مقدمة العهد الجديد القمص تادرس يعقوب
أولاً : الأناجيل الأربعة
كلمة "إنجيل" تعني "بشارة مفرحة"، وهي تعبر عن رسالة إيماننا المسيحي في مجمله. إذ هو في حقيقته تمتع مفرح بربنا يسوع المسيح، وقبول ملكوته فينا. به ندخل على حضن الأب، وننال شركة أمجاده السماوية.
· إيماننا هو "إنجيل يسوع المسيح" (مر 1: 1) بكون سرّ دخولنا للفرح الأبدي،
· "إنجيل الرسل" (2كو 4: 3)، بكونه غاية كرازاتهم،
· "إنجيل الناس" (مر 3: 10)، بكونه الكرازة المقدمة لكل البشرية من اليهود والمم.
· دعاه بولس "إنجيلي"، إذ يشعر كل مؤمن أنه إنجيله الشخصي!
قدم لنا الوحي الإلهي إنجيلاً واحدًا هو إنجيل ربنا يسوع، بواسطة الإنجيلين الأربعة، كل منهم يكشف لنا عن جانب معين من الإنجيل الواحد، كل يقدم لنا زاوية معينة متكاملة مع بقية الزوايا.
الإنجيل |
متى |
مرقس |
لوقا |
يوحنا |
لمن كُتب؟ |
لليهود |
للرومان |
لليونان |
للعالم المسيحي |
موضوعه |
المسيا الملك |
المسيا غالب إبليس |
المسيح صديق البشرية |
المسيح الكلمة المتجسد |
رسالة المسيح |
يتمم الناموس |
يصنع عجائب |
يخلص البشرية |
يحل في وسطنا |
مادة الإنجيل |
أهتم بالنبوات |
اهتم بالعمل |
اهتم بالتاريخ |
أهتم باللاهوت |
رمزه |
وجه إنسان |
الأسد |
الثور |
النسر |
ثانياً : الأسفار الحكمية
رسائل بولس الرسول
الإطار العام للرسائل
1- اسم الراسل
2-اسم المرسل إليه
3-البركة الرسولية
4-مقدمة تشجيعية
5-الجوانب الإيمانية,والمشكلة.
6-وصايا عملية
7-الختام.
|
الرسالة إلى |
موضوعها |
مفتاح السفر |
1 |
أهل رومية |
التبرير بلأيمان العملى الحى |
16:1 لأنى لست أستحى بإنجيل المسيح |
2 |
1كورنثوس |
ربنا يسوع المسيح |
2:1 يدعون باسم ربنا يسوع المسيحفى كل مكان لهم و لنا |
3 |
2كورنثوس |
الخدمة القانونية |
6:3 الذى جعلنا كفاة لأن نكون خدام عهد جديد لا الحرف بل الروح |
4 |
أهل غلاطية |
الحرية الملتزمة |
13:5 لا تصيروا الحرية فرصة للجسد بل بالمحبة أخدموا بعضكم بعضا |
5 |
أهل أفسس |
الكنيسة جسد المسيح |
22:1 وإياه جعل رأسا فوق كل شىء |
6 |
أهل فيلبى |
وحدانية الروح و حياة الفرح |
1:2 إن كانت شركة ما فى الروح... |
7 |
أهل كولوسى |
المسيح رأس الكنيسة |
18:1 وهو رأس جسد الكنيسة... |
8 |
1تسالونيكى |
مجىء المسيح الثانى |
10:1 تنظروا أبنه من السماءالذى أقامه |
9 |
2تسالونيكى |
النصرة على إنسان الخطية |
10:1 متى جاء ليتمجد فى قديسيه ويتعجب |
10 |
1تيموثاوس |
سلوك الخادم |
2:6 يا تيموثوس أحفظ الوديعة |
11 |
2تيموثاوس |
عدم الخجل بشهادة ربنا |
8:1 فلا نخجل بشهادة ربنا و لأبى أنا أسيره |
12 |
تيطس |
مبادئ الكنيسة وخدامها |
:2 وأما أنت فتكلم بما يليق بالتعليم الصحيح |
13 |
فليمون |
السلوك المسيحى |
20 نعم أيها الأخ ليكن لى فرح بك فى الرب |
14 |
العبرانيين |
المسيح هو الأعظم |
2:1 كلمنا فى هذه الأيام الأخيرة في ابنه |
ثالثاً : رسائل الكاثوليكون
· تُدعى الرسائل السبع: رسالة يعقوب؛ رسائل يوحنا الثلاث؛ رسالة يهوذا رسائل الكاثوليكون، أي الرسائل الجامعة، لأنها تتسم بالعمومية، فلم تُكتب لكنيسة محلية معينة أو جماعية محلية أو لشخص ما كما في رسائل معلمنا بولس الرسول، بل كُتبت للكنيسة الجامعة.
· يوجد شبه بين الرسائل وبعضها البعض، وعلى وجه الخصوص بين الرسائل التالية:
· بين رسالة بطرس الأولى ورسالة يعقوب.
· بين رسالة بطرس الثانية ورسالة يهوذا.
· بين رسائل يوحنا الثلاث.
· تعطي الكنيسة أهتمامًا بهذه الرسائل، فتحتم قراءة فصل معين او اكثر منها في اغلب ليتورجياتها.
· يقول القديس إيريناؤس أن هذه الرسائل امتازت بالإسهاب مع الإيجاز، إسهاب في المعاني مع إيجاز في العبارات، مما يجعلها أحيانًا صعبة الإدراك كما يعني.
رابعاً : السفر النبوى
رؤيا يوحنا اللاهوتى : إعلان يسوع المسيح
يعلن عن الحقائق الروحية السماوية بلغة الرمز [الاشكال، الالوان، الاسماء، الارقام].
غايته.إشعال القلب بالغيرة نحو السماء وسط الضيقة.
الكنائس السبع ص1_3
الختوم السبعة ص4-7
الأبواق السبعة ص8-14
الجامات السبع ص15-19
سقوط بابل
أورشليم العليا 20-22
نتذوق عربون الحياة الأبدية (الملك الألفي)
1- الملك الألفي 20
2- الكنيسة السماوية ص21
3- أمجادها ص22
أ- شجرة الحياة ونهر الحياة.
ب- شهادة دائمة ونور دائم.
ختام: حنين نحو مجيء الرب.
"الروح والعروس يقولان: تعال"
"يَقُولُ الشَّاهِدُ بِهَذَا: «نَعَمْ! أَنَا آتِي سَرِيعاً». آمِينَ. تَعَالَ أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ" (رؤيا 22: 20، 21)