مكانة محمد والمسيح

محمد
عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا . إسراء .)79 عسى تمني (

المسيح
)وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين (.آل عمران 45

محمد
)قل انتظروا انا من المنتظرين (الأنعام .58

المسيح
)ورفعه الله إليه (النساء158 وال عمران .55 

سؤال :
هل يستوي المقرب مع المنتظر مع المنتظرين يوم يبعثون ؟ .


مقارنة في بعض مواقف محمد والمسيح

محمد
عبس وتولى ان جاءه الأعمى .عبس 3 -1

المسيح
وأبرئ الأكمة والأبرص .آل عمران 49 والمائدة 110

محمد
سنقرئك فلا تنسى .الأعلى 6
)فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ( النحل .98.157

المسيح
ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل . آل عمران 48

محمد
واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله .أعراف 200

المسيح
وجعلني مباركا أين ما كنت .مريم 31

محمد
)فليأتنا بآية كما أرسل الأولين (. أنبياء .5

)ما أنت ألا بشر مثلنا فات بآية ان كنت من الصادقين (. 
شعراء 154 
راجع أيضا : قصص 47 
طه 123 
الرعد 7 
الأنعام 37 و 124 و213 .

المسيح
)اذ قال الحواريون يعيسى ابن مريم هل يستطيع ربك ان ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله ان كنتم مؤمنون قالوا نريد ان نأكل منها وتطمئن قلوبنا ...قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا ولأخرنا ...قال الله اني
منزلها عليكم (..مائدة113

هل يستوي الذي قيل فيه 
) ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل (ال عمرا .48.158
مع الذي قيل فيه 
) واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكر مع القوم الظالمين (الأنعام .68

هل يستوي الذي قيل فيه 
)بل رفعه الله إليه (نساء .158
مع الذي قيل فيه 
)فانتظروا اني معكم من المنتظرين (أعراف .71

هل يستوي الذي قيل فيه
) وأذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل (مائدة .110
مع الذي قيل فيه
) ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان (. الشورى .57

هل يستوي الذي قيل فيه 
) وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين ( ال عمران45 .
مع الذي قيل فيه
)عسى ان يبعثك ربك مقاماً محموداً (الإسراء .79

هل يستوي الذي قيل فيه : 
) وجيهاً في الدنيا والآخرة ( ال عمران .45 وجاهة الآخرة : هي الشفاعة .
مع الذي قيل فيه :
) سواءليهم استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم (المنافقون .6
)استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان استغفرت لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم (التوبة .80

هل يستوي الذي قيل فيه :
وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك آية لكم ان كنتم تؤمنون (آل عمران .49.159
مع الذي قيل فيه :
لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء (أعراف .188

أخي المخلص في عبادتك وطاعتك لله تعالى .

فلتحكم عقلك وضميرك .
ولتحكم على الأمور بشكلها الصحيح
وليس كما تريد أنت أو كما يريد الآخرين لك . تأمل في نصوص
القران والسنة التي ذكرت أحوال النبي العربي .
تفحصها تأكد من صحتها .
ناقشها في خلوتك بينك وبين نفسك .

الآيات يا أخي واضحة ، والنصوص صريحة وصحيحة .

تأمل راعاك الله بين قوله في محمد :
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِالَّلهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .الأعراف . 200

وبين قوله في مسيح الله : 
عن ابن عباس قال : ما ولد مولود إلا وقد
استهل، غير المسيح ابن مريم لم يسلط عليه الشيطان ولم يهمزه .
تفسير الطبري سورة ال عمران36

تأمل يا أخي بين المهموز من الشيطان الرجيم :
وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ .المؤمنون . 97

وبين المعصوم من الرحمان الرحيم :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : " ما من مولود يولد إلا وقد عصره الشيطان عصرة أو
عصرتين؛ إلا عيسى ابن مريم ومريم ". ثم قرأ رسول الله : } إني
أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم {.تفسير الطبري.

اعتقد أن الفرق واضح وكبير بين الذي كان عرضة لنغز وطعن وهمز الشياطين :

عن عبد الله بن مسعود، قال : قال رسول الله صلعم : " ما منكم من
أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن ".قالوا :وإياك؟ يا رسول الله قال :وإياي .إلا أن الله
أعانني عل يه فأسلم فلا يأمرني الا بخير ".
راجع : مسلم ) (2167 /4 كتاب صفات المنافقين باب تحريض الشيطان .
وأحمد )(.385 /1

وبين الكائن الذي لا قدرة للشيطان عليه :

عن قتادة : } وإني أعيذها بك وذريتها من الشطان الرجيم {
وذكر لنا أن نبي الله كان يقول :
"كل بني آدم طعن الشيطان في جنبه إلا عيسى ابن مريم وأمه ،
جعل بينهما وبينه حجاب ، فأصابت الطعنة الحجاب ولم ينفذ إليها
شيء "وذكر لنا أنهما كانا لا يصيبان الذنوب كما يصيبها سائر بني آدم .
تفسير الطبري لاية سورة آل عمران 36

س ؤال : 

هل من الأفضل والأضمن لك اتباع الكائن المعصوم الطاهر الذي لا قدرة للشيطان عليه ، ام اتباع من كان للشيطان عليه سلطان مبين. ؟ 

أيهما افضل واضمن لك ولأخرتك أن تتبع المعصوم من الله ام تتبع المهموز من الشيطان الرجيم ؟


أين عقلك يا أخي ؟


هل من الصعب عليك يا أخي أن تختار ما بين الإنسان الذي ولد على الضلال :ووجدك ضالا (الضحى .7

وبين الإنسان الذي ولد على النبوة والهدى ) واتاني الكتاب وجعلني نبيا (.

ألهذا الحد يا اخي تهون عليك نفسك ؟ 

لقد حولتك عاطفتك يا أخي إلى شيطان اخرس لان )الساكت عن الحق شيطان اخرس (.

بالله عليك ماذا ستنتفع لو ربحت العالم كله وخسرت نفسك ؟ .

دعني يا أخي اطرح عليك سؤالا :
لو افترضنا جدلا أن هناك شخصان مختلفان جاءك لطلب يد ابنتك .
وكانت صفات كلا من الشخصين مختلفة عن الآخر ومتباينة .
بمعنى :
الشخص الأول ينتمي إلى عائلة عرفة بتقواها وإيمانها القوي لله :
والشخص الثاني عرف بانتمائه لعائلة ترعرعت على الشرك .

الشخص الاول مشهود له بالتقوى والإيمان منذ صغره .
والشخص الثاني شهد له بالضلال منذ صغره .

الشخص الأول شهد له بالعلم والمعرفة
والشخص الثاني شهد له بالجهل والأمية .

الشخص الأول ذو مكانة عالية .
والشخص الثاني ذو مكانة متدنية .

الشخص الأول لا يترك فرض صلاة .
والشخص الثاني ينسى صلاته .

فإلى أي الشخصين سوف تزوج أختك وأنت مطمئن ؟
إلى الشخص الأول ؟ أم إلى الشخص الثاني ؟ .

إذا كنت يا أخي قد أحسنت اختيارك في أمور الدنيا الفانية .
فكم بالأحرى يجب أن يكون اختيارك بالنسبة لدار البقاء )أخرتك (؟ .

اعتقد ان الوقت قد حان أخي المسلم بان تعيد حساباتك في أمور
دينك ودنياك قبل ان تفوتك لحظة الخلاص المعلنة أمامك ألان فتصبح في ضحضاح من نار مع
ابو طالب
وآمنة بنت وهب
وعبد الله بن عبد المطلب
وغيرهم كثيرون ..)وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا (مريم .71

الصفحة الرئيسية