تقديم

كثيرة هي الأمور الذي لم يصب فيها القران كبد الحقيقة في شيء .

بمعنى: كثيرة الأمور الذي اخطأ القران في قرأتها . فاتت نتائجها عكس ما وصفها وتوقع لها القران . منها على سبيل المثال وليس الحصر  قوله: (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) َمائدة 67.

اجمع علماء المسلمين ومفسرين القران على ان العصمة المقصودة هنا هي عصمته من اذى الناس له .

عَنْ عَائِشَة قَالَتْ كَانَ النَّبِيّ يُحْرَس حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس - قَالَتْ فَأَخْرَجَ النَّبِيّ  رَأْسه مِنْ الْقُبَّة وَقَالَ : يَا أَيّهَا النَّاس اِنْصَرِفُوا فَقَدْ عَصَمَنِي اللَّه عَزَّ وَجَلَّ . وَهَكَذَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ .

عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ قَالَ : كَانَ الْعَبَّاس عَمّ رَسُول اللَّه فِيمَنْ يَحْرُسهُ فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس تَرَكَ رَسُول اللَّه الْحَرْس.

عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه يُحْرَس فَكَانَ أَبُو طَالِب يُرْسِل إِلَيْهِ كُلّ يَوْم رِجَالًا مِنْ بَنِي هَاشِم يَحْرُسُونَهُ حَتَّى نَزَلَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الْآيَة " يَا أَيّهَا الرَّسُول بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْك مِنْ رَبّك ... وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس " قَالَ فَأَرَادَ عَمّه أَنْ يُرْسِل مَعَهُ مَنْ يَحْرُسهُ فَقَالَ : إِنَّ اللَّه قَدْ عَصَمَنِي مِنْ الْجِنّ وَالْإِنْس .  راجع تفسير ابن كثير والطبري في شرحهم لاية سورة مائدة . 

رغم هذا الوعد الإلهي بعصمة (حفظ – حماية) النبي من آذى الناس كما اخبر القران بذلك . نجد ان النبي قد سحر . ولم يعصمه الله من آذى السحر .

عن ‏ ‏عائشة ‏قالت ‏ ‏كان رسول الله ‏‏‏‏( سحر )‏ حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ‏‏.البخاري5323

عن ‏‏عائشة ‏ ‏أن ‏( النبي )‏‏ ‏‏(‏ سحر ) ‏حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئا ولم يصنعه ‏البخاري 2939 . أضف إلى هذا موت النبي مقتولا بالسم .

جاء في البخاري : 3 / 141 : عن أنس بن مالك أن يهودية أتت النبي بشاة مسمومة فأكل منها فجئ بها ، فقيل ألا نقتلها ؟. قال : لا . قال فما زلت أعرفها في لهوات رسول الله .

جاء في صحيح البخارى : 5 / 137 : أن النبي قال في مرضه الذى مات فيه : يا عائشة ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر ، فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم . ورواه الحاكم في المستدرك ك 3 / 58 ، وصححه على شرط الشيخين. اين العصمة الذي وعد الله بها نبيه ؟

ومن الأمور الأخرى الذي فشل القران في قرأتها قراءة صحيحة ، وصف زوجات محمد بأمهات المؤمنين : النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ . الأحزاب 6 .

ونحن نعرف من التاريخ الإسلامي ان عائشة ام المؤمنين هي التي قتلت الوف الوف المؤمنين في موقعة الجمل . فهل صدق القران حين اطلق على عائشة صفة ام المؤمنين؟ أنها الام التي أكلت أولادها . أضف إلى ذلك عدائها وتحريضها لأهل بيت النبي .

ومن الأمور الذي اخطأ القران في قرأتها أيضا قراءة صحيحة قوله :

  وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ . الانبياء 107

أَنَّ اللَّه جَعَلَ مُحَمَّدًا رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ أَيْ أَرْسَلَهُ رَحْمَة لَهُمْ كُلّهمْ . راجع  تفسير ابن كثير في شرحه لاية سورة  الأنبياء 107 .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه " إِنَّمَا أَنَا رَحْمَة مُهْدَاة "

هل يتماشى وصف القران لمحمد بالرحمة مع اخبار غزوات وبعوث وسرايا النبي ؟.

فهل تتماشى الرحمة مع إنسان بلغت غزواته التي غزاها بنفسه تسعاً وعشرين غزوة.

هل من رحمة في قوله : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ. المائدة 33 .

جاء في صحيح مسلم  باب : عدد غزوات رسول الله حديث رقم: 1193 عن أبي إسحق : أن عبد الله بن يزيد خرج يستسقي بالناس ، فصلى ركعتين ثم استسقى ، قال : فلقيت يومئذ زيد بن أرقم (قال : ليس بيني وبينه غير رجل ، أو بيني وبينه رجل) ، قــال  : فقلت له : كم غزا رسول الله صلعم ؟ قال : تسع عشرة غزوة ، فقلت: كم غزوت أنت معه؟ قال : سبع عشرة غزوة ، قال : فقلت : فما أول غزوة غزاها ؟ قال : ذات العسير أو العشير . (صحيح مسلم 5/199).

هل يمكن لإنسان قدس القتال والتقتيل ، وخاض كل هذه الحروب والمعارك ، وبعث هذا الكم الهائل من السرايا والبعوث العسكرية . ان يكون رحيم ؟ اعتقد يجب أن يعاد النظر في مسألة الرحمة المنسوبة إليه!.

سؤال : كيف يمكن ان يكون رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ في الوقت الذي يخاطبه بقوله : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُم.ْ الفتح 29. هل الشدة والغلظ على الاخرين يعتبره القران  من الرحمة ؟.

كيف يكون رحمة للعالمين من كان يحرض الناس على القتال والتقتيل : يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال ) .الانفال 65.

كيف يمكن ان يكون رحمة للعالمين من جعل السيئة بسيئة ؟

والعدوان بعدوان ؟ .الأنعام 160يونس 27. بقرة 194.

ومن الأمور الذي اخطأ القران في قرأتها قراءة صحيحة نسب الرحمة للصحابة فيما بنهم : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُم.ْالفتح 29.

قال ابن كثير في تفسيره : وَاَلَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّار رُحَمَاء بَيْنهمْ " وَهَذِهِ صِفَة الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَكُون أَحَدهمْ شَدِيدًا عَنِيفًا عَلَى الْكُفَّار رَحِيمًا بَرًّا بِالْأَخْيَارِ غَضُوبًا عَبُوسًا فِي وَجْه الْكَافِر ضَحُوكًا بَشُوشًا فِي وَجْه أَخِيهِ الْمُؤْمِن

كيف يصف القران أصحاب محمد بالرحمة فيما بينهم والتاريخ شاهد عدل على الجرائم التي ارتكبوها في حق بعضهم البعض ؟ .

بعد وفاة الرسول تفقد أبوبكر قوما تخلفوا عن بيعته عند علي فبعث إليهم عمر ، فجاء وناداهم وهم في دار علي ، فأبوا ان يخرجوا فدعا بالحطب وقال والذي نفس عمر بيده ، لتخرجن أو لأحرقها على من فيها فقيل له :يا أبا حفص إن فيها فاطمة ، فقال :وإن ….. ثم قام عمر فمشى معه جماعة حتى أتوا باب فاطمة فدقوا الباب فلما سمعت أصواتهم ، نادت باعلى صوتها ((ياابت يارسول الله ، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة) الإمامة والسياسة 1 / 12 ،ويمكنك ان تراجع حديث احراق دار فاطمة في المصادر ( تاريخ الطبري 3 / 198 ، تاريخ أبي الفداء 2 / 64 ، العقد الفريد 5 / 12 ، أعلام النساء 4 / 114 ، تاريخ اليعقوبي 2 / 126 ، الفتوح ، ابن اعثم 1 / 13، شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد 2 / 65 ) .

عشرات عشرات الألوف قتل الصحابة من المسلمين في مواقع وأزمنة مختلفة . فهل صدق القران عندما وصف أصحاب محمد بالرحمة فيما بينهم ؟ راجع كتابنا (صحابة محمد في ميزان الشرع والأخلاق) .

ومن الأمور أيضا الذي اخطأ القران في قرأتها قراءة صحيحة قوله للنبي : وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ . القلم 4 .

كيف يصف القران النبي بالخلق العظيم وآيات معاتبة النبي تملا القران

في القران آيات صنفها الفقهاء تحت باب (آيات معاتبة الله للنبي)

 كقوله تعالى: ما كان لنبي أن يكون له اسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم * لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم - الانفال 67-68

وقوله: عفى الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين - التوبة 43 . حيث اذن  لقوم في التخلف عن الخروج معه إلى الجهاد .

وقوله: عبس وتولى * أن جاءه الاعمى * وما يدرك لعله يزكى * او يذكر فتنفعه الذكرى - عبس 1-4 .

وقوله:  ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون آل عمران60.

وقوله: إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما * وإستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما * ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما - النساء 105-10.

وقوله: ولو لا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك - النساء 112.

وقوله: وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ. الاحزاب 37 .

وقوله: وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا. احزاب 50 وغيرها . ومن اراد التفاصيل فعليه بطلبها في التفاسير . هذا ما كان من شأن القرآن، اما الروايات فحدث ولا حرجله.

سؤال  : هل من الخلق العظيم العبوس في وجه المحتاج السائل ؟.

وهل من الأخلاق العظيمة ان يشتهي النبي زوجة زيد وهي لا زالت في حبال زيد أي على ذمته ؟ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ .

الأمور الذي اخطأ القران في قرأتها كثيرة جدا لا يمكن حصرها في عملا واحد منفرد. لهذا قررنا إصدار هذه السلسلة لنرد من خلالها على أهم تلك الأخطاء القرآنية. مخصصين لكلا منها عملا مستقلا. وذلك من اجل التسهيل.

 

الشيخ المقدسي

عودة