭâmê'

BDB Definition:

1) to be unclean, become unclean, become impure

1a) (Qal) to be or become unclean

1a1) sexually

1a2) religiously

1a3) ceremonially

1b) (Niphal)

1b1) to defile oneself, be defiled

1b1a) sexually

1b1b) by idolatry

1b1c) ceremonially

1b2) to be regarded as unclean

1c) (Piel)

1c1) to defile

1c1a) sexually

1c1b) religiously

1c1c) ceremonially

1c2) to pronounce unclean, declare unclean (ceremonially)

1c3) to profane (God’s name)

1d) (Pual) to be defiled

1e) (Hithpael) to be unclean

1f) (Hothpael) to be defiled

وهذا تاكيد لان لها معني ديني

ومعناها الديني مرتبط بالموت لانه اول تشريع هو مس جثة

جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ

ومرتبط بخطيه

مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا

وهنا يبدا اكثر المعني يتضح هو علاقة النجاسه بالموت والخطيه ولان بالخطيه دخل الموت الي العالم فهو اشاره ماديه للمعني الروحي وهو الخطيه والموت وتذكير الانسان بالموت الناتج عن دخول الخطيه الي البشريه

واصبح لمس الموت هو تعبير عن اشتياق للخطيه ورمز اليها بشئ خارجي ( وهو لمس الجثث ) التي غادرتها الحياه فهو خلو حياه او خلو روح

وشئ داخلي وهو خروج خلايا او انسجه حيه من الداخل يترك مكانه خلو حياه ( مثل الفكر الشرير الذي ينتج عنه افعال شريره )

وبناء عليه اي شئ فيه خلو حياه من الخارج او الداخل يكون تامي اي نجس

واصبح لمس الشئ النجس الذي فيه خلو حياه حتي ولو كان بدون علم مثل الاشتراك في خطيه حتي لو بدون علم يستحق عنه تقديم ذبيحه من الانواع التي قدمتها الاعداد السابقه عن ذبيحة الاثم

ونلاحظ شئ مهم ان شريعة التامي او خلو الحياه او النجاسه تنتقل باللمس من رجل لامراه ومن امراه لرجل ولا يوجد فرق بين الرجل والمراه في نقلها للاخر فلا يوجد تمييز بين الاثني

وايضا يتنجس الانسان ( رجل وامراه ) بالاتي

عن طريق لمس ميت

عن طريق لمس جسة حيوان نجس

التواجد في بيت به جثه

بيت فيه برص

لمس شخص نجس

الاصابه بمرض البرص

ولان هذه الحالت تنطبق علي الرجل والمراه دون تفريق فلن ندرسها في هذا الملف

انواع الخلايا التي تسبب خلو الحياه هي

الدم وبه خلايا وكراة الدم لان النفس في الدم

الحيوانات المنويه لانها تمثل حياه

وبعد توضيح هذا المفهوم ندرس فكر التامي بسبب الحمل

سفر اللاويين 12
2 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَرًا، تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً.
3 
وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ.
4 
ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ، وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا.
5 
وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى، تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا.

اولا الشق الروحي

بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي هو كان حياه بداخلها وتكون مكان الجنين خلو حياه فهي تشير الي الموت الذي يشير الي الخطيه ولهذا السبب تكون الام نجسه اي غير نظيفه لتلامسها مع هذا الرمز

الفرق بين ولادة ذكر وولادة انثي

ولادة ذكر

سبعة ايام وثلاثه وثلاثين يوم اي اربعين يوم تكون نجسه وهذه الفتره التي تحتاجها للتطهير من خلو الروح وهذا الولد لن يحدث له خلو روح بهذا القدر لان بالطبع الذكور لا يلد ولكنه فط ورث شريعة التامي من ابويه كيوم واحد بوراثته الخطيه الاصلية

وسبعة ايام رمز الكمال ويرمز للبشريه التي في سبعة ايام ستتخلص من الخطيه

ثم ثلاثه وثلاثين الذي هو رمز الخلاص

اما في حالة ولادة بنت

اسبوعين اي اربعة عشر يوم ثم سته وستين يوم اي ثمانين يوم اربعين منهم لشريعة خلو الحياه بسبب الجنين ولكن البنت المولوده من المعتاد انها ستلد ايضا وتمر بنفس شريعه خلو الحياه ولاجل حياة الشركه لان كما ان الام اخذت هذه الشريعه من امها صعودا الي ادم وحواء والخطيه الاصليه ايضا تشارك بنتها التي اورثتها الخطيه الاصليه اربعين يوم اخرين فيكون ثمانين يوم فليس لان البنت المولوده تنجس امها ضعف الولد ولكن لان الام تورث بنتها الخطيه

ولان وراثة الخطيه تذكر الانسان بدخول طبيعة الخطيه من حواء وادم فتحتاج الام ان تقدم ذبيحه لاجل شريعه خلو الروح

فليس الولد ينجس امه اربعين والبنت تنجس امها ثمانين بل الام تورث الولد الخطيه الاصليه ولكن لن يحدث له خلو الروح اي ولاده ولكن هي تورث بنتها الخطيه وايضا سيحدث لها خلو روح بالولاده فتشاركها الام التي اورثتها ذلك

الشق العلمي

خلوا الروح مرتبط بخروج خلايا حية او انسجه مثل الدم وغيره من الخلايا الحية

فعلميا لماذا الابن يجعل الام اربعين يوم بها خلو حياه ؟

الانجيل كان دقيق جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم

postpartum bleeding ( bleeding then lochia )

فبعد الولاده يستمر النزيف ( دم متجدد ) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي ( خمسة ايام متوسط ) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي ( 27 يوم متوسط )يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه الانجيل باسلوب بسيط فهي سبعه ( نزيف مستمر ) وثلاثه وثلاثين (افرازات ملونه )

وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف

اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد ( لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف ) وهذا يجعل الموضوع الانجيلي صحيح

بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات

نجاسة المرأه في فترتها الشهريه وغيرها

لاويين 15

وفي هذا الاصحاح قبل ان يتكلم الاصحاح عن شريعة نجاسة المراه تكلم اولا عن شريعة نجاسة الرجل وقسمها للاتي
2 «
كَلِّمَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُولاَ لَهُمْ: كُلُّ رَجُل يَكُونُ لَهُ سَيْلٌ مِنْ لَحْمِهِ، فَسَيْلُهُ نَجِسٌ.
3 
وَهذِهِ تَكُونُ نَجَاسَتُهُ بِسَيْلِهِ: إِنْ كَانَ لَحْمُهُ يَبْصُقُ سَيْلَهُ، أَوْ يَحْتَبِسُ لَحْمُهُ عَنْ سَيْلِهِ، فَذلِكَ نَجَاسَتُهُ.
4 
كُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ الَّذِي لَهُ السَّيْلُ يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَتَاعٍ يَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
5 
وَمَنْ مَسَّ فِرَاشَهُ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
6 
وَمَنْ جَلَسَ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي يَجْلِسُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
7 
وَمَنْ مَسَّ لَحْمَ ذِي السَّيْلِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
8 
وَإِنْ بَصَقَ ذُو السَّيْلِ عَلَى طَاهِرٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
9 
وَكُلُّ مَا يَرْكَبُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ يَكُونُ نَجِسًا.
10 
وَكُلُّ مَنْ مَسَّ كُلَّ مَا كَانَ تَحْتَهُ يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ، وَمَنْ حَمَلَهُنَّ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
11 
وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُ ذُو السَّيْلِ وَلَمْ يَغْسِلْ يَدَيْهِ بِمَاءٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
12 
وَإِنَاءُ الْخَزَفِ الَّذِي يَمَسُّهُ ذُو السَّيْلِ يُكْسَرُ. وَكُلُّ إِنَاءِ خَشَبٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ.
13 
وَإِذَا طَهُرَ ذُو السَّيْلِ مِنْ سَيْلِهِ، يُحْسَبُ لَهُ سَبْعَةُ أَيَّامٍ لِطُهْرِهِ، وَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ حَيٍّ فَيَطْهُرُ.
14 
وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يَأْخُذُ لِنَفْسِهِ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَيَأْتِي إِلَى أَمَامِ الرَّبِّ، إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَيُعْطِيهِمَا لِلْكَاهِنِ،

ويوضح انه ذو السيل هو انسان نجس يخرج منه خلايا حيه في صورة سيله وايضا بعد ان يطهر يستمر نجس سبعة ايام ومن يلمس لحمه يتنجس اي ان هذا الرجل ينقل النجاسه وينجس الاخرين رجال ونساء واثاث ودواب وانية وفراش ويحتاج ان يقدم ذبيحة خطية

الحاله الثانية لان يكون الرجل مصدر نجاسه

16 «وَإِذَا حَدَثَ مِنْ رَجُل اضْطِجَاعُ زَرْعٍ، يَرْحَضُ كُلَّ جَسَدِهِ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
17 
وَكُلُّ ثَوْبٍ وَكُلُّ جِلْدٍ يَكُونُ عَلَيْهِ اضْطِجَاعُ زَرْعٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.

هو حالة العلاقه الزوجيه وفيها يخرج خلايا حيا فيكون بسببها خلو حياة فيكون الرجل نجس الي المساء بعد ان يرحض جسده وايضا يلوث ما يلمسه

وهذه الحاله تختلف عن الحاله السابقه لانها علاقه زوجيه فلا يحتاج الرجل ان يقدم ذبيحة خطيه عن هذا الامر فهو فقط يذكره بوراثة الخطيه لكنه لا يحتاج ان يكفر عن علاقته بزوجته لان هذه العلاقه مقدسه رغم خروج خلايا

الحاله الثالثه

24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.

من يضجع مع امراه طامث يكون نجس سبعة ايام

اما المراه فيي نفس الاصحاح

تتشابها مع الرجل في الحاله السابقه تماما وهي العلاقه الزوجية

18 وَالْمَرْأَةُ الَّتِي يَضْطَجِعُ مَعَهَا رَجُلٌ اضْطِجَاعَ زَرْعٍ، يَسْتَحِمَّانِ بِمَاءٍ، وَيَكُونَانِ نَجِسَيْنِ إِلَى الْمَسَاءِ.

والعدد يؤكد ان المراه متساويه تماما مع الرجل في هذا الامر والعلاقه بينهما طاهره فلا يحتاجوا الي تقديم ذبيحة خطيه ولكن يجب ان يتذكروا الخطيه الاصليه التي ورثوها سببت عدم النظافه اي النجاسه

الحاله الثانية
19 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ، وَكَانَ سَيْلُهَا دَمًا فِي لَحْمِهَا، فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
20 
وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِي طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
21 
وَكُلُّ مَنْ مَسَّ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
22 
وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعًا تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
23 
وَإِنْ كَانَ عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي هِيَ جَالِسَةٌ عَلَيْهِ عِنْدَمَا يَمَسُّهُ، يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
24 
وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.

والملاحظه الاولي والمهمة

لم يقل ان المرأه الطامث نجسه لكنه وضح ان هذا الدم هو النجس لكن لم يطلق عليها نجسه مثل الرجل النجس ذو السيل وايضا الجماع

ثانيا هي تنجس من يلمسها وايضا المتاع التي تجلس عليه والفراش

ثالثا من يضجع معها يكون نجسا سبعة ايام ( حتي لو اضجع معها في اخر يوم فهي تطهر بعدها وهو يستمر نجسا ستة ايام اخر ) وهذا الشخص ينجس كل فراش يضجع عليه

رابعا حدد سبعة ايام لانها الحد الاقصي ( المتوسط خمسة ايام )

فلا نجد هنا اي احتقار للمراه بسبب هذه الفتره الشهريه بل قد نري احترام شديد لها

النوع الثالث من نجاسة المراه
25 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ يَسِيلُ سَيْلُ دَمِهَا أَيَّامًا كَثِيرَةً فِي غَيْرِ وَقْتِ طَمْثِهَا، أَوْ إِذَا سَالَ بَعْدَ طَمْثِهَا، فَتَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ سَيَلاَنِ نَجَاسَتِهَا كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِهَا. إِنَّهَا نَجِسَةٌ.
26 
كُلُّ فِرَاشٍ تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ كُلَّ أَيَّامِ سَيْلِهَا يَكُونُ لَهَا كَفِرَاشِ طَمْثِهَا. وَكُلُّ الأَمْتِعَةِ الَّتِي تَجْلِسُ عَلَيْهَا تَكُونُ نَجِسَةً كَنَجَاسَةِ طَمْثِهَا.
27 
وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ يَكُونُ نَجِسًا، فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
28 
وَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ سَيْلِهَا تَحْسُبُ، لِنَفْسِهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تَطْهُرُ.
29 
وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَأْخُذُ لِنَفْسِهَا يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَتَأْتِي بِهِمَا إِلَى الْكَاهِنِ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.

فنجد المراه التي بها سيل من دمها غير فترتها الشهريه هي نجسه بسبب خلو الحياه في خروج هذا الدم بصوره غير طبيعيه فتكون نجسه وتنجس من يلمسها مثل الرجل ذو السيل تماما في كل شئ وفي الحاجه الي ذبيحة ايضا

فملخص الثلاث انواع للرجل

ذو السيل سبعة ايام بعد طهره يقدم ذبيحه

علاقه زوجيه نفس اليوم لا يقدم ذبيحه

اضجاع مع طامث سبعة ايام لا يقدم

انواع المراه الثلاث

ذات السيل سبعة ايام بعد طهرها تقدم ذبيحه

علاقه زوجيه نفس اليوم مع زوجها لا يقدموا ذبيحه

طامث سبعة ايام طمثها ( وليس بعد ) لا تقدم ذبيحه

فيتضح انهم متساويين تماما في كل شئ رغم فرق التركيب البيلوجي
 

والمجد لله دائما

 للاتصال بنا

:
:

الصفحة الرئيسية