تحيــــــــــــز قوات الأمن والبوليس للعصابات الإسلامية ضد الأقباط

من تقرير حقوق الإنسان المصرى

http://www.alkalema.net/copt/copt30.htm

 

 

 

حالات خاصة
 

1- إيناس سعيد راتب
العنوان 4 شارع الشيخ عبد السلام خلف مدرسة الترعة البولاقية شبرا مصر يقوم كلا من :

أ - علاء شوقي عبد العاطي
مقيم 3 شارع محمد علي أمام مدرسة محمد فريد - شبرا

ب- ياسر أحمد حافظ
المقيم 4 شارع الشيخ عبد السلام خلف مدرسة الترعة الإعدادية بنين شبرا يقوم الاثنين بتعقب إيناس في الشارع لإرغامها على ترك دينها وهددوها بإلقاء ماء النار على وجهها . كما قاموا بضرب أخيها كمال في شارع خلوصي وأيضا يقوموا بتسليط البلطجية لضرب كمال مع العلم بأنه مريض بالقلب وتم تحرير محضر بذلك في قسم شبرا - مصر

2- مجدي بشوادي فايز - المحامي
المقيم بالشورانية مركز المراغة سوهاج أثناء إقامته مع عمه فتح الله تادرس والمقيم في 54 شارع محسن المتفرع من محرم بك - الإسكندرية حدث أن الجماعات الإسلامية اختطفوا خطيبته وبنت عمه نهى فتح الله تادرس وهي كانت بالصف الثاني الثانوي من المدرسة وأثناء البحث المستمر عن الفتاة والذي ظل لمدة أربعين يوما تعرضوا له الجماعات الإسلامية بالتهديد وبأن يترك الفتاة وأظهروا له بأنهم يعرفون مكان إقامته في سوهاج ونتيجة لذلك أبلغ جميع الجهات وأيضا تم التهديد في سوهاج وما زال مستمرا حاليا من الجماعات الإسلامية وهم يقومون بالضغط عليه لكي يشهر إسلامه ولكنه يرفض .

ملحوظة :

1- الفتاة رجعت لأهلها بعد اتصال الأستاذ / جورج روفائيل بالسيد العقيد رئيس مباحث أمن الدولة

2- الشرطة رفضت حمايته من الجماعات الإسلامية

3- حليم دانيال أرمانيوس
المقيم بالعياط شارع الأنصاري - الجيزة متزوج من المدعوة / صباح مكرم لطيف التي تركته يوم 27/7/1995 وارتبطت بالمدعو محمود عبد السلام أبو أيهاب وتم استدعاؤه يوم 29/7/1995 بقسم شرطة العياط وطلب منه السيد معاون المباحث بأن يوقع على إقرار بعد التعرض لزوجته لأنها أشهرت إسلامها .
فطلب حليم دانيال إثبات أن السيدة المذكورة ستظل زوجته وفقا للشرع والقانون وأن عليها أن تقيم دعوى تطليق أمام محكمة الجيزة الابتدائية حيث القاضي سيعرض عليه الإسلام فإن وافق تستمر زوجته وإن رفض سيحكم القاضي بالتطليق وهي لا تصير حرة إلا بعد انتهاء ميعاد الاستئناف وقضاء فترة العدة الشرعية وقد أثبت ذلك في المحضر رقم 1285 لسنة 1995 إداري العياط .
بالرغم من ذلك قررت النيابة إخلاء سبيل زوجته من سراي النيابة وقام السيد معاون المباحث بتسليم زوجته إلى المدعو محمود عبد السلام ولم تحقق النيابة بجريمة الزنى التي اتهمتها بها.

4- جرجس جرس جرجس
من مواليد 5/11/1939 العنوان مدينة الشهيد 40 شارع صبري المحامي / المرج متزوج منذ 19 عاما من ثناء نجيب بطرس التي تبلغ من العمر 35 عاما والتي قامت بتغيير دينها بتحريض من المدعو عاطف زكي وهو سائق تاكسي يوم 25/5/1996 حتى يتزوجا .

وفي يوم 30/5/1996 وأثناء سيره بالشارع ومعه ابنته ساندي 11 عاما وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة محمد فرويج بالمرج قاما الاثنين بخطف ابنته بالقوة وفي يوم 31/5/1997 قاما أيضا ثناء نجيب ، عاطف زكي ومعهم بعض الأفراد بأخذه بالقوة لنقطة لمرج اعملوا محضر رقم 8823 إدارى المطرية بعدم التعرض لهما ومن يومها لم يستطيع أن يرى ابنته الطفلة .

5- عايدة حنا سمعان
الزاوية الحمراء شارع الزهور اسم الزوج / جرجس نجيب خليل أشهر إسلامه في يوم 1/1/1985 لها ابنه تدعى / سالي جرجس نجيب الأم ليس لها مورد رزق وتقيم مع والدها عقب إشهار الإسلام الزوج خطف الابنة سالي وغير اسمها المسيحي إلى اسم إسلامي وأصبحت الزوجة زوجته بقوة القانون ما دام هو مسلما وهي مسيحية.

6- تحية سامي فرحان

السن / 26 سنة العنوان قرية الحتاحتة - سمالوط - المنيا نتيجة لقيام زوجها حفظي فليحي فرحان باعتناق الدين الإسلامي قامت بالهروب من منزلها هي وأولادها مريم 9 سنوات ، ايفون 7 سنوات ، مينا 3 سنوات لمكان غير معلوم خوفا عليهم من بطش شيخ خفر قرية الحتاحتة بمركز سمالوط حيث يقوم باستغلال سلطته ونفوذه حين يقوم بضرب أخوتها وأهلها وإهانتهم قائلا : ]يا أولاد صلبان الكلب[ وهو يفعل ذلك لأنه يريد أخذ الأطفال من أمهم .
وقد قاموا باستخراج شهادات ميلاد جديدة للأطفال وغيروا فيها أسماءهم وديانتهم إلى الإسلام فأصبحت مريم فاطمة ، ايفون زينب ، مينا إسلام يعيش أهلها الآن في خوف مستمر لقيام أخوة شيخ الخفر بمعاونته في البطش بهم وتهديدهم (الشكوى كانت في يوم 10/9/1996) .

============================================================

الأم المسلمة أحق بحضانة أولادها المسيحيين
 


باسم الشعب
محكمة شبرا الخيمة للأحوال الشخصية (نفس)
بالجلسة المنعقدة بسراي المحكمة في يوم الأحد الموافق 28/
1/1990
برئاسة السيد الأستاذ / محمد عاصم رئيس المحكمة
وحضور السيد / سعد محمد محم أمين السر
صدر الحكم الآتي :
في القضيتين رقم 545 ، 644 لسنة 1989 جزئي شخصية شبرا الخيمة المرفوعة من :- السيدة / فاطمة محروس عبد الله
ضـــد السيد / سمير عياد ميخائيل
الأســباب : بعد سماع المرافعات ومطالعة الأوراق :-
وحيث أن وقائع الدعوى 644 لسنة 1989 شرعى شبرا الخيمة تخلص في أن المدعية فوزية فريد اندراوس إقامتها ضد المدعي عليها فيها فاطمة محروس عبد الله والتي كان اسمها أليس محروس ميخائيل بصحيفة موقعة من محام أودعت قلم كتاب هذه المحكمة في 9/11/1989 وأعلنت قانونا طلبت في نهايتها بضم الصغيرين هناء ومراد إليها مع إلزام المدعي عليها بالمصروفات والأتعاب وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بغير كفالة على سند من القول أن المدعي عليها كانت زوجة لابن المدعية سمير عياد ميخائيل ودخل بها وعاشرها وأنجب منها على فراش الزوجية الصغيرين هناء ومراد وقد تم طلاقها من ابن المدعية بموجب الحكم رقم 213 لسنة 1989 أحوال شخصية قليوب بجلسة 22/6/1989 وقد تم زواجها من آخر يدعى أحمد عباس أحمد في 22/8/1989 الأمر الذي يحق للمدعية بصفتها جدة الأب للصغيرين هناء ومراد بضمهما لحضانتها ومن ثم أقامت المدعية دعواها الماثلة بطلباتها سالفة البيان وحيث أن المدعية قدمت سندا لدعواها حافظة مستندات طويت على صورة ضوئية من المحضر الإداري 3906 لسنة 1989 نقطة شرطة باسوس المؤرخ في 25/9/1989 .
وحيث أن المدعوة تداول بالجلسات أمام هذه المحكمة على نحو ما هو ثابت بمحاضرها جلساتها وبجلسة 14/1/1990 حضر طرفي الدعوى كل بمحاميه وطلب ضم الدعوى للدعوى رقم 18 رد لجلسة اليوم وقررت المحكمة ضم الدعوى 644/1989 للدعوى 545/1989 شرعى شبرا الخيمة المنظورة برقم 18 رد جلسة اليوم للارتباط ليصدر فيهما الحكم واحد .
وحيث أن واقعات الدعوى 545 لسنة 1989 شرعى شبرا الخيمة تخلص في أن المدعية فيها فاطمة محروس عبد الله والتي كان اسمها أليس محروس عبد الله أقامتها ضد المدعى عليه سمير عياد ميخائيل بصحيفة موقعة من محام أودعت قلم كتاب هذه المحكمة في 19/9/1990 وأعلنت قانونا طلبت في نهايتها الحكم بضم الصغار مراد وهناء إليها وإلزام المدعي عليه بتسليمها أولادها المذكورين لتحافظ عليهم وتقدم على شئونهم مع إلزامه المصروفات على سند من القول أن المدعي عليه كان زوجا للمدعية ودخل بها وأنجب منها الصغار مراد وهناء وكانت مسيحية وأشهرت إسلامها بتاريخ 10/5/1989 وبتاريخ 22/6/1989 قضى بتطليقها والتفريق بينها وبين المدعي وقد أصبح أولادها الذين دون سن البلوغ مسلمين تبعا لها ولهم ما للمسلمين من حقوق وتخشى الأولاد الصغار من البقاء في يد والدهم ومن مصلحتهم ضمهم لوالدتهم ليألفوا الدين الإسلامي لعدم إقبال والدهم على الإسلام ومن ثم أقامت دعواها الماثلة بطلباتها سالفة البيان .
وحيث أن المدعية قدمت سندا لدعواها حافظة مستندات طويت على صورة ضوئية من شهادة ميلاد الصغير مراد المولود لطرفي الدعوى في 24/3/1986 وصورة ضوئية من شهادة الصغيرة هناء المولودة لطرفي الدعوى في 18/11/1980 وصورة ضوئية من حكم محكمة قليوب الابتدائية للأحوال الشخصية ولاية على النفس في الدعوى رقم 213 لسنة 1989 ، والذي قضى غيابيا بتطليق المدعية أليس محروس ميخائيل على المدعي عليه طلقة بائنة ، وصورة ضوئية من شهادة صادرة من لجنة الفتوى بجميع البحوث الإسلامي بالأزهر في 16/5/1989 تفيد اعتناق المدعية للدين الإسلامي .
وحيث أن الدعوى طرحت بالجلسات على نحو ما هو ثابت بمحاضرها وبجلسة المرافعة الأخيرة حضر طرفي الدعوى كل بمحاميه وقررت المحكمة حجز الدعوى ليصدر الحكم فيها بجلسة اليوم وصرحت بمذكرات لمن يشاء في أسبوع .
وحيث أنه في الأجل المضروب لتقديم المذكرات قدم وكيل المدعية فاطمة محروس عبد الله مذكرة بدفاعه صمم فيها على طلباته ورفض الدعوى 644/1989 شبرا الخيمة كما قدم وكيل المدعي عليه سمير عياد ميخائيل مذكرة بدفاعه طلب فيها رفض الدعوى 545/1989 والحكم في الدعوى 644/1989 بضم الطفلين للمدعية فيها فوزية فريد اندراوس وأرفقت بالمذكرة حافظة مستندات تلتفت عنها المحكمة لتقديمها في غيبة الخصوم .

وحيث أن المحكمة قد استعرضت وقائع الدعوى على هذا النحو وكان مدار النزاع في هذه الدعوى هو حضانة الطفلين هناء ومراد وكان من المقرر طبقا لنص المادة 20 فقرة 5 من القانون 25/1920 المعدل بالقانون 100/1985 أنه يثبت الحق في الحضانة للأم ثم للمحارم من النشاء مقدما فيه من يدعى بالأب ومفيدا فيه الأقرب من الجهتين على الترتيب التالي الأم فأم الأم وإن علت فأم الأب وإن علت إلى آخر نص الفقرة 6 من المادة سالفة الذكر .

وحيث كان ذلك وكانت الحضانة شرعا هي تربية الصغير ورعايته والقيام بجميع أموره في سن معينة له الحق في الحضانة وسببها عجز الصغير عن القيام بأمور نفسه في أول حياته وعدم إدراكه لما - ينفعه وما يضره وقد ناط المشرع أمر حضانة الصغير ورعايته لوالديه لأنهما أقر الناس غليه عادة وأوفرهم شفقة وحنانا عليه ، فوزع أمر رعايته وتربيته عليهما وجعل الأم أحق بحضانة الصغير في حياته الأولى لأنه بحاجة إلى خدمتها وعدم استغنائه بنفسه عنها وهي أقدر فهما له في أولى مراحل حياته وأعظم صبرا عليه فيها وأشفق عليه من تصرفات لا يشاركها في القرب منه أحدا سوى أبوه وليس للأب مثل شفقتها وقدراتها والصبر على الصغير في حالة عجزه عن مصالحه الخاصة به .
وحيث أنه ضمن المقرر أن للحاضنة شروطا منها ألا يضع الصغير عندها ولا يحدث له ضررا عندها بأن تفعل معه ما هو ممنوع في الإسلام فتغذيه بلحم الخنزير وتسقيه الخمر فإذا خيف من ذلك ضم إلى أناس مسلمة وفضلا عن ذلك فإن الحضانة ضرب من الولاية وللحضانة نوع من الولاية على "محضون وأنه لا ولاية لغير المسلم على المسلم لقوله تعالى عز اسمه في سورة النساء" ولن يجعل الله للكافرين على المسلمين "مسلمين سبيلا" ومقتضى هذا ألا تحضن غير المسلمة مسلما مطلقا (ابن عابدين جزء ، باب الحضانة - مشار إليه في التعليق على قانون الأحوال الشخصية طبعه نادي القضاة 1983 .
وحيث كان ذلك وكانت المدعية المنضمة في الدعوى المنضمة فوزيه فريد اندراوس هي جدة لأب للصغيرين هناء ومراد وهي غير مسلمة وكان الصغيرين المذكورين مسلمين تبعا لإسلام أمهما لأنهما دون سن البلوغ - ومن ثم فإن أمهما المسلمة أحق بحضانتها حتى لو أسكنهما في أجنبي عنهما لأن ذلك أقل ضررا للصغيرين من إسكانهما في بيت غير المسلمين ومن ثم تقضي المحكمة برفض الدعوى 644/1989 شرعى شبرا الخيمة المقامة من فوزية فريد اندراوس وتلزمها مصاريفها وخمسة جنيهات مقابل أتعاب المحاماة عملا بنص المادتين 281 من اللائحة الشرعية 1875 من قانون المحاماة .
وحيث أنه عن الدعوى 545/1989 شرعي شبرا الخيمة فإن المحكمة تجيب المدعية إلى طلبها وتقضي بضم أولادها هناء ومراد لحضانتها لتحافظ عليهما وتقوم على شئونهما وتلزم المدعي عليه فيها سمير عياد ميخائيل بالمصاريف وخمسة جنيهات مقابل أتعاب المحاماة بنص المادتين 281 من اللائحة .. 1987 مرافعات .
فلهــذه الأسبــاب حكمت المحكمة
ح أ :- برفض الدعوى 644/1989 شرعى شبرا الخيمة وألزمت رافعها بالمصاريف وخمسة جنيهات مقابل أتعاب المحاماة وفي الدعوى 545/1989 بإلزام المدعى عليه فيها سمير عياد ميخائيل سليم الصغيرين هناء ومراد لأمهما المدعية لحضانتهم والقيام على شئونهم وألزمته بالمصاريف وخمسة جنيهات مقابل أتعاب المحاماة .

أمين السر
رئيس المحكمة

الأحكام القضائية
1- حكم بإنهاء حضانة أم قبطية لأبنائها الصغار عندما أسلم زوجها وقالت المحكمة أنه يخشى أن يتأثر الطفل بعادات الكفر إن يبقى مع الأم .
القضية رقم 17 لسنة 1961 محكمة استئناف الإسكندرية
2- ألغيت وصاية أب قبطي على ولديه عندما أسلمت الأم لأنه يتعين أن يتبع الأولاد الدين الأصلح والإسلام هو أصل الأديان .
القضية رقم 462 لسنة 1958 محكمة الإسكندرية الابتدائية


7- عنتر غالي ابراهيم برسوم
عمره 23 سنة من أبناء دير مواس محافظة المنيا حاصل على دبلوم صنايع كان يرغب في الارتباط فتاة مسلمة اسمها شيماء أحمد مهدي وتم الاتفاق مع أهلها بمركز الشرطة على إنهاء الموضع وأمرتهم الشرطة بترك البلدة فورا لحين هدوء الحال وعند عودة الأسرة لى منزلهم المملوك لهم فوجئ باستيلاء مسلم على المنزل وبابه من منقولات بمقولة أن ذلك حلال شرعا لأن أموال النصارى ملك للمسلمين وتوجهت والدته نجفة جاد السيد بطرس للإبلاغ عما حدث تعرض لها الصول خفاجة وشتمها وطردها من القسم وأمرها بمغادرة البلدة .


8- عاطف عبد التواب
مواليد 8/1/1978 تل حماد - مركز الصف- الجيزة
قام الرائد / علاء فتحي ضابط مباحث مركز الصف بالجيزة بالقبض على والده في 30/8/1995 والتعدي عليه بالضرب والسب واستخدام القسوة بأن عمل مسمار في يديه لكشط إشارة وشم الصليب من على يديه وذلك لأخذ تعهد عليه بعدم التعرض لابنه الذي أشهر إسلامه بمعرفة الشيخ / رضا محمود وقد أثبت مركز النديم لعلاج حالات التعذيب هذه الانتهاكات وقامت مديرية الأمن بالجيزة بالتحقيق مع والد الفتى وكان تشجيع السلطات المحلية للفتى في الانصهار في إشهار إسلامه بسبب الإغراءات التي ترجع إلى الحرية من القيود العائلية نتيجة لذلك لم تنجح محاولات الأمل لإرجاعه لها .


9 - ونيس سويحه
ونيس سويحه ميخائيل 77 سنة مقيم 16 شارع شحاته أبو مسعده المنشية الجديدة - شبرا الخيمة استدعى العقيد / صلاح العزيزي مفتش مباحث شبرا الخيمة المواطن / مجدي بطرس مرقس 28 سنة ومقيم 26 شارع شحاته أبو مسعده المنشية الجديدة شبرا الخيمة لسؤاله عن سبب عدم اعتناقه الدين الإسلامي حيث أنه سبق أن وعد بعض المسلمين أنه يعتنق الإسلام بعد أن تسلم منهم مبلغا من المال ثم عدل عن ذلك وسأله عن سبب هذا التغيير فقرر له أن سبب ذلك راجع إلى عم ونيس سويحه الذي نصحه بالعدول كما أنه أرسل له بعض رجال الدين المسيحي لإثنائه عن ذلك وهنا قام العقيد / صلاح العزيزي بالتوجه إلى منزل ونيس سويحه وقبض على كلا من أبنائه وهم:- عبد المسيح ونيس 52 سنة - سويحه ونيس 32 سنة وأزواج بناته وهم :- شاكر تادرس شكر الله 49 سنة - نصحي شحاته جورجي 53 سنة وكذا صادق شكري رشدي وسنه 22 سنة من المطرية وكان ضيفا على سويحه وقت القبض وصدر بشأن الجميع بما فيهم مجدي بطرس مرقس قرار اعتقال لأنهم أثنوه عن اعتناق الإسلام ورحلوا إلى المعتقل الصناعي بأبو زعبل وقررت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ الدائرة 30 محكمة جنوب القاهرة بجلسة 4/1/1994 الإفراج عنهم ولكنهم ظلوا بالمعتقل لمدة 6 شهور أفرج عنهم .


10- فانوس حنا غالي
بني عبيد مركز أبو قرقاص - المنيا بتاريخ 23/1/1996 قامت مباحث أمن الدولة بالقبض على فانوس حنا غالي وابنه عماد وأخذوا منه سلاح مرخص ورفضت جهات الأمن في السماح لأي فرد لمقابلته وهو مريض بمرض الربو لا يعرف عنه أي شئ إلى الآن وتركوا ابنه عماد فانوس في مركز أبو قرقاص ولم يتم عرضه على النيابة بعد ثلاثة أيام أفرجوا عنه .
ملحوظة : إن السيد فانوس حنا غالي كان يقوم بعقد ندوات انتخابية لانتخابات مجلس الشعب لصالح العضو / مجدي عبد الفتاح مستقل ضد العضو السيد / فاروق طه عبد الله ويرجع أن السيد اللواء فاروق طه عبد الله عضو مجلس الشعب لصالح العضو / مجدي عبد الفتاح مستقل ضد العضو السيد اللواء / فاروق طه عبد الله ويرجع أن السيد اللواء فاروق طه عبد الله عضو مجلس الشعب وراء القبض على المواطن فانوس حنا غالي


11- بشارة وديع بشارة وشهرته جورج :
مقيم بالمحلة الكبرى شارع محيي ملك عبد الشكور قسم أول قبضت عليه مباحث أمن الدولة ورحل من طنطا إلى القاهرة وما زال محجوزا بإدارة مباحث أمن الدولة بوزارة الداخلية وهو قبض عليه حال كونه مسيحيا إرضاء لشخص مسلم يدعى السيد أبو هلال وذلك على خلاف على متجر بالمحلة الكبرى وهو محجوز منذ 1/11/1996 وقد قام المركز بإبلاغ النائب العام بالواقعة تحت رقم 279 سنة 1996 .


12- جون اسحق نصير
طالب بكلية الهندسة جامعة عين شمس تليفون 2056930 قام الضابط / مصطفى شوقي قسم روض الفرج قام بضربه واصطحبه للقسم عندما تعرض له الضابط داخل كنيسة الملاك ميخائيل بطوسون قسم روض الفرج عند إبدائه اعتراضه على دخول الضابط الكنيسة بدون داع مما يعد اعتداء الضابط على الكنيسة .


13- عاطف أمين بباوي
العنوان سوهاج مركز دار السلام قرية أولاد يحيى بحري / الشيخ جامع يعمل موظفا ببنك الائتمان الزراعي بسمالوط وذلك بعد نقله من بنك قرية الكشح والسبب في نقله هو رئيس مباحث مركز دار السلام ويدعى / محمود الزغبي أبو عقرب وهو ابن عم الإرهابي محمد أبو عقرب وأيضا نتيجة أن بعض الأشخاص في القرية يقومون بفرض الإتاوة على المسيحيين ولما رفض عاطف أمين دفع هذه الأتاوة قام معاون مباحث على المسيحيين ولما رفض عاطف أمين دفع هذه الأتاوة قام معاون مباحث المركز بالاتفاق مع رئيس المباحث بالمركز بتلفيق تهمة لعاطف أنه يركب بسيارته سيدة مسلمة له علاقة بها وعندما قدم عاطف بلاغ في المركز تحت رقم 24/96 أحوال قام رئيس المباحث / محمود الزغبي بالقبض عليه يوم 19/9/1996 وحجزه لمدة 15 يوم وبعد انتهاء هذه المدة خرج عاطف من الحجز ومنعه رئيس المباحث من دخول بلده وهذه هي أسماء الأشخاص الذين يقومون بفرض الأتاوات على المسيحيين
 الديب محمود حسين يعمل سائق
 - عبد الرحيم علي حسين يعمل سائق
 السني محمود الريع مزارع
 - عبد العليم علي حسين سائق
وكما قاموا بإطلاق الرصاص على عاطف أثناء توجهه لعمله في فجر يوم 26/10/96 الذي نجا منه عاطف وتوجه للشرطة للإبلاغ عن الحادث وعند سؤال المذكورين عن السبب أقروا أن ذلك راجع إلى أن عاطف أمين بباوي وهو مسيحي على علاقة بامرأة مسلمة متزوجة من أحد أقاربهم فصدر قرار وزير الداخلية باعتقال عاطف أمين بباوي فر 27/11/1996 وأودع في سجن طره .


14- هاني كمال شوقي
مواليد 17/7/1976 العنوان 33 شارع أنيس حنا أبو ليله - الزاوية الحمراء قام كل من الشيخ بدر - الشيخ عزت - الشيخ عبد الهادي - الشيخ محمد حسان قاموا بتقديم الإغراءات المالية والجنسية وعمل غسيل مخ لهاني كمال فكانوا يعطونه كل يوم 50 أو 100 جنيه كما قاموا بتزويجه من فتاة تدعى عفاف أيضا قاموا بإزالة الصليب من يده للمرة الأولى وأتوا له ببطاقة شخصية في خلال 12 ساعة لكي يقوم بإشهار إسلامه في الأزهر وبعد شهر من زواجه ذهب للأزهر وأشهر إسلامه بالبطاقة الجديدة وبعد ذهابه لمديرية الأمن لكي يتم إجراءات شهر الإسلام تقابل مع أحد الأشخاص المسيحيين الذي أقنعه بالعودة إلى ديانته المسيحية فهرب منهم هاني كمال وذهب لأماكن متعددة للاختباء وعند اشتياقه لرؤية أهله فذهب لمنزله كان كل السابق أسمائهم ممسكون به ويضربونه بعنف وأزالوا الصليب الثاني والثالث مع الضرب الشديد وعلامات الضرب واضحة في وجهه ويده من الداخل ، وترتب على هذا التعذيب أنه فقد النطق وقام مركز النديم بتقديم العلاج اللازم له .


15- صفوت جاد الله دانيال
السيد / رئيس مركز حقوق الإنسان المصري
إنه في سنة 1995 قامت المدعوة فاطمة محمد محمد الرادي بتقديم شكوى ضدي وقالت بأنني كنت مع علاقة معها وأسفرت عن حملها وتطالبني بالزواج منها ثم حققت النيابة وتم حفظ القضية وبعد ذلك بحوالي أسبوعين تم استدعائي في جهاز مباحث أمن الدولة بفرع شمال طرف المقدم / مجدي أبو العلا وأثناء حديثي معه قام أولا بتهديدي بخطاب اعتقال لعمل فتنة طائفية أو إشهار إسلامي ولما رفضت قام بسبي بأمي وإهانتي وأمر عسكري من مكتبه بالوقوف وأمر واحد بضربي بعنف كان ذلك يوم سبت فوافقت وتركني أذهب للمنزل في نفس اليوم على أن أعود له يوم الثلاثاء فكان قد أخذ رقم تليفوني وأخذ طرفه كارنيه شخص لي اتصل بي يوم الاثنين فذهبت له يوم الثلاثاء وكلمني مرة أخرى وكنت سأرفض ولكني وجدت أن ما حدث سوف يحدث مرة أخرى فوافقت فأرسلني يوم السبت إلى مديرية أمن القاهرة يوم السبت وتم إشهار إسلامي وبعد ذلك ذهبت له فلم ينفذ أي شئ من حلول جذرية لإنهاء الموضوع حتى الآن وحيث أنني لا زلت مسيحي أؤمن بالعقيدة المسيحية لذلك أتعرض للإهانة بمصر وذلك لممارستي العقائد المسيحية وتسميت ابني عند ولادته كيرلس مما يعرضني وعائلتي للقتل من المسلمين …
صفوت جاد الله دانيال
18 حارة جاد يوسف البراد - شبرا
13/10/1996


16- د / عزت صديق :
كفيف يحصل على أول دكتوراه في القانون من جامعة عين شمس .. النيابة العامة ترفض تعيينه .. الجامعات أغلقت أبوابها أمامه رغم حصوله على درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا تحت إشراف عميد القانون الأستاذ الدكتور / سليمان الطماوي عميد حقوق عين شمس الأسبق د / عزت صديق من مواليد الفيوم 1951 أصيب بفقد البصر منذ الصغر بسبب الرمد الصديدي فالتحق بجمعية الرحمة بالمكفوفين بشبرا عام 1964 وتعلم لغة برايل وتدرج في مراحل التعليم حتى حصل على الثانوية العامة عام 1971 بمجموع 83% والتحق بكلية الحقوق لأنه كما يقول (كان يحب الحق ويكره الظلم) وفي الليسانس حصل على تقدير جيد بزيادة 14 درجة عما يتطلبه التعيين في النيابة العامة وفعلا أرسلت له النيابة خطاب ترشيح ولكن بعد أن رأت أنه كفيف رفضت تعيينه . وكان ذلك دافعة له فحصل على دبلوم القانون الجنائي في مايو 1976 بتقدير جيد ودبلوم القانون في أكتوبر 1977 بنفس التقدير السابق ثم بدأ البحث عن الأستاذ ليسجل معه رسالة الدكتوراه واستمر ذلك لمدة 3 سنوات حيث كان يرفض كل من يعرف بأنه كفيف وفي عام 1980 قبل الأستاذ الدكتور / سليمان الطماوي عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس الإشراف على رسالته التي كانت في دراسة مقارنة بين القانون الفرنسي الذي يعتبر مصدر التشريع المصري الحديث حول موضوع (فرع الملكية للمنفعة العامة)
ملحوظة : د / عزت صديق يعمل الآن بمؤهل ليسانس الحقوق بمصلحة تأمينا شبين القناطر التي رفضت هي الأخرى الاعتراف بشهادة الدكتوراه التي حصل عليها .


17- الأستاذ الدكتور مختار منصور دوس
كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية يؤكد أن ما يجري الآن بالجامعات المصرية مخطط حقير من تنظيم خلفي غير شرعي يعمل بشدة على اختزال وطرد الأقباط ، سواء طلابا أو أعضاء هيئة تدريس في موجة اضطهاد عاتية تحتاج إلى مقاومتها ووراء ظهرها على أمن وسلامة مصر - من يقبل طرد أستاذ ودكتور شرف رئيس من الأشراف العلمي دون أدنى سبب أو علة أو سند من قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية التي لا تجيز ذلك .


18- ناجي سليما عزيز - الاسكندرية
مساعد كاهن (شماس) بكنيسة القديسين بشارع خليل حماده سيدي بشر المنتزه تبلغ للقسم من المساعد أنيس محمد أحمد المعين لحراسة كنيسة القديسين بوجود أعمال بناء بها فانتقل النقيب / يسري أحمد عيسى إلى الكنيسة لضبط الواقعة وبصحبته المساعد / أنيس محمد أحمد ، المجند صبري خلف سيدي أحمد حيث دخل من الباب الخارجي وشاهد بعض مواد البناء والعمال يقومون برفع هذه المواد داخل مبنى الكنيسة مقام بالتخطيط على ثلاثة عمال كي تحفظ على بعض أدوات البناء وأثناء انصرافه ومعه العمال المحتفظ عليهم والأدوات قام الشماس / ناجي سليمان عزيز بالتعرض له فأهانوا الضابط وتعدى عليه بالسب .
وتحرر عن ذلك محضر رقم 47421/94 جنح المنتزه ، وقد تم سؤال كل من قاموا بالقبض على العمال وأيضا تم سؤال الذين تم القبض عليهم وذلك في تاريخ 23/12/1994 ، محضر رقم 47421 لسنة 1994 بمعرفة العقيد / سلامه فؤاد ، وقام بإلغاء القبض على ناجي سليمان عزيز وبحبسه أربعة أيام على ذمة القضية ، وحكمت محكمة جنايات اسكندرية بالسجن لمدة ثلاث سنوات .


19- انتهاك حقوق الطالب
أنا …. معيد بقسم علم النفس - كلية التربية - جامعة أسيوط وهي الكلية التي سبق أن كتبت عن أحد الأساتذة فيها والذي ألف كتابا يهاجم فيه الدين المسيحي بشتائم وألفاظ لا يرضى عنها أحد ، وفرضها على الطلبة لدراستها والامتحان فيها وقد تكرم السيد الدكتور عميد الكلية مشكورا بإلغاء الأجزاء التي سب فيها الأستاذ الدين المسيحي "… لقد عينت معيدا في كلية التربية جامعة اسيوط عام 1988. وحتى أقيد للحصول على درجة الماجستير كان لا بد من الحصول أولا على الدبلومة الخاصة في التربية بتقدير جيد على الأقل ولكن حدث الآتي : اجتزت الصف الأول من الدبلومة بنجاح في العام الدراسي 89/1990 ثم تقدمت لامتحان الصف الثاني من الدبلومة في العام الدراسي 90/1991 ، وجاءت النتيجة أنني راسب في مادة الصحة النفسية التي يقوم بتدريسها الدكتور … وذلك لأنه يضطهدني لأنني مسيحي ، ولكن تقبلت هذا الاضطهاد بصدر رحب ولم أتقدم بأي شكوى ، وذلك لأن هناك فرصة أخرى فقط للامتحان مرة أخرى فقد قمت باختبار مادة أخرى حتى ابتعد عن الدكتور … ولكن لسوء الحظ قام الدكتور نفسه بتدريس هذه المادة أيضا ، وذلك بالاشتراك مع الأستاذ …. وتقدمت للامتحان في هذه المادة في عام 91/92 وهي آخر فرصة لي وجاءت النتيجة أنني راسب في هذه المادة ، فالدكتور المذكور يتعقبني في كل مادة يقوم بتدريسها بهدف ضياع مستقبلي وذلك رغم تفوقي حيث أن نتيجة باقي المواد حصلت فيها على تقديرات ممتاز وجيد جدا .
هل العلم والتفوق محرم على المسيحيين ومباح لمن ليس لديه علم ولا كفاءة ولا تفوق مثل ابن الأستاذ المذكور الذي تم تعيينه معي معيدا ، والآن يحضر الدكتوراه ، علما بأنني متفوق عليه في درجة البكالوريوس ، هذا ما حدث أيضا من قبل لزميلة معيدة بنفس الكلية لأنها مسيحية .


20- رماني شفيق عجيب
عندما تطعن الممارسة الدستور
حين تحدثنا الأسبوع الماضي عن الحقوق المتكافئة لجميع المواطنين طبقا لما يكلفه الدستور وترسخه القوانين ، عرضنا قضية الممارسات العلمية التي تطعن الدستور والقوانين في الصميم وتضرب بهما عرض الحائط وقلنا أن استمرار بقاء تلك الممارسات - حتى وإن كان الذين يعانون منها قلة - من شأنه أن يفرغ الدستور من مضمونه ويهدد استقرار مفهوم المواطنة . وإن الاستشهاد بالحالات أو بالشخصيات العامة التي تعيش في نجاح وطمأنينة لمحاولة نفي وجود متاعب وهموم يتعرض لها بعض الأقباط هو هروب من مواجهة المشكلة ومن السعي نحو الحل والعلاج .
اليوم ومن هذا المنطلق نتناول قضية تتصل بشخص واحد ، تهدد مستقبله وتصف بكيانه وتضع أمام مفاهيم المواطنة والعدالة وتكافؤ الحالات المضادة لمحاولة التقليل من شأنها لأنها ستظل قائمة تمزق هذا الشخص وتؤثر سلبيا على نظرته إلى المجتمع هذا فضلا عن أن إدراكنا لامتداد هذه القضية لتمس حالات أخرى غير قليلة يدفعنا للدعوة إلى علاجها من أجل القضاء على رأس الأفعى التي تسببها .. ورأس الأفعى
هنا هو التعصب الذي يسعى جاهدا إلى اختزال الأقباط من بعض المواقع المهمة في المؤسسات التعليمية .
أتذكرون حالة الطالب المتفوق روماني شفيق عجيب التي عرضنا لها في يناير 1996 ضمن الهموم القبطية .. هذا الطالب الذي تخرج في كلية التربية بجامعة أسيوط محتلا المركز الأول على قسم الكهرباء بالكلية بتقدير "ممتاز" وعاش عدة أشهر بعد تخرجه في حلم جميل انتظارا لتعيينه معيدا بالكلية بقسم المناهج وطرق التدريس .. وفجأة أفاق من حلمه على كابوس الواقع يصفعه بقسوة ليفيق على حقيقة أن الكلية قامت بترشيح معيدين في جميع الأقسام ما عدا القسم الذي تقدم هو بطلب ترشيحه معيدا به ، رغم تأكيد رئيس ذلك القسم له حاجة القسم إلى معيدين جدد للانضمام إلى هيئة التدريس به .. وكانت الصفعة الثانية التي أفقدت صوابه عندما ذهب يتحرى الأمر أن الأستاذ (..) بالقسم المأمول اعتذر له عما حدث قائلا : "عيبك الوحيد أنك نصراني" !!
وقد دعونا آنذاك - وتفضل أحد القراء معنا - بدعوة روماني لتسلح بروح الشجاعة ونبذ اليأس والمضي في رفع شكواه إلى المسئولين عن الجامعة باسيوط للعمل على رد حقه المسلوب وإنصافه … واليوم نعرض الرسالة الثانية التي وصلتنا منه الأسبوع الماضي ويقول فيها .
تقدمت بأكثر من طلب للأستاذ الدكتور محمد رأفت رئيس جامعة اسيوط وأخيرا وصلني الرد مؤرخا في 13/1/1997 وهذا مضمونه السيد روماني شفيق عجيب - بعد التحية - بالإشارة إلى الطلب المقدم منك للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والذي تلتمس فيه تكليفك في وظيفة معيد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية باسيوط نحيطكم بأن القسم أفاد بعدم الحاجة إلى معيدين في تخصصك "الكهرباء" .. ويمضي روماني قائلا : وكلن الغريب أن بعد هذا الرد القاطع بحوالي أسبوعين تم تكليف زميل لي في نفس الشعبة ومن نفس سنة التخرج في وظيفة معيد بالقسم الذي تقدمت أنا إليه والذي أفاد بعدم حاجته إلى معيدين في تخصصنا نحن الاثنين . أتعرفون من هو هذا الزميل العزيز ؟ إنه زميلي حسن محمد حويل الذي تخرج معي بتقدير "جيد جدا" ويأتي ترتيبه الثاني على الدفعة من بعدي !!
انتهت رسالة روماني شفيق عجيب التي تنتزع من أعماقنا جميعا صرخة احتجاج على بقاء هذه الأوضاع وبقاء من يقفون وراءا يعبثون بأمن وسماحة ومستقبل هذا الشعب الطيب عندما يضربون بسيف التعصب مفاهيم الدستور والمواطنة ونحن نبعث بهذه الصرخة إلى الأستاذ الدكتور محمد رأفت رئيس جامعة اسيوط وإلى الأستاذ الدكتور محمد رجائي الطحلاوي محافظ اسيوط وإلى الأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم لأننا نثق في عدالتهم جميعا ونذكر جهودهم في محاربة الفساد في مجال التعليم .. هذا المجال الذي يمثل منعطفا خطيرا في طريق مصر نحو غد أفضل .


21- نبيل كامل معوض
الأستاذ نبيل كامل معوض يعمل منذ عام 1981 وكيلا بمدرسة زهرة المدائن الصباحية الابتدائية التابعة لإدارة الشرابية والزاوية الحمراء التعليمية بالقاهرة ، وهو حاصل على دبلوم المعلمين عام 1967 الإضافة إلى شهادة تأهيل تربوي دامعي عام 1988 . كما أنه حاصل على الدرجة الأولى الوظيفية عام 1992 ولإخلاصه في عمله طوال هذه السنين قامت الإدارة التعليمية بمنحه شهادتين تقديريتين للعاملين الدراسيين 94/95 و 95/96 على التوالي وعلى إثر تكرار حصوله على تقدير "ممتاز" في التقارير الوظيفية الخاصة بتقييم الأداء .
بعد هذا الإخلاص والتفاني في العمل لسنوات طوال وبعد هذا التكريم والتقدير كان من حق الأستاذ نبيل كامل معوض أن يتطلع إلى أن يترجم كل ذلك إلى ترقية عملية في مجال عمله - وذلك هو الطموح الطبيعي والحق الذي يكلفه المجتمع والدستور لأي شخص في مثل وضعه - ولكن في حالتنا هذه حدث عكس ذلك تماما حين قام السيد مدير الإدارة التعليم الابتدائي بترقية الأستاذ جميل عبد الحميد السيد - زميل الأستاذ نبيل - من وظيفة ناظر المدرسة إلى وظيفة مدير المدرسة بينما هو حاصل على دبلوم المعلمين عام 1969 - بعد الأستاذ نبيل بعامين - ولا يحمل أي شهادة عليا للتأهيل التربوي !! .. وبالرغم من هذا التجاوز توقع الأستاذ نبيل أن يتم ترضيته بترقيته ناظرا على المدرسة في المكان الذي شغر بترقية زميله مديرا إلا أن حتى ذلك لم يحدث وتغاضى السيد مدير الإدارة عن ترقيته !!
ثم جاء الفصل الثاني من فصول تلك القصة التي نستخرجها من ملف حقوق المواطنة !! والذي فوجئ فيه الأستاذ نبيل بقيام الإدارة التعليمية بترقية الزملاء الآتية أسماؤهم إلى وظيفة ناظر مدرسة ندبا بمدارسهم ، رغم عدم الحاجة إليهم كنظار على مدارسهم التي يوجد بها نظار أصليون :
1- الأستاذ أحمد محمد عبد الله الحاصل فقط على دبلوم المعلمين عام1971 ويشغل الدرجة الثانية الوظيفة - رغم أن شروط الترقي إلى وظيفة ناظر تقتضي أن يكون بالدرجة الأولى - وتمت ترقيته من مدرسة السويس إلى مدرسة السيدة خديجة الصباحية التي توجد بنفس المبنى (!!)
2- الأستاذ محمد أبو هاشم الحاصل على دبلوم المعلمين فقط عام 1970 وتمت ترقيته إلى وظيفة ناظر بمدرسة اسماعيل القباني الصباحية التي يعمل بها أيضا .
3- الأستاذ محمد السعيد ، الحاصل على دبلوم المعلمين فقط عام 1970 وتمت ترقيته إلى وظيفة ناظر بمدرسة اسماعيل القباني الصباحية التي يعمل بها أيضا .
ولقد تقدم الأستاذ نبيل كامل معوض بأكثر من طلب للإدارة التعليمية متضررا من هذه التجاوزات والتخطيات ومطالبا بحقه في شغل وظيفة ناظر مدرسته التي تخلو من ناظر عليها بعد ترقية زميله مديرا - دون جدوى حتى الآن - بل إن توجيه الرياضيات قام بترشيحه لشغل وظيفة موجه رياضيات حيث أنها معادلة لوظيفة ناظر مدرسة ولكن الإدارة التعليمية لا تزال نصر - لأسباب يصفها الأستاذ نبيل بأنها غير مفهومة له (!!) - على عدم ترقيته لإحدى هاتين الوظيفتين .
الأستاذ نبيل يقول أنه تقدم بالتماس سلمه شخصيا للأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين بتاريخ 27 ابريل الماضي كما تقدم بشكوى مماثلة إلى الأستاذ محمد خليل وكيل الوزارة بمجمع التحرير . والشكوى برقم 2350 بتاريخ 14 مايو الماضي ، وما زال ينتظر البت في شكواه بأمل استعادة حقه المسلوب .
هذه حالة أخرى تؤكد أن ما ينص عليه الدستور من حقوق متكافئة لجميع المواطنين يحتاج إلى عين ساهرة لا تنام تراقب التطبيق والممارسة الفعلية حتى نضمن رسوخ الدستور والحفاظ على قدسيته وعلى المفاهيم التي ابتغاها المجتمع منه عندما أرسى قواعده .. كما أننا نرفع هذه الحالة بدورنا إلى الرجل الذي نحبه ونحترمه جميعا الأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين - ملح التعليم - الذي لا يملك عمليا أن يراقب كل إنسان يعمل تحت مظلته ولا يستطيع أن يرصد كل تجاوز يحدث في وزارته . ولكنه آل على نفسه أن يشهر سيف العدالة لوضع الأمور في نصابها الصحيح إذا وصلته شكوى متضرر أو مظلمة مظلوم .


22- القس / فوزي مكين ميخائيل - المرج
ورد لمركز حقوق الإنسان للوحدة الوطنية بلاغ من القس / فوزي مكين ميخائيل راعي كنيسة الرسولية بالمرج محافظة القليوبية ورقم تليفونه 2400673/202 .. ذكر فيه أنه يعين من قبل القس عياد خليل شنودة بصفته رئيس المجمع الرسولي لخدمة الكنيسة الرسولية بالمرج وهي عبارة عن منزل مخصص فيه وقت للصلاة المسيحية وفوج بتاريخ 24/5/1997 استدعائها لمباحث أمن الدولة بقسم السلام حيث استقبله الرائد إسلام وقام بتقييد عينيه بمنديل وطلب منه عدم الصلاة وعدم الاجتماعات بالكنيسة الرسولية بالمرج ولما رفض هدده بالقتل وقال للقس فوزي مكين العبارة الآتية : أنت رجل كبير بس خول وتركه محجوز بالقسم من الصباح حتى الساعة التاسعة مساء وسحب منه بطاقته العائلية وكارنيه الكنيسة ثم قامت الشرطة باقتياده في عربة إلى مباحث أمن الدولة بلاظغلي وظل محتجزا بها حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وهو معصوب العينين واضطر إلى التوقيع على إقرار بعدم ذهابه إلى الكنيسة الرسولية للصلاة بالمرج

الفهرس