عمر بن الخطاب

الصحابة

 

عمر بن الخطاب

 

لقد أفرد بعض العلماء مصنفات بموافقات الفاروق عمر بن الخطاب للقرآن الكريم, فقد وافق القرآن كلام الفاروق رضوان الله تعالى عليه في الكثير من المواطن, وليس ذلك بغريب عن شخص قال فيه رسول الله صلوات الله  وسلامه عليه : إنّ الله جعل الحقَّ على لسان عمر وقلبه .. رواه الترمذي برقم ( 3682. وكذلك أحمد 2/ 53, 95 .

من تلك الموافقات والتي تفوق الثلاثة كما يظن البعض :عن أنس قال : قال عمر : وافقت ربي في ثلاث, قلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى ؟ فنزلت:  واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى . البقرة:125 وقلت يا رسول الله أن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر, فلو أمرتهن أن يحتجبن ؟ فنزلت آية الحجـاب, واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة,

فقلت لهن :عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن.التحريم:5 فنزلت كذلك.  رواه  البخاري برقم ( 4483 ) والنسائي في تفسيره 18 مختصراً, وكذلك الترمذي برقم (2959 ) وابن ماجه ( 2399).

عن ابن عمر عن عمر قال: وافقت ربي في ثلاث: في الحجاب وأسارى بدر وفي مقام إبراهيم عليه السلام. رواه مسلم برقم 2399.

وعن أنس قال : قال عمر: وافقت ربي – أو وافقني ربي – في أربع, نزلت هذه الآية : ولقد خلقنا الإنسان من سللة من طين ) (المؤمنون:1) الآية, فلما نزلت قلت أنا : " فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت : فتبارك الله أحسن الخالقين) (المؤمنون:14) أخرجه ابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر كما في الدر 6 / 94.

وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لقي عمر بن الخطاب فقال: إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدوٌ لنا, فقال عمر: من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدوٌ للكافرين. البقرة:98) قال نزلت على لسان عمر . رواه ابن المنذر وابن أبي حاتم كما في الدر 1/  / 224والطبري في تفسيره 1 / 435.

والخلاصة أن ما وافق فيه عمر القرآن الكريم ست مواضع وهي: آية الحجاب, مقام إبراهيم, آية الطلاق, أسرى بدر, تبارك الله, من كان عدو لله. راجع الإتقان 1/35 فصلا فيما نزل من القرآن على لسان بعض الصحابة.

 اذا من الواضح والثابت ان القران الكريم انزل على لسان عمر . فمن هو هو عمر الذي خصه رب الكعبة بهذه الخصية الكريمة ؟. وما هي صفاته وافعاله ؟

انه (الخليفة الثاني) عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن قرط أبن رياح بن عبد الله بن رزاح بن عدي بن كعب ويكنى (أبا حفص)  البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 .

عودة