مقدمة الأسفار القانونية الثانية الأسفار الواردة في الترجمة السبعينية القمص تادرس يعقوب ملطى

 

· دعاها Sixtus of Siena 1528- 1569)م) الأسفار الثانية Deutero- canonical هي أسفار العهد القديم قانونية، لكنها لم تصل إلى يدْي عزرا الكاتب من السبي لهذا لم تظهر في النسخة العبرية، وإنما ظهرت في الترجمة السبعينية اليونانية. لا تعني أنها ثانية في الدرجة، وإنما من جهة جمعها إلى الكتاب المقدس.

· سرّ رفض اليهود لها أن المسيحيين في القرون الأولى استخدموا النسخة السبعينية في النقاش مع اليهود لتأكيد أن يسوع هو المسيّا المخلص، بل والإنجيليين أنفسهم اعتمدوا في اقتباساتهم عليها في اغلب الأحيان، مما جعل اليهود يرفضون الترجمة السبعينية وبالتالي هذه الأسفار.

· يجب التمييز بين هذه الأسفار والأسفار الأبوكريفا، أي غير القانونية سواء التي نسبت للعهد القديم أو العهد الجديد.

· قبلت الكنيسة الجامعة هذه الأسفار كأسفار قانونية منذ بدء انطلاقها، وقد اكدت مجامعها ذلك وأيضًا كتابات الآباء والقراءات الكنسية التي قدمت لنا الكثير من عباراتها.

· قدمت لنا بعض هذه الأسفار على ضوء الفترة ما بين ملاخي النبي او نهاية عصر الأنبياء ومجئ السيد المسيح.

· تضم الأسفار التالية التي تقبلها الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية كأسفار قانونية:
طوبيت، يهوديت، تتمة إستير، حكمة سليمان، يشوع بن سيراخ [معها رسالة أرميا]، تتمة دانيال [تحوي قصة سوسنة، وقصة التنين وبيل وصلاة عزرايا مع تسبحة الثلاثة فتية]، مكابيين الأول والثاني.

· كما تضم أسفارًا أخرى تقبلها الكنائس الأرثوذكسية كأسفار قانونية (1 إسدراس أو عزرا الأول، صلاة منسى، مزمور 151، مكابيين الثالث).

 

1- طوبيت: تعزيات الله وسط الآلام.

2- يهوديت: أرملة تقية تقتل قائد أشور.

3- تكملة إستير: الصلاة والعمل المستمر للتمتع بالخلاص.

4- حكمة سليمان: أقتناء الحكمة والإلتصاق بها.

5- يشوع بن سيراخ: حث على الحياة لتقوية.

6- باروخ: صلوات كاتب إرميا ورسالة إرميا.

7- تكملة دانيال: تحويل الأتون إلى برد (تسبحة الثلاثة فتية) ويدافع الله عن الطاهرين (سوسنة العفيفة) ويفضح الغش (بيل والتنين).

8- مكابيين (1): نصرة المكابيين في السماء.

9- مكابيين (2): دور الله في حياة شعبه.

10- مكابيين (3): خلاص الشعب في مصر

11- عزرا الأول أو 1 اسداراس: محاولات لإعادة بناء الهيكل.

12- صلاة منسى: توبة الملك الشرير.

13- مزمور 151: تسبحة داود الراعي.

 

 01 - مقدمة فى سفر طوبيت

الصداقة

يحوي قصة أسرتين حلت بهما التجارب، وهما أسرتا طوبيت ونسيبه راعوئيل. تطلع إليهما الله وأرسل لهما رئيس الملائكة روفائيل ليعلن لهما رآفاته الإلهية.

طوبيت:

* يعني "المطوب". من سبط نفتاليم، عاش في القرن 8 ق. م (2مل 17: 1-6). وكان مهتمًا بالصدقو ودفن الموتى، وقد اصيب بالعمى، وكان اصدقاؤه يعيرونه. وإذ افتقر جدًا ارسل ابنه غفالائيل يطلب منه أن يرد دينًا سبق أن اقترضه. ظهر الملاك رافائيل (رأفات الله) متظاهرًا باسم عازاريا بن حنانيا (العون ابن الحنان)، وهما سمة الملاك الذي يسند بحب وحنان، فأودع طوبيت بين يدي الملاك، وفي الطريق وقف طوبيا يغسل قدميه فوثبت عليه سمكة، فأصطادها له الملاك وقدمها له ليأكلها محتفظًا بقلبها ومراراتها وكبدها. ثم ذهبا إلى بيت رعوائيل (رعاية الله) وأتقيا بسارة ابنته التي تزوجها سبعة رجال وكان الشيطان ويُدعى اسموديوس Asmodeus على اسم أحد الآلهة الفارسيين، يقتلهم ليل زفافهم قبل معاشرتها، وكات من عائلة طوبيت. تقدم طوبيا للزواج بها كمورة الملاك، وقد وضع كبد السمكة وقلبها على حجر في الحدجرة وبقى ثلاثة أيام يصلي مع عروسه قبل أن يجتمع بها، فهرب الشيطان. وقد فرح رعوائيل إذ كان يخشى قتل طوبيا زوج ابنته كبقية الأزواج السابقين، وسأله أن يبقى 14 يومًا ويقوم بالسفر على غفالائيل ليحصل له على الصك.. وقد فرح غفالائيل بأخبار طوبيا وقدم له محبة فائقة ليرد له إحسانات أبيه له. عاد طوبيا وسارة إلى طوبيت يحملان نصف ممتلكات رعوائيل.. مسح طوبيت عيني أبيه بمرارة السمكة فانفتحتا.

غايته:

· "الصداقة تكون لصانعها هدية مقبولة عند الله" (4: 12).

· للزواج قدسيته، إذ يقوم على الحياة التقوية لا الشهوة.

· مركز الصلاة تكون لصانعها هدية مقبولة الله" 12:4

· تدخل الله في حياة البشر، مستخدماً ملائكته لمساندتهم.

سماته: تمت أحداثه أثناء السبي، وانتشر السفر بين يهود الشتات خاصة في مصر ما بين القرنين 4، 5 ق.م ومع كونه قصة واقعية لكنه حما الكثير من الرموز.

الحياة التقوية والألم ص1-3

عاش طوبيت التقي محب العطاء حافظ الناموس، متألماً:

1- يطلب الملك قتله لحفظه الناموس 1

2- فقدانه بصره وهو يدفن قتلى شعبه، فكانت زوجته وأصدقائه يعيرونه، أما هو فكان يسبح الله.

3- موت الأزواج السبعة لسارة ابنه رعوائيل

 

الله وسط الآلام ص4-9

1- وصية طوبيت لابنه وإعطاؤه الصك ليسترد الدين

2- رافائيل في خدمة ابنه (الله لا ينسى أولاده وسط الآلام)

3- رافائيل ينقذ طوبيا من السمكة ويرشده إلى الزواج بسارة

4- رافائيل يذهب به إلى رعوائيل (رعية الله) ويزوجه بسارة (التمتع بالإكليل السماوي)

5- رافائيل يذهب إلى غفالائيل مع رعوائيل لحساب طوبيا

 

نهاية المتألم ص10-14

1- لا يفقد طوبيت سلامه الداخلي بالرغم من تأخر ابنه

2- يرد الله إليه ابنه مملوء خيرات وفرحاً

3- يعلن رافائيل عن نفسه (تمتع بالأسرار السماوية)

4- انفتاح فم طوبيت بالتسبيح 13، 14

كأن ثمر احتمال آلامنا بشكر: سلام، شبع، إدراك للسماويات...

 

ليكن الله في قلبك جميع أيام حياتك.. تصَّدق من مالك ولا تحوَّل عنك 6:4، 7 لأن الصدقة تنجي من كل خطية ومن الموت، ولا تدع النفس تصير إلى الظلمة" 11:4

قومي نصلي إلى الله اليوم وغداً وبعد، فإننا في هذه الليالي الثلاث نتحد بالله، وبعد انقضاء الليلة الثالثة نكون في زواجنا 4:8.

 

02 - مقدمة فى سفر يهوديت

الله واهب الحكمة

يهوديت:

+ استطاعت يهوديت كإستير أن تنقذ شعبها خلال شجاعتها التي ارتبطت بحياتها التقوية وطاعتها للوصية (8:، 12: 2).

+ "نبوخذ نصر" كان يُستخدم كلقب خاص بملوك أشور وبابل كُتب هذا السفر في القرن 2ق.م ليروي الأحداث التي دارت بعد هزيمة سنحاريب ملك أشور في أيام حزقيا ملك يهوذا (2أي32) حيث عاد منهزماً إلى نينوى فقتله ابناه، وخلفه في الحكم ابنه اسرحدون الذي أغار على بلاد كثيرة منها بلاد كثيرة منها بلاد مادي انتقاماً من أرفكشاد ملكهم الذي كان اليهود يحبون. السبي الذي أشير إليه في هذا السفر هو ما حدث في أيام منسي (2أي11:33).

+ إن كان السفر قد وُجد في الترجمة السبعينية دون العبرية، لكن بعض الدارسين يرون أن للسفر أصل سامي، ربما عبري، وكان السفر يُقرأ في عيد التجديد (تدشين المذبح)، ويذكر القديس جيروم أن هذا السفر كان يُقرأ في الكنيسة في أيامه.

 

غيرة يهوديت التقوية:

أ- آمنت بالحياة السرية مع الله، كرست غرفة في أعلى البيت تقيم فيها مع جواريها.

ب- كانت ترتدي المسوح على حقويها.

ج- كانت تصوم كل أيام حياتها ما عدا أيام الأعياد الأسبوعية والشهرية والسنوية.

د- نالت شهرة عظيمة لا من أجل جمالها الباهر وإنما لتقواها.

ه- بالإيمان الحي رفضت تحديد زمان لعمل الله، وطالبت أن يقدموا توبة بروح التواضع.

و- قابلت إليفانا دون أن تخبر أحداً إنما طلبت الصلاة عنها.

 

الشعب المتضايق ص1-7

+ يروي لنا غلبة ملك أشور على أرفكشاد ملك المديانيين فاستسلمت الممالك المحيطة له وصار الكل عبيداً له، وإذ لم يرسل الملك اليهودي إليه مستسلماً، سأل ملك أشور القائد العموني عن هذا الشعب الذي لم يستسلم فأجاب أنهم لن ينهزموا إلا إذا أثموا ضد إلههم.

1- ملك أشور يهزم ملك مديان

2- قائد أشور يرعب الأرض

3- استسلام الأمم وقبولهم العبودية

4- إسرائيل يتذلل أمام الله

5- مشورة أحيور العموني لقائد أشور

6- تسليم أحيور لبني إسرائيل لكي يُقتل بعد قتل الإسرائيليين

7- حصار المدينة وتجفيف الينابيع

 

الله واهب النصرة ص8-15

+ ارتجف الشعب، وذهب إلى عزريا فسألهم أن لا يستسلموا لمدة 5 أيام، أما يهوديت فوبخت عريا على أجابته وطلبت ألا نحدد عمل الله بزمن واثقين أنه يخلص حتماً!

1- غيرة يهوديت التقوية

2- صلاة يهوديت

3- لقاؤها مع قائد أشور

4- يهوديت تسأله الدخول والخروج 3 أيام تتعبد لله (رمز القيامة) ولقاؤها معه وإعجابه الشديد بها.. حملت قوة القيامة الغالبة.

5- يهوديت تقطع رأسه (رمز الشيطان) وترجع إلى بيتها (الفردوس)

6- تهوّد أحيور العموني ممجداً الله الذي يخلص أولاده ووضع رأس القائد الآشوري على السور

7- هروب الآشوريين في ضعف وتمتع المؤمنين بالغنيمة

 

تسبحة النصرة ص16

+ إن كانت يهوديت ابنه صلاة لا تعرف في كل موقف غير الالتجاء لله واهب النصرة لمؤمنيه، فإنها إذ غلبت لم تسقط في الكبرياء بل انطلق لسانها بالتسبيح والحمد لله.

+ كثيراً ما نتذكر الله وسط الشدة، لكننا ننساه عند الفرح! تهتز الجبال من أساسها مع المياه والصخور كالشمع تذوب أمام وجهك 18:16

 

لا تصنعوا شيئاً غير الصلاة عني إلى الرب إلهنا 33:8

 

03- مقدمة فى تكملة سفر إستير

صلوات ورسائل وأحلام

وردت هذه التكملة في النسخة السعبينية، في غالبيتها نصوص صلوات ورسائل وأحلام غي مواضعها في السفر، لكن الترجمة اللاتينية جمعتها معاً كملحق للسفر

 

حلم مرخاي

+ رأى كأن أصواتاً وضوضاء ورعوداً وزلازل واضطراباً في الأرض، وإذا بتنينين عظيمين يتهيأن للقتال فتهيجت الأمم وصرخ الأبرار إلى الله، فظهر ينبوع صغير تكاثر، فصار نهراً عظيماً وفاض بمياه كثيرة، ثم أنقلب فصار نوراُ وشمساً.

+ رأى مردخاي أن الينبوع هو إستير التي استخدمها الله للخلاص بعدما اجتمعت الأمم متهيجة لهلاك الشعب وإبادته، أما التنينان المتقاتلان فيها مردخاي وهامان.

+ الأصوات هي الناموس ورموز العهد القديم التي سبقت مجيء السيد المسيح الذي ظهر كينبوع صغير أفاض علينا بمياه روحه القدوس. وهو شمس البرّ أيضاً فإن ما فعلته إستير كان رمزاً لخلاصنا.

 

ماهية المؤامرة المبرة ضد الملك

وهب الملك هبات لمردخاي الذي كشف عن المؤامرة الخصيين بجثان وتارش ضده، لكنه حسب ما قدمه كلا شيء إذ أنقذ الملك بأمانته. ونحن إذ نجاهد في خلاص أخوتنا يهبنا الله بركات كثيرة، لكنه في يومه العظيم، يحسبنا كأننا لم ننل شيئاً فيهبنا شركة مجده الأبدي السماوي!

 

المرسوم الملكي ضد اليهود

+ يلقب الملك هامان "أبا" فإن كان الأخير يمثل عدو الخير، فأنه يود دائماً أن يغتصب سمات الله فيدُعي الأبوة للبشرية.

 

صلاة مردخاي

إنك.. تعلم أني لا تكبراً ولا احتقاراً ولا رغبة في شيء من الكرامة فعلت هذا إني لم أسجد لهامان العاتي، فإني مستعد أن أقَّبل آثار قدميه عن طيب نفس.

 

صلاة إستير

صلت لا بتذلل ونسك فحسب، وإنما أعلنت في صلاتها كيف كانت تكره الأبهة كخرقة الطامث، ولا تلذذت بالقصر وولائمه بل بالرب وحده.

 

طلبة مردخاي من إستير

+ أن تطلب من الله وتكلم الملك (الخلاص من الله مع التزامنا بالعمل).

+ نفذت طبته بعد 3 أيام (حملت قوة قيامة السيد المسيح كسر نصرتها وغلبتها حتى على الموت، إذ قام المسيح في اليوم الثالث).

+ كانت الأبواب تنفتح أمامها: "ارتفعي أيتها الأبواب الدهرية.."

 

طلبة إستير من الملك

+ ظهرت كضعيفة مستندة على جاريتها ليترفق الملك بها.

صورة رمزية خافتة لكلمة الله الذي ظهر كضعيف متحداً بالناسوت (الجارية) ليترفق الآب بالبشرية.

+ ضمتها الملك إلى صدره وأخذ يلاطفها، هكذا في المسيح دخلنا إلى حضن الآب وصار يلاطفنا عوض حكم الموت.

 

المرسوم الملكي لصالح اليهود

تحولت الضيقة إلى خلاص، ومجد لله نفسه.

هم بنو الله العلي العظيم الحي إلى الأبد 16:16

 

أنك تعلم أني أبغض مجد الظالمين وأكره مضجع مضجع الغلف وجميع الغرباء. وأنت عالم بضرورتي وأني أكره سمة أبهتي ومجدي التي أحملها على ورأسي أيام بروزي وأمقتها كخرقة الطامث ولا أحملها في أيام قراري، وإني لم آكل على مائدة هامان ولا لذذت بوليمة الملك أشرب خمر السكب ولم أفرح أنا أمتك منذ نقلت إلى ههنا إلى يوم إلا بك أيها الرب إله إبراهيم.

 

04- مقدمة فى سفر الحكمة

نظرات عميقة نحو الحياة العملية اليومية

كاتبة

يسمى "حكمة سليمان"، كاتبه سليمان الحكيم الملك باني بيت الرب (7:9-12). حاول البعض نسبته إلى يهودي إسكندري بسبب بلاغة الأسلوب، لكن بعض الدارسين يرى اصله عبري، تُرجم إلى اليونانية وانتشر بالأكثر في بداية القرن الأول ق.م مصر. لم يحصل عليه عزرا ولا ضمه لبقية الأسفار.

غايته:

بنيان النفس روحياً وتحصينها بالحكمة الإلهية عن الارتداد وإغراءات العالم. لذا أبرز الحكمة كأقنوم إلهي (6: 22-1:11).

سماته:

يربط الحكمة بالتقوى، فالحكمة عطية إلهية خلالها يلتحم الإنسان بالوصية الإلهية، بل ينعم بالله نفسه. الحكمة خالقه (22:7) تبني بطريقة ديناميكية مستمرة.

 

مكافأة الحكيم التقي ص1-6

+ الخلود مكافأة الحياة الحكيمة التقوية:

1- حث على العدل (البر)

2- الحياة الشريرة هي موت

3- تدابير الله الخفية 3-4

(التأديب – العقر- الموت المبكر)

4- دينونة الشرير النهائية

5- حث على طلب الحكمة

"أما الاهتمام بالأدب فهو محبة"

"اشتهاء الحكمة يسوق إلى الحكم الأبدي"

19:6، 21

مفهوم الحكمة ص7-10

إذ يمتدح الملك سليمان الحكمة يكشف عن ماهيتها.. ويعلن عنها أنها عطية الله، تُقدم لسائليها:

1- سليمان كسائر البشر 1:7-6

2- طلب الحكمة فاغتني 7:7-12

3- طلب العون للحديث عن الحكمة 13-22

4- طبيعة الحكمة 22:7-1:8

5- الحكمة مصدر المعرفة 2:8-8

6- الحكمة واهبة المشورة والراحة 9:8-16

7- الحكمة عطية الله. 17:8-21

8- صلاته من أجل نوال الحكمة 9

9- الحكمة تخلص ذويها. 10

 

حكمة الله المترفقة وغباوة الوثنية ص 11-19

إن كان الله هو مصدر الحكمة، بل هو الحكمة ذاتها، ففي اقترابنا منه ننال رحمته. البعد عنه هو حرمان من الرعاية الإلهية وفقدان للأبدية

1- ما رعى به شعبه أدّب به فرعون

2- يسمح بالألم لنفعنا.

3- جحود الإنسان (وثنيته) بالرغم من رعاية الله المستمرة له.

4- عمود النار مقابل ضربة الظلام

5- الضربات العشر 18-19

"هذه أحببتها وطلبتها منذ حداثتي والتمست أن أتخذها عروساً لي وصرت لجمالها عاشقاً"

"إذا ليس الموت من صنع الله ولا هلاك الأحياء يسره" 13:1

"تشفق على جميع البرايا لأنها هي لك أيها السيد المحب للأنفس" 27:11

"إن الحكمة لا تدخل إلى النفس المتفننة بالشر، ولا تقيم في الجسد المستعبد للخطية" 4:1.

 

05- مقدمة فى سفر يشوع بن سيراخ

حث على الحياة التقوية

سيراخ:

· عاش يشوع بن اليعازار بن سيراخ، في القرن 3 ق. م، وكان كاتبًا ومعلمًا، سافر إلى بلاد كثيرة في مهام سياسية، كما أنشأ مدرسة لعشقه العلم.

· كُتب هذا السفر ما بين 190، 180 ق. م وقام حفيدة سيراخ بترجمة علم 130 ق. م بمصر إلى اليونانية، يسمى "سفر الكنيسة Ecclesiasticus"

· سماته:

· أراد يشوع أن يكشف عن الحكمة من خلال التقليد اليهودي حتى لا ينهل اخوته من مصادر هيلينية. وقد ضم مقالات صغيرة كثيرة كالصبر والطاعة والعطاء الخ.

· تأثر به أباء الكنيسة الأولى وأحبوه وأقتطفوا الكثير منه. رفضه اليهود غذ حسبوه يحمل اتجاهًا صدوقيًا.

الحكمة ص1:

· الحكمة، في عيني أبن سيراخ، مرتبطة بالله نفسه، ينبوعها كلمة الله.

· يربط بين الحكمة الحقيقية ومحبة الله، بل يراهما أمرًا واحدًا.

· يربط أيضًا بين الحكمة ومخافة الرب، وبينهما العبادة الحقه والتقوى العملية، فيراها موّلدة للفرح والسلام.

· المسيح هو الحكمة، إذ يهبنا سماته عاملة فينا.

 "محبة الرب هي الحكمة المجيدة" (1: 14).

سلوكنا العملي ص 2- 43

· غذ ألهب قلوبنا العاملة في القلب والملتحمة بعبادتنا وسلوكنا قدم ابن سيراخ أقولاً حكمية تسندنا في كل معاملاتنا.

· بدأ حديثه عن الحكمة بخدمة الرب يصير وتقوى وتوبة، فإنه لن نستطيع ان نمارس الحكمة مع لناس ما لم تكن لنا الحياة التقوية.

· بلي علاقتنا بالله علاقتنا بالوالدين فيحدثنا عن الطاعة لهما.

· وفي حديثه عن معاملاتنا مع الآخرين يبدأ بالحديث عن المساكين والمعوزين (ص3) لئلا نتجاهلهم وننسي احتياجاتهم.

· بعد الحديث عن المساكين يحثنا على الهتمام بكسب كل إنسان كصديق قدر ما استطاعنا، والهروب من جو المخاصمات، والحذر من العثرة بالنسبة للنساء.

· يمزج ابن سيراخ الأقوال الحكمية بالصلاة: أيها الرب الب، يا سيد حياتي لا تتركني ومشورة شفتي ولا تدعني اسقط بهما" (23: 1).

· ينادي السيد المسيح: "من أكلني عاد إلي جائعًا" (24: 29).

مدح الآباء الأولين ص 44- 50

· يمتدح عمل الله في الآباء الأولين (2، 44: 1):

1- الآباء الأولين: [اخنزخ، نوح، إبراهيم، اسحق، يعقوب]. 44

2- موسى النبي 45

3- يشوع بن نون 46

4- كالب، القضاة، صموئيل النبي 46

5- ناثان النبي، داود وسليمان 47

6- إيليا النبي وإليشع 47

7- حزقيا الملك وإشعياء النبي 48

8- يوشيا وحزقايل النبي 49

9- زربابل ويهوشع بن يوصاداق ونحميا 49

10- سمعان بن أونيا 50

[مدح آباء وملوك وأنبياء وكهنة وأشراف].

تسبحة ختامية ص 51

· ختم السفر بصلاة و تسبحة قدمها لله مخلصه. فالحكمة ليست نوعًا من التصرفات الحكمية مع الغير فحسب بل تمس خلاص المؤمنين.

· إذ يهبه الله الحكمة، يرد هذا الحب بالحب، فيقدم له تسبيحًا: "عن الذي أتاني حكمة أوتيه تمجيدًا" (51: 23).

أعطاني الرب اللسان جزاءً فيه أسبحه" (51: 30).

 

06- مقدمة فى سفر باروخ

الحفاظ على الإيمان

باروخ:

· صديق ارميا ورفيقه في الجهاد (إر 32: 12؛ 36: 4)، حين حملوه إلى مصر اخذو معه باروخ، ويبدو أنه سافر إليبابل يعزي المسبيين.

· سماته: كُتب في بابل، في اوائل القرن 6 ق.م، يحوي الكلمات التي نطق بها على مسامع ملك يهوذا وكثير من المسبيين، بقصد الحفاظ على الإيمان في السبي والتمسك بشريع، ورفض الوثنية، مع دعوة للتوبة لكي يردهم الرب من السبي. لهذا يقدم لهم ايضَا بشرى الخلاص من السبي (ص 5).

· يحوى رسالة وجهها أرميا النبي إما المسبيين إما قبيل وصولهم إلى بابل، أو بعد وصلهم مباشرة، وقد جاءت أحيانًا منفصلة عن السفر كما في النسختين الفاتيكانية والإسكندرانية (قرن 4، 5) لنسخة السريانية بميلان والعربية، لكنها وجدت في نهاية باروخ في بعض المخطوطات اليونانية والسريانية واللاتينية.

الخطية علة السبي ص 1- 3: 8

1- مقدمة تاريخية 1: 1- 14.

2- الأعتراف بالخطية 1: 15- 3: 8

· في المقدمة يعلن عن الكاتب وتاريخ الكتابة، وتلاوة ما ورد هنا امام يكنيا الملك وجميع المستمعين من المسبيين.

· عند سماعهم هذا بكوا وصاموا وصلوا معترفين بخطاياهم.

· جمعوا فضة وأرسلوها إلى يوياقيم الكان ومن معه لتقديم محرقات وذبائح طية ولبانًا، لكي يعطيهم الرب نعمة امام الملك وأبنة.

"للرب إلهنا العدل، ولنا ولآبائنا خزي الوجوه كما في هذا اليوم" (2: 6).

"فأسمع يا رب وارحم لأنك أنت إله رحوم، ارحمنا لأننا أخطأنا إليك (3:2).

وصايا الحياة ص 3: 9- 4: 20

· العصيان هو سر سبيهم، لهذا يلزم العودة للشريعة والوصية بروح الطاعة، متقبيلن التأديب لبنياننا!

· الله نبع الحكمة 3: 9- 38

· بركات الشريعة 4: 1- 5

· قبول السبي للتأديب 4: 6- 20

"إنكم مبيعون للأمم ليس للهلاك، بل لجل أنكم أسخطتم الله أسلمتم للمعاندين" (4: 6).

· العودة المجيدة ص 4: 21- 5

· إن كان عصياننا للوصية يدفنا للتأديب، فرجوعنا إليها بروح الخضوع والطاعة يرد لنا المجد والفرح في الرب.

"اخلعي يا أورشليم حلة النوح والمذبلة، وألبسي بهاء المجد من عند الله إلى الأبد" (5: 1).

رسالة إرميا النبي ص 6

· في هذه الرسالة يؤكد إرميا النبي الآتي:

1- سرّ السبي: "لأجل الخطايا التي أخطأتم أمام الله يسوقكم نبوخذ نصر.." ع 1.

2- تحذير من السقوط في الثنية في ارض

· أطال الحديث عن بطلان الوثنية، إذ صاروا في أرض السبي تحيط بهم العبادات الوثنية ورجاستها، يتعرضون للسقوط فيها لقد أوضح أن الوثنية تحمل في داخلها شهادة عن عجزها عن العمل لحساب نفسها أو لحساب المتعبدين لها، وإنها ليست بآلهة. (6: 15).

"ثقوا يا بني واستغيثوا بالله، فينقذكم من أيدي الأعداء المتسلطين عليكم" (4: 21).

 

07- مقدمة فى تكملة سفر دانيال

الله مخلص طالبيه

جاءت تكملة لدانيال في الترجمة السبعينية وهي تحوي: صلاة عزاريا أو ابتناغو أو تسبحة الثلاثة فتية في أتون النار، وقصة دانيال وكهنة الصنم بال "بعل".

 

صلاة عزاريا وتسبحة الثلاثة فتية دا 3: 24 الخ

· تترنم الكنيسة بصلاة عزاريا أو ابتناغو في سهرة "سبت الفرح"، فقد وقف وسط النار بروح التوبة الصادقة. اعترف بخطاياه هو وكل الشعب، معلنًا أن احكام الله حق هي. وذكر الله بوعوده لابائه، وطالبه بالتنفيذ.

· تترنم الكنيسة بتسبحة الثلاثة فتية كل يوم [الهوس (التسبحة) الثالث]، غذ ترى يدّ الله مترفقة بها على الدوام رغم وجودها في اون الضيق. أنها تسبح مخلصها او يسوعها الذي يتجلى فيها ويحل قيودها كما فعل بهؤلاء الفتية؛ وعوض هلاكهم يتمجدون (راجع سيرة هؤلاء الفتية في سفر دانيال).

· إذ تقضي الكنيسة ليلة سبت الفرح مسبحة الرب الذي بدفنه حطّم سلطان الموت وخلص الذين ماتوا على الرجاء وهم في الجحيم تدرك ان مخلصها يتجلى فيها ويضمها بذراعيه ويقيمها ممجدة بقوة صليبه ومجد قيامته، فتترنم بتسبحة هؤلاء الفتية.

سوسنة العفيفة د1 13

· تُبرز قوة العفة، فقد رفضت السيدة الشابة أن تسلم جسدها لشيخين نجسين، معرضة حياتها للموت. لكن الله تدخل في الوقت المناسب ليسلم الشيخين لهلاكهما الأرضي والأبدي.

· يرعى الله الأطهار ويحميهم يوهب حكمة لأولاده، حتى وإن كانوا شبانًا. فقد وهب دانيال حكمة فضحت كذب الشيخين.

· تحمل قصة سوسنة، وهي واقع تاريخي، رمزًا لما كانت عليه الكنيسة اليهودية في السبي. فسوسنة، أي زهرة السوسن ترمز لشعب الله الحقيقي الذي يتمسك بوصيته، أما الشيخان فيشيران إلى "الأرتداد"، "الرجاسات"، اللذين حكم عليهما دانيال (الله ديان) بالإعدام ليُنقذ سوسنة.

· تُتلى هذه القصة في ليلة أبو غلمسيس، بعد دفن السيد المسيح، غذ ترى الكنيسة فيها صورة لعمل الله الخلاصي، فقد خلصت سوسنة أو الكنيسة من المةوت وكانها قامت من جديد لتعود لرجلها أي إلى الله.

· الحديقة التي كانت سوسنة تغتسل فيها هي الكتاب لمقدس، فيه تستريح من حر النهار وظهيرة الشر، وخلاله ندخل إلى مياة المعمودية، أما الشيخان فيمثلان الحروب الشيطانية.

 

دانيال وكهنة الصنم 14

· أعطى الله دانيال حكمة ليكشف للملك عن خداع كهنة البعل أنهم يأكلون ما يُقدم للصنم، ويدُعون إن الصنم يأكله!

· قتل الملك كهنة لبعل وحطم الصنم، كما مات التنين. وبسبب ذلك تعرض دانيال للضيق إذ سلمه الملك للجماهير فألقى في جب أسود جائعة، لكن الرب أنقذه.

· كلما قاوم عدو الخير "الحق" ازداد الحق قوة، وتتحول المقاومة إلى شهادة له! عن صُلب الحق فإنه يقوم!

· عظيم أنت أيها الرب إله دانيال، ولا غله غيرك (14: 40).

· باركوا البر أيها القديسون والمتواضعون القلب، سبحوه وزيدوه علوًا إلى الأبد 3: 87 تسبحة الثلاثة فتية القديسين

"بنفس منسحقة وروح متواضعة تقبلنا إليك. وكمحرقات الكباش والثيران وربوات الحملان السمان هكذا فلتكن ذبيحتنا أمامك اليوم". صلاة عزاريا أو ابتناغو

"عظيم أنت أيها الرب إله دانيال، ولا إله غيرك" (14: 40) دانيال وكهنة البعل

 

08- مقدمة فى سفر مكابيين الأول

الغلبة بالإيمان

المكابيون: كهنة من عشيرة الحشمونية من أبناء يهوياريب (أي 24: 7). أول من حمل هذا اللقب يهوذا بن متاثيا. صار بعد لقبًا لمقاومي السلوقيين.

محتوياته: يقدم مع السفر التالي تاريخ مرحلة نضال عاشها اليهود تحت قيادة المكابيين، تبلغ حوالي 40 عامًا (175- 134 ق. م) حيث قام أنطيوخوس السلوقي باضطهادهم، حاول إلزام متائيا الكاهن أن يقدم للأوثان فرفض، وإذا حاول يهودي تقديم ذبيحة قتله الكاهن وأنطلق إلى الجبال ومعه كثيرون، واشتعلت الحرب بين الملك وبينهم. مات متاثيا وتولى القيادة ابنه الثالث يهوذا المكابي الذي أحبه الشعب. وأعطاه الرب نصرة، وطهر أورشليم وبني مذبحًا جديدًا وعيّدوا ثمانية أيام، وفي السنة الثالثة رسم عيد التجديد (165 ق. م)، ومات انطيوخوس عام 164 ق. م في سنة 161 بعد أن غلب يهوذا نيكانور السلوقي قثُل يهوذا وخلقه يوناثان أخوه، الذي أسره تريفون قائد الجيش السوري وقتله عام 143، فتولى شمعون أخوة الزعامة الخ.

 

أضطهاد اليهود ص 2، 1

· غلب الإسكندر الأكبر المقدوني داريوس ملك فارس ومادي فقامت المملكة اليونانية، وخضع لها ملوك كثيرون. وبعد موته انقسمت إلى 4 ممالك.

· ظهر انطيوخوس أبيفانيوس الذي حارب مصر وعاد على أورشليم ليلزمهم بالوثنية، فغار متاثيا الكاهن على شريعة لرب وعهده.

· قدم متاثيا للشعب أمثلة لرجال الله، منهم: إبراهيم الأمين في تجربته حُسب له برًا.

· يوسف حفظ الوصية فصار سيد مصر.

· كالب الأمين في الشهادة نال الميراث.

· إيليا الغيور صعد إلى السماء.

يهوذا المكابي ص 3- 9

· ظهور يهوذا وانتصارته 3، 4 [اقام عيد التجديد 4: 95].

· هجومه ضد الأمم الثائرة عليهم 5

· سمع أنطيوخوس وهو يحارب في فارس عن هزيمة لسياس في اليهودية فمات 6

· قتل ديمتريوس السلوقي الروماني ليسياس مغتصب المملكة.. حارب اورسليم فغلب يهوذا. 7

· معاهدة بين المكابيين وروما 8

· ديمتريوس يهاجم يهوذا 9

أهم الأحداث بعد يهوذا ص 10- 16

· استعداد إسكندر بن أنطيوخوس (الملك المقتول) للنتقام لأبيه من ديمتريوس، محاولة كل منهما استمالة يوناثان الذي قام عوض أخيه يهوذا. فقام يوناثان بتجديد أسوار بتجديد أسوار أورشليم وإحاز للأسكندر الذي قتل ديمتريوس، فقام ابن الأخير يحاربه لكنه أنهزم فكافأ إسكندر ويوناثان.

· إسكندر يطلب صداقة بطليموس (مصر) ويتزوج ابنته، لكنه عاد فقتل بطليموس. تكون صداقة بين يوناثان وديمتريوس، الأول أنقذ الثاني وأعاد غليه عرشه. احتيال تريفون صديق السكندر واسترداد الملك لأبن الأسكندر، وتودد تريفون ليوناثان وشمعون أخيه 11

· تجديد الصداقة بين يوناثان وروما. خدعه تريفون ليوناثان. شمعون يقود الجيش بعد أغتيال اخيه يوناثان. تريفون يقتل ابن الأسكندر. توددد شمعون لديمتريوس ومصالحته.

12، 13

· ديمتريوس يحارب مادي فيسقط اسيرًا. 14

· انطيوخوس يحكم عوضًا عن ديمتريوس ويتودد لشمعون، بينما يهاجم تريفون ويغلبه 15

· قائد أريحا يخدع شمعون وابناً له فيقتلهما، ويقوم يوحنا بن شمعون بالقيادة وبناء الأسوار 16

"لأنه ليس بكثرة الجيش يكون ظفر القتال بل بالقوة من السماء!" (3: 19)

 

09- مقدمة فى سفر مكابيين الثاني

رعاية الله

محتوياته:

· السفر في جوهرة عبارة عن ملخص لخمسة كتب تاريخية مفقودة لياسون القيرواني (2: 23- 28)، ويرةي أحداث التاريخ اليهودي من أيام رئيس الكهنة أونياس الثالث والملك السرياني سلوقس الرابع (فيلوماتور) إلى هزيمة نيكانور (180- 160 ق. م)، يقابل الفترة المذكورة في (1مك 1: 10- 7: 50).

سماته:

· غايته تقديم فكر لاهوتي للأحداث التاريخية، مع إبراز رعاية الله لشعبه وقدسية الهيكل.

· يتحدث عن خلقة العالم من العدم (6: 27). ويقدم أعمالاً مجيدة للملائكة، ويوضح العلاقة الوثيقة بين المجاهدين والراقدين (12، 43؛ 15: 11).

مقدمة ص 2، 1:

1. رسالة إلى اليهود بمصر 1: 1- 9

2. رسالة إلى أرسطوبولس 1: 10- 2: 18

مقدمة الكاتب 2: 19- 32

قبل أن يوجز تاريخ ياسون قدم الكاتب رسالتين بحث فيهما اليهود على حفظ العيد الجديد (ع 18، 19)

· الأولى مواجهة لليهود الذين زحفوا إلى مصر أيام الإسكندر الأكبر (1مك 1: 1)؛ والثانية إلى أرسطوبولس معلم بطليموس الملك.. يروي بعض القصص التي تخص اليهودية أثناء السبي.

· حدد هدف السفر 2: 23- 32

انقسامات داخلية ص 3- 5

1. إن كان أنطيوخوس دنس الهيكل فقد سمح الله بسبب الفساد الداخلي:

2. خطة شمعون البنياميني ضد حونيا رئيس الكهنة لدى القائد الروماني 3

3. اغتصاب ياسون رئاسة الكهنوت 4

4. اغتصاب منلاوس (منيليوس) الكهنوت وسرقته الأواني 4

5. الشعب يقتل ليسميانس أخ فنلاوس ومحاولته عزل منلاوس 4

6. ياسون يهاجم أورشليم 5

7. أنطيوخوس يهاجم المدينة ويسلب شعبها كعبيد ويدنس الهيكل 5

الفساد الداخلي يجلب فسادًا خارجيًا!

غيرة يهوذا المكابي ص 6- 9

· لم يحتمل يهوذا بشاعة ما فعله نيكانور قائد حملة الملك أنطيخوس.

· الله وهو يؤدب يقيم المخلص.

· موت أنطيخوس لهزيمة قائده!

1. الهجوم لتدنيس الهيكل 6

2. الشهداء الأولون 6

3. استشهاد العازار 6

4. استشهاد 7 اخوة وأمهم 7

5. ثورة يهوذا 8

6. نصرته الأولى على نيكاتور 8

7. انتصاراته الأخرى 8

8. مرض انطيوخوس 9

9. موت أنطيوخوس 9

· انتصارات يهوذا ص 10- 15

1. اهتم يهوذا بالإصلاح الداخلي فوهبه الله نصرات مستمرة:

2. تطهير الهيكل والتعييد 8 أيام [ابن انطيوخوس يقيم ليسياس قائدًا للجيش عوض بطليموس]. 10

3. يهوذا ينتصر على ليسياس ويتمتع اليهود بالحرية 11

4. استيلاء يهوذا على المدن المجاورة [اهتمامة بالموتي ثم جمع تقدمة بلغت المجموع ألفي درهم من الفضة أرسلها إلى أورشليم ليقدم بها ذبيحة عن الخطية عن الموتى لاعتقاده في قيامتهم] 12

5. أنتصار يهوذا على ليسياس ثانية 13

6. انتصار ديمتريوس على الملك وتوليه الحكم. مؤامرة القيموس اليهودي ذد يهوذا وإثارة ديمتريوس ضده. 14

7. نيكاتور كقائد لليهودية يطلب صداقة يهوذا القيموس يثير ديمتريوس ثانية ويضطر يهوذا إلى الهرب؛ نيكانور يحاصر رازيس الشيخ المحب ليهوديته. فيضرب الأخير نفسه بالسيف؛ انهزام نيكانور أمام يهوذا الذي كان ملتجئًا بالسامرة 15

 

10- مقدمة فى سفر عزرا (اسدراس) الأول1

محاولات لإعادة بناء الهيكل

· محتوياته:

· يحوي قصة تاريخية تقابل ما ورد في 2 أي 35: 1- 36: 1، وسفر عزرا، نح 7: 73- 8: 13.

· يحوي شرحًا لمبنى الهيكل الذي اقامه الراجعون من السبي، وما عانوه من مشاكل.

· إبراز أهمية عبادة الله الحي بواسطة شعبه.

· بدأ السفر بالفصح الذي أحتفل به يوشيا ملك يهوذا (640- 609 ق. م). بعد موت يوشيا في معركة مجدو، أستمرت القصة حتى سقوط اورشليم وترحيل اليهود إلى بابل عام 587 ق.م وصف ايضًا كورش ملك مادي الذي أصدر منشوره بالعودة عام 539 ق. م.

· أهتم بالكشف عن الصراع الذي قام بين اليهود والسامريين.

· تحدث ايضًأ عن محاولات زربابل في إعادة بناء الهيكل عام 516/ 515 ق. م، وعودة عزرا إلى أورشليم عام 458 ق. م.

· جاء في 1 اسدارس 3: 1- 5: 6 قصة الثلاثة فتية الذين كانوا يحرسون داريوس الأول ملك فارس (522- 486 ق. م). والذين أهتموا أني كتبوا ما حسبوه أعظم ما حدث على الأرض. إجابتهم وإجابة الرابع "الحق" تجعل من هذا السفر مساهمة رائعة في الحكمة عند الشعب اليهودي.

 

11- مقدمة فى صلاة منسى الملك2

توبة الملك الشرير

.ابن حزقيا لملك البار، وملك عام687_642ق.م وهومن اشر ملوك المملكة الجنوبية (يهوذا).قدم اولاده محرقة (2أى6:33)، مارس السحر.هزمهالاعداء وسبوه. تواضع فى السجن جدا وصلى الى الله الذى رحمه ورده لملكه مرة اخرى(2أى10:33-13)..

.فى صلاته اعلن ان الله هو الملك الحقيقى الموهوب من كل الخليقة، يقدم خلاصا للنفوس التائبة الراجعة اليه.

بالتوبة انتقل الملك منسى من السجن فى ارض الاعداء الى المملكة، وعوض الذل تمتع بالكرامة، فاتحا باب الرجاء امام الخطاه، مهما بلغت اثامهم.

.اذ تقضى الكنيسة ليلة سبت الفرح مسبحة الرب مخلص الخطاة، الذى بدفنه حطم سلطان الموت وخلص الذين ماتوا على الرجاء وهم فى الجحيم تدرك ان مخلصها يتجلى فيها ويضمها التائبين بذراعيه ويقيمهم ممجدين بقوة صليبه ومجد قيامته، فتترنم بتسبحة منسى الملك.

تحوى:

1.استدعاء اسم الله وتسبيحه 1_7.

2.اعتراف بالخطايا 8_12.

3.طلب المغفرة 13.

4.شكر ختامى 14_15.

انت...الذى يفزع ويرتعد كل شىء من قدام وجه قوته...

انت الرب العلى الرحوم، طويل الروح وكثير الرحمة وبار ومتاسف على شر البشر.

انت ايضا على قدر صلاحك رسمت توبة لمن اخطأ اليك وبكثرة رحمتك بشرت بتوبة للخطاة لخلاصهم.

انت يارب اله الابرار، لم تجعل التوبة للصديقين...بل جعلت التوبة لمثلى أنا الخاطىء.

 

لانى اخطأت اكثر من عدد رمل البحر.كثرت اثامى ولست مستحقا ان ارفع عينى الى السماء من قبل كثرة ظلمى.

ولست مستحقا ان انحنى من اجل كثرة رباطات الحديد ولا ارفع راسى من خطاياي...

والان احنى ركبتى قلبى، واطلب صلاحك: اخطأت يارب اخطات...انت هو اله التائبين.

 

12- مقدمة فى مزمور151

مزمور الراعى الملك

.يقوم هذا المزمور على ما ورد فى 1صم16،17.يصف كيف اختار الله داود الاصغر بين اخوته، واعطاه نصرة على قتل جليات الجبار.

.بهذا المزمور تفتتح الكنيسة سهرة "سبت الفرح" حيث نزل السيد المسيح الى الجحيم ليحمل نفوس الذين ماتوا على الرجاء ويدخل بهم الى الفردوس.يتغنى به رئيس الكهنة او الكاهنبعد ان يفتح باب الهيكل الرئيسى ويتجه نحو الشرق كمن يتطلع نحو المسيح القائم من بين الاموات، قادماً من المشارق.

 يحمل الكاهن الانجيل ملفوفاً فى ستر ابيض.

 لهذا المزمور لحنه الخاص، وتشترك الكنيسة كلها فى القرار"الليلويا".وهو يحمل بهجة القيامة:

· كان داود الصغير بين اخوته، وصار كلمة المتجسد اخر الكل ليهب الجميع قوة قيامته.

· كان داود رجل التسبيح، وقد دخل بنا الرب الى فرح قيامته.

· مسحه الله بالدهن واقامه ملكاً، وبالقيامة ملك الرب على قلوبنا.

· قتل داود جليات بسيفه، وحطم السيد المسيح الموت بموته.

أنا صغيراً كنت في أخوتي وحدثاً فى بيت ابى.كنت راعياً غنم ابى.

يداي صنعت اللأرغن, وأصابعي الفت المزمار.الليلويا

من هو الذي يخبر سيدي؟ وهو الرب الذي يستجيب للذين يصرخون أليه.

هو ارسل ملاكه واخذني من غنم ابي ومسحني بدهن مسحته.

اخوتي حسان وهم اكبر مني والرب لم يسر بهم.

خرجت للقاء الفلسطيني فلعنني بأوثانه.

لكن انا سللت سيفه الذي كان بيده وقطعت رأسه.

ونزعت العار عن بني إسرائيل.الليلويا.

 

13- مقدمة فى سفر مكابيين الثالث

 .ما ورد في هذا السفر يقابل ما ورد في مكابيين الثاني, وفى الواقع يهتم باليهود الذين في مصر اكثر من الذين في إسرائيل.

إذ غلب بطليموس انطيخوس الثاني, امسك بزمام اسرائيل وحاول ان يقدم ذبيحة في هيكل أورشليم,

لكن رئيس الكهنة سمعان رفض ذلك (1:1-24:2).اصدر أوامره بجمع كل اليهود في مصر في ساحة واطلاق الفيلة عليهم لتدوسهم(25:2-52:5) صلي اليعازر الكاهن لله لأجل الخلاص.

فقام ملاكان بسحب الفيلة بعيد"ا وعرف بطليموس له اسرائيل (6:7)

يحوي:

1-محاولة بطليموس اْن يقدم ذبيحة1:1-24:2

2-أمر بطليموس بالأبادة 25:2-51:5

3-الله منقذ شعبه 6:7

الكتاب المقدس أشبه بزهرة كانت برعما" في العهد القديم تنفتح ببطء شديد.أما في العهد الجديد فقد

تفتحت نفس الزهرة في كمال نضوجها بألوان جميلة و رائحة ذكية. في العهد القديم هذه الرسالة

عن المسيا المخلص كانت تعلن ببطيء, أما في العهد الجديد فقد اعلنت بطريقة كاملة.جمال هذه الرسالة بمعناها هو ان أتعرف عليها واقتديها وأتمتع بها وأحيا بها.

 

الصفحة الرئيسية