الفصل الثاني
الإرهاب والعنف  في الإسلام

 

هذه كانت وصية نبي وصية الأخيرة :

عن ابن عباس أنه قال يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء فقال اشتد برسول الله وجعه يوم الخميس فقال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة وقال يعقوب بن محمد سألت المغيرة بن عبدالرحمن عن جزيرة العرب فقال مكة والمدينة واليمامة واليمن وقال يعقوب والعرج أول تهامة - البخارى 2825.

سؤال إذا كانت وصية ورغبة نبي الإسلام هي إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب . فهل يعقل بان تكون رغبة العرب والمسلمين مختلفة او مخالفه  لوصية ورغبة نبيهم.؟ ( من يطع الرسول فقد أطاع الله. نساء 80. (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر 7 .

 

إخراج اليهود والنصارى  من جزيرة العرب اصبح واجب ديني يجب على كل مسلم ان يسعى جاهدا لتنفيذه ، عملا بوصية وسنة النبي الذي لا ينطق عن الهوى بل بوحي يوحى.

 

تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين واليهود واجب ديني يجب على كل مسلم ان يبذل قصارى جهده لتحقيقه . وان كره المشركون .

أنها وصية نبي الإسلام الأخيرة بان لا يترك في الجزيرة دينان .

عن مالك عن ابن شهاب أن رسول الله قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب - مالك 1388.

ترى ألهذا السبب رفض ويرفض العرب والمسلمين وجود  إسرائيل في جزيرة العرب لان هذا الوجود بغض النظر عن حقهم التاريخي يعيق توحيد المنطقة إسلاميا.

في تصريح لامين عام منظمة المؤتمر الإسلامي السيد حبيب الشطي في حديث خاص لجريدة الشرق الأوسط في 16 تموز 1984  أعلن فيه ان المنظمة رفعت دعوى ضد الجريدة الفرنسية le figaro

وان المحاكم الفرنسية ستنظر في  هذه لدعوى في حلول شهر تشرين الأول والدعوة تدور حول ما زعامته هذه الجريدة حول عقد مؤتمر للدول الإسلامية في لاهور في عام 1980 بحث القضاء على المسيحيين في الدول الإسلامية وإجبارهم على اعتناق الإسلام قبل نهاية القرن الحالي.

قال السيد الشطي (( ان ذلك تلفيق لا يمت إلى الواقع والحقيقة بصلة  بقدر ما هو إشهار غير مسؤول يستهدف النيل من الإسلام ومبادئه القويمة التي تدعو إلى التسامح الديني والتعايش السلمي والتعاون المثمر بين كل المجتمعات في العالم ايا كانت معتقداتها وألوانها ومشاربها الروحية والاجتماعية .

قال السيد الشطي(( ان المنظمة درست بإمعان كل الخيارات المتاحة لها قبل ان تقبل على هذه الخطوة واقتنعت إنها اسلم طريقة لهذه الحملات  المغرضة ضد الإسلام وتبرئة ذمتها من الاتهام واجبار القائمين بها بالتراجع والإعلان علنا بطلان افتراءاتهم وادعاءاتهم الباطلة)) واعتبر ان كشف مزاعم الجريدة الفرنسية أمام الرأي العام سيؤدي إلى ((إظهار الحقيقة بوضوح عند فتح ملفات القضية وبدء المحاكمة في أكتوبر -تشرين الأول في فرنسا)).  وختم تصريحه بقوله (( انه لا يعقل ان نتآمر ضد مواطنين مسيحيين يعيشون جنبا إلى جنب  مع بني أوطانهم المسلمين في بلدان عديدة ، وفي امان مطلق تربطهم الآمال والآلام الوطنية وتشدهم ببعض التطلعات القومية والقضايا المصيرية الواحدة)). راجع حروب الآلهة 96-97.

سؤال : هل يوجد مسلم على وجه الأرض يستطيع ان ينكر وصية نبيه الأخيرة ورغبته في إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب؟

هل يستطيع العرب والمسلمين ان ينكروا ان ارض إسرائيل هي من وجهة نظرهم أراضي إسلامية اي ملك للمسلمين لأنها تقع في حدود جزيرة العرب بحسب الظن  والزعم الإسلامي ؟.

 

تقودنا هذه الحقائق والأحكام الشرعية ، سوءا كانت أحكام الجهاد أو أحكام التقية إلى سؤالا اعتقد انه مهم خصوصا في هذه المرحلة الصعبة مرحلة مواجهة الدول المتحضرة للإرهاب .

سؤالي هو : هل السلام في الإسلام استراتيجية ام تكتيك تقوي؟.

 

بمعنى اخر : هل كانوا العرب المسلمين صادقين النوايا في مبادرتهم للسلام مع إسرائيل ؟ ام انهم طلقوا التقية في دعواهم للسلام وكما أمرتهم وعلمتهم سنة النبي المطهرة  ؟ . سؤالا سنترك الإجابة عليه لشريعة الإسلام ولعلماء المسلمين . فهم في هذا الباب وهذا الخصوص قد كفوا ووفوا  ولله الحمد .

بدايتا ومن اجل الإفادة دعوني ابين لكم موقف الإسلام من معاهدات الصلح بشكل عام . ومن معاهدات الصلح مع اليهود (إسرائيل) بشكل خاص..

نقول : عقد المعاهدات هو أمر جائز في الإسلام نزولاً عند حكم الآية القرآنية (براءة من الله ورسوله إلى اللذين عاهدتم من المشركين)  توبة.

وقد عرف العرب قبل الإسلام المعاهدات (العهود) بشكل عام وسموها(إيلافاً) أو (حلفاً) ومن ذلك ايلاف قريش و حلف الفضول .. الخ.  وكانت هذه العهود أو الأحلاف على نوعين:  المساندة : وهي تنصب على مساعدة كل قبيلة طرف في حلف للقبيلة الأخرى الطرف فيه عند الحاجة ، مما يجعلها شبيهه بالأحلاف العسكرية في هذه الأيام.

النوع الثاني:

الموادعة: وهي وفاق صلح وسلام يتعهد فيه كل طرف بالكف عن آية أعمال ذات طابع عدواني تجاه الأطراف الأخرى .

وهي تشبه اتفاقيات الهدنة المعاصرة إذا كانت مؤقتة ، ومعاهدات الصلح إذا كانت دائمة، علماً بان العرب نادراً ما كانوا يقبلون بعقد موادعات تزيد مدتها عن عشر سنوات.  راجع: أحكام الحرب والسلام في دار الإسلام ص 73.

الصفحة الرئيسية