المصادر المستعملة
أستفدنا في تأليف هذا الكتاب من عدة دراسات و مراجع يبدو لنا من الائق أن نقدمها حسب أهميتها و علاقتها بالموضوع و حسب نوعيتها -مراجع رئيسية أو مراجع ثانوية- و كذلك حسب كونها قديمة أو حديثة. باستثناء القرآن الذي يحتوي على بعض الإشارات إلى طريقة جمعه في عهد محمد فإن المصادر المباشرة المتعلقة بجمع القرآن هي أساسا كتب السيرة النبوية التي ألفت في فترة مبكرة و كتب الحديث. بالإضافة نجد أعمالا أخرى ألفت في المراحل التالية من طرف كبار المؤرخين المسلمين. هذه المؤلفات تعطينا معلومات مهمة حول جمع نص القرآن.
المصادر التي استعملت هي :
1-كتب السيرة النبوية
أقدم الكتب التي دَوِّنت تفاصيل جمع القرآن
هي التراجيم الثلاثة المعروفة بكتب السيرة
النبوية
-سيرة رسول الله لمحمد بن إسحاق (اعتمد عليه بن
هشام في تأليف كتاب السيرة النبوية)
-كتاب الطبقات الكبير لمحمد بن سعد
-كتاب المغازي لمحمد بن عمر الواقدي
2-كتب الحديث
المصادر التالية التي دَوِّنت حياة محمد وكذا
مراحل جمع القرآن تتجلى في كتب الحديث التي
ينظر إليها في الأوساط الإسلامية على أنها
تأتي في المرتبة الثانية بعد القرآن من حيث
الأهمية و الموثوقية. المؤلفات الآتية
استعملت حين تأليف هذا الكتاب :
-صحيح البخاري لمحمد بن اسماعيل البخاري
-صحيح مسلم لمسلم بن الحجاج
-سنن بن أبي داوود لسليمان بن أبي داوود
-الجامع الصحيح لأبي عيسى محمد الترمذي
-الموطأ لمالك بن أنس
-السنن الكبرى لأبي بكر أحمد البيهقي
3-كتب التفسير
بعد الفترة التي ظهرت فيها المراجع المذكورة
سابقا كُتب عدد من مؤلفات التفسير التي كانت
بمثابة شروح و تعالييق حول القرآن كتبها كبار
المؤرخين المسلمين. أشهر هذه المؤلفات "جامع
البيان في تفسير القرآن" لأبي جعفر الطبري.
{استُفيد من هذا الكتاب بطريقة غير مباشرة من
خلال المراجع الحديثة} رغم أن كتاب الطبري
قُصد به التفسير بالدرجة الأولى إلا أنه
يحتوي على معلومات بالغة الأهمبة حول جمع
القرآن في الحقبة الأولى. ألشيء نفسه نجده في
كتب التفسير الأولى.
لقد كان من الضروري الرجوع إلى الكتابين
التاليين نظرا لاحتواءهما على معلومات بالغة
الأهمية رغم أنه لا علاقة مباشرة لهما
بالتفسير القرآني :
-كتاب المصاحف لابن أبي داوود
-الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين
السُيوطي
النسخة اللوحيدة المتبقية من كتاب المصاحف
توجد حاليا بمكتبة الزاهرية في دمشق. آستنسخ
هذا المؤَلف مرتين و إحدى النسختين آستعملها
Arthur Jeffrey في نشر كتابه Materials for the History of the Text of
the Quran و هذا هو النص المشار إليه في هذا الكتاب.
4-كتب معاصرة تطرقت لموضوع جمع القرآن
بعض الكتب المعاصرة آهتمت بموضوع جمع القرآن
نذكر من بينها :
كتاب Geschichte des Qorans نشر أصلا في
ثلاث مجلدات غير أن المجلدين الثاني و الثالث
هما اللذان لهما علاقة مباشرة بالموضوع.
المجلد الثاني تحث عنوان Die Sammlung des Qorans كتب من
طرف نولدكه و شفالي Nِldecke & Schwally. هذا الجزء
يتطرًّق لموضوع جمع القرآن بمعنى الكلمة
بينما الجزء الثالث المعنون Die Geschichte des Korantext
الذي كتبه برتزل و برغشتراسر Pretzl & Bergstrasser
يتمحور حول كتابة القرآن و القراءات المختلفة.
الجزءان يتطرقان بشكل مطول إلى نسختي عبد
الله بن مسعود و أبي بن كعب اللتان أحرقتا
بأمر من الخليفة عثمان بسبب آختلافهما عن
النص القرآني الذي أُريد له أن يكون نصا رسميا
أي Textus receptus و هذا هو النص الذي آستطاع أن يصل
إلينا عبر التاريخ الإسلامي.
5-مقالات حول موضوع جمع القرآن
لقد رجعنا إلى بعض المقالات التي نشرت في The
Muslim World التي نشرتها Hartford Seminary Foundation
بالولايات المتحدة الأمريكية. المراجع
المذكورة هنا هي تلك التي توجد في المجلدات
التي أعيد نشرها من طرف Kraus Reprint Corporation
بنيويورك سنة 1966. المقالات المتعلقة بموضوع
جمع القرآن و بالمصاحف الأولى هي كالتالي :
بالإضافة إلى هذه الأعمال
سنرجع باستمرار و على الخصوص في المقدمة إلى
الدراسات التالية التي نشرت في جنوب إفريقيا :