بوذا والمسيح

 

جاء في مزاعمك : ثم هناك مقارنة بين بوذا والمسيح في اثنين وعشرين موضوعاً,, من ناحية المولد والأحداث المختلفة ولولا خوف الإطالة لنقلنا الكثير ,

وأنا لم يكن في وسعي المرور بهذه الإشارة دون إجراء بعض المقارنات بين الرجلين في المرحلة الأولى من حياتهما :

 

بوذا وبشارته

 

جاء في كتاب بوذا الأكبر ، ما ترجمته : كانت الملكة مايانا ترتعش وهي تحكي لزوجها الملك سودهوادانا قصة الحلم الغريب ، الذي رأته في ليلة من ليالي صيف 568 قبل الميلاد, ففيما هي مستلقية على الفراش إذا بأربعة من الملائكة بثياب بيض يتقدمون منها ، ويحملونها بكل محتويات حجرة نومها ويطيرون بها إلى أعلى قمة في جبال الهمالايا ، حيث تقوم شجرة باسقة ويضعونها تحت ظلها ولا تكاد الملكة تطل حولها ، حتى تقترب منها أربع ملكات يدخلنها الحمام ويلبسنها ثياباً جميلة ويدهنها بعطور رائعة الرائحة, ثم يحملنها إلى منزل آخر مصنوع كله من الفضة, وتضعها الملكات على فراش آخر مقدس وهناك يهبط فيل أبيض من فوق جبل ذهبي ويتقدم منها وفي خرطومه غصن من نبات البشنين ويدور الفيل حول الفراش ثلاث دورات, ثم يمس جانب الملكة الأيمن ويدخل في رحمها,,,

لم تكد الملكة تنتهي من قصة الحلم حتى أرسل الملك يدعو أربعة وستين حكيماً من حكماء بلاده فجاء هؤلاء الحكماء إلى قصر الملك واستمعوا إلى قصة حلم الملكة, فقالوا للملك : لا يشغلن شيء بالك أيها الملك ، ولكن أبشر فالملكة حملت بغلام ، سيصبح ملكاً على كل البلاد ، لو هو استقر في قصره, وإن هو غادر داره هائماً على وجهه ، فعندئذ سيصبح هو بوذا كاشف نقاب الجهل عن وجه العالم,

وبعد أيام قصيرة تحقق ما قاله الحكماء ، وأحست الملكة بحقيقة الحمل, وكان هناك شيء عجيب ، فقد كان الجنين يبدو واضحاً وهو جالس القرفصاء في رحم أمه, وظل على هذه الصورة حتى اقترب موعد الوضع ، فطلبت الملكة مايانا من الملك أن تسافر إلى أهله التضع مولودها هناك, وإذ هي في الطريق شعرت بالمخاض وهي تحت شجرة سال ، في بستان توبيني,

وتحت الشجرة الوارفة الظلال جلست القرفصاء بعد أن حجبها الخدام عن الأنظار بستار خاص, ولما أرادت النهوض مدت يدها إلى غصن الشجرة فانحنى من تلقائه حتى قارب كفها,

ولم تكد تنهض حتى كان تحتها طفل تلقفته أيدي أربعة من البراهمة في شبكة خيوطها من أسلاك الذهب,

ووقف المولود فجأة ، وتقدم إلى الأمام سبع خطوات ثم صاح في صوت عذب : أنا سيد هذا العالم ، وهذه الحياة هي آخر حياة لي,

وانطلقت أنباء مولد الأمير العظيم لتعم كل مملكة الساكية, ومن كل مكان جاءت الأفواج لتهنئة الملك,

 

حياة مترفة

 

عاش الأمير حياة مترفة في قرب أبيه ، وقد وصفها هو نفسه ، حين قال في أحد كتبه :

لقد كنت مترفاً كل الترف ، لقد حضرت في قصر أبي البرك المغطاة بالبشنين ، غطيت واحدة بالبشنين الأزرق ، والثانية بالبشنين الأحمر ، والثالثة بالبشنين الأبيض, وكلها حفرت لمتعتي وإسعادي,

وقد كان لي ثلاثة قصور واحد منها لفصل الشتاء ، والثاني لفصل الصيف ، والثالث للفصل المطير, وكنت أقضي في القصر المخصص للفصل المطير أربعة أشهر ، تحف بي فيها القيان والجواري ، فلا أغادره حتى تأتي أشهر الصيف,

قرر الأب الملك أن يشغل ابنه بحياة زوجية رائعة ويحيطه بمئات الحسان, ووقع اختيار الأمير على الأميرة يوسودهار ابنة عمه ملك كولي لتكون زوجته وهي فتاة رائعة الحسن بالغة الجمال,

وخلال حقبة من الزمن عاش الأمير وزوجته حياة سعيدة,

 

المسيح وبشارته

 

26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ المَلَاكُ مِنَ اللّهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الجَلِيلِ ا سْمُهَا نَاصِرَةُ ، 27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ ا سْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ العَذْرَاءِ مَرْيَمُ. 28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا المَلَاكُ وَقَالَ : سَلَامٌ لَكِ أَيَّتُهَا المُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ . 29 فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلَامِهِ ، وَفَكَّرَتْ مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ! 30 فَقَالَ لَهَا المَلَاكُ : لَا تَخَافِي يَا مَرْيَمُ ، لِأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللّهِ. 31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ا بْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32 هذَا يَكُونُ عَظِيماً ، وَابْنَ العَلِيِّ يُدْعَى ، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ ، 33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ ، وَلَا يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ . 34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلَاكِ : كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟ 35 فَأَجَابَ المَلَاكُ : اَلرُّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ ، وَقُوَّةُ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ ، فَلِذ لِكَ أَيْضاً القُدُّوسُ المَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ا بْنَ اللّ هِ. 36 وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضاً حُبْلَى بِا بْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا ، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ المَدْعُوَّةِ عَاقِراً ، 37 لِأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللّهِ . 38 فَقَالَتْ مَرْيَمُ : هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ لوقا 1 :26 38 ,

 

18 لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا ، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ. 19 فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارّاً ، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا ، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرّاً. 20 وَل كِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ ، إِذَا مَلَاكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً : يَا يُوسُفُ ا بْنَ دَاوُدَ ، لَا تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ ا مْرَأَتَكَ ، لِأَنَّ الذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ. 21 فَسَتَلِدُ ا بْناً وَتَدْعُو ا سْمَهُ يَسُوعَ ، لِأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ . 22 وَ هذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ : 23 هُوَذَا العَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ا بْناً ، وَيَدْعُونَ ا سْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ الذِي تَفْسِيرُهُ : اَللّهُ مَعَنَا متى 1 :18 23 ,

1 وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ المَسْكُونَةِ. 2 وَهذَا الا كْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ. 3 فَذَهَبَ الجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا ، كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. 4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى اليَهُودِيَّةِ ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ التِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ ، لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ ، 5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ ا مْرَأَتِهِ المَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى. 6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لتَلِدَ. 7 فَوَلَدَتِ ا بْنَهَا البِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي المِذْوَدِ ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي المَنْزِلِ. 8 وَكَانَ فِي تِلْكَ الكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ ، 9 وَإِذَا مَلَاكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ ، فَخَافُوا خَوْفاً عَظِيماً. 10 فَقَالَ لَهُمُ المَلَاكُ : لَا تَخَافُوا. فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُم ْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ : 11 أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ اليَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ المَسِيحُ الرَّبُّ. 12 وَه ذِهِ لَكُمُ العَلَامَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطاً مُضْجَعاً فِي مِذْوَدٍ . 1وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ المَلَاكِ جُمْهُورٌ مِنَ الجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللّ هَ وَقَائِلِينَ : 14 المَجْدُ لِلّهِ فِي الأَعَالِي ، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلَامُ ، وَبِالنَّاسِ المَسَرَّةُ . 15 وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ المَلَائِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ ، قَالَ الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هذَا الأَمْرَ الوَاقِعَ الذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ . 16 فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعاً فِي المِذْوَدِ. 17 فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالكَلَامِ الذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هذَا الصَّبِيِّ. 18 وَكُلُّ الذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ. 19 وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الكَلَامِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا. 20 ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللّهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ. 21 وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ ، كَمَا تَسَمَّى مِنَ المَلَاكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي البَطْنِ. 22 وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا ، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى ، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ ، 23 كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ : أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمٍ يُدْعَى قُدُّوسا للرَّبِّ. 24 وَلِكَيْ يُقَدِّمُوا ذَبِيحَةً كَمَا قِيلَ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ ، زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ لوقا 2 :1 24 ,

يتبين لنا مما تقدم أن قولك عن وجود توافق بين ما يقوله البوذيون وما يزعمه المسيحيون من ناحية المولد ، قول لا يمت إلى الحقيقة بأية صلة, وإن كلمة يزعمه المسيحيون التي يجترها قلمك في رأس كل موضوع تدل على أنك تعتّم على قداسة المسيح ، خلافا لإعلانات القرآن عن أمجاد يسوع كإقامة الأموات وإبراء الأكمه والأبرص والوجاهة والقرب من الله,,, ,

أ البشارة : فأم بوذا ملكة نقلها أربعة من الملائكة إلى جبال الهمالايا حيث جاء فيل أبيض وأدخل,, في رحمها فحبلت ببوذا,

أما أم يسوع العذراء الفقيرة فقد جاء ملاك الرب نفسه وبشرها بأنها ستحبل من الروح القدس وتلد ابناً وتسميه يسوع,

ب أن أم بوذا الملكة حين وضعت طفلها كان حولها عشرات من الخدم الذين أقاموا حولها ستاراً ، وحين نهضت تلقفت طفلها أيدي أربعة من البراهمة في شبكة نسجت بأسلاك من ذهب,

أما أم يسوع العذراء ، إذ لم يكن لها مكان في الفندق ببيت لحم وضعت وليدها في كهف يستعمل مربطاللماشية دون مساعدة قابلة ، وقمطته وأضجعته في المذود,

 

ج لما ولد بوذا جاءت أفواج من العظماء لتقديم التهاني,

أما يسوع فلما ولد كان أهل الأرض نياماً ما عدا نفر من الرعاة الذين إذ سمعوا من ملاك الرب خبر ولادة مخلص العالم الحقيقي جاءوا وشاهدوه في المذود,

 

د إن والد بوذا ، الملك أمر بأن يقدم المزيد من القرابين للآلهة,

أما يسوع فحين أُصعد إلى الهيكل قدمت أمه فرخي حمام ، كما هو منصوص في ناموس موسى عن قرابين الفقراء,

 

لقد عاش بوذا في القصور المنيفة بين القيان ومئات الجواري الحسان,

أما يسوع فعاش حياة الفاقة كعامل نجار, ولما بدأ خدمته سأله أحد الكتبة وقال له : يَا سَيِّدُ ، أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ : لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ ، وَأَمَّا ا بْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ لوقا 9 :57 و58 ,

 الصفحة الرئيسية