الكبائر النبوية

صلى على غير طهور

كيد الشيطان ونزغه المستمر والشديد للنبي صلعم كان يجعله لا يميز  ما بين حالة الطهارة وبين حالة النجاسة : جاء في صحيح البخاري كتاب الأذان باب إذا قام الرجل عن يسار الإمام فحوله :-

657 حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو عن عبدربه بن سعيد عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس قال نمت عند ميمونة والنبي عندها تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ قال عمرو فحدثت به بكيرا فقال حدثني كريب بذلك .

عن أبي هريرة أن النبي خرج إلى الصلاة فلما كبر انصرف وأومأ إليهم أي كما أنتم ثم خرج فاغتسل ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم فلما صلى قال إني كنت جنبا فنسيت أن أغتسل - أحمد 9410.

حتى اوقات الصلاة التبست على النبي نتيجة استحكام وسيطرة الشيطان  على ذاكرة النبي  صلوات الله عليه وسلم : عن ابن عباس: صلّى رسول الله الظهر والعصر جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً، في غير خوف ولا سفر. سنن أبي داود 2: 6.

عن ابن عباس: انّ النبي صلّى بالمدينة سبعاً وثمانياً، الظهر والعصر والمغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 518 كتاب مواقيت الصلاة.

وعنه: صلّى النبي سبعاً جميعاً، وثمانياً جميعاً. صحيح البخاري رقم 537.

وعن عبدالله بن عمر: رأيت رسول الله إذا اعجله السير في السفر يؤخّر المغرب حتّى يجمع بينها وبين العشاء... صحيح البخاري رقم 1041، وانظر 5: 213 صحيح مسلم.

عن سالم، عن أبيه: كان النبي يجمع بين المغرب والعشاء إذا جدّ به السير. صحيح البخاري رقم 1055 كتاب تقصير الصلاة.

وعن ابن عباس: كان رسول الله يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير، ويجمع بين المغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 1056.

 

عن انس: انّ رسول الله كان يجمع بين هاتين الصلاتين في السفر. يعني في المغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 1059.

وعنه: انّ النبي إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخّر الظهر إلى وقت العصر، ثم يجمع بينهما... صحيح البخاري رقم 1060، صحيح مسلم 5: 224.

وعن ابن عباس: صلّيت مع رسول الله ثمانياً جميعاً، وسبعاً جميعاً. صحيح البخاري رقم 1060، صحيح مسلم 5: 224.

 

وعن انس: كان النبي إذا أراد أن يجمع بين الصلاتين في السفر أخّر الظهر حتّى يدخل أوّل وقت العصر، ثم يجمع بينهما. صحيح البخاري رقم 1120.

 

وفي حديث آخر: ويؤخّر المغرب حتّى يجمع بينها وبين العشاء حين يغيب الشفق. صحيح مسلم 5: 215.

 

أخرج الاِمام أحمد، عن أبي سعيد ان ّرسول اللّه قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه، فقرأ فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته، قال: لو رأيتموني وإبليس، فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين اصبعي هاتين: الاِبهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لاَصبح مربوطاً بسارية من سواري المسجد، يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل.مسندأحمد:3|82.ورواه أيضاً عن جابر بن سمرة في:5|104 لكن بتفاوت في اللفظ والمعنى؛ ورواه مسلم عن أبي هريرة في :2|72.

 

ترى امن اجل هذا لمن تكن صلوات النبي تستجاب ؟: أخرج الاِمام أحمد في مسنده، عن عبد اللّه بن شداد، عن معاذ بن جبل، قال: وجدت رسول اللّه قائماً يصلي، فقمت خلفه فأطال الصلاة، فلما قضى الصلاة، قال: قلت يا رسول اللّه لقد صليت صلاة طويلة؟ فقال رسول اللّه: إنّي صليت صلاة رغبة ورهبة: سألت اللّه عزّ وجلّ ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أُمّتي غرقاً فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر عليهم عدواً ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردّها عليّ . مسند الاِمام أحمد: 5|240.

الصفحة الرئيسية