النبي المسحور
جاز السحر في النبي محمد عليه الصلاة والسلام؟
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن النبي سحره يهودي من يهود بني زريق، يقال له لبيد
بن الأعصم، حتى يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء ولا يفعله، فمكث كذلك ما شاء الله أن
يمكث - في غير الصحيح :سنة - ثم قال :) يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما
استفتيته فيه . أتاني ملكان، فجلس أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال الذي عند
رأسي للذي عند رجلي : ما شأن الرجل؟ قال : مطبوب .قال ومن طبه؟ قال لبيد بن الأعصم
. قال في ماذا؟ قال في
مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر، تحت راعوفة في بئر ذي أوران ( فجاء البئر واستخرجه .انتهى
ونلاحظ هنا أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يتخيل أنه يفعل الشيء ولا يفعله،
أي أن الشيطان من خلال السحر قد أخذ بعقله وإرادته، فكان يفعل الشيء وكأنه لم
يفعله، وهو نفسه لم يكن يعلم ما به وماذا يفعل .
عن عائشة قالت ))) سحر النبي ((( حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل الش يء وما فعله حتى
إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ثم قال أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني
فيما استفتيته فيه قلت وما ذاك يا رسول الله قال جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي
والآخر عند رجلي ثم قال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب قال ومن طبه قال لبيد
بن الأعصم اليهودي من بني زريق قال في ماذا قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال
فأين هو قال في بئر ذي أروان قال فذهب ))) النبي ((( في أناس من أصحابه إلى البئر
فنظر إليها وعليها نخل ثم رجع إلى عائشة فقال والله لك أن ماءها نقاعة الحناء ولك
أن نخلها رءوس الشياطين قلت يا رسول الله أفأخرجته قال لا أما أنا فقد عافاني الله
وشفاني وخشيت أن أثور على الناس منه شرا وأمر بها فدفنت
البخاري . 5324 ال بخاري .2912 ص حيح ال بخاري رق م 3004 كتاب الجزية .
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ))) سحر ((( حتى كان يرى أنه يأتي
النساء ولا يأتيهن . البخاري .
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ))) سحر ((( حتى كان يرى أنه يأتي
النساء ولا يأتيهن . البخاري5323
عن عائشة أن ) النبي ( ) سحر ( حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئا ولم يصنعه البخاري
. 2939 احمد .18467 احمد 23165 احمد23211 .
والقرآن الكريم يتحدث إلى إبليس فيقول في سورة الحجر : الآية :42 )إن عبادي ليس لك
عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين (
وفي سورة النحل :الآية :) 100 - 99 إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم
يتوكلون، إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون (.
فسلطان الشيطان حسب الوحي القرآني هو فقط على من اتبعه من الغاوين، وغير المتوكلين
على الله والذين هم بالله مشركون .
السؤال :
إن كان الشيطان ليس له سلطان على الذين آمنوا، فكيف جاز السحر الشيطاني على النبي
محمد صلى الله عليه وسلم؟.
ولا شك أن السحر من عمل الشيطان،
إن كان هذا ما حدث لخاتم المرسلين، فماذا يمكن أن يحدث لأي مسلم بسيط؟
إن كان النبي محمد أظهر هذا الضعف أمام سحر الشياطين، فأي قوة يملكها المسلم
البسيط ضدهم؟
إذا كان نبي المسلمين وزعيمهم وقائدهم الروحي، قد وقع فريسة سهلة لسحر الشيطان، فما
هو رجاء المسلمين المساكين وما هو
مصيرهم وقوتهم أمام قوة الشيطان الذي أوقع نبيهم لمدة سنة كاملة في تخيلات غريبة ؟
.
هذا غيض من فيض
مما ذكر ومما بينا من روايات صحيحة تنفي وتتعارض ومسالة العصمة المنسوبة زوراً
وبهتانا
وعن غير استحقاق للنبي العربي .
أدلة نفي العصمة عن محمد في القران والس ة ، واضحة وكثيرة
وصحيحة واكثر واقعية وأقوى منطقياً من الأدلة التي استدلوا بها
على عصمة محمد .
حقيقة لا ينتطح فيها نعزان .