المقدمة

أما بعد فإنني قد قضيت حيناً من الدهر في عشرة كثيرين من إخواني المسلمين ?وجلّهم من علماء هذا العصر ?ودارت بيننا المباحث الدينية بطريقة حبية وإخلاص نيّة, ولما كنا طرقنا كل بحث وولجنا كل باب ?جال في خاطري أن أدوّن خلاصة تلك المباحث لعلها تفيد وتهدي إلى صراط الحق أولئك الذين جعلوا الإنصاف وجهتهم والحقيقة ضالتهم ?حتى إذا اتّضح لهم الحق اقتنوه وباعوا كل شيء عندهم واشتروه, أولئك يغبطهم العالمون ?وأولئك هم المفلحون,

وقد اتخذت في البحث طريقة تلائم المسلم العاقل ?ولا يستنكرها الباحث الفاضل ?وهي إيراد البراهين من القرآن والأحاديث والتاريخ ما أمكن ?لأنها أوقع في نفس المسلم وليس له عليها اعتراض ?لذلك بها فصل الخطاب, لا جرم أنّ الحقيقة بنت البحث كما عرّفها العلماء ?فطالبها لا يستنكف من الجولان في مضمار البحث حبّاً في الحصول عليها, وصاحبها لا يتقاعد عن البحث لأنّ البحث يزيده رسوخاً فيها, فلا تمتعض أيها الأخ المسلم من البحث بروح التقوى ?لأنك إما أن تفيد أو تستفيد ?فتخرج من ميدان البحث على الوجهين رابحاً, إنّ استشهادي بالقرآن والأحاديث لا يلزمني أن أعترف بصحتها ?وقوانين البحث المنطقية والشرائع المدنية تجيز لي ذلك ?ولا سيما أني مضطر إليها بحكم الضرورة ?لأنّ أخي المسلم لا يعترف بادئ ذي بدء بصحة كتابي - التوراة والإنجيل - ?وإلا لأوردت له منه البراهين المتعددة على صحة كل مبحث من مباحث هذه الرسالة ?لتزيل من قلبه كل ريب مستحكم ?وتستبدل بالشك اليقين,

إخواني المسلمين ?أليس لنا ولكم قصد واحد في الدين? ألا وهو عبادة الخالق ?والوصول إلى طريقة لمنال السعادة الدائمة بعد الموت? فأنتم تتخذون طريقاً للحصول على هذا ?ونحن نتخذ طريقاً آخر, فما ضرّنا لو بحثنا في الأمر مليّاً بروح التواضع والتقوى والموضوعية ?لأنّ الحقيقة واحدة لا تتجزأ ?نسر معاً بالاتفاق فننال رضى خالقنا ونتمتع بجنات عدن خالدين, وما حملنا على تأليف هذه الرسالة ونظائرها إلاّ الحب الخالص ?وقصدنا أن تسيروا معنا وتقاسمونا الخلاص الذي نلناه بالمسيح وتشاركونا في الحياة الأبدية, فإذا نحن تمنينا لكم من السعادة والفرح والخلاص ما نتمناه لنفوسنا ?لا يمكن أن نكون لكم من الكارهين بل من المحبين المخلصين, فلا تسيئوا فينا الظن هداكم الله الصراط المستقيم,

ليس في البحث مجاملة ?فلا يؤاخذني أخي المسلم إذا وجد في كلامي ما يثقل على مسمعه لأنني أقصد به تقرير الحقائق لا الحط من كرامة معتقده ولا يجوز أن أخالف معتقدي لأرضيه ?لأن المقام مقام بحث ?كما أنني لا أنتظر منه ذلك, بيد أني أعد القارئ الكريم أن أتجنب كل كلام يشتمّ منه رائحة الإغاظة أو التشفي أو الاحتقار, وأعترف أنني استعنت بتأليف السابقين في بعض فصول رسالتي هذه ?جعلها الله نافعة ووسيلة للاتفاق ?إنه يستجيب دعاء المخلصين ?وهو حسبي وبه أستعين,

الصفحة الرئيسية