أمهات المؤمنين |
1-
محمد يأمر عائشة أن تسب و تشتم زينب بنت جحش
2-
عائشة تفتخر بأنها البكر
الوحيد و الباقي سكراب
3-
عائشة تغار من خديجة و
تقول أنها عجوز و حمراء الشدقين و تقول أنها أفضل منها
4-
عائشة تغار كلما تسمع اسم
خديجة
5-
هو إلي خلق خديجة ما خلقش
غيرها ؟
6-
بس يا جدعان أمكم عيشة
غارت و كسرت الصحون
7-
عائشة تغار من أم سلمى و
تكسر الصحون
8-
فاطمة و أمهات المؤمنين
عاملين حزبين و يتهمون محمد بعدم العدل
9-
عائشة تغار من صفية و تكسر
الصحون و النبي يغضب
10-
عائشة تغار من صفية لأنها
طباخة ماهرة
11-
عائشة تقول رأيها في صفية
و تقول عنها يهودية وسط يهوديات
12-
النبي يقول عن كلام عائشة
أنه يعكر البحر
13-
عائشة تضرب القصعة و
تكسرها
14-
غيرة عائشة تجعلها تتمنى
أن يلدغها عقرب أو حية
15-
الرسول الغير عادل بين
نسائة
16-
عائشة و صفية بيردحوا بصوت
عالى و أبو بكر يريد أن يحث التراب في أفواههن
17-
عائشة تحرض أمهات المؤمنين
أن يكذبوا على النبي
18-
عائشة اذا كانت راضية تقول
و رب محمد و اذا كانت غضبانة تقول و رب ابراهيم
19-
عائشة ترفع صوتها على
النبي و أبو بكر يريد أن يلطمها
20-
عائشة ترفع صوتها على
النبي و تقول يا من تحب علي أكثر مني
21-
عائشة ترفع صوتها على
النبي و أبو بكر يريد أن يلطمها و النبي يمنعه
22-
النبي يشكي عائشة للنبي و
أبو بكر يضربها ضربة قوية على صدرها
23-
عائشة تسب أبو حفصة و حفصة
تسب أبو عائشة
24-
النبي يتمنى موت عائشة
25-
سودة بنت زمعة تهب يومها
لعائشة
26-
عائشة تغتسل أمام الرجال
27-
يقرأ القرآن و رأسه في حجر
عائشة و هي حائض
28-
صدر عائشة و ثدييها
29-
حادثة الإفك (عائشة و
حبيبها صفوان)
30-
يباشر عائشة و هي حائض
31-
يأمر عائشة أن تكشف عن
فخذيها و هي حائض و يضع خده بين فخذيها و ينام
32-
رجال يحتلمون في بيت عائشة
33-
الرسول يدخل على عائشة و
يرى عندها رجل يرضع فيغضب
34-
عبد الله بن يزيد رضيع
عائشة
35-
أيكم يملك إربه كما كان
النبي ؟
36-
حديث عائشة عن المحلل
37-
عائشة تأمر برضاعة الكبير
38-
رضاعة الكبير
39-
من مص ثدي امرأته فقد حرمت
عليه
40-
الداجن أكل القرآن
41-
رضاعة الكبير هي آية
قرآنية قبل التحريف
42-
إقرأ نقض الشيعة لمسألة
رضاعة الكبير و عائشة
43-
عمر يرى نساء النبي و هن
يتبرزن و يأمر النبي أن ينزل آي الحجاب
44-
محمد يشير إلى بيت عائشة و
يقول هنا الفتنة و من هنا يخرج قرن الشيطان
45-
حفصة كانت مسحورة و قتلت
جاريتها
46-
عائشة كانت مسحورة و باعت
جاريتها
47- كيف تصفوا المرأة التي تكلم الناس بهذا الكلام ؟؟
48- حتى نساء محمد يستعيذوا منه !!
49- عائشة تخلع الحجاب أمام الرجال
!! (و نعم أم المؤمنين)
50- عائشة عبارة عن بلوة ابتلى الله فيها الناس ليعلم من يطيعون .. هو أم عائشة
حدثنا
عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي ح و حدثنا عبيد الله بن عمر بن
ميسرة حدثنا معاذ بن معاذ المعنى واحد قال حدثنا ابن عون قال
كنت أسأل عن الانتصار وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا
عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ
فحدثني
علي بن زيد بن جدعان عن أم محمد امرأة أبيه قال ابن عون
وزعموا أنها كانت تدخل على أم المؤمنين قالت قالت أم المؤمنين دخل علي
رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندنا زينب بنت جحش فجعل يصنع شيئا
بيده فقلت بيده حتى فطنته لها فأمسك وأقبلت زينب تقحم لعائشة رضي الله
عنها فنهاها فأبت أن تنتهي فقال لعائشة سبيها فسبتها فغلبتها فانطلقت زينب
إلى علي رضي الله عنه فقالت إن عائشة رضي الله عنها وقعت بكم
وفعلت فجاءت فاطمة فقال لها إنها حبة أبيك ورب الكعبة فانصرفت فقالت
لهم أني قلت له كذا وكذا فقال لي كذا وكذا قال وجاء علي رضي الله عنه إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فكلمه في ذلك
سنن أبي داود ..
كتاب الأدب .. باب في الإنتصار
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4252&doc=4
حدثنا
إسماعيل بن عبد الله قال حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن
عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
قلت يا رسول
الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت
ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا
غيرها
صحيح البخاري ..
كتاب النكاح .. باب نكاح الأبكار
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4687&doc=0
حدثنا
قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة عن أبي زرعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى جبريل النبي صلى الله عليه
وسلم فقال يا رسول الله هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو
طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في
الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب
وقال
إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن
عائشة رضي الله عنها قالت استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة
على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فارتاع لذلك
فقال اللهم هالة قالت فغرت فقلت ما تذكر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في
الدهر قد أبدلك الله خيرا منها
صحيح البخاري ..
كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى الله
عليه وسلم خديجة وفضلها رضي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3536&doc=0
حدثنا
سعيد بن عفير حدثنا الليث قال كتب إلي هشام عن أبيه عن
عائشة رضي الله عنها قالت ما غرت على امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة هلكت قبل أن يتزوجني لما
كنت أسمعه يذكرها وأمره الله أن يبشرها ببيت من قصب وإن كان ليذبح الشاة فيهدي
في خلائلها منها ما يسعهن
صحيح البخاري ..
كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى الله
عليه وسلم خديجة وفضلها رضي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3532&doc=0
حدثني
عمر بن محمد بن حسن حدثنا أبي حدثنا حفص عن هشام عن أبيه
عن عائشة رضي الله عنها قالت ما غرت على
أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة وما رأيتها
ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها
أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة
فيقول إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد
صحيح البخاري ..
كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى الله
عليه وسلم خديجة وفضلها رضي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3534&doc=0
أخبرنا
محمد بن المثنى قال حدثنا خالد قال حدثنا حميد قال حدثنا أنس
قال كان النبي صلى الله عليه وسلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت أخرى
بقصعة فيها طعام فضربت
يد الرسول فسقطت القصعة فانكسرت فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الكسرتين
فضم إحداهما إلى الأخرى فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا فأمسك حتى جاءت
بقصعتها التي في بيتها فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وترك المكسورة في بيت التي
كسرتها
سنن النسائي ..
كتاب عشرة النساء .. باب الغيرة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=3&Rec=5842
أخبرنا
الربيع بن سليمان قال حدثنا أسد بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة
عن ثابت عن أبي المتوكل عن أم سلمة
أنها يعني
أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فجاءت
عائشة متزرة بكساء ومعها فهر ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى الله عليه
وسلم بين فلقتي الصحفة ويقول كلوا غارت أمكم مرتين ثم أخذ رسول الله صلى
الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم
سلمة عائشة
سنن النسائي ..
كتاب عشرة النساء .. باب الغيرة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=3&Rec=5843
حدثنا
إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن عروة عن
أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم
كن حزبين فحزب فيه
عائشة وحفصة وصفية وسودة والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء رسول
الله صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله
صلى الله عليه وسلم عائشة فإذا كانت عند أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم في بيت عائشة بعث صاحب الهدية بها إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم في بيت عائشة فكلم حزب أم سلمة فقلن لها كلمي رسول الله
صلى الله عليه وسلم يكلم الناس فيقول من أراد أن يهدي إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم هدية فليهده إليه حيث كان من بيوت نسائه فكلمته أم سلمة
بما قلن فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها فكلميه قالت
فكلمته حين دار إليها أيضا فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن
لها كلميه حتى يكلمك فدار إليها فكلمته فقال لها لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا
في ثوب امرأة إلا عائشة قالت فقالت أتوب إلى الله من أذاك يا
رسول الله ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلت
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت أبي بكر
فكلمته فقال يا بنية ألا تحبين ما أحب قالت بلى فرجعت إليهن فأخبرتهن فقلن ارجعي
إليه فأبت أن ترجع فأرسلن زينب بنت جحش فأتته فأغلظت وقالت إن نساءك ينشدنك
الله العدل في بنت ابن أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة وهي
قاعدة فسبتها حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل
تكلم قال فتكلمت
عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها قالت فنظر النبي صلى الله
عليه وسلم إلى عائشة وقال إنها بنت أبي بكر
صحيح البخاري ..
كتاب الهبة و فضلها و التحريض عليها .. باب من أهدى إلى صاحبه و تحرى بعض نسائه
دون بعض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2393&doc=0
حدثنا
سريج بن النعمان قال حدثنا عبد الواحد عن أفلت بن خليفة قال
أبي سفيان يقول فليت عن جسرة بنت دجاجة عن عائشة قالت
بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطعام قد صنعته له وهو
عندي فلما رأيت الجارية أخذتني رعدة حتى استقلني أفكل فضربت القصعة فرميت بها
قالت فنظر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت الغضب في وجهه فقلت أعوذ برسول
الله أن يلعنني اليوم قالت قال أولى قالت قلت وما كفارته يا رسول الله قال
طعام كطعامها وإناء كإنائها
مسند أحمد .. باقي
مسند الأنصار .. باقي المسند السابق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=25162&doc=6
أخبرنا
محمد بن المثنى عن عبد الرحمن عن سفيان عن فليت عن
جسرة بنت دجاجة عن عائشة قالت ما رأيت صانعة طعام مثل صفية أهدت
إلى النبي صلى الله عليه وسلم إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته فسألت النبي
صلى الله عليه وسلم عن كفارته فقال إناء كإناء وطعام كطعام
سنن النسائي ..
كتاب عشرة النساء .. باب الغيرة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=3&Rec=5844
حدثنا
أبو بدر عباد بن الوليد حدثنا حبان بن هلال حدثنا مبارك بن فضالة
عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة قالت لما قدم رسول الله
صلى الله عليه وسلم المدينة وهو عروس بصفية بنت حيي جئن نساء
الأنصار فأخبرن عنها قالت فتنكرت وتنقبت فذهبت فنظر رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلى عيني فعرفني قالت فالتفت فأسرعت المشي فأدركني فاحتضنني فقال
كيف رأيت قالت قلت أرسل يهودية
وسط يهوديات
سنن ابن ماجا ..
كتاب النكاح .. باب حسن معاشرة النساء
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1970&doc=5
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد
وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي
حذيفة وكان من أصحاب ابن مسعود عن عائشة قالت حكيت للنبي
صلى الله عليه وسلم رجلا فقال ما يسرني أني حكيت رجلا وأن لي كذا وكذا
قالت فقلت يا رسول الله إن صفية امرأة وقالت بيدها هكذا كأنها تعني قصيرة
فقال لقد مزجت بكلمة
لو مزجت بها ماء البحر لمزج
سنن الترمذي ..
كتاب صفة القيامة و الرقائق و الورع عن رسول الله .. باب منه ( تحت باب ما جاء في
صفة أواني الحوض)
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2426&doc=2
حدثنا
محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان الثوري عن
حميد عن أنس قال أهدت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى
النبي صلى الله عليه وسلم طعاما في قصعة فضربت عائشة القصعة بيدها فألقت ما فيها
فقال النبي صلى الله عليه وسلم طعام بطعام وإناء بإناء
قال أبو
عيسى هذا حديث حسن صحيح
سنن الترمذي ..
كتاب الأحكام عن رسول الله .. باب ما جاء فيمن يكسر له الشئ ما يحكم له من مال
الكاسر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1279&doc=2
حدثنا
أبو نعيم حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال حدثني ابن أبي مليكة عن
القاسم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج أقرع
بين نسائه فطارت القرعة لعائشة وحفصة وكان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث فقالت حفصة ألا تركبين الليلة
بعيري وأركب بعيرك تنظرين وأنظر فقالت بلى فركبت فجاء النبي صلى الله عليه وسلم
إلى جمل عائشة وعليه حفصة فسلم عليها ثم سار حتى نزلوا وافتقدته
عائشة فلما نزلوا جعلت رجليها بين الإذخر وتقول يا رب سلط علي عقربا أو حية تلدغني ولا أستطيع أن
أقول له شيئا
صحيح البخاري ..
كتاب النكاح .. باب القرعة بين النساء اذا أراد سفرا
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4810&doc=0
حدثني
الحسن بن علي الحلواني وأبو بكر بن النضر وعبد بن حميد قال عبد
حدثني و قال الآخران حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثني أبي
عن صالح عن ابن شهاب أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن
هشام أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أرسل أزواج النبي
صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها فقالت يا رسول
الله إن أزواجك أرسلنني
إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة وأنا ساكتة قالت فقال لها
رسول الله صلى الله عليه وسلم أي بنية ألست تحبين ما أحب فقالت بلى قال
فأحبي هذه قالت فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه
وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت
وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك أغنيت عنا
من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل
في ابنة أبي قحافة فقالت فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدا قالت عائشة
فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله
عليه وسلم وهي التي كانت تساميني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله وأصدق
حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به
وتقرب به إلى الله تعالى ما عدا سورة من حدة كانت فيها تسرع منها
الفيئة قالت فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه
وسلم مع عائشة في مرطها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها
وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن
أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت ثم وقعت بي
فاستطالت علي وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل
يأذن لي فيها قالت فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم لا يكره أن أنتصر قالت فلما وقعت بها لم أنشبها حتى أنحيت
عليها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم إنها ابنة أبي بكر
و حدثنيه
محمد بن عبد الله بن قهزاذ قال عبد الله بن عثمان حدثنيه عن عبد الله
بن المبارك عن يونس عن الزهري بهذا الإسناد مثله في المعنى غير
أنه قال فلما وقعت بها لم أنشبها أن أثخنتها غلبة
صحيح مسلم .. كتاب
فضائل الصحابة .. باب في فضل عائشة رضي الله تعالى عنهما
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4472&doc=1
حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة بن سوار حدثنا سليمان بن المغيرة
عن ثابت عن أنس قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم تسع نسوة
فكان إذا قسم بينهن لا ينتهي إلى المرأة الأولى إلا في تسع فكن يجتمعن كل ليلة في
بيت التي يأتيها فكان في بيت عائشة فجاءت زينب فمد يده إليها فقالت
هذه زينب فكف النبي صلى الله عليه وسلم يده فتقاولتا حتى استخبتا وأقيمت
الصلاة فمر أبو بكر على ذلك فسمع أصواتهما فقال اخرج يا رسول
الله إلى الصلاة واحث في
أفواههن التراب فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فقالت عائشة
الآن يقضي النبي صلى الله عليه وسلم صلاته فيجيء أبو بكر فيفعل بي
ويفعل فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته أتاها أبو بكر فقال
لها قولا شديدا وقال أتصنعين هذا
صحيح مسلم .. كتاب
الرضاع .. باب القسم بين الزوجات و بيان أن السنة أن تكون لكل واحدة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2656&doc=1
حدثنا
أبو كريب محمد بن العلاء وهارون بن عبد الله قالا حدثنا أبو أسامة
عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يحب الحلواء والعسل فكان إذا صلى العصر دار على نسائه فيدنو منهن
فدخل على حفصة فاحتبس عندها أكثر مما كان يحتبس فسألت عن ذلك فقيل لي أهدت
لها امرأة من قومها عكة من عسل فسقت رسول الله صلى الله عليه وسلم منه
شربة فقلت أما والله
لنحتالن له فذكرت ذلك لسودة وقلت إذا دخل عليك فإنه سيدنو منك فقولي له يا رسول الله
أكلت مغافير فإنه سيقول لك لا فقولي له ما هذه الريح وكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه أن يوجد منه الريح فإنه سيقول لك سقتني
حفصة شربة عسل فقولي له جرست نحله العرفط وسأقول ذلك له وقوليه
أنت يا صفية فلما دخل على سودة قالت تقول سودة والذي لا إله إلا
هو لقد كدت أن أبادئه بالذي قلت لي وإنه لعلى الباب فرقا منك فلما دنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أكلت مغافير قال لا قالت
فما هذه الريح قال سقتني حفصة شربة عسل قالت جرست نحله العرفط
فلما دخل علي قلت له مثل ذلك ثم دخل على صفية فقالت بمثل ذلك فلما دخل على
حفصة قالت يا رسول الله ألا أسقيك منه قال لا حاجة لي به قالت تقول سودة
سبحان الله والله لقد حرمناه قالت قلت لها اسكتي
قال أبو
إسحق إبراهيم حدثنا الحسن بن بشر بن القاسم حدثنا أبو أسامة بهذا
سواء و حدثنيه سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن هشام بن عروة
بهذا الإسناد نحوه
صحيح مسلم .. كتاب
الطلاق .. باب وجوب الكفارة على من حرم امرأته و لم ينو الطلاق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2695&doc=1
حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة قال وجدت في كتابي عن أبي أسامة حدثنا
هشام ح و حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن
هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه
وسلم إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى قالت فقلت ومن أين تعرف
ذلك قال أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد وإذا كنت غضبى قلت لا ورب إبراهيم قالت قلت أجل والله يا
رسول الله ما أهجر إلا اسمك
و حدثناه
ابن نمير حدثنا عبدة عن هشام بن عروة بهذا الإسناد إلى قوله لا
ورب إبراهيم ولم يذكر ما بعده
صحيح مسلم .. كتاب
فضائل الصحابة .. باب في فضل عائشة رضي الله تعالى عنهما
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4469&doc=1
حدثنا
يحيى بن معين حدثنا حجاج بن محمد حدثنا يونس بن أبي إسحق عن
أبي إسحق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر رحمة الله عليه على النبي صلى الله
عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا فلما دخل تناولها ليلطمها وقال ألا أراك ترفعين صوتك على رسول
الله صلى الله عليه وسلم فجعل النبي صلى الله عليه وسلم
يحجزه وخرج أبو بكر مغضبا فقال النبي صلى الله عليه وسلم حين خرج
أبو بكر كيف رأيتني أنقذتك من الرجل قال فمكث أبو بكر أياما ثم استأذن
على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدهما قد اصطلحا فقال لهما أدخلاني في
سلمكما كما أدخلتماني في حربكما فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد فعلنا قد
فعلنا
سنن أبي داود ..
كتاب الأدب .. باب ما جاء في المزاح
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4347&doc=4
حدثنا أبو
نعيم حدثنا يونس حدثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير
قال استأذن أبو بكر على رسول الله صلى
الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا وهي تقول والله لقد عرفت أن
عليا أحب إليك من أبي ومني مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا
بنت فلانة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم
مسند أحمد .. أول
مسند الكوفيين .. حديث النعمان بن بشير عن
النبي صلى الله عليه و سلم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=17694&doc=6
حدثنا
وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن
النعمان بن بشير قال جاء أبو بكر يستأذن على النبي صلى الله عليه
وسلم فسمع عائشة وهي
رافعة صوتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له فدخل فقال يا ابنة أم رومان
وتناولها أترفعين صوتك
على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فحال النبي صلى الله
عليه وسلم بينه وبينها قال فلما خرج أبو بكر جعل النبي صلى الله عليه
وسلم يقول لها يترضاها ألا ترين أني قد حلت بين الرجل وبينك قال ثم جاء
أبو بكر فاستأذن عليه فوجده يضاحكها قال فأذن له فدخل فقال له أبو بكر
يا رسول الله أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما
مسند أحمد .. أول
مسند الكوفيين .. حديث النعمان بن بشير عن
النبي صلى الله عليه و سلم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=17668&doc=6
* ملاحظة: ربما
نسيت أم المؤمنين قول الله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ
بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ
لَا تَشْعُرُونَ
(الحجرات 2).
أخبرنا محمد
بن عمر أخبرنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن بن المسيب قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم لأبي بكر يا أبا بكر ألا تعذرني من عائشة قال فرفع أبو بكر يده فضرب صدرها ضربة
شديدة فجعل رسول الله يقول غفر الله لك يا أبا بكر ما أردت هذا
الطبقات الكبرى
لإبن سعد .. باب ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فصل عائشة بنت أبي
بكر الصديق بن أبي قحافة
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=185&CID=106#s4
أخبرنا محمد
بن عمر أخبرنا محمد بن عبد الله بن جعفر عن بن أبي عون قال قالت عائشة كنت أستب
أنا وصفية فسببت أباها
فسبت أبي وسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا صفية تسبين أبا
بكر يا صفية تسبين أبا بكر
الطبقات الكبرى
لإبن سعد .. باب ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فصل عائشة بنت أبي
بكر الصديق بن أبي قحافة
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=185&CID=106#s4
حدثنا
محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن الزهري
عن عبيد الله بن عبد الله عن عائشة قالت
رجع إلي رسول
الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعا في
رأسي وأنا أقول وا رأساه قال بل أنا وا رأساه قال ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك
ثم صليت عليك ودفنتك قلت لكني أو لكأني بك والله لو فعلت ذلك لقد رجعت إلى
بيتي فأعرست فيه ببعض نسائك قالت فتبسم رسول الله صلى الله عليه
وسلم ثم بدئ بوجعه الذي مات فيه
مسند أحمد .. باقي
مسند الأنصار .. باقي المسند السابق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=24720&doc=6
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عقبة بن خالد ح و حدثنا
محمد بن الصباح أنبأنا عبد العزيز بن محمد جميعا عن هشام بن عروة
عن أبيه عن عائشة قالت لما كبرت
سودة بنت زمعة وهبت
يومها لعائشة فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة بيوم سودة
سنن ابن ماجا .. كتاب النكاح .. باب
المرأة تهب يومها لصاحبتها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2623
حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثني عبد الصمد
قال حدثني شعبة قال حدثني أبو بكر بن حفص قال سمعت أبا سلمة
يقول دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي
صلى الله عليه وسلم فدعت
بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب
صحيح
البخاري .. كتاب الغسل .. باب الغسل بالصاع و نحوه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=425
حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن منصور عن أمه عن
عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم
يقرأ القرآن ورأسه في
حجري وأنا حائض
صحيح البخاري ..
كتاب التوحيد .. باب قول النبي صلى الله
عليه وسلم الماهر بالقرآن
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=11164
حدثنا أبو نعيم الفضل
بن دكين سمع زهيرا عن منصور بن صفية أن أمه حدثته أن
عائشة حدثتها أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يتكئ في حجري
وأنا حائض ثم يقرأ القرآن
صحيح البخاري ..
كتاب الحيض .. باب قراءة الرجل في حجر
امرأته وهي حائض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=501
أخبرنا
هناد بن السري عن ابن عياش وهو أبو بكر عن صدقة بن سعيد ثم ذكر
كلمة معناها حدثنا جميع بن عمير قال دخلت
على عائشة مع أمي وخالتي فسألتاها كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصنع إذا حاضت إحداكن قالت كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن تتزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها
وثدييها
سنن النسائي ..
كتاب الحيض و الإستحاضة .. باب ذكر ما كان
النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه إذا حاضت
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=3&Rec=610
حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود وأفهمني بعضه أحمد حدثنا
فليح بن سليمان عن ابن شهاب الزهري عن عروة بن الزبير وسعيد بن
المسيب وعلقمة بن وقاص الليثي وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن
عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لها أهل
الإفك ما قالوا فبرأها الله منه قال الزهري وكلهم حدثني طائفة من حديثها
وبعضهم أوعى من بعض وأثبت له اقتصاصا وقد وعيت عن كل واحد منهم الحديث الذي حدثني
عن عائشة وبعض حديثهم يصدق بعضا زعموا أن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج
سفرا أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه فأقرع بيننا في غزاة غزاها
فخرج سهمي فخرجت معه بعد ما أنزل الحجاب فأنا أحمل في هودج وأنزل فيه فسرنا حتى
إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ودنونا من
المدينة آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش
فلما قضيت شأني أقبلت إلى الرحل فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع أظفار قد انقطع فرجعت فالتمست عقدي
فحبسني ابتغاؤه فأقبل الذين يرحلون لي فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري
الذي كنت أركب وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلن ولم
يغشهن اللحم وإنما يأكلن العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم حين رفعوه ثقل
الهودج فاحتملوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا فوجدت عقدي
بعد ما استمر الجيش فجئت منزلهم وليس فيه أحد فأممت منزلي
الذي كنت به فظننت أنهم سيفقدونني فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة غلبتني عيناي فنمت وكان صفوان
بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان
نائم فأتاني وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين أناخ راحلته فوطئ يدها
فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعد ما نزلوا معرسين في نحر
الظهيرة فهلك من هلك وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول
فقدمنا المدينة فاشتكيت بها شهرا والناس يفيضون من قول أصحاب الإفك
ويريبني في وجعي أني لا أرى من النبي صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت
أرى منه حين أمرض إنما يدخل فيسلم ثم يقول كيف تيكم لا أشعر بشيء من ذلك حتى
نقهت فخرجت أنا وأم مسطح قبل المناصع متبرزنا لا نخرج إلا ليلا
إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا وأمرنا أمر العرب
الأول في البرية أو في التنزه فأقبلت أنا وأم مسطح بنت أبي رهم نمشي فعثرت
في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا
فقالت يا هنتاه ألم تسمعي ما قالوا فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت
مرضا على مرضي فلما رجعت إلى بيتي دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم
فسلم فقال كيف تيكم فقلت ائذن لي إلى أبوي قالت وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر
من قبلهما فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت أبوي فقلت لأمي ما
يتحدث به الناس فقالت يا بنية هوني على نفسك الشأن فوالله لقلما كانت امرأة قط
وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا أكثرن عليها فقلت سبحان الله ولقد يتحدث الناس
بهذا قالت فبت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ثم أصبحت فدعا
رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين
استلبث الوحي يستشيرهما في فراق أهله فأما أسامة فأشار عليه بالذي يعلم
في نفسه من الود لهم فقال أسامة أهلك يا رسول الله ولا نعلم والله إلا خيرا
وأما علي بن أبي طالب فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها
كثير وسل الجارية تصدقك فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة
فقال يا بريرة هل رأيت فيها شيئا يريبك فقالت بريرة لا والذي بعثك
بالحق إن رأيت منها أمرا أغمصه عليها قط أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام
عن العجين فتأتي الداجن فتأكله فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من
يومه فاستعذر من عبد الله بن أبي ابن سلول فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا
وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي فقام سعد
بن معاذ فقال يا رسول الله أنا والله أعذرك منه إن كان من الأوس ضربنا عنقه
وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا فيه أمرك فقام سعد بن عبادة
وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال
كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على ذلك فقام أسيد بن حضير فقال كذبت لعمر
الله والله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين فثار الحيان الأوس
والخزرج حتى هموا ورسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فنزل فخفضهم
حتى سكتوا وسكت وبكيت
يومي لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم فأصبح عندي أبواي وقد بكيت ليلتين
ويوما حتى أظن أن البكاء فالق كبدي قالت فبينا هما جالسان عندي وأنا أبكي إذ
استأذنت امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي فبينا نحن كذلك إذ دخل
رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس ولم يجلس عندي من يوم قيل في ما قيل
قبلها وقد مكث شهرا لا يوحى إليه في شأني شيء قالت فتشهد ثم قال يا عائشة
فإنه بلغني عنك كذا وكذا فإن
كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد
إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه فلما قضى رسول الله صلى الله
عليه وسلم مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة وقلت لأبي أجب عني رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه
وسلم فقلت لأمي أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال قالت
والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت وأنا
جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن فقلت إني والله لقد علمت أنكم سمعتم ما
يتحدث به الناس ووقر في أنفسكم وصدقتم به ولئن قلت لكم إني بريئة والله يعلم إني
لبريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني بريئة لتصدقني
والله ما أجد لي ولكم مثلا إلا أبا يوسف إذ قال
فصبر جميل و
الله المستعان على ما تصفون ثم تحولت على فراشي وأنا أرجو أن يبرئني الله
ولكن والله ما ظننت أن ينزل في شأني وحيا ولأنا أحقر في نفسي من أن يتكلم بالقرآن
في أمري ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا
يبرئني الله فوالله ما رام مجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه الوحي فأخذه
ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من
العرق في يوم شات فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك فكان
أول كلمة تكلم بها أن قال لي يا عائشة احمدي الله فقد برأك الله فقالت لي أمي قومي إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله فأنزل
الله تعالى إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم الآيات فلما أنزل الله
هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكان ينفق على مسطح بن
أثاثة لقرابته منه والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد ما قال
لعائشة فأنزل الله تعالى و لا يأتل أولو الفضل منكم و السعة أن يؤتوا إلى قوله
غفور رحيم فقال أبو بكر بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع إلى
مسطح الذي كان يجري عليه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل
زينب بنت جحش عن أمري فقال يا زينب ما علمت ما رأيت فقالت يا رسول الله
أحمي سمعي وبصري والله ما علمت عليها إلا خيرا قالت وهي التي كانت تساميني
فعصمها الله بالورع.
صحيح البخاري .. كتاب الشهادات ..
باب تعديل النساء بعضهن بعض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=4187
حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن منصور
عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي
صلى الله عليه وسلم من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض وكان
يخرج رأسه إلي وهو معتكف فأغسله وأنا حائض
صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب
مباشرة الحائض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=505
حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد الله يعني
ابن عمر بن غانم عن عبد الرحمن يعني ابن زياد عن عمارة بن غراب قال
إن عمة له حدثته أنها سألت عائشة قالت إحدانا تحيض وليس لها
ولزوجها إلا فراش واحد قالت أخبرك بما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل
فمضى إلى مسجده قال أبو داود تعني مسجد بيته فلم ينصرف حتى غلبتني
عيني وأوجعه البرد فقال ادني
مني فقلت إني حائض فقال وإن اكشفي عن فخذيك فكشفت فخذي فوضع خده وصدره على فخذي وحنيت
عليه حتى دفئ ونام
سنن أبي داود .. كتاب الطهارة .. باب
في الرجل يصيب منها ما دون الجماع
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=344
حدثنا حفص بن عمر عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن
همام بن الحارث أنه كان عند عائشة رضي الله عنها فاحتلم فأبصرته جارية
لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه فأخبرت عائشة
فقالت لقد رأيتني وأنا أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال أبو داود رواه
الأعمش كما رواه الحكم
سنن أبي داود .. كتاب الطهارة .. باب
المني يصيب الثوب
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=4&Rec=453
و حدثنا أحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم حدثنا أبو الأحوص عن
شبيب بن غرقدة عن عبد
الله بن شهاب الخولاني قال كنت نازلا على عائشة فاحتلمت في ثوبي فغمستهما في الماء فرأتني جارية لعائشة فأخبرتها فبعثت إلي
عائشة فقالت ما حملك على ما صنعت بثوبيك قال قلت رأيت ما يرى النائم في
منامه قالت هل رأيت فيهما شيئا قلت لا قالت فلو رأيت شيئا غسلته لقد رأيتني وإني
لأحكه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم يابسا بظفري
صحيح مسلم .. كتاب الطهارة .. باب
حكم المني
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=437&doc=1
حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو الأحوص عن أشعث بن أبي
الشعثاء عن أبيه عن مسروق قال قالت
عائشة دخل علي رسول
الله صلى الله عليه وسلم وعندي رجل قاعد فاشتد ذلك عليه ورأيت الغضب في وجهه
قالت فقلت يا رسول الله إنه أخي من الرضاعة قالت فقال انظرن إخوتكن من
الرضاعة فإنما الرضاعة من المجاعة
صحيح مسلم .. كتاب الرضاع .. باب
إنما الرضاعة من المجاعة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=3385
حدثنا سفيان عن أيوب عن أبي قلابة عن
عبد الله بن يزيد
رضيع عائشة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما
من ميت يصلي عليه أمة من الناس يبلغون أن يكونوا مائة فيشفعون فيه إلا شفعوا
فيه
مسند أحمد .. باقي مسند الأنصار ..
حديث السيدة عائشة رضي الله عنها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=22997&doc=6
حدثنا إسماعيل بن خليل قال أخبرنا علي بن مسهر قال أخبرنا
أبو إسحاق هو الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن
عائشة قالت كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد
رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور
حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم
يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه
صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب
مباشرة الحائض
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=506
و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد عن
القاسم بن محمد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سئلت عن
رجل طلق امرأته البتة فتزوجها بعده رجل آخر فطلقها قبل أن يمسها هل
يصلح لزوجها الأول أن يتزوجها فقالت عائشة لا حتى يذوق عسيلتها
موطأ مالك .. كتاب النكاح .. باب
نكاح المحلل و ما شابهه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=7&Rec=1573
حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب أنه سئل عن رضاعة
الكبير فقال أخبرني عروة بن الزبير أن أبا
حذيفة بن عتبة بن ربيعة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان قد شهد بدرا وكان تبنى سالما الذي يقال له سالم مولى
أبي حذيفة كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة وأنكح
أبو حذيفة سالما وهو يرى أنه ابنه أنكحه بنت أخيه فاطمة بنت الوليد بن
عتبة بن ربيعة وهي يومئذ من المهاجرات الأول وهي من أفضل أيامى قريش
فلما أنزل الله تعالى في كتابه في زيد بن حارثة ما أنزل فقال ادْعُوهُمْ
لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ
فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ رد كل واحد من أولئك إلى
أبيه فإن لم يعلم أبوه رد إلى مولاه فجاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة
وهي من بني عامر بن لؤي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا
رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل وليس لنا إلا
بيت واحد فماذا ترى في شأنه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم
أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين
فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي
بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال
وأبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد
من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم
سهلة بنت سهيل إلا رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في رضاعة
سالم وحده لا والله لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد فعلى هذا كان أزواج النبي
صلى الله عليه وسلم في رضاعة الكبير
موطأ
مالك .. كتاب الرضاع .. باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=7&Rec=1798
حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر قالا حدثنا
سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة
قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا
رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه فقال
النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى
الله عليه وسلم وقال قد
علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي
رواية ابن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم
و حدثنا إسحق بن إبراهيم الحنظلي ومحمد بن أبي
عمر جميعا عن الثقفي قال ابن أبي عمر حدثنا عبد الوهاب
الثقفي عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن القاسم عن عائشة أن
سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم فأتت
تعني ابنة سهيل النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا
وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا فقال لها
النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة فرجعت فقالت إني قد
أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة
و حدثنا
محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن حميد بن نافع
عن زينب بنت أم سلمة قالت قالت أم سلمة لعائشة إنه يدخل عليك
الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي قال فقالت عائشة أما لك في رسول الله
صلى الله عليه وسلم أسوة قالت إن امرأة أبي حذيفة قالت يا رسول الله
إن سالما يدخل علي وهو رجل وفي نفس أبي حذيفة منه شيء فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم أرضعيه
حتى يدخل عليك
حدثني أبو الطاهر وهارون بن سعيد الأيلي واللفظ
لهارون قالا حدثنا ابن وهب أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه
قال سمعت حميد بن نافع يقول سمعت زينب بنت أبي سلمة تقول سمعت
أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول لعائشة والله ما تطيب
نفسي أن يراني الغلام قد استغنى عن الرضاعة فقالت لم قد جاءت سهلة بنت سهيل
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني لأرى في وجه
أبي حذيفة من دخول سالم قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أرضعيه فقالت إنه ذو لحية فقال أرضعيه يذهب ما في وجه أبي حذيفة فقالت
والله ما عرفته في وجه أبي حذيفة
صحيح
مسلم .. كتاب الرضاع .. باب رضاعة الكبير
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=3378
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=3379
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=3381
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=3382
إستمع
إلى الشيخ الألبانى فى حديث حول رضاعة الكبير
http://www.islameyat.com/pal/aldalil/albani_reda3etkabir.ram
و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيد أن رجلا سأل أبا
موسى الأشعري فقال إني مصصت عن امرأتي من ثديها لبنا فذهب في بطني فقال
أبو موسى لا أراها إلا قد حرمت عليك فقال عبد الله بن مسعود
انظر ماذا تفتي به الرجل فقال أبو موسى فماذا تقول أنت فقال عبد الله
بن مسعود لا رضاعة إلا ما كان في الحولين فقال أبو موسى لا تسألوني عن
شيء ما كان هذا الحبر بين أظهركم
موطأ
مالك .. كتاب الرضاع .. باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=7&Rec=1800
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى
عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة
و عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير
عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
سنن
ابن ماجا .. كتاب النكاح .. باب رضاع الكبير
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=2583
رضاعة
الكبير هي آية قرآنية قبل التحريف
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن عبد الله بن أبي
بكر عن عمرة عن عائشة أنها قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر
رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم وهن فيما
يقرأ من القرآن
صحيح مسلم .. كتاب الرضاع .. باب
التحريم بخمس رضعات
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2634&doc=1
عائشة عليها التأويل ونحن علينا التسديد
أو بعنوان آخر (رضاعة الكبير أو خلاف أزواج النبي مع
عائشة)، عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة، وهي من بني عامر
إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت: يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان
يدخل علي وأنا فضل وليس لنا إلا بيت واحد، فماذا ترى في شأنه؟ فقال رسول الله صلى
الله عليه وآله: ارضعيه، قالت: وكيف أرضعه وهو رجل كبير، إنه ذو لحية، فقال ارضعيه
يذهب ما في وجه أبي حذيفة (1)..
وما رواه الإمام أحمد بن حنبل (ج 6 / ص 27) عن عائشة
قالت:
____________
(1)
صحيح
مسلم: ج 4 / ص 167 (باب رضاعة الكبير)، موطأ الإمام مالك: ج 2 / ص 116 (باب ما جاء
في الرضاعة بعد الكبر).
أتت سهلة بنت سهيل بن عمر - وكانت تحت أبي حذيفة بن عتبة
- رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت: إن سالما مولى أبي حذيفة يدخل علينا وأنا
فضل، (والفضل بضم الفاء والضاد: الثوب الذي يبتذل في الشغل أو النوم أو يتوشح به
الإنسان في بيته، ويقال رجل فضل أي متفضل في ثوبه، وكذلك امرأة فضل) وإن كنا نراه
ولدا، وكان أبو حذيفة تبناه كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وآله زيدا، فأنزل
الله: (أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله)، - فأمرها رسول الله صلى الله عليه وآله
عند ذلك أن ترضع سالما، فأرضعته خمس رضعات وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة، فلذلك
كانت عائشة تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة أن يراها ويدخل
عليها من الرجال، وإن كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليها.
ولكن سائر أزواج النبي صلى الله عليه وآله أمهات
المؤمنين أبين ورفضن أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحدا من الناس حتى يرضع في المهد،
وقلن: لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله سهلة بنت سهيل
إلا رخصة من رسول الله صلى الله عليه وآله في رضاعة سالم وحده، لا والله لا يدخل
علينا بهذه الرضاعة أحد.
وعلى هذا كان أزواج النبي صلى الله عليه وآله في رضاعة
الكبير
ورواه الإمام مالك بن أنس أيضا في موطأه في كتاب الرضاع
في باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر باختلاف في اللفظ وقال فيه: إن عائشة كانت
تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر وبنات أخيها أن يرضعن من الرجال من أحبت هي أن
يدخل عليها.
ورواه ابن ماجة أيضا في صحيحه في أبواب النكاح في باب
الارضاع بعد فصال.
ورواه البيهقي أيضا في سننه (ج 7) في باب رضاع الكبير
بطريقين، ثم قال: رواه البخاري في الصحيح. انتهى.
ورواه الإمام الشافعي أيضا في مسنده في كتاب الرضاع (ص
877).
التعليق
ولعل هذا الحديث أبطل من جميع ما تقدم ذكره على لسان
عائشة مما نسبته إلى النبي صلى الله عليه وآله من الأحاديث الكاذبة.
وهل يعقل أن يأمر النبي صلى الله عليه وآله بالرضاع في
حال الكبر، كما ادعته عائشة في سالم مولى أبي حذيفة؟.
ولو سلم جواز ذلك بمعنى تأثير الرضاع في هذه الحال في
نشر الحرمة وحصول المحرمية، فكيف يأمر النبي صلى الله عليه وآله بأن يرتضع الرجل
الأجنبي من ثدي المرأة الأجنبية، إذ من الواضح المعلوم أن الرضاع مما لا يوجب نشر
الحرمة إلا إذا كان من الثدي، وإلا فلا ينشر الحرمة ولا تحصل المحرمية.
وهل ذلك - أي ارتضاع الرجل الأجنبي من ثدي المرأة
الأجنبية - إلا مما يضحك به الثكلى، فكيف تدون مثل هذه الأباطيل الكاذبة في الكتب
الفقهية وينسب إلى النبي الأعظم صلى الله عليه وآله.
وهل ذلك وأمثاله إلا مصيبة على الإسلام والمسلمين قد
أوردتها عائشة وأناس من حملة الأحاديث ورواة الأخبار؟!. إنا لله وإنا إليه راجعون.
إن الباحث عندما يقرأ مثل هذه الروايات يكذب عينيه لأول وهلة ولا يصدق ما
يرى وما يقرأ، ولكنها الحقيقة المؤلمة التي شوهت عصمة الرسول صلى الله عليه وآله
وجعلت منه شخصا مستهترا بالقيم الأخلاقية إلى أبعد الحدود، ويجعل من دين الله
أحكاما تضحك المجانين، لا يقرها عقل ولا ذوق ولا مروءة ولا شهامة ولا حياء ولا
إيمان، وإلا كيف يقبل المسلم مثل هذه الأحاديث المنكرة عن رسول الله صلى الله عليه
وآله الذي جعل الغيرة والحياء من دعائم الإيمان.
وهل يقبل مؤمن أن يسمح لزوجته أن تخرج ثدييها إلى شاب
بلغ مبالغ الرجال ليرضعهما وتصبح بعد ذلك أما له؟.
سبحانك إنه بهتان عظيم، فلست أتصور كيف منع رسول الله
صلى الله عليه وآله وحرم على الرجال لمس ومصافحة المرأة الأجنبية، وأباح لهم في
موضع آخر مص ثدييها، أنا لم أفهم المقصود من وضع مثل هذا الحديث، ولكن المسألة لم
تقف عند حد الحديث بل تعداه وأصبح سنة متبعة، فكانت عائشة تبعث بالرجال الذين تحب
أن يدخلوا عليها إلى أم كلثوم أختها فترضعهم، وما عليك أيها القارئ إلا أن تعرف
بأنه لا بد من خمس رضعات مشبعات حتى تبيح لهم عائشة الدخول عليها، فقد روت عائشة،
قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات،
فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وهن فيما يقرأ من القرآن (1).
وعلى هذا لا بد أن يتردد الرجل على أم كلثوم خمس مرات،
____________
(1)
صحيح
مسلم: ج 4 / ص 167 (باب التحريم بخمس رضعات).
وترضعه في كل مرة حتى يصبح ابن أخت أم المؤمنين، فتستبيح
عائشة مقابلته بعدما كان حرام عليها. ولعل هذا هو الذي رغب الناس فيها.
فتسابقوا إليها وأحبوا الدخول عليها وأطروها وعظموها حتى
أنزلوها منزلة يقصر عنها عظماء الصحابة، فقالوا بأن عندها نصف الدين، فمن من
الرجال - وخصوصا في ذلك العصر - لا يحب التقرب إلى أم المؤمنين زوجة الرسول وابنة
أبي بكر وبنات أخيها؟
إنها روايات مخزية تنسب إلى أعظم شخص عرفه تاريخ
البشرية، وانظر أيها القارئ - إلى الرواية - كيف تستنكر سهيلة على رسول الله صلى
الله عليه وآله عندما قال لها ارضعيه، قالت: وكيف أرضعه وهو رجل ذو لحية، قالت
فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله وقال: قد علمت أنه رجل كبير (1).
وانظر أيضا أن الرواي لهذه القصة تهيب أن يحدث بها.
قال ابن رافع بعد رواية الحديث: فمكثت سنة أو قريبا منها
لا أحدث به، فهبته ثم لقيت القاسم فقلت له: لقد حدثتني حديثا ما حدثته بعد، قال:
فما هو؟ فأخبرته: فقال: فحدثه عني، إن عائشة أخبرتنيه (2).
ولعل أم المؤمنين عائشة كانت تنفرد بهذا الحديث ولذلك
أنكر عليها أزواج النبي سائر أمهات المؤمنين وقلن: لا والله لا يدخل علينا بهذه
الرضاعة أحد من الناس كما تقدم، وأعتقد أن قولهن: ما نرى الذي أمر به رسول الله
صلى الله عليه وآله سهلة إلا رخصة في رضاعة سالم وحده، هذا القول زيادة من
المحدثين لأنهم استفظعوا أن يكذب سائر أزواج النبي عائشة ويستنكرون عليها مثل هذا
الحديث.
____________
(1)
صحيح
مسلم: ج 4 / ص 168 (باب رضاعة الكبير).
(2)
صحيح
مسلم: ج 4 / ص 169 (باب رضاعة الكبير).
ويحق لهم استنكار ذلك فهن أعلم برسول الله صلى الله عليه
وآله من عائشة، لأنهن ثمانية وفيهن أمثال أم سلمة المرأة الصالحة التي كبر سنها
وكمل عقلها، ثم هذا هو الذي يتماشى وغيرة الرسول صلى الله عليه وآله وعدم تساهله
في المحارم.
ولعل أم المؤمنين عائشة توافق أمهات المؤمنين من أن رسول
الله صلى الله عليه وآله لا يتسامح في مثل هذه الأمور، فلنستمع إليها تروي عن
نفسها:
قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وعندي رجل
قاعد فاشتد ذلك عليه، ورأيت الغضب في وجهه، قالت فقلت: يا رسول الله إنه أخي من
الرضاعة، قالت: فقال صلى الله عليه وآله: انظرن إخوتكن من الرضاعة فإنما الرضاعة
من المجاعة (1).
فلعلها كانت تجتهد هي أيضا في حياة النبي صلى الله عليه
وآله فكانت ترى صحة رضاعة الكبير، وبهذه الرواية أثبتت أنها كانت تستبيح ذلك في
حياة النبي، ولكن الرسول صلى الله عليه وآله لم يوافقها على ذلك وغضب واشتد ذلك
عليه، وقال لها: إنما الرضاعة من المجاعة، يعني لا تكون الرضاعة إلا للصبيان الذين
لا يتغذون إلا بالرضاعة، فهذا الحديث يبطل رضاعة الكبير كما لا يخفى.
وأنا أذكر قصة تابعة لهذا الحديث، وتخصه، ضجت بها
الجرائد وحار بها المشايخ وأصحاب الفتوى.
قدمت امرأة طلبا في المحكمة تطلب فيه الطلاق من زوجها
بحجة أنها أصبحت أما له فهي محرم عليه.
____________
(1)
صحيح
البخاري: ج 3 / ص 150 كتاب الشهادات، صحيح مسلم: ج 4 / ص 170 باب إنما الرضاعة من
المجاعة.
ولما سئلت عن كيفية ذلك أخبرتهم أن زوجها كان يحب أن
يرضع منها، لما كانت ترضع أطفالها، وهذا غير محرم طبعا، ولكنها عندما قرأت يوما
بالصدفة فتوى عائشة وتأويلها في أن الرجل إذا رضع خمس رضعات من المرأة تصبح محرمة
عليه، تذكرت أنه رضع منها، وحتى أكثر من ذلك، إذن هي الآن أمه بحسب فتوى عائشة.
ولكن كيف سيفتي القاضي الشرعي في هذه المسألة وكيف سيحكم بها؟
فالصحاح لا تكذب وكل أحاديثها صحيحة على حد زعمهم.
فتخيل معي أيها القارئ الكريم هذه المهزلة، والمأساة في
الوقت نفسه، وأتذكر في هذه القضية أنها انتهت إلى القول بأن الحديث الثاني الذي
يقول بأن الرضاعة من المجاعة أقوى من الأول، وبهذا حكمت المحكمة بأن يرجع الزوج
لزوجته مع عدم الحرمية.
ولكن لو أثبت لها ذلك وحصلت على الطلاق بسبب الحرمية
لامتلأت المحاكم بدعاوي نساء تطلب الطلاق من أزواجها بحجة إرضاعهم. فتخيل يرعاك
الله.!
حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث قال حدثني عقيل عن
ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن أزواج
النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع
وهو صعيد أفيح فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم
يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن
ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب
صحيح
البخاري .. كتاب الوضوء .. باب خروج النساء إلى البراز
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد
الله رضي الله عنه قال قام النبي صلى الله
عليه وسلم خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان
صحيح البخاري .. كتاب فرض الخمس ..
باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2873&doc=0
و حدثني يحيى عن مالك عن محمد بن عبد
الرحمن بن سعد بن زرارة أنه بلغه أن حفصة زوج النبي صلى الله عليه
وسلم قتلت جارية لها
سحرتها وقد كانت دبرتها فأمرت بها فقتلت
موطأ مالك .. كتاب العقول .. باب ما
جاء في الغيلة و السحر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=7&Rec=2360
حدثنا سفيان حدثنا يحيى عن ابن أخي عمرة
ولا أدري هذا أو غيره عن عمرة قالت اشتكت عائشة فطال شكواها فقدم إنسان
المدينة يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله إنكم تنعتون نعت امرأة
مطبوبة قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت أن
تموتي فأعتق قال وكانت مدبرة قالت بيعوها في أشد العرب ملكة واجعلوا
ثمنها في مثلها
مسند أحمد .. باقي مسند الأنصار ..
حديث السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=22996&doc=6
أخبرنا هناد بن السري عن ابن عياش وهو أبو بكر
عن صدقة بن سعيد ثم ذكر كلمة معناها حدثنا جميع بن عمير قال دخلت على عائشة مع أمي وخالتي فسألتاها كيف كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يصنع إذا حاضت إحداكن قالت كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن تتزر بإزار واسع ثم
يلتزم صدرها وثدييها
سنن النسائي .. كتاب الحيض و الإستحاضة .. باب ذكر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه إذا حاضت
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=3&Rec=610
حدثنا الحميدي حدثنا
الوليد حدثنا الأوزاعي قال سألت الزهري أي
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه قال أخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أن ابنة الجون
لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت أعوذ بالله
منك فقال لها لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك
صحيح البخاري .. كتاب الطلاق .. باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7848
أخبرنا الحسين
بن حريث قال حدثنا الفضل بن موسى عن جعيد بن عبد الرحمن قال أخبرني
عبد الملك بن مروان بن الحارث بن أبي ذناب قال أخبرني أبو عبد الله سالم
سبلان قال وكانت عائشة تستعجب بأمانته وتستأجره فأرتني كيف كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يتوضأ فتمضمضت واستنثرت ثلاثا وغسلت وجهها
ثلاثا ثم غسلت يدها اليمنى ثلاثا واليسرى ثلاثا ووضعت
يدها في مقدم رأسها ثم مسحت رأسها مسحة واحدة إلى مؤخره ثم أمرت يدها
بأذنيها ثم مرت على الخدين
قال سالم كنت
آتيها مكاتبا ما تختفي مني فتجلس بين يدي وتتحدث معي حتى جئتها ذات يوم
فقلت ادعي لي بالبركة يا أم المؤمنين قالت وما ذاك قلت أعتقني الله قالت بارك الله
لك وأرخت الحجاب دوني فلم أرها بعد ذلك اليوم
سنن النسائي .. كتاب الطهارة .. باب مسح المرأة رأسها
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=99&doc=3
حدثنا عبد الله بن محمد
حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر بن عياش حدثنا أبو حصين حدثنا
أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال لما سار
طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر
وحسن بن علي فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي
فوق المنبر في أعلاه وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت
عمارا يقول إن عائشة قد سارت
إلى البصرة و والله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا
والآخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي
حدثنا أبو نعيم حدثنا
ابن أبي غنية عن الحكم عن أبي وائل قام عمار على منبر الكوفة فذكر عائشة وذكر مسيرها وقال إنها زوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا
والآخرة ولكنها مما ابتليتم
صحيح البخاري .. كتاب الفتن .. باب الفتنة التي تموج
كموج البحر
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6571&doc=0
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10574