القران كتاب دين لا كتاب علم
إن تعابير "العلم"، وتصاريح القران: " ما فرطنا في الكتاب من شيء"، " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء"، كلها جعلت بعض القوم يرون في "الكونيات" القرانية معجزة علمية.
أولاً: التطرف قديماً وحديثاً:-
1- عقد السيوطي، آخر المحققين القدماء، فصلاً من (الاتقان 2: 125) "في العلوم المستنبطة من القران"، حيث يجعلونه موسوعة العلوم الحاضرة والماضية والمستقبلة، من لغوية وعلمية وفلسفية. ونقل عن الطبري قوله: " وأنا أقول: قد أشتمل كتاب الله العزيز على كل شيء. أما أنواع العلوم، فليس منها باب، ولا مسألة هي أصل، إلا وفي القران ما يدل عليها. وفيه عجائب المخلوقات، وملكوت السماوات والارض، وما في الافق الاعلى، وتحت الثرى، وبدء الخلق...وقد احتوى على علوم اخرى من علوم الاوائل مثل الطب والجدل والهيئة والهندسة والجبر والمقابلة والنجامة وغير ذلك...وجميع ما وقع ويقع في الكائنات ما يحقق معنى قوله: " ما فرطنا في الكتاب من شيء...حتى لقد قال قائل: ان علوم القران خمسون واربعماية وسبعة الاف علم.
أو سبعون الف علم على عدد كلم القران مضروبة باربعة إذ لكل كلمة فيه ظهر وبطن وحد ومطلع. وقال قائل: لكل اية ستون الف فهم.
حتى قال ابن عباس: لو
ضاع لي عقال
بعير لوجدته في
كتاب الله".
2 -
وقد
زاد بعض أهل العصر على تلك
الخوارق
والمخاريق: "
أما بعد فيقول عبد ربه تعالى خادم الكتاب والسنة، محمد العربي
العزوزي(
أمين الفتوى في
الجمهورية اللبنانية في "دليل مباحث علوم القران المجيد"
): إن اوسع
دائرة معارف تناولها البشر القران الكريم". والسيد عفيف عبد الفتاح
طبارة
في كتابه (روح
الدين الاسلامي) يعدد " معجزات القران العلمية ويجد في
بعض
اياته النظريات
العلمية الحديثة .
والسيد عبد
الرزاق نوفل، في كتابه (القران
والعلم
الحديث)
يرى فيه: اسرار
علم النفس، واسرار علم الفيزياء الطبيعية،
واسرار
نظرية اينشتين
في النسبية، واسرار علم الوراثة، واسرار علم الحياة، واسرار
العالم
غير المنظور في
قوله في 73 آية "رب العالمين"كقوله:"
وقد سبق القران
علم
الذرة وتفجيرها
كما قال فيها: (فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى
الناس،
هذا عذاب
اليم...وإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً يقولوا: سحاب مركوم
). فقد
وضعت سورة
الدخان تفجير الذرة ومفعولها قبل 1400 سنة ونيف". وقوله ايضاً: "واهم
حدث
في القرن
العشرين، إن لم يكن في حياة الارض، هو الاقمار الصناعية
التي تنبأ
بها
القران الكريم
في سورة النمل (82): " واذا وقع القول عليهم، أخرجنا لهم دابة من
الارض
تكلمهم ان
الناس كانوا بأياتنا لا يوقنون".
ثانياً:
الاعتدال
قديماً
وحديثاً:
القران
مثل الكتاب
والانجيل، كتاب دين، لا كتاب علم.
فهو صريح كل الصراحة في اقتصار وحيه على الدين: " قل: انما يوح إلى أنما الهكم اله واحد، فهل انتم مسلمون"؟ (الانبياء 108). فليس من وحي في القران سوى التوحيد واحكام الدين والشريعة: "انما اعظكم بواحدة: أن تقوموا لله"! (سبأ 46). ويركز دعوته كلها على حصر الوحي القراني في التوحيد وعقيدته وشريعته: "قل: انما انا يشر مثلكم يوحي الي انما الهكم واحد، فاستقيموا اليه واستغفروه" (فصلت 6).
1 - وقديم رأى بعض العلماء، مثل الشاطبي الغرناطي (الموافقات)، قال: " إن كثيراً من الناس تجاوزا في الدعوى على القران الحد، فأضافوا اليه كل علم ُيذكر للمتقدمين والمتأخري، من علوم الطبيعيات، والتعاليم – اي العلوم الرياضية – والمنطق، وعلم الحروف، وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأسبابها. "وهذا اذا عرضناه على ما تقدم (من ان القران خاطب العرب بما كان واقعاً في حياته ، لم يصح. والى هذا فان السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقران وبعلومه، وما أودع فيه. ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم في شيء من هذا المدعّى سوى ما تقدم، وما ثبت فيه من أحكام التكاليف واحكام الاخرة .. ولوكان لهم في ذلك خوض ونظر لبلغنا منه ما يدل على أصل المسألة...إلا أن ذلك لم يكن، فدل على انه غير موجود عندهم...وذلك دليل على ان القران لم يقصد فيه تقرير شيء ممن زعموا. نعم، تضمن علوماً هي من جنس علوم العرب، أو ما يبنى على معهوده".
وحديثا أبدى بعض العلماء رأيهم كذلك: يقول عبد المتعال الصعيدي (النظم الفني في القران) في مقاصد القران: "مقاصد القران لا تخرج عن الوظيفة الدينية للقران، لانه نزل لتشريع العقائد والأحكام . فيجب ان يقف عند حدودها. فلا يقصد منه غير هذا من بيان مسائل التاريخ أو الطب أو غيرها من العلوم، لانه لم ينزل لغرض من هذه الأغراض . وانما نزل للأغراض التي لا سبيل الى معرفتها الا بالوحي. أما هذه الأغراض العلمية فأنها تعرف بالعقل ، ولا تتوقف معرفتها على الوحي. فلا يصح ان يخلط بينها وبين الأغراض السابقة في كتاب ديني كالقران او غيره".
والأستاذ
دروزة( القران
المجيد) يرى ان "الكونيات" في القران هي من
المتشابه
فيه، لا من
أعجازه، واستخراج النظريات العلمية منها انما هو تمحل لا يليق
بقدسية
القران. قال: "
لعل في تعبير الأوتاد عن الجبال، والسقف المبني عن السماء،
والمصابيح
المضيئة التي
زينت بها السماء عن النجوم، وجريان الشمس ومنازل القمر،
والسراج
الوهاج للاولى،
والمصباح المنير للثاني، وفي ذكر إنزال الماء من السماء،
وتسير
السحاب وتصريف
الرياح، وإرسال البرق والرعد
والصواعق،
واثبات مختلف
الزرع
والأشجار،
وتسخير الدواب
والأنعام، وتسير البحار والأنهار والفلك، وجعل الأرض
بساطاً،
وتصويرها
مركزاً للكون
،
والإنسان قطباً للأرض،
حيث سخر له كل ما في
السماوات
والأرض، وسواه
الله بيده، ونفخ فيه من روحه...ما جاء متسقاً مع مشاهد
ومدركات
مختلف فئات
الناس الذين يوجه اليهم الكلام
. وان ما ورد
في القران من
مشاهد
الكون ونواميسه
قد استهدف العظة والتدعيم دون ان ينطوي على قصد تعزيز ماعية
الكون،
واطوار الخلق
والتكوين ونواميس الوجود من الناحية العلمية
والفنية. وهذه
النقطة متصلة بالمبدأ العام الذي ما فتئنا نقرره من ان
القران
خاطب الناس بما
يتسق في اذهانهم إجمالا من صور ومعارف، لما يكون من قوة أثر
الخطاب
فيهم بمثل هذا
الاسلوب. وملاحظة ذلك جوهرية جدا، لانها تحول دون التكلف والتجوز
والتخمين،
ومحاولة استخراج النظريات العلمية والفني
،
في حقائق الكون
ونواميسه
واطواره منها،
والتمحل والتوفيق والتطبيق، مما يخرج بالقران عن نطاق
قدسيته.
فالقران
كتاب دين لا
كتاب علم. ومن انتهاك حرمته، جعله كتاب
علم،
والكلام فيه عن
الأعجاز في العلم؟
فالكونيات
القرآنية هي من
متشابه
القران.
والعلم الوحيد
في القران هو "علم الكتاب.
وقد
ظل القران
يستشهد
طـول العهد
بمكة بمن
عنده
علم الكتاب: "
ويقول الذيم كفروا: لست مرسلاً! – قل: كفى بالله شهيداً ومن
عنده
علم الكتاب"
(الرعد 43).
فهو يكتفي بالشهادة على صحة رسالته وصحة دعوته
بشهادة
من عنده علم
الكتاب؛ لذلك يسميهم "أولى العلم
فهم أهل العلم
من دون
العالمين.
وهم "الذين
أوتوا العلم من قبل"
(الاسراء 10):
" فالعلم" على
الاطلاق
هو علمهم –
لاحظ التعريف والاطلاق في تعبيره" :العلم". فهذا هو "العلم"
الوحيد الذي
يذكره القران، وبه يستشهد، وبه يتحدى: "قل: آمنوا به او لا تؤمنوا:
إن
الذين أوتوا
العلم من قبله، اذا يتلى عليهم، يخرون للاذقان سجدا" (الاسراء 107)
فيكفيه
ايمانهم وتكفيه
شهادتهم.
وشهادتهم
للإسلام من
شهادة الله وملائكته،
والقران
كله يشهد
بشهادتهم: " أن الدين عند الله الإسلام"؛ بهذه الشهادة هم "اولو
العلم
قائماً بالقسط"
(ال عمران 18-19). وفي هذه الشهادة علم القران كله، وسر
القران
كله
. انه علم
"اولى العلم من قبله" (الحج 78) وعلم " من عنده علم
الكتاب"
وعلم "
الراسخين في العلم" (ال عمران 7؛ النساء 162). هذا هو العلم
الوحيد
الذي جاء به
محمد في القران: " بعد الذي جاءك من العلم" (البقرة 120)، "
من
بعد ما جاءك من
العلم" (البقرة 145؛ ال عمرام 61). وهذا هو "العلم" "النصراني"
الانجيليالذي
اختلف فيه اليهود مع اهل الكتاب، مع المسيح ثم مع محمد: "وما
اختلفوا
إلا من بعدما
جائهم العلم" (3: 19؛ 42: 14؛ 45: 17). وبهذا "العلم" المنزل
الانجيلي
"النصراني"
يجادل القران اليهود ثم المشركين الذين يجادولون بغير علم ولا
هدى
ولا كتاب منير"
(لقمان 20؛ الحج 8).
والقران
نفسه هو "آيات
بينات في
صدور
الذين أوتوا
العلم" (العنكبوت 49)؛ "يعرفونه كما يعرفون أبنائهم" معرفة
مصدري
( البقرة 146؛
الانعام 20).
فالعلم الوحيد في القران هو علم الكتاب ، واهله " من عنده علم الكتاب