هل عرف النبي العصمة قبل بعثته
(مرحلة ما قبل البعثة)
في إيمان أكثرية المسلمين أن الله قد عصم النبي العربي
قبل وبعد بعثته، ولهم على ما يقولون أدلة وبراهين من القرآن والسنة ، منها حادثة
(خرافة) شق صدر الرسول في صغره والمذكورة في معظم السير النبوية والمصادر الإسلامية
الأخرى والمراد منها إظهار تطهير قلبه من كل خطيئة أي عصمته منذ الصغر{قال عبد الله
بن الإمام أحمد عن أبي بن كعب أن أبا هريرة كان جريئا على أن يسأل رسول الله عن
أشياء لا يسأله عنها غيره فقال يا رسول الله ما أول ما رأيت من أمر النبوة؟ فاستوى
رسول الله جالسا وقال "لقد سألت يا أبا هريرة إني في الصحراء ابن عشر سنين وأشهر
وإذا بكلام فوق رأسي وإذا رجل يقول لرجل أهو هو؟ فاستقبلاني بوجوه لم أرها قط
وأرواح لم أجدها من خلق قط وثياب لم أرها على أحد قط فأقبلا إلي يمشيان حتى أخذ كل
واحد منهما بعضدي لا أجد لأحدهما مسا فقال أحدهما لصاحبه أضجعه فأضجعاني بلا قصر
ولا هصر فقال أحدهما لصاحبه افلق صدره فهوى أحدهما إلى صدري ففلقه فيما أرى بلا دم
ولا وجع فقال له أخرج الغل والحسد فأخرج شيئا كهيئة العلقة ثم نبذها فطرحها فقال له
أدخل الرأفة والرحمة فإذا مثل الذي أخرج شبه الفضة ثم هز إبهام رجلي اليمنى فقال
أعد واسلم فرجعت بها أعدو رقة على الصغير ورحمة للكبير" راجع تفسير ابن كثير في
شرحه لآيه الشرح .
وقد زعم بعضهم أن القرآن قد أيد هذه الحادثة بقوله "ألم نشرح لك صدرك " (الشرح).
راجع:السيرة لابن كثير 228:1 وابن هشام 179:1.
ومن أدلة عصمته أيضاً قبل بعثته صلوات الله عليه وسلم قوله تعالى" ليغفر لك الله ما
تقدم من ذنبك وما تأخر". الفتح2. إلى آخر الآيات القرآنية التي أساءوا تفسيرها
وتأويلها.
نقول ماذا نتوقع من طفل من أبوين مشركين تيتم في الصغر ونشأ وترعرع في بيئة قد
استفحل فيها الشرك والضلال وعادات الجاهلية ان يكون؟ . (ووجدك ضالاً) الضحى7 .
لهذا: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر. تره ما الذنب المتأخر الذي غفره
الله للنبي ؟ هل من مجيب ؟ وما الذنب المتقدم الذي غفره الله لمحمد؟. وما المقصود
بالذنب المتقدم والذنب المتأخر؟. وهل تتماشى قصة شق صدر الرسول في الصغر وتطهيروه
من الذنوب مع الذنب المتقدم والمتاخر ؟ .
معنى آية الضحى صريح وواضح - ووجدك يا محمد ضالاً.
نعم أن الواقع القرآني ومصادر التشريع الإسلامي تخبرنا وتؤكد لنا أن محمد كان ضالاً
عن الأيمان وعن الكتاب أي مشرك ابن مشرك من نسب مشرك وعشيرة مشركة.
قال صاحب صفوة التفاسير في تفسيره للآية7 من سورة الضحى: " ووجدك ضالاً فهدى" أي
وجدك يا محمد تائهاً عن الشريعة والدين فهداك إليها. راجع صفوة التفاسير في شرحه
للاية7 من سورة الضحى.
وقال شيخ المفسرين الطبري في شرحه للآية: (ووجدك ضالاً) : أي وجدك على غير الذي أنت
عليه اليوم.
وقال السدي: (ووجدك ضالاً) كان النبي على أمر قومه أربعين عاماً. راجع تفسير الطبري
مجلد20 ص149.
وقال القرطبي في تفسيره : ووجدك ضالا: إنه كان على جملة ما كان القوم عليه, لا يظهر
لهم خلافا على ظاهر الحال; فأما الشرك فلا يظن به; بل كان على مراسم القوم في
الظاهر أربعين سنة. وقال الكلبي والسدي: هذا على ظاهره; أي وجدك كافرا والقوم كفار
فهداك. راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية الضحى 7.
قال البغوي في تفسير لآية سورة الضحى 6- 8 : عن ابن عباس قال قال رسول الله [ سألت
ربي مسألة وودت إني لم أكن سألته قلت يا رب إنك آتيت سلميان بن داود ملكا عظيما
وآتيت فلانا كذا وآتيت فلانا كذا قال يا محمد ألم أجدك يتيما فآويتك قلت بلى أي رب
قال أمل أجدك ضالا فهديتك قلت بلى أي رب قال ألم أجدك عائلا فأغنيك قلت بلى أي رب ]
وزاد غيره عن حماد قال ألم نشرح لك صدرك ووعت عنك وزرك قلت بلى أي رب ومعنى الآية
ألم يجدك يتيما صغيرا فقيرا حين مات أبواك ولم يخلفا لك مالا ولا مأوى فجعل لك مأوى
تأوي إليه وضمك إلى عمك أبي كال حتى أحسن تربيتك وكفاك المؤنة ( ووجدك ضالا فهدى )
يعني ضالا عما أنت عليه فهداك للتوحيد والنبوة قال الحسن والضحاك وابن كيسان (
ووجدك ضالا ) عن معلم النبوة وأحكام الشريعة غافلا عنها فهداك إليها كما قال ( وإن
كنت من قبله لمن الغافلين) وقال (ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان). راجع تفسير
البغوي في شرحه لآية سورة الضحى 68.
الضلال عكس الهداية }أهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب
عليهم ولا الضالين} فاتحة.
كان النبي العربي قبل بعثته ولمدة أربعين عاماً على دين قومه. أربعين عاماً في
الشرك وعبادة آللات وألعزى ومناه الثالثة. ولهذا خاطب رب الكعبة نبيه في أوائل سور
القرآن قائلاً له وبصيغة الأمر" يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر
والرجز فاهجر". مدثر 2-4 .
قال الطبري في تفسيره لسورة المدثر والآية 1-4 في قوله: "وثيابك فطهر". عن ابن عباس
قال: وثيابك فطهر من الذنوب.
عن قتادة قال: وثيابك فطهر كلمة من العربية كانت العرب تقولها طهر ثيابك أي من
الذنوب. وكانت العرب تسمي الرجل إذا نكث ولم يف بعهد أنه دنس الثياب وإذا وفى وأصلح
قالوا مطهر الثياب.
عن الحسين قال سمعت أبا المعاذ يقول ثنا عبيد قال سمعت الضحاك يقول في قوله {
وثيابك فطهر يقول لا تلبس ثيابك على معصية. وقال آخرون بل معنى ذلك أصلح عملك.عن
مجاهد في قوله ثيابك فطهر عملك فأصلح.
عن العباس بن أبي طالب قال: وثيابك فطهر أغسلها بالماء وعن ابن الزبير قال في قوله
وثيابك فطهر قال: كان المشركون لا يتطهرون فأمره الله تعالى أن يتطهر. راجع تفسير
الطبري في تفسيره لسورة المدثر1-4 20/92-93.
أما قوله تعالى " والرجز فاهجر"عن ابن عباس قال: الرجز فاهجر أي الأصنام أترك. عن
مجاهد في قوله الرجز فاهجر الأوثان أترك يا محمد.
(الرِّجْزُ) ويقال الرجس هي: القذر وعبادة الأوثان والعذاب والشِّرْك. راجع :
قاموس محيط المحيط.
والرِّجْزَ من الشَّيطانِ: ( وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
لِيُطَهَِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ). الرِّجْزُ
عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً.
والرجس صفة من الرجاسة وهي القذارة، والقذارة هيئة في الشيء توجب التجنب والتنفر
منها، وتكون بحسب ظاهر الشيء كرجاسة الخنزير، قال تعالى: أو لحم الخنزير فإنه رجس:
الأنعام: 154، و بحسب باطنه- وهو الرجاسة والقذارة المعنوية - كالشرك والكفر وأثر
العمل السيىء، قال تعالى: و أما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا
وهم كافرون. التوبة: 152، وقال: ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في
السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون. الأنعام135
عن قتادة قال الرجز فاهجر أي الأوثان أترك عبادتها وخدمتها .
وعن قتادة أيضاً أنه قال: والرجز فاهجر ، أساف ونائلة وهما صنمان كانا عند البيت
يمسح وجوههما من أتى عليهما فأمر الله نبيه صلعم أن يجتنبهما ويعتزلهما". عن الزهري
والرجز فاهجر قال هي الأوثان.
قال ابن زيد في قوله والرجز فاهجر قال الرجز آلهتهم التي كانوا يعبدون أمره أن
يهجرها فلا يأتيها ولا يقربها. وقال آخرون بل معنى ذلك والمعصية والإثم فاهجر.
عن الحسين قال سمعت أبا معاذ يقول ثنا عبيد قال سمعت الضحاك يقول في قوله : والرجز
فاهجر ،أهجر المعصية. راجع تفسير الطبري في شرحه لسورة المدثر 1-4.
جميع الآثار الإسلامية الصحيحة قد بينت لنا وبشكل لا يقبل أدنى شك أن النبي صلوات
الله عليه وسلم كان قبل بعثته كان من الضالين الكفرة. ولهذا يصف القرآن محمد قبل
بعثته بالضال طالباً منه ترك الأوثان والابتعاد عنها: (الرجز فهجر). الواقع القرآني
صريح وواضح في مسألة شرك وكفر وضلال محمد قبل بعثته " ما كنت تدري (يا محمد) ما
الكتاب ولا الإيمان" شورى57.
جاء في سورة الشرح1-3: ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك.
قالوا علماء المسلمين في تفسيرهم لقوله: " ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك" أي
غفرنا لك ما سلف من ذنوبك وحططنا عنك ثقل أيام الجاهلية التي كنت فيها.
عن الضحاك قال " ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك" يعني الشرك الذي كان فيه أيام
الجاهلية "الذي أنقض ظهرك" أي أثقله كما ينقض البعير من حمله الثقيل. راجع تفسير
الطبري في شرحه وتفسيره لسورة الشرح مجلد 28ص150.
وقال القرطبي في تفسيره لآية:{وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ } أي حططنا عنك ذنبك.
هذه الآية مثل قوله : ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر" الفتح: 2. قيل:
الجميع كان قبل النبوة. والوزر: الذنب; أي وضعنا عنك ما كنت فيه من أمر الجاهلية;
لأنه كان النبي في كثير من مذاهب قومه.
قال قتادة والحسن والضحاك: كانت للنبي ذنوب أثقلته; فغفرها اللّه له "الذي أنقض
ظهرك" أي أثقله حتى سمع نقيضه; أي صوته. وأهل اللغة يقولون: أنقض, الحمل ظهر
الناقة: إذا سمعت له صريرا من شدة الحمل. وكذلك سمعت نقيض الرحل; أي صريره. إذاً
فالوزر هو الحمل الثقيل.
وقيل: أي حططنا عنك ثقل آثام الجاهلية. راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة الشرح
1-.هذا هو حال النبي العربي قبل بعثته. فماذا كان حاله بعد البعثة؟.
قبل أن نجيب على هذا السؤال دعوني أطرح على أخوتنا المسلمين سؤال: لقد تبين لجميعكم
شرك وضلال النبي العربي قبل بعثه. ووجدك ضالاً. ضحى 7 . الرجز فاهجر0المدثر 3-4. ما
كنت تدري ما الكتاب ولا الأيمان شورى 57.
والسؤال هنا هو: هل غفر الله لمحمد هذا الذنب أي ذنب ضلاله وشركه الذي أستمر فيه
أربعين سنة؟؟.
خصوصاً وأن رب الكعبة قد أعلن وبصراحة من خلال كتابه الكريم غفران جميع الذنوب إلا
ذنب الشرك والضلال؟ .
( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك) نساء 48.
(إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) نساء 116 أجيبونا جزاكم
الله خيراً!؟.