الغناء

وعنها: دخل عليَّ رسول الله وعندي جاريتان تغنيان بغناء بغاث، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه! ودخل أبو بكر فانتهرني وقال: مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال: «دعهما». فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا. وكلمة عليه السلام ذكرت في حق علي أيضاً وكذا كلمة عليها السلام في حق فاطمة في البخاري، انظر رقم 498 وما بعد رقم 1038 ورقم 1983 ورقم 2552 ـ الصلح ورقم 2946 ـ الخمس ورقم 3810 ـ المغازي ورقم 2945 ـ الخمس ورقم 3014 ـ الجزية ورقم 3538. وقد كثر ذكرها في سنن أبي داود في حقّهما.

وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب، فأمّا سالت النبي صلى الله عليه وسلم وأمّا قال: «تشتهين تنظرين؟ فقلت: نعم. فأقامني وراءه خده على خده! وهو يقول: «دونكم يا بني ارفدة» حتّى إذا مللت قال: «حسبك؟». قلت: نعم. قال: فاذهبي. صحيح البخاري رقم 907.
 
أقول: وفي حديث آخر: قال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله... فقال رسول الله: «يا ابا بكر انّ لكلّ قوم عيداً وهذا عيدنا»صحيح البخاري رقم 909 كتاب العيدين.
 
وعنها: انّ أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في ايام منى تدفقان وتضربان والنبي متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي عن وجهه فقال: دعهما يا أبا بكر، فانّها أيام عيد وتلك أيام منى!.
 
وقالت عائشة: رأيت النبي يسترني وأنا انظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فزجرهم عمر، فقال النبي: «دعهم امنا بني رفدة» يعني من الاَمن. صحيح البخاري رقم 944.
 
الرسول صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر دع الجاريتين تغنيان (والغناء المقصود معروف وهو ما ليس به منكر أو معازف ) وكذلك رخص باللعب الذي لا معصية فيه . لم يقل أحد منهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الغناء ولكنك أنت قلت ذلك . والرسول صلى الله عليه وسلم إذا كان سيمنع المباح من ناحية أنه تقي كان شدد على هذه الأمة كما يشدد على نفسه ومنع الكثير من المباحات على أساس أنه تقي ولا يرضى بذلك ؟؟!!
 

الصفحة الرئيسية