نفتتح
مسألتنا هذه بسؤال سنترك الإجابة عليه لمصادر
التشريع الإسلامي (القران والسنة) ولواقع
حال الشارع العربي والإسلامي الذي يتماشى
مع ما سنبينه من حقائق شرعية . والسؤال هو : للمسلمين
في العالم حصة الأسد في أعمال العنف والإرهاب.
فهل
هذه الظاهرة من قبيل الصدفة ؟ أم أن للإسلام
علاقة وثيقة بالإرهاب والعنف ؟ .
لا
شك ان الحرب بما تحمله من نتائج هي إرهاب وعنف
وان كانت مقدسة. لهذا قيل
( الحرب خسارة حتى على رابحها ).
لكن
امر القتال في الإسلام مختلف .
انه
فريضة إلهية مقدسة كتبها رب الكعبة على
المسلمين كما كتب عليهم الصيام .(
كتب عليكم الصيام) بقرة 183. (كتب عليكم القتال)
بقرة 216.
سؤال
: هل يجوز شرعا على الامة تعطيل صيام رمضان ؟
الجواب لا.
من
هنا حددت شريعة الإسلام مده قصوى (سنة) لتأدية
هذه الفريضة المقدسة في الإسلام وفي حياة
المسلمين. وأقل ما يفعل مرة في كل عام.
يقول
الشافعي : ان كان بالمسلمين قوة لم أرى ان يأتي
عليه عام الا وله جيش أو غارة في بلاد
المشركين، الذين يلون المسلمين من كل ناحية
عانة وان كان يمكنه في السنة بلا تغرير
بالمسلمين أحببت له ان لا يدع ذلك كلما أمكنه
واقل ما يجب عليه ان لا يأتي عليه عام الا وله
فيه غزو حتى لا يكون الجهاد معطلا في عام الا
من عذر. راجع: ألام
للشافعي 4/177. والمغنى لابن قدامه.
وجاء
في الشرح الصغير ( الجهاد في سبيل الله لإعلاء
كلمة الله تعالى
كل
سنة فلا يجوز تركه سنة كإقامة الموسم بعرفة
والبيت وبقية المشاهد كل سنة فرض كفاية )
الشرح الصغير2/267-272.
فتحديد
الجهاد مرة في كل سنة . لا يتماشى مع
آية عدم العدوان (لا تعتدوا)
لو كان القتال في الإسلام لا يجوز إلا عند
وقوع العدوان على المسلمين ، لم يجز
التحديد بأن يكون في كل سنة مرة ، ولكان
الواجب حينئذ أن يقول إنه يجب عند الحاجة إليه
لدرء العدوان عن المسلمين .
ولهذا
لقد بلغت غزوات محمد التي غزا فيها بنفسه
تسعاً وعشرين غزوة.
وهي
غزوات ودان وبواط العشيرة سفوان (وتسمى غزوة
بدر الأولى) وغزوة بدر الكبرى وغزوة بني سليم
وغزوة بني قينقاع وغزوة السويق وغزوة قرقرة
الكدر وغزوة غطفان وهي غزوة ذي أمر، وغزوة
بحران بالحجاز وغزوة أحد وغزوة حمراء الأسد
وغزوة بني النضير وغزوة ذات الرقاع وهي غزوة
محارب وبني ثعلبة، وغزوة بدر الأخيرة وهي
غزوة بدر الموعد وغزوة دومة الجندل وغزوة بني
المصطلق (ويقال لها المريسع، وبعد العودة
منها تأخرت عائشة وباتت ليلتها مع صفوان بن
المعطل) وغزوة الخندق وغزوة بني قريظة وغزوة
بني لحيان وغزوة الحديبية وغزوة ذي قُرُد
وغزوة خيبر وغزوة وادي القرى وغزوة عمرة
القضاء وغزوة فتح مكة وغزوة حنين والطائف
وغزوة تبوك. وأما سراياه (أي الغزوات التي لم
يقُدها بنفسه، بل أرسل إليها بعض أصحابه)
فعددها تسع وأربعون ، اي بمعدل سبع سرايا في
السنة الواحدة .
راجع طبقات ابن سعد 3/43.
سؤال
هل يمكن ان نعلل الهجمات التي تشنها الحركات
الإسلامية المختلفة على إسرائيل ، والتي لا
يكاد يمر وقت قصير على
وقوعها، على أنها هجمات تهدف لإسقاط آثم
تعطيل فريضة الجهاد عن أمة الإسلام ، كما أمرت
الشريعة الإسلام السمحة ؟.
أمر
القتال في الإسلام أمر مطلقا غير مقيد بان
يكون القتال رافعا لعدوان أو في مقابله قتال.
وهذا
الإطلاق واضح في قوله ( فإذا انسلخ الأشهر
الحرام فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم
وخذوهم وأحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ) التوبة
5.
هذا
الإطلاق القرآني بقتال الناس كافة هو أمر عام
ونهائي .
فلقد
أمر القران المسلمين
بان يقاتلوا غير المسلمين حتى يسلموا أو
يعطوا الجزية وهذا الأمر أمراً مطلقاً غير
مقيد بان يكون القتال رفعا لعدوان أو في
مقابلة قتال، فدل هذا الإطلاق على انه أمر
بالقتال على انه دعوة إلى الإسلام ، وحمل
المخالفين على نبذ دينهم واعتناق الإسلام.
(
وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر
ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين
الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية
عن يد وهم صاغرون) التوبة 29.
هذا
أمر عام ومطلق بقتال المسلمين لاهل الكتاب
حتى يسلموا .
فهذه
الآية هي آية سيف أهل الكتاب القاضية بقتالهم
لكونهم كفروا بالله ورسوله ولم يدينوا دين
الحق وهو الإسـلام .
نص
الآية واضح وصريح ( وقاتلوا ) ولم يقل القران
وجادلوا بالحسنة بل قال وقاتلوا الذين لا
يدينون دين الحق اي
قاتلوا الذين لا يؤمنون ويدينون بالإسلام حتى
يسلموا أو يدفعوا الجزية وهم أذلاء أو
يقُتُلوا .
لقد
وضعت آية التوبة 29 أهل الكتاب أمام أمرين
أحلاهما مر : إما الإسلام ، وإما الجزية ،
فالآية ذكرت أحد الأمرين .
أن
الآية ذكرت الأوصاف التي لأجلها استحق هؤلاء
أن يقاتلوا وهي كونهم لا يؤمنون بلله ولا
باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله
ولا يدينون دين الحق ، فهذه الأوصاف هي الباعث
على قتالهم، فإن انتهوا عنها ودخلوا في
الإسلام انتهى القتال ، وإن لم ينتهوا عنها
ولكنهم قبلوا دفع الجزية فلا بأس بذلك أيضاً .
وقد
جاءت احاديث صحيحة
بذلك :
أمر
الله بقتال أهل الكتاب ابتداءً حتى يدخلوا في
الإسلام أو يعطوا الجزية .
اخرجه البخاري 3157.
وابو داود 3043. الترمذي 1586.
عن
نبي الإسلام انه قال: إذا لقيت عدوك من
المشركين , فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال , فأيتهن
أجابوك إليها فاقبل منهم , وكف عنهم ; ادعهم
إلى الإسلام , فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف
عنهم , فإن هم أبوا , فادعهم إلى إعطاء الجزية ,
فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف عنهم , فإن أبوا ,
فاستعن بالله عليهم وقاتلهم " رواه أبو
داود ومسلم .
يقول
شيخ الإسلام ابن
تيمية في كتابه الجهاد1/11 " يقاتل فقط في شرع
الإسلام من يرفض ان يستجيب لواحدة من ثلاث:
اما الإسلام. واما الجزية. واما القتال
راجع المصدر المذكور. الجهاد1/11 .
أمر
الله بقتال أهل الكتاب ومن في حكمهم حتى
يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ،
ولا شك أن الصغار هو الإذلال وبذلك فسره
الإمام البخاري في صحيحه 6/257 .
اذن
من الواضح والثابت أن غاية القتال أحد أمرين
إما الإسلام وإما دفع الجزية .
الذي
يقرأ القران يستطيع ان يرى وبكل بساطة ووضوح
ان القتال- الجهاد-
هو المحور الأساسي والاهم
التي تدور حوله رسالة نبي الإسلام . وهذا واضح
من الآيات ألجهادية التي شغلت حيزا كبيرا
يكاد يبلغ اكثر من نصف القران المدني ولنا على
ما نقول مثال :
كتب
عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا
وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم
والله يعلم وأنتم لا تعلمون - البقرة 21.
يا
أيها النبي حرض المؤمنين على القتال . الأنفال
65. الحجرات 15.
وأعدوا
لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون
به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا
تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في
سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون الأنفال
60.
فإذا
لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا
أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما
فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله
لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين
قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم محمد 4 . آل
عمران 195 .
قاتلوهم
يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم
ويشف صدور قوم مؤمنين - التوبة 14.
قاتلوا
الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا
يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين
الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية
عن يد وهم صاغرون - التوبة 29.
فهل
عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا
أرحامكم - محمد 22.
الذين
آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا
يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء
الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا - النساء 76 .
فقاتل
في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين
عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا والله أشد
بأسا وأشد تنكيلا. -النساء 84.
تؤمنون
بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم
وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون - الصف 11.
يا
أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ
عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير - التحريم 9 .
ولا
تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء
ولكن لا تشعرون - البقرة 154.
أم
حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين
جاهدوا منكم ويعلم الصابرين - آل عمران 142.
وقاتلوهم
حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فإن
انتهوا فإن الله بما يعملون بصير - الأنفال 39.
إن
الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل
الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم -
البقرة 218.
ولئن
قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله
ورحمة خير مما يجمعون آل عمران 157.
ياأيها
الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا
الله لعلكم تفلحون –
آل
عمران 200.
فليقاتل
في سبيل الله الذين يشترون الحياة الدنيا
بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب
فسوف نؤتيه أجرا عظيما - النساء 74.
ياأيها
الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي
الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين
أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا
يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
والله واسع عليم - المائدة 54.
يجادلونك
في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت
وهم ينظرون - الأنفال 6.
فإما
تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم
يذكرون - الأنفال 5.
فإذا
انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث
وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل
مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة
فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم . التوبة 5.
وإن
نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم
فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم
ينتهون - التوبة 12.
إن
عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب
الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم
ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم
وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة
واعلموا أن الله مع المتقين - التوبة 36.
ياأيها
النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم
ومأواهم جهنم وبئس المصير - التوبة 73.
فإذا
لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا
أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما
فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله
لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين
قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم . - محمد 4.
ألم
تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا
الصلاة وآتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال
إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد
خشية وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا
أخرتنا إلى أجل قريب قل متاع الدنيا قليل
والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا -
النساء 77.
لا
يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر
والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم
فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على
القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل
الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما -
النساء 95.
ياأيها
الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة
وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون - المائدة 35.
لكن
الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم
وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم
المفلحون - التوبة 88.
إن
الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن
لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون
ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل
والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا
ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم -
التوبة 111.
ما
كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن
يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن
نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا
مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ
الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به
عمل صالح إن الله لا
يضيع أجر المحسنين - التوبة 120.
وقاتلوا
في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن
الله لا يحب المعتدين - البقرة 19.
أذن
للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على
نصرهم لقدير - الحج 39.
وقاتلوا
في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم -
البقرة 244.
ياأيها
الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي
الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين
أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا
يخافون لومة لائم ... المائدة 54.
ليحق
الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون - الأنفال
8.
ياأيها
النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم
ومأواهم جهنم وبئس المصير - التوبة 73.
ياأيها
الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار
وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع
المتقين - التوبة 123.
ياأيها
الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا
تولوهم الأدبار - الأنفال 15.
ومن
يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا
إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم
وبئس المصير-الأنفال16.
فرح
المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن
يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله
وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا
لو كانوا يفقهون - التوبة 81.
وقاتلوهم
حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا
فلا عدوان إلا على الظالمين - البقرة 193.
ياأيها
الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في
سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة
الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في
الآخرة إلا قليل - التوبة 38.
إلا
تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما
غيركم ولا تضروه شيئا والله على كل شيء قدير -
التوبة 39.
قد
كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في
سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي
العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك
لعبرة لأولي الأبصار - آل عمران 13.
وما
لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من
الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا
أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا
من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا - النساء
57.
إن
الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم
وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا
أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم
يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا
وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على
قوم بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون
بصير- الأنفال 72.
والذين
آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين
آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقا لهم مغفرة
ورزق كريم - الأنفال 74.
الذين
آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم
وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم
الفائزون-التوبة20.
انفروا
خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في
سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون -
التوبة 41.
ياأيها
الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا
الله كثيرا لعلكم تفلحون - الأنفال 45.
لكن
الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم
وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم
المفلحون - التوبة 88.
أم
حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين
جاهدوا منكم ويعلم الصابرين - آل عمران 142. آل
عمران 195. آل عمران 122. آل عمران 125. آل عمران 147.
الحج 40. الفتح 19. الفتح 20.الفتح 15. الأنفال 58.
الأنفال 67. الأنفال 1. الأنفال 41. الأنفال 69.
الأنفال 46. النساء 102. النساء 72. النساء 71.
النساء 94.النساء 100.البقرة 19. البقرة 251. البقرة
250. البقرة 261. البقرة 262. التوبة 16. التوبة 83.
التوبة 122. التوبة 10التوبة 13. التوبة 121. التوبة
60. التوبة 2. التوبة 3. الحديد
10.
ولقد
استثنى من تلك الفريضة ( ليس على الأعمى حرج
ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ومن
يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها
الأنهار ومن يتول يعذبه عذابا أليما - الفتح 17.
لا
على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما
أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع
حزنا ألا يجدوا ما ينفقون - التوبة 92
ليس
على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا
يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما
على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم -
التوبة 91.
من
وبناءً على ما بينا من آيات قرانية تحرض وتشجع
المسلمين على القتال والقتل ، فانه ليس من
الغرابة بان يطالب القران من المسلمين بان
يمارسوا الإرهاب مع عدوهم
قال
ابن منظور
في
كتابه " لسان العرب " في معنى كلمة
الإرهاب ومشتقاتها: رَهِبَ، بالكسر،
يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْباً بالضم،
ورَهَباً
بالتحريك؛ أي خاف. ورَهِبَ الشيء رَهْباً
ورَهْبَةً: خافه.
وفي
حديث
الدعاء:"
رغبة ورَهْبَةً إليك "، الرهبة: الخوف
والفزع.
وترَهَّبَ
غيره: إذا
توعَّده.
وأرهَبَه ورهَّبَه واستَرْهَبَه: أخافَه
وفزَّعه .
وفي
" النهاية
" لابن
الأثير: الرَّهبَة: الخوف والفزع. وفي حديث
بَهْز بن حكيم:" إني لأسمع
الرَّاهبةَ
" هي الحالة التي تُرهب: أي تُفْزِع
وتُخوِّف. وفي روايةٍ:" أسمعك
راهِباً"
أي خائفاً.
نستخلص
مما تقدم أن الإرهاب يعني: الخوف .. والفزع،
والإرهابي: هو
الذي
يُحدث الخوف والفزع عند الآخرين.
وعليه
فكل من أحدث الخوف والفزع عند
الآخرين
ممن يريد إخافتهم فهو إرهابي، وقد مارس بحقهم
الإرهاب، وهو يكون بذلك
متلبساً
بالإرهاب، ومتصفاً به .. سواء تسمى إرهابياً
أم لم يتسمى .. وسواء اعترف
بذلك
أم لم يعترف.
ولقد
ذكر القران لفظة الإرهاب بمشتقاتها في اكثر
من سورة منها :{ قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا
أَلْقَوْا سَحَرُوا
أَعْيُنَ
النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا
بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } الأعراف:116.
قال
ابن الجوزي في زاد المسير:{ واسترهبوهم } أي:
خوَّفوهم. وقال الزجاج:
استدعوا
رهبتهم حتى رهبهم الناس ا- هـ. أي خافهم الناس.
{
قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا
أَعْيُنَ
النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا
بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } الأعراف:116.
قال
ابن الجوزي في زاد المسير:{ واسترهبوهم } أي:
خوَّفوهم. وقال الزجاج:
استدعوا
رهبتهم حتى رهبهم الناس ا- هـ. أي خافهم الناس.
وقال
:{
لَأَنْتُمْ
أَشَدُّ رَهْبَةً حفِي صُدُورِهِمْ مِنَ
اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ
قَوْمٌ
لا يَفْقَهُونَ } الحشر:13.
قال
ابن كثير في التفسير:{ لَأَنْتُمْ
أَشَدُّ
رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ } أي
يخافون منكم أكثر من خوفهم من
الله
ا- هـ.
{
هُوَ الَّذِي
أَخْرَجَ
الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ
الْحَشْرِ
مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا
أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ
حُصُونُهُمْ
مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ
حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا
وَقَذَفَ
فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ
بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ
وَأَيْدِي
الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي
الْأَبْصَارِ } الحشر:2.
{
وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ
أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ
صَيَاصِيهِمْ
وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ
فَرِيقاً تَقْتُلُونَ
وَتَأْسِرُونَ
فَرِيقاً } الأحزاب:26. فهم
وقد
أوصه القران المسلمين بضرورة إرهاب عدوهم . أي
المخالفين لهم:{وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا
اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ
الْخَيْلِ
تُرْهِبُونَ
بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ
وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا
تَعْلَمُونَهُمُ
اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ { لأنفال:60.
قال
ابن كثير في التفسير:
قوله
{ ترهبون } أي تخوِّفون { به عدو الله وعدوكم }
أي من الكافرين ا- هـ.
وفي
الحديث عن النبي كما
في
صحيح البخاري وغيره أنه قال:" نُصرت بالرعب
شهراً، يُرعب مني العدو مسيرة شهر ".
أي
نصرت بخوف العدو مني قبل أن أواجهه بمسيرة شهر
.. حيث كان العدو يُصاب بالرعب
والخوف
لمجرد علمه أن جيش النبي
متوجه
إليه وبمسيرة شهر
كامل .. فهذا إرهاب
للعدو
..
اذن
إرهاب المسلمين لغير المسلمين هو مطلب رباني
بحسب النص القرآني والسنة النبوية المطهرة !..
اذن
يتضح لنا من خلال استعراضنا لهذا الكم
الهائل من الآيات الجهادية ان الدعوة
الإسلامية هي في جوهرها دعوة ارهابية ذو طابع
ديني. اكثر من كونها دعوة دينية ذو طابع سلمي.
وهذا
أيضا ما تؤكده لنا السنة المحمدية التي فاقت
أحاديث تحريضها وترغيبها على القتال
والتقتيل أضعاف الآيات القرآنية التي بيناها.
لهذا
اعتبر الإسلام القتال والتقتيل ( الجهاد ) درة
العبادات وتاجها لا تعادله فريضة لا بالمكانة
ولا بالأولوية. انه الأساس الذي قام عليه
الإسلام.
عن
معاذ بن جبل أن رسول الله قال الجهاد عمود
الإسلام وذروة سنامه - أحمد 21036.
عن
معاذ بن جبل أن النبي قال الجهاد في سبيل الله
ذروة سنام الإسلام - أحمد 21039.
عن
معاذ بن جبل قال كنت مع النبي في سفر فأصبحت
يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا نبي الله
أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار
قال لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره
الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم
الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت
ثم قال … ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة
سنامه فقلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر
وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد - أحمد 21008.
قال الامام أحمد : لا نعلم شيئا من أبواب البر
أفضل من الجهاد في سبيل الله.
انه
رهبنة الإسلام : (عن أنس بن مالك عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال لكل نبي رهبانية ورهبانية
هذه الأمة الجهاد في سبيل الله عز وجل - أحمد
13306.
من
هنا وبناءً على ما ذكرنا جعل الإسلام الجنة
تحت ظلال السيوف. (عن رسول الله قال واعلموا أن
الجنة تحت ظلال السيوف -
البخارى 2607.
(ولا
تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء
ولكن لا تشعرون )- البقرة 154.
(أم
حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين
جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) - آل عمران 142.
عن
أبي أمامه عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول
الله عليكم بالجهاد في سبيل الله تبارك
وتعالى فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به
الهم والغم - أحمد 21660.
(
فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم
من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا
وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا
وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات
تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله
والله عنده حسن الثواب) - آل عمران 195 .
لهذا
ترتفع درجة ومكانة المقاتلين في الإسلام عن
القاعدين :
(
فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على
القاعدين درجة ….وفضل الله المجاهدين على
القاعدين أجرا عظيما) - النساء 95.
انه
وسيلة لمغفرة خطايا المسلم : (ولئن قتلتم في
سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير
مما يجمعون ) - آل عمران 157
تبرز
أهمية مكانة الجهاد في الإسلام . من كونه (الجهاد)
يدخل في إطار نشر الدعوة (أي نشر الإسلام) هذا
ما دل عليه القران . وهذا ما أيدته وبينته
السنة المحمدية .
(هُوَ
الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى
وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى
الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ
الْمُشْرِكُونَ) . توبة 33.
(
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله
لله) الأنفال 39.
(
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم
الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا
يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى
يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) التوبة 29.
عن
أبي موسى قال جاء رجل إلى النبي
فقال يا رسول الله أرأيت الرجل يقاتل
شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء فأي ذلك في
سبيل الله قال فقال رسول الله من قاتل لتكون
كلمة الله عز وجل هي العليا فهو في سبيل الله
عز وجل - أحمد 18722.
عن
أنس بن مالك قال: قال
رسول الله أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن
لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا
شهدوا واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا
وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم
إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم
أحمد 12583.
يقول
شيخ الإسلام ابن
تيمية في كتابه الجهاد1/11 " يقاتل فقط في شرع
الإسلام من يرفض ان يستجيب لواحدة من ثلاث:
اما الإسلام. واما الجزية. واما القتال
راجع المصدر المذكور. الجهاد1/11 .
عن
نبي الإسلام انه قال: إذا لقيت عدوك من
المشركين , فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال , فأيتهن
أجابوك إليها فاقبل منهم , وكف عنهم ; ادعهم
إلى الإسلام , فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف
عنهم , فإن هم أبوا, فادعهم إلى إعطاء الجزية ,
فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف عنهم , فإن أبوا ,
فاستعن بالله عليهم وقاتلهم " رواه أبو
داود ومسلم .
وقد
جاء في سورة الأنفال والآية 39 : (وقاتلوهم حتى
لا تكون فتنة ويكون الدين لله - اي الإسلام -
فإن انتهوا - اي امتنعوا عن الشرك أمنوا بمحمد
- فلا عدوان إلا على
الظالمين )- الأنفال 39 البقرة 193.
عن
أبو موسى الأشعري قال جاء أعرابي إلى رسول
الله فقال الرجل يقاتل ليذكر ويقاتل ليغنم
ويقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله قال من
قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل
الله عز وجل - النسائي 3085.
عن
أبي موسى أن أعرابيا جاء إلى رسول الله فقال
إن الرجل يقاتل للذكر ويقاتل ليحمد ويقاتل
ليغنم ويقاتل ليري مكانه فقال رسول الله من
قاتل حتى تكون كلمة الله هي أعلى فهو في سبيل
الله . أبو داود 2156.
عن
أبي موسى قال جاء
رجل إلى النبي فقال الرجل يقاتل للمغنم
والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه
فمن في سبيل الله قال من قاتل لتكون كلمة الله
هي العليا فهو في سبيل الله - البخارى 2599.
عن
أبي موسى قال جاء رجل إلى النبي فقال الرجل
يقاتل حمية ويقاتل شجاعة ويقاتل رياء فأي ذلك
في سبيل الله قال من قاتل لتكون كلمة الله هي
العليا فهو في سبيل الله - البخارى 6904.
إذاً
من الواضح ان القتال في الإسلام هو من اجل ان
تكون كلمة الله هي العليا أي من اجل نشر
الإسلام : (وقاتلوهم
حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله)- الأنفال 39
البقرة 193.
عن
ابن عمر أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس
حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول
الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا
فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق
الإسلام وحسابهم على الله - البخارى 24.
عن
أنس بن مالك قال قال رسول الله أمرت أن أقاتل
الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها
وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا
ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا
بحقها وحسابهم على الله - البخارى 379.
عن
أبي مالك عن أبيه قال سمعت رسول الله
يقول من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد
من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله -
مسلم 34
عن
أبا هريرة يقول قال رسول الله
أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله
إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة
ويؤتوا الزكاة ثم قد حرم علي دماءهم وأموالهم
وحسابهم على الله عز وجل - أحمد 8188.
عن
أبي هريرة عن رسول الله قال أمرت أن أقاتل
الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا
بي وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني
دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله -
مسلم 31.
عن
جابر قال: قال رسول الله أمرت أن أقاتل الناس
حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوا لا إله
إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا
بحقها وحسابهم على الله -
مسلم 32.
عن
عبد الله بن عمر قال: قال
رسول الله أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن
لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا
الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني
دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله -
مسلم 33.
عن
سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي قال اغزوا
باسم الله وفي سبيل الله وقاتلوا من كفر بالله
- أبو داود 2246.
عن
سعيد بن جبير قال خرج علينا عبد الله بن عمر
ونحن نرجو أن يحدثنا حديثا حسنا فبدرنا رجل
منا يقال له الحكم فقال يا أبا عبد الرحمن ما
تقول في القتال في الفتنة قال ثكلتك أمك وهل
تدري ما الفتنة إن محمدا كان يقاتل المشركين
فكان الدخول فيهم أو في دينهم فتنة وليس
كقتالكم على الملك - أحمد 5125 . أحمد 8377. أحمد
18673. أحمد 18905. أحمد 18805. أحمد .18771 .
عن
أنس بن مالك قال قال رسول الله أمرت أن أقاتل
الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها
وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا
ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا
بحقها وحسابهم على الله -
البخارى 379
يقول
صاحب كتاب الفريضة الغائبة " القتال في
الإسلام هو لرفع كلمة الله في الأرض سواء
هجوما أو دفاعاً .. والإسلام انتشر بالسيف
ولكن في وجه أئمة الكفر الذين حجبوه عن البشر
، وبعد ذلك لا يكره أحد ، فواجب على المسلمين
ان يرفعوا السيوف في وجوه القادة الذين
يحجبون الحق ويظهرون الباطل، وإلا لن يصل
الحق إلى قلوب الناس " . راجع الفريضة
الغائبة لمحمد عبد السلام، تعليق جمال ألبنا
ص 95.
ويقول
حسان المقدسي في كتابه الجهاد وأوضاعنا
المعاصرة في ضوء الأزمات الإسلامية المعاصرة:
ان الجهاد أمر جاء به الإسلام لإخراج الناس من
عبودية البشر إلى عبودية خالق البشر ، ولن
يكوم ذلك بالكلمة إذا عجزت ان تخترق أذهان
الكفرة أو السياج
المحيط بهم. ان بواعث الجهاد في الإسلام ينبغي
تلمسها في طبيعة الإسلام ذاته، ودوره في هذه
الأرض، وأهدافه العليا التي قررها الله له.
الإسلام
ليس مجرد عقيدة، ان الإسلام وكما قلنا إعلان
عام لتحرير الإنسان من عبودية العباد ، فهو
يهدف ابتداءً إلى إزالة الأنظمة والحكومات
التي تقوم على أساس حاكميه البشر للبشر
وعبودية الإنسان للإنسان.
ان
النظام الذي يحكم البشر في الأرض يجب ان تكون
قاعدته العبودية لله وحده وذلك بتلقي
الشرائع منه وحده.
ان
محاولة أيجاد مبررات دفاعية للجهاد في
الإسلام بالمعنى الضيق للمفهوم العصري للحرب
الدفاعية، ومحاولة البحث عن أسانيد لاثبات ان
وقائع الجهاد الإسلامي كانت لمجرد صد العدوان
المجاور على الوطن الإسلامي - وهو في عرف
بعضهم جزيرة العرب - فهي محاولة تنم عن قلة
أدراك لطبيعة هذا الدين ، ولطبيعة الدور الذي
جاء ليقوم به في الأرض. راجع: كتاب الجهاد
وأوضاعنا المعاصرة في ضوء الأزمات الإسلامية
المعاصرة ص 15-17.
مهما
حاولوا مهندسو الترميم والترقيع الشرعي خلق
الأعذار والأسباب الشرعية وغير الشرعية
لشرعة العنف والإرهاب (الجهاد) في الإسلام فان
هدف الإسلام ظاهر وواضح للعيان وهو( إخضاع
العباد والبلاد كافة لسيطرة وحكم الإسلام
والمسلمين .
هذا
ليس افتراءً على الإسلام كما يزعم المجاهدون .
ولا هي محاولة منا لتشويه صورة الإسلام
السمحة كما يزعم الذين اسودت وجوههم إذا
بشرهم أحد بالحق!.
بل
هذا ما أعلنه القران بوضوح ، وبينت تفاصيله
السنة النبوية المطهرة. وهذا ما اجمع عليه
علماء المسلمين قديما وحديثا وأعلنوه بصراحة
ووضوح في مصادرهم الشرعية . وهذا ما يحاول
المسلمون أقصى جهدهم لتنفيذه وان كره
المشركون.
(
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره
على الدين كله ولو كره المشركون} توبة 33.
من
هنا نستطيع القول ( ان كان هدف إسرائيل وحلمها
الأكبر هو إقامة المملكة العبرية التي تمتد
حدودها من النيل إلى الفرات. فان هدف وحلم
الإسلام والمسلمين
الأكبر والأوحد ،هو جعل
كلمة الله هي العليا بحسب المصطلح الإسلامي
وذلك بإقامة الإمبراطورية الإسلامية في
الأرض كافة .
لم
يقتصر هدف الجهاد في الإسلام على قهر غير
المسلمين وإذلالهم وسلب أموالهم وهتك
أعراضهم وبالتالي
إجبارهم على نبذ دينهم والدخول في الإسلام
كما بينا سابقاً من خلال القران والسنة .
بل
يهدف الإسلام من وراء تلك الفريضة العدوانية -الجهاد-
إلى احتلال العالم اجمع -اي
فتح العالم بحسب المصطلح الإسلامي.
هذه
ليست أقوالنا ولا
هي تصريحاتنا وان كنا نؤمن
بها.
بل
هذا ما أعلنه وصرح به الإسلام والمسلمين من
خلال مصادر تشريعهم ومن خلال
تصريحات علمائهم .
يقول
ابو الأعلى المودودي في كتابه ( الجهاد في
سبيل الله):
"
ان كان الإسلام نحلة كالنحل الأخرى
والمسلمون أمة كغيرهم من أمم العالم ؛ فلا
جرم ان الجهاد الإسلامي يفقد بذلك جميع
المزايا والخصائص التي جعلته راس العبادات
ودرة تاجها. لكن
الحقيقة ان الإسلام ليس بنحلة كالنحل الرائجة
وان المسلمين ليسوا بأمة كأمم العالم، بل
الأمر ان الإسلام فكرة انقلابية ومنهاج
انقلابي يريد ان يهدم نظام العالم الاجتماعي
بأسره ويأتي بنيانه من القواعد ويؤسس بنيانه
من جديد حسب فكرته ومنهاجه العملي.
ومن هناك تعرف ان لفظ المسلم وصف للحزب
الانقلابي العالمي الذي يكونه الإسلام وينظم
صفوفه ليكون أداة في أحداث ذلك البرنامج
الانقلابي يرمي إليه الإسلام ويطمح إليه
ببصره، والجهاد عبارة عن الكفاح الانقلابي عن
تلك الحركة الدائبة المستمرة التي يقام بها
للوصول إلى هذه الغاية وأدراك هذا المبتغى.
راجع الجهاد في سبيل الله لابو الأعلى
المودودي ص 10-11.
ان
الإسلام لا ينظر إلى مصلحة أمة دون أمة ولا
يقصد بالنهوض بمصلحة شعب دون شعب ، وكذلك لا
يهمه في قليل ولا
كثير ان تملك الأرض وتستولي عليها هذه
المملكة أو تلك ، وان تهمه سعادة البشر
وفلاحهم. وله فكرة خاصة ومنهاج عملي مختار
لسعادة المجتمع البشري والصعود به إلى معارج
الفلاح. فكل حكومة مؤسسة على فكرة غير هذه
الفكرة ومنهاج غير هذا المنهاج؛ يقاومها
الإسلام ويريد ان يقضي عليها قضاء مبرماً؛
ولا يعنيه في شيء بهذا الصدد أمر البلاد
التي قامت فيها تلك الحكومة غير المرضية
أو الأمة التي ينتمي أليها القائمون
بأمرها. فان غايته استعلاء فكرته وتعميم
منهاجه وإقامة الحكومات وتوطيد دعائمها على
أساس هذه الفكرة وهذا المنهاج، بصرف النظر
عمن يحمل لواء الحق والعدل بيده ومن تنتكس
بذلك راية عدوانه وفساده ؟ . والإسلام يتطلب
الأرض ولا يقتنع بقطعة أو جزء منها ،وانما
يتطلب ويستدعي المعمورة الأرضية كلها، ولا
يتطلبها لتستولي عليها وتستبد بمنابع ثروتها
أمة بعينها، بعدما تنتزع من أمة أو أمم شتى،
بل يتطلبها الإسلام ويستدعيها ليتمتع الجنس
البشري بأجمعه بفكرة السعادة البشرية
ومنهاجها العملي اللذين أكرمه الله بهما
وفضله بها على سائر الأديان والشرائع.
وتحقيقا لهذه البغية السامية يريد الإسلام ان
يستخدم جميع القوى والوسائل التي يمكن
استخدامها لأحداث انقلاب عام شامل ويبذل
الجهد المستطاع للوصول إلى هذه الغاية
العظمى، ويسمى هذا الكفاح المستمر بانتشار
القوى والبغي واستخدام شتى الوسائل
المستطاعة (الجهاد) . راجع نفس المصدر 13
ان
الإسلام ليس مجرد مجموعة من العقيدة الكلامية
وجملة من المناسك والشعائر، كما يفهم من معنى
الدين في هذه الأيام.
بل
الحق انه نظام كلي شامل يريد ان يقضي على سائر
النظم الباطلة الجائرة الجارية في العالم
ويقطع دابرها ويستبدل بها نظاما
صالحا ومنهاجا معتدلا
يرى انه خير للإنسانية من النظم الأخرى ،
وان فيه نجاة الجنس البشري من أدواء الشر
والطغيان وسعادة له
وفلاحا في العاجلة والآجلة مها. ودعوته في هذه
السبيل ، سبيل الإصلاح والتجديد والهدم
والبناء، عامة للجنس البشري كافة، لا تختص
بأمة دون أمة أو طائفة دون طائفة . فهو
يدعو بني ادم جميعا إلى كلمته ؛ حتى انه يهيب
بالطبقات الجائرة نفسها ممن اعتدوا حدود الله
في أرضه واستأثروا بخيرات الأرض دون سائر
الناس، يهيب بالملوك والأمراء أنفسهم
ويناديهم قائلا: لا
تطغوا في الأرض ادخلوا في كنف حدود
الله التي حددها
لكم. فان أسلمتم لامر الله ودِنتم
لنظام الحق -الإسلام- والعدل الذي أقامه
للناس خير وبركة، فلكم الأمن والدعة والسلامة.
فان الحق لا يعادي أحد، وانما يعادي الحق
الجور والفساد والفحشاء. فكل من أمن بهذه
الدعوة وتقبلها بقبول حسن، يصير عضوا في
الجماعة الإسلامية، أو الحزب الإسلامي، لا
فرق في ذلك بين الأحمر منهم أو الأسود او
الغني منهم أو الفقير. كلهم سواسية كأسنان
المشط ، لا فضل لامة على أمة أو لطبقة على أخرى.
وبذلك يتكون ذلك الحزب العالمي أو الأممي
الذي سمي (حزب
الله) بلسان الوحي. وما ان يتكون هذا الحزب حتى
يبدأ بالجهاد في
سبيل الغاية التي أنشئ من اجلها. فمن طبيعته
ومما يستدعيه وجوده ان لا يألو جهدا في القضاء
على نظم الحكم التي أسس بنيانها على غير قواعد
الإسلام واستئصال شأفتها وان يستنفد مجهوده
في ان يستبدل بها نظاما للعمران والاجتماع
معتدلا؛ مؤسسا على قواعد ذلك القانون الوسط
العدل الذي يسميه القران
(
كلمة الله). فان لم يبذل هذا الحزب الجهد
المستطاع ولم يسع سعيه وراء تغير نظم الحكم
وإقامة نظام الحق - الإسلام- نظم الحكم المؤسس
على قواعد الإسلام ولم يجاهد حق جهاده في سبيل
هذا،فاتته غايته وقصر عن تحقيق البغية
التي أنشئ لأجلها، فانه ما أنشئ الا
لأدراك الغاية وتحقيق هذه البغية، بغية إقامة
نظام الحق والعدل -الإسلام- ولا غاية له ولا
عمل الا الجهاد في هذه السبيل . وهذه الغاية
الوحيدة التي بينها الله تعالى في كتابه
بقوله: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس) ال عمران 110.
ولا
يظن أحد ان هذا الحزب -حزب الله بلسان الوحي -
مجرد جماعة من الوعاظ المبشرين يعظون الناس
في المساجد ويدعونهم إلى مذاهبهم ومسالكهم
بالخطب والمقالات، لا، ليس الأمر كذلك وانما
هو حزب أنشأه الله ليجعل لولا الحق والعدل
بيده ويكون شهيدا على الناس. ومن مهمته التي
ألقيت على كاهله من أول يوم، ان يقضي على
منابع الشر والعدوان ويقطع دابر الجور
والفساد في الأرض والاستغلال الممقوت وان
يكبح جماح الآلهة الكاذبة الذين تكبروا في
ارض الله بغير حق وجعلوا أنفسهم أربابا من دون
الله ويستأصل شافة ألوهيتهم ويقيم نظاما
للحكم والعمران يتفيأ ظلاله القاصي والداني
والغني والفقير. والى هذا المعنى أشار الله
تعالى في غير واحدة من آية الذكر الحكيم: (
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله
لله ) أنفال38. ( الا تفعلوه تكن فتنة في الأرض
وفساد كبير )أنفال 73. ( هو الذي أرسل رسوله
بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو
كره المشركون) توبة
33.
فتبين
من كل ذلك ان الحزب - حزب الله- لا بد له من
امتلاك ناصية الأمر ولا مندوحة له عن القبض
على زمام الحكم، لان نظام العمران الفاسد لا
يقوم الا على أسس حكومة مؤسسة على قواعد
العدوان والفساد في الأرض ، كذلك ليس من
الممكن ان يقوم نظام للحكم الصالح ويؤتي
أكُله الا بعد ما ينتزع زمام الأمر من أيدي
الطغاة المفسدين ويأخذه بأيديهم رجال يؤمنون
بالله واليوم الآخر. وأضف إلى ذلك ان هذا
الحزب -حزب الله- بصرف النظر عما يرمي إليه من
إصلاح العالم وبث الخير والفضيلة في إنحاء
الأرض كافة، لا يقدر ان يبقى ثابتا على خطته
متمسكا بمنهاجه، عاملا وفق مقتضياته، مادام
نظام الحكم قائما
على أساس آخر سائرا على منهاج غير منهاجه وذلك
ان حزبا مؤمنا بمبدأ ونظام للحياة والحكم
الخاص، لا يمكنه ان يعيش
متمسكا بمبدئه عاملا حسب مقتضاه في ظل
نظام للحكم مؤسسا على مبادئ وغايات غير
المبادئ والغايات التي يؤمن بها ويريد السير
على منهاجها. وكذلك ان أراد مسلم ان يقضي
حياته مستظلا بنظام للحكم مناقض لمبادئ
الإسلام الخالدة وبوده ان يبقى مستمسكا
بمبادئ الإسلام، سائرا وفق مقتضاه في أعماله
اليومية، فلن يتسنى
له ذلك ولا يمكنه ان ينجح في بغيته هذه أبدا،
لان لقوانين التي يراها باطلة والضرائب التي
يعتقدها غرما ونهبا لأموال الناس والقضايا
التي يحسبها جائرة عن الحق وافتئاتا على
العدل، والنظم التي يعرف أنها مبعث الفساد في
الأرض ، ومنهاج التعليم التي يجزم بوخامة
عاقبتها وسوء نتائجها ويرى فيها هلاكا للامة.
فالذي يؤمن بعقيدة ونظام، فردا كان او جماعة،
مضطر بطبيعة عقيدته وأيمانه بها ان يسعى سعيه
في القضاء على نظم الحكم القائمة على فكرة غير
فكرته ويبذل الجهد المستطاع
في إقامة نظم للحكم مستند إلى الفكرة التي
يؤمن بها ويعتقد ان فيها سعادة البشر، لانه لا
يتسنى له العمل بموجب عقيدته والسير عن
منهاجه الا بهذا لطريق.
وإذا
رأيت رجلا لا يسعى وراء غايته او يغفل عن هذا
الواجب، فاعلم انه كاذب في دعواه ولما يدخل
الإيمان في فلبه. لعلك تبينت مما أسلفنا آنفا
ان غاية الجهاد في الإسلام هو هدم بنيان النظم
المناقضة لمبادئه وإقامة
حكومة مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها
واستبدالها بها . وهذه المهمة، مهمة أحداث
انقلاب إسلامي عام، غير منحصرة في فطر دون
قطر، بل ما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه ان
يحدث هذا الانقلاب الشامل في جميع أنحاء
المعمورة . هذه هي غايته العليا ومقصده الأسمى
الذي يطمح إليه ببصره، ألا انه لا مندوحة
للمسلمين أو ( أعضاء حزب الله الحزب الإسلامي)
عن الشروع في مهمتهم بأحداث الانقلاب المنشود
والسعي وراء تغير نظم الحكم في بلادهم التي
يسكنونها اما غايتهم العليا وهدفهم الأسمى
فهو الانقلاب العالمي الشامل المحيط بجميع
أنحاء الأرض. وذلك ان فكرة انقلابية لا تؤمن
بالقومية، بل تدعو الناس جميعا إلى سعادة
البشر وفلاح الناس أجمعين، لا يمكنها أصلا ان
تضيق دائرة عملها في نطاق محدود من أمة أو
قطر، بل الحق أنها مضطرة بسجيتها وجبلتها ان
تجعل الانقلاب العالمي غايتها التي تضعها نصب
عينها ولا تغفل عنها طرفة عين . فان الحق يأبى
الحدود الجغرافية ولا يرضى ان ينحصر في حدود
ضيقة اخترعها علماء الجغرافية واصطلحوا
عليها. ومن اجل ذلك
وجب على الحزب المسلم، حفاظا لكيانه وابتغاء
للإصلاح المنشود ان لا يقتنع بإقامة نظام
الحكم الإسلامي في قطر واحد بعينه ، بل من
واجبة الذي لا مناص له منه بحال من الأحوال ان
يدخر جهدا في توسيع نطاق هذا النظام وبسط
نفوذه في مختلف أرجاء الأرض. ذلك بان يسعى
الحزب الإسلامي في
جانب وراء نشر الفكرة الإسلامية وتعميم
نظرياتها الكاملة ونشرها في أقصى الأرض
أدناها ويدعو سكان المعمورة على اختلاف
بلادهم وأجناسهم وطبقاتهم . هذه هي الخطة التي
سلكها وهذا هو المنهاج الذي انتهجه النبي ومن
جاء بعده وسار بسيرته من الخلفاء الراشدين .
فانهم بدءوا ببلاد العرب التي أشرقت شمس
الإسلام من آفاقها وأخضعوها أولا لحكم
الإسلام وادخلوها في كنف المملكة الإسلامية
الجديدة ، ثم دعا النبي الملوك والأمراء
والرؤساء في
مختلف بقاع الأرض إلى دين الحق - الإسلام-
اللاذعان لامر الله . فاللذين آمنوا بهذه
الدعوة انضموا إلى هذه المملكة الإسلامية
واصبحوا من أهلها. واللذين لم يلبوا دعوتها
ولم يتقبلوها بقبول حسن، شرع في قتالهم
وجهادهم. ولما استخلف ابو بكر بعد وفاة النبي
، حمل على المملكتين المجاورتين للمملكة
الإسلامية،مملكتي الروم والفرس .
راجع كتاب ( الجهاد في سبيل الله) لابو
الأعلى المودودي ص 28-39.
هل
يستطيع اي مسلم ان يشكك بأقوال المودودي
المستمدة من القران والسنة؟. الإسلام يتطلب
الأرض كلها ولا يقتنع بجزء منها.
عن
تميم الداري قال سمعت رسول الله
يقول ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل
والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا
أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل
عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به
الكفر وكان تميم الداري يقول قد عرفت ذلك في
أهل بيتي لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف
والعز ولقد أصاب من كان منهم كافرا الذل
والصغار والجزية - أحمد 16344.
عن
نبي الإسلام قال : ( ان الله زوى لي الأرض فرأيت
مشارقها ومغاربها وان أمتي سيبلغ ملكها لي
منها رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة.
وفي
الحديث الصحيح يقول ابو قبيل : كنا عند عبد
الله بن عمرو بن العاص وسئل اي المدينتين تفتح
: القسطنطينية ؟ أو رومية؟ فدعا عبد الله
بصندوق له حلقة فاخرج منه كتابا قال: فقال عبد
الله بينما نحن حول رسول الله ، نكتب إذ سئل
رسول الله اي المدينتين تفتح أولا ؟ يعني
القسطنطينية أو رومية؟ فقال
رسول الله مدينة هرقل تفتح أولا،القسطنطينية
رواه احمد . وراجع ايضا الفريضة الغائبة ص 42-44.
الاستيلاء
على البلاد وتفريغها من أهلها كان حلم
نبي الإسلام الأكبر :
عن
أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن عمر بن
الخطاب قال قال رسول الله
لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة
العرب حتى لا أترك فيها إلا مسلما - أحمد 21. -
أحمد 210 .
أخبرنا
سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر عن عمر بن
الخطاب أن رسول الله قال لئن عشت إن شاء الله
لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب -
الترمذى 1531.
عن
عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله يقول لأخرجن
اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع
إلا مسلما - أحمد 196.
عن
ابن عباس قال قال رسول الله لا تكون قبلتان في
بلد واحد - أبو داود 2636
عن
نافع عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود
والنصارى من أرض الحجاز وكان رسول الله
لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها
وكانت الأرض حين ظهر عليها لله ولرسوله
وللمسلمين وأراد إخراج اليهود منها فسألت
اليهود رسول الله ليقرهم بها أن يكفوا عملها
ولهم نصف الثمر فقال لهم رسول الله نقركم بها
على ذلك ما شئنا فقروا بها حتى أجلاهم عمر إلى
تيماء وأريحاء -
البخاري 2170.
عن
ابن عمر أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود
والنصارى من أرض الحجاز وكان رسول الله لما
ظهر على أهل خيبر أراد أن يخرج اليهود منها
وكانت الأرض لما ظهر عليها لليهود وللرسول
وللمسلمين فسأل اليهود رسول الله أن يتركهم
على أن يكفوا العمل ولهم نصف الثمر فقال رسول
الله نقركم على ذلك ما شئنا فأقروا حتى أجلاهم
عمر في إمارته إلى تيماء وأريحا - البخارى 2919
عن
أبي هريرة قال بينما نحن في المسجد خرج النبي
فقال انطلقوا إلى يهود فخرجنا حتى جئنا بيت
المدراس فقال أسلموا تسلموا واعلموا أن الأرض
لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم من هذه الأرض
فمن يجد منكم بماله شيئا فليبعه وإلا فاعلموا
أن الأرض لله ورسوله - البخارى 293.
عن
نافع عن ابن عمر قال حاربت النضير وقريظة
فأجلى بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى
حاربت قريظة فقتل رجالهم وقسم نساءهم
وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم
لحقوا بالنبي فآمنهم وأسلموا وأجلى يهود
المدينة كلهم بني قينقاع وهم رهط عبدالله بن
سلام ويهود بني حارثة وكل يهود المدينة -
البخارى 3724.
عن
ابن عباس قال قال رسول الله لا تصلح قبلتان في
أرض واحدة وليس على المسلمين جزية .
والنصراني إذا أسلم وضعت عنه جزية رقبته .
الترمذى 574.
أخبرني
عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله يقول لأخرجن
اليهود والنصارى من جزيرة العرب فلا أترك
فيها إلا مسلما قال أبو عيسى هذا حديث حسن
صحيح - الترمذى 1532.
عن
ابن عمر أن يهود النضير وقريظة حاربوا رسول
الله فأجلى رسول
الله بني النضير وأقر قريظة ومن عليهم حتى
حاربت قريظة بعد ذلك فقتل رجالهم وقسم نساءهم
وأولادهم وأموالهم بين المسلمين إلا بعضهم
لحقوا برسول الله فأمنهم وأسلموا وأجلى رسول
يهود المدينة كلهم بني قينقاع وهم قوم عبد
الله بن سلام أبو داود 2634. أحمد 9450 .
عن
مالك عن إسماعيل بن أبي حكيم أنه سمع عمر بن
عبد العزيز يقول كان من آخر ما تكلم به رسول
الله أن قال قاتل الله اليهود والنصارى
اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان
بأرض العرب - مالك 1387 مالك 1388.