نقد الخطاب الديني

 

الرواية تتحدث عن شيوعيين عراقيين يهاجرا الى الجزائر بعد سقوط حكومة عبد الكريم قاســم ، هناك يعملا كمدرسيين للغة العربية ، يستقرا في مدينة (بـــونة) ويتعرفا على صاحبة البنسيون العاهرة التي كانت مجاهدة ضد الاستعمار الفرنسي ، احد الاساتذه يقيم علاقة مع طالبة من طالباته ......الرواية عبارة عن حوارات وذكريات عن الجنس ونقد للقيم الاسلامية (والسياسة العربية)ووصف العلاقات الجنسية واللواطية بطريقة لا حيائية مطلقا ، ويستخدما ابطال الرواية كلمات بذيئة جدا في حواراتهم .....

اعتذر من اخوتي واخواتي في حوارات عربيا من ذكري لبعض تلك البذاءات التي يخجل لساني حين انطقها ولكني من باب المضطر حتى يعــــــرف المثقفون المستوى الهابط لكاتب الرواية والذين ايدوها ::

الكلمات ينطقها ابطالها باللهجة العراقيية ::

كــس امك ، اولاد القحبة ، ابو العيورة ، عيري فيكـم ، قواد ...وغيرها من بذاءات الفشار الذي يتكلمة الساقطون في المجتمع العراقي .

 يستخدم عبارات دينية للسخرية بالدين ( من دخـل بيت الجنرال أب الشعب فهو امن ومن دخل بيته الخاص وانزوى فهو امن ) ص 25

2.يشبه بطل القصة مهيار الشيوعي(بسخرية) نفسه وصدبقته العاهرة في مجتمع مدينة بـونة بالرسول محمد ص (نحن بينكم كما كان رسولنا محمد مع المهاجرين بين الانصار في يثرب ) ص 49

3.(انـا ارى في ماركس او لينين محمدا جديدا . محمد القرن العشرين .ماركس او لينين العربي هذا ما نحتاجه في هذا العصــر المضظرب ) ص 51

4 .(وان حريتك تخرج من قوانينك الداخلية لا من قوانينهم الدينية والعمياء )ص 54

5 . (وفي عصـر الذرة والفضاء والعقل المتفجر يحكموننا بقوانين الهة البـدو وتعاليــــم القــــران . خــــــراء . )ص 73

6 . ( في ذلك الوقت العصيب كان الله يتقمص السـلطة ) ص 104

7 . ( وهو الخارج من اضلاع الله والطغات والحروب الاهلية المغدورة ونفسـه ) ص 107

8 .( في فسحة التنفس يظهران معا فوق الساحة ، الظهور المثير في رحاب كعبة الله والبيع والثرثرة والشجارات )

9 .بطل الرواية مهدي يسخر من انف اسيا الكبير فتقول له : هو من صنع ربي ، لماذا تسخر منه ؟! فيرد :::::::::::::::::::::::::::

( لابـد ان ربك فنان فاشل اذن ) ص 121

10 .يتحدث البطل عن اهوار العراق فيقول :( داخل هذه الاهوار التي خلقها الرب في الازمنة الموغلةفي القدم ثــــم نســـيها فيما بعد لتراكـم مشــاغله !!!!!)ص 143

11.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!(المراة التي سقطت سهوا على شواطيء بــونه حيث نسيها الله بعد ان اختار لها زاوية ضيقة من زوايا الجحيــم قائلا لها : امكثي هناك ملعــونة الى ابد الابدين ، فترد بصـــرخة شيطانية : في مؤخرتي الحياة الاخــرة وأنهـــارك الصلبة وينابيعك الكوثــــــــــــــــر ) ص 178

12 .( وكما اقام الله مملكته الوهمية في فراغ السماوات ليدخل في خلود ذاته بذاته ، ســيقم ذلك الجنرال المعتوه مملكته داخل النسيج الارجواني للارض التي طويها باسمه ، المملكة التي ستزدهر على مدى السنوات الصفراء ، ممتطية في اهداب لحظتها الابدية بدأ من زواجـاته المقدسـة من عذارى القبائـل بغية توحيدهـا اسـوة بالرسول الاعظم ) ص 234

.(الكائس والمراة منجاتك يا ولد في هذه الدنيا الفانية )ص 258

15 .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ( انكح كل صبيان بـونة وانا شفيعك يوم القيامة )ص 259

16 .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (الشرف والبكارة واخلاق العربـان في مؤخرتي من عشرات الاعوام )ص280

17

1 يتحدث عن سلوك فنسه(تصطاد هؤلاء المشارقة الاوباش فتربيهم في قفص بيتها ثــم تطعمهم من طهــو يديها وما يدره ثـديـاها وفرجهـــا من المن والســــــــــــلوى في اماسي بونه المستوحشة)ص 156

18 . ( ضرورة الاندماج في المجتمع هناك (فرنسا) وخلع الجلد المتخلف والبالي الذي خاطـــــــه الاســــــــــلام فوق جلودنا القديمة ) ص 297

19 .(..كموسى يشق البحر مستوهما انه يقود موهومين بعيدا عن الموت )ص 310

  20 . ( ليكونوا الحالة الجديدة الخارجة من الزمان القديم البالي والزمان الراهن الخرع ، الزمان الصارخ لا اله الا الله الى الزمان الصارخ :لا الله الا الانسان )ص 312

21. (فله المساوية لروح الله الجامعة هبطت كالروح القدس فجمعت الجسد الى النفس واعادت تناسق التكوين الاول بعد اختلافه )ص 325

22 .يضع الكاتب شخصيات متدينة في روايته لكنهم غير انقياء ..كالحاج محمد الكذاب ، وذي النون الموصلي الزاني والزنديق الكبير الذي كان مع اخوان المسلمين .....

اتســــــــــائل

أي رســـــــالة انسانية يوجهها الكاتب من خلال هذه الرواية ؟!!

اي جيـل يريد بنائه ؟!!!!

هــــل الانقلاب على الواقع المتخلف يتم عن طريق السباب والشتائم ؟!!!!! بالعكس فالمجتمع كله متدين ، واذا كان متخلفا فمن المستحيل تغيره وتطويرره الا عبـر الدين لانهم ســيرفضون اي تطور من خارجه ، ايضا فالفشار والكلمات السوقية واللوطية تمثل عقدة في نفسية الكاتب الذي تنفس عنها بواســــــــطة ابطـالة .

الصفحة الرئيسية