يرى الله بالعين في الآخرة

المعجزات النبوية

 

يرى الله بالعين في الآخرة

ويناقش رجلاً ويضحك عليه

 

( عن أبي هريرة ) أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : هل تمارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال : فهل تمارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ قالوا : لا . قال : فإنكم ترونه كذلك . يحشر الناس يوم القيامة فيقول : من كان يعبد شيئاً فليتبع ، فمنهم من يتبع الشمس ومنهم من يتبع القمر ، ومنهم من يتبع الطواغيت ،  وتبقى هذه الاَمة فيها منافقوها ، فيأتيهم الله عز وجل فيقول أنا ربكم . فيقولون : هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله فيقول : أنا ربكم . فيقولون : أنت ربنا ؟ ! فيدعوهم فيضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته ، ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل و كلام الرسل يومئذ اللهم سلم سلم . وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان ، هل رأيتم شوك السعدان ؟ قالوا : نعم . قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله ، تخطف الناس بأعمالهم فمنهم من يوبق بعمله ومنهم من يخردل ثم ينجو ، حتى إذا أراد الله رحمة من أراد من أهل النار أمر الله الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد الله فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود ، وحرم الله على النار أن تأكل أثر السجود ، فيخرجون من النار ، فكل ابن آدم تأكله النار إلا أثر السجود ، فيخرجون من النار قد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة ، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ! ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد ، ويبقى رجل بين الجنة والنار وهو آخر أهل النار دخولاً الجنة مقبلاً بوجهه قبل النار ، فيقول : يا رب إصرف وجهي عن النار قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها . فيقول : هل عسيت إن فعل ذلك بك أن تسأل غير ذلك ؟ فيقول : لا وعزتك ، فيعطي الله ما يشاء من عهد و ميثاق فيصرف الله وجهه عن النار ، فإذا أقبل به على الجنة رأى بهجتها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم قال : يا رب قدمني عند باب الجنة . فيقول الله له: أليس قد أعطيت العهود والميثاق أن لا تسأل غير الذي كنت سألت: فيقول : يا رب لا أكون أشقى خلقك . فيقول : فما عسيت أن أعطيت ذلك أن لا تسأل غيره . فيقول : لا وعزتك لا أسأل غير ذلك ، فيعطي ربه ما شاء من عهد و ميثاق فيقدمه إلى باب الجنة ، فإذا بلغ بابها فرأى زهرتها وما فيها من النضرة والسرور فيسكت ما شاء الله أن يسكت فيقول : يا رب أدخلني الجنة . فيقول الله تعالى : ويحك يا ابن آدم ما أغدرك ، أليس قد أعطيت العهد والميثاق أن لا تسأل غير الذي أعطيت ؟ فيقول : يا رب لا تجعلني أشقى خلقك ، فيضحك الله عز وجل منه ثم يأذن لهفي دخول الجنة فيقول له : تمنَّ ، فيتمنى ، حتى إذا انقطع أمنيته قال الله عز وجل : زد من كذا وكذا ، وأقبل يذكره ربه عز وجل ، حتى إذا انتهت به الاَماني ، قال الله تعالى : لك ذلك ومثله معه . صحيح البخاري ج 1 ص 195.  ج 7 ص 205.

 

ويكشف الله عن ساقه

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال سمعت النبي يقول : يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقاً واحداً . انتهى . البخاري في ج 6 ص 72.

عن عبد الله ابن مسعود قال النبي ( ص ) . . . أن أمة محمد تبقى يوم القيامة تنتظر خروج ربها فلا يعرفونه إلا بكشف ساقه . انتهى . الترغيب والترهيب ج 4 ص 391 .

وقال في ج 5 ص 369: ابن مسعود : يكشف ربنا عز وجل عن ساقه يوم القيامة . الدر المنثور ج 6 ص 292 ـ وقال الصنعاني في تفسيره ج 2 ص 248.

  

رأيت ربي على جمل احمر

روى عن ابن سلمون : رأيت ربي بعرفات على جمل أحمر عليه إزار !. لسان الميزان ج 2 ص 238.  ورواه في ميزان الاِعتدال ج 1 ص 512.

 

حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله فيها 

فأما النار فلا تمتليء فيضع قدمه عليها فتقول قط قط فهنالك تمتليء ويزوى بعضها إلى بعض . . . فأما النار فلا تمتليء حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله تقول قط قط قط، فهنالك تمتليَ ويزوى بعضها إلى بعض ، ولا يظلم الله من خلقه أحداً . وأما الجنة فإن الله ينشىء لها خلقاً. صحيح مسلم ج 8 ص 151. صحيح مسلم ج 8 ص 152 .سنن الدارمي ج 2 ص 341 سنن البيهقي ج ص 42 مسند أحمد  ج 2 ص 276معالم التنزيل ج 4 ص 224، البعث والنشور ص 136  زاد المعاد ج 1 ص 337 .

عن عروة بن الزبير عن عائشة ان رسول الله سال ربه ان يحي أبويه فأحياهما له فآمنا به ثم أماتهما. راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/460.

 

عودة