الغنم يتوحم

الشبهة

هذا ما ورد فى سفر التكوين -الاصحاح 20 ، الاعداد 37 و 38 و 39 

37 
فأخذ يعقوب لنفسه قضبانا خضرا من لبنى ولوز ودلب وقشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان . 

38 
واوقف القضبان التي قشرها في الاجران في مساقي الماء حيث كانت الغنم تجيء لتشرب . تجاه الغنم . لتتوحم عند مجيئها لتشرب . 

39 
فتوحّمت الغنم عند القضبان وولدت الغنم مخطّطات ورقطا وبلقا .

والمقصود بالوحم الغثيان والقيء المتكرر الذي يصيب الحامل . ومع أن الوحم تشتد أعراضه في ساعات الصباح الأولى إلا أنه قد يحدث في أي وقت من ساعات اليوم .
إلا أنه عِلمياً لا وجود لَه يَقول الأستاذ الدكتور مَحمد العَطري بِمُستَشفى المَطَريَة التعليمي أن الوَحَم كَلِمَة دارِجَة و لَيسَت مُصطَلَح عِلمي , و هو غَير مَعروف عِند الحيوانات بِشكل علمي أيضاً , إلا تُعَد هذه سَقطَة عِلميَة أخرى في الكِتاب المُقَدَس؟

فهل الآغنام تتوحم و يتحقق توحمها ؟؟


 

ملخص الشبهة

هل الغنم يتوحم ؟

وما دخل قضبان يعقوب ؟

الرد

Gen 30:39

(SVD) فَتَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ وَوَلَدَتِ الْغَنَمُ مُخَطَّطَاتٍ وَرُقْطا وَبُلْقا.


وقد يعتقد البعض ان الترجمه العربية غير دقيقة ولكن بالنظر في معاجم اللغة عن معني التوحم

لسان العرب

وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها، وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.

اي ان الكلمة لها معنيان

الاول هو اشتهاء اشياء اثناء الحمل

ثانيا اشتهاء الحمل نفسه

المعجم : تاج العروس
المؤلف : مرتضى الزبيدي
قال الليث الوحام من الدواب أن تستصعب عند الحمل- ويم حر شديد

والوحم : الحرارة والشهوة والاحتراق في الجوف

المعجم : القاموس المحيط
المؤلف : الفيروز آبادي
(
والوَحَمُ) محرَّكةً أيضاً اسْمٌ لِما يُشْتَهَى وشَهْوةُ النِكاحِ والشَّهْوةُ في كلِّ شيءٍ وحفيفُ الطَّيرِ

واوضح شي اولا ان التوحم غير الوحمه

فالوَحمَة عِبارَة عَن تَغيرات غَير عاديَة تَحدُث في التَخليق لِبَعض الأنسِجَة و مِن المُمكِن أن تُصيب نَسيجاً م في الجِلد , فَقد نَجِد لِلوَحمَة لَون أحمَر , فَتَكون نَتيجَة خَلل ما أثناء تَخليق الأوعيَة الدَمويَة و تتكاثر بِشَكل غَير عادي في مكان ما أو نَتيجَة خَلل ف الخلايا المُلوَنَة فَتَكُر في مَنطِقَة ما فَتعطينا الوحمَة
ولو كانت اللغة غير واضحة دعنا نقراها بلغات اخري مثل

الانجليزية

Gen 30:39

(ASV) And the flocks conceived before the rods, and the flocks brought forth ringstreaked, speckled, and spotted.

(BBE) And because of this, the flock gave birth to young which were marked with bands of colour.

(Bishops) And the sheepe conceaued before the roddes, & brought foorth lambes ryngstraked, spotted, and partie.

(CEV) in front of the branches, and their young were spotted and speckled.
(Darby) And the flock was ardent before the rods; and the flock brought forth ringstraked, speckled, and spotted.

(DRB) And it came to pass, that in the very heat of coition, the sheep beheld the rods, and brought forth spotted, and of divers colours, and speckled.

(ESV) the flocks bred in front of the sticks and so the flocks brought forth striped, speckled, and spotted.

(Geneva) And the sheepe were in heate before the rods, and afterward brought forth yong of partie colour, and with small and great spots.

(GNB) So when the goats bred in front of the branches, they produced young that were streaked, speckled, and spotted.

(GW) they mated in front of the branches. Then they gave birth to young that were striped, speckled, or spotted.

(JPS) And the flocks conceived at the sight of the rods, and the flocks brought forth streaked, speckled, and spotted.

(KJV) And the flocks conceived before the rods, and brought forth cattle ringstraked, speckled, and spotted.

(LITV) And the flocks were in heat before the rods and bore striped, speckled and spotted offspring.

(MKJV) And the flocks conceived before the rods, and brought forth striped cattle, speckled, and spotted.

(RV) And the flocks conceived before the rods, and the flocks brought forth ringstraked, speckled, and spotted.

(Webster) And the flocks conceived before the rods, and brought forth cattle ring-streaked, speckled, and spotted.

(YLT) and the flocks conceive at the rods, and the flock beareth ring-streaked, speckled, and spotted ones.

والغالبية العظمي استخدموا كلمة

Conceive = وقت الحمل ( اي وقت الجماع)

Heat of Coition = حرارة الجماع

Bred = تكاثر

Mate = التكاثر

Ardent = حماسة ( قبل الجماع )

وبهذا يتاكد ان الكلمة تعني وقت عملية التكاثر وليس كما يتخيلها الاخرين بمعني شهوة الاكل اثناء الحمل

والكلمة المستخدمة في الترجمه السبعينية

(LXX) ἐγκισσήσωσιν τὰ πρόβατα εἰς τὰς ῥάβδους· καὶ ἔτικτον τὰ πρόβατα διάλευκα καὶ ποικίλα καὶ σποδοειδῆ ῥαντά.

egkissēsōsin ta probata eis tas rabdous kai etikton ta probata dialeuka kai poikila kai spodoeidē ranta

30:39 So the cattle conceived at the rods, and the cattle brought forth [young] speckled, and streaked and spotted with ash-coloured [spots].

ايجكسيسوسين تا بروباتا ايس تاس رابدوس

وايضا الفلجات اللاتيني

(Vulgate) factumque est ut in ipso calore coitus oves intuerentur virgas et parerent maculosa et varia et diverso colore respersa

اي جماع

النسخ العبري

اولا نسخة الماسوريتك

לט  וַיֶּחֱמוּ הַצֹּאן,אֶל-הַמַּקְלוֹת; וַתֵּלַדְןָ הַצֹּאן,עֲקֻדִּים נְקֻדִּים וּטְלֻאִים.

39 And the flocks conceived at the sight of the rods, and the flocks brought forth streaked, speckled, and spotted.

39 wayyeĕmû haṣṣō’n ’el-hammaqəlwō watēlaḏənā haṣṣō’n ‘ăqudîm nəqudîm ûṭəlu’îm:

وتاتي كلمة يحام بمعني اخصاب........................................................................... 
בראשית 30:39 Hebrew OT: BHS (Consonants Only)
................................................................................ 
ויחמו הצאן אל־המקלות ותלדן הצאן עקדים נקדים וטלאים׃
................................................................................ 
בראשית 30:39 Hebrew OT: Westminster Leningrad Codex
................................................................................ 
וַיֶּחֱמ֥וּ הַצֹּ֖אן אֶל־הַמַּקְלֹ֑ות וַתֵּלַ֣דְןָ הַצֹּ֔אן עֲקֻדִּ֥ים נְקֻדִּ֖ים וּטְלֻאִֽים׃
................................................................................ 
בראשית 30:39 Hebrew OT: WLC (Consonants Only)
................................................................................ 
ויחמו הצאן אל־המקלות ותלדן הצאן עקדים נקדים וטלאים׃
................................................................................ 
בראשית 30:39 Hebrew OT: WLC (Consonants & Vowels)
................................................................................ 
וַיֶּחֱמוּ הַצֹּאן אֶל־הַמַּקְלֹות וַתֵּלַדְןָ הַצֹּאן עֲקֻדִּים נְקֻדִּים וּטְלֻאִים׃
................................................................................ 
בראשית 30:39 Hebrew OT: Aleppo Codex
................................................................................ 
לט ויחמו הצאן אל המקלות ותלדן הצאן עקדים נקדים וטלאים
................................................................................ 
בראשית 30:39 Hebrew Bible
................................................................................ 
ויחמו הצאן אל המקלות ותלדן הצאן עקדים נקדים וטלאים׃

(HOT) ויחמו הצאן אל־המקלות ותלדן הצאן עקדים נקדים וטלאים׃

قاموس سترونج

H3179
יחם 
יָחַם  yâcham 
yaw-kham‘ 
A primitive root; Probably to 
be hot; figuratively to conceive: - get heat, be hot, conceive, be warm.

قاموس برون العبري

H3179

יחם

yâcham

BDB Definition:

1) to be hot, conceive

1a) (Qal)

1a1) to be hot, become hot

1a2) to mate (of animals)

1a3) to be or become hot (figuratively of anger)

1b) (Piel)

1b1) to conceive (sexually)

1b2) to be in heat (of animals)

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 860

قاموس بابيليون

יחם


 

Babylon Hebrew-English


 

יוחם

v. be in heat 
 
להתיחם (>>להתייחם)

v. be in heat 
 
ליחם (>>לייחם)

v. to rut; excite sexually 

قاموس ديفيد ايلون

excite sexually

اي كلمة يحام بمعني الجماع كاستخدام اساسي وايضا بمعني سخونه

ولذلك اتت اربع مرات في الانجيل بمعني سخونة وستة مرات بمعني جماع

conceive, 4

Gen_30:38, Gen_30:41 (2), Psa_51:5

conceived, 2

Gen_30:39, Gen_31:10

hot, 2

Deu_19:6, Eze_24:11

heat, 1

1Ki_1:1

warm, 1

Ecc_4:11


وبعد ان اتضح ان معني الكلمة هو التكاثر او وقت الجماع وليس كما فهمها البعض بانه اشتهاء اشياء للاكل وقت الحمل

يكون اجابة السؤال واضحه وهو نعم الغنم مثل باقي الثدييات تتوحم اي تتكاثر

ولكن ما علاقة الذي فعله يعقوب بلون الغنم ؟

ولهذا يجب ان ندرس الاعداد بدقة

30: 25 و حدث لما ولدت راحيل يوسف ان يعقوب قال للابان اصرفني لاذهب الى مكاني و الى ارضي

30: 26 اعطني نسائي و اولادي الذين خدمتك بهم فاذهب لانك انت تعلم خدمتي التي خدمتك

30: 27 فقال له لابان ليتني اجد نعمة في عينيك قد تفاءلت فباركني الرب بسببك

30: 28 و قال عين لي اجرتك فاعطيك

30: 29 فقال له انت تعلم ماذا خدمتك و ماذا صارت مواشيك معي

30: 30 لان ما كان لك قبلي قليل فقد اتسع الى كثير و باركك الرب في اثري و الان متى اعمل انا ايضا لبيتي

30: 31 فقال ماذا اعطيك فقال يعقوب لا تعطيني شيئا ان صنعت لي هذا الامر اعود ارعى غنمك و احفظها

30: 32 اجتاز بين غنمك كلها اليوم و اعزل انت منها كل شاة رقطاء و بلقاء و كل شاة سوداء بين الخرفان و بلقاء و رقطاء بين المعزى فيكون مثل ذلك اجرتي

30: 33 و يشهد في بري يوم غد اذا جئت من اجل اجرتي قدامك كل ما ليس ارقط او ابلق بين المعزى و اسود بين الخرفان فهو مسروق عندي

30: 34 فقال لابان هوذا ليكن بحسب كلامك

30: 35 فعزل في ذلك اليوم التيوس المخططة و البلقاء و كل العناز الرقطاء و البلقاء كل ما فيه بياض و كل اسود بين الخرفان و دفعها الى ايدي بنيه

30: 36 و جعل مسيرة ثلاثة ايام بينه و بين يعقوب و كان يعقوب يرعى غنم لابان الباقية

30: 37 فاخذ يعقوب لنفسه قضبانا خضرا من لبنى و لوز و دلب و قشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان

30: 38 و اوقف القضبان التي قشرها في الاجران في مساقي الماء حيث كانت الغنم تجيء لتشرب تجاه الغنم لتتوحم عند مجيئها لتشرب

30: 39 فتوحمت الغنم عند القضبان و ولدت الغنم مخططات و رقطا و بلقا

30: 40 و افرز يعقوب الخرفان و جعل وجوه الغنم الى المخطط و كل اسود بين غنم لابان و جعل له قطعانا وحده و لم يجعلها مع غنم لابان

30: 41 و حدث كلما توحمت الغنم القوية ان يعقوب وضع القضبان امام عيون الغنم في الاجران لتتوحم بين القضبان

30: 42 و حين استضعفت الغنم لم يضعها فصارت الضعيفة للابان و القوية ليعقوب

30: 43 فاتسع الرجل كثيرا جدا و كان له غنم كثير و جوار و عبيد و جمال و حمير

وتوضح الاعداد لنا قصه متسلسله

بدا يعقوب بان يتفكر في الرجوع الي ارضه ولابان بدا يرفض لانه حصل علي بركه كبيره بسبب يعقوب وساله عن اجرته وهنا ذكر يعقوب فكرة اخذ الرقطاء والبلقاء من الماعز والسوداء من الغنم ولكن لابان المخادع ايضا قرر فصل الغنم الاسود والماعز المخطط والارقط واعطاه لبنيه وابعدهم مسيرة ثلاث ايام لكي لا يلتقوا وترك غنمه هو في يد يعقوب اعتقادا منه ان اي شئ في يد يعقوب سيكون مبارك ويزداد وهذه ليست الخديعة الوحيده للابان (31: 7 و اما ابوكما فغدر بي و غير اجرتي عشر مرات لكن الله لم يسمح له ان يصنع بي شرا ) وفي هذا الوقت اتي يعقوب بفكرة وضع العيدان المقشرة اعتقادا منه انها ثتؤثر حسب معتقدات ذلك الزمن ولكنه اعتقاد خاطئ لان البركه ليعقوب صدرت من عند رب المجد

ولكن نقطه هامه وهي من اين اتت فكرة اخذ الاغنام السوداء النادره والماعز الرقطاء القليلة كاجره ؟

ونجد الاجابه عليها في الاصحاح 31

31: 10 و حدث في وقت توحم الغنم اني رفعت عيني و نظرت في حلم و اذا الفحول الصاعدة على الغنم مخططة و رقطاء و منمرة

31: 11 و قال لي ملاك الله في الحلم يا يعقوب فقلت هانذا

31: 12 فقال ارفع عينيك و انظر جميع الفحول الصاعدة على الغنم مخططة و رقطاء و منمرة لاني قد رايت كل ما يصنع بك لابان

اذا فالفكره اتت ليعقوب من الحلم وهو وعد لكن يعقوب الذي كان دائما يعتمد علي ذراعه البشري وليس علي الرب ايضا تدخل في هذا الامر واخترع فكرة الاعواد المقشرة التي ليس لها اي تاثير ولكن من الناحية الوراثية نجد الاتي

الاغنام اللون يتحكم به الصفات السائدة

Homozygous

Heterozygous

الغنم الاسود

ابيض نقي + ابيض نقي = 4 ابيض نقي = 4 ابيض اللون

ابيض نقي + ابيض هجين = 2 ابيض نقي + 2 ابيض هجين = 4 ابيض اللون

ابيض هجين + ابيض هجين = 1 ابيض نقي + 2 ابيض هجين + 1 اسود نقي = 3 ابيض + 1 اسود اللون

ابيض نقي + اسود نقي = 4 ابيض هجين = 4 ابيض اللون

ابيض هجين + اسود نقي = 2 ابيض هجين + 2 اسود نقي = 2 ابيض اللون + 2 اسود اللون

اسود نقي + اسود نقي = 4 اسود نقي = 4 اسود اللون

17 ابيض اللون و 7 اسود اللون

اولا الغنم الاسود

صفة متنحية نادرة اي يجب ان تكون نقية وبهذا اخذهم لابان فكان نتيجة تزاوجهم ايضا غنم اسود نقي فقط

ولنرمز الي اللون الاسود برمز

B

والابيض

W

BB + BB

B B B B

BB BB BB BB

اي تنتج اسود فقط كلها

اما الاغنام التي مع يعقوب فغالبيتها هجينة

BW

فتكون

WB + WB

W B W B

WW W B WB BB


فتكون النتيجه واحده بيضاء نقية واثنين مهجنين يزاوجهم يعقوب مرة اخري وواحده سوداء تذهب الي لابان لتعزل مع باقي الغنم الاسود فتنتج اسود فقط ونجد بذلك كل انتاج لابان اسود وبذلك لو انتج لا بان اربع سود ينتج يعقوب واحده سوداء واثنين مهجنين سينتجوا اسود وواحده بيضاء للابان

وبهذا يصبح خمسه ليعقوب واثنين مهجنين سينتجوا ليعقوب وواحده للابان

ودليل ما اقوله صحيح هو

Biological origin

In sheep, whiteness is not albinism but a dominant gene that actively switches color production off. As a result, sheep blackness is recessive, and if a white ram and a white ewe are parents of a black lamb, both must be heterozygous for black, and then there is a 25% chance that the lamb will be black. A recent study done by the Agricultural University of Norway, and the Vollum Institute of the Oregon Health Sciences University believe the black color is created by an allele E D at the extension locus.[4]

http://en.wikipedia.org/wiki/Black_sheep

ولتسهيل الامر

يعقوب معه هجين

ابيض هجين + ابيض هجين = ثلاثة بيض + 1 سوداء تذهب الي نصيب يعقوب

الجيل التالي

ينتج سته ابيض واثنين سود

الجيل الثالث ينتج 9 ابيض وثلاث اسود ثم 12 و 6 ليعقوب وهذا نصيب لابان 12 فقط

اما يعقوب

اسود نقي + اسود نقي = 4 اسود نقي + واحده من لا بان = 5 اسود

الجيل التالي 5 ينتجوا 10 + 2 = 12

الجيل الثالث ينتج اربعه وعشرين + 3 = 27 ينتجوا 54 + 6 = 60 وهذا نصيب يعقوب

فخطة لابان الشريره اتت ثمارها عليه لو لم يكن يفصل الاغنام لكان استمرة نسبة الاغنام السوداء قليلة جدا

Complementary genes - الجينات المتكاملة:- 
وهي جينات تتفاعل فيما بينها لإظهار الصفة الوراثية، بمعني أن كلاً من الوالدين يشارك في ظهور الصفة، حيث يتحكم كل زوج من الجينات في إنتاج إنزيم معين يعمل على ظهور الصفة، كما يعني أن غياب أحد الجينين السائدين تؤدي إلى عدم ظهور الصفة. بمعنى آخر فإن ظهور الصفة يرتبط بوجود جينين سائدين مختلفين (جين من كل والد) حيث يكون أحدهما مسئول عن الصفة، والآخر مسئول عن إنتاج الإنزيم المطلوب. ولذلك سميت جينات متكاملة

بالنسبة للماعز فالصفات هنا لايوجد فيها سائد ومتنحي ولكن كل جين يعبر عن نفسه كصفات متكامله

الاسود B

الابيض W

بلقاء A

رقطاء L

اي ماعز اسود نقي واسود نقي ينتج اسود نقي = 4

اي ماعز ابيض نقي وابيض نقي ينتج ابيض نقي = 4

اي ماعز ابيض نقي واسود نقي ينتج هجين بين اللونين = 4 هجين

اي ارقط نقي وارقط نقي ينتج اربعه ارقط نقي = 4

اي مخطط نقي ومخطط نقي ينتج مخطط نقي = 4

اي هجين ارقط مع هجين ارقط ينتج = 1 اسود + 3 ارقط

اي هجين مخطط مع هجين مخطط = 1 اسود + 3 مخطط

اي هجين ارقط مع هجين مخطط = 1 اسود + 3 ارقط مخطط

اي هجين ارقط مع نقي ارقط = 4 ارقط

اي هجين مخطط مع نقي مخطط = 4 مخطط

اي هجين ارقط مع نقي مخطط = 2 ارقط مخطط + 2 مخطط

اي هجين مخطط مع نقي ارقط = 2 ارقط مخطط + 2 ارقط

ولا زال الاحتمالات كثيره لكن كلها تؤدي الي كثرة الارقط والمخطط وقلة الاسود

تقريبا 11 في مقابل 25 مختلف

وقد يقول احدهم لكن لابان كان يعزل النقي الاسود ولكن لدقة التعبير الالهي نلاحظ الاتي انه في موضوع الماعز فهو غير الاجرة عدة مرات (31: 8 ان قال هكذا الرقط تكون اجرتك ولدت كل الغنم رقطا و ان قال هكذا المخططة تكون اجرتك ولدت كل الغنم مخططة ) فادي الي استمرارية التهجين لصالح يعقوب

لانه ارقط فيعيد المخططة التي اكثر من نصفها هجين الي الاسود فتبدا في انتاج ارقط ومخطط ايضا ويبارك الرب الارقط فيغير العكس فيزيد المخطط وهكذا

ونتيجته وايضا عمل الله في البركه تزايد الغنم الاسود جدا وايضا الماعز الارقط والمخطط

وهذا باختصار لاربع انواع فقط لكن لو تكلمنا بالتفصيل في موضوع الماعز فسيكون الموضوع في غاية من التعقيد وهو ملخص في الجدول التالي لمن يريد

Genetic name of pattern

Colloquial name

Symbol

Coloration notes

White

White, tan, red, cream

A wt

Red and tan goats are genetically white. They may have some “shadow markings” of somewhat darker color on face, shoulders and legs. It is possible that homozygotes (goats possessing two copies of the A wt gene) are white, heterozygotes (goats possessing one copy only of the A wt gene) are red or tan.

*Light sable

 

 

 

I am waiting for clarification on this color from Phil Sponenberg. It appears to be a darker tan overlay over lighter tan or white, with light facial striping and dark stripes on the legs.

*Sable

 

 

 

This is similar to sable, with the addition of dark head markings, martingale, and partial dorsal stripe.

Black Mask

 

Abbreviated buckskin, facial stripes, facial and dorsal stripes

A bm

Tan with black on head, brisket and down spine, pale stripes on head.

*Bezoar

 

Wild type

A +

Tan body, dark head with stripes, pale belly, striped legs and back

Caramel

 

Same

none

Like bezoar but with dark belly and legs. Common pattern in pygmy goats.

Badgerface

 

Chamoisee, Oberhasli pattern

A b

Tan with black belly, backstripe, lower legs and face.

*Tan sides

 

 

 

Similar to badgerface, but with more black on chest, legs, and head, leaving only the sides tan.

San Clemente

 

Buckskin

A sc

Black front half, tan rear half, light stripes on dark head, pale legs. In the Nigerian, can be very variable in how far back the black extends, but the black chevron on the rear legs is distinctive.

*Repartida

 

 

 

Very similar to buckskin, but lacks the facial markings. The dark color on the cape and rear legs is more extensive.

*Grey

 

Blue

 

The goat is uniformly covered with a mix of white and black hairs, producing a grey effect.

*Striped grey

 

 

 

Like grey, with the addition of a darker martingale.

Agouti grey

 

Pygmy pattern

 

The most common pattern in pygmy goats, grey with a dark martingale and dorsal stripe and dark legs.

Peacock

 

Cou clair, cou blanc, two-tone chamoisee

A pk

Tan front half, black rear half, dark legs, pale head with dark stripes. Cou clair has a tan front, cou blanc has a white front. Two-tone chamoisees have dark areas that are any color other than black.

Swiss markings

 

Toggenburg

A sm

Dark body, dark belly, pale legs, ears and facial stripes

Striped lightbelly

 

Black and Tan, Sundgau, Light Eyebar

 

Intermediate between Swiss markings and light belly. This pattern has facial striping like the Swiss marked pattern, plus the light belly of the light belly pattern. There are dark markings on the front of the legs, but they are not the more complicated striping of the light belly pattern.

Light Belly

 

Black and Tan, Sundgau

A t

Dark with light belly, striped legs, light inside ears and facial stripes. Sundgau has white markings instead of tan. Similar to the markings of a Doberman pinscher.

*Lateral Stripes

 

Sundgau

A ls

Like light belly but with a dark belly, dark nose and light facial stripes. The leg striping is less extensive than in similar patterns. Some Alpine breeders call the dark-bellied animals sundgaus.

*Mahogany

 

None

A m

Black and tan hairs intermixed. Black legs and face. Similar to the bay pattern in horses.

*Red Cheek

 

None

A rc

Black with tan patches on cheeks.

No pattern

 

Black

A a

Solid black.

ولو اصبح ميراث لابان الاسود او الابيض فقط فنسبته قليلة جدا في هذا التنوع والاحتملات الكثيره جدا التي ضد لابان وفي فائدة يعقوب

ولمن يريد المزيد اضع جدول الاسباب للالوان

Symbol

Name

Number of known goat alleles

Biochemical effects

Phenotypic effects

A

Agouti

21 +

Controls amount and distribution of phaeomelanin and eumelanin

Produces overall color pattern of the animal

B

Brown

4

Affects production of tyrosinase-related protein, an enzyme used to produce eumelanin

Produces chocolate-brown pigment in areas that would otherwise be black.

C

Chinchilla or albino

?-may not be a factor

Affects synthesis of tyrosinase, an enzyme used to produce phaeomelanin and eumelanin

Responsible for albinism (very rare in the goat) and some light-colored pigmentation. May be responsible for a color dilution similar to cremello in the horse, but not proven in goats.

D

Dilution

?-may not be a factor

Reduces the number of melanocytes deposited in the hair shafts (It is also possible that the effects of this gene are due to changes in eumelanin synthesis)

Dilutes black pigment to blue or grey and tan to cream. Effects in the goat not documented.

E

Extension

3 are common in other mammals, but may not be a factor in goat coloration

Interacts with the agouti locus to affect expression of phaeomelanin and eumelanin

In most mammals, alleles at the Extension locus cause black coat areas to become yellow or red. May be responsible for “extension red” or “recessive red"

S

Spotting

8+

Affects deposition of melanocytes- areas where none are deposited are white

Produces white spots

Sources of Goat Color Patterns

Before continuing, it's important to note that there are actually two very important components of the overall color of a goat. The first is the color pattern produced by the Agouti locus, discussed below, possibly modified by B, E or other modifier genes as discussed below. These color patterns include solid red, black, chocolate and tan, plus the familiar patterns such as buckskin and chamoisee. The second factor is spotting and other color modifications such as moon spots and roaning that cover the original Agouti locus pattern. Genetically, an animal that is buckskin with so much white spotting that it's difficult to determine the animal's pattern is every bit as much a buckskin as the animal with no white spotting at all. Spotting can be thought of as "paint" that covers the Agouti locus patterns.

Because of this, it's important to keep in mind that there are actually two ways to produce a goat that appears to be white. The first is goats that are genetically white, as discussed under the Agouti locus. These goats are often, especially when their hair grows out, noted to be a very light cream. The second way of producing a white goat is an animal that is so extensively spotted as to appear entirely white. It must be remembered that if an animal that appears all-white has only a few spots of color, that animal is not genetically white, but instead has an Agouti locus pattern other than white, masked by all the spotting. Even genetically white goats can be spotted!


واضع صورة سريعه لو شكك احدهم في وجود غنم اسود

http://www.freefoto.com/images/01/48/01_48_27---Black-Sheep_web.jpg

كان يعقوب يعمل بمثابة أجير عند حميه لابان ، واقترح أن يأخذ أجرته كل الغنم والمعز المرقط من بين ما تلده الغنم لكن لابان أخذ كل الذكور والإناث المخططة ولم يترك ليعقوب سوى التي لها لون واحد ، ولما كان يعقوب كغيره من الناس له خلفية ثقافية خاطئة ، أراد أن يؤثر على الغنم بوضع قضبان مرقطة أمامها حتى تتوحم عندها وبالتالي تلد له غنما مرقطة ، لكن هذا التصرف لا محل له من الصواب علميا ، لأنه لا تأثير لما تراه العين على الصفات الوراثية .

وما دامت الفكرة خاطئة فإن الله أراد أن يصحح اعتقاد يعقوب ويوضح له ولنا حقيقة علمية لم يتوصل العلم لها إلا حديثا فأراه حلما يوجه انتباهه إلى السبب الحقيقي الذي كان وراء ولادة الخرفان المرقطة والمخططة ، نقرأ في تكوين 10:31ـ13 قول يعقوب لزوجتيه " ..وحدث في وقت توحم الغنم أني رفعت عيني ونظرت في حلم وإذا الفحول الصاعدة على الغنم مخططة ورقطاء ومنمرة وقال لي ملاك الله في الحلم يايعقوب فقلت هأنذا فقال ارفع عينيك وانظر جميع الفحول الصاعدة على الغنم مخططة ورقطاء ومنمرة لأني قد رأيت كل مايصنع بك لابان ، أنا إله بيت إيل حيث مسحت عمودا حيث ندرت لي ندرا .الآن قم اخرج من هذه الأرض وارجع إلى أرض ميلادك

إنها حقيقة رائعة ومدهشة عندما نرى الله يصحح فكرة خاطئة لأحد رجاله ودون أن يوضح له السبب إنما لم يتركه في ضلاله ، لقد جعل الله له فحولا مرقطة تصعد على الإناث لتلد له غنما مرقطة ، ولم يكن للقضبان أدنى تأثير على هذه الصفات الوراثية لعلمه تعالى بأن الوراثة حتى للألوان هي من الأب والأم وليس من أي تأثير خارجي .

ونلفت انتباه القارئ أن هذا النص قد دون بحوالي 1700سنة قبل الميلاد ليعلن لنا بفضل الوحي الإلهي الأعتقادات الخاطئة عن خصائص الوراثة ويعطينا اعتقادا بديلا يؤيده العلم الحديث كل التأييد دون أدنى خطأ أو التباس . فالمجد وكل المجد لله تعالى الذي يرينا عجائبه في آياته وفي خلقه


واخيرا اضع تفسير ابونا انطونيوس فكري الرائع لهذا الموضوع

الأيات 25-34:

" 25 وحدث لما ولدت راحيل يوسف ان يعقوب قال للابان اصرفني لاذهب الى مكاني والى ارضي 26 اعطني نسائي واولادي الذين خدمتك بهم فاذهب لانك انت تعلم خدمتي التي خدمتك 27 فقال له لابان ليتني اجد نعمة في عينيك قد تفاءلت فباركني الرب بسببك 28 وقال عين لي اجرتك فاعطيك 29 فقال له انت تعلم ماذا خدمتك وماذا صارت مواشيك معي 30 لان ما كان لك قبلي قليل فقد اتسع الى كثير وباركك الرب في اثري والان متى اعمل انا ايضا لبيتي 31فقال ماذا اعطيك فقال يعقوب لا تعطيني شيئا ان صنعت لي هذا الامر اعود ارعى غنمك واحفظها 32 اجتاز بين غنمك كلها اليوم واعزل انت منها كل شاة رقطاء وبلقاء وكل شاة سوداء بين الخرفان وبلقاء ورقطاء بين المعزى فيكون مثل ذلك اجرتي 33 ويشهد في بري يوم غد اذا جئت من اجل اجرتي قدامك كل ما ليس ارقط او ابلق بين المعزى واسود بين الخرفان فهو مسروق عندي 34 فقال لابان هوذا ليكن بحسب كلامك "

نجد هنا يعقوب يود أن يعود إلي أرض الميعاد. وفي أية (27) نري كيف أن

يعقوب صار بركة لبيت لابان وان لابان أحس بهذا فكان يود لو بقي يعقوب معه حتي تستمر البركة. ثم نجد أن يعقوب ولابان يتفقان علي طريقة يأخذ بها يعقوب اجرته.

البلقاء: السواد والبياض موزعان علي السواء. الرقطاء: سوداء يشوبها نقط بيضاء.

وهذه الصفات للغنم (سواء من الخرفان أو الماعز) قليلة ونادرة والأغلب هو الأبيض والأسود.

تم الأتفاق علي أن يقسم القطيع إلي قسمين:

الأول:

ما هو أبيض وأسود فقط غالبا الغنم تكون بيضاء والماعز سوداء

الثاني:

ما هو (بلقاء ورقطاء) والمنقط هو النادر

والقسم الأول يستمر مع يعقوب يرعاه

والقسم الثاني يأخذه لابان معه ويبتعد مسيرة 3 أيام عن يعقوب، لمدة معينة من الزمن.

قبل لابان عرض يعقوب لأنه افترض أن القطيع الأبيض والأسود سيكون نتاجه غالباً أبيض وأسود وأن البلقاء والرقطاء فيه أي نصيب يعقوب المتفق عليه سيكون هو القليل. ولابان قبل العرض نتيجة جشعه وطمعه ظانا بهذا أنه سيخرج بنصيب الأسد. ولكن الله خيب ظن لابان وكان النصيب الأكبر ليعقوب فجاءت الغالبية بلقاء ورقطاء ونفهم من (10:31) أن الله هو الذي أوحي ليعقوب بهذه الفكرة أي أن تكون أجرته هي البلقاء والرقطاء. فالله كان ناوياً أن يعوضه عن أمانته وخدمته لخاله بأمانه كل هذا العمر والله كان يعرف جشع خاله وأنه سيخدعه مراراً فأرشده الله لهذه الخطة.

ولكن نجد يعقوب مرة اخري يسقط في الحلول البشرية والخداع والمكر. فنجده يقشر أعواد بعض النباتات حتي تبدو منقطة ويضعها أمام الغنم التي ستلد حينما يجد الغنم قوية. وهو إعتمد علي فكرة الوحم عند الإناث اللواتي يلدن.فحينما تتوحم الشاة التي ستلد وأمامها ألوان منقطة تكون الشاة المولودة منقطة. وهذه الفكرة موجودة حتي الأن ولكنها لم تثبت علمياً. فنجد أن كثرة الغنم المنقطة القوية التي صارت ليعقوب كانت نتيجة بركة الرب وليس لخداعات يعقوب. هي عدم إيمان وثقة في وعود الله الذي قال له أنه يبارك. وهذا حدث مرتين في حياة يعقوب. فالله وعد رفقة بأن كبير يستعبد لصغير. والله وعده بأنه سيبارك وفي المرة الأولي خدع أبوه إسحق ليضمن البركة والمرة الثانية خدع خاله لابان ليضمن بركة لنصيبه. وكان الله سيعطيه البركة في المرتين دون خداع! وما نتيجة الخداع؟ انه خدع مرتين الأولي في موضوع ليئة والثانية في موضوع يوسف!! " كما فعلت يفعل بك (عو 15)".

أية 30:

" 30 لان ما كان لك قبلي قليل فقد اتسع الى كثير وباركك الرب في اثري والان متى اعمل انا ايضا لبيتي "

لقد زاد قطيع لابان من قطيع صغير تقوده راحيل إلي قطعان يفصل بينهما مسيرة 3 أيام أي حوالي 65 كيلو متر. وهذه المسافة دليل ضخامة قطعان لابان.

أية 32:

" 32 اجتاز بين غنمك كلها اليوم واعزل انت منها كل شاة رقطاء وبلقاء وكل شاة سوداء بين الخرفان وبلقاء ورقطاء بين المعزى فيكون مثل ذلك اجرتي "

أجتاز بين غنمك … وأعزل أنت: أي الأثنين يمران سوياً لكن لابان هو الذي يعزل ويختار ويشرف علي عملية الفصل ليضمن حقه. فيكون مثل ذلك أجرتي: أي بعد عزل كل ما هو بلقاء ورقطاء يبقي ما هو أبيض وما هو أسود.وناتج هذا القطيع الأبيض والأسود كل ما يوجد فيه من بلق ورقط مثل الذي عزله لابان يكون من نصيب يعقوب.

أية 33:

" 33 ويشهد في بري يوم غد اذا جئت من اجل اجرتي قدامك كل ما ليس ارقط او ابلق بين المعزى واسود بين الخرفان فهو مسروق عندي "

يشهد في بري: صيغة قسم والمعني ان بره وشرفه يشهدان له أو عليه أن حاول أن يغير أجرته التي عينها لنفسه. فهو مسروق عندي: كل ما ليس له هذه الصفات يكون مختلساً منك.

أية 34:

" 34 فقال لابان هوذا ليكن بحسب كلامك "

هوذا ليكن بحسب كلامك: لابان وافق ظانا أنه الفائز في هذه الصفقة فالمنقط نادر.

 أية 37:

" 37 فاخذ يعقوب لنفسه قضبانا خضرا من لبنى ولوز ودلب وقشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان "

اللبني: نبات له لبن كالعسل يسمي الميعة. والدلب: نبات يوجد في السهول وعلي شواطيء الأنهار. ويعقوب وضع هذه الأعواد بعد أن قشرها في المساقي أمام الغنم حين كانت تأتي لتشرب. والله وعده بالبركة حين أرشده لإختيار المنقطة ولكنه لم يرشده لهذه الخدعة.

أية 41:

" 41 وحدث كلما توحمت الغنم القوية ان يعقوب وضع القضبان امام عيون الغنم في الاجران لتتوحم بين القضبان "

نلاحظ أن يعقوب كان يصنع هذا مع الغنم القوية ليكون نصيبه قوياً ولا يصنع هذا مع الضعيفة فتكون البيضاء نصيب لابان هي الضعيفة.

أية 43:

" 43 فاتسع الرجل كثيرا جدا وكان له غنم كثير وجوار وعبيد وجمال وحمير "

إتسع الرجل كثيراً جداً: ليس بسبب الخدعة ولكن لأن الله يريد ان يباركه.

الأعواد المقشرة

عمل الله مع كل انسان . هل عندك ضيقه ماديه او اجتماعيه او مشكله وكل الحلول مقفوله ؟

هل تشعر بان الاخرين خدعوك سرقوا نصيبك او مجهودك او ميراثك ؟

الاجابه

الله هو القادر ان يعوضك قفوا وانظروا خلاص الرب

طالب بحقك بالطرق الشرعيه زي ما يعقوب طالب لابان

متحاولش تخدع باسليب خفيه لا تشاكل هذا الدهر

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 12: 19

لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، بَلْ أَعْطُوا مَكَانًا لِلْغَضَبِ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ

سفر المزامير 55: 23

وَأَنْتَ يَا اَللهُ تُحَدِّرُهُمْ إِلَى جُبِّ الْهَلاَكِ. رِجَالُ الدِّمَاءِ وَالْغِشِّ لاَ يَنْصُفُونَ أَيَّامَهُمْ. أَمَّا أَنَا فَأَتَّكِلُ عَلَيْكَ.

 للاتصال بنا

:
:

الصفحة الرئيسية