البابا شنودة ـ مقابلة للقناة الفضائية المصرية

تم يوم 5ـ 3ـ2002أذاعة مقابلة للقناة النيل الفضائية المصرية مع قداسة البابا المعظم شنودة الثالث بابا الأسكندرية وقد أجاب قداسته على مجموعة أسئلة حساسة جدا تناول فيها
أقباط المهجر ـ بناء كنائس بكثرة فى الخارج ـ الأديرة ـ فلسطين ـ تدويل القدس ـ
وأجاب عنها بحكمة بالغة
وتم تكملة المقابلة يوم6ـ3ـ2002 الساعة الثامنة مساء بعد نشرة الأخبار نتمنى من الجميع مشاهدتها

واليكم بعض النقاط المهمة التى وردت بهذه المقابلة:
ـ يقضى قداسته نصف الأسبوع فى القاهرة والنصف الآخر فى الدير
س ـ لماذا يسمى بابا الأسكندرية
ج ـ لأن الأسكندرية هى كانت العاصمة منذ أسسها الأسكندر الأكبر فى القرن الثالث قبل الميلاد أى قبل القاهرة بنحو ثلاثة عشر قرنا حيث تأسست القاهرة فى القرن العاشر الميلادى وبعدها أصبح للبابا السادس والستين مقران أحدهما فى الأسكندرية والآخر فى القاهرة
ـ الكنيسة القبطية هى الكنيسة الأم فى أفريقيا حيث لنا فى السودان أسقفان وبدأت فى الحبشة سنة 326 ميلادية وأستقلت منذ سنوات قليلة وأريتيريا مستقلة وترسم كنيستنا أسقفها لنا كنائس قبطية فى زامبيا وكينيا وزمبابوي والكونغو وناميبيا وساحل العاج وجنوب أفريقيا والزولو ونرسم لهم قسوس من وسطهم لتعدد اللغات
ـ خارج أفريقيا ( مطران فى القدس ـ لنا كنائس فى الكويت وأبو ظبى ودبى والأمارات العربية والعراق ولبنان وكلهم يتبعون للأنبا آبرام مطران القدس )
ـ كنائس المهجر ( 150 كنيسة فى الغرب ـ 70 فى أمريكا و 24 فى كندا و25 فى ملبورن أستراليا وبين 30 و40 فى أوروبا )
ـ لنا أديرة ( أول دير فى كاليفورنيا ورسم له الأنباكراس )
ودير فى سيدنى أستراليا ودير فى ملبورن أستراليا وألمانيا ولنا مراكز قبطية فى برمنجهام شمال لندن ومدارس لاهوتية
هذه جميعها مهمة للأجيال الثانية والثالثة وهدفها ربط هذه الأجيال بكنيستهم الأم ووطنهم
وأجاب قداسته على بعض الأسئلة الحساسه والمهمة مثل :
س ـ تعودنا أنه عند كل زيارة للرئيس الى أمريكا يقوم بعض أقباط المهجر بعمل مظاهرات ولافتات ?
ج ـ قبل أن نقول أقباط المهجر يفعلون نسأل لماذا بعض الناس المخطئين فى مصر يعملوا أشياء تؤثر فى أقباط المهجر أذن هم سبب الأشكال
س ـ هل هناك آيات فى الكتاب المقدس تؤكد أن اليهود سيعودون الى وطنهم والى أورشليم?
ج ـ موجود آيات ولكن ليس المقصود بها الأيام الحاضرة ولكن حدث ذلك عندما عبدوا الأصنام ووضعهم الرب تحت سبى بابل وأشور فى عهد نبوخذنصر ورجعوا بعد 70 سنة من السبى فى عهد نحميا وعزرا وزربابل وملوك فارس تم هذا قبل الميلاد بخمس قرون ونجد ذلك فى سفر عزرا ونحميا
س ـ هل شعب أسرائيل هم شعب الله المختار ?
ج ـ كانوا شعب الله المختار فى العهد القديم أثناء الوثنية وقد قمت بعمل مقالة فى نقابة الصحفيين عام 1965 بعنوان " أسرائيل فى نظر المسيحية " وقد سألنى الرئيس كارتر فى أبريل 1977 نفس السؤال فأجبته
لو كان اليهود مازالوا شعب الله بعد أنتشار الأيمان لكان كارتر وأنا ليسوا من شعب الله وضحك كارتر

س ـ هل هناك وعد ألهىبعودتهم و بدخولهم أورشليم
ج ـ لم يدخل اليهود الى الأراضى المقدسة بوعد من الله بل بوعد من بلفور
وحول تقديم اليهود للذبائح الآن شرح قداسته أنه قديما كان الكهنه من نسل هارون من سبط لاوى هم الذين يقدمون الذبائح وكانوا يقدمونها فى الهيكل وليس لهم أن يقدموها فى أي مكان آخر والهيكل هدم وتنزل نار مقدسة وتأخذ الذبيحة كى تغفر الخطية كما نقرأ ذلك فى سفر اللاويين والآن لا توجد نار مقدسة فكيف تغفر خطاياهم ?
وحول هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان قال قداسته ;
كان هيكل سليمان يتكون من ثلاث مناطق الهيكل الخارجى ثم القدس ثم قدس الأقداس وهم يدعون أن المسجد الأقصى مبنى فوق القدس ومسجد قبة الصخرة مبنى فوق قدس الأقداس أى بذلك يريدون هدم المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة
وحول موقفه الوطنى بين قداسته أنه صرح بعدم زيارة القدس ألآ أقباط مصر مع المسلمين للأسباب التالية:
1ـ القدس فى مناطق خطرة ومناطق حروب
2ـ هذا يعنى تطبيع علاقات مع اليهود لأن جواز السفر سيقدم لهم
3ـ هذا يعنى تشجيع الأقتصاد اليهودى
4ـ سيتعرض أبناؤنا للأعلام اليهودى

وعن رأيه فى تدويل القدس بين قداسته أن هذا يعنى تنازل العرب عن عروبة القدس وسيتم بعدها تهويد القدس وسيقولون حق الزيارة لكم وحق الملكية لنا

وعن دير السلطان بين قداسته أن هذا الدير ملك للأقباط وتوجد المستندات الدالة على ذلك ولكن اليهود ساعدوا الأحباش بالأستيلاء عليه سنة 1970

وعن عروبة الكنيسة أجاب قداسته بصراحة تامة أننا أقباط من الناحية الدينية ولكن من الوطن وطن عربى
وأشار قداسته أنه يكتب الشعر بالعربى وليس بالقبطى

الحلقة الثانية البابا شنودة ـ مقابلة للقناة الفضائية المصرية

?س ـ هل أرض مصر تعتبر أرض مقدسة للأقباط
ج ـ طبعآ وعندما زارنا بابا روما وشرحت له ـ قال أنا أؤمن أن أرض مصر أرض مقدسة ـ لماذا ?
1 ـ زيارة العائلة المقدسة لمصر ومكوثهم ثلاث سنوات ونصف زاروا فيها أماكن كثيرة حتى الصعيد وبنيت كنائس وأديرة فى كل مكان حلوا فيه
2 ـ مصر زارها كثير من الأنبياء أبراهيم ـ ويعقوب حفيده ـ والأسباط الأثنى عشر ـ موسى ولد في مصر وبالمناسبة موسى أسم مصرى وليس عبرانى ( مو تعنى مياه وتشى تعنى يأخذ فيكون المعنى المأخوذ من المياه ) ثم عاش موسى 40 سنة فى مصر وكذلك 40 سنة فى سيناء وهى أرض مصرية
3 ـ فى سفر أشعياء الأصحاح 19 جاءت الآية ( مبارك شعبى مصر ) وكلمة شعبى أى شعب الله وبالمناسبة عندما كنت فى أحد اللقاءات فى الخارج قابلنى بعض السفراء وكان من بينهم سفير أسرائيل فقلت له أحييك تحية من سفر أشعياء أى أقصد بها تحية من التوراه ومن ناحية أخرى أشير لهذه الآية

س ـ كان هناك مشروع عرض على قداستكم بخصوص مياه نهر الأردن فما هو ? ضحك قداسته وقال
ج ـ نعم حضر الى شخص يعرض على أنه يمكن أخذ مياه من نهر الأردن وتعبئتها فى زجاجات صغيرة كبركة لأن المسيح تعمد فى نهر الأردن فقلت له أذا كان المسيح تعمد فى نهر الأردن لمدة دقائق فمن الأهم أن نعبأ مياه النيل التى مكث المسيح يشرب منها ثلاث سنوات

س ـ ماهو رأى الدين المسيحى فى الأستنساخ البشرى
ج ـ الأستنساخ البشرى ضد الدين للأسباب التالية :
1 ـ لأن الرب خلق الأنسان من ذكر وأنثى فى البدء
2 ـ موضوع يقضى على فكرة الأسرة ـ وبالأستنساخ لن توجد أسرة
3 ـ نوع من غرور العقل البشرى وأستخدام العقل الموهوب من الله ضد أرادة الله والوضع الألهى

س ـ ماهو رأى الدين المسيحى فى زرع البويضات ?
ج ـ مايسمى بتأجير الأرحام هناك مشكلة أخرى من هى الأم الحقيقية الأم التى أخذ منها البويضة أم الأم التى حملته تسعة أشهر فى رحمها وعانت وتحملت آلام الوضع والولادة وخصوصا سيأخد الجنين صفات من الأثنتين من بويضة الأم الأولى ومن تغذيته من الأم الثانية فلمن ينتمى الطفل ?وهل يكون له أثنتان من الأمهات ـ هذا غير سليم دينيآ
وتوجد الآن بنوك فى الخارج لبيع بويضات مخصبة يتدخلوا فى مواصفات الأنسان فيها

س ـ ماهو رأى الدين المسيحى فى موضوع نقل الأعضاء من الأحياء أوالموتى ?
ج ـ رأيى كمسيحى وليس كرأى أى أتجاه آخر نحن نوافق على نقل الأعضاء من الأحياء أو الموتى أذا ثبت موته (الجسد الميت سيأكله الدود ويتحول لتراب فأذا كان عضو منه ستنقذ شخص آخر لماذا لاتستخدم )
ـ وبالنسبة لتبرع الحى لجزء من أعضاؤه لأخرين ـ أذا كان أى شخص يضحى بحياته من أجل الوطن فهل لا يقوم بالتضحية بجزء من أعضاؤه لشخص مثال أذا كان يملك كليتان سليمتان ممكن التبرع بكية لأحد الأشخاص عنده فشل كلوى وينقذ حياته

س ـ من الأقوال المشهورة لقداستكم ( لا حوار بين الأديان ولكن حوار بين الحضارات ) ماذا تعنى ?
ج ـ التعاون بين الأديان فى الأشياءالمشتركة بينهم مثل الخير ـ الفضيلة ـ المسائل الوطنية ـ ولكن عدم التدخل فى العقائد ـ ورأيى ورأى شيخ الأزهر واحد فى ذلك

س ـ هناك بيت شعر يبدأ بالقول نريد الكنانة عزمآ قويآ شبابآ يضحى وشعبآ حديدآ فمن قائل هذا الشعر ?
ج ـ أنا قلت هذا الشعر ـ فى الأربعينات حوالى 1945 أى منذ مايقرب من ستون سنة ـ أبتدأت الشعر قبل أن أدرس قواعد الشعر وكنت أسميه الشعر المنثور ثم تعلمت قواعد وبحور وأوزانه وتفاعيله وقوافيه والزحافات والعلة والتغييرات التى تطرأ على العلة من سنة 1939 وكان عمرى 16 سنة ثم بدأت أسميه شعرآ
وأتذكر سنة 1940 وأنا فى الثقافة العامة أمتحنت فى الأمتحان الشفوى من شعرى وذلك عندما سألنى احد الممتحنين أن أذكر بعض الأبيات الشعرية لأحد الشعراء فسألته شعر قديم أم حديث فطلب من الشعر الحديث وكان مقرر علينا أربعة شعراء أحمد شوقى وحافظ أبراهيم وحفنى ناصف والبارودى ولكن ذكرت له حوالى عشرون شاعرآ وعندما علم أننى أحفظ الشعر لكل هؤلأء سألنى وهل تقرضه أى تؤلفه قلت نعم ووقتها قلت لع بعض أبيات من شعرى وحصلت على الدرجة النهائية فقد كنت أحب اللغة وكنت أول الطلاب فى اللغة العربية وكنت أحب الشعر فالشعر موسيقى الشعر عاطفة وكما قال على الجارم الشعر عاطفة تقتاد عاطفة ـ ويقال أن الموهبة تولد مع الشاعر وبمرور الوقت تصقل فيه

س ـ سؤال تردد بين بعض الأقباط بالخارج ـ هل مازالت الكنيسة القبطية على رأيها فى موضوع طلاق الأقباط ?
ج ـ الطلاق موضوع دينى من الأنجيل وليس من حقنا التغيير فيه ـ لا طلاق ألا لعلة الزنا ـ أو فى حالة تغيير الدين

س ـ هناك بعض الأسماء أرجوا أن تذكر صلتك بهم
1 ـ الشيخ أحمد حسن الباقورى
ج ـ الشيخ أحمد حسن الباقورى كان صديقآ وأذكر أنه دعانى لألقاء محاضرة وكان عنوانها "العدالة الأجتماعية فى المسيحية " وبعد المحاضرة قال لى أنا موافق على كل شيئ جاء بها ولكن أريد أن تغير عنوانها من "العدالة الأجتماعية فى المسيحية " الى "العدالة الأجتماعية فى كل الأديان "
2 ـ الشيخ الشعراوى
ج ـ عندما كان مريضآ فى لندن فأرسلت أليه أحد الأساقفه ومعه كاهنين للسؤال عنه وتقديم هديه له فتأثر جدآ وعندما عاد قال لى "أبناؤك طوقوا عنقى بجميل لن أنساه "
ـ وفى أحد المرات كان فى جناز أبراهيم باشا فرج وكان سكرتيرآ لحزب الوفد وحضر الشيخ الشعراوى وقمت بصلاة الجناز وقلت فيها " الموت حكم على جميع الناس وعندما قربت نهاية داود النبى نادى أبنه سليمان وقال له ياأبنى أنا ماض فى طريق الأرض كلها فتشدد وتشجع وكن رجل " وذكرت بعض الأبيات الشعرية المؤثرة وكان من ضمنها قصيدة " لست أدرى " فتأثر منها الشيخ الشعراوى وبعد الجناز دخل معى بالمكتب وكان معنا الوزير أحمد طعيمه وطلب منى كتاب به شعر
ومن بعدها ترك الأشياء السابقة فعلآ المحبة تكسب

3 ـ مكرم عبيد
كنت أحب فيه الفصاحة والبلاغة والنزاهة كنت أحفظ له بعض الكلمات المشهورة وهو أحد أدباء اللغة العربية فى المحسنات البديعة أو الجناس مثل " الرجل الحق يكبر دون أن يتكبر " و " ويحتفظ بثباته فى وثباته"
" أفرحوا لا بشهوة نلتموها بل بشهوة أذللتموها "
" ديوان المحاسبة أصبح ديوان المحاسيب وحقآ ماذا يمنع الحاسب أن يكون حسيب " وهكذا
وقد أورد قداسته بعض من ذكرياته :
عندما حضر السادات لوضع حجر الأساس لمستشفى مار مرقس تكلمت عن الدور الذى قام به الأقباط فى الطب
وذكرت مكانة أهل الكتاب فى القرآن وأن القرآن وضع اليهود والذين أشركوا فى ناحية ووضع أهل الكتاب والنصارى فى ناحية أخرى
كنت فى برنامج تليفزيونىمع سمير صبرى وكنت قد ذكرت أن كلمة لغة ليست عربية أنما مأخوذة من اليونانية لوغوس بمعنى كلام ونقول لسان العرب وليس لغة العرب وألفت كتاب أهديت نسخة منه للشيخ الشعراوى وأهدانى عباءة فى هذا الوقت

ـ وعن الطفولة
كتبت فى أغسطس أو سبتمبر 1939 قصيدة بعنوان أحقآ كان لى أم أم ولدت بغير أم
لأنه بعد ولادتى أصيبت أمى بحمى النفاس وتوفيت بدون أن أرضع منها منذ حوالى 80 سنة ولو أن حرمانى من الأم جعلنى أحب الناس كلها

ـ وعن ذكريات الأيام التى قضيتها فى الجيش كضابط عسكرى كنت جادآ ومطيعآ ومن زملاءه الأستاذ سيد كتب كتاب وتخرجت سنة 1947 وكنت أول الخريجين فى سلاح المشاة وكانوا يعطونا شرائط كل شريط له درجة

ـ نطمئن عندما يكون رئيس الدولة هادئ الأعصاب يأخذ الأمور بطريقة موضوعية بدون أنفعال

ـ وعن سؤال حول حصول الأقباط على بعض الأمتيازات فى عهد الرئيس حسنى مبارك قال قداسته
جايز حصلوا على بعض الحقوق التى يريدونها ولكن ليست أمتيازات وكان يحل بعض المشاكل
مثل بناء الكنائس الوضع أفضل بكثير من سنوات مضت
الأوقاف القبطية بالتعاون مع الدكتور حمدى زقزوق تم فحص الملفات وردت بعض الحقوق وعادت كثير من الأوقاف
س ـ فى نهاية اللقاء هل تود قداستكم توجيه كلمة للأبناء فى الخارج ?
ج ـ أولآ أبناؤنا فى أمريكا بمناسبة زيارة الرئيس حسنى مبارك أحب أن تكون زيارته ناجحة من كل الوجوه ويكونموفقآ ومساعدته فى كل شيئ ـ فهى أول زياره له بعد أحداث 11 سبتمبر
ويجب على كل مصرى هاجر أن يكون فى هجرته قد أخذ مصر معه فى قلبه وأحتفظ بها فى قلبه وفكره ولا ينسى الوطن الأم الذى علمه وأنشأه وأوصله الى المكان الذى تم الوصول أليه
وأرسل تحياتى ليس فقط ألى أبنائى الأقباط وأنما ألى أخوتى المصريين المسلمين وأرجوا لهم كل خير لأننى فى مصر ملك للكل وليس للمسيحيين فقط

Home  عودة