40 حكما في القرآن مخالفة للأصول مراعاة للفاصلة

 

سننقل ما أوجزه السيوطي في كتاب (إحكام الرأي في أحكام الآي: الإتقان 2: 99) قال : اعلم ان المناسبة أمر مطلوب في اللغة العربية يُرتكب لها أمور مخالفة الأصول. وقد تتبعت الأحكام التي وقعت في آخر الآي مراعاة للمناسبة فعثرتُ منها على نيف عن الاربعين حكماً:-

1 تقديم المعمول إما على العامل نحو " أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون" ، قيل: ومنه "إياك نستعين"؛ أو على معمول آخر اصله التقديم نحو "لنريك من آياتنا الكبرى" ومنه تقديم خبر كان نحو " لم يكن له كفؤا أحد".

2  تقديم ما هو متأخر في الزمان نحو " فلله الآخرة والاولى" ولولا مراعاة الفواصل لقدم الاولى كقوله " له الحمد في الاولى والاخرة".

3 تقديم الفاضل على الافضل نحو "برب هارون وموسى" مراعاة للفاصلة.

4 تقديم الضمير على ما يفسره نحو "فأوجس في نفسه حفيةً موسى" والاصل تقديم الفاعل مويى.

5 تقديم الصفة الجملة على الصفة المفردة نحو " ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا".

6 حذف ياء المنقوص المعرف مراعاة للفاصلة نحو "الكبير المتعال...يوم التناد".

7 حذف ياء الفعل غير المجزوم مراعاة للفاصلة نجو "والليل اذا يَسرِ".

8 حذف ياء الاضافة نحو "فكيف كان عذابي ونذرِ...فكيف كان عقابِ".

9 زيادة حرف المد نحو "الظنونا...الرسولا...السبيلا"؛ ومنه ابقاؤه مع الجازم نحو " لا تخاف دركاً ولا تخشى سنقرِئك فلا تنسى".

10 صرف ما لا ينصرف نحو " قواريرا قواريرا".

11 إيثار تذكير اسم الجنس كقوله " أعجاز نخل منقعر".

12إيثار تأنيثه نحو " اعجاز نخل خاوية". ونظير هذين قوله في القمر " وكل صغير وكبير مستطر" وفي الكهف " لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها".

13الاقتصار على احد الوجهين الجائزين الذين قرىء بها في السبع، في غير ذلك كقوله "فأولئك تحروا رَشَداً" ولم يجيء "رشَداً" في السبع! وكذا " وهيء لنا من أمرنا رشدا" لأن الفواصل في السورتين بحركة الوسط. ونظير ذلك " تبّت يدا أبي لهب" بفتح الهاء وسكونها ولم يقرأ بالفتح الا مراعاة للفاصلة.

14 ايراد الجملة التي ردّ بها ما قبلها على غير وجه المطابقة في الاسمية والفعلية كقوله: " ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الاخر وما هم بمؤمنين" والاصل ولم يؤمنوا أو وما آمنوا.

15ايراد أحد القسمين غير مطابق للآخر كذلك نحو " وليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين" ولم يقل الذين كذبوا مراعاة للفاصلة.

16ايراد احد جزئي الجملتين على غير الوجه الذي اورد نظيرها من الجملة الاخرى نحو " اولئك الذين صدقوا، واولئك هم المتقون" والاصل "واولئك الذين اتقوا".

17إيثار اغرب اللفظين نحو "قسمة ضيزى" بدل جائزة، ونحو " لينبذنَّ في الحطمة" اي جهنم او النار. وقال في المدثر " سأصليه سقر" وفس سأل " انها لظى" وفي القارعة "فأمه هاوية" لمراعاة الفاصلة.

18اختصاص كلٍ من المشركين بموضع نحو " وليذكر اولو الألباب" وفي طه " ان ذلك لآيات لأولي التهى" مراعاة للفواصل.

19حذف المفعول نحو " فأماًّ من اعطى واتقى" أو " ما ودعك ربك وما قلى" لمراعاة الفواصل. ومنه حذف متعلق افعل التفضيل نحو "يعلم السر وأخفى" أو " والاخرة خير وابقى".

20الاستغناء بالافراد عن التثنية نحو " فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى" لمراعاة الفاصلة.

21الاستغناء بالافراد عن الجمع نحو "واجعلنا للمتقين إماما" كما قال "وجعلناهم أئمة يهدون" ونحو "ان المتقين في جنات ونهر" اي انهار، وقد افردها مراعاة للفاصلة.

22الاستغناء بالتثنية عن الافراد نحو "ولمن خاف مقام ربه جنتان" ، قال الفراء: اراد جنة كقوله " فإن الجنة هي المأوى" فثنى لاجل الفاصلة.

23الاستغناء بالتثنية عن الجمع: في المثل السابق اراد "جنات" فأطلق الاثنين على الجمع لاجل الفاصلة، ثم عاد الضمير بعد ذلك بصيغة التثنية مراعاة للفظ.

24الاستغناء بالجمع عن الافراد نحو " لا بيع فيه ولا خلال" اي "ولا خلة" كما في الاية الاخرى وجُمع مراعاة للفاصلة.

25اجراء غير العاقل مجرى العاقل نحو "رأيتهم لي ساجدين" أو "كل في فلك يسبحون" مراعاة للفاصلة.

26إمالة ما لا يمال كآي طه والنجم، مراعاة للفاصلة ايضا.

27الاتيان بصيغة المبالغة مراعاة للفاصلة مثل "قدير وعليم" مع ترك ذلك في غيرها.

28ايثار بعض اوصاف المبالغة على بعض نحو " ان هذا شيء عجاب" اوثر على عجيب مراعاة للفاصلة.

29الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه مراعاة للفاصلة نحو "ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما، وأجل مسمى".

30ايقاع الظاهر موقع المضمر نحو " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة: إنا لا نضيع أجر المصلحين".

31وقوع مفعول موقع فاعل كقوله " حجاباً مستوراً" اي ساتراً؛ "كان وعده مأتياً" أي آتياً، وذلك مراعاة للفاصلة.

32وقوع فاعل موقع مفعول نحو "عشية راضية" بدل مرضية، ونحو "ماء دافق" بدل مدفوق، مراعاة للفاصلة.

33الفصل بين الموصوف والصفة نحو "اخرج المرعى، فجعله غثاء، أحوى" أحوى صفة حال من المرعى.

34ايقاع حرف مكان غيره مراعاة للفاصلة نحو " بأن ربك اوحى لها" والاصل اليها.

35تأخير الوصف غير الابلغ عن الأبلغ، ومنه "الرحمان الرحيم" والاصل الرحيم الرحمن، او "رؤوف رحيم" لان الرأفة أبلغ من الرحمة.

36حذف الفاعل ونيابة المفعول نحو " وما لأحد عنده من نعمة تجزي" والاصل : يجزي عليها".

37اثبات هاء السكت مراعاة للفاصلة نحو "فأمه هاوية، وما ادراك ما هيه، نار حامية" (القارعة 10): اثبت انها في الضمير (هي).

38الجمع بين المجرورات نحو " ثم لا بد لك علينا تبيعا" فان الاحسن الفصل بينهما، الا أن لمراعاة الفاصلة اقتضت العكس وتأخير (تبيعا).

39العدول عن صيغة الماضي الى صيغة الاستقبال نحو " فريقا كذبتم وفريقا تقتلون" والاصل قتلتم، فعدل عن الاصل مراعاة للفاصلة.

40تغير بنية الكلمة مراعاة للفاصلة نحو "طور سينين" والاصل سيناء، "وسلام على الياسين" والاصل الياس.


وختم جامعها بقوله: " لا يمتنع في توجيه الخروج عن الاصل في الآيات المذكورة امور اخرى مع وجه المناسبة، فإن القرآن العظيم، كما جاء في الآثر، لا تنقضي عجائبه" (الاتقان 2: 105).

عودة