باب من بال ولم يمس ماء

الصحابة

 

باب من بال ولم يمس ماء

 

عن عائشة ، قالت: انطلق النبي يبول. فاتبعه عمر بماء. فقال ما هذا ؟ يا عمر ! قال: ماء قال  ما أُمِرت كلما بلت أن أتوضأ. ولو فعلت لكانت سنة. سنن ابن ماجة ج 1 ص 118.

عن عائشة قالت: بال رسول الله، فقام عمر خلفه بكوز من ماء، فقال : ما هذا يا عمر ؟  فقال: هذا ماء تتوضأ به، قال: ما أُمرت كلما بلت أن أتوضأ، ولو فعلت لكانت سنة. سنن أبي داود ج 1 ص 18.

عن عائشة، أن رسول الله بال. فقام عمر خلفه بكوز. فقال: ما هذا يا عمر ؟ فقال: ماء تتوضأ به يا رسول الله  قال: ما أُمرت كلما بلت أن أتوضأ، ولو فعلت كانت سنة. مجمع الزوائد ج 1 ص 241 .

عن عائشة قالت: من حدثكم أن النبي كان يبول قائماً فلا تصدقوه. ما كان يبول إلا قاعداً. سنن الترمذي / ج 1 ص10.

عن ابن عمر، عن عمر، قال: رآني رسول الله وأنا أبول قائماً  فقال يا عمر ! لا تبل قائماً. سنن ابن ماجة ج 1 ص 112.المجموع ج 2 ص 8

عن مروان الأصفر ، قال: رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة ثم جلس يبول إليها، فقلت: يا أبا عبد الرحمان، أليس قد نهى عن هذا ؟ قال : بلى، إنما نهى عن ذلك في الفضاء، فإذا كان بينك وبين القبلة شئ يسترك فلا بأس . سنن أبي داود ج 1 ص 10 .

عن عبد الله بن عمر، قال: لقد ارتقيت على ظهر البيت فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبل بيت المقدس لحاجته. سنن أبي داود ج 1ص 10

عن جابر بن عبد الله قال: نهى نبي الله أن نستقبل القبلة ببول، فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها . سنن أبي داود ج 1 ص 10.

عن إبراهيم، عن عبد الرحمان بن يزيد، عن سلمان، قال: قيل له: لقد علمكم نبيكم كل شئ حتى الخراءة ! قال: أجل، لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، وأن لا نستنجي باليمين، وأن لا يستنجي أحدنا بأقل ن ثلاثة أحجار أو يستنجي برجيع أو عظم .  سنن أبي داود ج 1 ص 10 .

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله: إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم، فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطب بيمينه . وكان يأمر بثلاثة أحجار ، وينهى عن الروث والرمة. سنن أبي داود ج 1 ص 10 .

عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب رواية قال: إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول، ولكن شرقوا أو غربوا. فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل القبلة فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله. سنن أبي داود ج 1 ص 10 .

عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله نهى أن يستقبل شئ من القبلتين في الغائط والبول. رواه الطبراني في الكبير. مجمع الزوائد ج 1 ص 205.

بال عمر مستقبلا القبلة وقال إنما النهي عن ذلك في الفضاء. سنن أبي داود ج  1 ص 3 .

عودة