الكبائر النبوية
تلقيح النخيل
ومما يجدر ذكره ان هؤلا
عالجوا هذه المسالة بتلبيسها الوجهة العلمية والفنية واسموها بالاجتهاد, وادعـوا بان
الرسول اذا امر بحكم ولم يكن هذا الحكم في القرآن ولاعلاقة له بالوحي فانه يكون
مـن اجـتهاداته (ص ) ومخالفة المجتهدين بعضهم بعضا في المسائل العلمية امر عادي
ولا يرد عليه اشكال .
واليك ارا علما العامة في هذا الموضوع :.
هل كان الرسول (ص ) يتعبد
بالاجتهاد؟.
قال الامدي : اختلفوا في ان
النبي هل كان متعبدا بالاجتهاد فيما لا نص قرآني فيه ؟.
فـقال احمد بن حنبل والقاضي
ابو يوسف : انه كان متعبدا, وجوز ذلك الامام الشافعي في رسالته , وبه قـال اصحابه
والقاضي عبدالجبار وابو الحسين البصري : نعم ,كان النبي يتعبد باجتهاده فيما لا نص
صريح من القرآن فيه .
ثم يقول الامدي : المختار عندنا جواز ذلك عقلا ووقوعه سماعا ((573)) .
ثم يضيف : ان القائلين بجواز الاجتهاد للنبي اختلفوا فيما هل يمكن ان يخطا النبي
في اجتهاده ام لا؟.
بـد الاجـتهاد في الاسلام منذ عهد رسول اللّه , فقد كان النبي يجتهد في الامورالتي لا تتعلق بالرسالة ثم يذكر
قصة التلقيح دليلا على ما ذهب اليه .
قـال الـشـيخ محمد عبده : وقد كان الاذن المعاتب عليه اجتهاد منه فيما لانص فيه من الوحي , وهـو جـائز وواقـع من
الانبيا , وليسوا بمعصومين من الخطا فيه ,وان ما العصمة المتفق عليها خـاصـة
بـتـبـلـيـغ الـوحـي بـبـيـانـه
والعمل به ويؤيده حديث طلحة في تابير النخل اذ
رآهم يلقحونها
(576)) .
وقـال المحقق المتكلم الفاضل القوشجي عند ذكره مسالة تحريم عمر للمتعة ومخالفته
لحكم رسول اللّه فيها:.
واجـيب عن ذلك : بان ذلك ليس مما يوجب قدحا فيه اي عمر فان مخالفة
المجتهد لغيره في المسائل
الاجتهادية ليس ببدع ((577)) .
وقـال قـاضـي الـقـضاة في المغني : ان الرسول انما يامر بما يتعلق بمصالح الدنيامن
الحروب ونـحـوها عن اجتهاده , وليس بواجب ان يكون ذلك عن وحي , كما يجب في الاحكام
الشرعية , وان اجـتـهـاده يجوز ان يخالف بعد وفاته , وان لم يجز في حياته لان
اجتهاده في الحياة اولى من اجتهاد غيره .
ثـم ذكر: ان العلة في احتباس عمر عن الجيش حاجة ابي بكر اليه , وقيامه بما لايقوم
به غيره وان ذلك احوط للدين من نفوذه ((578)) .
572- صـحـيـح
مـسلم 4: 1836 كتاب الفضائل باب ((38)) باب وجوب امتثال ما قاله شرعا دون مـا
ذكـره (ص ) مـن مـعـايـش الـدنيا على سبيل الراي ح139 141, سنن ابن ماجة 2: 825
كتاب الرهون باب ((15)) باب تلقيح النخل ح2470 2471.
573-
الاحكام في اصول الاحكام 4: 398 المسالة الاولى .
574-
المصدر السابق ص 440 المسالة الحادية عشر.
575-
وهو من علما العامة ومن الاساتذة الافغان وكتابه المذكور هو رسالته الجامعية طبع
من قبل جامعة الازهر بمصر.
576-
تفسير المنار 10: 465 466.
577-
شرح تجريد الاعتقاد للقوشجي : 384 فصل الامامة .
578- شرح
نهج البلاغة 17: 176.