هل يقول القران بعصمة محمد؟ 

عداوة الشيطان للجنس البشري عامة . انه واقع أعلنه القرآن في اكثر من آية " أن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً ". إسراء 53 وأعراف22 يوسف 5 نحل .24

حتى صفوة خلق الله ، أنبياءه صلوات الله عليهم أجمعين لم يسلموا من عداوة الشيطان وكيده المستمر لهم ." وكذلك جعلنا لكل نبيعدواً شياطين الإنس والجن "أنعام .112

عداوة الشيطان الرجيم لأنبياء الله ، مبدأ اقره القران .
فمن أين أتونا بنظرية عصمة نبيهم هذه ؟؟؟ .

لقد أخذت اللهفة القوم فأنستهم ان القران قد نسب لجميع أنبياء الله الخطيئة ابتداء من

آدم :راجع بقرة3 طه121 أعراف22 .

ونوح :راجع نوح .28

وإبراهيم :راجع إبراهيم وأنعام .76 

وموسى :راجع نساء163 قصص16 شعراء 19 وأعراف .149 

وداود :راجع ص .25 -24

ويونس :راجع يونس .24 

وسليمان :راجع ص -25 40صافات139 .

وانتهاء بمحمد .

راجع : أنعام68
المؤمنون97
التوبة 43 و113
يونس94 -95
أعراف200
فصلت36 
الأحزاب37
القصص86
الكهف23 -24
الناس1 -6
التحريم1 
الأحزاب 1 و48
الأعلى6
أنفال67 -68
عبس1 -10
النساء105 -.106

عداوة الشياطين لأنبياء الله واضحة في القرآن الكريم ..
جميع أنبياء الله ورسله بحسب الواقع القرآني سقطوا في التجربة الشيطانية .

"وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض ". راجع الحج52 .)

وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الأنس والجن (الأنعام .112
إذاً عداوة الشياطين للأنبياء، وتمني الشيطان في أمنيتهم جميعا واقع اقره القران ونسبه لجميع أنبياء الله !.

وقد عللت السنة النبوية أنه ما من إنسان إلا و له قرين من الشياطين .

عن عائشة زوج النبي قالت :أن رسول الله خرج من عندها ليلا قالت فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال ما لك يا عائشة أغرت فقلت وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله أقد جاءك شيطانك قالت يا رسول الله أو معي شيطان قال نعم قلت ومع كل إنسان قال نعم قلت ومعك يا رسول الله قال نعم ولكن ربي أعانني عليه .

عن الشعبي عن جابر عن النبي قال لا تلجوا على المغيبات فإن الشيطان يجري من أحدآم مجرى الدم ق لنا ومنك قال ومني ولكن الله أعانني عليه فأسلم ..

عن عائشة قالت التمست رسول الله فأدخلت يدي في شعره فقال قد جاءك شيطانك فقلت أما لك شيطان فقال بلى ولكن الله أعانني عليه فأسلم -النسائي .3898

عن ابن عباس قال قال رسول الله ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم - أحمد .2209

عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله قال قال رسول الله ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بحق -أحمد .3466

عن أبي هريرة أن رسول الله قال إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر -أحمد .8583

عن أبي هريرة عن النبي أنه صلى صلاة قال إن الشيطان عرض لي فشد علي ليقطع الصلاة علي فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت قول سليمان عليه السلام ربه بل يملك الا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسيا .البخارى .1134

عن أبي الدرداء قال قام رسول الله فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء. بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة -مسلم .843

عن أبي الزبير عن جابر أنه سمع النبي يقول يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة -مسلم .5033
أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قد يئس الشيطان أن يعبده المسلمون ولكن في التحريش بينهم -أحمد .14586
عن جابر بن عبد الله عن النبي أنه قال إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم -أحمد .14288
روى مسلم عن عبد الله بن مسعود، قال : قال رسول الله صلعم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن ".قالوا :وإياك؟ يا رسول الله قال : وإياي . إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني الا بخير ".راجع :مسلم )(2167 /4 كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان .وأحمد )(.385 /1

روى الطبراني عن جابر عن النبي صلعم قال : " دخلت البيت فإذا شيطان خلف الباب فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي، فلولا دعوة العبد الصالح لأصبح مربوطاً يراه الناس ". راجع :مجمع الزوائد )(.229 /7

عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى ق ل : كان شيطان يأتي النبي صلعم بيده شعلة من نار فيقوم بين يديه وهو يصلي فيقرأ ويتعوذ فلا. يذهب، فأتاه جبرائيل عليه السلام فقال له : قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهار .
فقال ذلك فطفئت شعلته وخر على وجهه . الحديث أخرجه أبن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلا ولمالك في الموطأ نحوه عن يحيى بن سعيد مرسلاً ووصله أبن عبد البر في التمهيد من رواية يحيى وقيل له : كيف صنع رسول الله صلعم ليلة كادته الشياطين؟ فذكر نحوه .

وقال الحسن : نبئت أن جبرائيل عليه السلام أتى النبي صلعم فقال : إن عفريتاً من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي . أخرجه ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلاً راجع أحياء علوم الدين3 /.28 -27

ولقد ذكر القرآن موضوع القرين في أكثر من مكان : )والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قريناً فساء قريناً ".نساء38 .
)ومن يعش عن ذكر الرحم ننقيض له شيطاناً فهو له قرين ". زخرف36 .

إذاً لقد كان لنبي الإسلام قرين من الشياطين يتعامل معه بشكل مباشر وملازم .

ملاحظة :القرين في اللغة : المصاحب،التابع والملازم .

الصفحة الرئيسية