النبي الشكاك


قيل الشك هو خلاف اليقين، مصدره سوء الظن والارتياب . انها صفة لا يتصف بها الا كل جبار شقي مهتز نفسيا .
والشك صفة لا تتماشى ومكونات النبوة القائمة أساسا على الأيمان والتصديق بالغيبيات .بمعنى أخر : هل يمكن أن تجتمع البنوة والشك بحال من الأحوال ؟ .

نعم لقد جمع محمد بن عبد الله في نبوته وشخصه ما بين النبوة والشك .

انه النبي الشكاك .

عن أبي هريرة : قال رسول الله : » نحن أحقّ بالش كّ من إبراهيم إذ قال :) ربّ أرني كيف تحيي الموتى «...(...سنن ابن ماجة :.4026

لقد كان النبي العربي يعاني من حالة الشك الشديد الاستفحال، الذي صاحبه منذ صباه وحتى مماته في جميع شؤون دينه ودنياه ، وفي قضاياه العامة والخاصة، الروحانية والمادية قبل وبعد بعثته .
أن حالة الشك الشديد الذي كان يعاني منها محمد، جعلته يشك حتى في قرانه ، هذا ما أكده لنا الواقع القرآني الذي نسب الشك إلى نبيه ..

)أن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك (يونس .94

أكان محمد شك في خبر الله له ؟ حتى قيل له ان كنت في شك مما أنزلنا إليك؟

جاء في سورة هود ) فلا تكن في مريه منه إنه الحق من ربك ( هود ) .17 
المرية - الشك -(
)لقد جاءك الحق من ربك فلا تكن من الممترين (يونس94 .

)أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين "(أنعام114 .

)الحق من ربك فلا تكونن من الممترين به (البقرة47

أي من الشكاكين . كلها شواهد صحيحة تبين بشكل لا ريب فيه حالة شك نبي الإسلام الشديدة والمستعصية . يرجع سبب شك النبي في وحيه، لغرور الشيطان وكيده المستمر للنبي .
لقد كاد النبي وبفضل نزغ الشيطان اللعين له ، أن يفتتن عن القران، حين هم بالركون للمشركين .

.… )وإن كادوا ليفتنوك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً (إسراء .74 -73

قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية : وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ قال سعيد عن مجاهد وقتادة . وابن عباس : نزلت في وفد ثقيف ، أتوا النبي فسألوه شططا وقالوا : متعنا بآلهتنا سنة حتى نأخذ ما يهدى لها ، فإذا أخذناه آسرناها وأسلمنا ، وحرم وادينا كما حرمت مكة ، حتى تعرف العرب فضلنا عليهم؛ فهم رسول الله أن يعطيهم ذلك فنزلت هذه الآية .

وقيل :هو قول أكابر قريش للنبي : اطرد عنا هؤلاء السقاط والموالي حتى نجلس معك ونسمع منك؛ فهم بذلك حتى نهي عنه .

وقال قتادة ذكر لنا أن قريشا خلوا برسول الله ذات ليلة إلى الصبح يكلمونه ويفخمونه ، ويسودونه ويقاربونه ؛ فقالوا :إنك تأتي بشيء لا يأتي به أحد من الناس ، وأنت سيدنا، وما زالوا به حتى كاد يقاربهم في بعض ما يريدون ، ثم عصمه الله من ذلك، وأنزل الله تعالى هذه الآية .ومعنى " ليفتنونك " أي يزيلونك . 
يقال :فتنت الرجل عن رأيه إذا أزلته عما كان عليه . وقيل يصرفونك ، والمعنى واحد . 
راجع تفسير القرطب ي في شرحه لآية سورة الإسراء57 .

ركون النبي للمشركين وإن كان قليلاً، وشكه صلوات الله عليه في وحيه النازل عليه من السماء، بواسطة ساعي بريد السماء جبريل، كان يوقع النبي في أزمات نفسية صعبة .

)ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين (حجر97 -.99

ألم يأت النبي اليقين بعد؟ .

نزغ الشيطان الرجيم للنبي جعله يبتعد عن الحق حين حكم في قضية سرقة اتهم فيها يهودي فنزلت : 
إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا  {. نساء105 -106 .

قال الطبري في تفسيره لآية : إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا  القول في تأويل قو له :} إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما {يعني جل ثناؤه بقوله :}  إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله { إنا أنزلنا إليك يا محمد الكتاب ، يعنى القرآن ، } لتحكم بين الناس لتقضي بين الناس، فتفصل بينهم } بما أراك الله {يعني :بما أنزل الله إليك من كتابه .} ولا تكن للخائنين خصيما { يقول : ولا تكن لمن خان مسلما أو معاهدا في نفسه أو ماله، خص ما تخاصم عنه ، وتدفع عنه من طالبه بحقه الذي خانه فيه .

وذكر أن الخائنين الذين عاتب الله جل ثناؤه نبيه في خصومته عنهم بنو أب يرق . واختلف أهل التأويل فى خيانته التي كانت منه فوصفه الله بها، فقال بعضهم :كانت سرقة سرقها .

قال :كان رجل سرق درعا من حديد في زمان النبي وطرحه على يهودي، فقال اليهودي : والله ما سرقتها يا أبا القاسم ، ولكن طرحت علي !وكان للرجل الذي سرق جيراني برئونه ويطرحونه على اليهودي ويقولون : يا رسول الله ، إن هذا اليهودي الخبيث يكفر بالله وبما جئت به ! قال : حتى مال عليه النبي ببعض القول ، فعاتبه الله عز وجل في ذلك ، فقال : } إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله { بما قلت
لهذا اليهودي، } إن الله كان غفورا رحيما {. 

ثم أقبل على جيرانه فقال  } ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا { فقرأ حتى بلغ : }أمن يكون عليهم وكيلا {.

لقد مال النبي عن الحق فأصبح للخائنين خصيماً أي نصيراً .
الشيطان الرجيم الذي يوسوس في صدور الناس أي قلوبهم وسوس في قلب النبي، فجعله صلوات الله عليه وسلم يميل عن القضاء بالحق بين الناس .

الحق يا رسول الله صفة أساسية من صفات الصالحين أصحاب الخلق العظيم، والتصديق والإيمان بما أنزل الله يعتبر ركناً أساسياً من أركان النبوة .فهل تتماشى النبوة مع الشك ؟ .

وهل تتماشى النبوة مع الظلم ونص ة الباطل ؟ .
راجع :يونس94
نحل43 
أنبياء7 
حقا ان الشيطان كان للنبي عدوا مبينا .

لقد سبق لي وان قلت أن حالة الشك قد صاحبة النبي قبل بعثته وحتى مماته .

عن السيرة النبوية :
قال محمد لخديجة ) لقد خشيت على نفسي ( قالت خديجة :كلا؛ والله لا يخزيك الله أبدا ، ثم قالت يا ابن عم أتستطيع ان تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم . فجاءه جبريل فقال ياخديجة هذا جبريل قد جاءني، فقالت يا ابن عم قم فاجلس على فخذي الأيسر فقام وجلس على فخذها الأيسر، فقالت
هل تراه؟ قال نعم، فقالت تحول واجلس على فخذي الأيمن ، فتحول رسول الله فجلس على فخذها الأيمن فقالت هل تراه؟ قال نعم، فقالت تحول واجلس في حجري فتحول رسول الله وجلس في حجرها، فقالت هل تراه؟ قال نعم، فتحسرت وألقت بخمارها فقالت هل تراه قال لا، فقالت أبشر يا ابن عم فوالله انه ملك وما هذا بشيطان .
راجع السيرة النبوية لابن هشام1 /.256

سؤال :

ألم تجد زوجة المصطفى وام المؤمنين رضى الله عنها ، طريقة افضل لمعرفة حقيقة شخصية جبريل غير طريقة عرض الأفخاذ وحسر الرأس والجلوس في الحجر؟؟ .

مهما يكن الأمر لم يطمئن النبي العربي لقرار خبيرة معرفة الوحي السيدة خديجة ، بل بقيت حالة الشك النبوي تزداد شدة وتطول مدة ، لدرجة جعلته يحاول الانتحار اكثر من مرة عندما فتر الوحي عنه !.

فهل في محاولة انتحار النبي اكثر من مرة أي عصمة؟ .

عن البخاري قال : فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدى له جبريل فقال : يا محمد انك رسول الله حقاً فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع . 
راجع السيرة النبوية لابن كثير1 /. 412 ، مسند احمد . - 26712

لنتأمل معا قليلا في هذا الحدث الضخم، فخاتم الأنبياء والمرسلين وصل به الحال أن ييأس من رحمة الله إلى هذا الحد، حتى أنه يقرر الانتحار ويقتل نفسه رميا من ذروة جبل عال .  يا له من يأس عميق استولى على نفس هذا النبي المسكين، حتى أنه لم يعد يرى فائدة من حياته، فأراد أن يضع لها نهاية سريعة .

وإن كان هذا قد حدث مرة قد يقول البعض أنها كانت نزوة عابرة بسبب اليأس القاتل، ولكن للأسف كررها المصطفى أكثر من مرة، بالرغم من محاولة الروح الذي ظهر له في طمأنته ورده عن قراره المشئوم .ولك أن تتخيل القصد والنية والعزم على الانتحار، فالإنسان يستغرق وقتا طويلا حتى يصل إلى ذروة الجبل، فهل في الطريق لم يراجع نفسه ويستغفر ربه ويعود إلى صوابه؟

تخيلوا معي لو أن كل مسلم يواجه مشاكل هذه الحياة أن يتخذ خاتم المرسلين وتصرفه هذا كمثال؟ .

لم نسمع عن أحد من أنبياء الله أنه شرع في الانتحار يائسا من رحمة الله ولطفه . وها هو أيوب الذي فقد كل شيء يقول أنه مازال متمسكا بالله مهما صار له، لذلك مدحه الله وذكره الكتاب المقدس كمثال يُحتذى به في كل العصور .فهل مقام محمد عليه الصلاة والسلام أدنى من مقام أيوب الصدّيق؟ وما فعله أيوب قبله بمئات السنين فشل محمد في عمله وهو الذي يقول عنه الإسلام أنه أفضل المُرسلين !.

لم تكن صفة شك النبي العربي، مجرد حالة عار ضة يمكن ان تزول بمجرد الاطمئنان ، بل كانت هذه الصفة القبيحة شديدة الاستفحال والتمكن في نفس النبي، صاحبته طيلة حياته وحتى مماته .

عن عائشة قالت : لددنا رسول الله في مرضه فجعل يشير ألينا ان لا تلدوني، قلنا : كراهية المريض للدواء، فلما آفاق قال : آلم أنهاكم ألا تلدوني؟ قلنا :كراهية المريض للدواء فقال : لا يبقى أحد في البيت الا لدوأنا انظر .راجع السيرة النبوية لابن آثير .449 /4

ملاحظ :اللد هو صب الدواء في الفم .

فليتأمل القارئ إلى آي درجة وصل الشك في نفس النبي العربي .

سؤال

 لو ان هذه الفعلة -إجبار وإرغام الآخرين على التناول من الدواء كما فعل محمد - قد صدرت عن إنسان عادي الم نصفه عندئذ بالشك لدرجة المرض ؟ .

عن أنس أنه قال كانت أم إبراهيم سرية النبي في مشربيتها وكان قبطي يأوي إليها ويأتيها بالماء والحطب ، فقال الناس عجل يدخل على عجلة ، فبلغ ذلك النبي فأرسل إلى علي بن أبي طالب ليقتل القبطي فوجد علي القبطي على نخلة ، فلما أخذ علي سيفه وقع في نفسه وألقى الرداء الذي كان يستره فتعرى فإذا هو مجبوب فرجع علي إلى النبي وأخبره بما رأى من القبطي ، ثم جاء أمين الوحي المحمدي من السماء ) جبريل (فقال السلام عل يك يا أبو إبراهيم فاطمأن محمد .
راجع السيرة لابن كثير م4 ص603 والسمط الثمين ص165 ..

ومن الروايات الصحيحة التي تؤكد حالة الشك النبوي الشريف ما رواه البزار بسند جيد عن أنس قال : لم اولد إبراهيم ابن النبي صلعم من ماريا جاريته ، وقع في نفس النبي صلعم منه شئ ، - أي شك بان يكون إبراهيم ابنه - حتى أتاه جبريل عليه السلام فقال : السلام عليك يا أبا إبراهيم فطمئن بذلك النبي . 
) أخرجه البزار كما في كشف الأستار2 /. 189 وابن سعد في الطبقات . (214 /8  راجع السيرة لابن كثير م4 ص603  والسمط الثمين ص165 .

لو لم يقع القبطي من على النخلة لذهبت حياته نتيجة تسرع النبي المعصوم !!. 

لقد نسى نبي العصمة قول ربه : ) ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ( الإسراء 33 والأنعام .151 

ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا . الحجرات .6 

هل التسرع في القرارات والأحكام فيه شيء من العصمة ؟

الصفحة الرئيسية