لن ينطق عن الهوى

لن ينطق عن الهوى ، عبارة نسمعها في اليوم الواحد مرات عديدة .

عبارة ) آية ( يرددها المسلمين عن ظهر قلب ، وينسبونها للنبي عن غير استحقاق . لا أريد أن اذهب بعيدا . فآية سورة النجم ) 3 لن ينطق عن الهوى ( تنفيها اسباب نزول الآية19 -20 من نفس السورة .
وهذا ما دل عليه القران في قوله في سورة الحج ) : 52 وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ( حج52 . قال القرطبي في تفسيره لآية سورة الحج :52 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي ُأمْنِيَّتِهِ " تمنى " أي قرأ وتلا .الضمير هنا راجع للشيطان . و " ألقى الش طان في أمته "أي قراءته وتلاوته .
روى الليثعن يونس عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " والنجم إذا هوى " ] النجم : [1 فلما بلغ " أفرأيتم آللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى "] النجم :[20 -19 سها فقال :) إن شفاعتهم
ترتجى (فلقيه المشركون والذين في قلوبهم مرض فسلموا عليه وفرحوا ، وسجد المشركون كلهم إلا الوليد بن المغيرة فإنه أخذ ترابا من الأرض فرفعه إلى جبهته وسجد عليه ، وكان شيخا كبيرا . ويقال إنه أبو أحيحة سعيد بن العاص ، حتى نزل جبريل عليه السلام فقرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقال : ) ما جئتك به (!
وأنزل الله "لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا "  فأنزل الله تعالى :" وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي "الآية . وفي البخاري أن الذي أخذ قبضة من تراب ورفعها إلى جبهته هو أمية بن خلف .

ثم اختلف الناس في صورة هذا الإلقاء، فالذي في التفاسير وهو مشهور القول أن النبي تكلم بتلك الألفاظ على لسانه .

وحدثني أبي أنه لقي بالشرق من شيوخ العلماء والمتكلمين من قال : هذا لا يجوز على النبي وهو المعصوم في التبليغ ، وإنما الأمر أن الشيطان نطق بلفظ أسمعه الكفار عند قول النبي صلى الله عليه وسلم :" أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى " ] النجم :-19 وقرب صوته من صوت النبي حتى التبس الأمر ع ى [20 المشركين، وقالوا :محمد قرأها .

قال القشيري :ولقد طالبته قريش وثقيف إذ مر بآلهتهم أن يقبل بوجهه إليها، ووعده بالإيمان به إن فعل ذلك .
عن ابن عباس في قوله عز وجل : )" إلا إذا تمنى " قال :إلا إذا حدث "ألقى الشيطان في أمنيته "( قال :في حديثه فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللّهُ آيَاتهِ قال :في بطل الله ما يلقي الشيطان .

قال النحاس :وهذا من أحسن ما قيل في الآية وأعلاه وأج ه . وقد قال أحمد بن محمد بن حنبل بمصر صحيفة في التفسير ، رواها علي بن أبي طلحة لو رحل رجل فيها إلى مصر قاصدا ما كان آثيرا .

والمعنى : أن النبي كان إذ حدث نفسه ألقى الشيطان في حديثه على جهة الحيطة فيقول :لو سألت الله عز وجل أن يغنمك ليتسع المسلمون؛ ويعلم الله عز وجل أن الصلاح في غير ذلك؛ فيبطل ما يلقي الشيطان كما قال ابن عباس .

وحكى الكسائي والفراء جميعا " تمنى "إذا حدث نفسه؛ وهذا هو المعروف في اللغة .وحكيا أيضا " تمنى "إذا تلا .وروي عن ابن عباس أيضا وقاله مجاهد والضحاك وغيرهما . وقال أبو الحسن بن مهدي :ليس هذا التمني من القرآن والوحي في شيء، وإنما كان النبي إذا صفرت يداه من المال ، ورأى ما بأصحابه من سوء الحال، تمنى الدنيا بقلبه ووسوسة الشيطان . 
راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة الحج52 .

وقال الطبري في تفسيره لهذا الآية : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِّلا إِذَا تَمنَّى أَلْقى الشّيْطَانُ في ُأمْنِيّتِهِ القول في تأويل قوله تعالى :} وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته { قيل : إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية على رسول ، أن الشيطان كان ألقي على لسانه في بعض ما يتلوه
مما أنزل الله عليه من القرآن ما لم ينزله الله عليه ، فاشتد ذلك على رسول الله واغتم به ، فسلاه الله مما به من ذلك بهذه الآيات . ذكر من قال ذلك : 

عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس قالا : جلس رسول الله في ناد من أندية قريش كثير أهله ، فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه ، فأنزل الله عليه : } والنجم إذا هوي ما ضل صاحبكم وما غوى { ] النجم :[2 -1 فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا بلغ : } أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى {] النجم :[20 -19 ألقي عليه الشيطان كلمتين : " تلك الغرانقة العلى، وإن شفاعتهن لترجى "، فتكلم بها .ثم مضى فقرأ السورة كلها . فسجد في آخر السورة ، وسجد القوم جميعا معه ، رفع الوليد بن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه ، وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود . فرضوا بما تكلم به وقالوا : قد عرفنا أن الله يحيي ويميت وهو الذي يخلق ويرزق ، ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده ، إذ جعلت لها نصيبا ، فنحن معك !
قالا :فلما أمسى أتاه جبرائيل عليهما السلام فعرض عليه السورة ؛ فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال : ما جئتك بهاتين ! فقال رسول الله : " افتريت على الله وقلت على الله ما لم يقل " فأوحى الله إليه :} وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك ، لتفتري علينا غيره {...] الإسراء :[73 إلى قوله : } ثم لا تجد لك علينا [75 :الإسراء ] .{نصيرا فما زال مغموما مهموما حتى نزلت عليه : } وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم {. قال :فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكة قد أسلموا كلهم ، فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا : هم أحب إلينا ! فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ الله ما ألقى الشيطان .

ثنا المعتمر ، قال : سمعت داود ، عن أبي العالية ، قال : قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جلساؤك عبد بني فلان ومولى بني فلان، فلو ذكرت آلهتنا بشيء جالسناك ، فإنه يأتيك أشراف العرب فإذا رأوا جلساءك أشراف قومك كان أرغب لهم فيك ! قال : فألقي الشيطان في أمنيته ، فنزلت هذه الآية :} أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى { ] النجم :[20 -19 قال :فأجرى الشيطان على لسانه ." تلك الغرانيق العلى، وشفاعتهن ترجى، مثلهن لا ينسى ". قال :فسجد النبي حين قرأها، وسجد معه المسلمون والمشركون . فلما علم الذي أجري على لسانه ، كبر ذلك عليه ، فأنزل الله . } وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته {...إلى قوله :} والله عليم حكيم {.

عن ابن عباس ، قوله : } وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تم نى ألقي الشيطان في أمنيته { إلى قوله :} والله عليم حكيم { وذلك أن نبي الله بينما هو يصلي ، إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب  ،فجعل يتلوها ؛ فسمعه المشركون فقالوا : إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير !
فدنوا منه، فبينما هو يتلوها وهو يقول : } أفرأيتم اللات والعزى [20 -19 :النجم ] {ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان :" إن تلك الغرانيق العلى ، منها الشفاعة ترتجى ".
فجعل يتلوها ، فنزل جبرائيل عليه السلام فنسخها ، ثم قال له : } وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته {...إلى قوله :} والله عليم حكيم {.

واختلف أهل التأويل في معنى قوله " تمنى "في هذا الموضع ، وقد ذكرت قول جماعة ممن قال : ذلك التمني من النبي ما حدثته نفسه من محبته مقاربة قومه في ذكر آلهتهم ببعض ما يحبون ، ومن قال ذلك محبة منه في بعض الأحوال أن لا تذكر بسوء .

عن ابن عباس ، قوله :} إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته { يقول :إذا حدث ألقي الشيطان في حديثه .
راجع تفسير الطبري تفسير سورة الحج الآية52 .

وقد حاول بعض المسلمين التشكيك بصحة تلك الحادثة .

وفاتهم ان حديث الغرانيق رواه عدة من حفاظ علماء السنة في مصنفاتهم منهم الطبري في تفسيره وتاريخه وعبد بن حميد، وعبدالرحم ن بن ابي حاتم، والبيهقي في الدلائل، والطبراني، وسعيد بن منصور وابن المنذر، وابن مردويه، وابن سعد في الطبقات الكبرى، وغيرهم، وهؤلاء من كبار رجال السنة ومحققيهم، وقد صححه عدة من أعلام السنة ورجالاتهم له، فقد صححه ابن الحجر والسيوطي ، وارسل ابن الأثير ذلك في تاريخه ارسال المسلمات، واورده الطبري بعدة طرق صحح بعضها من تقدم ذكره، وتفسير الطبري الذي أورد فيه الخبر بعدة طرق يقول فيه ابن تيمية :

))أما التفاسير التي بين أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري، فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابته، وليس فيه بدعة، ولاينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبي .((

)التفسير الكبير لإبن تميمة ج 2 ص - 254 255ط دار الكتاب العلمية بيروت .
ودقائق التفسير ج1 ص 117 ط تفسير البغوي ج 2 ص ( 253
) الدر المنتثور ج 4 ص 663 -661 ، تفسير آية 52 من سورة الحج (.

يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في مقام الرد على من أنكر هذا الخبر :)) وقد تجرأ ابو بكر بن العربي كعادته، فقال : ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها، وهو اطلاق مردود عليه، وكذا قول عياض : هذا قال ابن حجر :)) وجميع ذلك لا  تمشى على القواعد، فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك عن أن لها
أصلا، وقد ذكرت ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح، وهي مراسيل يحتج بمثلها من يحتج بالمرسل، وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها ببعض .(() فتح الباري ج 8 ص 561 ، تفسير آية52 من سورة الحج ( .

نقول كثرة الروايات والتشابه بينها يدل على ان للقصة أصلا . وقد تكون مدسوسة .وانما المشكل الحقيقي والمحرج ما ورد في سورة الحج تبريراً للقصة : ) وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى . )قرأ ( ألقى الشيطان في أمنيته . فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته ، والله عليم حكيم، ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض (.الحج .52 فهذه الآية تؤكد )إلقاء الشيطان في قراءة النبي ما ليس من القران ( الجلالين .

وتؤكد أيضا ان هذا الدس الشيطاني جرى لمحمد ،مثلا في سورة النجم ؛ ومما يزيد الأمر خطورة ان النبي لم ينتبه إليه ولم يشعر به حتى اخبره جبريل .

ان هذا السهو، وهذا التدخل الشيطاني اللاشعوري في الوحي قد حدث لسائر الرسل والأنبياء بحسب الزعم ا لإسلامي !: ) وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته (.

فالقض ة اخطر من إمكانية ، بل هي واقع سجله القران على جميع الأنبياء والرسل .- ما عدا مسيح الله الذي لم يستطع الشيطان طعنه كما جاء في الحديث الصحيح -وهذا الأذن الرباني الغريب الذي انفرد به القران ونبيه بالسماح للشيطان ، بتحريف الوحي وافساده أحيانا ، يدعمه سبب اغرب : ) ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض (. أتسمح فتنة المنافقين بتحريف الوحي ، ولو إلى فترة؟؟ وهل هذا السماح الذي بعده يحكم الله آياته يزيد في عصمة النبي لافحام الذين في قلوبهم مرض؟؟ .

ويزيد الأمر غرابة واستغراباً ان الله أذن في فتنة جميع الأنبياء في الوحي والسيرة كناً بعد كن ) سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنة الله تحويلاً (.

أيسمح الله بفتنة أنبيائه لفتنة خلقه ؟ ! أتلك هي حقا سنة الله في رسله؟ !.

أن لم يكن للشيطان سلطان على الوحي ، إذاً لماذا يستفتحون قراءة القران بالاستعاذة من الشيطان : ) فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم (نحل . 98.137


سؤال :
لقد علل القران ان هذا السهو، وهذا التدخل الشيطاني في الوحي الذي حدث لمحمد قد حدث لسائر الرسل والأنبياء !: ) وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته (.

وسؤال هنا هو :
كيف تمكن الشيطان من ان يلقي أمنيته في الوحي لموسى والله كان يوحي اليه الكتاب مباشرة بالكلام من خلف حجاب وبدون وساطة جبريل كما حدث مع محمد ؟ .

كيف تمنى الشيطان في وحي عيسى ، والله علت قدرته وحكمته عما يوصفون ، قد انزل معه الكتاب دون وساطة ) قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا .مريم 30 ؟؟ .
راجع أيض آل عمران ..48

والسؤال هنا هو :
هل نطق النبي عن الهوى حين تمنى القى الشيطان في أمنيته أم لم ينطق ؟ .

أجيبونا جزاكم الله خيرا .


عن عائشة قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ا علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له
زكاة وأجرا 
-مسلم .4705 مسلم .4711

عن أبي هريرة قال قال رسول الله اللهم إنما أنا بشر فأيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعله ا له زكاة ورحمة -
مسلم .4706 مسلم .4708.138

عن سماك عن موسى بن طلحة عن أبيه قال مر رسول الله على قوم في رءوس النخل فقال ما يصنع هؤلاء قالوا يلقحونه يجعلون الذكر في الأنثى قال ما أظن ذلك يغني شيئا فأخبروا بذلك فتركوه فأخبر رس ل الله فقال إن كان ينفعهم فليصنعوه فإني إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن ولكن إذا أخبرتكم عن الله عز وجل بشيء فخذوه فإني لن أكذب على الله شيئا -
أحمد .1322 

هل في رأي النبي نطقا عن الهوى ؟ .

عن أبي هريرة قال قال رسول الله اللهم إني اتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه إنما أنا بشر فأيما عبد جلدته أو شتمته أو سببته فاجعلها له صلاة وقربة 
-أحمد .8712 أحمد .10860

عن عائشة قالت دخل علي النبي بأسير فلهوت عنه فذهب فجاء النبي فقال ما فعل الأسير قالت لهوت عنه مع النسوة فخرج فقال ما لك قطع الله يدك أو يديك فخرج فآذن به الناس فطلبوه فجاؤا به فدخل علي وأنا أقلب يدي فقال ما لك أجننت قلت دعوت علي فأنا أقل بيدي أنظر أيهما يقطعان فحمد الله وأثنى عليه ورفع يديه مدا وقال اللهم إني بشر أغضب كما يغضب البشر فأيما مؤمن أو مؤمنة دعوت عليه فاجعله له زكاة وطهورا -
أحمد . 23125

عن عروة بن الزبير أن عائشة قالت إن أمداد العرب كثروا على رسول الله حتى غموه وقام إليه المهاجرون يفرجو ن دونه حتى قام على عتبة عائشة فرهقوه فأسلم رداءه في أيديهم ووثب على العتبة فدخل وقال اللهم العنهم فقالت عائشة يا رسول الله هلك القوم فقال كلا والله يا بنت أبي بكر لقد اشترطت على ربي عز وجل شرطا لا خلف له فقلت إنما أنا بشر أضيق بما يضيق به البشر فأي المؤمنين بدرت إليه مني بادرة فاجعلها له كفارة 
-أحمد .23620

عن عائشة قالت كان رسول الله يرفع يديه يدعو حتى أسمع اللهم إنما أنا بشر فلا تعاقبني بشتم رجل من المسلمين إن آذيته
أحمد .24104

عن عائشة قالت كان رسول الله يرفع يديه يدعو حتى إني لأسأم له مما يرفعهما يدعو اللهم فإنما أنا بشر فلا تعذبني بشتم رجل شتمته أو آذيته 
-أحمد .24696 أحمد . 25032

عن أم سلمة زوج النبي أن رسول الله قال إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذن منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار 
- مالك . 1205

حدَّثنِى عبْدُ اللهِ بْنُ محمدٍ الْجُعْ فىُّ حَدَّثَنَا وَهبُ بْنُ جرِيرٍ  حَدَّثَنَا أَبى قَالَ سمِعْتُ يَع لى بنَ حَكيمٍ عنْ عكْرِمة َعَنِ ابنِ َا أَتى ما عِزُ بْنُ مالِكٍ النبِى َّقَالَ لمّ - رضى الله عنهما – عَباسٍ  َعَلَّكَ قبلْتَ أَوْ غمزْتَ أَوْ نظرْت « صلى الله عليه وسلم قالَ لهُ » . قالَ . قالَ لا َيَا رَسولَ الله ال بخاري » . أَنِكتَها . قَالَ فعِندَ ذَلكَ أَمَ رَبِ رَجمِ ِ ه . لاَ يَكنِى »
باب المحاربين - 6824.140

حدَّثنا موسَى بْنُ إِسْماعِيلَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ عِكْرِمةَ أَنَّ النبِىَّ صلى الله عليه وسلم
وَحدَّثَنَا زُهيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعُقْبةُ بْنُ مكرَمٍ قَالاَ حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ حَدَّثَنَا أَبِى قَالَ سَمِعْتُ يَعْلى بْنَ حَكِيمٍ يُحَدِّثُ عنْ عكْرِمَ ةَعَن ابنِ عبّاسٍ أَنّال نّبِىَّ صلى الله عليه وسل مقَالَ لمَ اعزِ بْنِمَ الكٍ « » . لَعَلّكَ قَبّلْ تأَوْ غَمزْتَ أَوْ نَ ظَرْتَ أَفَنِكْتَهَا » . قَال . قَالَ لاَ « وَلَمْ يَذْكرْ مُوسَى عَن . قَال فعندَ ذَلكَ أَمَرَ برَجْمِه . لنَ عم ْقَا . ابْنِ عَبّاسٍ وَهذَا

لَفْظُوَهْ بٍاب و داود با الحدود 4427 
. ابو داود باب الحدود . - 4428 
احمد مسند عبد اللله بن العباس . - 2164 
احمد مسند عبد اللله بن العباس - 2477 -
3490 الدارقطني باب الحدود والديات .
البخاري باب الحدود 6324

جميعها مؤشرات تدل وتؤكد على أن النبي قد نطق عن الهوى .

الصفحة الرئيسية