قائمة بأسماء زوجات النبي 

 

1- خديجة بنت خويلد

2- عائشة بنت أبى بكر الصديق

3- حفصة بنت عمر بن الخطاب

4- أم سلمة

5- أم حبيبة بنت أبى سفيان

6- سودة بنت زمعة

7- زينب بنت جحش

8- زينب بنت خزيمة الهلالية

9- ميمونة بنت الحارث

10- جويرية بنت الحارث

11 - صفية بنت حيى

 

من عقد عليهن ولم يدخل بهن صلعم:

1- أم شريك الأنصارية

2- خوله بنت الهذيل

3- عمرة بنت يزيد الكلابية

4- اسماء بنت الصلت

5- اسماء بنت كعب

6- أسماء بنت النعمان

7- فاطمة بنت الضحاك بن سفيان

8- أميمة بنت شراحيل

9- أم حرام

10- سلمى بنت نجدة

11- سبا بنت سفيان

12- سنا بنت أسماء بن الصلت

13- الشاة بنت رفاعة

14- شراف بنت خليفة الكلابية

15- الشنباء بنت عمرو الغفارية

16- العالية بنت ظبيان

17- عمرة بنت معاوية الكندية

18- عمرة بنت يزيد بن عبيد بن رواس

19- عمرة بنت يزيد الغفارية

20- غزية

21- فاطمة بنت الضحاك بن سفيان الكلابية

22- قتيلة بنت قيس الكندية

23- ليلى بنت الخطيم

24- ليلى بنت حكيم الأنصارية الأوسية

25- مليكة بنت كعب الكنانية

26- هند بنت يزيد ( البرصاء)

 

من خطبهن ولم يعقد عليهن أو عرضن نفسهن أو عرضن عليه صلعم:

1- جمرة بنت الحارث بن عوف

2- جمرة بنت الحارث بن أبى حارثة المزنية

3- حبيبة بنت سهل

4- خولة بنت حكيم

5- سودة القرشية

6- صفية بنت بشامة

7- ضباعة بنت عامر بن قرط

8- نعامة

9- أم شريك بنت جابر الغفارية 11

10- أم شريك الأنصارية

11- أم شريك الدوسية

12- أم شريك القرشية العامرية

13- أم هانئ فاختة بنت أبى طالب بن عبد المطلب

14- امرأة لم تسم .

15- أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب.

16- عزة بنت أبى سفيان.

 

سراريه صلعم:

1- مارية القبطية

2- ريحانة بنت زيد بن عمرو . راجع : راجع أزواج النبي وأولاده ص315. وص54 و 178 و ص 80 .

لهذا قال النبي : حسن مني والحسين من علي، وقد قال النبي للحسن أشبهت خلقي وخلقي.

قالوا : ان الحسن بن علي كان منكاحا حتى نكح زيادة على مائتي امرأة 00فقال ان كثرة نكاحه أحد ما أشبه به خلق رسول الله حديث صحيح . راجع أحياء علوم الدين 2/30.

وهذا أيضا ما يفسر لنا شدت غيرة أم المسلمين (عائشة) على حبيبها المصطفى :عن عائشة: كنت اغار على اللاتي وهبن انفسهن لرسول الله. صحيح مسلم 10: 49.

عن عائشة قالت: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلعم وأقول: أتهب المرأة نفسها ! فما أنزل الله عز وجل : {ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك}  قلت : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .صحيح البخاري  1761. احمد 11857.

عن عفان حدثنا مرحوم قال سمعت ثابتا يقول كنت مع أنس جالسا وعنده ابنة له فقال أنس جاءت امرأة إلى النبي فقالت يا نبي الله هل لك في حاجة فقالت ابنته ما كان أقل حياءها فقال هي خير منك رغبت في رسول الله فعرضت عليه نفسها - أحمد 1333.

ونعمه الأبوة والأخلاق يا ابن مالك ! حقا لقد كان لك في النبي أسوة حسنة. 

وقد أخرج ابن سعد عن منير بن عبد الله الدؤلي أن أم شُريك الدوسية عرضت نفسها على محمد وكانت جميلة فقبلها. فقالت عائشة: "ما في امرأةٍ حين تهب نفسها لرجل خير". قالت أم شريك: " فأنا تلك". فدعاها محمد "مؤمنة" وقد نزل فيها قرآن يقول: " وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ المُؤْمِنِينَ" (الأحزاب 33: 50).

عندما قال محمد هذا الكلام ونسبه إلى الله علّقت عائشة قائلة: إن الله يسرع لك في هواك".

حدَّث هشام عن أبيه، قال: "كانت خَوْلة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي"، فقالت عائشة: "أما تستحي المرأة أن تهب نفسها لرجل؟", وحدَّث مرحوم، قال: "سمعت ثابتاً البُنَّاني" قال: "كنت عند أَنَس وعنده ابنة له"، قال أَنَس: "جاءت امرأة إلى رسول الله تعرض عليه نفسها"، قالت: "يا رسول الله، ألك بي حاجة؟" فقالت بنت أَنَس: "ما أقل حياءها! واسوأتاه! واسوأتاه!" قال أَنَس: "هي خير منك، رغبت في النبي فعرضت عليه نفسها" (البخاري نكاح 29).

عن عائشة أنها كانت تعير النساء اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله قالت ألا تستحى المرأة أن تعرض نفسها بغير صداق فنزل أو قال فأنزل الله عز وجل ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك قالت إني أرى ربك عز وجل يسارع لك في هواك أحمد 24091

عن هشام بن عروة عن عروة عن أم شريك أنها كانت ممن وهبت نفسها للنبي - أحمد 26338.

عن عائشة أنها قالت: لما قسم رسول الله سبايا بني المصطلق ، وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس ، (السعم أي القرعة) وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه فأتت رسول الله لتستعينه في كتابتها قالت أي عائشة : فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت نه سيرى منها أي محمد ، ما رأيت ، ... دخلت جويرية على محمد وقالت له: يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لا يخف عليك فوقعت في السهم لثابت بن قيس فجئتك أستعينك على كتابتي ، قال محمد: فهل لك في خير من ذلك ، قالت: وما هو ، قال محمد: فهل لك في خير من ذلك، قالت: وما هو ؟ ، قال: اقضي عنك كتابتك وأتزوجك ، قالت: نعم ، وقد فعلت . وخرج الخبر إلى المؤمنين أن رسول الله قد تزوج جويرية. راجع حياة الصحابة م2 ص658

عائشة هي أدرى الناس بمحمدها ولهذا ارتعبت عائشة من الشابة اليهودية حين رأتها واقفة بباب غرفتها ، لماذا يا أم المؤمنين الخوف ، ألا تثقي بأخلاق رسول الله ؟ الذي بعث رحمة ومتعة لنساء العالمين .

عن عائشة قالت ما مات رسول الله حتى أحل له النساء - أحمد 23007

عن عائشة قالت ما مات النبي حتى أحل الله عز وجل له أن ينكح ما شاء- أحمد 24472

عن عائشة قالت ما توفي رسول الله حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء - الدارمى 2143 .

نعم حب وولع محمد بالنساء جعله لا يلتزم بتعاليم قرانه الذي قيد الزواج بأربعة نساء : ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ( النساء 3 .

عن السيرة الحلبية : عن البيهقي أنه قال: تزوج رسول الله بخمس عشرة امرأة ودخل بثلاثة عشرة واجتمع عنده إحدى عشرة ومات عنده تسع . السيرة الحلبية م3 ص323.

هل عدم التزام النبي بوصايا ربه ، يعكس شيئا من الأخلاق العظيمة؟

إن ما اختلقه الصابوني  وغيره من أسباباً شرعية وغير شرعية لكثرة نكاح  محمد ، تنهار جميعها امام رخصة البغاء الشرعي ( نكاح المتعة)

عودة