السيف لغة حوار

لقد اتخذ نبي الإسلام من السيف لغة حوار يخاطب بها غير المسلمين.

فهل يتماشى قهر الناس وإجبارهم على الدخول في الإسلام مع أدنى أنواع الرحمة ؟.

عن ابن عمر أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله البخارى  24 .

عن أن أبا هريرة   قال لما توفي رسول الله وكان أبو بكر وكفر من كفر من العرب فقال عمر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله  أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قالها فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله فقال والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها قال عمر فوالله ما هو إلا أن قد شرح الله صدر أبي بكر فعرفت أنه الحق - البخارى 1312.

عن عكرمة: انّ عليّاً أحرق ناساً ارتدوا عن الاسلام، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لم اكن لاَحرقهم بالنار، انّ رسول الله قال: «لا تعذّبوا بعذاب الله» وكنت قاتلهم بقول رسول الله:... «من بدلّ دينه فاقتلوه» فبلغ ذلك عليّاً فقال: ويحَ ابن عباس. سنن أبي داود 4: 124.

عن هريرة قال قال رسول الله  أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله رواه عمر وابن عمر عن النبي .البخاري 2727. البخارى 6370. مسلم 30. مسلم 140.- الترمذي 2531. النسائي 2400. النسائي 3040.النسائي 3903. النسائي 391. النسائي 3910.النسائي 3911. أبو داود 1331. أبو داود 2272. ابن ماجة 2530.

عن أنس بن مالك أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم - أحمد 12869.

سؤال : هل تتماشى الرحمة مع سياسة الترنسفير (الترحيل الجماعي)؟.

أخبرنا نافع عن ابن عمر قال كان رسول الله وقال عبدالرزاق أخبرنا ابن جريج قال حدثني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز وكان رسول الله لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها وكانت الأرض حين ظهر عليها لله ولرسوله وللمسلمين وأراد إخراج اليهود منها فسألت اليهود رسول الله ليقرهم بها أن يكفوا عملها ولهم نصف الثمر فقال لهم رسول الله نقركم بها على ذلك ما شئنا فقروا بها حتى أجلاهم عمر إلى تيماء وأريحاء - البخارى 2170. البخاري 2825. و 2919. و 2931.

عن نافع عن ابن عمر قال حاربت النضير وقريظة فأجلى بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى حاربت قريظة فقتل رجالهم وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم لحقوا بالنبي فآمنهم وأسلموا وأجلى يهود المدينة كلهم بني قينقاع وهم رهط عبدالله بن سلام ويهود بني حارثة وكل يهود المدينة - البخارى 3724. الترمذى 574. الترمذى 1532. الترمذى 1531. أبو داود 2611. أبو داود 2613.

أبو داود 2634. داود 2636.أحمد 210. أحمد 21. مالك 1387.

مالك 1388.

إلى متى سيبقى المسلمين يروا الأشياء كما يحبوا أن يرونها وليست كما هي في الحقيقة ؟.

عودة